وصف و معنى و تعريف كلمة فسنموله:


فسنموله: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و ميم (م) و واو (و) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح فسنموله في معاجم اللغة العربية:



فسنموله

جذر [مول]

  1. نَمَلَ: (فعل)
    • نَمَلَ نَمْلاً، ونُمًولاً و نَمَلانًا
    • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
    • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
    • نَمَلَ فلانٌ: نَمَّ
    • نَمَلَ نَمَلانًا: أَشرف على الشيء،
  2. نَمِلَ: (فعل)
    • نمِلَ يَنمَل ، نَمَلاً ، فهو نَمِلُ، وهي نَمِلةٌ
    • نمِل المكانُ: كثُر نَمْلُه
    • نَمِلَتْ رِجْلُهُ : ثَقُلَتْ، خَدِرَتْ، اِسْتَرْخَتْ وَكَأَنَّ النَّمْلَ يَسْرِي بِدَاخِلِهَا
    • نمِلت يدُ الصَّبيّ: لم تكفّ عن العَبث
    • نَمِلَت المرأة، أو الفرسُ: لم تستقرّ
    • امرأة نمْلَى: لا تستقرُّ في مكان
  3. نَمَّلَ: (فعل)
    • نمَّلَ ينمِّل ، تنميلاً ، فهو مُنمِّل
    • نَمَّلَ الكتابَ: قارب خطَّه
    • نَمَّلَ ثوبَه: رَفَأَهُ
    • نمَّلت رِجلُه :أحسّ بشيء كوخز الإبر يصيب رِجلَه بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة فيها
  4. نُمِلَ: (فعل)
    • نُمِلَ يُنمَل ، نَمَلاً ، والمفعول مَنْمول
    • نُمِلَ الطعامُ: أصَابه النَّمْلُ


  5. نَمَل: (اسم)
    • مصدر نُمِلَ ونمِلَ
    • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  6. نَمِل: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِلَ
    • مَكَانٌ نَمِلٌ: كَثِيرُ النَّمْلِ
    • النَّمِل : الحاذِقُ
  7. نَمِلُ: (اسم)
    • نَمِلُ : فاعل من نَمِلَ
  8. نَمْل: (اسم)
    • نَمْل : جمع نَملة
  9. تَنَمَّلَ: (فعل)
    • تنمَّقَ يتنمَّق ، تنمُّقًا ، فهو مُتنمِّق
    • تَنَمَّلَ النَّاسُ : تَحَرَكُّوا واخْتَلَطَ بَعْضُهُمْ بِبَعْضٍ
    • تَنَمَّلَ سُكَّانُ الحَيِّ : تَفَرَّقُوا لِلسَّعْيِ تَفَرُّقَ النَّمْلِ
  10. نَملة: (اسم)


    • الجمع : نَمَلات و نَمْلات و نِمونَمْل
    • النَّمْلَةُ : حشرةٌ خفيفة ضئيلة الجسم من رتبة غشائيات الأجنحة وقسم ذوات الحُمَة، تتخذ سكَنَها تحت الأرض، وتعيش في جماعة من أَفرادِ نوعها دائبةً متعاونة
    • النَّمْلَةُ :النَّميمة
    • قوّة النَّمل [مثل]: يُضرب به المثل لأنَّ النَّملة تجرّ أضعافَ وزنها،
    • كَسْب النَّمْل [مثل]: يُضرب به المثل لأنّ النَّمل دائب الكسب والجمع،
    • أجمع من نملة [مثل]: يُضرب في الكدّ والجدّ،
    • جناح النَّملة [مثل]: يُضرب لاستغناء الفقير بما فيه هلاكه،
    • هو أضبط من نَمْلة: دقيق
    • النَّملة البيضاء: (الحيوان) حشرة من الفصيلة الأرضيّة ورتبة متساويات الأجنحة، وهي بيضاء تشبه النَّملةَ وتظهر في أيّام الرَّبيع، وتأكل الخشبَ ونحوَه، يقال لها الأَرَضَة
    • النَّمْل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 27 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاثٌ وتسعون آية
    • النَّمل الخشَّاب: (الحيوان) نمل أسود يتميَّز بكبر حجمه نسبيًّا، تعيش جماعاته في تجاويف تصنعها بفكوكها المنجليّة في لُبّ جذوع الأشجار أو عروق الخشب المعدَّة للبناء
    • جمع: نَمْلٌ، نِمَالٌ : جِنْسُ حَشَرَاتٍ مِنْ فَصِيلَةِالنَّمْلِيَّاتِ، أَنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ، مِنْهَا النَّمْلَةُ الْحَصَّادَةُ، وَالْعَسَّالَةُ وَالْفِطْرِيَّةُ وَالْبَنَّاءةُ وَالْبَيْضَاءُ وَالْحَمْرَاءُ وَالْمُجَنَّحَةُ، صَغِيرَةُ الْحَجْمِ يَعِيشُ النَّمْلُ حَيَاةً جَمَاعِيَّةً فِي قَرْيَةٍ مُؤَلَّفَةٍ مِنْ عِدَّةِ سَرَادِيبَ وَأَنْفَاقٍ يَتَعَاوَنُ أَفْرَادُهَا، حَيْثُ تَقُومُ الإِنَاثُ الْعَامِلاَتُ بِجَمِيعِ الأَعْمَالِ، فَهِيَ الَّتِي تُشَيِّدُ الْقَرْيَةَ وَتَجْنِي الطَّعَامَ أَمَّا الذُّكُورُ فَتَقُومُ بِإِخْصَابِ الإِنَاثِ وَهُوَ الْوَقْتُ الَّذِي تَعِيشُ فِيهِ
  11. أنامِلُ: (اسم)
    • أنامِلُ : جمع أَنمَلة
  12. أَنمَلة: (اسم)
    • الجمع : أُنمُلات و أنامِلُ
    • أَنْمَلة / أَنْمُلة / أُنْمُلة ،
    • الأُنْمُلَةُ : عقلة الإصبع أَو سُلامَاها ، المَفْصِلُ الأعلى من الإصبع الذي في الظُّفْر، رأس الإصبع ، عضّ أناملَه غيظًا: غضب بشدّة مع حسرة وندم،
    • على قَيْد أنملة: قريب جدًّا، ميسور، سهل،
    • لم يتقدَّم قِيْد أَنْمُلة: بقي حيثُ هو
  13. نَمّال: (اسم)
    • النَّمَّالُ : النَّمَّامُ
  14. نِمال: (اسم)
    • نِمال : جمع نَملة
  15. نِمال: (اسم)
    • نِمال : جمع نَّمْل
  16. مُنمِّل: (اسم)


    • مُنمِّل : فاعل من نَمَّلَ
  17. نَمِلة: (اسم)
    • نَمِلة : فاعل من نَمِلَ
  18. نمليّة: (اسم)
    • النمْلِيَّةُ : صِوانٌ للأطعمة يمنَع النَّمَل والحشرات من الوصَول إِليها، ويُصنَعُ من الخشب والمعدن، وله أبوابٌ من السلك الضَّيِّقُ الثقوب
    • دولاب من الخشب أو المعدن لحفظ الأطعمة، يمنع النَّملَ أو الحشرات من الوصول إليها
  19. مُنَمَّلة: (اسم)
    • المُنَمَّلَةُ : التي لا تستقر في مكان
  20. نامِلة: (اسم)
    • النَّامِلَةُ : السَّابلة/ جماعات الناس السائرين في الطُّرقات
  21. مُنَمَّل: (اسم)
    • لقد طالبت غيرَ مُنَمَّل: غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عمَّا يريد
  22. نُملة: (اسم)


    • النُّمْلَةُ : بقيّةُ الماء في الحوض
    • فرسٌ ذو نُمْلَة: كثير الحركة
  23. تَنَمُّل: (اسم)
    • مصدر تَنمَّلَ
    • تَنَمُّلُ النَّاسِ : تَحَرُّكُهُمْ واخْتِلاَطُ بَعْضِهِمْ بِبَعْضٍ
    • تَنَمُّلُ السُّكَّانِ : تَفَرُّقُهُمْ لِلسَّعِي تَفَرُّقَ النَّمْلِ
  24. تنميل: (اسم)
    • مصدر نمَّلَ
    • استرخاء وشعور بالثِّقل في أحد أعضاء الجسم، وغالبًا ما يكون نتيجة لعدم تحريكه فترة طويلة، وقد يكون ذلك مرضًا أو نتيجة لمرض
  25. مَنْمول: (اسم)
    • مَنْمول : اسم المفعول من نُمِلَ
,
  1. نمل
    • "النَّمْلُ: معروف واحدته نَمْلة ونَمُلة، وقد قرئ به فَعَلَّله الفارسي بأَن أَصل نَمْلة نَمُلة، ثم وقع التخفيف وغلب، وقوله عز وجل:، قالت نَمْلة يا أَيُّها النَّمْلُ ادْخُلوا مَساكِنَكم؛ جاء لفظ ادخلوا في النَّمْل وهي لا تعقِل كلفظ ما يعقِل لأَنه، قال، قالت، والقول لا يكون إِلا للحيِّ الناطق فأُجريت مُجراه، والجمع نِمَال؛ قال الأَخطل: دَبِيب نِمال في نَقاً يَتَهيَّل وأَرض نَمِلةٌ: كثيرة النَّمْل.
      وطعام مَنْمُول: أَصابه النَّمْل.
      وذكر الأَزهري في ترجمة نحل في حديث ابن عباس: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم،نهى عن قتل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد؛ وروي عن إِبراهيم الحربي، قال: إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنّ لا يؤذين الناسَ وهي أَقل الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس، ليس مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره، قيل له: فالنَّمْلة إِذا عضَّت تُقتَل؟، قال: النملة لا تَعَض إِنما يَعَضّ الذَّرُّ، قيل له: إِذا عَضَّت الذرَّة تُقتل؟، قال: إِذا آذتْك فاقْتُلْها، قال: والنَّمْلة هي التي لها قوائم تكون في البَراري والخَرابات، وهذه التي يتأَذى الناس بها هي الذرُّ وهي الصغار، ثم، قال: والنَّمْل ثلاثة أَصْناف: النَّمْل وفازِر وعُقيفان، قال: والنمل يسكن البراري والخَرابات ولا يؤذي الناس، والذرُّ يؤذي، وقيل: أَراد بالنهي نوعاً خاصّاً وهو الكبار ذوات الأَرْجُل الطوال، وقال الحربي: النَّمْل ما كان له قوائم فأَما الصغار فهو الذرُّ.
      وروي عن قتادة في قوله: عُلِّمْنا مَنْطِق الطير، قال: النَّمْلة من الطير، وقال أَبو خيرة: نملة حَمراء (* قوله «وقال ابو خيرة نملة حمراء إلخ» هكذا في الأصل هنا، وعبارته في مادة حوأ: أبو خيرة الحوّ من النمل نمل حمر يقال لها نمل سليمان، فلعل ما هنا فيه سقط) يقال لها سُليمان يقال لهنّ الحوّ، بالواو، قال: والذَّرُّ داخِل في النَّمْل، ويشبَّه فِرِنْد السيف بالذرّ والنمل.
      وقال ابن شميل: النَّمْل الذي له رِيش، يقال نَمْل ذو ريش والنَّمْل العُظَّام.
      الفراء: يقال نَمِّل ثوبَك والقُطْه أَي ارْفَأْهُ.
      والنُّمْلةُ والنَّمْلةُ والنِّمْلةُ والنَّمِيلةُ، كل ذلك: النمِيمة.
      رجل نَمِل ونامِل ومُنْمِل ومِنْمَل ونَمَّال، كله نَمَّام، وكذلك الإِنمال؛ قال ابن بري: شاهد النُّمْلة قول أَبي الورد الجعدي: أَلا لَعَنَ اللهُ التي رَزَمَتْ به فقد ولَدت ذا نُمْلةٍ وغَوائِل

      وجمعها نُمْل، وقد نَمِل ونَمَل يَنْمُل نَمْلاً وأَنْمَل؛ قال الكميت: ولا أُزْعِجُ الكَلِمَ المُحْفِظا ت للأَقْرَبِين، ولا أُنْمِلُ وفيه نَمْلةٌ أَي كذب.
      وامرأَة مُنَمَّلة ونَمْلى: لا تستقر في مكان،وفرس نَمِلٌ كذلك، وهو أَيضاً من نعت الغلظ.
      وفرس نَمِل القوائم: لا يستقر.
      وفرس ذو نُمْلة، بالضم، أَي كثير الحركة.
      ورجل مُؤَنْمَلُ الأَصابع إِذا كان غليظ أَطرافِها في قِصَر.
      ورجل نَمِل أَي حاذِق.
      وغلام نَمِل أَي عَبِثٌ.
      ونَمِلَ في الشجر يَنْمَل نَمَلاً إِذا صَعِد فيها؛ الفراء: نَمَل في الشجر يَنْمُل نُمولاً إِذا صَعِد فيها.
      والنَّمِل: الرجل الذي لا ينظر إِلى شيء إِلا عَمِله.
      ورجل نَمِل الأَصابع إِذا كان كثير العَبَث بها أَو كان خفيفَ الأَصابع في العمل.
      ابن سيده: ورجل نَمِل خفيف الأَصابع لا يَرى شيئاً إِلا عمِله.
      يقال: رجل نَمِل الأَصابع أَي خفيفها في العمل.
      وتَنَمَّلَ القومُ: تحرَّكوا ودخل بعضُهم في بعض.
      ونَمِلَتْ يدُه: خُدِرت.
      والنُّمْلة، بالضم: البقيَّة من الماء تبقى في الحوض؛ حكاه كراع في باب النون.
      والأَنْمُلة، بالفتح (* قوله «والانملة بالفتح إلخ» عبارة القاموس: والانملة بتثليث الميم والهمزة تسع لغات التي فيها الظفر، الجمع أنامل وأنملات): المَفْصِل الأَعْلى الذي فيه الظفر من الإِصبع، والجمع أَنامِل وأَنمُلات، وهي رؤوس الأَصابع، وهو أَحد ما كسِّر وسَلِم بالتاء؛ قال ابن سيده: وإِنما قلت هذا لأَنهم قد يستغنون بالتكسير عن جمع السلامة وبجمع السلامة عن التكسير، وربما جمع الشيء بالوجهين جميعاً كنحو بُوَانٍ وبُون وبُونات؛ هذا كله قول سيبويه.
      والنَّمْلة: شَقٌّ في حافِر الدابة.
      والنَّمْلة: عيب من عُيوب الخيل.
      التهذيب: والنَّمْلة في حافر الدابة شَقّ.
      أَبو عبيدة: النَّمْلة شَقٌّ في الحافر من الأَشعر إِلى طرف السُّنْبك، وفي الصحاح: إِلى المَقَطِّ؛ قال ابن بري: الأَشعَر ما أَحاط بالحافر من الشعر، ومَقَطُّ الفرس مُنْقَطَع أَضلاعه.
      والنَّمْلة: شيء في الجسد كالقرْح وجمعها نَمْل، وقيل: النَّمْل والنَّمْلة قُروح في الجنب وغيره، ودَواؤه أَن يُرْقى بريقِ ابن المَجوسيِّ من أُخته، تقول المَجوس ذلك؛

      قال: ولا عَيْبَ فينا غير نَسْل لِمَعْشرٍ كِرامٍ، وأَنَّا لا نَخُطُّ على النَّمْل أَي لَسْنا بمَجُوس ننكِح الأَخوات؛ قال أَبو العباس: وأَنشدنا ابن الأَعرابي هذا البيت: وأَنَّا لا نَحُطُّ على النَّمْل، وفسره: أَنَّا كِرام ولا نأْتي بُيوت النمْل في الجَدْب لنحفِر على ما جمَع لنأْكلُه، وقيل: النَّمْلة بَثْر يخرج بجسد الإِنسان.
      الجوهري: النمل بُثور صغار مع وَرَمٍ يسير ثم يتقَرَّح فيسعى ويتَّسع ويسميها الأَطباءُ الذُّباب، وتقول المجوس: إِن ولد الرجل إِذا كان من أُخته ثم خَطَّ على النَّمْلة شُفِيَ صاحبُها.
      وفي الحديث: لا رُقْية إِلا في ثلاث: النَّمْلة والحُمَةِ والنَّفْس؛ النَّمْلة: قُروح تخرُج في الجنْب.
      وقال أَبو عبيد في حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لِلشَّفّاء: عَلِّمِي حَفْصةَ رُقْية النَّمْلة؛ قال ابن الأَثير: شيء كانت تستعمِله النساء يَعْلَم كلُّ مَنْ سمِعه أَنه كلام لا يضرّ ولا ينفَع، ورُقْية النَّملة التي كانت تُعْرَف بينهنّ أَن يُقال: العَرُوس تحْتَفِل، وتخْتضب وتَكْتَحِلْ، وكلَّ شيء تَفْتَعِلْ، غير أَن لا تَعْصِي الرجل؛ قال: ويروى عوض تحْتَفِل تنتعِل، وعوض تَخْتَضِب تَقْتال، فأَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، بهذا المقال تأْنِيبَ حفصةَ لأَنه أَلقى إِليها سرًّا فأَفشَتْه.
      وكتا مُنَمَّل: مكتوب، هذلية.
      ابن سيده: وكتابٌ مُنْمَل متقارِب الخطّ؛ قال أَبو العيال الهذلي: والمَرْءُ عمراً، فأْتِهِ بنَصِيحةٍ مِنِّي يَلوح بها كتابٌ مُنْمَلُ ومُنَمَّل: كمُنْمَل.
      ونَمَلى: موضع.
      والنَّأْمَلةُ: مِشية المقيد، وهو يُنَأْمِل في قعيْده نَأْمَلةً؛ وقول الشاعر: فإِنِّي، ولا كُفْران لله آيةً لِنَفْسي، لقد طالَبْت غير مُنَمَّ؟

      ‏قال أَبو نصر: أَراد غير مَذْعور، وقال: غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عما أُريد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَمْلُ

    • ـ نَمْلُ معروف، واحدَتُهُ: نَمْلَةٌ، ونُمْلَةٌ، ج: نِمالٌ.
      ـ أرضٌ نَمِلَةٌ: كثيرَتُها.
      ـ طَعامٌ مَنْمولٌ: أصابَهُ النَّمْلُ.
      ـ نَمْلَةُ ونِمْلَةُ ونُمْلَةُ ونَميلَةُ: النميمةُ.
      ـ هو نَمِلٌ ونامِلٌ ومُنْمِلٌ ومِنْمَلٌ ونِمَّالٌ: نَمَّامٌ، وقد نَمَـلَ ونَمِلَ وأنْمَلَ.
      ـ فيه نَمْلَةٌ: كَذِبٌ.
      ـ امرأةٌ مُنَمَّلَةٌ، ونَمْلَى: لا تَسْتَقِرُّ في مَكان، وكذا فَرَسٌ نَمِلٌ.
      ـ رَجُلٌ نَمِلٌ: خَفيفُ الأصابع لا يَرى شَيْئاً إلاَّ عَمِلَهُ، أو حاذِقٌ.
      ـ تَنَمَّلوا: تَحَرَّكوا، ودَخَلَ بعضُهُم في بَعْضٍ.
      ـ نَمِلَتْ يَدُهُ: خدِرَتْ،
      ـ نَمِلَتْ في الشَّجَرِ: صَعِدَ.
      ـ مُنَمَّلُ: المَرْفُوُّ، والمَكْتوبُ، أو المُتَقارِبُ الخَطِّ، كالمُنْمَلِ،
      ـ نَمْلَةُ: شَقٌّ في حافِرِ الدابَّةِ، وقُروحٌ في الجَنْبِ، كالنَّمْلِ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ في الجَسَدِ بالْتِهابٍ واحْتِراقٍ، ويَرِمُ مَكانُها يَسيراً، ويَدِبُّ إلى مَوْضِعٍ آخَرَ، كالنَّمْلَةِ، وسَبَبُها صَفْراءُ حادَّةٌ، تَخْرُجُ من أفْواهِ العُروقِ الدِقاقِ، ولا تَحْتَبِسُ فيما هو داخِلٌ من ظاهر الجِلْدِ، لِشِدَّةِ لَطافَتِها وحِدَّتِها.
      ـ أبو نَمْلَةَ عَمَّارُ بنُ مُعاذٍ الأنْصارِيُّ: صَحابِيٌّ.
      ـ نُمْلَةُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ.
      ـ نَمَلَى: ماءٌ قُرْبَ المَدينَةِ.
      ـ نَمَلانُ: الإِشْرافُ على الشَّيْءِ.
      ـ مُنْمولُ: اللِسانُ.
      ـ نامِلَةُ: السابِلَةُ.
      ـ نَمِلُ: صَبِيُّ تُجْعَلُ في يَدِهِ نَمْلَةٌ إذا وُلِدَ، يقولونَ: يَخْرُجُ كَيِّسا ذَكِيّاً.
      ـ وسَمَّوْا: نَمْلَةَ ونُمَيْلاً ونُمَيْلةَ مُصَغَّرَيْنِ.
      ـ نُمَيْلَةُ غَيْرُ مَنْسوبٍ، وابنُ عَبْدِ الله بن فُقَيْمٍ: صَحابِيَّانِ، وإِسْمَاعيلُ بنُ نُمَيْلٍ، ومحمدُ بنُ عَبدِ الله بنِ نُمَيْلٍ الخَلاَّلانِ: مُحَدِّثانِ.
      ـ رَجُلٌ مُؤَنْمِلُ الأصابِعِ: غَليظُ أطْرافِها في قِصَرٍ.
      ـ مُنامَلَةُ: مِشْيَةُ المُقَيَّدِ.
      ـ أَنْمَلَةُ وأُنْمَلَةُ وإِنْمَلَةُ وأَنْمُلَةُ وأُنْمُلَةُ وإِنْمُلَةُ وأَنْمِلَةُ وأُنْمِلَةُ وإِنْمِلَةُ: التي فيها الظُّفُرَ ج: أنامِلُ وأنْمُلاتٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَمْلة
    • نَمْلة :-
      جمع نَمَلات ونَمْلات ونِمال ونَمْل: (الحيوان) حشرة خفيفة ضئيلة الجسم من رُتبة غشائيّات الأجنحة، تتَّخذ سكنها تحت الأرض وتعيش في جماعةٍ من أفراد نوعها دائبة متعاونة، (يُطلق على المذكّر والمؤنّث) :-وادي/ قرية النَّمل: يُضرب مثلاً للمكان كثير السكّان، - قوّة النَّمل [مثل]: يُضرب به المثل لأنَّ النَّملة تجرّ أضعافَ وزنها، - كَسْب النَّمْل [مثل]: يُضرب به المثل لأنّ النَّمل دائب الكسب والجمع، - أجمع من نملة [مثل]: يُضرب في الكدّ والجدّ، - جناح النَّملة [مثل]: يُضرب لاستغناء الفقير بما فيه هلاكه، - {حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَاأَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ} :-
      • هو أضبط من نَمْلة: دقيق.
      النَّملة البيضاء: (الحيوان) حشرة من الفصيلة الأرضيّة ورتبة متساويات الأجنحة، وهي بيضاء تشبه النَّملةَ وتظهر في أيّام الرَّبيع، وتأكل الخشبَ ونحوَه، يقال لها الأَرَضَة.
      النَّمْل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 27 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاثٌ وتسعون آية.
      النَّمل الخشَّاب: (الحيوان) نمل أسود يتميَّز بكبر حجمه نسبيًّا، تعيش جماعاته في تجاويف تصنعها بفكوكها المنجليّة في لُبّ جذوع الأشجار أو عروق الخشب المعدَّة للبناء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَنمَلة
    • أنملة - و أنملة و أنملة و أنملة و إنملة و إنملة و إنملةج، أنامل
      1- أنملة : عقدة الإصبع. 2- أنملة : رأس الإصبع : الذي فيه الظفر.

    المعجم: الرائد

  5. نمل
    • ن م ل: النَّمْلُ معروف الواحدة نَمْلَةٌ وأرض نَمِلةٌ ذات نَمْلٍ وطعام مَنْمُولٌ أصابه النَّمل و الأَنْمَلَةُ بالفتح واحدة الأَنَامِلُ وهي رءوس الأصابِع قلت الأََنمَلة بفتح الهمزة والميم أيضا لأنه ذكرها في الديوان في باب أَفعل وقد يُضم أولها ذكره ثعلب في باب المفتوح أَوَّله من الأسماء وأما ضم الميم فلا أعرف أحدا ذكره غير المُطرزي في المُغْرِب


    المعجم: مختار الصحاح

  6. نمِلَ
    • نمِلَ يَنمَل ، نَمَلاً ، فهو نَمِل :-
      نمِل المكانُ كثُر نَمْلُه :-حديقةٌ نَمِلة.
      نمِلتِ اليَدُ: خَدِرت واسترخت :-نمِلت رجل:-
      نمِلت يدُ الصَّبيّ: لم تكفّ عن العَبث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَمِلة
    • نملة
      1- نملة : واحدة «النمل» للحشرة، جمع : نمال. للذكر والأنثى. 2- نملة : قروح في الجنب. 3- نملة بثرة، أو خراج، تخرج بالجسد من التهاب أو احتراق فتحدث فيه ورما يسيرا. 4- نملة : كذب. 5- نملة : نميمة، إفساد. 6- نملة : شق في حافر الدابة.

    المعجم: الرائد

  8. نَمِلَ
    • نَمِلَ المكانُ نَمِلَ َ نَمَلاً: كثر نَمْلُه، و نَمِلَ يدُ فلان: خَدرَت واسترخت.
      و نَمِلَ يده في العمل: خفَّت.
      و نَمِلَ المرأة، أو الفرسُ: لم تستقرّ.
      يقال: نَمِلَتْ يَدُ الصَّبيّ: لم تَكُفّ عن العَبث.
      فهو نَمِلُ، وهي نَمِلةٌ.
      ويقال: امرأة نمْلَى: لا تستقرُّ في مكان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَنْمَلة
    • أَنْمَلة / أَنْمُلة / أُنْمُلة :-
      جمع أُنمُلات وأنامِلُ: المَفْصِلُ الأعلى من الإصبع الذي في الظُّفْر، رأس الإصبع :-عضّ أناملَه غيظًا: غضب بشدّة مع حسرة وندم، - {وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ} :-
      • على قَيْد أنملة: قريب جدًّا، ميسور، سهل، - لم يتقدَّم قِيْد أَنْمُلة: بقي حيثُ هو.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نمَّلَ
    • نمَّلَ ينمِّل ، تنميلاً ، فهو مُنمِّل :-
      نمَّلت رِجلُه أحسّ بشيء كوخز الإبر يصيب رِجلَه بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نَمَلَ
    • نَمَلَ فلانٌ نَمَلَ ُ نَمْلاً، ونُمًولاً: نَمَّ.
      و نَمَلَ نَمَلانًا: أَشرف على الشيء، و نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَمِلَ
    • [ن م ل]. (فعل: ثلاثي لازم). نَمِلَ، يَنْمَلُ، مصدر نَمَلٌ.
      1. :-نَمِلَ بَابُ الْبَيْتِ :- : كَثُرَ نَمْلُهُ.
      2. :-نَمِلَتْ رِجْلُهُ :- : ثَقُلَتْ، خَدِرَتْ، اِسْتَرْخَتْ وَكَأَنَّ النَّمْلَ يَسْرِي بِدَاخِلِهَا. :-نَمِلَتْ يَدُهُ فَتَخَيَّلَ أَنَّ جِسْماً غَرِيباً بَدَأَ يَسْتَقِرُّ فِي دَاخِلِهِ.

    المعجم: الغني

  13. نُمِلَ
    • نُمِلَ يُنمَل ، نَمَلاً ، والمفعول مَنْمول :-
      نُمِل الطّعامُ أصابه النَّملُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نَمَلَ
    • [ن م ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَمَلْتُ، أَنْمُلُ، اُنْمُلْ، مصدر نَمْلٌ، نُمُولٌ.
      1. :-نَمَلَ الوَلَدُ :- : نَمَّ، كَذَبَ.
      2. :-نَمَلَ فِي الشَّجَرَةِ :- : صَعِدَ.

    المعجم: الغني

  15. تَنَمَّلَ
    • [ن م ل]. (فعل: خماسي لازم). تَنَمَّلْتُ، أتَنَمَّلُ، مصدر تَنَمُّلٌ.
      1. :-تَنَمَّلَ النَّاسُ :- : تَحَرَكُّوا واخْتَلَطَ بَعْضُهُمْ بِبَعْضٍ.
      2. :-تَنَمَّلَ سُكَّانُ الحَيِّ :- : تَفَرَّقُوا لِلسَّعْيِ تَفَرُّقَ النَّمْلِ.

    المعجم: الغني

  16. نَمَل
    • نمل - ينمل ، نملا ونمولا
      1- نمل : نم. كذب، أفسد. 2- نمل في الشجر : صعد.

    المعجم: الرائد

  17. نَملة
    • نملة
      1- نملة بقية الماء في الحوض، جمع : نمل. 2- نملة : نميمة، إفساد. 3- نملة : «فرس ذو نملة» : أي كثر الحركة.

    المعجم: الرائد

  18. نمل
    • نمل - ينمل ، نملا
      1- نملت اليد أو الرجل : خدرت. 2- نمل المكان : كثر فيه النمل.

    المعجم: الرائد

  19. الأُنْمُلَةُ
    • الأُنْمُلَةُ : عقلة الإصبع أَو سُلامَاها.
      و الأُنْمُلَةُ المَفْصِل الأعلى من الإصبع الذي فيه الظُفْر. والجمع : أَنامِلُ.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 119وَإذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيكُمُ الأنَامِلَ مِنَ الغَيْظِ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. النَّمْلَةُ
    • النَّمْلَةُ : حشرةٌ خفيفة ضئيلة الجسم من رتبة غشائيات الأجنحة وقسم ذوات الحُمَة، تتخذ سكَنَها تحت الأرض، وتعيش في جماعة من أَفرادِ نوعها دائبةً متعاونة. والجمع : نَمْلٌ، و نِمَالٌ.
      و النَّمْلَةُ النَّميمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَنْمول
    • منمول
      1- منمول : لسان. 2- منمول : «طعام منمول» : أصابه النمل.

    المعجم: الرائد

  22. الْمُنَمَّلُ
    • الْمُنَمَّلُ الْمُنَمَّلُ يقال: لقد طالبت غيرَ مُنَمَّل: غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عمَّا يريد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نَمِلٌ
    • [ن م ل]. (صِيغَةُ فَعِل). :-مَكَانٌ نَمِلٌ :-: كَثِيرُ النَّمْلِ. :-أَرْضٌ نَمِلَةٌ.

    المعجم: الغني

  24. تَنَمُّلٌ
    • [ن م ل]. (مصدر تَنمَّلَ).
      1. :-تَنَمُّلُ النَّاسِ :- : تَحَرُّكُهُمْ واخْتِلاَطُ بَعْضِهِمْ بِبَعْضٍ.
      2. :-تَنَمُّلُ السُّكَّانِ :- : تَفَرُّقُهُمْ لِلسَّعِي تَفَرُّقَ النَّمْلِ.

    المعجم: الغني

  25. نَمْلَةٌ
    • جمع: نَمْلٌ، نِمَالٌ. [ن م ل]. : جِنْسُ حَشَرَاتٍ مِنْ فَصِيلَةِالنَّمْلِيَّاتِ، أَنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ، مِنْهَا النَّمْلَةُ الْحَصَّادَةُ، وَالْعَسَّالَةُ وَالْفِطْرِيَّةُ وَالْبَنَّاءةُ وَالْبَيْضَاءُ وَالْحَمْرَاءُ وَالْمُجَنَّحَةُ، صَغِيرَةُ الْحَجْمِ يَعِيشُ النَّمْلُ حَيَاةً جَمَاعِيَّةً فِي قَرْيَةٍ مُؤَلَّفَةٍ مِنْ عِدَّةِ سَرَادِيبَ وَأَنْفَاقٍ. يَتَعَاوَنُ أَفْرَادُهَا، حَيْثُ تَقُومُ الإِنَاثُ الْعَامِلاَتُ بِجَمِيعِ الأَعْمَالِ، فَهِيَ الَّتِي تُشَيِّدُ الْقَرْيَةَ وَتَجْنِي الطَّعَامَ. أَمَّا الذُّكُورُ فَتَقُومُ بِإِخْصَابِ الإِنَاثِ وَهُوَ الْوَقْتُ الَّذِي تَعِيشُ فِيهِ.

    المعجم: الغني



معنى فسنموله في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَوَّلَ** - [م و ل]. (ف: ربا. متعد).** مَوَّلْتُ**،** أُمَوِّلُ**،** مَوِّلْ**، مص. تَمْوِيلٌ. 1. "مَوَّلَ صاحِبَهُ" : أَعْطَاهُ مَالاً، صَيَّرَهُ ذَا مَالٍ. 2. "مَوَّلَ مَشْرُوعاً خَيْرِيّاً" : سَاهَمَ فِي إِمْدَادِهِ، تَمْوِيلِهِ بِمَالٍ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تموَّلَ يَتموَّل، تَمَوُّلاً، فهو مُتَمَوِّل، والمفعول مُتَموَّل (للمتعدِّي) • تموَّل الرَّجلُ: ازداد مالهُ ونما واقتنى مالاً، مُدّ بالمالِ "تموّلتِ الشّركةُ بأموال عربيّة". • تموَّل مالاً: امتلكه "تموّل ما تركه أخوه بعد مماته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمول يتمول ، تمولا ، فهو متمول ، والمفعول متمول ( للمتعدي ) • تمول الرجل : ازداد ماله ونما واقتنى مالا ، مد بالمال تمولت الشركة بأموال عربية . • تمول مالا : امتلكه تمول ما تركه أخوه بعد مماته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مول يمول ، تمويلا ، فهو ممول ، والمفعول ممول• مول المشروع : أمده بمال ، قدم له ما يحتاج إليه من مال مول المؤسسة / مشروعا ثقافيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مال [ مفرد ] : ج أموال : ( قص ) كل ما يملكه الفرد أو تملكه الجماعة من متاع أو عروض تجارة أو عقار أو نقود أو حيوان قل / كثر ماله - عالم المال - { وتحبون المال حبا جما } ° بيت المال : خزينة الدولة - توظيف المال : استثماره - خرج فلان إلى ماله : إلى ضياعه أو إبله - كرائم الأموال : خيارها . • المال المنقول : الشيء المملوك الذي يمكن نقله كالبضائع والأثاث والسيارات . • المال غير المنقول : ( قص ) الشيء المملوك الذي لا يمكن نقله كالأبنية والعقارات . - [ 2140 ] - • مال الدولة / المال العام : ما تملكه الدولة . • ذو مال : غني . • رأس المال : ( قص ) جملة المال المستثمر في عمل ما ، ويقابلها الدخل الذي ينتج منها . • تجميد الأموال : ( قص ) إجراء تلجأ إليه الدول أو المصارف ، لا تفرج بمقتضاه عن الأرصدة المالية وتوقف سيولتها وانتقالها وتقيد حرية السحب منها . • غسيل الأموال : ( قص ) تحويل أموال غير مشروعة ( ناتجة عن تجارة المخدرات أو السلاح أو الجنس ) إلى أموال مشروعة بتحويلها إلى البنوك ودخولها في أرقام دفترية يمكن سحبها أو تحويلها عبر القنوات المشروعة لاستثمارها في أعمال اقتصادية مسموح بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مالي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى مال . • التضخم المالي : ( قص ) تزايد كمية النقد المتداول على مبلغ السلع المشتراة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مالية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى مال . 2 - مصدر صناعي من مال : دراسة تدبير الموارد المالية . 3 - بيت المال ، خزينة الدولة القسم الحكومي المسئول عن تجميع وإدارة وإنفاق العائدات العامة . • الأوراق المالية : ( قص ) الورق النقدي . • وزارة المالية : وزارة تتصرف في أموال الدولة وتشرف على ميزانيتها ووارداتها ونفقاتها . • السوق المالية : 1 - المكان الذي تعقد فيه الصفقات ، أي تلاقي العروض والطلبات وفق سعر معين . 2 - ( قص ) سوق استغلال الأموال لأجل طويل . • السنة المالية : أية فترة من 12 شهرا متتاليا تختارها شركة أو غيرها كأساس لإعداد التقارير المالية أو إجراء التخطيط أو وضع الميزانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مول [ مفرد ] : مركز تجاري ، مجمع شراء ضخم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موال [ مفرد ] : ج مواويل : ( دب ، فن ) فن جديد من الفنون الشعرية المستحدثة التي ظهرت بين الطبقات الشعبية في بلاد المشرق الإسلامي في إطار التجديد والتطوير في نظام القصيدة العربية الموروثة من حيث وحدة قافيتها ، طلبا للسهولة والسيرورة بين عامة الناس تأليفا وغناء وسماعا ، ويغنى الموال عادة في صحبة ناي أو ربابة .
مختار الصحاح
م و ل : المَالُ معروف ورجل مالٌ أي كثير المال و تَمَوَّلَ الرجل صار ذا مالٍ و مَوَّلَهُ غيره تَمْوِيلاً
الصحاح في اللغة
المالُ معروف، وتصغيره مُوَيْلٌ. ورجلٌ مالٌ، أي كثير المال، وأنشد أبو عمرو: إذا كانَ مالاً كان مالاً مُرَزَّأً   ونالَ نَداهُ كلُّ دانٍ وجانِبِ ومالَ الرجلُ يَمولُ ويَمالُ مَوْلاً ومَؤُولاً، إذا صار ذا مال، وتَمَوَّلَ مثله. ومَوَّلَهُ غيره.
تاج العروس

المالُ : ما ملَكْتَهُ من كُلِّ شيءٍ قال الجَوْهَرِيّ : وذكرَ بعضُهُم أَنَّ المالَ يؤَنَّثُ وأَنشدَ لِحَسّان :

المالُ تُزْرِي بأَقوامٍ ذَوي حَسَبٍ ... وقد تُسَوِّدُ غيرَ السَّيِّدِ المالُ ج : أَمْوالٌ وفي الحديثِ : نَهى عن إضاعَةِ المالِ . قيلَ : أَرادَ به الحيوانَ أَي يُحسَنُ إليه ولا يُهْمَلُ وقيل : إضاعَتُه : إنفاقُه في المَعاصي والحرامِ وما لا يُحِبُّه الله وقيلَ : أَرادَ به التَّبذيرَ والإسرافَ وإن كانَ في حَلالٍ مُباحٍ . وقال ابنُ الأَثيرِ : المالُ في الأَصْلِ : ما يُمْلَكُ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ ثمَّ أُطْلِقَ على كُلِّ ما يُقْتَنى ويُمْلَكُ من الأَعيانِ وأَكثَرُ ما يُطلَقُ المالُ عندَ العربِ على الإبِلِ لأَنَّها كانت أَكثَرَ أَموالِهِمْ . ومُلْتَ بالضَّمِّ تَمُولُ وتَمالُ ومِلْتَ بالكَسرِ تَمالُ مَوْلاً ومُؤُولاً : صِرْتَ ذا مالٍ . وتَمَوَّلْتَ واسْتَمَلْتَ : كَثُرَ مالُكَ . ومَوَّلَهُ غيرُه تَمويلاً . ورَجُلٌ مالٌ ومالٍ : ذو مالٍ أَو كثيرُه كأَنَّه قد جعلَ نفسَه مالاً وحقيقتُه ذو مالٍ وأَنشدَ أَبو عَمروٍ :

إذا كانَ مالاً كانَ مالاً مُرَزَّأً ... ونالَ نَداهُ كُلُّ دانٍ وجانِبِ قال ابنُ سِيدَه : قال سيبوَيهِ : مالٌ إمّا أَنْ يكونَ فاعِلاً ذهَبَتْ عينُه وإمّا أَنْ يكونَ فَعْلاً . رَجُلٌ مَيِّلٌ كسَيِّدٍ والقِياسُ مائلٌ وفي حديثِ الطُّفَيْلِ : كانَ رجُلاً شريفاً شاعراً مَيِّلاً أَي ذا مالٍ قال ابنُ جنِّيّ : وحَكى الفَرّاءُ : رَجُلٌ مَئِلٌ ككَتِفٍ قال : الأَصْلُ مَوِلٌ بالواوِ ثمَّ انقلَبَتْ الواوُ أَلِفاً لتَحَرُّكِها وانْفِتاحِ ما قبلَها فصارت : مال . ثُمَّ إنَّهم أَتَوا بالكَسرةِ التي كانت في واوِ مَوِلٍ فحَرَّكوا بها الأَلِفَ في مال فانقلَبَتْ هَمزَةً . وقالوا : مَئِلٌ : أَي كثيرُهُ وهم مالَةٌ ومالُونَ : كثيرو المالِ وهي مالَةٌ ومالئةٌ ج : مالَةٌ أَيضاً ومالاتٌ قاله سيبويهِ . ومُلْتُه بالضَّمِّ : أَعطَيْتُه المالَ عن ابن دُرَيْدٍ زاد غيرُهُ : كأَمَلْتُهُ إمالَةً . والمُوْلَةُ بالضَّمِّ : العَنكَبوتُ عن أَبي عَمروٍ وفي الصحاحِ : زعَمَ قومٌ أَنَّ المُوْلَ العَنكَبوتُ الواحِدَةُ مُولَةٌ وأَنشدَ :

" حامِلَة دَلْوَك لا مَحْمُولَهْ

" مَلأَى من الماءِ كعَيْنِ المُولَهْ قال : ولم أَسمعْهُ عن ثِقَةٍ . ومُوَيْلٌ كزُبَيْرٍ : من أَسماء شهر رجَب قال ابنُ سِيدَه : أُراها عادِيَّةً . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : تَمَوَّلَ فلانٌ مالاً : إذا اتَّخَذَ قَيْنَةً وفي الحديثِ : " ما جاءَكَ منهُ وأَنتَ غير مُشرِفٍ عليه فخُذْهُ وتَمَوَّلْهُ " أَي اجْعَلْهُ لكَ مالاً . وما أَمْوَلَهُ : أَي ما أَكثرَ مالَه . وامرأَةٌ مَيِّلَةٌ ككَيِّسَةٍ : ذاتُ مالٍ . ويُصَغَّرُ المالُ على مُوَيْلٍ والعامَّةُ تقول : مُوَيِّلٌ بتشديد الياءِ . والمُولُ : المالُ لغةُ اليَمَنِ سمعتُها من بني واقِدٍ وبَني الجَعْدِ . وأَمّا المَوّالُ الذي وَلِعَتْ به العامَّةُ فأصلُه من الياءِ يأْتي ذِكْرُهُ في ولي إنْ شاءَ الله تعالى

لسان العرب
المالُ معروف ما مَلَكْتَه من جميع الأَشياء قال سيبويه من شاذ الإِمالة قولهم مال أَمالُوها لشبه أَلفها بأَلف غَزَا قال والأَعرف أَن لا يمال لأَنه لا علَّة هناك توجب الإِمالة قال الجوهري ذكر بعضهم أَن المال يؤنث وأَنشد لحسان المالُ تُزْرِي بأَقوامٍ ذوِي حَسَبٍ وقد تُسَوِّد غير السيِّد المالُ والجمع أَمْوال وفي الحديث نهى عن إِضاعة المال قيل أَراد به الحيوان أَي يُحْسَن إِليه ولا يهمَل وقيل إِضاعته إِنفاقه في الحرام والمعاصي وما لا يحبه الله وقيل أَراد به التبذير والإِسْراف وإِن كان في حَلال مُباح قال ابن الأَثير المال في الأَصل ما يُملك من الذهب والفضة ثم أُطلِق على كل ما يُقْتَنَى ويملَك من الأَعيان وأَكثر ما يُطلق المال عند العرب على الإِبل لأَنها كانت أَكثر أَموالهم ومِلْت بعدنا تَمال ومُلْت وتَمَوَّلْت كله كثُر مالُك ويقال تَمَوَّل فلان مالاً إِذا اتَّخذ قَيْنة ( * قوله « قينة » كذا في الأصل ولعله بالكسر كما يؤخذ ذلك من مادة قنو في المصباح ) ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم فليأْكُلْ منه غير مُتَمَوِّل مالاً وغير مُتَأَثِّل مالاً والمعنيان مُتقارِبان ومالَ الرجل يَمُول ويَمَالُ مَوْلاً ومُؤولاً إِذا صار ذا مالٍ وتصغيره مُوَيْل والعامة تقول مُوَيِّل بتشديد الياء وهو رجلٌ مالٌ وتَمَوَّلَ مثله ومَوَّلَه غيره وفي الحديث ما جاءَك منه وأَنتَ غيرُ مُشْرِف عليه فَخْذْه وتَموّله أَي اجعله لك مالاً قال ابن الأَثير وقد تكرّر ذكر المال على اختلاف مُسَمَّياتِه في الحديث ويُفرَق فيها بالقَرائن ورجلٌ مالٌ ذو مالٍ وقيل كثيرُ المال كأَنه قد جَعل نفسَه مالاً وحقيقته ذو مالٍ وأَنشد أَبو عمرو إِذا كان مالاً كان مالاً مُرَزَّأً ونال ندَاه كلُّ دانٍ وجانِب قال ابن سيده قال سيبويه مال إِما أَن يكون فاعلاً ذهبت عينُه وإِما أَن يكون فَعْلاً من قوم مالةٍ ومالِينَ وامرأَة مالةٌ من نسوة مالةٍ ومالاتٍ وما أَمْوَلَهُ أَي ما أَكثر مالَهُ قال ابن جني وحكى الفراء عن العرب رجل مَئِلٌ إِذا كان كثير المال وأَصلُها مَوِل بوزن فَرِقٍ وحَذِرٍ ثم انقلبت الواو أَلِفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها فصارت مالاً ثم إِنهم أَتوا بالكسرة التي كانت في واو مَوِل فحركوا بها الأَلف في مالٍ فانقلبت همزة فقالوا مَئِل وفي حديث مُصْعَب بن عمير قالت له أُمُّه والله لا أَلبَس خِماراً ولا أَستظِلُّ أَبداً ولا آكل ولا أَشرب حتى تَدَعَ ما أَنتَ عليه وكانت امرأَة مَيِّلة أَي ذات مال يقال مالَ يَمالُ ويَمول فهو مالٌ ومَيِّل على فَعْل وفَيْعِل قال والقياس مائِلِ وفي حديث الطفيل كان رجلاً شريفاً شاعراً مَيِّلاً أَي ذا مالٍ ومُلْتُه أَعطيته المال ومالُ أَهلِ البادية النَّعَمُ والمُولةُ العنكبوت أَبو عمرو هي العنكبوت والمُولةُ والشَّبَثُ والمِنَنَة قال الجوهري زعم قوم أَن المُولَ العنكبوت الواحدة مُولةٌ وأَنشد حاملة دَلْوك لا محمولَهْ مَلأَى من المال كعَيْن المُولَهْ قال ولم أَسمعه عن ثِقَة ومُوَيْل من أَسماء رَجَب قال ابن سيده أَراها عادِيَّة
الرائد
* مول. كثير المال.
الرائد
* مول. عنكبوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: