وصف و معنى و تعريف كلمة فسوقتم:


فسوقتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و واو (و) و قاف (ق) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فسوقتم في معاجم اللغة العربية:



فسوقتم

جذر [فسق]

  1. سَوَق: (اسم)
    • مصدر سَوِقَ
    • سَوَقُ السَّاقِ: طولُهُ
  2. سَوِقَ: (فعل)
    • سَوِقَ سَوَقًا فهو أسْوَقُ، وهي سَوْقاءُ والجمع : سُوقٌ
    • سَوِقَتِ الْمَرْأَةُ : حَسُنَتْ ساقُها، أَو طالَتْ وَغَلُظَتْ
  3. سَوْق: (اسم)
    • سَوْق : مصدر ساقَ
  4. سَوَّقَ: (فعل)
    • سوَّقَ يسوِّق ، تسويقًا ، فهو مُسوِّق ، والمفعول مُسوَّق - للمتعدِّي
    • سَوَّقَ البِضاعَةَ : صَدَّرَها، طَلَبَ لَها سُوقاً
    • سَوَّقَهُ أَمْرَهُ : مَلَّكَهُ إِيَّاهُ
    • سَوَّقَ النبتُ أو الشجرُ: صار ذا ساق
    • سَوَّقَ الحيوانَ وغيرَه: ساقَهُ


  5. سُوَق: (اسم)
    • سُوَق : جمع سّوْقَةُ
  6. سُوق: (اسم)
    • سُوق : جمع أَسْوَقُ
  7. سُوق: (اسم)
    • سُوق : جمع ساق
  8. سُوق: (اسم)
    • سُوق : جمع سَّوقَاءُ
  9. سوق: (اسم)
    • الجمع : أَسواق
    • السُّوقُ : الموضعُ الذي يُجلبُ إليه المتاعُ والسِّلَعُ للبيع والابتياع (تؤنَّث وتذكَّر)
    • والسوقُ المالية: سوقُ استغلال الأموال لأجلٍ طويل
    • والسوقُ الحرّة: سُوقٌ يُتعاملُ فيها في خارج البُرْصَة أو الجُمْرُك
    • والسُّوق السَّوْداء: سوقٌ يتعامل فيها خُفية هربًا من التسعير الجبريِّ
    • السُّوق الخيريَّة: سوق تصرف أرباحُها في وجوه الخير،
    • السُّوق المركزيّة: حانوت كبير يُباع فيه ما يحتاجه المرءُ من أنواع الطَّعام والشَّراب وبعض السِّلع الأخرى،
    • سوق الحرب: حومة القتال،
    • سوق سقَط المتاع: سوق تباع فيها السِّلع القديمة الرّخيصة،
    • سوق محلِّيَّة: حركة التِّجارة داخل البلد،
    • سوق موسميّة: معرض يقام في موسم معيّن
    • السُّوق المشتركة: (الاقتصاد) وحدة اقتصاديَّة تتألّف من دول؛ وذلك لإزالة أو تقليل الحواجز التي تعيق التِّجارة بين الدول الأعضاء حقَّقت السوق الأوربيّة المشتركة أهدافها،
    • سُوق الأوراق الماليَّة/ سوق النَّقد: (الاقتصاد) البورصة، هيئة لا تستهدف الرِّبح تتولَّى الإشراف وإدارة تداولات الأوراق الماليّة
    • سِعْر السُّوق: (الاقتصاد) السّعر السَّائد أو المنتشر الذي تباع به البضائع
    • سياسة السُّوق الحرَّة: (الاقتصاد) منهج تتَّبعه البنوك المركزيّة في بيع الأوراق الماليَّة وشرائها لزيادة المتداول من النقود أو نقصه
    • اقتصاد السُّوق: (الاقتصاد) حركة الإنتاج والتوزيع والتبادل وفق قواعد الاقتصاد الحرّ المعتمِد على حرِّيّة التجارة ورأس المال بعيدًا عن قبضة الدَّولة
  10. ساقَ: (فعل)


    • ساقَ يَسوق ، سُقْ ، سَوْقًا وسِياقًا وسِوَاقةً وسِياقةً ، ومَساقًا فهو سائِق ، والمفعول مَسُوق
    • سَاقَ الْمَرِيضَ بِنَفْسِهِ، نَفْسَهُ : شَرَعَ فِي نَزْعِ الرُّوحِ، أيْ لَحْظَةَ الاحْتِضَارِ
    • ساقَ فلانًا: أصاب ساقَه
    • ساق الإبلَ: حثّها من خلفِها على السير ?
    • ساقَ الحديثَ: سردَه، أورده بسهولة وسلاسة
    • ساق الحديثَ إليه: وجّهه،
    • ساق القصّةَ: قصّها،
    • ساقَ المهرَ إلى المرأة: قدّمه، حمله إليها
    • ساق إليه المالَ: أرسله إليه، قدَّمه بين يديه
    • ساقه إلى الهلاك/ ساقه للهلاك: دفعه إليه
    • ساق اللهُ الخيرَ: أرسله
  11. تَسَوَّقَ: (فعل)
    • تسوَّقَ يَتسوّق ، تسوُّقًا ، فهو مُتسوِّق ، والمفعول مُتسوَّق
    • تَسَوَّقَ النَّاسُ : اِتَّخَذُوا سُوقاً
    • تَسَوَّقَ النَّاسُ : بَاعُوا واشْتَرَوْا
  12. سَويق: (اسم)
    • الجمع : أَسْوِقة
    • السَّويقُ : طعامٌ يُتَّخَذ من مدقوق الحنطةِ والشعير: سُمِّي بذلك لانسياقه في الحلق والجمع : أسْوِقَةٌ
  13. ساق: (اسم)
    • الجمع : سُوقٌ ، و سِيقَانٌ ، و أسْوُقٌ
    • السَّاقُ من الحيوانِ: ما بين الرُّكْبَةِ والقدم (مؤَنَّثة) : كناية عن شدَّة الأمر يوم القيامة
    • وقام فلانٌ على ساق: إذا عُنِيَ بالأمرِ واجتهد فيه
    • بنى القومُ بيوتَهُمْ على ساقٍ واحدة: على صَفٍّ واحد
    • وولدت المرأةُ ثلاثةَ ذكور على ساق واحدَةٍ، وساقًا على ساقٍ: بعضهم في إثْر بعْضٍ ليس بينهُم أنثى
    • السَّاقُ (في الهندسة) : الضِّلعُ
    • و(ساقُ حُرٍّ) : ذكر القماريِّ
    • أطلق ساقيه للرِّيح: أسرع، هرب مسرعًا،
    • على قدمٍ وساقٍ: بكلّ قوّة، بطاقته الكاملة،
    • قامتِ الحربُ على قَدَم وساق: اشتدّ الأمر وصعب الخلاص منه،
    • قام فلان على ساق: إذا عُنِيَ بالأمر واجتهد فيه،
    • السَّاق الورقيَّة: فرع أو ساق مسطّح يؤدِّي وظيفة الورقة أو يشبهها
    • ساق البندقيَّة: القسم الأسفل المعقوف من خشبها
    • ساق مدَّادة: بُرعم ينحني نحو الأرض أو ينمو أفقيًّا فوق سطح الأرض وينتج جذورًا وبراعم على منبت الأوراق من السَّاق
    • أحاديّ السَّاق: خاصّ بنبات ذي ساق رئيسيّة غير متفرِّعة تنتهي بزهرة
  14. ساق: (اسم)
    • الجمع : ساقون و سُقَاة و سُقَّاء
    • سَاقٍ: السَّاقِيٌ
    • فاعل من سَقَى)
  15. ساقٍ: (اسم)
    • ساقٍ : فاعل من سَقَى
  16. ساوَقَ: (فعل)


    • ساوقَ يساوق ، مساوقةً ، فهو مُساوِق ، والمفعول مُسَاوَق
    • سَاوَقَهُ : فاخرَه في السَّوْق
    • سَاوَقَهُ :باراه أيّهُمَا أشدُّ وأسرعُ
    • سَاوَقَهُ: ساقَ معه
    • سَاوَقَهُ: تابَعَه وسايَرَه وجاراهُ
  17. سائِق: (اسم)
    • الجمع : سائقون و سُوَّاقٌ ، سَاقَةٌ
    • السَّائِقُ : من يقودُ السّيَّارةَ أو القطارَ ونحوَهما والجمع : ساقَةٌ
    • اسم فاعل من ساقَ
    • مَلَكٌ يَدْفعُ من الخلف يوم القيامة
    • سَائِقُ الْمَاشِيَةِ : الَّذِي يَحُثُّهَا مِنَ الخَلْفِ علَى السَّيْرِ
  18. تَساوَقَ: (فعل)
    • تساوقَ يَتساوق ، تساوقًا ، فهو مُتساوِق
    • تَسَاوَقَتِ الماشيةُ ونحوُها: تتابعَتْ
    • تَسَاوَقَتِ: تزاحَمَتْ في السير
    • تساوق الشَّيئان :تسايرا، تقارنا، تناسَقا، تلاءما، تساوق اللونُ مع ما يحيط به
    • تَسَاوَقَتِ القومُ: تفاخَروا، وتباروْا في السَّوْق
  19. سِياق: (اسم)
    • سِياق : فاعل من ساقَ
  20. سياق: (اسم)
    • الجمع : سياقات
    • مصدر ساقَ
    • سِياقُ الكَلامِ : مَجْراهُ، سَرْدُهُ سِياقُ فِكْرِهِ
    • السِّيَاق :النَّزْعِ الأَخيرِ، أَيْ في حالَةِ احْتِضارٍ
    • السِّيَاق : المَهْرُ
    • (العلوم اللغوية) ظروف يقع فيها الحدث أو يُساق فيها الكلام شرح المتَّهم للقاضي السِّياقَ الذي ارتكب فيه جريمتَه
  21. اِستاقَ: (فعل)
    • اسْتَاقَهُ : ساقه
  22. سَوّاق: (اسم)


    • السُّوَّاق :طلعُ النخْلِ إذا خَرَجَ وامتدَّ شِبْرًا
    • السَّوَّاقُ : السائقُ ، من يقود السَّيَّارةَ أو القطارَ ونحوَهما
    • السُّوَّاق : الطويل الساقِ
    • السَّوَّاقُ : بائع السَّوِيق وصانعه
    • السَّوَّاقُ صانعُه
  23. سَواقٍ: (اسم)
    • سَواقٍ : جمع ساقية
  24. سُوَّاق: (اسم)
    • سُوَّاق : جمع سائِق
  25. سوّاق: (اسم)
    • سائق؛ أحدث إضراب السَّوّاقين أزمة مواصلات
,
  1. سوق (المعجم لسان العرب)
    • "السَّوق: معروف.
      ساقَ الإبلَ وغيرَها يَسُوقها سَوْقاً وسِياقاً،وهو سائقٌ وسَوَّاق، شدِّد للمبالغة؛ قال الخطم القيسي، ويقال لأبي زغْبة الخارجي: قد لَفَّها الليلُ بِسَوَّاقٍ حُطَمْ وقوله تعالى: وجاءت كلُّ نَفْسٍ معها سائقٌ وشَهِيد؛ قيل في التفسير: سائقٌ يَسُوقها إلى محشرها، وشَهِيد يشهد عليها بعملها، وقيل: الشهيد هو عملها نفسه، وأَساقَها واسْتاقَها فانْساقت؛

      وأَنشد ثعلب: لولا قُرَيْشٌ هَلَكَتْ مَعَدُّ،واسْتاقَ مالَ الأَضْعَفِ الأَشَدُّ وسَوَّقَها: كساقَها؛ قال امرؤ القيس: لنا غَنَمٌ نُسَوِّقُها غِزارٌ،كأنَّ قُرونَ جِلَّتِها العِصِيُّ وفي الحديث: لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قَحْطان يَسُوق الناس بعَصاه؛ هو كناية عن استقامةِ الناس وانقيادِهم إليه واتِّفاقِهم عليه، ولم يُرِدْ نفس العصا وإنما ضربها مثلاً لاستيلائه عليهم وطاعتهم له، إلاّ أن في ذكرها دلالةً على عَسْفِه بهم وخشونتِه عليهم.
      وفي الحديث: وسَوَّاق يَسُوق بهن أي حادٍ يَحْدُو الإبلَ فهو يسُوقهن بحُدائِه، وسَوَّاق الإبل يَقْدُمُها؛ ومنه: رُوَيْدَك سَوْقَك بالقَوارير.
      وقد انْساقَت وتَساوَقَت الإبلُ تَساوُقاً إذا تتابعت، وكذلك تقاوَدَت فهي مُتَقاوِدة ومُتَساوِقة.
      وفي حديث أُم معبد: فجاء زوجها يَسُوق أعْنُزاً ما تَساوَقُ أي ما تتابَعُ.
      والمُساوَقة: المُتابعة كأنّ بعضَها يسوق بعضاً، والأصل في تَساوَقُ تتَساوَق كأَنَّها لضعفِها وفَرْطِ هُزالِها تتَخاذَلُ ويتخلَّفُ بعضها عن بعض.
      وساقَ إليها الصَّداق والمَهرَ سِياقاً وأَساقَه، وإن كان دراهمَ أَو دنانير، لأن أَصل الصَّداق عند العرب الإبلُ، وهي التي تُساق، فاستعمل ذلك في الدرهم والدينار وغيرهما.
      وساقَ فلانٌ من امرأته أي أعطاها مهرها.
      والسِّياق: المهر.
      وفي الحديث: أنه رأى بعبد الرحمن وَضَراً مِنْ صُفْرة فقال: مَهْيَمْ، قال: تزوَّجْتُ امرأة من الأَنصار، فقال: ما سُقْتَ إليها؟ أَي ما أَمْهَرْتَها، قيل للمهر سَوْق لأن العرب كانوا إذا تزوجوا ساقوا الإبل والغنم مهراً لأَنها كانت الغالبَ على أموالهم، وضع السَّوق موضع المهر وإن لم يكن إبلاً وغنماً؛ وقوله في رواية: ما سُقْتُ منها، بمعنى البدل كقوله تعالى: ولو نشاء لَجَعَلْنا منكم ملائكة في الأرض يََخْلفقون؛ أي بدلكم.
      وأَساقه إبلاً: أَعطاه إياها يسُوقها.
      والسَّيِّقةُ: ما اختَلَس من الشيء فساقَه؛ ومنه قولهم: إنما ابنُ آدم سَيِّقةٌ يسُوقُه الله حيث شاء وقيل: السَّيِّقةُ التي تُساقُ سوْقاً؛

      قال: وهل أنا إلا مثْل سَيِّقةِ العِدا،إن اسْتَقْدَمَتْ نَجْرٌ، وإن جبّأتْ عَقْرُ؟

      ويقال لما سِيقَ من النهب فطُرِدَ سَيِّقة، وأَنشد البيت أيضاً: وهل أنا إلا مثل سيِّقة العدا الأَزهري: السِّيَّقة ما اسْتاقه العدوُّ من الدواب مثل الوَسِيقة.
      الأَصمعي: السَّيقُ من السحاب ما طردته الريح، كان فيه ماء أَو لم يكن، وفي الصحاح: الذي تَسوقه الريح وليس فيه ماء.
      وساقةُ الجيشُ: مؤخَّرُه.
      وفي صفة مشيه، عليه السلام: كان يَسُوق أَصحابَه أَي يُقَدِّمُهم ويمشي خلفم تواضُعاً ولا يَدع أحداً يمشي خلفه.
      وفي الحديث في صفة الأَولياء: إن كانت الساقةُ كان فيها وإن كان في الجيش (* قوله «في الجيش» الذي في النهاية: في الحرس، وفي ثابتة في الروايتين).
      كان فيه الساقةُ؛ جمع سائق وهم الذين يَسُوقون جيش الغُزاة ويكونون مِنْ ورائه يحفظونه؛ ومنه ساقةُ الحاجّ.
      والسَّيِّقة: الناقة التي يُسْتَتَرُ بها عن الصيد ثم يُرْمَى؛ عن ثعلب.
      والمِسْوَق: بَعِير تستتر به من الصيد لتَخْتِلَه.
      والأساقةُ: سيرُ الرِّكابِ للسروج.
      وساقَ بنفسه سياقاً: نَزَع بها عند الموت.
      تقول: رأيت فلاناً يَسُوق سُوُقاً أي يَنْزِع نَزْعاً عند الموت، يعني الموت؛ الكسائي: تقول هو يَسُوق نفْسَه ويَفِيظ نفسَه وقد فاظت نفسُه وأَفاظَه الله نفسَه.
      ويقال: فلان في السِّياق أي في النَّزْع.
      ابن شميل: رأيت فلاناً بالسَّوْق أي بالموت يُساق سوقاً، وإنه نَفْسه لتُساق.
      والسِّياق: نزع الروح.
      وفي الحديث: دخل سعيد على عثمان وهو في السَّوْق أي النزع كأَنّ روحه تُساق لتخرج من بدَنه، ويقال له السِّياق أيضاً، وأَصله سِواق، فقلبت الواو ياء لكسرة السين، وهما مصدران من ساقَ يَسُوق.
      وفي الحديث: حَضَرْنا عمرو بن العاصِ وهو في سِياق الموت.
      والسُّوق: موضع البياعات.
      ابن سيده: السُّوق التي يُتعامل فيها، تذكر وتؤنث؛ قال الشاعر في التذكير: أَلم يَعِظِ الفِتْيانَ ما صارَ لِمَّتي بِسُوقٍ كثيرٍ ريحُه وأَعاصِرُهْ عَلَوْني بِمَعْصوبٍ، كأَن سَحِيفَه سَحيفُ قُطامِيٍّ حَماماً يُطايِرُهْ المَعْصوب: السوط، وسَحِيفُه صوته؛

      وأَنشد أَبو زيد: إنِّي إذالم يُنْدِ حَلْقاً رِيقُه،ورَكَدَ السَّبُّ فقامت سُوقُه،طَبٌّ بِإهْداء الخنا لبِيقُه والجمع أسواق.
      وفي التنزيل: إلا إِنَّهم ليأكلون الطعام ويَمْشُون في الأَسْواق؛ والسُّوقة لغة فيه.
      وتَسَوَّق القومُ إذا باعوا واشتَروا.
      وفي حديث الجُمعة: إذا جاءت سُوَيْقة أي تجارة، وهي تصغير السُّوق، سميت بها لأن التجارة تجلب إليها وتُساق المَبيعات نحوَها.
      وسُوقُ القتالِ والحربِ وسوقَتُه: حَوْمتُه، وقد قيل: إن ذلك مِنْ سَوْقِ الناس إليها.
      الليث: الساقُ لكل شجرة ودابة وطائر وإنسان.
      والساقُ: ساقُ القدم.
      والساقُ من الإنسان: ما بين الركبة والقدم، ومن الخيل والبغال والحمير والإبل: ما فوق الوَظِيف، ومن البقر والغنم والظباء: ما فوق الكُراع؛

      قال: فَعَيْناكِ عَيْناها، وجِيدُك جِيدُها،ولكنّ عَظْمَ السَّاقِ منكِ رَقيقُ وامرأة سوْقاء: تارّةُ الساقين ذات شعر.
      والأَسْوَق: الطويل عَظْمِ الساقِ، والمصدر السَّوَق؛

      وأَنشد: قُبُّ من التَّعْداءِ حُقْبٌ في السَّوَقْ الجوهري: امرأة سَوْقاء حسنَة الساقِ.
      والأَسْوَقُ: الطويل الساقين؛

      وقوله: للْفَتى عَقْلٌ يَعِيشُ به،حيث تَهْدِي ساقَه قَدَمُهْ فسره ابن الأَعرابي فقال: معناه إن اهتدَى لرُشْدٍ عُلِمَ أنه عاقل، وإن اهتدى لغير رشدٍ علم أَنه على غير رُشْد.
      والساقُ مؤنث؛ قال الله تعالى: والتفَّت الساقُ بالساق؛ وقال كعب بن جُعَيْل: فإذا قامَتْ إلى جاراتِها،لاحَت الساقُ بُخَلْخالٍ زَجِلْ وفي حديث القيامة: يَكْشِفُ عن ساقِه؛ الساقُ في اللغة الأمر الشديد،وكَشْفُه مَثَلٌ في شدة الأمر كما يقال للشحيح يدُه مغلولة ولا يدَ ثَمَّ ولا غُلَّ، وإنما هو مَثَلٌ في شدّة البخل، وكذلك هذا.
      لا ساقَ هناك ولا كَشْف؛ وأَصله أَن الإنسان إذا وقع في أمر شديد يقال: شمَّر ساعِدَه وكشفَ عن ساقِه للإهتمام بذلك الأمر العظيم.
      ابن سيده في قوله تعالى: يوم يُكشَف عن ساقٍ، إنما يريد به شدة الأمر كقولهم: قامت الحربُ على ساق، ولسنا ندفع مع ذلك أَنَ الساق إذا أُريدت بها الشدة فإنما هي مشبَّهة بالساق هي التي تعلو القدم، وأَنه إنما قيل ذلك لأن الساقَ هذه الحاملة للجُمْلة والمُنْهِضَةُ لها فذُكِرت هنا لذلك تشبيهاً وتشنيعاً؛ وعلى هذا بيت الحماسة لجدّ طرفة: كَشَفَتْ لهم عن ساقِها،وبدا من الشرَّ الصُّراحْ وقد يكون يُكْشَفُ عن ساقٍ لأن الناس يَكِشفون عن ساقِهم ويُشَمِّرون للهرب عند شدَّة الأَمر؛ ويقال للأَمر الشديد ساقٌ لأن الإنسان إذا دَهَمَتْه شِدّة شَمّر لها عن ساقَيْه، ثم قيل للأَمر الشديد ساقٌ؛ ومنه قول دريد: كَمِيش الإزار خارِجِ نصْفُ ساقِه أَراد أَنه مشمر جادٌّ، ولم ييرد خروج الساق بعينها؛ ومنه قولهم: ساوَقَه أي فاخَرة أَيُّهم أَشدّ.
      وقال ابن مسعود: يَكْشِفُ الرحمنُ جلّ ثناؤه عن ساقِه فَيَخِرّ المؤمنون سُجَّداً، وتكون ظهورُ المنافقين طَبَقاً طبقاً كان فيها السَّفافيد.
      وأَما قوله تعالى: فَطِفقَ مَسْحاً بالسُّوق والأَعْناق، فالسُّوق جمع ساقٍ مثل دارٍ ودُورٍ؛ الجوهري: الجمع سُوق، مثل أَسَدٍ وأُسْد، وسِيقانٌ وأَسْوقٌ؛

      وأَنشد ابن بري لسلامة بن جندل: كأنّ مُناخاً، من قُنونٍ ومَنْزلاً،بحيث الْتَقَيْنا من أَكُفٍّ وأَسْوُقِ وقال الشماخ: أَبَعْدَ قَتِيلٍ بالمدينة أَظْلَمَتْ له الأَرضُ، تَهْتَزُّ العِضاهُ بأَسْوُقِ؟ فأَقْسَمْتُ لا أَنْساك ما لاحَ كَوكَبٌ،وما اهتزَّ أَغصانُ العِضاهِ بأَسْوُقِ وفي الحديث: لا يسْتَخرجُ كنْزَ الكعبة إلا ذو السُّوَيْقَتَيْنِ؛ هما تصغير الساق وهي مؤنثة فذلك ظهرت التاء في تصغيرها، وإنما صَغَّر الساقين لأن الغالب على سُوق الحبشة الدقَّة والحُموشة.
      وفي حديث الزِّبْرِقان: الأَسْوَقُ الأَعْنَقُ؛ هو الطويل الساق والعُنُقِ.
      وساقُ الشجرةِ: جِذْعُها، وقيل ما بين أَصلها إلى مُشَعّب أَفنانها، وجمع ذلك كله أَسْوُقٌ وأَسْؤُقٌ وسُوُوق وسؤوق وسُوْق وسُوُق؛ الأَخيرة نادرة، توهموا ضمة السين على الواو وقد غلب ذلك على لغة أبي حيَّة النميري؛ وهَمَزَها جرير في قوله:أَحَبُّ المُؤقدانِ إليك مُؤسي وروي أَحَبُّ المؤقدين وعليه وجّه أَبو علي قراءةَ من قرأَ: عاداً الأؤْلى.
      وفي حديث معاوية:، قال رجل خاصمت إليه ابنَ أخي فجعلت أَحُجُّه، فقال: أَنتَ كما، قال: إني أُتيحُ له حِرْباء تَنْضُبَةٍ،لا يُرْسِلُ الساقَ إلا مُمْسِكاً ساقا (* قوله «إِني أُتيح له إلخ» هو هكذا بهذا الضبط في نسخة صحيحة من النهاية).
      أَراد بالساق ههنا الغصن من أَغصان الشجرة؛ المعنى لا تَنْقضِي له حُجّة إلا تَعَلَّق بأُخرى، تشبيهاً بالحِرْباء وانتقاله من غُصنٍ إلى غصن يدور مع الشمس.
      وسَوَّقَ النَّبتُ: صار له ساقٌ؛ قال ذو الرمة: لها قَصَبٌ فَعْمٌ خِدالٌ، كأنه مُسَوِّقُ بَرْدِيٍّ على حائرٍغَمْرِ وساقَه: أَصابَ ساقَه.
      وسُقْتُه: أصبت ساقَه.
      والسَّوَقُ: حُسْن الساقِ وغلظها، وسَوِق سَوَقاً وهو أَسْوَقُ؛ وقول العجاج: بِمُخْدِرٍ من المَخادِير ذَكَرْ،يَهْتَذُّ رَدْمِيَّ الحديدِ المُسْتَمرْ،هذَّك سَوَّاقَ الحَصادِ المُخْتَضَرْ الحَصاد: بقلة يقال لها الحَصادة.
      والسَّوَّاقُ: الطويل الساق، وقيل: هو ما سَوَّقَ وصارعلى ساقٍ من النبت؛ والمُخْدِرُ: القاطع خِدْرَه،وخَضَرَه: قَطَعه؛ قال ذلك كله أَبو زيد، سيف مُخْدِر.
      ابن السكيت: يقال ولدت فلانةُ ثلاثةَ بنين على ساقٍ واحدة أي بعضهم على إثر بعض ليس بينهم جارية؛
      ووُلِدَ لفلان ثلاثةُ أولاد ساقاً على ساقٍ أي واحد في إثر واحد،وولَدَتْ ثلاثةً على ساقٍ واحدة أي بعضُهم في إثر بعض ليست بينهم جارية، وبنى القوم بيوتَهم على ساقٍ واحدة، وقام فلانٌ على ساقٍ إذا عُنِيَ بالأَمر وتحزَّم به، وقامت الحربُ على ساقٍ، وهو على المَثَل.
      وقام القوم على ساقٍ: يراد بذلك الكد والمشقة.
      وليس هناك ساقٌ، كما، قالوا: جاؤوا على بَكْرة أَبيهم إذا جاؤوا عن آخرِهم، وكما، قالوا: شرٌّ لا يُنادى وَليدُه.
      وأَوهت بساق أي كِدْت أَفعل؛ قال قرط يصف الذئب: ولكِنّي رَمَيْتُك منْ بعيد،فلم أَفْعَلْ، وقد أَوْهَتْ بِساقِ وقيل: معناه هنا قربت العدّة.
      والساق: النَّنْفسُ؛ ومنه قول عليّ، رضوان الله عليه، في حرب الشُّراة: لا بُدَّ لي من قتالهم ولو تَلِفَت ساقي؛
      التفسير لأَبي عمر الزاهد عن أَبي العباس حكاه الهروي.
      والساقُ: الحمام الذكر؛ وقال الكميت: تغْريد ساقٍ على ساقٍ يُجاوِبُها،من الهَواتف، ذاتُ الطَّوْقِ والعُطُل عنى بالأَول الوَرَشان وبالثاني ساقَ الشجرة، وساقُ حُرٍّ: الذكر من القَمارِيّ، سمي بصوته؛ قال حميد بن ثور: وما هاجَ هذا الشَّوْقَ إلا حمامةٌ دَعَتْ ساقَ حُرٍّ تَرْحةً وتَرنُّما

      ويقال له أيضاً السَّاق؛ قال الشماخ: كادت تُساقِطُني والرَّحْلَ، إذ نَطَقَتْ حمامةٌ، فَدَعَتْ ساقاً على ساقِ وقال شمر:، قال بعضهم الساقُ الحمام وحُرٌّ فَرْخُها.
      ويقال: ساقُ حُرٍّ صوت القُمْريّ.
      قال أَبو منصور: السُّوقة بمنزلة الرعية التي تَسُوسُها الملوك، سُمُّوا سُوقة لأن الملوك يسوقونهم فينساقون لهم، يقال للواحد سُوقة وللجماعة سُوقة.
      الجوهري: والسُّوقة خلاف المَلِك، قال نهشل بن حَرِّيٍّ: ولَمْ تَرَعَيْني سُوقةً مِثْلَ مالِكٍ،ولا مَلِكاً تَجْبي إليه مَرازِبُهْ يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث والمذكر؛ قالت بنت النعمان بن المنذر: فَبينا نَسُوس الناسَ والأمْرُ أَمْرُنا،إذا نحنُ فيهم سُوقةٌ نَتَنَصَّفُ أَي نخْدُم الناس، قال: وربما جمع على سُوَق.
      وفي حديث المرأة الجَوْنيَّة التي أَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن يدخل بها: فقال لها هَبي لي نَفْسَك، فقالت: هل تَهَبُ المَلِكةُ نَفْسَها للسُّوقة؟ السُّوقةُ من الناس: الرعية ومَنْ دون الملِك، وكثير من الناس يظنون أَن السُّوقة أَهل الأَسْواق.
      والسُّوقة من الناس: من لم يكن ذا سُلْطان، الذكر والأُنثى في ذلك سواء، والجمع السُّوَق، وقيل أَوساطهم؛ قال زهير: يَطْلُب شَأو امْرأَين قَدَّما حَسَناً،نالا المُلوكَ وبَذَّا هذه السُّوَقا والسَّوِيق: معروف، والصاد فيه لغة لمكان المضارعة، والجمع أَسْوِقة.
      غيره: السَّوِيق ما يُتَّخذ من الحنطة والشعير.
      ويقال: السَّويقُ المُقْل الحَتِيّ، والسَّوِيق السّبِق الفَتِيّ، والسَّوِيق الخمر، وسَوِيقُ الكَرْم الخمر؛

      وأَنشد سيبويه لزياد الأَعْجَم: تُكَلِّفُني سَوِيقَ الكَرْم جَرْمٌ،وما جَرْمٌ، وما ذاكَ السَّويقُ؟ وما عرفت سَوِيق الكَرْمِ جَرْمٌ،ولا أَغْلَتْ به، مُذْ قام، سُوقُ فلما نُزِّلَ التحريمُ فيها،إذا الجَرْميّ منها لا يُفِيقُ وقال أَبو حنيفة: السُّوقةُ من الطُّرْثوث ما تحت النُّكَعة وهو كأَيْرِ الحمار، وليس فيه شيء أَطيب من سُوقتِه ولا أَحلى، وربما طال وربما قصر.
      وسُوقةُ أَهوى وسُوقة حائل: موضعان؛ أَنشد ثعلب: تَهانَفْتَ واسْتَبْكاكَ رَسْمُ المَنازِلِ،بسُوقةِ أَهْوى أَو بِسُوقةِ حائِلِ وسُوَيْقة: موضع؛

      قال: هِيْهاتَ مَنْزِلُنا بنَعْفِ سُوَيْقةٍ،كانت مُباركةً من الأَيّام وساقان: اسم موضع.
      والسُّوَق: أَرض معروفة؛ قال رؤبة: تَرْمِي ذِراعَيْه بجَثْجاثِ السُّوَقْ وسُوقة: اسم رجل.
      "
  2. ساقُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ساقُ: ما بين الكَعْبِ والرُّكْبَةِ، ج: سوقٌ وسِيقانٌ وأسْؤُقٌ، هُمِزَتِ الواوُ لتَحْمِلَ الضَّمَّةَ.
      ـ {يوم يُكْشَفُ عن ساقٍ}: عن شِدَّةٍ.
      ـ {والتَفَّتِ الساقُ بالساقِ}: آخِرُ شِدَّةِ الدُّنْيا بأَوَّلِ شِدَّةِ الآخِرَةِ، يَذْكُرونَ الساقَ إذا أرادوا شدَّةَ الأمرِ والإِخْبارَ عن هَوْلِهِ.
      ـ وَلَدَتْ ثلاثَةَ بَنينَ على ساقٍ: مُتتابِعَةً لا جارِيَةَ بينهم.
      ـ ساقُ الشَّجَرَةِ: جِذْعُها.
      ـ ساقُ حُرٍّ: ذَكَرُ القَماري لأنَّ حِكَايَةَ صَوْتِهِ: ساقُ حُرٍّ، أو الساقُ: الحَمَامُ، والحُرُّ: فَرْخُها.
      ـ ساقٌ: موضع.
      ـ ساقُ الفَرْوِ أو الفَرْوَيْنِ: جَبَلٌ لأَسَدٍ، كأنه قَرْنُ ظَبْيٍ.
      ـ ساقُ الفَريدِ: موضع.
      ـ ساقَةُ: حصْنٌ باليمنِ.
      ـ ساقُ الجِواءِ: موضع.
      ـ ساقَةُ الجَيْشِ: مُؤَخَّرُهُ.
      ـ ساقَ الماشِيَةَ سَوْقاً وسِياقَةً ومَساقاً، واسْتاقَها، فهو سائقٌ وسَوَّاقٌ، وساقَ المَريضُ سَوْقاً وسِياقاً: شَرَعَ في نَزْعِ الرُّوحِ،
      ـ ساقَ فلاناً: أصابَ ساقَهُ،
      ـ ساقَ إلى المرأةِ مَهْرَها: أرْسَلَهُ، كأساقَهُ.
      ـ محمدُ بنُ عثمانَ بنِ السائِقِ، وأخوهُ عليٌّ: حَدَّثا.
      ـ سِياقُ: المَهْرُ.
      ـ أسْوَقُ: الطويلُ الساقَيْنِ، أو حَسَنُهُما، وهي: سَوْقاءُ، والاسمُ: السَّوَقُ.
      ـ سيِّقَةُ: ما اسْتاقَهُ العَدُوُّ من الدَّوابِّ، والدَّريئَةُ يَسْتَتِرُ فيها الصائِدُ فَيَرْمِي الوَحْشَ، ج: سَيائقُ.
      ـ سَيِّقُ: السحابُ لا ماءَ فيه.
      ـ سُوقُ: معروفة، وتُذَكَّرُ.
      ـ سُوقُ الحَرْبِ: حَوْمَةُ القِتالِ.
      ـ سُوقُ الذَّنائبِ: قرية بزَبيدَ.
      ـ سُوقُ الأرْبِعاءِ: بلد بخوزِسْتانَ،
      ـ سُوقُ الثَّلاثاءِ: مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ.
      ـ سُوقُ حَكَمَةَ: موضع بالكوفَةِ.
      ـ سُوقُ وَرْدانَ: مَحَلَّةٌ بِمِصْرَ.
      ـ سُوقُ لِزامٍ: بلد بإفْرِيقِيَّةَ.
      ـ سُوقُ العَطَشِ: مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ، (لأنه لمَّا بُنِيَ قال المَهْدِيُّ: سَمُّوهُ سوقَ الرِّيِّ، فَغَلَبَ عليه العَطَشُ).
      ـ سُوَيْقَةُ: موضع، وهَضْبَةٌ بِحمَى ضَرِيَّةَ، وجَبَلٌ بين يَنْبُعَ والمدينةِ، وموضع بالسَّيَالَةِ، وموضع بِبَطْنِ مكةَ، وبنَواحِي المدينةِ، يَسْكُنُه آل علِيِّ بنِ أبي طالِبٍ، رضي الله عنه، وموضع بمَرْوَ، منه: أحمدُ بنُ محمدٍ السُّوَيْقِيُّ، سَمعَ أبا داودَ، وموضع بواسِطَ، منه: عبدُ الرحمنِ بنُ مُحَمدٍ الواعِظُ الأديبُ، وبلد بالمَغْرِبِ، وتسْعَةُ مَواضِعَ ببَغْدادَ.
      ـ سُوقَةُ: الرَّعِيَّةُ، للواحِدِ والجَمْعِ، والمذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، أو قَدْ يُجْمَعُ: سُوَقاً،
      ـ سُوقَةُ من الطُّرْثوثِ: ما كانَ أسْفَلَ النُّكْعَةِ.
      ـ محمدُ بنُ سُوقَةَ: تابِعِيٌّ، وكانَ لا يُحْسِنُ يَعْصِي الله تعالى.
      ـ سَويقُ: معروف، والخَمْرُ، وعُقَيْبَةٌ بين الخُلَيْصِ والقُدَيْدِ معروفة.
      ـ سُوَّاقُ: الطَّويلُ الساقِ، وطَلْعُ النَّخْلِ إذا خَرَجَ وصارَ شِبْراً، وما صارَ على ساقٍ من النَّبْتِ.
      ـ بَعيرٌ مُسْوِقٌ: يُساوِقُ الصَّيْدَ.
      ـ أساقَةُ: سَيْرُ رِكابِ السُّروجِ.
      ـ أسَقْتُهُ إبِلاً: جَعَلْتُهُ يَسوقُها.
      ـ سَوَّقَ الشَّجَرُ تَسْويقاً: صارَ ذا ساقٍ،
      ـ سَوَّقَ فُلاناً أمْرَهُ: مَلَّكَهُ إيَّاهُ.
      ـ مُنْساقُ: التابعُ، والقَريبُ،
      ـ مُنْساقُ من الجِبالِ: المُنْقادُ طولاً.
      ـ ساوَقَهُ: فاخَرَهُ في السَّوْقِ.
      ـ تَساوَقَتِ الإِبِلُ: تَتَابَعَتْ وتَقاوَدَتْ،
      ـ تَساوَقَتِ الغَنَمُ: تَزَاحَمَتْ في السَّيْرِ.
  3. ساقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساقَ يَسوق ، سُقْ ، سَوْقًا وسِياقًا وسِوَاقةً وسِياقةً ، فهو سائِق ، والمفعول مَسُوق :-
      ساق الإبلَ حثّها من خلفِها على السير :-ساق الحمارَ، - {وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا} :-
      • ساقه بإصبعه: قاده مرغمًا وتحكّم به.
      ساق السَّيَّارةَ أو القطارَ أو نحوَهما: قادها، وجّهها نحو الوجهة التي يريدها بالتَّحكُّم في آلاتها :-ساق القاربَ بالمجداف:-? ساقه إلى الهلاك/ ساقه للهلاك: دفعه إليه.
      ساقتِ الرِّيحُ السَّحابَ: دفعته وطيّرته :- {فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ} :-? ساق اللهُ الخيرَ: أرسله.
      ساقَ الحديثَ: سردَه، أورده بسهولة وسلاسة :-ساق القصّةَ: قصّها، - ساق الحديثَ إلى موضع معيّن: وجّهه، - إليك يُساق الحديثُ: يُوجَّه.
      ساقَ المهرَ إلى المرأة: قدّمه، حمله إليها :-ساق إليه المالَ: أرسله إليه، قدَّمه بين يديه.
  4. ساق (المعجم الرائد)
    • ساق - يسوق ، سوقا وسياقا وسياقة ومساقا
      1- ساق الماشية : حثها من خلفها على السير. 2- ساق السيارة : قادها، أجراها. 3- ساق الحديث : سرده. 4- ساق اليه المال أو الخبر : أرسله. 5- ساق اليه المال : قدمه إليه، حمله. 6- ساقت الريح التراب : حملته، أطارته. 7- ساق المهر إلى المرأة : حمله إليها.
  5. أساقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أساقَ يُسيق ، أَسِقْ ، إساقةً ، فهو مُسيق ، والمفعول مُساق :-
      أساق الجملَ ساقَهُ؛ قاده :-العمَّال مساقون إلى العمل الشَّاقّ.
      • أساقه السَّيَّارةَ: جعله يقودها.
      أساق المرأةَ مهرَها: أرسله إليها.
  6. ساوقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساوقَ يساوق ، مساوقةً ، فهو مُساوِق ، والمفعول مُسَاوَق :-
      ساوق فلانًا
      1 - فاخره في السَّوْق.
      2 - تابعه وسايره وجاراه.
      3 - ساق معه.


  7. سوَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سوَّقَ يسوِّق ، تسويقًا ، فهو مُسوِّق ، والمفعول مُسوَّق (للمتعدِّي) :-
      سوَّق النَّبتُ/ سوَّق الشَّجرُ صار ذا ساق.
      سوَّق البضاعَةَ: أوجد لها مشترين في السّوق، قام بكلّ ما يؤدِّي إلى سرعة بيعها في السّوق :-سوّق مستحضرًا: عرضه للبيع، أرسله إلى الأسواق التجاريّة.
  8. ساق (المعجم الرائد)
    • ساق - يسوق ، سوقا وسياقا
      1- ساقه : أصاب ساقه. 2- ساق المريض نفسه أو بها : بدأ في الاحتضار ونزع الروح.
  9. السوق الفورية السوق الآنية (المعجم مالية)
    • سوق تتّسم معاملاتها بالتسليم المباشر ، وتعني بالانجليزية: spot market
  10. السوق الموازية؛ السوق الفورية (المعجم مالية)
    • (أ) سوق تتداول فيها الأوراق المالية للشركات التي لم تستكمل شروط إدراجها بالبورصة بعد. تتمّ غالبية الصفقات فيها بسرعة بواسطة الهاتف أو الحاسوب لا عن طريق المزاد في البورصة المنظّمة معظمها سوق تجّار لحسابهم الخاصّ dealer market ، وتعني بالانجليزية: over-the-counter market (otc)
  11. التسويق الغير تجاري-التسويق في أمكان غير تجاريه: (المعجم عربي عامة)
    • وهو التسويق عن طريق الهيئات ومنظمات غير تجاريه مثل: الكليات،الكنائس،النوادي،الأحزاب السياسية...الخ
  12. تساوقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تساوقَ يَتساوق ، تساوقًا ، فهو مُتساوِق :-
      تساوق الشَّيئان تسايرا، تقارنا، تناسَقا، تلاءما :-تساوق اللونُ مع ما يحيط به.
  13. تسوَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسوَّقَ يَتسوّق ، تسوُّقًا ، فهو مُتسوِّق ، والمفعول مُتسوَّق :-
      تسوَّق فلانٌ
      1 - اشترى بضاعة من السّوق، اشترى ما يلزمه من حاجات.
      2 - باع واشْترى :-ما من موطن يأتيني فيه الموت أحبُّ إليّ من موطن أتسوّق فيه لأهلي أبيع واشتري في رحلي.
  14. سائِق (المعجم الرائد)
    • سائق - ج، ساقة وسواق
      1- سائق : الذي يقود السيارة أو القطار أو العربة أو نحوها. 2- سائقه شيئا : طلبه منه .
  15. اتّساع السوق (المعجم مالية)
    • عدد أسهم معيّنة متداولة- ، وتعني بالانجليزية: market breadth
  16. اتّساع السوق (المعجم مالية)
    • النسبة المئوية للأوراق المالية أو الموجودات الأخرى الصاعدة السعر إلى تلك التي انخفض أو لم يتغيّر سعرها. ، وتعني بالانجليزية: breadth of market
  17. اتجاه السوق (المعجم مالية)
    • الحركة العامّة والطويلة الأجل لأثمان الأوراق المالية في السوق ، وتعني بالانجليزية: market trend
  18. اختراق السوق (المعجم مالية)
    • استراتيجية تستهدف زيادة نصيب الشركة في أسواقها القائمة ويتمّ ذلك بطرق عددية منها زيادة مشتريات العملاء الحاليّين واجتذاب عملاء الشركات المنافسة واجتذاب مشترين جدد لمنتجاتها. ، وتعني بالانجليزية: market penetration
  19. استشراف السوق (المعجم مالية)
    • استطلاع أحوال السوق وإمكاناتها في المستقبل. ، وتعني بالانجليزية: market prospecting
  20. افتتاح السوق (المعجم مالية)
    • بدء التعامل الرسمي في السوق ، وتعني بالانجليزية: market opening
  21. اقتصاد السوق (المعجم مالية)
    • اقتصاد قائم على قوى العرض والطلب ، وتعني بالانجليزية: market economy
  22. اقتصاد السوق (المعجم مالية)
    • نظام اقتصادي يسمح لقوى السوق أي قوى العرض والطلب بأن تملي أسعار وكميّات السلع المنتجة والخدمات المقدّمة ، وتعني بالانجليزية: market economy
  23. اقتصاد السوق الحرّة (المعجم مالية)
    • الاقتصاد القومي الذي توزّع فيه موارد المجتمع بين قطاعات النشاط الاقتصادي وفروعها المختلفة وفقاً لقاعدة السوق الحرّة التي تسيّرها قوى العرض والطلب. ، وتعني بالانجليزية: free market economy
  24. اكتساح السوق (المعجم مالية)
    • عرض يقدّمه مشتري إلى مؤسّسات استثمار في مزاد علني يهدف على تعزيز مركزه ليصبح مالكاً لحصّة مسيطرة ، وتعني بالانجليزية: market sweep
  25. التسوّق الخارجي (المعجم مالية)
    • التسوّق عبر الحدود ، وتعني بالانجليزية: cross- border shopping


معنى فسوقتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَسُقَ** \- [ف س ق]. (ف: ثلا. لازم).** فَسُقَ**،** يَفْسُقُ**، مص. فِسْقٌ، فُسُوقٌ. "فَسُقَ الرَّجُلُ" : فَسَقَ، فَجَرَ.
Advertisements
معجم الغني
**فِسْقٌ** \- [ف س ق]. (مص. فَسَقَ، فَسُقَ). "نَهَاهُ عَنِ الْفِسْقِ" : عَنِ الْفُجُورِ وَالضَّلاَلِ وَالْعِصْيَانِ.
معجم الغني
**فَسَقَ** \- [ف س ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَسَقَ**،** يَفْسُقُ**، مص. فِسْقٌ، فُسُوقٌ. 1. "فَسَقَتِ الرُّطْبَةُ عَنْ قِشْرِهَا" : اِنْفَصَلَتْ عَنْهُ. 2. "فَسَقَ الرُّكَّابُ عَنْ قَصْدِ الطَّرِيقِ" : خَرَجُوا. 3. "فَسَقَ الرَّجُلُ" : فَجَرَ. 4. "أَرَاهُ يَفْسُقُ مُسْتَمِرّاً فِي ضَلاَلِهِ" : يَخْرُجُ عَنْ طَرِيقِ الْحَقِّ وَالصَّوَابِ، يُجَاوِزُ حُدُودَ الشَّرْعِ.![الكهف آية 50] فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ! (قرآن).
معجم الغني
**فَسَّقَ** \- [ف س ق]. (ف: ربا. متعد).** فَسَّقَ**،** يُفَسِّقُ**، مص. تَفْسِيقٌ. 1. "فَسَّقَ الشَّابَّ" : عَدَّهُ فَاسِقاً. 2. "فَسَّقَ القَاضِي الشَّاهِدَ" : خَطَّأَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسوق [ مفرد ] : مصدر فسق / فسق عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسقية / فسقية [ مفرد ] : ج فسقيات وفساقي : حوض من الرخام ونحوه ، مستدير غالبا ، تتوسطه نافورة ماء ، يوضع عادة في القصور والحدائق والميادين أكثر المحافظ من إنشاء الفساقي لتزيين المدينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسيق [ مفرد ] : صيغة مبالغة من فسق / فسق عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاسق [ مفرد ] : ج فاسقون وفساق وفسقة ، مؤ فاسقة ، ج مؤ فاسقات وفواسق : اسم فاعل من فسق / فسق عن . • دار الفاسقين : منازل عاد وثمود وغيرهم ممن بادوا وهلكوا { وأمر قومك يأخذوا بأحسنها سأريكم دار الفاسقين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسق [ مفرد ] : 1 - مصدر فسق / فسق عن . 2 - اسم يفيد الخروج عن طاعة أمر الله ، وأصله خروج الشيء من الشيء على وجه الفساد دور الفسق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسق يفسق ، تفسيقا ، فهو مفسق ، والمفعول مفسق• فسق القاضي الشاهد : عده فاسقا ، نسبه إلى الفسق أراد أن يفسق محدثه لأنه خالفه الرأي . • فسق الشخص : جعله يفسق ، أي يعصي ويخرج عن حدود الشرع فسقه أصدقاء السوء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسق / فسق عن يفسق ويفسق ، فسقا وفسوقا ، فهو فاسق ، والمفعول مفسوق عنه• فسق الرجل / فسق الرجل عن أمر الله : عصى وجاوز حدود الشرع ، خرج عن طاعة الله ، انغمس في الملذات { فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون . . وبما كنتم تفسقون } [ ق ] - { وأما الذين فسقوا فمأواهم النار } - { ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق } - { وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان } .
المعجم الوسيط
كلّ ذي قِشر ـُ فِسْقاً، وفُسُوقاً: خرج عن قشره. ويقال: فسقت الرّطبةُ عن قشرها، والفأرة عن جحرها. وـ فلانٌ: عصى وجاوز حدود الشّرْع. ويقال: فسق عن أمر ربه: خرج عن طاعته. وفي التنزيل العزيز: {فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه}. فهو فاسِق. ( ج ) فَسَقة، وفُسّاق، وفاسِقون. وهي فاسقة. ( ج ) فاسِقَات، وفواسق.( فَسَّقَه ): عدّه فاسقاً.( انْفَسَقَت ) الرّطبةُ: فسقت.( فَسَاقِ ): يقال للمرأة: يا فَسَاقِ: أي يا فاسقة. ( ولا يستعمل إلاّ في النداء ).( الفِسِّيق ): الكثير الفسق.( الفِسْق ): العصيان.( الفُسَق ): الفِسّيق.( الفُسُوق ): الفسق.( الفَسْقِيّة ): حوض من الرخام ونحوه مستدير غالباً، تمجّ الماء فيه نافورة، ويكون في القصور والحدائق والميادين. ( ج ) فَسَاقِيّ. ( د ).
المعجم الوسيط
الطائرُ: ذَرَقَ.( سِفْسَِقَةُ ) السَّيْفِ: ما يُرَى في نصله من بريق متموّج. ( ج ) سَفاسِقُ.
مختار الصحاح
ف س ق : فَسضقَت الرطبة خرجب عن قشرها و فَسضقَ عن أمر ربه أي خرج قال بن الأعرابي لم يسمع قط في كلام الجاهلية ولا في شعرهم فاسِقٌ قال وهذا عجب وهو كلام عربي و الفسّيقُ الدائم الفِسْقِ و الفُوَيْسِقةُ الفأرة
الصحاح في اللغة
فَسَقَتِ الرطبة، إذا خرجت عن قشرها. وفَسَقَ الرجل يَفْسُقُ ويَفْسِقُ أيضاً. عن الأخفش، فَسْقاً وفُسوقاً أي فَجَرَ. يقال فَسَقَ عن أمر ربِّه، أي خرج. والفِسِّيقُ: الدائم الفِسْقِ. والفُوَيْسِقَةُ: الفأرةُ. ويقال في النداء: يا فُسَقُ ويا خُبَثُ. يريد: يا أيُّها الفاسِقُ، ويا أيُّها الخبيث. وتقول للمرأة: يا فَساقِ، مثل قَطامِ.
الصحاح في اللغة
سَفاسِقُ السيفِ: طرائقُه، فارسيّ معرّب. قال أبو عبيد: ه8ي التي يقال لها الفِرَنْدُ، ومنه قول امرئ القيس: أقَمْتُ بعَضْبٍ ذي سَفاسِقَ مَيْلَهُ
تاج العروس

الفِسْق بالكَسْر : التّرْكُ لأمْر الله عزّ وجلَّ والعِصْيانُ والخُروجُ عن طَريق الحَقِّ سبحانَه قالَه اللّيث . أو هو الفُجورُ كالفُسوقِ بالضّمِّ . وقيل : هو المَيْلُ الى المَعصِية . قال الأصبهانيُّ : الفِسْق أعمُّ من الكُفْر والفِسْقُ يقعُ بالقَليلِ من الذُنُوبِ وبالكَثيرِ ولكِن تُعورِفَ فيما كانَ بكَثيره . وأكثرُ ما يُقالُ الفاسِقُ لمَنْ التَزَم حُكمَ الشّرع وأقرّ بهِ ثم أخلّ بجَميعِ أحكامِه أو ببَعْضِها . وإذا قيل للكافِر الأصل فاسِق فلأنّه أخَلّ بحُكمِ ما ألزمَه العَقل واقتَضَتْه الفِطْرَةُ . ومنه قولُه تَعالى : ( أفَمَنْ كانَ مؤمِناً كمَنْ كان فاسِقاً لا يسْتَوون ) فقابَلَ به الإيمان فالفاسِقُ أعمُّ من الكافِر والظالِمُ أعمُّ من الفاسِق . فسَق كنَصَر وضَرَب وكرُم الثانيةُ عن الأخفَشِ نقلَه الجوهريُّ والثالثةُ عن اللِّحيانيّ رَواهُ عن الأحمَر ولم يعرِف الكسائيُّ الضّمَ فِسْقاً وفُسوقاً مصْدران للبابَيْن الأوّلين أي : فجَر فُجوراً كما في الصِّحاح . وقولُه تعالى : ( وإنّه لفِسْقٌ ) أي : خُروجٌ عن الحقِّ . وقال أبو الهيْثم : وقد يكونُ الفُسوقُ شِرْكاً ويكون إثْماً . والفِسْق في قوله تعالى : ( أو فِسْقاً أُهِلّ لغيرِ اللهِ به ) رُويَ عن مالك أنّه الذّبْح . وقولُه تعالى : ( بِئْسَ الاسْمُ الفُسوقُ بعْدَ الإيمان ) أي : بِئْسَ الاسمُ أن يقول له : يا يهودِيُّ ويا نَصْرانيّ بعد أنْ آمن ويُحتَمل أن يكون كُلُّ لَقَب يكرهُه الإنسان قاله الزّجّاج . وفَسَق : جارَ ومالَ عن طاعَةِ اللهِ عزّ وجلّ ومنه فَسَقت الرّكاب عن قصد السّبيل أي جارت . وقولُه تعالى : ( فَفَسَق عنْ أمْرِ ربِّه ) أي : خرَج زادَ الفَرّاءُ عن طاعةِ ربِّه . ورَوَى ثعْلَبٌ عن الأخْفَش قال : أي عن ردِّه أمرَ ربِّه نحو قول العَرَب : اتّخَم عن الطّعام أي : عنِ أكْلِه فلمّا ردَّ هذا الأم رفسَق . قال أبو العبّاس : ولا حاجةَ به الى هذا ؛ لأنّ الفُسوقَ معناه الخُروج . فسَقَ عن أمْر ربّه أي : خرَج . وفسَقت الرُّطَبَة عن قِشْرِها أي : خرجَت كانْفَسَقَت وهذه عن ابنِ دُرَيْد . قيل : ومنه اشتِقاق الفاسِق لانْفِساقِه أي : لانسِلاخِه عن الخَيْر . ونصُّ الجَمْهَرة : من الخَيْر وقال أبو عُبَيدة : ففَسَق عن أمرِ ربّه أي : جارَ عن طاعَتِه وأنشد :

" يهْوِين في نجْد وغَوْراً غائِرا

" فَواسِقاً عن قصْدِها جَوائِرا ورجُلٌ فُسَقٌ كصُرَد وفِسّيقٌ مثل سِكِّيت : دائِمُ الفِسْق وأنشدَ اللّيثُ لسُلَيمان :

عاشوا بذلك حيناً في جِوارِهِمُ ... لا يُظْهِرُ الجَوْرَ فيهم آمِناً فُسَقُومن سَجَعات الأساس : كان يَزيدُ فِسّيقاً خِمّيراً ولم يَكُنْ للمؤْمِنين أميراً . وقال اللّيْثُ : الفُوَيْسِقَةُ : الفأرة سُمّيتْ لخُروجِها من جُحْرِها على النّاس . وفي الأساس : لعَيْثِها في البُيوت : زادَ غيرُه : وإفسادِها . وهي تصْغيرُ فاسِقَة . ومنه الحديث : اقْتُلوا الفُوَيْسِقَة فإنّها توهِي السِّقاءَ وتُضْرِم البيتَ على أهْلِه . وفي حديث عائِشَةَ رضيَ الله عنها - وسُئلت عن أكْلِ الغُراب - قالت : ومَنْ يأكلُه بعْد قولِه : فاسِق ؟ . قال الخَطّابيُّ : أرادَ بتَفْسيقِها تحْريم أكلِها وفي الحديث : خمْسٌ فواسِقُ يُقْتَلْنَ في الحِلِّ والحَرَم . قال : أصْلُ الفِسْق : الخُروجُ عن الاستِقامة والجَوْرُ وبه سُمِّيَ العاصي فاسِقاً . وإنما سُمِّيت هذه الحيوانات فَواسِقَ على الاستِعارة ؛ لخُبْثِهِنّ وقيل : لخُروجِهِنّ عن الحُرْمَة في الحِلِّ والحَرَم أي : لا حُرْمَة لهنّ بحالٍ . وتقولُ للمرأة : يا فاسِقِ كقطامِ أي : يا فاسِقَة وتَقول للرّجُل : يا فُسَق كزُفَر ويا خُبَثُ كذلك أي : يا أيُّها الفاسِق ويا أيّها الخَبيث . قال الجوهريُّ : وهو معرِفة يدُلُّ على ذلك أنهم يقولون : يا فُسَقُ الخَبيثُ فيَنْعَتونَه بالألِف واللاّم . وليْسَ في كَلامٍ جاهليٍّ ولا شِعْرِهم فاسِقٌ على أنّه عرَبيٌّ . هذا كلامُ ابنِ الأعرابيّ ونصُّه على ما نقله الجوهَريُّ والصاغانيّ : لم يسمعْ قَطُّ في كلامِ الجاهليّة ولا في شِعْرِهم فاسِقٌ . قال . وهذا عجَبٌ وهو كَلام عربيٌّ لم يأْتِ في شِعْرِ جاهليٍّ ونقلَ الأصبهانيُّ عن ابنِ الأعرابيّ : لم يُسْمع الفاسِقُ في وصْفِ الإنسان في كلامِ العَرَب . وإنّما قالوا إذا خَرَجت الرُّطَبَة من قشرِها : فسَقَت الرُطَبَةُ عن قِشْرِها . ونقل شيخُنا عن بعضِ فُقَهاءِ اللُّغَة أنّ الفِسْقَ من الألْفاظِ الإسلاميّةِ لا يُعرَفُ إطلاقُها على هذا المَعْنى قبلَ الإسلامِ وإن كان أصلُ معْناها الخُروجَ فهي من الحَقائِق الشّرْعِيّة التي صارَتْ في معْناها حَقيقةً عُرْفِيّةً في الشّرْعِ وقد بسَطه الخَفاجيّ في العِناية . والتّفْسيقُ : ضدُّ التّعْديل . يُقال : فسّقَه الحاكِمُ أي : حكَمَ بفِسْقِه كما في العُباب . ويُقال : تعمّمَ فلانٌ الفاسِقيّة وهو ضرْبٌ من العِمّة نقله الزّمَخْشريُّ والصاغانيّ . ومما يُستَدرَك عليه : فسقَ في الدُنيا فِسْقاً : إذا اتّسَع فيها وهوّن على نفْسِه واتّسَع بركُوبِه لها ولم يُضيِّقْها عليه حكاه شَمِرٌ عن قُطْرب . وفَسَقَ فلانٌ مالَه : إذا أهلَكه وأنفقَه . وفسّقَه تفْسيقاً : نسَبه الى الفِسْق . والفَواسِقُ من النِّساءِ : الفواجِرُ . وقد يُجمَعُ فِسْقٌ على فُسوقٍ كجِذْعٍ وجُذوع . والفَسْقِيّةُ بالفتح : المتَوضَّأُ والجَمْعُ : الفَساقِيُّ مولدة

تاج العروس

سَفْسقَ الطّائِرُ وسَقْسَقَ : إِذا ذَرقَ عن ابْنِ الأعْرابِيِّ ومنه حَدِيثُ ابنِ مَسْعُودٍ : " كان جالِساً إِذْ سَفْسَقَ عَلَى رَأسِه عُصْفُورٌ فنَكَتَه بيَدِه "

والسَّفْسُوقَةُ : المَحَجَّةُ الواضِحَةُ عن ابْنِ الأعْرابِيِّ

وقالَ أَبو عَمْرو : يُقالُ : فيه سَفْسُوقَة من أَبِيهِ ودُبَّة أَي : شَبَهٌ

وقال الفَراءُ : السُّفاسِق كعُلابِطٍ المُمْتَد من كلِّ شيءً

وقالَ اللَّيْثُ : سَفْسَقَةُ السَّيْفِ بفَتْحتينِ وبكسرَتينِ وزادَ غيرُه : سِفسِيقَتُه بالكسرِ وسُفْسوقته بالضمِّ : فِرِنْدُهُ أَو طَرائقُه التيّ فِيها الفِرِنْد فارسي مُعَربٌ أو شطْبَتُه كأنّها عُودٌ في مَتْنِه أَو هو ما بَيْنَ الشطْبَتَيْن في صفحةِ السيْفِ طُولاً ج : سَفاسِقُ . ومنه قولُ امْرِىءِ القَيْسِ :

" أَقَمْتُ بعَضْبٍ ذِي سَفاسِقَ مَيْلَهُ وهو مُسَمطٌ وليس لامْرِىءَ القَيْسِ وقد تَقَدَّمَ في " ك ش ف " وقال عُمارَةُ بن أرْطأةَ :

" ومِحْوَر أْسوَدَ ذي سفاقس

" جَوْنٍ كساقِ الحَبَشي الآبِقِ وأَمّا حَدِيثُ فاطمة بِنْتَ قَيْس : " إِنِّي أخافُ عَلَيْكُمْ سفاقسهُ " قالُ ابنُ الأَثِيرِ : هكَذا أَخْرَجَهُ أَبُو موسى في السِّين والفاءَ ولم يُفَسِّرْهُ وقَدْ ذكَرَهُ العَسْكَرِي بالفاءَ والقافِ ولم يُورِدْه في السِّينُ والقَافِ والمشهُورُ المَحْفُوظُ فيه قَسْقاسَتهُ بقافَيْنِ قبلَ السِّينيْنِ وهي العَصإذا وأَمإذا سَفاسِفَه وسَفاسِقَه بالقافِ

والفاءِ فلا نَعْرفُه وقد تَقَدَّمضت الإِشارةُ إليهِ في ق - س - س ومما يستدرك عليه : طَرِيقٌ واضِحُ السَّفاسِقِ أَي : الآثارِ . وسَفاسِقُ البُيوتِ : شَظِيَّةٌ كأَنَّها عَمُودٌ في مَتْنِها مَمْدُودٌ كالخَيْطِ

لسان العرب
الفِسْق العصيان والترك لأَمر الله عز وجل والخروج عن طريق الحق فسَق يَفْسِقُ ويَفْسُقُ فِسْقاً وفُسوقاً وفَسُقَ الضم عن اللحياني أَي فَجَر قال رواه عنه الأَحمر قال ولم يعرف الكسائي الضم وقيل الفُسوق الخروج عن الدين وكذلك الميل إلى المعصية كما فَسَقَ إبليسُ عن أَمر ربه وفَسَق عن أمر ربه أَي جار ومال عن طاعته قال الشاعر فَواسِقاً عن أَمره جَوَائِرَا الفراء في قوله عز وجل فَفَسَقَ عن أَمر ربه خرج من طاعة ربه والعرب تقول إذا خرجت الرُّطَبةُ من قشرها قد فَسَقَت الرُّطَبةُ من قشرها وكأَن الفأرة إنما سميت فُويْسِقةً لخروجها من جُحْرها على الناس والفِسْقُ الخروج عن الأَمر وفَسَقَ عن أَمر ربه أَي خرج وهو كقولهم اتّخَمَ عن الطعام أي عن مَأْكله الأَزهري عن ثعلب أنه قال قال الأَخفش في قوله فَفَسَق عن أمر ربه قال عن ردّه أَمر ربه نحو قول العرب اتّخَمَ عن الطعام أي عن أَكله الطعام فلما رَدّ هذا الأَمر فَسَقَ قال أَبو العباس ولا حاجة به إلى هذا لأن الفُسُوقَ معناه الخروج فَسَقَ عن أَمر ربه أَي خرج وقال ابن الأَعرابي لم يُسْمع قَطُّ في كلام الجاهلية ولا في شعرهم فاسِقٌ قال وهذا عجب وهو كلام عربي وحكى شمر عن قطرب فَسَقَ فلان في الدنيا فِسْقاً إذا اتسع فيها وهَوَّنَ على نفسه واتسع بركوبه لها ولم يضيقها عليه وفَسَقَ فلان مالهُ إذا أَهلكه وأَنفقه ويقال إنه لفِسْقٌ أَي خروج عن الحق أَبو الهيثم والفِسْقُ في قوله أو فِسْقاً أهِلَّ لغير الله به روي عن مالك أَنه الذبح وقوله تعالى بئس الإسم الفُسُوقُ بعد الإيمان أَي بئس الإسم ن تقول له يا يهودي ويا نصراني بعد أَن آمن أَي لا تُعَيِّرهم بعد أَن آمنوا ويحتمل أَن يكون كلَّ لَقب يكرهه الإنسان وإنما يجب أَن يخاطب المؤمنُ أَخاه بأَحبّ الأَسماء إليه هذا قول الزجاج ورجل فَاسِقٌ وفِسِّيقٌ وفُسَقُ دائم الفِسْقِ ويقال في النداء يا فُسَق ويا خُبَث وللأُنثى يا فَسَاقِ مثل قَطامِ يريد يا أَيها الفَاسِقُ ويا أَيها الخبيث وهو معرفة يدل على ذلك أَنهم يقولون يا فُسَقُ الخبيثُ فينعتونه بالأَلف واللام وفَسَّقَه نسبه إلى الفِسْقِ والفوَاسِقُ من النساء الفواجرُ والفُوَيْسِقةُ الفأرة وفي الحديث أَنه سَمَّى الفأْرة فُوَيْسِقةً تصغير فاسِقَةٍ لخروجها من جُحْرها على الناس وإِفسادها وفي حديث عائشة وسئِلَتْ عن أَكل الغُراب قالت ومن يأْكله بعد قوله فاسِق قال الخطابي أراد تحريم أكلها بتَفْسِيقها وفي الحديث خَمْس فَوَاسِق يُقْتَلْنَ في الحِلّ والحرم قال أَصل الفِسْقِ الخروج عن الإستقامة والجور وبه سمي العاصي فاسقاً وإنما سميت هذه الحيوانات فَوَاسِقَ على الإستعارة لخبثهن وقيل لخروجهن عن الحرمة في الحل والحرم أَي لا حرمة لهن بحال
الرائد
* فسق يفسق ويفسق: فسقا وفسوقا. 1-خرج عن طريق الحق. 2-فجر. 3-عصى أمر الله. 4-الشيء: انفصل عن قشره.
الرائد
* فسق يفسق: فسقا وفسوقا. *ر.*©فسق©.
الرائد
* فسق تفسيقا. 1-ه: اعتبره فاسقا فاجرا. 2-القاضي الشاهد: خطأه.
الرائد
* فسق. 1-دائم الفسق والفجور. 2-كثير الفسق والفجور.:
الرائد
* فسق. 1-مص. فسق وفسق. 2-فجور. 3-عدم إطاعة أمر الله. 4-خروج عن طريق الحق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: