وصف و معنى و تعريف كلمة فسننضحها:


فسننضحها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و نون (ن) و ضاد (ض) و حاء (ح) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فسننضحها في معاجم اللغة العربية:



فسننضحها

جذر [نضح]



معنى فسننضحها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**نَضْحٌ** \- ج:** نُضُوحٌ**. [ن ض ح]. (مص. نَضَحَ). 1. "نَضْحُ الْمَاءِ" : رَشَّاشُ الْمَاءِ. 2. "نَضْحُ العَرَقِ" : خُرُوجُهُ.
Advertisements


معجم الغني
**نَضَحَ** \- [ن ض ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَضَحْتُ**،** أَنْضَحُ**،** اِنْضَحْ**، مص. نَضْحٌ. 1. "نَضَحَ الإِنَاءُ" : رَشَحَ. "يَنْضَحُ الإِنَاءُ بِمَا فِيهِ". 2. "نَضَحَتِ العَيْنُ" : فَارَتْ بِالدَّمْعِ. "الإِنَاءُ الطَّيِّبُ يَنْضَحُ مَاءً طَيِّباً". 3. "نَضَحَ العَرَقُ" : خَرَجَ. "كَانَ قَمِيصُهُ يَنْضَحُ بِالعَرَقِ". 4. "نَضَحَ الثَّوْبَ" : رَشَّهُ بِمَاءٍ أَوْ طِيبٍ. 5. "نَضَحَ عَطَشَهُ" : سَكَّنَهُ. 6. "نَضَحَ الزَّرْعُ" : اِبْتَدَأَ تَكَوُّنُ الدَّقِيقِ فِي حَبِّهِ. 7. "نَضَحَ الزَّرْعَ" : سَقَاهُ. 8. "نَضَحَ الشَّجَرُ" : اِنْشَقَّ لِيَخْرُجَ وَرَقُهُ. 9. "نَضَحَتْنَا السَّمَاءُ" : أَمْطَرَتْنَا. 10. "نَضَحَ عَلَيْهِ الْمَاءَ" : رَشَّهُ. "نَضَحَ البَيْتَ بِالْمَاءِ". 1 1. "نَضَحَ عَنْ نَفْسِهِ" : دَافَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


منضحة [ مفرد ] : ج مناضح : 1 - اسم آلة من نضح : أداة ترش السائل بقوة منضحة عطور - مناضح مبيدات . 2 - نوع من المطابع تستخدم فيها طبقة جيلاتينية مغطاة بالجلسيرين لاستخراج نسخ من شيء مكتوب أو مطبوع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضح ينضح وينضح ، نضحا ، فهو ناضح ، والمفعول منضوح ( للمتعدي ) • نضح الماء : سال ورشح كل إناء ينضح بما فيه : وصف المرء يتصرف طبقا لأصله وعنصره - نضح الجلد بالعرق . • نضحت العين : فارت بالدمع . • نضح الثوب ونحوه : بله ، رشه بماء أو طيب نضح الجلد : بله كي لا ينكسر - نضح شعره ° نضحتنا السماء : أمطرتنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضح [ مفرد ] : مصدر نضح .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نضاحة [ مفرد ] : ج نضاحات : اسم آلة من نضح : منضحة ؛ أداة ترش السائل بقوة نضاحة مبيدات حشرية - سقيت أزهار الحديقة بالنضاحة ° قوس نضاحة بالنبل : شديدة الرمي به .
المعجم الوسيط
ـَ نَضْحاً: رشَح. يُقال: نَضَح الإناءُ بما فيه، ونضَح الجلدُ بالعَرَق. و ـ العينُ: فارت بالدَّمع. و ـ الشجرُ: تفطَّرَ ليُخرج ورقَه. و ـ الثَّوبَ ونحوَه: رشَّه بماء أو طيب. ويُقال: نضحَه بالغُبار. ونضحتْنا السَّماءُ: أمطرتنا. ونضح القومَ بالنَّبْل: رماهم ففرَّقهم. وفلان ينضح عن نفسه: يَدْفع عنها. و ـ عَطَشَه: سكَّنه. و ـ الزرعَ: سقاه. و ـ الدَّابَّةُ الماءَ: حملَتْهُ ونقلته للسقي.( أنْضَحَ ) الزرعُ: نَضَحَ. ويُقال: أنْضَحَ عِرْضَ فلان: لطَّخَه أو أنهبَه النَّاس.( نَاضَحَهُ ): مُناضحة، ونِضاحاً: نَضَح كلٌّ منهما صاحبه. ويُقال: ناضَح عنه: دافع عنه.( انْتَضَحَتِ ) العينُ: نَضَحَت. و ـ الماءُ على الشيء: ترشَّش. و ـ فلانٌ بالماء أو الطِّيب: رشَّ شيئاً منه على جسدِه أو ثوبه. ويُقال: انتضَحَ من الأمر: أظهر البراءَة منه.( تَنَضَّحَتِ ) العينُ: نَضَحَت. ويُقال: تَنَضَّحَ مما قُرفَ به: انتقى منه وتنصَّل.( التَّنْضَاحُ ): العَرَق.( المِنْضَحَةُ ): آلة لرَشِّ الماء ونحوه. ( ج ) مَنَاضِحُ.( النَّاضِحُ ): الدَّابَّة يُسْتَقَى عليها. و ـ المطر. وهي ناضِحَةٌ. ( ج ) نَواضِحُ.( النَّضْحُ ): الماء يُنْضَح به. و ـ الزَّرع. و ـ الطِّيبُ السائل كالماء. ( ج ) نُضوحٌ، وأنْضِحَةٌ.( النَّضَحُ ): ما ترشَّشَ من الماء عند نَضْحِه. و ـ الحوضُ. ( ج ) نُضُوحٌ، وأنْضَاحٌ.( النَّضْحَةُ ): الشيء اليسير المتفرِّق من المطر. ( ج ) نَضَحاتٌ.( النَّضَّاحَةُ ): يُقال: قوس نضَّاحةٌ بالنَّبْل: شديدة الرَّمي به. و ـ المِنضَحَة.( النَّضُوحُ ): يُقال: مزادة نَضُوحٌ: تنضح بالماء. وقوس نضوح: شديدة الحَفْز والدَّفْع للسَّهم. و ـ نوعٌ من الطِّيب تفوح رائحتُهُ.( النَّضِيحُ ): الحوض. و ـ العَرَق. ( ج ) نُضُحٌ.


مختار الصحاح
ن ض ح : النَّضْحُ الرش وبابه ضرب ونَضَحَ البيت رشه و النَّاضِحُ البعير يستقى عليه والأنثى نَاضِحةٌ وسانية و انْتَضَحَ عليه الماء ترشش و نَضَحَتِ القربة والخابية رشحت وبابه قطع و تَنْضَاحاً أيضا بالفتح
الصحاح في اللغة
النَضْح: الرشُّ. نضحْت البيت أَنْضِحُهُ بالكسر.

والنَضْحُ أيضاً: الشُرْبُ دون الرِيِّ. تقول: نَضَحَ عطشَهُ يَنْضِحُهُ. والنَضيحُ: الحوض؛ والجمع نُضُح. وكذلك النَضَحُ بالتحريك، والجمع أَنْضاحٌ. والناضِح: البعير يسْتقى عليه، والأنثى ناضِحَةٌ وسانِيَةٌ. والنَضَّاحُ: الذي يَنْضَحُ على البعير، أي يسوق السانية ويسقي نخلاً. وهذه نخلٌ تُنْضَحُ، أي تُسقى. ومالُ فلانٍ يُسقى بالنَضْحِ، وهو مصدر. ونَضَحوهُمْ بالنَبل، أي رموهم. يقال: انْضَحْ عنَّا الخيلَ، أي ارْمِهِمْ، وانْتَضَحَ عليهم الماءُ، أي تَرَشَّشَ. ونَضَحَ الرجلُ عن نفسه، إذا دفع عنها بحجَّةٍ. وهو يَنْضَحُ عن فلانٍ، أي يَذُبُّ عنه ويدفع. ورأيته يَتَنَضَّحُ ممَّا قُرِفَ به، أي ينتفي ويتنصَّل منه. والنَضوحُ: ضربٌ من الطِيب. ونَضَحَ الشجرُ، إذا تفطَّر ليخرج ورقه. ابن السكيت: نَضَحَتِ القربة والخابية تَنْضَحُ نَضْحاً وتَنْضاحاً: رشحت.
تاج العروس

نَضَحَ البَيْتَ يَنْضِحُهُ بالكسر نَضْحاً : رَشَّه وقيل رَشَّه رَشّاً خَفيفاً . قال الأصمعيّ : نَضَحْتُ عليه الماءَ نَضْحاً وأَصابَهُ نَضْحٌ من كذا . وقال ابن الأَعرابيّ : النَّضْح ما كان على اعتماد وهو ما نَضْحَته بيَدِكَ معْتمِداً . والنَّاقَةُ تَنضَح ببَوْلها والنَّضْخُ ما كانَ على غَير اعتمادٍ وقيل : هما لُغتان بمعنًى واحدٍ وكلّه رَشٌّ . وحكَى الأَزهريّ عن اللّيْث : النَّضْح كَالنَّضْخ رِبَّمَا اتَّفَقَا وربّمَا اختلفا وسيأْتي . ومن المجاز : نضَحَ الماءُ عَطَشَه يَنْضِحُه : بَلَّه وسَكَّنَه أَو رَشَّه فذَهبَ به أَو كاد أَن يَذهب به و نَضَحَ الرِّيِّ نَضْحاً : رَوِيَ أَو شَرِب دُونَ الرِّيِّ ضِدٌّ . وفي التهذيب : نضَحَ الماءُ المالَ يَنضِحُه : ذَهَبَ بعطَشه أَو قَارَبَ ذلك . قال شيخُنا : قضيّة كلام المصنّف كالجوهريّ أَنّ نَضَحَ يَنْضح رَشَّ كضَرَب والأَمرُ منه كاضْرِب وفيه لغة أُخْرَى مشهورة كمنَع والأَمر انضَحْ كامنَعْ حكاه أَرباب الأَفعال والشِّهاب الفيَوميّ في المصباح وغيرُ واحدٍ . ووقعَ في الحديث انضحْ فَرْجَكَ فضبَطه النَّوويُّ وغيره بكسر الضّاد المعجمة كاضرِب وقال : كذلك قيَّه عن جمْع من الشُّيُوخ . واتَّفق في بعض المجالسِ الحديثيّة أَنّ أَبا حَيّان رحمه اللّه أَملَى هذا الحديثَ فقَرَأَ نضَحْ بالفتح فردّ عليه السِّراجُ الدّمنهُوريّ بقول النّوويّ فقال أَبو حيّان : حَقّ النَّوويّ أَن يستفيد هذا منّى وما قُلْتُههو القِيَاسُ . وحكى عن صاحب الجامع أَنَّ الكَسْر لغة وأَن الفتح أَفصَحُ ونقله الزَّركشيّ وسلَّمَه . واعتمَد بعضُهم كلامَ الجوهَرِيّ وأَيّد به كلاَمَ أَبي حيّان . وهو غير صحيح لما سمعْت من نقْله عن جماعةٍ غيرهم . واقتصارُ المصنّف تبعاً للجوهَرِيّ قُصُورٌ والحافظ مقدَّم على غَيْرِه واللّه أَعلَمُ انتهى . ونضَحَ النّخْلَ والزّرعَ وغَيرَهما : سَقَاهَا بالسَّنِيَة . وفي الحديث ما سُقِيَ من الزَّرْع نَضْحاً ففيه نِصْفُ العُشْرِ يريد ما سُقِيَ بالدّلاءِ والغُرُوب والسواني ولم يُسْقَ ويقال : فلانٌ يَسقِي بالنّضْح وهو مصدرٌ . ومن المجاز نَضَحَ فثلاناً بالنَّبْل نَضْحاً : رَمَاه ورَشَقَه . ونَضْحْنَاهم نَضْحاً فَرَّقْناه فيهم كما يُفَرّق الماءُ بالرَّشّ . وفي الحديث أَنّه قال للرُّماة يوم أَحُدٍ انضِحُوا عنَّا الخَيْلَ لا نُؤْتَي مِنْ خَلْفِنا أَي ارمُوهُم بالنُّشَّاب . ومن المجاز : نَضَحَ الغَضَا : تَفطَّرَ بالورق والنباتِ . وعَمَّ بعضُهم به الشَّجَرَ فقال : نَضحَ الشَّجَرُ نَضْحاً : تَفَطَّر ليُخْرُجَ وَرقُه قاله الأَصْمعيّ . قال أَبو طالب ابن عبد المطّلب :

بُورِكَ الميِّتُ الغرِيبُ كما بُو ... رِكَ نَضْحُ الرُّمّانِ والزَّيْتونُ وفي اللسان : فأَمّا قول أَبي حنيفة نُضُوح الشجر فلا أَدري أَرآه للعرب أَم هو أَقدَمَ فجمَع نَضْحَ الشَّجَرِ على نُضوحٍ لأَنّ بعضَ المصادر قد يُجمع كالمرَ والشُّغلُ والعَقْلِ . ونَضَح الزَّرْعُ غَلُظَت جُثّتُه وذلك إِذا ابتَدأَ الدَّقيقُ في حبِّهِ أَي حبِّ سُنْبله وهو رطْبٌ كأَنْضَحَ لُغتان قاله ابن سيده . ونضَحَ بالبَوْل على فَخديْهِ : أَصابَهُمَا به وكذلك نَضَحَ بالغُبَار . وفي حديث قَتادَة : النَّضْح من النَّضْح يريد من أَصابه نَضْحٌ من البَوْل وهو افشيءُ اليسيرُ منه فعلَيه أَن يَنضحَه بالماءِ وليس عليه غَسْلُه . قال الزَّمخشريّ : هو أَن يَصيبَه من البَوْل رَشاشٌ كرُؤُوس الإِبر . وقال الأَصمعيّ نضحْت عليه الماءَ نَضْحاً وأَصابَه نَضْحٌ من كذا . ونَضَحَ الجُلَّةَ بضمّ الجيم وتشديد اللاّم يَنضحُها نَضْحاً : رَشَّها بالماءِ لِيَتَلازبَ تَمْرُهَا ويَلزَم بَعضُه بعضاً . أَو نَضَحَها إِذا نَشَرَ ما فيها . وقولُ الشاعر :

يَنضِحُ بِالبوْلِ والغُبَارِ على ... فخْذَيْهِ نَضْحَ العِيدِيّةِ الجُلَلاَ يفسَّرُ بكلّ واحدٍ من هاتين . ومن المجاز : نَضَحَ عَنْه : ذَبَّ وَدَفَع كمَضَحَ عن شُجاع ونَضَحَ الرَّجلَ : رَدَّ عنه عن كَراع . ونَضَحَ الرَّجلُ عن نَفْسِه إِذا دافَعَ عنها بحُجّة . وهو يَنَضح عنْ فُلانٍ كناضَحَ عنه مُناضحةً ونِضَاحاً . وهو يُناضِحُ عن قَوْمه وينَافِح . وأَنشد :" ولوْ بُلِي في مَحفِلٍ نِضَاحِي أَي ذَبِّي ونَضْحِي عنه . ونضَحَت القِرْبَةُ والخابيَةُ والجَرَّةُ تَنْضَحُ كتَمنَع هذا هو القياس وقد مرَّ عن أَبي حَيّان ما يُؤيِّده نَضْحاً وتَنْضَاحاً بالفتح فيهما إِذا كَانَتْ رَقيقَةً فخَرَجَ الماءُ ورَشَحَتْ عن ابن السِّكّيت . وكذلك الجَبلُ الذي يَتحلَّبُ الماءُ بين صُخورِه . ومَزَادةٌ نَصُوحٌ : تَنضَحُ الماءَ . ونَضَحَت العَيْنُ تَنْضَح نَضْحاً : فَارَتْ االدَّمْع والنَّضْح يَدْعُوه الهَمَلاَنُ وهو أَن تَمتلِىء العَيْنُ دمْعاً ثُمّ تنتَضِح هَمَلاناً لا ينقَطع كانتَضَحَتْ وتَنَضَّحَتْ انتِضاحاً وتَنَضُّحاً . وانْتضَحَ الرَّجلُ واستَنْضَحَ إِذا نضَحَ ماءً أَي شيئاً منه على فَرْجِه أَي مذاكِيره ومُؤتَزرِه بَعْدَ الفراغ من الوُضوءِ ليَنْفىَ بذلك عنه الوَسْواس كانتَفضَ كما في حديثٍ آخَرَ ومعناهما واحدٌ . وانتضاحُ الماءِ على الفَرْج من إِحدَى الخِلالِ العضشرة من السُنة التي وردتْ في الحديث خضرّجَه الجماهيرُ . وفي حديث عطاءٍ وسُئل عن نَضَح الوُضوءِ هو بالتحريك يَتَرَشَّشُ منه عند الوُضُوءِ كالنَّشَر . وقَوسٌ نَضُوحٌ ونُضَحِيَّة كجُهَنيّة : طَرُوحٌ نَضَّاحَةٌ بالنَّبْلِ أَي شديدةُ الدَّفْع والحفْزِ للسَّهم حكاه أَبو حنيفةَ وأَنشد لأَبي النَّجم :

" أَنْحَي شِمَالاً هَمَزَي نَضُوحَا أَي مَدّ شِمالَه في القَوْس وهَمَزَى يَعنِي شديدة . والنَّضُوح من أَسماءِ القَوْس . والنَّضُوحُ كصَبُورٍ : الوَجُورَ في أَيِّ مَوْضعٍ مِنَ الفَمِ كانَ . ونصُّ عبارةِ اللسان : في أَيِّ الفمِ كان . ومن المجاز : النَّضُوح الطِّيبُ وقد انتَضَحَ به والنَّضْحُ : ما كان رَقِيقاً كالماءِ والجمْع نُضُوحٌ وأَنضِحَةٌ . والنَّضْخُ : ما كان منه غليظاً كالخَلُوقِ والغَالِيَة وسيأْتي . وفي حديث الإِحرام : ثم أَصبَح مُحْرِماً يَنْضح طِيباً أَي يَفوح . وأَصْلُ النَّضْح الرّشْح فشبَّهَ كَثْرةَ ما يَفوح من طِيبه بالرَّشْح . ومن المجاز : رأَيتُه يَتنضَّح . يقال : تَنَضَّحَ مِنْه أَي مما قُرِفَ به إِذا انْتَفَى وتَنَصَّلَ منه . والنَّضَّاحُ كشَدّاد : سَوَّاقُ السَّانِيَةِ وساقِي النَّخْل . قال أَبو ذؤيب :

هَبَطْن بَطنَ رُهَاطِ واعتصَبْنَ كمَا ... يَسْقِي الجُذُوعَ خِلالَ الدُّورِ نَضّاحُ ونَضَّاحُ بن أَشْيَمَ الكَلْبِيّ له قِصّة مع الحُطيئة ذَكْرَهَا ابن قُتيبَة كذا في التبصير . وأَنضَحَ عِرْضَه : لَطَخَه قال ابن الفَرَج : سمعْتُ شُجاعاً السُّلميّ يقول : أَمضحْتُ عرضي وأَنضَحتُه إِذا أَفسدْتَه . وقال خليفة : أَنضحْتُهُ إِذا أَنهبْته النّاسَ . وعن ابن الأَعرابيّ : المِنْضَحة والمِنْضَخَة بالكسر فيهما : الزَّرَّافة . قال الأَزهريّ : وهي عند عوامّ النّاس النَّضَّاحة ومعناهما واحِدٌ . والنّضَّاحةُ هي الآلةُ الّتي تُسوَّى من النُّحاسِ أَو الصُّفْرِ للنِّفط وزَرْفِه . ومما يستدرك عليه : النَّضَح محرّكَةً والنَّضيحُ : الحَوْضُ لأَنه يَنضَحُ العَطَشَ أَي يَبلُّه . وقيل هما الحَوْضُ الصغير والجمع أَنضاحٌ ونَضُحٌ . وقال اللّيْث : النَّضيح من الحِياض : ما قَرُب من البِئر حتّى يكون الإِفراغُ فيه من الدَّلْو ويكون عظيماً وهو مَجاز . والناضِح : البعيرُ أَو الحمارُ أَو الثَّوْرُ الذي يُستقَى عليه الماءُ وهي ناضِحةٌ وسانِيَة والجمع نَواضِحُ وهو مَجَاز وقد تَكرّر ذِكْرُه في الحديث مُفرَداً ومجموعاً فكان واجبَ الذِّكْر . والنَّضْحات : الشّيْءُ اليسِيرُ المتفرِّق من المطرِ قال شَمِر : وقد قالوا في نَضَحَ المطرُ وقد نضَحَتْنا السَّماءُ . والنَّضْحُ أَمْثَلُ من الطَّلّ وهو قَطْرٌ بينَ قطْرَيْنِ . ونضَح الرَّجلُ بالعَرقِ نَضْحاً فضَّ به وكذلك الفرسُ . والنَّضِيحُ والتَّنضاح : العَرقُ . ونَضَحَت ذِفْرَى البَعيرِ بالعَرَق نَضْحاً وقال القُطَاميّ :

حَرَجاً كأَنَّ من الكُحَيل صُبَابةً ... نَضَحَتْ مَغابِنُها به نَضَحَانَا ورواه المؤرِّخ نُضِختْ وقال شَمْرٌ : نضَحْت الأَديمَ بَلَلْتُه أَنْ لا يَنكَسِر . قال الكُميت :

نَضَحْتُ أَديمَ الوُدّ بيني وبينَكُمْ ... بآصِرَةِ الأَرْحَامِ لو تَتَبلَّلُنضَحْت أَي وَصلْت وهو مَجاز . وأَرضٌ مَنْضَحَة : واسعةٌ . ونَضَحَت الغَنَمُ : شَبعَتْ . وانتضَحَ من الأَمر : أَظهرَ البرَاءَةَ منه . والرّجلُ يُرْمَى أَو يُقْرَف بتُهمَة فينتَضِح منه أَي يُظْهِر التَّبرُّؤَ منه . ومِنضَحٌ كمنبر : مَعدِنٌ جاهِليّ بالحجاز عنده جَوْبَةٌ عظيمة يَجتكع فيه الماءُ . والمَنْضَحِية قال الأَصمعيّ : ماءٌ بتهامَة لبني الدِّيل خاصَّةً كذا في المعجم

لسان العرب
النَّضْحُ الرَّشُّ نَضَح عليه الماءَ يَنْضَحُه ( * قوله « نضح عليه الماء ينضحه إلخ » بابه ضرب ومنع وكذلك نضخ بالخاء المعجمة كما في المصباح ) نَضْحاً إِذا ضربه بشيء فأَصابه منه رَشاشٌ ونَضَح عليه الماءُ ارْتَشَّ وفي حديث قتادة النَّضْحُ من النَّضْحِ يريد من أَصابه نَضْحٌ من البول وهو الشيء اليسير منه فعليه أَن يَنْضَحَه بالماء وليس عليه غسله قال الزمخشري هو أَن يصيبه من البول رَشاشٌ كرؤُوس الإِبَرِ وقال الأَصمعي نَضَحْتُ عليه الماءَ نَضْحاً وأَصابه نَضْحٌ من كذا وقال ابن الأَعرابي النَّضْح ما كان على اعتماد وهو ما نَضَحْته بيدك معتمداً والناقة تَنْضَحُ ببولها والنَّضْحُ ما كان على غير اعتماد وقيل هما لغتان بمعنى واحد وكله رش والقربةُ تَنْضَحُ من غير اعتماد فَوطِئَ ( * قوله « اعتماد فوطئ » هو هكذا مع البياض في الأصل ) على ماء فنَضَح عليه وهو لا يريد ذلك ومنه نَضْحُ البول في حديث إِبراهيم أَنه لم يكن يرى بنَضْح البول بأْساً وحكى الأَزهري عن الليث النَّضْح كالنَّضْخ ربما اتفقا وربما اختلفا ويقولون النَّضْح ما بقي له أَثر كقولك على ثوبه نَضْحُ دَمٍ والعين تَنْضَحُ بالماء نَضْحاً إِذا رأَيتها تفور وكذلك تَنْضَخُ العين وقال أَبو زيد يقال نَضَخَ عليه الماءُ يَنْضَخُ فهو ناضخٌ وفي الحديث يَنْضَخُ البحرُ ساحلَه وقال الأَصمعي لا يقال من الخاء فَعَلْتُ إِنما يقال أَصابه نَضْخ من كذا وقال أَبو الهيثم قول أَبي زيد أَصح والقرآن يدل عليه قال الله تعالى فيهما عينان نَضَّاختان فهذا يشهد به يقال نَضَخَ عليه الماء لأَن العين النَّضَّاخة هي الفَعَّالة ولا يقال لها نَضَّاخة حتى تكون ناضحة قال ابن الفرج سمعت جماعة من قيس يقولون النَّضح والنَّضْخُ واحد وقال أَبو زيد نَضَحْتُه ونَضَخْته بمعنى واحد قال وسمعت الغَنَوِيّ يقول النَّضْح والنَّضْخُ وهو فيما بان أَثره وما رق بمعنى واحد قال وقال الأَصمعي النَّضْح الذي ليس بينه فُرَجٌ والنَّضْخُ أَرَقّ منه وقال أَبو لَيْلى النَّضْحُ والنَّضْخُ ما رَقَّ وثَخُن بمعنى واحد ونَضَحَ البيتَ يَنْضِحُه بالكسر نَضْحاً رَشَّه وقيل رشه رشّاً خفيفاً وانْتَضَح عليهم الماء أَي تَرَشَّش وفي الحديث المدينة كالكِير تَنْفي خَبَثَها وتَنْضَحُ طِيبَها روي بالضاد والخاء المعجمتين وبالحاء المهملة من النَّضْح وهو رش الماء وهو مذكور في بضع ونَضَح الماءُ العطشَ يَنْضِحُه رَشَّه فذهب به أَو كاد يذهب به ونَضَح الماءُ المالَ يَنْضِحُه ذهب بعطشه أَو قارب ذلك والنَّضَحُ بفتح الضاد والنضيح الحوض لأَنه يَنْضَح العطش أَي يَبُلُّه وقيل هما الحوض الصغير والجمع أَنضاح ونُضُحٌ وقال الليث النضيح من الحياض ما قَرُب من البئر حتى يكون الإِفراغ فيه من الدلو ويكون عظيماً وقال الأَعشى فَغَدَوْنا عليهمُ بُكْرَةَ الوِرْ دِ كما تُورِدُ النَّضِيحَ الهِياما قال ابن الأَعرابي سمي بذلك لأَنه يَنْضِحُ عطشَ الإِبل أَي يَبُلُّه قال أَبو عبيد وقال أَبو عمرو نَضَحْتُ الرِّيَّ بالضاد وقال الأَصمعي فإِن شرب حتى يَرْوَى قال نَصَحْتُ بالصاد نَصْحاً ونَصَعْتُ به ونَقَعْتُ قال والنَّضْحُ والنَّشْحُ واحد وهو أَن يشرب دون الرِّيّ والنَّضْحُ سقي الزرع وغيره بالسانية ونَضَحَ زرعَه سقاه بالدَّلْو والناضحُ البعير أَو الثور أَو الحمار الذي يستقى عليه الماء والأُنثى بالهاء ناضحة وسانية وفي الحديث ما سُقِيَ من الزرع نَضْحاً ففيه نصف العشر يريد ما سقي بالدِّلاءِ والغُروب والسَّواني ولم يُسْقَ فَتْحاً والنواضح من الإِبل التي يستقى عليها واحدها ناضح ومنه الحديث أَتاه رجل فقال إِن ناضح بني فلان قد أَبَدَ عليهم وفي حديث معاوية قال للأَنصار وقد قعدوا عن تلقيه لما حج ما فَعَلَتْ نَواضِحُكم ؟ كأَنه يُقَرِّعُهم بذلك لأَنهم كانوا أَهل حَرْثٍ وزَرْعٍ وسَقْيٍ وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً ومجموعاً والنَّضَّاح الذي يَنْضَحُ على البعير أَي يسوق السانية ويسقي نخلاً قال أَبو ذؤيب هَبَطْنَ بَطْنَ رُهاط واعْتَصَبْنَ كما يَسْقِي الجُذُوعَ خِلالَ الدُّورِ نَضَّاحُ وهذه نخل تُنْضَحُ أَي تُسْقَى ويقال فلان يَسْقي بالنَّضْحِ وهو مصدر والنَّضْحاتُ الشيء اليسير المتفرق من المطر قال شمر وقد قالوا في نَضَحَ المطرُ بالحاء والخاء والناضحُ المطر وقد نَضَحَتْنا السماء والنَّضْحُ أَمْثَلُ من الطَّلّ وهو قَطْرٌ بين قَطْرَيْن قال ويقال لكل شيء يَتَحَلَّب من ماء أَو عَرَقٍ أَو بول يَنْضَحُ وأَنشد يَنْضَحْنَ في حافاته بالأَبْوال ونَضَحَ الرجلُ بالعَرَق نَضْحاً فَضَّ به وكذلك الفرس والنَّضِيحُ والتَّنْضاحُ العرق قال الراجز تَنْضَحُ ذِفْراه بماء صَبِّ والنَّضُوحُ الوَجُور في أَيّ الفم كان ونَضَحَتِ العين تَنْضَحُ نَضْحاً وانْتَضَحَت فارت بالدمع وعيناه تَنْضَحانِ والنَّضْحُ يدعوه الهَمَلانُ وهو أَن تمتلئ العين دمعاً ثم تَنْفَضِحَ هَمَلاناً لا ينقطع ونَضَحَتِ الخابية والجَرَّة تَنْضَحُ إِذا كانت رقيقة فخرج الماء من الخَزَف ورشَحَتْ وكذلك الجبل الذي يتحلب الماء بين صخوره ومَزادةٌ نَضُوح تَنْضَِح الماءَ ونَضَحَتْ ذِفْرَى البعير بالعَرَق نَضْحاً وقال القَطامِيّ حَرَجاً كأَنَّ من الكُحَيْلِ صُبابةً نَضَحَتْ مَغابِنُها به نَضَحَانا قال ورواه المُؤَرِّجُ نُضِخَتْ واسْتَنْضَح الرجلُ وانْتَضَح نَضَح شيئاً من ماء على فرجه بعد الوضوء وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه عَدَّ عَشْرَ خِلالٍ من السنَّة وذكر فيها الانتضاحَ بالماءِ وهو أَن يأْخذ ماء قليلاً فيَنْضَحَ به مذاكيره ومُؤْتَزَرَه بعد فراغه من الوضوء لينفي بذلك عنه الوَسْواس وفي خبر آخر انْتِفاض الماء ومعناهما واحد وفي حديث عطاء وسئل عن نَضَحِ الوضوء هو بالتحريك ما يَتَرَشَّشُ منه عند التَّوَضُّؤ كالنَّشَرِ ونَضَح بالبول على فخذيه أَصابهما به وكذلك نَضَحَ بالغبار ونَضَحَ الجُلَّة يَنْضِحُها نَضْحاً رَشَّها بالماء ليَتَلازَب قَمْرُها ويلزم بعضُه بعضاً ونَضَحَ الجُلَّة أَيضاً نثر ما فيها وقول الشاعر يَنْضَحُ بالبَوْلِ والغُبارُ على فَخْذَيْه نَضْحَ العِيدِيَّةِ الجُلَلا يفسر بكل واحد من هاتين ونَضَحَ الرِّيّ نَضْحاً شَرِبَ دونه وقيل هو أَن يشرب حتى يَرْوَى فهو من الأَضداد وقال شمر يقال نَضَحْتُ الأَدِيمَ بللته أَن لا ينكسر قال الكميت نَضَحْتُ أَدِيمَ الوُدِّ بيني وبينكم بِآصِرةِ الأَرْحامِ لو تَتَبَلَّلُ نَضَحْتُ أَي وَصَلْتُ والنَّضُوحُ بالفتح ضرب من الطيب وقد انْتَضَحَ به والنَّضْحُ منه ما كان رقيقاً كالماء والجمع نُضُوح وأَنْضِحَة والنَّضْخُ ما كان منه غليظاً كالخَلُوق والغالية وفي حديث الإِحرام ثم أَصبح محرماً يَنْضَحُ طِيباً أَي يفوح النَّضُوح ضرب من الطيب تفوح رائحته وأَصل النَّضْح الرَّشْح فشبه كثرة ما يفوح من طيبه بالرشح ومنه حديث عليّ وجد فاطمة وقد نَضَحَتِ البيتَ بنَضُوح أَي طَيَّبته وهي في الحج وأَرض مُنْضِحة واسعة ونَضَّحَتِ الغنم شَبِعَت ونَضَحْناهم بالنَّبْل نَضْحاً رميناهم ورَشَقْناهم ونَضَحْناهم نَضْحاً وذلك إِذا فرَّقوها فيهم وفي حديث هجاء المشركين كما تَرْمُون نَضْحَ النَّبْل ويقال انِْضَحْ عَنَّا الخيلَ أَي ارْمِهم وفي الحديث أَنه قال للرُّماة يوم أُحُد انْضَِحوا عنا الخيل لا نُؤْتَى من خَلْفِنا أَي ارموهم بالنُّشَّاب ونَضَحَ عنه ذَبَّ ودفع ونَضَح الرجل ردَّ عنه عن كراع ونَضَحَ الرجلُ عن نفسه إِذا دفع عنها بحُجَّة وهو يَنْضَح عن فلان أَي يَذُبُّ عنه ويدفع ورأَيته يَتَنَضَّحُ مما قُرِف به أَي ينتفي ويَتَنَصَّل منه وقال شُجاعٌ مَضَحَ عن الرجل ونَضَح عنه وذَبَّ بمعنى واحد ويقال هو يناضِحُ عن قومه ويُنافِحُ عنهم أَي يذب عنهم وأَنشد ولو بَلا في مَحْفِلٍ نِضاحِي أَي ذَبِّي ونَضْحِي عنه وقَوْس نَضُوح شديدة الدفع والحَفْز للسهم حكاه أَبو حنيفة وأَنشد لأَبي النجم أَنْحَى شِمالاً هَمَزَى نَضُوحا أَي مدَّ شماله في القوس هَمَزَى يعني القوسَ أَنها شديدة والنَّضُوحُ من أَسماء القوس كما تَنْضَحُ بالنبل والنَّضَّاحة الآلة التي تُسَوَّى من النحاس أَو الصُّفْر للنَّفْطِ وزَرْقِه ابن الأَعرابي المِنْضَحَة والمَنْضَحة الزَّرَّاقة قال الأَزهري وهي عند عوامِّ الناس النَّضَّاحة ومعناهما واحد وقال ابن الفرج سمعت شُجاعاً السُّلَمِيّ يقول أَمْضَحْتَ عِرْضِي وأَنْضَحْتَه إِذا أَفسدته وقال خَليفة أَنضَحْتُه إِذا أَنْهَبْتَه الناس وانْتَضَحَ من الأَمر أَظهر البراءة منه والرجل يُرْمَى أَو يُقْرَف بتُهَمَة فيَنْتَضِح منه أَي يُظْهِرُ التَبَرِّي منه وإِذا ابتدأَ الدقيق في حب السُّنْبُل وهو رطب فقد نَضَحَ وأَنْضَح لغتان قال ابن سيده وأَنْضَحَ الدقيقُ بدأَ في حَبِّ السنبل وهو رَطْبٌ ونَضَح الغَضا نَضْحاً تَفَطَّرَ بالوَرَقِ والنبات وعَمَّ بعضُهم به الشجر قال أَبو طالب بن عبد المطلب بُورِكَ المَيِّتُ الغَرِيبُ كما بُو رِكَ نَضْحُ الرُّمَّانِ والزَّيْتُونِ فأَما قول أَبي حنيفة نُضُوح الشجر فلا أَدري أَرآه للعرب أَم هو أَقْدَمَ فجمع نَضْحَ الشجر على نُضُوح لأَن بعض المصادر قد يجمع كالمرض والشُّغْل والعقل قالوا أَمراض وأَشغال وعُقُول ونَضَح الزَّرعُ غَلُظَت جثته
الرائد
* نضح ينضح وينضح: نضحا. 1-الأرض بالماء: رشها، بلها. 2-عليه الماء: رشه. 3-الجلد: بله كي لا ينكسر. 4-عطشه: سكنه. 5-شرب ولم يرو. 6-الجمل الماء: حمله من بئر أو نهر لسقي الزرع. 7-الزرع: سقاه. 8-الشجر: انشق ليخرج ورقه. 9-الزرع: ابتدأ الدقيق في حبه وهو رطب. 10-ه بالسهم: رماه به. 11-عن نفسه: دافع.
الرائد
* نضح ينضح: نضحا وتنضاحا. 1-الإناء: رشح، سال منه الماء. 2-الفرس: عرق. 3-العرق: خرج. 4-ته السماء: أمطرته. 5-ت العين: فارت بالدمع.
الرائد
* نضح. حوض، ج أنضاح ونضوح.
الرائد
* نضح. ج نضوح وأنضحة. 1-مص. نضح. 2-رشاش الماء ونحوه. 3-ماء ينضح به الزرع. 4-ما كان رقيقا سائلا كالماء من الطيب أو نحوه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: