وصف و معنى و تعريف كلمة فسننهشها:


فسننهشها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و نون (ن) و هاء (ه) و شين (ش) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فسننهشها في معاجم اللغة العربية:



فسننهشها

جذر [نهش]



معنى فسننهشها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**نَهَشَ** \- [ن هـ ش]. (ف: ثلا. متعد).** نَهَشَ**،** يَنْهَشُ**، (**يَنْهَشُ**)، مص. نَهْشٌ. 1. "نَهَشَ اللَّحْمَ" : تَنَاوَلَهَا بِفَمِهِ وَقَطَعَهَا بِأَسْنَانِهِ. 2. "نَهَشَتْهُ الْحَيَّةُ" : لَدَغَتْهُ، نَكَزَتْهُ، لَسَعَتْهُ. "نَهَشَتْهُ العَقْرَبُ". 3. "نَهَشَهُ الدَّهْرُ" : أَوْقَعَهُ فِي الْحَاجَةِ، حَمَّلَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ وَجُهْدِهِ. 5. "نَهَشَ عِرْضَهُ" : اِغْتابَهُ.
Advertisements


معجم الغني
**نُهِشَ** \- [ن هـ ش]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "نُهِشَ جِسْمُهُ" : دَقَّ، هُزِلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهشَ ينتهش، انتهاشًا، فهو مُنتهِش، والمفعول مُنتهَش • انتهشه الكلبُ: بالغَ في عضِّه.


المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ نَهْشاً: تناوله بفمه ليَعَضَّه. وـ الحيّةُ فلاناً: لسعته. وـ المرأةُ وجهَها: خَمَشَته في المصيبة. وـ الكلبُ فلاناً: عضَّه وخدشه. ويقال: نهَشَه الدَّهر: جهده وأوقعه في الحاجة. ونهَشَ فلاناً أو عِرْضَه: اغتابه ووقع فيه.( نُهِشَت ) عضدُه: دَقّت وقلّ لَحْمها.( انْتَهَشَت ) عضدُه: هُزِلت. وـ الشيءَ: بالغ في نهشه.( المُنْتَهِشَة ): الخامِشَة وجهها في المصيبة.( المنْهُوش ): القليل اللَّحم الخفيف. وـ المجهود المهزول. ويقال: هو منهوش القدمين: مُعَرَّقُهُما.( النَّهَاوِش ): المظالم والإجحافات بالناس.( النَّهْش ): قلَّة لحم الفخِذَين. ويقال: فلان نَهْش اليدين: خفيف اليدين في الحركة قليل اللَّحم عليهما. ورجل نَهْش: قليل اللَّحم خفيف.
مختار الصحاح
ن ه ش : نَهَشَتْهُ الحَيَّة لسعته وبابه قطع


الصحاح في اللغة
نَهَشَتْهُ الحيَّةُ: لسعته. ورجلٌ مَنْهوشٌ، أي مجهودٌ. قال ابن الأعرابيّ: قد نَهَشَهُ الدهرُ فاحتاج. قال رؤبة: كمْ من خليلٍ وأَخٍ منهوشِ مُنْتَعِشٍ بفضلكم منعوشِ والنَهْشُ: النَهْسُ، وهو أخذ اللحم بمقدَّم الأسنان. قال الكميت:

وغادَرْنا على حُجْرِ بن عمرٍو   قَشاعِمَ يَنْتَهِشْنَ ويَنْتَـقـينـا يروى بالشين والسين جميعاً. ودابَّةٌ نَهِشُ اليدين، أي خفيفٌ كأنَّه أُخذ من نَهْشِ الحية. قال الراعي: نَهْشَ اليَدَيْنِ تَخالُهُ مشكولا وقال أبو ذؤيب: يَعْدو به نَهِشُ المُشاشِ كأنَّه   صَدَعٌ سليمٌ

رَجْعُهُ لا يَظْلَعُ
تاج العروس

نَهَشَه كمَنَعَه يَنْهَشُه نَهْشاً : نَهَسَهُ بالسِّين وذلِك إِذا تَنَاوَلَه بفَمِه لِيَعَضَّهُ فيُؤَثِّرَ فِيهِ ولا يَجْرَحَه . ونَهَشَه : لَسَعَه وقالَ اللَّيْث : النَّهْشُ : دُونَ النَّهْسِ وهُوَ تَنَاوُلٌ بالفَمِ إِلاّ أَنَّ النَّهْشَ تَنَاوُلٌ مِنْ بَعِيد كنَهْشِ الحَيَّةِ . والكَلْبُ نَهشَه : عَضَّهُ كَنَهَسَه قال الأَصْمَعِيُّ : وبِه فَسَّر أَبُو عَمْروٍ قولَ أَبي ذُؤَيْب : يَنْهَشْنَه ويَذُودُهُنّ ويَحْتَمِي . وقالَ : أَيْ يَعْضَضْنَه . أَو نَهَشَهُ إِذا أَخَذَه بأَضْراسِهِ ونَهَسَه بالسِّينِ : أَخَذَه بأَطْرَافِ الأَسْنَانِ نَقَلَه ثَعْلَب . ورَجُلٌ مَنْهُوشٌ : مَجْهُودٌ مَهْزُولٌ قال رُؤْبَةُ :

كَمْ مِنْ خَلِيلٍ وأَخٍ مَنْهُوشِ ... مُنْتَعِشِ بفَضْلِكُمْ مَنْعُوشِ وقَدْ نَهَشَه الدَّهْرُ فاحْتَاجَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ أَيْ عَضَّه وهو مجازٌ . وسُئِلَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ عن قَوْلِ عَلِيٍّ رضيَ اللهُ عَنْهُ كانَ النبيُّ صلَّى الله تَعَالَى عَلَيْه وسَلَّمَ مَنْهُوش القَدَمِيْنِ فقالَ : أَيْ مُعَرَّقهُمَا . ونُهِشَتْ عَضُداهُ بالضَّمِّ : دَقَّتَا وقَلّ لَحْمُهما عن ابنِ شُمَيْلٍ . ومِنَ المَجَازِ : رَجُلٌ نَهِشُ اليَدَيْنِ ككَتِفٍ وكَذَا نَهِشُ القَوَائِمِ أَيْ خَفِيفُهُمَا في المَرِّ قَلِيلُ اللَّحْمِ عليهِمَا وكَذَا نَهِشُ المُشَاشِ قالَ الرّاعِي يَصِفُ ذِئْباً :

مُتَوَضِّحَ الأَقْرَابِ فِيهِ شُكْلَةٌ ... نَهِشَ اليَدَيْنِ تَخالُه مَشْكُولاَ وقالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ :

يَعْدُو بهِ نَهْشُ المُشَاشِ كَأَنَّه ... صَدَعٌ سَلِيمٌ رَجْعُه لا يَظْلَعُ وقد تَقَدَّم . والنَّهَاوِشُ : المَظَالِمُ والإِجْحَافَاتُ بالناسِ وبه فُسِّر الحَدِيثُ من أَصابَ مالاً من نَهَاوِشَ أَذْهَبَه اللهُ تَعَالَى في نَهَابِرَ ويُرْوَى : مَهَاوِش وفي أُخْرَى : تَهَاوِش وفي رِوَايَة : من اكْتَسَبَ . قَالَ ابنُ الأَثِيرِ : هكَذَا يُرْوَى : نَهَاوِشَ بالنون وهي مِنْ نَهَشَه إِذا جَهَدَهُ فَهُو مَنْهُوشٌ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ في تَفْسِيرِ الحَدِيثِ : كَأَنَّهُ نَهَشَ مِنْ هُنَا وهُنَا قَالَ ابنُ سِيدَه : ولَمْ يُفَسِّر نَهَشَ ولكِنّه عِنْدِي : أَخَذَ وقَالَ ثَعْلَبٌ كَأَنّه أَخَذَهُ من أَفْوَاهِ الحَيّاتِ وهُوَ أَنْ يَكْتَسِبَه من غَيْرِ حِلِّهِ قال ابنُ الأَثِير : ويَجُوزُ أَنْ يَكُونَ من الهَوْشِ وهو الخَلْطُ قال : ويُقْضَي بزِيَادَةِ النُّونِ نظِير قَوْلِهم تَباذِيرَ وتَخَارِيب من التَّبْذِيرِ والخَرَابِ . والمُنْتَهِشَةُ مِنَ النِّسَاءِ : الخَامِشَةُ وَجْهَهَا في المُصِيبَةِ وقد لَعَنَهَا رَسُولُ الله صلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم في حَدِيثٍ تَقَدَّم ذِكْرُه . والنَّهْشُ لَهُ : أَنْ تَأْخُذَ لَحْمَهُ بأَظْفَارِهَا ومِنْ هذا قِيلَ : نَهَشَتْهُ الكِلابُ . وبَعِيرٌ نَهِشٌ ككَتِفٍ : نَمِشٌ عن ابنِ عبّادٍ وذلِكَ إِذا كَان في خُفِّه أَثَرٌ يَتَبَيَّنُ في الأَرْضِ من غيرِ أُثْرَةٍ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : يُقَالُ : إِنَّه لَمَنْهُوشُ الفَخِذَيْنِ وقَدْ نُهِشَ نَهْشاً وانْتَهَشَتْ أَعْضَادُنَا أَي هُزِلَتْ . والمَنْهُوشُ مِنَ الرِّجَالِ : القَلِيلُ اللَّحْمِ وإِنْ سَمِنَ وقِيلَ : هُوَ الخَفِيفُ وكَذلِكَ النَّهِشُ والنَّهْشُ والنَّهِيشُ والمَنْهُوشُ من الأَحْراحِ : القَلِيلُ اللَّحْم

لسان العرب
نَهَشَ يَنْهَش ويَنْهِشُ نَهْشاً تناوَل الشيء بفَمِه ليَعَضَّه فيؤثر فيه ولا يَجْرحه وكذلك نَهْشُ الحيّةِ والفِعلُ كالفعل الليث النَّهْشُ دون النَّهْسِ وهو تناوُلٌ بالفَمِ إِلا أَن النَّهْشَ تناوُلٌ من بعيد كنَهْش الحية والنَّهْسُ القبض على اللحم ونَتْفُه قال أَبو العباس النَهْشُ بإِطباق الأَسْنان والنَّهْسُ بالأَسْنان والأَضْراس ونَهشَتْه الحيةُ لسَعَتْه الأَصمعي نَهَشَتْه الحيةُ ونَهَسَتْه إِذا عضَّته وقال أَبو عمرو في قول أَبي ذؤيب يَنْهَشْنَه ويَذُودُهُنّ ويَحْتَمِي يَنْهَشْنَه يَعْضَضْنَه قال والنَّهْشُ قريب من النَّهْس وقال رؤبة كَمْ مِنْ خَليلٍ وأَخٍ مَنْهوشِ مُنْتَعِشٍ بفَضْلِكم مَنْعُوشِ قال المَنْهُوشُ الهَزيلُ ويقال إِنه لمَنْهُوشُ الفخذين وقد نُهِشَ نَهْشاً وسُئِل ابنُ الأَعرابي عن قول عليّ عليه السلام كان النبيُّ صلى اللَّه عليه وسلم مَنْهوشَ القَدَمَين فقال كان مُعَرَّقَ القدمين ورجل مَنْهوشٌ أَي مَجْهودٌ مهزول وفي الحديث وانْتَهَشَت أَعْضادُنا أَي هُزِلَت والنَّهْشُ النَّهْسُ وهو أَخْذ اللحم بمقدَّم الأَسنان قال الكميت وغادَرْنا على حُجْرِ بنِ عَمْرٍو قَشاعِمَ يَنْتَهِشْنَ ويَنْتَقِينا يروى بالشين والسين جميعاً ونَهْشُ السبعٍ تَناوُله الطائفةَ من الدابّة ونهَشَه نَهْشاً أَخَذَه بلسانه والمَنْهوشُ من الرجال القليلُ اللحم وإِن سَمِنَ وقيل هو القليلُ اللحم الخفيفُ وكذلك النَّهْشُ والنَّهِشُ والنَّهِيشُ والنَّهْشُ قلةُ لحم الفخذين وفلان نَهْشُ اليدين أَي خفيفُ اليدين في المَرِّ قليلُ اللحم عليهما ودابة نَهْشُ اليدين أَي خفيف كأَنه أَخذ من نَهْشِ الحية قال الراعي يصف ذئباً مُتَوَضِّحَ الأَقْرابِ فيه شُكْلَةٌ نَهْشَ اليدين تَخالُه مَشْكولا وقوله تَخاله مَشْكولا أَي لا يستقيم في عَدْوِه كأَنه قد شُكِل بِشِكالٍ قال ابن بري صواب إِنشاد هذا البيت نهشَ اليدين بنصب الشين لأَنه في صفة ذئب وهو منصوب بما قبله وقْع الرَّبيعِ وقد تَقارَبَ خَطْوُه ورَأَى بعَقْوَتِه أَزَلَّ نَسولا وعَقْوَتُه ساحتُه والأَزَلُّ الذئب الأَرْسحُ والأَرْسَحُ ضدُّ الأَسْته والنَّسُولُ من النَّسَلانِ وهو ضرب من العَدْوِ وقال أَبو ذؤيب يَعْدُو به نَهِش المُشَاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ رَجْعه لا يَظْلع ابن الأَعرابي قد نَهَشَه الدهرُ فاحتاج ابن شميل نُهِشَت عضدُه أَي دَقَّتْ والمَنْهُوشُ من الأَحْراج القليلُ اللحم وفي الحديث من اكتَسَبَ مالاً من نَهاوِشَ كأَنه نَهَشَ من هنا وهنا عن ابن الأَعرابي ولم يفسر نَهَشَ قال ابن سيده ولكنه عندي أَخَذَ وقال ثعلب كأَنه أَخَذَه من أَفواه الحيّات وهو أَن يكتِسِبَه من غير حِلِّه قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية بالنون وهي المَظالمُ من قوله نهَشَه إِذا جهَدَه فهو مَنْهوش ويجوز أَن يكون من الهَوْشِ الخَلْطِ قال ويُقْضي بزيادة النون ويكون نظيرَ قولهم تَباذِيرَ وتخارِيبَ من التَبْذِير والخَرابِ والمُنْتَهِشةُ من النساء التي تخْمِشُ وجهَها عند المصيبة والنَّهْشُ له أَن تأْخذَ لحمَه بأَظفارِها وفي الحديث أَن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم لعَنَ المُنْتَهِشةَ والحالِقةَ ومن هذا قيل نهَشَتْه الكِلابُ
الرائد
* نهش ينهش وينهش: نهشا. 1-*ر.*©نهس©. 2-ته الحية أو العقرب: لسعته. 3-ه الدهر: أوقعه في الحاجة. 4-ه الدهر: حمله فوق طاقته، جهده، أفقره.
الرائد
* نهش. ت الأعضاء: دقت، هزلت.
الرائد
* نهش. «هو نهش اليدين أو القوائم»: أي خفيفها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: