وصف و معنى و تعريف كلمة فسنهوش:


فسنهوش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و هاء (ه) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح فسنهوش في معاجم اللغة العربية:



فسنهوش

جذر [هوش]

  1. نَهَشَ: (فعل)
    • نهَشَ يَنهَش ، نَهْشًا ، فهو ناهش ، والمفعول مَنْهوش
    • نَهَشَ الكلبُ فلانًا: عضَّه وخَدَشَه
    • نهش لحمًا: مزّق وقطّع بأسنانه،
    • نهَش عِرْضَه: اغتابه وطعن فيه
    • نهَشته أفعى: لَسَعته
    • نهَشَته الهمومُ: تملّكته واستولت عليه
    • نهَشَه الدّهرُ: أوقعه في الحاجة،
    • نَهَشَ المرأةُ وجهَهَا: خَمَشَتْه في المصيبة
  2. نُهِشَ: (فعل)
    • نُهِشَ جِسْمُهُ : دَقَّ، هُزِلَ
  3. نَهْش: (اسم)
    • نَهْش : مصدر نَهَشَ
  4. نَهش: (اسم)
    • مصدر نهَشَ
    • النَّهْشُ : قلَّةُ لحم الفخِذَين
    • فلانٌ نَهْشُ اليدين: خفيفُ اليدين في الحركة قليلُ اللَّحم عليهما
    • رَجُل نهش: قليل اللّحم خفيف


  5. اِنتَهَشَ: (فعل)
    • انتهشَ ينتهش ، انتهاشًا ، فهو مُنتهِش ، والمفعول مُنتهَش
    • انتَهَشَت عَضُدُهُ: هُزِلت
    • انتَهَشَ الشيءَ: بالغ في نَهْشِه
  6. تَناهَشَ: (فعل)
    • تَنَاهَشَ، يَتَنَاهَشُ، مصدر تَنَاهُشٌ
    • تَنَاهَشَتِ الوُحُوشُ : نَهَشَ، عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
  7. مَنْهوش: (اسم)
    • مَنْهوش : اسم المفعول من نَهَشَ
  8. منهوش: (اسم)
    • اسم مفعول من نهَشَ
    • المنْهُوشُ : القليل اللَّحم الخفيفُ
    • المنْهُوشُ:المجهودُ المهزولُ
    • هو منهوشُ القدمين: مُعَرَّقُهُمَا
  9. ناهش: (اسم)
    • ناهش : فاعل من نَهَشَ
  10. اِنتهاش: (اسم)


    • اِنتهاش : مصدر إِنتَهَشَ
  11. تَناهُش: (اسم)
    • مصدر تَنَاهَشَ
    • تَنَاهُشُ الوُحُوشِ : نَهْشُ، عَضُّ بَعْضِهَا بَعْضاً
  12. تَنَاهُش: (اسم)
    • تَنَاهُش : مصدر تَناهَشَ
  13. مُنتهَش: (اسم)
    • مُنتهَش : اسم المفعول من إِنتَهَشَ
  14. مُنتهِش: (اسم)
    • مُنتهِش : فاعل من إِنتَهَشَ
  15. مُنتَهشة: (اسم)
    • المُنْتَهشَةُ : الخامِشَةُ وجهَها في المصيبة
  16. انتَهَشَ الشيءَ:


    • بالغ في نَهْشِه.
  17. نَهَشَتْهُ الْحَيَّةُ:
    • لَدَغَتْهُ، نَكَزَتْهُ، لَسَعَتْهُ. نَهَشَتْهُ العَقْرَبُ.
  18. نهشته أفعى:
    • لَسَعته? نهَشَه الدّهرُ.
  19. نهشه الكلب:
    • تناوله بفمه ليعَضَّه ''نهش لحمًا.
  20. انتَهَشَت عَضُدُهُ:
    • هُزِلت.
  21. انتهشه الكلب:
    • بالغَ في عضِّه.
  22. رَجُل نهش:


    • قليل اللّحم خفيف.
  23. فلانٌ نَهْشُ اليدين:
    • خفيفُ اليدين في الحركة قليلُ اللَّحم عليهما.
  24. نَهَشَ الكلبُ فلانًا:
    • عضَّه وخَدَشَه.
  25. نَهَشَ اللَّحْمَ:
    • تَنَاوَلَهَا بِفَمِهِ وَقَطَعَهَا بِأَسْنَانِهِ.
,
  1. نهش
    • "نَهَشَ يَنْهَش ويَنْهِشُ نَهْشاً: تناوَل الشيء بفَمِه ليَعَضَّه فيؤثر فيه ولا يَجْرحه، وكذلك نَهْشُ الحيّةِ، والفِعلُ كالفعل.
      الليث: النَّهْشُ دون النَّهْسِ، وهو تناوُلٌ بالفَمِ، إِلا أَن النَّهْشَ تناوُلٌ من بعيد كنَهْش الحية، والنَّهْسُ القبض على اللحم ونَتْفُه.
      قال أَبو العباس: النَهْشُ بإِطباق الأَسْنان، والنَّهْسُ بالأَسْنان والأَضْراس.
      ونَهشَتْه الحيةُ: لسَعَتْه الأَصمعي: نَهَشَتْه الحيةُ ونَهَسَتْه إِذا عضَّته؛ وقال أَبو عمرو في قول أَبي ذؤيب: يَنْهَشْنَه ويَذُودُهُنّ ويَحْتَمِي يَنْهَشْنَه: يَعْضَضْنَه؛ قال: والنَّهْشُ قريب من النَّهْس؛ وقال رؤبة:كَمْ مِنْ خَليلٍ وأَخٍ مَنْهوشِ،مُنْتَعِشٍ بفَضْلِكم مَنْعُوش؟

      ‏قال: المَنْهُوشُ الهَزيلُ.
      ويقال: إِنه لمَنْهُوشُ الفخذين، وقد نُهِشَ نَهْشاً.
      وسُئِل ابنُ الأَعرابي عن قول عليّ، عليه السلام: كان النبيُّ،صلى اللَّه عليه وسلم، مَنْهوشَ القَدَمَين فقال كان مُعَرَّقَ القدمين.
      ورجل مَنْهوشٌ أَي مَجْهودٌ مهزول.
      وفي الحديث: وانْتَهَشَت أَعْضادُنا أَي هُزِلَت.
      والنَّهْشُ: النَّهْسُ، وهو أَخْذ اللحم بمقدَّم الأَسنان؛ قال الكميت: وغادَرْنا، على حُجْرِ بنِ عَمْرٍو،قَشاعِمَ يَنْتَهِشْنَ ويَنْتَقِينا يروى بالشين والسين جميعاً.
      ونَهْشُ السبعٍ: تَناوُله الطائفةَ من الدابّة.
      ونهَشَه نَهْشاً: أَخَذَه بلسانه.
      والمَنْهوشُ من الرجال: القليلُ اللحم وإِن سَمِنَ، وقيل: هو القليلُ اللحم الخفيفُ، وكذلك النَّهْشُ والنَّهِشُ والنَّهِيشُ والنَّهْشُ: قلةُ لحم الفخذين.
      وفلان نَهْشُ اليدين أَي خفيفُ اليدين في المَرِّ، قليلُ اللحم عليهما.
      ودابة نَهْشُ اليدين أَي خفيف، كأَنه أَخذ من نَهْشِ الحية؛ قال الراعي يصف ذئباً: مُتَوَضِّحَ الأَقْرابِ، فيه شُكْلَةٌ،نَهْشَ اليدين، تَخالُه مَشْكولا وقوله تَخاله مَشْكولا أَي لا يستقيم في عَدْوِه كأَنه قد شُكِل بِشِكالٍ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاد هذا البيت: نهشَ اليدين، بنصب الشين، لأَنه في صفة ذئب وهو منصوب بما قبله: وقْع الرَّبيعِ وقد تَقارَبَ خَطْوُه،ورَأَى بعَقْوَتِه أَزَلَّ نَسولا وعَقْوَتُه: ساحتُه.
      والأَزَلُّ: الذئب الأَرْسحُ، والأَرْسَحُ: ضدُّ الأَسْته.
      والنَّسُولُ: من النَّسَلانِ وهو ضرب من العَدْوِ؛ وقال أَبو ذؤيب: يَعْدُو به نَهِش المُشَاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ، رَجْعه لا يَظْلع ابن الأَعرابي: قد نَهَشَه الدهرُ فاحتاج.
      ابن شميل: نُهِشَت عضدُه أَي دَقَّتْ.
      والمَنْهُوشُ من الأَحْراج: القليلُ اللحم.
      وفي الحديث: من اكتَسَبَ مالاً من نَهاوِشَ كأَنه نَهَشَ من هنا وهنا؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسر نَهَشَ؛ قال ابن سيده: ولكنه عندي أَخَذَ.
      وقال ثعلب: كأَنه أَخَذَه من أَفواه الحيّات وهو أَن يكتِسِبَه من غير حِلِّه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، بالنون، وهي المَظالمُ من قوله نهَشَه إِذا جهَدَه،فهو مَنْهوش، ويجوز أَن يكون من الهَوْشِ الخَلْطِ، قال: ويُقْضي بزيادة النون ويكون نظيرَ قولهم تَباذِيرَ وتخارِيبَ من التَبْذِير والخَرابِ.
      والمُنْتَهِشةُ من النساء: التي تخْمِشُ وجهَها عند المصيبة، والنَّهْشُ: له أَن تأْخذَ لحمَه بأَظفارِها.
      وفي الحديث: أَن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، لعَنَ المُنْتَهِشةَ والحالِقةَ؛ ومن هذا قيل: نهَشَتْه الكِلابُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نهَشَ

    • نهَشَ يَنهَش ، نَهْشًا ، فهو ناهش ، والمفعول مَنْهوش :-
      نهَشه الكلبُ تناوله بفمه ليعَضَّه :-نهش لحمًا: مزّق وقطّع بأسنانه، - نَهْشُ الأُسود، - ينهشهم الجوعُ ويعصفهم الشِّتاءُ:-
      نهَش عِرْضَه: اغتابه وطعن فيه.
      نهَشته أفعى: لَسَعته? نهَشَه الدّهرُ: أوقعه في الحاجة، - نهَشَته الهمومُ: تملّكته واستولت عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَهَشَهُ
    • ـ نَهَشَهُ: نَهَسَهُ، ولَسَعَه، وعَضَّهُ، أو أَخَذَهُ بأضْراسِهِ، ونَهَسَهُ: أخذَهُ بأطْرافِ الأسْنَانِ.
      ـ رَجُلٌ مَنْهُوشٌ: مَجْهُودٌ، وقد نَهَشَه الدَّهْرُ فاحْتَاجَ.
      ـ مَنْهُوشُ القَدَمَيْنِ: مُعَرَّقُهُمَا.
      ـ نُهِشَتْ عَضُدَاهُ: دَقَّتَا.
      ـ نَهِشُ اليَدَيْنِ والقَوائِمِ: خَفِيفُهُما.
      ـ نَهاوِشُ: المَظالِمُ، والإِجْحافاتُ بالناسِ.
      ـ مُنْتَهِشَةُ: الخامِشَةُ وجْهَها في المُصِيبَةِ.
      ـ بَعيرٌ نَهِشٌ: نَمِشٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَهَشَ
    • [ن هـ ش]. (فعل: ثلاثي متعد). نَهَشَ، يَنْهَشُ، (يَنْهَشُ)، مصدر نَهْشٌ.
      1. :-نَهَشَ اللَّحْمَ :- : تَنَاوَلَهَا بِفَمِهِ وَقَطَعَهَا بِأَسْنَانِهِ.
      2. :-نَهَشَتْهُ الْحَيَّةُ :- : لَدَغَتْهُ، نَكَزَتْهُ، لَسَعَتْهُ. :-نَهَشَتْهُ العَقْرَبُ.
      3. :-نَهَشَهُ الدَّهْرُ :- : أَوْقَعَهُ فِي الْحَاجَةِ، حَمَّلَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ وَجُهْدِهِ.
      5. :-نَهَشَ عِرْضَهُ :- : اِغْتابَهُ.

    المعجم: الغني

  5. انتهشَ
    • انتهشَ ينتهش ، انتهاشًا ، فهو مُنتهِش ، والمفعول مُنتهَش :-
      انتهشه الكلبُ بالغَ في عضِّه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نَهش
    • نهش - ينهش وينهش ، نهشا
      1- نهش : أنظر نهس. 2- نهشته الحية أو العقرب : لسعته. 3- نهشه الدهر : أوقعه في الحاجة. 4- نهشه الدهر : حمله فوق طاقته، جهده، أفقره.

    المعجم: الرائد

  7. نَهَشَ
    • نَهَشَ الشيءَ نَهَشَ نَهْشًا: تناوله بفمه ليَعَضَّه.
      و نَهَشَ الحيّةُ فلانًا: لسعته.
      و نَهَشَ المرأةُ وجهَهَا: خَمَشَتْه في المصيبة.
      و نَهَشَ الكلبُ فلانًا: عضَّه وخَدَشَه.
      ويقال: نهَشَهُ الدَّهرُ: جَهَدَهُ وأوقعه في الحاجة.
      ونهَشَ فلانًا أو عِرْضَه: اغتابه ووقَعَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِنتَهَش
    • إنتهش - إنتهاشا
      1- إنتهشت الأعضاء : هزلت، دقت، ضعفت. 2- إنتهش الشيء : بالغ في نهشه.

    المعجم: الرائد

  9. تَنَاهَشَ
    • [ن هـ ش]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاهَشَ، يَتَنَاهَشُ، مصدر تَنَاهُشٌ. :-تَنَاهَشَتِ الوُحُوشُ :- : نَهَشَ، عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً.

    المعجم: الغني

  10. المنْهُوشُ
    • المنْهُوشُ : القليل اللَّحم الخفيفُ.
      و المنْهُوشُ المجهودُ المهزولُ.
      ويقال: هو منهوشُ القدمين: مُعَرَّقُهُمَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. النَّهْشُ
    • النَّهْشُ : قلَّةُ لحم الفخِذَين.
      ويقال: فلانٌ نَهْشُ اليدين: خفيفُ اليدين في الحركة قليلُ اللَّحم عليهما.
      ورجل نَهْشٌ: قليلُ اللَّحم خفيفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. انتَهَشَتْ
    • انتَهَشَتْ عَضُدُهُ: هُزِلت.
      و انتَهَشَتْ الشيءَ: بالغ في نَهْشِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نهشته أفعى
    • لَسَعته? نهَشَه الدّهرُ

    المعجم: عربي عامة

  14. تَنَاهُشٌ
    • [ن هـ ش]. (مصدر تَنَاهَشَ). :-تَنَاهُشُ الوُحُوشِ :- : نَهْشُ، عَضُّ بَعْضِهَا بَعْضاً.

    المعجم: الغني

  15. منهوش
    • منهوش :-
      1 - اسم مفعول من نهَشَ.
      2 - قليل اللَّحم خفيفُه :-منهوش الفَخِذين.
      3 - مجهود مهزول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نَهْش
    • نَهْش :-
      1 - مصدر نهَشَ.
      2 - قِلَّةُ لحم الفَخِذَين
      • رَجُل نهش: قليل اللّحم خفيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نهشه الكلب
    • تناوله بفمه ليعَضَّه :-نهش لحمًا

    المعجم: عربي عامة

  18. المُنْتَهشَةُ
    • المُنْتَهشَةُ : الخامِشَةُ وجهَها في المصيبة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نُهِشَتْ
    • نُهِشَتْ عَضُدُهُ: دَقَّت وقلَّ لحمُهَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. منهوش
    • منهوش - جمع من اهيش
      1- منه وش : مهزول، ضعيف، مجهود. 2- منه وش : قليل اللحم.

    المعجم: الرائد

  21. نهش
    • نهش
      1-«هو نهش اليدين أو القوائم» : أي خفيفها

    المعجم: الرائد

  22. نهش
    • نهش
      1-نهشت الأعضاء : دقت، هزلت

    المعجم: الرائد

  23. انتهشه الكلب
    • بالغَ في عضِّه.

    المعجم: عربي عامة

  24. نهش
    • ن ه ش: نَهَشَتْهُ الحَيَّة لسعته وبابه قطع

    المعجم: مختار الصحاح

  25. النَّهَاوِشُ
    • النَّهَاوِشُ : المظالم والإجحافات بالنَّاس.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فسنهوش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَوِشَ** - [هـ وش]. (ف: ثلا. لازم).** هَوِشَ**،** يَهْوَشُ**، مص. هَوَشٌ. 1. "هَوِشَ الوَلَدُ" : صَغُرَ بَطْنُهُ مِنَ الْهُزَالِ. 2. "هَوِشَ الْخَائِفُ" : اِضْطَرَبَ. 3. "هَوِشَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ" : ثَارُوا وَاضْطَرَبُوا وَتَصَايَحُوا وَتَشَابَكُوا.
معجم الغني
**هَوْشٌ** - [هـ و ش]. (مص. هَاشَ). 1. "دَخَلَ هَوْشٌ لاَ حَصْرَ لَهُ إِلَى سَاحَةِ الْمَعْرَكَةِ" : عَدَدٌ كَثِيرٌ فِي حَرْبٍ. 2. "هَوْشُ البَطْنِ" : خَلاَؤُهُ.
معجم الغني
**هَوَّشَ** - [هـ و ش]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** هَوَّشَ**،** يُهَوِّشُ**، مص. تَهْوِيشٌ. 1. "هَوَّشَ النَّاسُ" : اِخْتَلَطُوا وَأَصَابَتْهُمُ الْفِتْنَةُ. 2. "هَوَّشَ النَّاسَ" : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، زَرَعَ الْفِتْنَةَ وَالاخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ. 3. "هَوَّشَتِ الرِّيحُ بِالتُّرَابِ" : جَاءَتْ بِهِ أَلْوَاناً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهاوشَ يتهاوش، تهاوُشًا، فهو مُتهاوِش • تهاوش القومُ: هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهويش [مفرد]: مصدر هوَّشَ/ هوَّشَ بـ. • التَّهويش: أساليب وأعمال محرِّضة للجماهير.
مختار الصحاح
ه و ش : الهَوْشَةُ الفِتنة والهَيْجُ والاضطراب يقال هَاشَ القوم من باب قال و هَوَّشَ القوم أيضا تهوِيشا وفي حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه { إياكُم و هَوْشَاتِ الليل وهَوْشَاتِ الأسواق } وقد تَهَوَّشَ القوم وفي الحديث { من أصاب مالا من مَهَاوِشَ أذهبه الله في نَهَيِر } فالمَهَاوِشُ كلُّ مال أُصيب في غير حِلِّةِ كالغصب والسرقة ونحو ذلك
الصحاح في اللغة
الهَوْشَةُ: الفتنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ. يقال: قد هَوَّشَ القومُ. وكذلك كلُّ شيء خلطته فقد هَوَّشْتَهُ. قال ذو الرمة يصفُ المنازلَ وأنَّ الرياح قد خَلَّطَتْ بعض آثارها ببعض: تَعَفَّتْ لِتهْتانِ الشِتاءِ وهَـوَّشَـتْ   بها نائجاتُ الصيفِ شرقِيَّةً كُدْرا وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه: "إيَّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأسواق". وقول الراجز: قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أي اضطربت من الهزال. وكذلك هاشَ القومُ يَهوشونَ هَوْشاً. وقد تَهَوَّشوا. وفي الحديث: "من أصاب مالاً من مَهاوِشَ أذهبه الله في نَهابِرَ". فالمَهاوِشُ كلُّ مالٍ أصيب من غير حِلِّهِ، كالغصب والسرقة ونحو ذلك. ويقال للعدد الكثير: هَوْشٌ. والهُواشاتُ بالضم: الجماعات من الناس ومن الإبل إذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض.
تاج العروس

الهَوْشُ : العَدَدُ الكَثِيرُ . قال أَبُو عَدْنان : سَمِعْتُ التَّمِيمِيّاتِ يَقُلْنَ : الهَوْشُ والبَوْشُ : كَثْرَةُ النّاسِ والدَّوَابّ . وذُو هاشٍ : ع قال زُهَيْرٌ

فذُوهَاشٍ فمِيثُ عُرَيْتِنَاتٍ ... عَفَتْها الرِّيحُ بَعْدَكِ والسَّمَاءُ قلتُ : وقد جاءَ في قولِ الشَّمّاخِ أَيْضاً . وَهَاشَةُ : اسْمُ لِصّ من وَلَدِه الجَعْدُ بنُ قَيْسِ بنِ قَنَانِ بنِ هَاشَةَ وكانَ شَرِيفاً فِي قَوْمِه نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والهَوْشَةُ : الفِتْنَةُ والهَيْجُ والاضْطِرابُ والهَرْجُ عن أَبِي عُبَيْدٍ وقَدْ هاشَ القَوْمُ يَهُوشُونَ هَوْشاً : هَاجُوا واضْطَرَبُوا ودَخَلَ بعضُهُم في بَعْضٍ وفي حَدِيثِ ابنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه إِيّاكُمْوهَوَشاتِ اللَّيْلِ وهَوَشاتِ الأَسْوَاقِ ورَوَاه بَعْضُهم هَيشَات بالياء أَي فِتَنَها وهَيَْجها . والهَوِيشَةُ مِنَ النّاسِ : الجَمَاعَةُ المُخْتَلِطَةُ كالهُوَاشَةِ بالضَّمِّ . قالَهُ عَرّام . وجَاءَ بالهَوْشِ الهَائِشِ أَيْ بالكَثْرَةِ كما يُقَال : جَاءَ بالبَوْشِ البائِشِ . والهُوَاشَاتُ بالضَّمِّ : الجَمَاعَاتُ من النّاسِ ومِنَ الإِبِلِ إِذا جَمَعُوهَا فاخْتَلَطَ بعضُهَا ببَعْضٍ . والهُوَاشَاتُ : ما جُمِعَ من المَالِ الحَرَامِ والحَلاَلِ . والمَهَاوِشُ : ما غُصِبَ وسُرِقَ وهي مَكاسِبُ السّوءِ وهِيَ كُلُّ مالٍ يُصَابُ من غَيْرِ حِلّهِ ولا يُدْرَى ما وَجْهُه كَأَنَّهُ جَمْعُ مَهْوَشٍ مِنَ الهَوْشِ وهو الجَمْعُ والخَلْط . والتَّهَاوِشُ بكَسْرِ الواوِ في الحَدِيثِ الَّذِي مَرَّ آنِفاً وهُوَ من اكْتَسَبَ مالاً مِنْ تَهَاوَِش أَذْهَبَهُ اللهُ في نَهَابِرَ هكذا رَوَاه بَعْضُهم ونَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ كَأَنَّهُ جَمْعُ تَهْواشٍ . بالفَتْحِ مَقْصُورٌ مِنَ التَّهَاوِيِش تَفْعالٌ مِنَ الهَوْشِ وهُوَ الجَمْعُ والخَلْطُ وأَنْشَدَ الصّاغَانِيُّ :

" تَأْكُلُ ما جَمَّعْتَ من تَهْوَاشِ . قالَ : وهو مِنْ هُشْتُ مالاً حَرَاماً أَيْ جَمَعْتُه ويُرْوَى بضَمِّ الواوِ أَيضاً ويُرْوَى : مَهَاوِش بالمِيم وهكذا رَوَاهُ الجَوْهَرِيُّ : وهُوَ المَشْهُورُ عِنْدَ اللُّغَوِيِّينَ ويُرْوَى : نَهَاوِش بالنُّونِ وقَدْ تَقَدَّم للمُصَنّف وفَسَّرَه هُنَاكَ بالمَظَالِمِ وهُوَ قَوْلُ ابنِ الأَعْرَابِيِّ وهذِه الأَلْفَاظُ كُلُّهَا وَارِدَةٌ صَحِيحَةٌ غَيْرَ أَنّ بَعْضَ أَئّمةِ اللُّغَةِ أَنْكَرَ رِوَايَة : التَّهَاوِش بِالتَّاءِ وكَسْرَة الوَاوِ . وهَوِشَ كسَمِعَ : اضْطَرَبَ وَوَقَع في فَسَاد كهَاشَ . أَوْ هَوِشَ : صَغُرَ بَطْنُه مِنَ الهُزالِ عن ابنِ فارِسٍ وأَنْشَدَ :

" قَدْ هَوِشَتْ بُطُونُهَا واحْقَوْقَفَتْ وضَبَطَهُ الجَوْهَرِيُّ بالتَّشْدِيدِ ورُوِىَ : قَدْ هُوِّشَتْ بُطُونُهَا وقالَ أَيِ اضْطَرَبَتْ من الهُزَالِ فتَأَمَّل . وهَوَّشَ القَوْمَ تَهْوِيشاً : خَلَطَ بَعْضَهُم ببَعْضٍ . وهَوَّشَت الرِّيحُ بالتُّرَابِ : جاءَتْ بهِ أَلْوَاناً عن ابنِ فارِسٍ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لِذِي الرُّمّة يَصِفُ المَنَازِلَ وأَنّ الرِّيَاحَ قَدْ خَلَطَتْ بَعْضَ آثَارِهَا ببَعْضٍ :

" تَعَفَّتْ لِتَهْتَانِ الشَّتَاءِ وهَوَّشَتْبِهَا نائِجَاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرَاوكُلُّ شَيْءٍ خَلَطْتَه فَقَدْ هَوَّشْتَه . وتَهَوَّشُوا : اخْتَلَطُوا كتَهَاوَشُوا ومِنْهُ حَدِيثُ الإِسراءِ فإِذا بَشَرٌ كَثِيرٌ يَتَهَاوَشُونَ . وتَهَوَّشُوا عَلَيْه : اجْتَمَعُوا عن ابنِ فارِسٍ . وهَاوَشَهُم : خَالَطَهُم ومِنْهُ حَدِيثُ قَيْسِ بنِ عاصِمٍ كُنْتُ أُهَاوِشُهُم في الجاهِلِيَّةِ أَيْ أُخَالِطُهُم عَلَى وَجْهُ الإِفْسَادِ . قال الصّاغَانِيُّ : والتَّرْكِيبُ يَدُلُّ على اخْتِلاطٍ وشِبْهِه وقَدْ شَذَّ عَنْهُ الهَوَشُ : صِغَرُ البَطْنِ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : هَاشَتِ الإِبِلُ هَوْشاً : نَفَرَتْ في الغَارَةِ فتَبَدَّدَت وتَفَرَّقَت . وإِبِلٌ هَوّاشَةٌ : أَخَذَتْ من هُنا وهُنَا . والهَوْشَةُ : الهَرْجُ . وهُوَّشُوا : اخْتَلَطُوا . وهَاشُوا وتَهَوَّشُوا : وَقُعوا في فَسَادٍ . وهَوَّشَ بَيْنَهُم : أَفْسَدَ . والهُوَاشَةُ كالهَوْشَة . وهَوَشَاتُ السُّوقِ مُحَرَّكَةً قَالَ ابنُ سِيدَه : هكذا رَوَاهُ ثَعْلَبٌ ولم يُفَسِّرْه وأَراهُ اخْتِلاطَهَا وما يُوكَسُ فيه الإِنْسَانُ ويُغْبَن . واتَّقُوا هَوَشَاتِ السُّوقِ أَي الضَّلالَ فِيهَا وأَنْ يُحْتَالَ عَلَيْكُمْ فتُسْرَقُوا . وهَوَشَاتُ اللَّيْلِ : حَوَادِثُه ومَكْرُوهُه . وقالَ اللَّيْثُ : الهَوَائشُ : الإِبِلُ النّافِرةُ المُخْتَلِفَةُ المُغَارُ عَلَيْهَا . والهَوْشُ : المُجْتَمِعُونَ في الحَرْب . والهَوْشُ : خَلاءُ البَطْنِ . وأَبُو المَهْوَشِ : من كُنَاهُم . والهَائِشَةُ : الأَفْعَى العَظِيمة . وسَمَّوْا هَوّاشاً ككَتّانٍ . وأَبُو رَاشِدٍ أَحْمَدُ بنُ محمّدِ بن هَوّاشَةَ بالتَّشْدِيد كتَبَ عنه ابنُ عَسَاكِر بالكُوْفَةِ . وهُشْتُ إِلَى فُلانٍ بضَمِّ الهاءِ ؛ إِذا خَفَفْتَ إِلَيه وتَقَدَّمْتَ أَهُوشُ هَوْشاً . وأَبُو هُواش : قَرْيَةٌ بمِصْرَ وهِيَ بَهْوَش وقد تقَدّمت في ب ه ش

لسان العرب
هاشَت الإِبلُ هَوْشاً نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت وإِبل هَوّاشةٌ أَخَذَت من هنا وهنا والهَوْشَةُ الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ يقال قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون التَّهاوُشُ الاختلاطُ أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض وفي حديث قيس بن عاصم كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد والهَوْشةُ الفسادُ وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا وقعُوا في فساد وتهَوَّشوا عليه اجْتَمَعُوا وهَوَّشَ بينهم أَفسَد وقول الراجز قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً ويقال للعدد الكثير هَوْشٌ والهُواشاتُ بالضم الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض قال عرام يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة قال أَبو عدنان سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها وقال إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا وهَوَشاتُ الليل حوادثُه ومكروهُه قال ابن سيده وهَوَشاتُ السوق قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره قال وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن وفي حديث ابن مسعود إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق ورواه بعضهم وهَيَشاتِ بالياء أَي فِتَنها وهَيْجَها والهُوَاشُ بالضم ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط والمَهاوِشُ مكاسبُ السُّوء ومنه الحديث مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ المَهاوِشُ كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ وقال ابن الأَعرابي ويروى مِنْ نَهاوِشَ وقد تقدم في موضعه وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان ورواه بعضهم من تَهاوِشَ ابن الأَنباري وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ الليث إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل هاشَت تَهُوش فهي هَوائِشُ وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس والهَوْشُ المجتمعون في الحرْب والهَوْش خلاءُ البطن وأَبو المهْوَشِ من كُناهم وذو هاشٍ موضعٌ ذكره زهير في شعره
الرائد
* هوش يهوش: هوشا. 1-إضطرب. 2-القوم: ثاروا واضطربوا وعظم بينهم الشر. 3-صغر بطنه من الهزال والضعف.
الرائد
* هوش تهويشا. 1-الشيء: خلطه. 2-الشيء: جمعه من هنا وهنا. 3-ت الريح بالغبار: جاءت به أنواعا وأشكالا. 4-القوم: ألقى بينهم الفتنة.
الرائد
* هوش. 1-مص. هاش يهوش. 2-عدد كثير في الحرب. 3-خلاء البطن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: