-
سهر
- "السَّهَرُ: الأَرَقُ.
وقد سَهِرَ، بالكسر، يَسْهَرُ سَهَراً، فهو ساهِرٌ: لم ينم ليلاً؛ وهو سَهْرَانُ وأَسْهَرَهُ غَيْرُه.
ورجل سُهَرَةٌ مثال هُمَزَةٍ أَي كثيرُ السَّهَرِ؛ عن يعقوب.
ومن دعاء العرب على الإِنسان: ما له سَهِرَ وعَبِرَ.
وقد أَسْهَرَني الهَمُّ أَو الوَجَعُ؛ قال ذو الرمة ووصف حميراً وردت مصايد: وقد أَسْهَرَتْ ذا أَسْهُمٍ باتَ جاذِلاً،له فَوْقَ زُجَّيْ مِرْفَقَيْهِ وَحاوِحُ الليث: السَّهَرُ امتناع النوم بالليل.
ورجل سُهَارُ العين: لا يغلبه النوم؛ عن اللحياني.
وقالوا: ليل ساهر أَي ذو سَهَرٍ، كما، قالوا ليل نائم؛ وقول النابغة: كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَيْنِ ساهرا،وهَمَّيْنِ: هَمّاً مُسْتَكِنّاً وظاهرا يجوز أَن يكون ساهراً نعتاً لليل جعله ساهراً على الاتساع، وأَن يكون حالاً من التاء في كتمتك؛ وقول أَبي كبير: فَسْهِرْتُ عنها الكالِئَيْنِ، فَلَمْ أَنَمْ حتى التَّفَتُّ إِلى السِّمَاكِ الأَعْزَلِ أَراد سهرت معهما حتى ناما.
وفي التهذيب: السُّهارُ والسُّهادُ، بالراء والدال.
والسَّاهرَةُ: الأَرضُ، وقيل: وَجْهُها.
وفي التنزيل: فإِذا هم بالسَّاهِرَة؛ وقيل: السَّاهِرَةُ الفلاة؛ قال أَبو كبير الهذلي: يَرْتَدْن ساهِرَةً، كَأَنَّ جَمِيمَا وعَمِيمَها أَسْدافُ لَيْلٍ مُظْلِمِ وقيل: هي الأَرض التي لم توطأْ، وقيل: هي أَرض يجددها الله يوم القيامة.
الليث: الساهرة وجه الأَرض العريضة البسيطة.
وقال الفراء: الساهرة وجه الأَرض، كأَنها سميت بهذا الاسم لأَن فيها الحيوان نومهم وسهرهم، وقال ابن عباس: الساهرة الأَرض؛
وأَنشد: وفيها لَحْمُ ساهِرَةٍ وبَحْرٍ،وما فاهوا به لَهُمُ مُقِيمُ وساهُورُ العين: أَصلها ومَنْبَعُ مائها، يعني عين الماء؛ قال أَبو النجم: لاقَتْ تَمِيمُ المَوْتَ في ساهُورِها،بين الصَّفَا والعَيْسِ من سَدِيرها
ويقال لعين الماء ساهرة إِذا كانت جارية.
وفي الحديث: خير المال عَيْنٌ ساهِرَةٌ لِعَيْنٍ نائمةٍ؛ أَي عين ماء تجري ليلاً ونهاراً وصاحبها نائم،فجعل دوام جريها سَهَراً لها.
ويقال للناقة: إِنها لَساهِرَةُ العِرْقِ،وهو طُولُ حَفْلِها وكثرةُ لبنها.
والأَسْهَرَانِ: عِرْقان يصعدان من الأُنثيين حتى يجتمعا عند باطن الفَيْشَلَةِ، وهما عِرْقا المَنِيِّ، وقيل: هما العرقان اللذان يَنْدُرانِ من الذكر عند الإِنعاظ، وقيل: عرقان في المَتْنِ يجري فيهما الماء ثم يقع في الذكر؛ قال الشماخ: تُوائِلُ مِنْ مِصَكٍّ أَنْصَبَتْه حَوَالِبُ أَسْهَرَيْهِ بِالذَّنِينِ وأَنكر الأَصمعي الأَسهرين، قال: وإِنما الرواية أَسهرته أَي لم تدعه ينام، وذكر أَن أَبا عبيدة غلط.
قال أَبو حاتم: وهو في كتاب عبد الغفار الخزاعي وإِنما أَخذ كتابه فزاد فيه أَعني كتاب صفة الخيل، ولم يكن لأَبي عبيدة علم بصفة الخيل.
وقال الأَصمعي: لو أَحضرته فرساً وقيل وضع يدك على شيء منه ما درى أَين يضعها.
وقال أَبو عمرو الشيباني في قول الشماخ: حوالب أَسهريه، قال: أَسهراه ذكره وأَنفه.
قال ورواه شمر له يصف حماراً وأُتنه: والأَسهران عرقان في الأَنف، وقيل: عرقان في العين، وقيل: هما عرقان في المنخرين من باطن، إِذا اغتلم الحمار سالا دماً أَو ماء.
والسَّاهِرَةُ والسَّاهُورُ: كالغِلافِ للقمر يدخل فيه إِذا كَسَفَ فيما تزعمه العرب؛ قال أُمية بن أَبي الصَّلْت: لا نَقْصَ فيه، غَيْرَ أَنَّ خَبِيئَهُ قَمَرٌ وساهُورٌ يُسَلُّ ويُغْمَدُ وقيل: الساهور للقمر كالغلاف للشيء؛ وقال آخر يصف امرأَة: كَأَنَّها عِرْقُ سامٍ عِنْدَ ضارِبِهِ،أَو فَلْقَةٌ خَرَجَتْ من جَوفِ ساهورِ يعني شُقَّةَ القمر؛ قال القتيبي: وقال الشاعر: كَأَنَّها بُهْثَةٌ تَرْعَى بِأَقْرِبَةٍ،أَو شُقَّةٌ خَرَجَتْ مِن جَنْبِ ساهُورِ البُهْثَة: البقرة.
والشُّقَّةُ: شُقَّةُ القمر؛ ويروى: من جنب ناهُور.
والنَّاهُورُ: السَّحاب.
قال القتيبي: يقال للقمر إِذا كَسَفَ: دَخَلَ في ساهُوره، وهو الغاسقُ إِذا وَقَبَ.
وقال النبي، صلى الله عليه وسلم،لعائشة، رضي الله عنها، وأَشار إِلى القمر فقال: تَعَوَّذِي بالله من هذا فإِنه الفاسِق إِذا وَقَبَ؛ يريد: يَسْوَدُّ إِذا كَسَفَ.
وكلُّ شيء اسْوَدَّ، فقد غَسَقَ.
والسَّاهُورُ والسَّهَرُ: نفس القمر.
والسَّاهُور: دَارَةُ القمر،كلاهما سرياني.
ويقال: السَّاهُورُ ظِلُّ السَّاهِرَةِ، وهي وجْهُ الأَرض.
"
المعجم: لسان العرب
-
سَهِرَ
- ـ سَهِرَ: لم يَنَمْ لَيْلاً. ورجلٌ ساهِرٌ وسَهَّارٌ وسَهْرانُ وسُهَرَةٌ.
ـ لَيْلٌ ساهِرٌ: ذُو سَهَرٍ.
ـ ساهِرَةُ: الأرضُ، أو وَجْهُها، والعينُ الجاريةُ، والفَلاةُ، وأرضٌ لم تُوطَأْ، أو أرضٌ يُجَدِّدُها اللّهُ تعالى يومَ القيامَةِ، وجَبَلٌ بالقُدسِ، وجَهَنَّمُ، وأرضُ الشامِ.
ـ أَسْهَرانِ: الأَنْفُ، والذَّكَرُ، وعِرْقانِ في المَتْنِ يَجْرِي فيهما المَنِيُّ، فَيَقَعُ في الذَّكَرِ، وعِرْقانِ في الأَنْفِ، وعِرْقانِ في العينِ، وعِرْقانِ يَصْعَانِ من الأُنْثَيَيْنِ، يَجْتِمعانِ عندَ باطِنِ الذَّكَرِ.
ـ سَاهُورُ: السَّهَرُ، كالسُّهارِ، والكَثْرَةُ، والقَمَرُ، وغِلافهُ، كالساهِرَةِ، ودَارَتُه، والتِّسْعُ البَواقِي من الشَّهْرِ.
ـ ظِلُّ الساهِرَةِ: وَجْهُ الأرضِ،
ـ ساهِرَةِ من العينِ: أصْلُها.
ـ ساهِرِيَّةُ: عِطْرٌ لأَنَّه يُسْهَرُ في عَمَلِها وتَجْويدِها.
ـ مُسْهِرٌ: اسمٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
سهِرَ
- سهِرَ / سهِرَ على يَسهَر ، سَهَرًا ، فهو ساهِر وسَهْرانُ / سَهْرانٌ ، والمفعول مَسْهورٌ عليه :-
• سهِر حتى الفجر
1 - ظلّ مُستيقظًا، لم ينم :-سهِر ليالي يُراقب النُّجومَ، - من طلب العلا سهر الليالي:-
• سهِر البرقُ: بات يلمع، - فلانٌ أسهرُ من النَّجم: كثير السَّهَر.
2 - أرِق :-سهِر من غلبة الدّيْن.
• سهِر على راحتِه: راقبه؛ راعاه؛ حافظ عليه :-سهِر على تطبيق القانون، - سهِِر على احتياجات المجتمع.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ساهِرة
- ساهرة - ج، سواهر
1- ساهرة : مؤنث ساهر. 2- ساهرة : أرض سهلة منبسطة. 3- ساهرة : أرض مستوية بيضاء. 4- ساهرة : عين ماء جارية. 5- ساهرة : قمر. 6- ساهرة : «ليلة أو حفلة ساهرة» : يسهر الناس فيها ويمرحون ويرقصون. 7- ساهرة : «أرض ساهرة» : سريعة النبات. 8- ساهرة : «عين ساهرة» : يقظة متنبهة.
المعجم: الرائد
-
السَّاهِرَةُ
- السَّاهِرَةُ : مؤنَّثُ الساهر.
يقال: ليلَةٌ ساهرةٌ.
وأَرضٌ ساهرةٌ: سَرِيعة النَّبات كأَنَّها سَهِرَتْ بالنَّباتِ.
وقَطَعُوا ساهِرَةً: أَرضًا بسيطَةً عريضةً يَسْهَرُ سالِكها.
و السَّاهِرَةُ الأَرضُ المستوية البيضاءُ؛ ومنها الساهرةُ التي يحشر الناس عليها.
وفي التنزيل العزيز:النازعات آية 14 فَإِذَا هُمْ بالسَّاهِرَةِ) ) .
و السَّاهِرَةُ الفَلاَةُ لم تُوطَأُ.
و السَّاهِرَةُ العَينُ الجارِيَةُ.
و السَّاهِرَةُ دَارَةُ القَمَر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أسهرَ
- أسهرَ يُسهر ، إسهارًا ، فهو مُسهِر ، والمفعول مُسهَر :-
• أسهره الهمُّ أرّقه ومنعه النَّوم :-أسهره المرضُ/ التفكيرُ/ القلقُ، - لا يشرب القهوةَ لأنّها تُسهره.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ساهرَ
- ساهرَ يساهر ، مُساهَرةً ، فهو مُساهِر ، والمفعول مُساهَر :-
• ساهَره سهِر معه، ظلّ مستيقظًا معه :-ساهر صديقَه حتى الفجر، - ساهر نجم السماء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَهِرَ
- [س هـ ر]. (ف : ثلاثي لازم متعد بحرف). سَهِرْتُ، أسْهَرُ، اِسْهَرْ، مصدر سَهَرٌ.
1. :-سَهِرَ اللَّيلَ كُلَّهُ :- : لَمْ يَنَمِ اللَّيْلَ. :-سَهِرَتْ أعْيُنٌ وَنامَتْ عُيُونٌ فِي أُمُورٍ تَكُونُ أوْ لاَ تَكُونُ.
2. :-يَسْهَرُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ وَيَمْرَحُ :- : يَقْضِي بَعْضَ اللَّيَالِي سَاهِراً فِي نَشَاطٍ وَمَرَحٍ.
3. :-يَسْهَرُ عَلَى رَاحَةِ الْمَرِيضِ :-: يَعْتَنِي بِهِ، يَقْضِي اللَّيَالِيَ بِجَانِبِهِ لِلاعْتِنَاءِ بِهِ.
4. :-سَهِرَ البَرْقُ :- : بَاتَ يَلْمَعُ.
المعجم: الغني
-
سَاهِرٌ
- جمع: ون، ات.
1. :-مَا يَزَالُ سَاهِراً :- : سَامِراً اللَّيْلَ، لَمْ يَنَمْ بَعْدُ.
2. :-سَاهِرُ اللَّيْلِ :- : مَنْ يَقْضِي اللَّيْلَ فِي السَّهَرِ.
3. :-قَضى لَيْلَةً سَاهِرَةً :- : لَيْلَةَ سَمَرٍ وَأحَادِيثَ وَطَرَبٍ. :-نَظَّمَ حَفْلَةً سَاهِرَةً.
4.النازعات آية 14فَإذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ (قرآن) : أَرْضُ الْمَحْشَرِ، يَوْمُ القِيَامَةِ.
5. :-السَّاهِرَةُ :- : مِصْبَاحٌ صَغِيرٌ يُتْرَكُ مُضِيئاً طَوَالَ اللَّيْلِ.
6. :-أَرْضٌ سَاهِرَةٌ :- : سَرِيعَةُ النَّبَاتِ.
7. :-سَاهِرَةُ القَمَرِ :- : دَارَتُهُ.
المعجم: الغني
-
سَهْرانُ
- سَهْرانُ / سَهْرانٌ :-
جمع سهرانون/ سهارَى، مؤ سَهْرى/ سَهْرانة، جمع مؤ سهارَى/ سَهْرَانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سهِرَ/ سهِرَ على: مُتيقِّظ، أرِق.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ساهور
- ساهور - ج، سواهير
1- ساهور : سهر. 2- ساهور : قمر. 3- ساهور : دارة القمر، هالته. 4- ساهور الليالي التسع الأخيرة من الشهر القمري. 5- ساهور : كثرة، جماعة. 6- ساهور من عين الماء : أصلها، منبعها.
المعجم: الرائد
-
سَهْرَة
- سَهْرَة :-
جمع سَهَرات وسَهْرات:
1 - اسم مرَّة من سهِرَ/ سهِرَ على: فترة ممتدّة من غياب الشَّمس إلى طلوع الفجر :-قضى سهرتَه مع أصدقائه.
2 - عرض أو اجتماع أو حفلة يُقام إجمالاً بعد العشاء :-سهْرة راقصة/ غنائيّة/ موسيقيّة، - فيلم السَّهْرة:-
• ملابس السَّهْرة: ملابس ذات طراز خاصّ تُرتدى في الحفلات المسائيَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَهِرَ
- سَهِرَ سَهِرَ َ سَهَرًا: لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه.
و سَهِرَ أَرِق.
و سَهِرَ البَرْقُ: باتَ يَلمَعُ.
فهو ساهرٌ، وسَهْرانٌ، وسَهّارٌ، وسُهَرَةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ساهِرة
- ساهِرة :-
1 - مؤنَّث ساهِر
• حَفْلةٌ ساهرة: حفلة موسيقيّة أو غنائيَّة تستمرُّ فترةً من الليل، - عين ساهرة: تجري لا تكاد تفتُر.
2 - سَهَّارة، سَهَّاريّ؛ مِصباح صغير، ضئيل النّور يُنير البيت ليلاً عند النَّوم :-يُستأنس بالسّاهرة.
3 - مكان يُحشر فيه النَّاس يوم القيامة، الأرض المستوية :- {فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سهر
- س ه ر: السَّهَرُ الأرق وبابه طرب فهو سَاهِرٌ و سَهْرانٌ و أسْهَرَهُ غيره ورجل سُهَرةٌ كهمزة أي كثير السهر و السَّاهِرةُ وجه الأرض
المعجم: مختار الصحاح
-
سَاهَرَ
- [س هـ ر]. (فعل: رباعي متعد). سَاهَرْتُ، أُسَاهِرُ، سَاهِرْ، مصدر مُسَاهَرَةٌ. :-سَاهَرَهُ اللَّيْلَ :- : سَهَرَ مَعَهُ. :-لَقَدْ سَاهَرْتُكَ أيُّهَا القَمَرُ لأُحَادِثَكَ.(م. ص. الرافعي).
المعجم: الغني
-
السَّاهُورُ
- السَّاهُورُ : دَارَةُ القَمَر.
و السَّاهُورُ التِّسعُ البَواقِي من ليالي الشَّهْرِ.
و السَّاهُورُ ظِلُّ الساهِرَة: وَجْه الأَرضِ.
و السَّاهُورُ من عين الماء: أَصلُهَا ومَنْبَعُ مائِها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَسْهَرَ
- [س هـ ر]. (فعل: رباعي متعد). أَسْهَرَ، يُسْهِرُ، مصدر إِسْهارٌ. :-أَسْهَرَهُ الهَمُّ :- : جَعَلَهُ يَسْهَرُ اللَّيْلَ، أَرَّقَهُ، مَنَعَ عَنْهُ النَّوْمَ. :-أَسْهَرَنِي ضَجيجُ الجيرانِ.
المعجم: الغني
-
السّاهِرُ
- السّاهِرُ السّاهِرُ يقال: ليلٌ ساهِرٌ: أَي ذو سَهَر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
السَّهّارُ
- السَّهّارُ : السُّهَرَةُ.
يقال: رجُلٌ سَهَّارُ العين: لا يغلبه النَّوْمُ.
وهي سَهَّارة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
السُّهَرَةُ
- السُّهَرَةُ : الكثيرُ السَّهَر.
يقال: هو سُهَرَةٌ، وهي سُهَرَةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَهْرَةٌ
- جمع: سَهَرَاتٌ. [س هـ ر]. (المرَّةُ مِنَ السَّهَرِ).
1. :-أحْيَتِ الفِرْقَةُ سَهْرَةً مُوسِيقِيَّةً :- : حَفْلةً مُوسِيقَيَّةً لَيْلاً.
2. :-اِرْتَدَى لِبَاسَ السَّهْرَةِ لِحُضُورِ الحَفْلَةِ :- : لِبَاسٌ أنِيقٌ خَاصٌّ بِالحَفَلاَتِ السَّاهِرَةِ.
المعجم: الغني
-
سهَر
- سهَر :-
1 - مصدر سهِرَ/ سهِرَ على.
2 - سُهاد، أَرَق
• غلبه السَّهَرُ: أَرِقَ.
3 - مُراقبة متواصلة بلا فتور :-ضاعف السَّهَر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَسْهَر
- أسهر - إسهارا
1-أسهره : جعله يسهر
المعجم: الرائد
-
ساهَر
- ساهر - مساهرة
1-ساهره : سهر معه
المعجم: الرائد