وصف و معنى و تعريف كلمة فسننحنح:


فسننحنح: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و نون (ن) و حاء (ح) و نون (ن) و حاء (ح) .




معنى و شرح فسننحنح في معاجم اللغة العربية:



فسننحنح

  1. نَحنَحَ: (فعل)
    • نحنحَ ينحنح ، نَحْنحةً ، فهو مُنحنِح
    • نَحْنَحَ الرَّجُلُ : تَرَدَّدَ صَوْتُهُ فِي صَدْرِهِ
    • نَحْنَحَ السائل: رَدّه ردًّا قبيحا
  2. مُنحنِح: (اسم)
    • مُنحنِح : فاعل من نَحنَحَ
  3. نَحنَح: (اسم)
    • النَّحْنَحُ : البخيلُ ينحنح إذا سُئل والجمع : نحانِحَة
  4. نَحْنَحَ الرَّجُلُ:
    • تَرَدَّدَ صَوْتُهُ فِي صَدْرِهِ.


  5. نَحْنَحَ السائل:
    • رَدّه ردًّا قبيحا.
  6. نحنح الشّخص:
    • ردّد في جوفه صوتًا كالكُحّة استرواحًا.
  7. النَّحْنَحَة: (اسم)
    • صوت دعاء الدواب لكرع الماء
  8. النَّحْنَحَةُ: (اسم)
    • صَوْتُ الجَرْعِ من الحلق
  9. نَحْنحة : (اسم)
    • نَحْنحة : مصدر نَحنَحَ
  10. تَنَحنَحَ : (فعل)
    • تَنَحْنَحْتُ، أتَنَحْنَحُ، تَنَحْنَحْ ، مصدر تَنَحْنُحٌ
    • تَنحْنَحَ الرَّجُلُ : تَرَدَّدَ صَوْتُهُ فِي حَنْجَرَتِهِ
    • تنحْنَح : نَحْنَح


  11. تَنَحنُح : (اسم)
    • مصدر تَنَحْنَحَ
    • اِشْتَدَّ تَنَحْنُحُهُ: تَرَدُّدُ صَوْتِهِ فِي حَنْجَرَتِهِ
  12. تَنَحْنُح : (اسم)
    • تَنَحْنُح : مصدر تَنَحنَحَ
  13. نَحَّ : (فعل)
    • نَحَّ نَحَحْتُ ، يَنِحّ ، انْحِحْ / نِحَّ ، نحِيحًا ، فهو ناحّ
    • نحَّ الشّخصُ :تردَّد صوتُه في جوفه كالكُحَّة
  14. الحَنين : (اسم)
    • خروج الصوت من الفم ؛ صوت النَّاقة إذا حنت
  15. الحنين : (اسم)
    • صوت الأم الى ولدها ؛ صوت الذي في فؤاده نزعة ألم ؛ صوت الريح والنسيم الرقيق ؛ صوت العود عند النقر عليه ؛ صوت القوس عند الإنباض ؛ صوت المرأة تفتقد زوجها ؛ صوت المشتاق
  16. حَنين : (اسم)
    • الحَنِين : الشَّوق
    • مصدر حنَّ/ حنَّ إلى/ حنَّ لـ


  17. حُنَين : (اسم)
    • رجل يُضرب به المَثَلُ في الخيبة والفشل ف رجع بخُفّي حنين
    • وادٍ بين مكّة والطائف وعنده حدثت غزوة حُنَيْن سنة ثمانٍ من الهجرة بعد فتح مكَّة، وكانت بين المسلمين والمشركين وانتهت بالنصر المؤزّر للمسلمين
  18. حنين : (اسم)
    • حنين : مصدر حَنَّ
  19. سَنَحَ : (فعل)
    • سنَحَ / سنَحَ لـ يَسنَح ، سُنوحًا ، فهو سانح والجمع : سوانحُ، وسُنَّح وهو سنيحٌ والجمع : سُنُحٌ وهي سانحة والجمع : سوانحُ ، والمفعول مَسْنُوحٌ له
    • سنَح الشَّيءُ/ سنَح الشَّيءُ له :عرَض وظهَر، سهُل، تيسَّر وأُتيح
    • سَنَحَتِ الفُرْصَةُ : تَهَيَّأَتْ، سَمَحَتْ
    • سَنَحَ العَيْشُ : سَهُلَ، تيَسَّرَ
    • سَنَح الخَاطِرُ بِالنُّزْهَةِ : جَادَ، سَمَحَ
    • سَنَحَ بِكَذَا : عَرَّضَ وَلَمْ يُصَرِّحْ
    • سَنَحَ بِهِ أوْ عَلَيْهِ : أحْرَجَهُ أوْ أصَابَهُ بِشَرٍّ
    • سَنَح الشَّيْءَ : اِسْتَقْبَلَهُ بِيَدِهِ
    • سَنَحَ صَاحِبَهُ عَنِ الأمْرِ : رَدَّهُ، صَرَفَهُ أبْعدَهُ عَنْهُ
    • سَنَحَ الطَّائِرُ أَو الظَّبْيُ وغَيرُهما: مرّ من مَياسرك إِلى ميامِنِك فولاك ميامِنَهُ
  20. سُنُح : (اسم)
    • سُنُح : جمع سَنيح
  21. سُنَّح : (اسم)
    • سُنَّح : جمع سَّانحُ
  22. سُنح : (اسم)
    • السُّنْحُ : اليُمنُ والبركةُ
    • السُّنْحُ من الطريق: وَسَطُه


  23. سنَحَ : (فعل)
    • سنح لي رأي: خطر
,
  1. نحنحَ
    • نحنحَ ينحنح ، نَحْنحةً ، فهو مُنحنِح :-
      نحنح الشَّخصُ ردّد في جوفه صوتًا كالكُحّة استرواحًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نَحنَح
    • نحنح - ج، نحانحة
      1- نحنح بخيل. 2- نحنح : «ما أنا بنحنح النفس عن كذا» : أي ما أنا بطيب النفس عنه ، ما أنا براض عنه .

    المعجم: الرائد

  3. نَحنَح
    • نحنح - نحنحة
      1- نحنح : تردد صوته في جوفه. 2- نحنح السائل : رده ردا قبيحا.


    المعجم: الرائد

  4. نَحْنَحَ
    • نَحْنَحَ : ردّد في جوفه صَوتا كالسُّعال استرواحا.
      و نَحْنَحَ السائل: رَدّه ردًّا قبيحا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَحْنَحَ
    • [ن ح ن ح]. (فعل: رباعي لازم). نَحْنَحَ، يُنَحْنِحُ، مصدر نَحْنَحَةٌ. :-نَحْنَحَ الرَّجُلُ :- : تَرَدَّدَ صَوْتُهُ فِي صَدْرِهِ.

    المعجم: الغني

  6. حنحن
    • حنحن - حنحنة
      1-حنحن عليه : أشفق عليه

    المعجم: الرائد

  7. حنحن
    • الأَزهري: ابن الأَعرابي حَنْحَنَ إذا أَشفق.

    المعجم: لسان العرب

  8. سنحنح
    • سنحنح
      1-الذي لا ينام الليل

    المعجم: الرائد

  9. حنح
    • "حِنْحْ، مُسَكَّنٌ: زجر للغنم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. حِنْحٌ
    • ـ حِنْحٌ: زَجْرٌ لِلغَنَمِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. نحنح الشّخص
    • ردّد في جوفه صوتًا كالكُحّة استرواحًا.

    المعجم: عربي عامة

  12. النَّحْنَحَةُ
    • صَوْتُ الجَرْعِ من الحلق

    المعجم: معجم الاصوات

  13. النَّحْنَحَة
    • صوت دعاء الدواب لكرع الماء

    المعجم: معجم الاصوات

  14. نحح
    • "النَّحِيحُ: صوت يُرَدِّدُه الرجلُ في جوفه.
      وقد نَحَّ يَنِحُّ نَحِيحاً ونَحْنَحَ إِذا رَدَّ السائلَ ردّاً قبيحاً.
      وشَحِيحٌ نَحِيحٌ إِتباع كأَنه إِذا سُئِلَ اعْتَلَّ كراهةً للعطاءِ فَرَدَّدَ نَفَسَه لذلك.
      والتَّنَحْنُح والنَّحْنَحة: كالنَّحِيح وهو أَشدّ من السُّعال.
      الأَزهري عن الليث: النَّحْنَحَة التَّنَحْنُح وهو أَسهل من السُّعال وهي عِلَّة البخيل؛

      وأَنشد: يَكادُ من نَحْنَحةٍ وأَحِّ،يَحْكي سُعالَ الشَّرِقِ الأَبَحِّ والنَّحْنَحَةُ أَيضاً: صوتُ الجَرْع من الحلق، يقال منه: تَنَحْنَحَ الرجلُ؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة وأُراها بالخاءِ، قال: وقال بعض اللغويين النَّحْنَحَةُ أَن يُكَرِّرَ قولَ نَحْ نَحْ مُسْتَرْوِحاً، كما أَن المَقْرُورَ إِذا تَنَفَّسَ في أَصابعه مُسْتَدْفٍئاً فقال: ‏كَهْ كَهْ اشْتُقَّ منه المصدر ثم الفعل فقيل: كَهْكَهَ كَهْكَهةً،فاشتقوا من الصوت؛ وذكر ابن بري في الحواشي في فصل وَغَبَ: كَزِّ المُحَيَّا أُنَّحٍ إِرْزَبّ؟

      ‏قال: الأُنَّحُ البخيلُ الذي إِذا سُئل تَنَحْنَحَ"

    المعجم: لسان العرب

  15. سنح
    • "السانِحُ: ما أَتاكَ عن يمينك من ظبي أَو طائر أَو غير ذلك، والبارح: ما أَتاك من ذلك عن يسارك؛ قال أَبو عبيدة: سأَل يونُسُ رُؤْبةَ،وأَنا شاهد، عن السانح والبارح، فقال: السانح ما وَلاَّكَ مَيامنه، والبارح ما وَلاَّك ميَاسره؛ وقيل: السانح الذي يجيء عن يمينك فتَلِي ميَاسِرُه مَياسِرَك؛ قال أَبو عمرو الشَّيباني: ما جاء عن يمينك إِلى يسارك وهو إِذا وَلاَّك جانبه الأَيسر وهو إِنْسِيُّه، فهو سانح، وما جاء عن يسارك إِلى يمينك وَولاَّك جانبه الأَيمنَ وهو وَحْشِيُّه، فهو بارح؛ قال: والسانحُ أَحْسَنُ حالاً عندهم في التَّيَمُّن من البارح؛

      وأَنشد لأَبي ذؤيب: أَرِبْتُ لإِرْبَتِه، فانطلقت أُرَجِّي لِحُبِّ اللِّقاءِ سَنِيحا يريد: لا أَتَطَيَّرُ من سانح ولا بارح؛ ويقال: أَراد أَتَيَمَّنُ به؛ قال: وبعضهم يتشاءم بالسانح؛ قال عمرو بن قَمِيئَة: وأَشْأَمُ طير الزاجِرِين سَنِيحُها وقال الأعشى: أَجارَهُما بِشْرٌ من الموتِ، بعدَما جَرَى لهما طَيرُ السَّنِيحِ بأَشْأَمِ بِشر هذا، هو بشر بن عمرو بن مَرْثَدٍ، وكان مع المُنْذرِ ابن ماء السماء يتصيد، وكان في يوم بُؤْسِه الذي يقتل فيه أَولَ من يلقاه، وكان قد أَتى في ذلك اليوم رجلان من بني عم بِشْرٍ، فأَراد المنذر قتلهما، فسأَله بشر فيهما فوهبهما له؛ وقال رؤبة: فكم جَرَى من سانِحٍ يَسْنَحُ (* قوله «فكم جرى إلخ» كذا بالأصل.)،وبارحاتٍ لم تحر تبرح بطير تخبيب، ولا تبر؟

      ‏قال شمر: رواه ابن الأَعرابي تَسْنَحُ.
      قال: والسُّنْحُ اليُمْنُ والبَرَكَةُ؛

      وأَنشد أَبو زيد: أَقول، والطيرُ لنا سانِحٌ،يَجْرِي لنا أَيْمَنُه بالسُّعُو؟

      ‏قال أَبو مالك: السَّانِحُ يُتبرك به، والبارِحُ يُتشَاءَمُ به؛ وقج تشاءم زهير بالسانح، فقال: جَرَتْ سُنُحاً، فقلتُ لها: أَجِيزي نَوًى مَشْمولةً، فمتَى اللِّقاءُ؟ مشمولة أَي شاملة، وقيل: مشمولة أُخِذَ بها ذاتَ الشِّمالِ.
      والسُّنُحُ: الظباء المَيامِين.
      والسُّنُح: الظباء المَشائيمُ؛ والعرب تختلف في العِيافَةِ، فمنهم من يَتَيَمَّنُ بالسانح ويتشاءم بالبارح؛ وأَنشد الليث: جَرَتْ لكَ فيها السانِحاتُ بأَسْعَد وفي المثل: مَنْ لي بالسَّانِحِ بعد البارِحِ.
      وسَنَحَ وسانَحَ، بمعنًى؛ وأَورد بيت الأعشى: جَرَتْ لهما طيرُ السِّناحِ بأَشْأَمِ ومنهم من يخالف ذلك، والجمع سَوانحُ.
      والسَّنيحُ: كالسانح؛

      قال: جَرَى، يومَ رُحْنا عامِدينَ لأَرْضِها،سَنِيحٌ، فقال القومُ: مَرَّ سَنيحُ والجمع سُنُحٌ، قال: أَبِالسُّنُحِ الأَيامِنِ أَم بنَحْسٍ،تَمُرُّ به البَوارِحُ حين تَجْرِي؟

      ‏قال ابن بري: العرب تختلف في العيافة؛ يعني في التَّيَمُّنِ بالسانح، والتشاؤم بالبارح، فأَهل نجد يتيمنونَ بالسانح، كقول ذي الرمة، وهو نَجْدِيٌّ: خَلِيلَيَّ لا لاقَيْتُما، ما حَيِيتُما،من الطيرِ إِلاَّ السَّانحاتِ وأَسْعَدا وقال النابغة، وهو نجدي فتشاءم بالبارح: زَعَمَ البَوارِحُ أَنَّ رِحْلَتَنا غَداً،وبذاكَ تَنْعابُ الغُرابِ الأَسْوَدِ وقال كثير، وهو حجازي ممن يتشاءم بالسانح: أَقول إِذا ما الطيرُ مَرَّتْ مُخِيفَةً: سَوانِحُها تَجْري، ولا أَسْتَثيرُها فهذا هو الأَصل، ثم قد يستعمل النجدي لغة الحجازي؛ فمن ذلك قول عمرو‎ ‎بن‎ قميئة، وهو نجدي: فبِيني على طَيرٍ سَنِيحٍ نُحوسُه،وأَشْأَمُ طيرِ الزاجِرينَ سَنِيحُها وسَنَحَ عليه يَسْنَحُ سُنُوحاً وسُنْحاً وسُنُحاً، وسَنَحَ لي الظبيُ يَسْنَحُ سُنُوحاً إِذا مَرَّ من مَياسرك إِلى ميَامنك؛ حكى الأَزهري، قال: كانت في الجاهلية امرأَة تقوم بسُوقِ عُطاظَ فتنشدُ الأَقوالَ وتَضربُ الأَمثالَ وتُخْجِلُ الرجالَ؛ فانتدب لها رجل، فقال المرأَة ما، قالت،فأَجابها الرجل: أَسْكَتَاكِ جامِحٌ ورامِحُ،كالظَّبْيَتَيْنِ سانِحٌ وبارِحُ (* قوله «أسكتاك إلخ» هكذا في الأصل.) فَخَجِلَتْ وهَرَبَتْ.
      وسَنَح لي رأْيٌ وشِعْرٌ يَسْنَحُ: عرض لي أَو تيسر؛ وفي حديث عائشة واعتراضها بين يديه في الصلاة، قالت: أَكْرَهُ أَن أَسْنَحَه أَي أَكره أَن أَستقبله بيديَّ في صلاته، مِن سَنَحَ لي الشيءُ إِذا عرض.
      وفي حديث أَبي بكر، قال لأُسامة: أَغِرْ عليه غارةً سَنْحاءَ،مِن سَنَحَ له الرأْيُ إِذا اعترضه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والمعروف سَحَّاء، وقد ذكر في موضعه؛ ابن السكيت: يقال سَنَحَ له سانحٌ فَسَنَحه عما أَراد أَي رَدَّه وصرفه.
      وسَنَحَ بالرجل وعليه: أَخرجه أَو أَصابه بشرّ.
      وسَنَحْتُ بكذا أَي عَرَّضْتُ ولَحَنْتُ؛ قال سَوَّارُ‎ ‎بن‎ المُضَرّب: وحاجةٍ دونَ أُخْرَى قد سَنَحْتُ لها،جعلتها، للتي أَخْفَيتْتُ، عُنْوانا والسَّنِيحُ: الخَيْطُ الذي ينظم فيه الدرُّ قبل أَن ينظم فيه الدر،فإِذا نظم، فهو عِقْد، وجمعه سُنُح.
      اللحياني: خَلِّ عن سُنُحِ الطريق وسُجُح الطريق، بمعنى واحد؛ الأَزهري: وقال بعضهم السَّنِيحُ الدُّرُّ والحَلْيُ؛ قال أَبو داود يذكر نساء: وتَغَالَيْنَ بالسَّنِيحِ ولا يَسْأَلْنَ غِبَّ الصَّباحِ: ما الأَخبارُ؟ وفي النوادر: يقال اسْتَسْنَحْته عن كذا وتَسَنَّحْته واستنحسته عن كذا وتَنَحَّسْته، بمعنى استفحصته.
      ابن الأَثير: وفي حديث عليّ: سَنَحْنَحُ الليل كأَني جِنِّي (* قوله «سنحنح إلخ» هو والسمعمع مما كرر عينه ولامه معاً، وهما من سنح وسمع؛ فالسنحنح: العرّيض الذي يسنح كثيراً، وأَضافه إِلى الليل، على معنى أَنه يكثر السنوح فيه لأَعدائه، والتعرّض لهم لجلادته كذا بهامش النهاية.) أَي لا أَنام الليل أَبداً فأَنا متيقظ، ويروى سَمَعْمَعُ، وسيأْتي ذكره في موضعه؛ وفي حديث أَبي بكر: كان منزلُه بالسُّنُح، بضم السين، قيل: هو موضع بعوالي المدينة في منازل بني الحرث بن الخَزْرَج، وقد سَمَّتْ سُنَيْحاً وسِنْحاناً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. نَحَّ
    • ـ نَحَّ يَنِحُّ نَحيحاً: تَرَدَّدَ صَوْتُهُ في جَوْفِه، كنَحْنَحَ وتَنَحْنَحَ،
      ـ نَحَّ الجَمَلَ يَنُحُّهُ: حَثَّهُ.
      ـ نَحْنَحَهُ: رَدَّهُ رَدّاً قبيحاً.
      ـ النَّحاحَةُ: الصَّبْرُ، والسَّخاءُ، والبُخْلُ، ضِدٌّ.
      ـ النَّحانِحَةُ: البُخَلاءُ.
      ـ شَحيحٌ نَحيحٌ: إتْباعٌ.
      ـ نُحَيْحُ بنُ عبدِ الله: من بني دارِمٍ جاهِلِيٌّ.
      ـ ما أنا بِنَحْنَح النَّفْسِ عن كذا: ما أنا بِطَيِّبِ النَّفْسِ عنه.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. سُنْحُ
    • ـ سُنْحُ: اليُمْنُ والبَرَكَةُ، وموضع قرْبَ المدينةِ كان به مَسْكَنُ أبي بَكْرٍ، رضي الله تعالى عنه، ومنه: خُبَيْبُ بنُ عبدِ الرحمنِ السُّنْحِيُّ،
      ـ سُنْحُ من الطريق: وسَطُهُ.
      ـ سَنَحَ لي رَأْيٌ سُنوحاً وسَنْحاً وسُنْحاً: عَرَضَ،
      ـ سَنَحَ بكذا: عَرَّضَ ولم يُصَرِّحْ،
      ـ سَنَحَ فلاناً عن رَأْيِهِ: صَرَفَهُ ورَدَّهُ،
      ـ سَنَحَ الشِّعْرُ لي: تَيَسَّرَ،
      ـ سَنَحَ به، وسَنَحَ عليه: أحْرَجَهُ، وأصابَهُ بِشَرٍّ،
      ـ سَنَحَ الظَّبْيُ سُنوحاً: ضِدُّ بَرَحَ.
      ـ "من لي بالسَّانِحِ بعدَ البارِحِ": بالمُبارَكِ بعدَ الشُّؤْمِ.
      ـ السَّنيحُ: السَّانِحُ، والدُّرُّ، أو خَيْطُهُ قبلَ أن يُنَظَّمَ فيه، والحُلِيُّ.
      ـ سُنَيْحُ: اسمٌ.
      ـ اسْتَسْنَحْتُهُ عن كذا، أو تَسَنَّحْتُهُ: اسْتَفْحَصْتُهُ.
      ـ سِنْحانُ: مِخْلافٌ باليَمَنِ، واسمٌ، ويقالُ: تَسَنَّحْ من الرِّيحِ، أي اسْتَدْبِرْ منها.
      ـ رجُلٌ سَنَحْنَحٌ: لا ينامُ اللَّيْلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. حَنِينُ
    • ـ حَنِينُ: الشَّوْقُ، وشِدَّةُ البُكاءِ، والطَّرَبُ، أو صَوْتُ الطَّرَبِ عن حُزْنٍ أو فَرَحٍ.
      ـ حَنَّ يَحِنُّ حَنيناً: اسْتَطْرَبَ، فهو حانٌّ، كاسْتَحَنَّ وتَحانَّ.
      ـ حانَّةُ: الناقَةُ، كالمُسْتَحِنِّ.
      ـ حَنَّانَةُ: القَوْسُ، أو المُصَوّتَةُ منها، وقد حَنَّتْ، وأحَنَّها صاحبُها، والتي كان لها زَوْجٌ قَبْلُ فَتَذْكُرُه بالحَنِينِ والتَّحَزُّنِ.
      ـ حَنانُ: الرَّحْمَةُ، والرِّزْقُ، والبَرَكَةُ، والهَيْبَةُ، والوَقارُ، ورِقَّةُ القَلْبِ، والشَّرُّ الطويلُ.
      ـ حَنانَ اللهِ، أي: مَعاذَ اللهِ.
      ـ حَنَّانٌ: من يَحِنُّ إلى الشيءِ، واسمُ اللهِ تعالى، ومَعْناهُ: الرَّحِيمُ، أو الذي يُقْبِلُ على مَن أعْرَضَ عنه، والسَّهْم يُصَوِّتُ إذا نَقَرْتَهُ بين إِصْبَعَيْكَ، والواضِحُ من الطُّرُقِ، وشاعرٌ من جُهَيْنَةَ، وفرسٌ للعَرَبِ معروفة، ولَقَبُ أسَدِ بنِ نَوَّاسٍ.
      ـ خِمْسٌ حَنَّانٌ، أي: بائِصٌ له حَنينٌ من سُرْعَتِه.
      ـ أبْرَقُ حَنَّانِ: موضع.
      ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ سَهْلٍ حَنَّانِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ حِنَّانُ: الحِنَّاءُ.
      ـ حِنُّ: حَيٌّ من الجِنِّ، منهم الكلابُ السُّودُ البُهْمُ، أو سَفِلَةُ الجِنِّ وضُعفاؤُهُم، أو كلابُهُم، أو خَلْقٌ بين الجِنِّ والإِنْس،
      ـ حَنُّ: الإِشْفاقُ، أو الجُنونُ،
      ـ حُنَّ عَنِّي شَرَّكَ: كُفَّهُ واصْرِفْهُ،
      ـ حُنُّ: بنو حُنٍّ، حَيٌّ من عُذْرَةَ.
      ـ حِنَّةُ، وحَنَّةُ: الجِنَّةُ.
      ـ مَحْنُونُ: المَصْروعُ، أو المَجْنونُ.
      ـ تَحَنَّنَ: تَرَحَّمَ.
      ـ حَنانَيْكَ، أي: تَحَنَّنْ عَلَيَّ مَرَّةً بعد مَرَّة، وحَناناً بعد حَنانٍ.
      ـ حَنَّةُ: أُمُّ مَرْيَمَ، عليها السلامُ،
      ـ حَنَّةُ من الرَّجلِ: زَوْجَتُهُ،
      ـ حَنَّةُ من البعير: رُغاؤُهُ، ووالدُ عَمْرٍو الصحابِيِّ، وجَدُّ حَمْدِ بنِ عبدِ الله المُعَبِّرِ، وجَدُّ والدِ محمدِ بنِ أبي القاسِم بنِ علِيٍّ، وهِبَةِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ هبَةِ اللهِ.
      ـ حَنَّهُ: صَدَّهُ، وصَرَفَهُ.
      ـ حَنونُ: الريحُ لها حَنِينٌ كالإِبِلِ، والمُتَزَوِّجَةُ رِقَّةً على ولَدِها لِيَقُومَ الزَّوْجُ بهم.
      ـ حَنُّونٌ: الفاغِيَةُ، أو نَوْرُ كُلِّ شجرٍ.
      ـ حَنَّنَتِ الشجرةُ تَحْنيناً: نَوَّرَتْ.
      ـ حَنُّونَةُ: لقبُ يوسُفَ بنِ يَعْقُوبَ الراوي عن زُغْبَةَ، وأما علِيُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ علِيِّ بنِ حَنَّوَيْهِ.
      ـ أحَنَّ: أخْطأ.
      ـ حُنَيْننٌ: موضع بينَ الطائِفِ ومَكَّةَ، واسْمٌ، وإِسْكافٌ ساوَمَهُ أعْرابِيٌّ بخُفَّيْنِ، فلم يَشْتَرِهِ، فَغاظَهُ، وعَلَّقَ أحَدَ الخُفَّيْنِ في طَريقِهِ، وتَقَدَّمَ، وطَرَحَ الآخَرَ، وكَمَنَ له. فَرَأى الأوَّلَ، فقالَ: ما أشْبَهَهُ بخُفِّ حُنَيْنٍ، ولو كان معه آخَرُ، لأَخَذْتُهُ. فَتَقَدَّمَ، ورأى الثانِي مَطْروحاً، فَعَقَلَ بَعيرَهُ، ورَجَعَ إلى الأوَّل، فَذَهَبَ حُنَيْنٌ ببَعيرِهِ. وجاءَ الأعْرابِيُّ إلى الحيِّ بخُفَّي حُنَيْنٍ، فَذَهَبَ مَثَلاً.
      ـ محمدُ ابنُ الحُسَيْنِ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الحُنَيْنِيَّانِ: محدِّثانِ.
      ـ حَنينٌ، وحِنِّينٌ والحَنينٌ والحِنينٌ: اسْمانِ لجُمادَى الأولَى والآخِرَةِ,ج: أحِنَّةٌ وحُنونٌ وحَنائِنُ.
      ـ يُحَنَّةُ: ابنُ رَذْبَةَ مَلِكُ أيْلَةَ، صالحَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على أهْلِ جَرْباءَ وأذْرُحَ.
      ـ حَمَلَ فَحَنَّنَ، أي: هَلَّلَ وكَذَّبَ.
      ـ حَنْحَنَ: أشْفَقَ.
      ـ حَنَنُ: الجُعَلُ.
      ـ حُننٌّ: أبو حَيٍّ من عُذْرَةَ.
      ـ حَنانَةُ: اسمُ رَاعٍ.
      ـ حَنِيناءُ: موضع بالشام.
      ـ عليُّ بنُ أحمدَ ابنِ حِنِّي، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ حِنِّي: محدِّثانِ.
      ـ بنُو حِنَّا، وحِنَّى: من كُتَّابِ مِصْرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. النَّحْنَحُ
    • النَّحْنَحُ : البخيلُ ينحنح إذا سُئل. والجمع : نحانِحَة.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: