وصف و معنى و تعريف كلمة فسوئنا:
فسوئنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و واو (و) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح فسوئنا في معاجم اللغة العربية:
-
فَسْو: (اسم)
-
فَسو: (اسم)
-
مفاسٍ: (اسم)
-
فَفْساء: (اسم)
-
اِنْهَمَكَ في تَقْطيعِ الخَشَبِ بِالفَأْسِ:
-
ظَلَّ يَحْفِرُ بِالفَأْسِ فَلاَحَظَ تَنَفُّطَ يَدِهِ:
- بُرُوزَ انْتِفَاخٍ فِيهَا مَنْ جَرَّاءِ تَجَمُّعِ مَاءٍ بَيْنَ الجِلْدِ واللَّحْمِ.
-
هَوَى بِالْفَأْسِ عَلَى جِذْعِ الشَّجَرَةِ:
- أَنْزَلَ الْفَأْسَ بِقُوَّةٍ.
-
مَفسَى : (اسم)
- الجمع : مفاسٍ
- المَفْسَى : مخرج الرّيح من الحيوان
-
فَسا : (فعل)
- فسَا يَفسُو ، افْسُ ، فَسْوًا وفُساءً ، فهو فَاسٍ
- فَسَا الرَّجُلُ : أَخْرَجَ رِيحاً بِلاَ صَوْتٍ مِنْ دُبُرِهِ
-
فَسَأ : (فعل)
- فَسَأ فَسْئًا:
- فَسَأ الثَّوْبَ: مَدَّهُ حتى تَفَرَّرَ
- فَسَأ فلانًا عن الأمر: مَنَعَهُ
-
أفْؤُس : (اسم)
-
فَسَّأَ : (فعل)
- فَسَّأَ تَفْسِئَة، وتَفْسِيئًا
- فَسَّأَ الثَّوْبَ : مبالغة فَسَأَهُ
-
فُئُوس : (اسم)
-
فأَسَ : (فعل)
- فَأَسَ فَأسًا
- فَأَسَ الخَشبةَ : شقَّها بالفأس
- فَأس فلانًا: ضَرَبه بالفأس، أو أصابَ فَأسَ رَأسِهِ
-
فَاسٍ : (اسم)
-
فُسْء : (اسم)
-
فُسْء : (اسم)
-
نافِس : (اسم)
- فاعل من نَفَسَ
- رَجُلٌ نَافِسٌ : مُصِيبٌ بِالعَيْنِ، أَوْ حَاسِدٌ
- شَيْءٌ نَافِسٌ : رَفِيعٌ مَرْغُوبٌ فِيهِ
- النَّافِسُ : العائِن أَو الحاسِد
-
نافِس : (اسم)
-
نافَسَ : (فعل)
- نافسَ / نافسَ في ينافس ، مُنافسةً ، فهو مُنافِس ، والمفعول مُنافَس
- نَافَسَ فلانًا في كذا: سابقه وباراه فيه من غير أن يُلحق الضَّرر به
- نَافَسَهُ فِي العَمَلِ : فَاخَرَهُ
- نَافَسَ فِي الأَمْرِ : غَالَى فِيهِ، بَالَغَ، رَغَّبَ
- نافس فيه: غالى فيه وزايد
- زايد منافسَه: عرض في المزاد أكثر منه
- أسعار لا تُنافَس: لا يدانيها سعرٌ في انخفاضها
-
فَاسي : (اسم)
-
فَسفَسَ : (فعل)
- فَسْفَسَ، يُفَسْفِسُ، فَسْفِسْ، مصدر فَسْفَسَةٌ
- فَسْفَسَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ حُمْقُهُ
-
نَفُسَ : (فعل)
- نفُسَ يَنفُس ، نفاسَةً ونُفوسًا ونِفَاسًا ونَفَسًا ، فهو نَفيسٌ، ونافِسٌ والجمع : نِفَاسٌ
- نفُس الشّيءُ: كان عظيم القيمة
- معدِنٌ نفيس
-
نَفِسَ : (فعل)
- نفِسَ / نفِسَ بـ ينفَس ، نِفاسًا ونَفَسًا ونَفاسةً ، فهي نُفَسَاء، والجمع نُفَسَاواتٌ، ونِفَاسٌ، ونُفَاسٌ
- نفِستِ المرأةُ: ولَدت
- نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
- نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
- نَفِسَ الشَّيْءَ وَبِهِ عَلَى صَاحِبِهِ : حَسَدَهُ عَلَيْهِ وَلَمْ يَرَهُ أَهْلاً لَهُ
-
نَفسَ : (فعل)
- نفَسَ يَنفُس ، نَفْسًا ، فهو نافِس ، والمفعول مَنْفوس
- نفَس ولدَ جارِه :حسَدَه، أصابَه بعَيْن
,
-
فسوة (المعجم الرائد)
- فسوة
1-دفعة من الفساء، جمع : فسوات
-
المَفْسُوءُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَفْسُوءُ : مَنْ إِذَا مَشَى كأنَّهُ يُرَجِّعُ اسْتَهُ.
-
فَسْو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
-
فَسو (المعجم الرائد)
-
لِيَفْسٌ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ لِيَفْسٌ: إتباعٌ لِحِيَفْسٍ، أي: شُجاعٌ.
-
فسا (المعجم لسان العرب)
- "الفَسْو: معروف، والجمع الفُساء.
(* قوله « والجمع الفساء » كذا ضبط في الأصل ولعله بكسر الفاء كدلو ودلاء.) وفَسا فَسْوة واحدة وفَسا يَفْسو فَسْواً وفُساء، والاسم الفُساء،بالمد؛
وأَنشد ابن بري: إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخَلاًّ،يأْتُوا يَسُلُّون الفُساءَ سَلاًّ ورجل فَسَّاء وفَسُوٌّ: كثير الفَسْو.
قال ثعلب: قيل لامرأة أَيُّ الرجال أَبغض إليك؟، قالت: العَثِنُ (* قوله « العثن » كذا في الأصل مضبوطاً ولعله العبنّ أو العتن كفرح أو غير ذلك) النَّزَّاء القصير الفَسّاء الذي يَضْحَك في بيت جاره وإذا أَوى بيته وَجَم؛ الشديد الحَمْل (* قوله: «الشديد الحمل»؛ هكذا في الأصل؟
قال أَبو ذُبيان ابن الرَّعْبل: أَبغض الشيوخ إ َّ الأَقْلح الأَمْلَح الحَسُوُّ الفَسُوُّ.
ويقال للخُنْفساء: الفَسَّاءَة، لنَتْنها.
وفي المثل: ما أَقرَبَ مَحْساه من مَفْساه.
وفي المثل: أَفحش من فاسِيةٍ، وهي الخنفساء تَفْسو فتُنْتِنُ القوم بخُبث رِيحها، وهي الفاسِياء أَيضاً.
والعرب تقول: أَفْسى من الظَّرِبان، وهي دابة يجيء إلى حُجر الضب فتضع قَبَّ استها عند فَم الجُحر فلا تزال تَفُسُو حتى تَسْتَخْرِجه، وتصغير الفَسْوة فُسَيَّة.
ويقال: أَفْسى من نِمس وهي دُويْبَّة كثيرة الفُساء.
ابن الأعرابي:، قال نُفَيع بن مُجاشع لبلال بن جرير يُسابُّه يا ابن زَرَّة وكانت أُمه أَمة وهبها له الحجاج، وقال: وما تَعِيب منها ؟ كانت بنت مَلِك وحِباء مَلِك حبَا بها ملكاً، قال: أَما على ذلك لقد كانت فَسَّاءً أَدَمُّها وجهها وأَعظمها رَكَبُها، قال: ذلك أعْطِيةُ الله، قال: والفَسَّاء والبَزْخاء واحد، قال: والانْبِزاخُ انبزاخ ما بين وركيها وخروج أَسفل بطنها وسرتها؛ وقال أَبو عبيد في قول الراجز: بِكْراً عَواساءَ تَفاسى مُقْرِب؟
قال: تَفاسى تُخرج استَها، وتَبازى ترفع أَليَتَيْها.
وحكي عن الأصمعي أنه، قال: تَفاسأَ الرجل تَفَاسُؤاً، بالهمزة، إذا أَخرج ظهره، وأَنشد هذا البيت فلم يهمزه.
وتَفاست الخنفساء إذا أَخرجت استها كذلك.
وتفاسى الرجل: أَخرج عجيزته.
والفَسْوُ والفُساة: حي من عبد القيس.
التهذيب: وعبد القيس يقال لهم الفُساة يعرفون بهذا.غيره:الفَسْوُ نَبْزُ حيّ من العرب جاء منهم رجل ببُردَيْ حِبَرة إلى سوق عُكاظ فقال: من يشتري منا الفَسْوَ بهذين البُردين؟ فقام شيخ من مَهْوٍ فارْتَدى بأَحدهما وأْتَزر بالآخر، وهو مشتري الفسو ببردي حِبرة، وضرب به المثل فقيل أَخْيَبُ صَفْقةً من شيخ مهو، واسم هذا الشيخ عبد الله بن بَيْذَرة؛
وأَنشد ابن بري: يا مَنْ رَأَى كصَفْقَةِ ابن بَيْذَرهْ مِن صَفْقةٍ خاسِرةٍ مُخَسِّرهْ،المُشْتَري الفَسْوَ ببُردَي حِبَرَه وفَسَواتُ الضِّباع: ضَرْب من الكَمْأَة.
قال أَبو حنيفة: هي القَعْبَلُ من الكمأَة، وقد ذكر في موضعه.
قال ابن خالويه: فَسْوةُ الضبع شجرة تحمل مثل الخَشْخاش لا يُتحصل منه شيء.
وفي حديث شريح: سئل عن الرجل يُطلِّق المرأَة ثم يَرْتَجِعها فيَكْتُمها رَجْعتها حتَى تَنقضيَ عِدَّتُها،وقال: ليس له إلا فَسوة الضبع أَي لا طائل له في ادّعاء الرجعة بعد انقِضاء العدَّة، وإنما خص الضبع لحُمْقها وخُبْثها، وقيل: هي شجرة تحمل الخشخاش ليس في ثمرها كبير طائل؛ وقال صاحب المنهاج في الطب: هي القَعْبل وهو نبات كريه الرائحة له رأس يُطبخ ويؤكل باللبن، وإذا يبس خرج منه مثل الوَرْس.
ورجل فَسَوِيٌّ: منسوب إلى فَسا، بلد بفارس.
ورجل فَساسارِيٌّ على غير قياس.
"
-
فَسَا (المعجم القاموس المحيط)
- ـ فَسَا فَسْواً وفُسَاءً: أخْرَجَ رِيحاً من مَفْساهُ بلا صَوْتٍ،
ـ هو فَسَّاءٌ وفَسُوٌّ: كَثيرُه.
ـ فاسِياءُ وفاسِيَةُ: الخُنْفُساءُ.
ـ فَسَواتُ الضِباعِ: كَمْأَةٌ.
ـ فَسْوُ: لَقَبُ حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ، نادَى زَيْدُ بنُ سَلامَةَ منهم على عارِ هذا اللَّقَبِ في عُكاظَ بِبُرْدَيْ حِبَرَةٍ، فاشتراهُ عبدُ اللّه بنُ بَيْدَرَةَ ابنِ مَهْوٍ، ولَبِسَ البُرْدَيْنِ.
ـ فَسا: بلد بفارِسَ، منه أبو عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ الفَسَوِيُّ، ومنه الثيابُ الفَساسارِيَّةُ.
ـ ابنُ فَسْوَة: شاعرٌ.
ـ فَسَا: لغةٌ في الهَمْزِ.
-
فسَا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- فسَا يَفسُو ، افْسُ ، فَسْوًا وفُساءً ، فهو فَاسٍ :-
• فسا الشخصُ أخرج ريحًا بلا صوت يُسمع.
-
فَسا (المعجم الرائد)
- فسا - يفسو ، فسوا وفساء
1-أخرج ريحا من مفساه بلا صوت
-
فسأ (المعجم لسان العرب)
- "فَسَأَ الثوبَ يَفْسَؤُه فَسْأً وفَسَّأَه فَتَفَسَّأَ: شَقَّه فتَشَقَّقَ.
وتفسَّأَ الثوبُ أَي تَقَطَّع وبَلِيَ.
وتَفَصَّأَ: مثله.
أَبو زيد: فَسَأْتُه بالعَصا إِذا ضربت بها ظهرَه.
وفَسَّأْتُ الثوب تَفْسئةً وتَفْسِيئاً: مَدَدْتُه حتى تَفَزَّر.
ويقال: ما لَكَ تَفْسَأُ ثوبَك؟وفَسَأَه يَفْسَؤُه فَسْأً: ضرب ظهرَه بالعَصا.
والأَفْسَأُ: الأَبْزَخُ، وقيل هو الذي خَرج صدْرُه ونَتَأَتْ خَثْلَتُه، والأُنثى فَسْآءُ. والأَفْسأُ والمَفسُوءُ: الذي كأَنه إِذا مشَى يُرَجِّعُ اسْتَه.
ابن الأَعرابي: الفَسَأُ دُخول الصُّلْب، والفَقَأُ خُروجُ الصَدْر؛ وفي وَرِكَيْه فَسَأٌ.
وأَنشد ثعلب: قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنّ * بِخارِج الخَثْلةِ، مَفْسوءِ القَطَنْ.
(* قوله «بأدن» هو بالدال المهملة كما في مادة د ن ن ووقع في مادة ح ط أ بالذال المعجمة تبعاً لما في نسخة من المحكم.) وفي التهذيب: بِناتِئِ الجَبْهةِ، مفسوءِ القَطَنْ عدّى حَطَأَتْ بالباء لأَنّ فيه معنى فازَتْ أَو بَلَّتْ، ويروى خَطَأَتْ، والاسم، من ذلك كله، الفَسَأُ.
وتفاسَأَ الرَّجل تفاسُؤًا، بهمز وغير همز: أَخرج عَجيزَته وظهره.
"
-
كَفَسُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كَفَسُ: الحَنَفُ، والنَّعْتُ: أكْفَسُ وكَفْسَاء.
ـ كِفَاسُ: الدِّثارُ، وقِماطُ مَعاوِزِ الصبيِّ.
ـ انْكَفَسَ الرجلُ: تَلَوَّى.
-
فَأْسُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ فَأْسُ: معروف، مُؤَنَّثَةٌ، ج: أفْؤُسٌ وفُؤُوسٌ،
ـ فَأْسُ من اللِّجامِ: الحديدةُ القائِمَةُ في الحَنَكِ،
ـ فَأْسُ من الرأسِ: حَرْفُ القَمَحْدُوَةِ المُشْرِفُ على القَفَا، والشَّقُّ، والضَّرْبُ بالفَأْسِ، وإصابَةُ فَأْسِ الرأسِ، وأكلُ الطعامِ، فِعْلُهُنّ فَأَسَ.
ـ فاسُ: بلد عظيمٌ بالمَغْرب، تُرِكَ هَمْزُها لكَثْرَةِ الاستعمالِ.
-
تَفَسَّأ (المعجم الرائد)
- تفسأ - تفسؤا
1- تفسأ الثوب : تشقق وبلي. 2- تفسأه : ضرب ظهره بالعصا. 3- تفسأ المرض في القوم : انتشر فيهم.
-
قفس (المعجم لسان العرب)
- "قَفَس الشيءَ يَقْفِسُه قَفْساً: أَخذه أَخذ انتزاع وغضب.
اللحياني: قَفَس فلان فلاناً يَقْفِسُه قَفْساً إِذا جَذَبه بشعره سُفْلاً.
ويقال: تركتهما يَتَقافَسان بشعُورهما.
والقَفْساء: المَعِدَة؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: أَلْقَيت في قَفْسائه ما شَغَلَه؟
قال ثعلب: معناه أَطعَمَه حتى شبِع.
والقَفْساء: الأَمَة اللَّئيمة الرَّديئة، ولا تنعت الحُرَّة بها.
ابن شميل: امرأَة قَفْساء وقَفاسِ وعبدٌ أَقْفَس إِذا كانا لئِيمَيْن.
والأَقْفَس من الرجال: المُقْرِف ابن الأَمَة.
وقَفَسَ الرجل قُفُوساً: مات، وكذلك فَقَس، وهما لغتان، وكذلك طَفَس وفَطَسَ إِذا مات.
والقُفْسُ: جِيل يكون بِكِرْمان في جِبالها كالأَكْراد؛
وأَنشد: وكم قَطَعْنا من عَدُوّ شُرْسِ،زُطٍّ وأَكْرادٍ وقُفْسٍ قُفْسِ وهو بالصاد أَيضاً، وهي مضارعة.
"
تعليقـات: