وصف و معنى و تعريف كلمة فسيأجلن:


فسيأجلن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح فسيأجلن في معاجم اللغة العربية:



فسيأجلن

جذر [أجل]

  1. شيء يجلّ عن الوصف:
    • غير عادي، تعجز الكلمات عن وصفه، عظيم جدًّا.
  2. يَجِلُّ عَنِ ارْتِكَابِ الْمَعَاصِي:
    • يَتَرَفَّعُ، يَتَنَزَّهُ.
  3. وَجَلَ : (فعل)
    • وَجَلَ (يَوْجُل) وَجْلاً
    • وَجَلَ صَاحِبَهُ : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ
    • وَجَلَ جَارَهُ : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ
  4. وَجُلَ : (فعل)
    • وَجُلَ (يَوْجُلُ) وَجَلاً، ووَجالةً
    • وَجُلَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ


  5. وجُلَ : (فعل)
    • وجُلَ يوجُل ، وُجولاً ، فهو واجل
    • وجُل القلبُ: خاف وفزِع
  6. وجِلَ : (فعل)
    • وجِلَ يَوجَل ، وَجَلاً، ومَوْجَلاً ، فهو أَوجلُ، ووَجِلٌ والجمع : وِجالٌ وهي وَجِلَةٌ، ولا وَجْلاءُ
    • وجِل الشَّخصُ :خافَ وفزِع
  7. أَوْجَال : (اسم)
    • أَوْجَال : جمع وَجَل
  8. أَجَلَ : (فعل)
    • أَجَلَ أُجْلا
    • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
    • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  9. أَجِلَ : (فعل)
    • أَجِلَ أَجِلَ أَجَلاَ فهو أَجِلَّ، وآجِلٌ، وأَجِيلٌ
    • أَجِلَ :تأَخَّرَ
    • أَجِلَ فلان: اشتكى الإجْلَ
  10. أَجَلَّ : (فعل)


    • أجلَّ يُجِلّ ، أجْلِلْ / أجِلَّ ، إجلالاً ، فهو مُجِلّ ، والمفعول مُجَلّ
    • أَجَلَّ الرَّجُلُ : عَظُمَ وَقَوِيَ
    • أجَلَّهُ لأعْمَالِهِ العَظِيمَةِ : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ
    • أجلَّه عن العيب: نزَّهه عنه أجلَّه عن الفواحش
    • أَجَلَّ: رآه جَليلاً
    • أَجَلَّ : أعطاه الجليل
    • إجلالاً له: تعظيمًا وإكرامًا واحترامًا له
    • أجلَّ سؤالَ رئيسه عنه: رآه جليلاً أي عظيمًا
  11. جَلَى : (فعل)
    • جلَى يَجلِي ، جِلاءً وجَلْيًا ، فهو جالٍ ، والمفعول مجليّ
    • جَلَى السَّيْفَ : صَقَلَهُ
    • جَلَتِ الصُّحُونَ : غَسَلَتْهَا وَنَظَّفَتْهَا
    • جَلَى السيفَ والفِضَّةَ والمرآةَ ونحوها : كشَفَ صَدأَها وصَقَلها
  12. جَلَّى : (فعل)
    • جلَّى يجلِّي ، جَلِّ ، تجليةً ، فهو مُجَلٍّ ، والمفعول مُجَلًّى
    • جَلَّى الحَقِيقَةَ : أَظْهَرَهَا
    • جَلَّى النُّورُ الظَّلاَمَ : كَشَفَهُ الأعراف آية 187إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ (قرآن)
    • جَلَّى عَنْهُ الهَمَّ : أَزَالَهُ عَنْهُ
    • جَلاَّهُ عَنْ بَلَدِهِ : أَخْرَجَهُ
    • جَلَّى الفَرَسُ: سَبَقَ الخَيْلَ فِي الحَلْبَةِ
    • جَلَّى البَازِي : رَفَعَ رَأْسَهُ ثُمَّ نَظَرَ
    • جَلَّى بِبَصَرِهِ : رَمَى بِهِ كَمَا يَنْظُرُ الصَّقْرُ إِلىَ الصَّيْدِ
    • جَلَّى عَنْ نَفْسِهِ : عَبَّرَ عَنْ ضَمِيرِهِ
    • جَلَّى عَرُوسَهُ شَيئاً: أَعْطَاهَا إِيَّاهُ وَقْتَ الجَلْوَةِ
  13. جالَ : (فعل)
    • جالَ / جالَ بـ / جالَ في يَجول ، جُلْ ، جَوْلاً وجَوَلانًا وجَوْلةً ، فهو جائل ، والمفعول مجُولٌ به
    • جَالَ فِي بُلْدَانٍ عَدِيدَةٍ : طَافَهَا مُتَنَقِّلاً
    • جَالَتْ فِي خَاطِرِهِ أَفْكَارٌ سَوْدَاءُ: طَرَأَتْ عَلَى بَالِهِ
    • جَالَ الدَّمْعُ فِي عَيْنَيْهِ : اِغْرَوْرَقَتْ بِالدَّمْعِ
    • جَالَ القَوْمُ فِي الحَرْبِ : فَرُّوا ثُمَّ كَرُّوا
    • جَالَ بِسَيْفِهِ: لَعِبَ بِهِ وَأَدَارَهُ عَلَى جَوَانِبِهِ
    • جال الشَّيءُ: ارتفع
    • جال به: طاف به
    • جالَ النِّطاقُ، ونحوُه: تحرَّك واضطرب لسعته
    • جالَ الأَمرُ في نفسه: تردَّد
    • جالَ الشيءَ من غيره: اختاره
  14. أَجْلَى : (فعل)
    • أجلى / أجلى عن / أجلى من يُجلي ، أجْلِ ، إجلاءً ، فهو مُجْلٍ ، والمفعول مُجْلًى
    • أَجْلَى القومُ عن المكان ومنه: خرجوا منه للجَدْب أَو الخوف
    • أَجْلَى الناسُ عن الشيءِ: انفرجوا
    • أَجْلَى عَنْ بَلَدِهِ : خَرَجَ
    • أَجْلَى عنه الهمَّ: أَزاله وكشفه
    • أَجْلى يعْدُو: أَسرع
    • أَجْلَى الجُمْهورُ عن السّاحَةِ : تَفَرَّقُوا عَنْهَا
    • أجلى الأمرَ: أظهره وكشفه أجلى موقفَه للقاضي
    • أَجْلَى الجدبُ أَو العدوُّ القومَ عن مكانهم: أَخرجهم منه
  15. أَجَّلَ : (فعل)
    • أجَّلَ يؤجِّل ، تأجيلاً ، فهو مُؤجِّل ، والمفعول مُؤجَّل
    • أَجَّلَ الشيءَ: أخَّره
    • أجّل أجلاً: حدَّده : مؤقّت بأجل معلوم
    • أَجَّلَ الماءَ: جَمَعَهُ وحَبَسَه
    • أَجَّلَ فلاناً: داواه من الإجْل
    • أجلّه عن المكان: أبعده عنه
  16. آجَلَ : (فعل)


    • آجَلَه إِيجالاً
    • حبسه ومنعه
  17. جَلَهَ : (فعل)
    • جَلَهَ جَلْهاً فهو مجلوه
    • جَلَهَ الرجلَ : ردَّه عن أمرٍ شديد
    • جَلَهَ الشيءَ: كشَفه
    • جَلَهَ البيت: جعله لا بابَ فيه ولا سِتْرَ
    • جَلَهَ العمامَةَ: رفعها عن جَبينه ومُقَدَّمِ رأسِه
    • جَلَهَ الحصَى عن الموضع: نَحَّاه عنه فهو مجلوه
  18. جَلِهَ : (فعل)
    • جَلِهَ جَلَهاً فهو أَجْلَهُ، وهي جَلْهَاءُ والجمع : جُلْهٌ
    • جَلِهَ : ضَخُمت جبهته وتأَخَّرت منابت شَعر رأْسِه
    • جَلِهَ :انحسر شَعرُه عن مُقَدَّم رأْسه
  19. جَلَّ : (فعل)
    • جلَّ / جلَّ على / جلَّ عن جلَلْتُ ، يَجِلّ ، اجلِلْ / جِلَّ ، جَلالاً وجَلالةً ، فهو جَليل وجَلّ ، والمفعول مجلولٌ عليه فهو جَلٌّ، وجُلالٌ، وجَليلٌ والجمع : أَجِلَّةٌ، وأَجِلاَّءُ، وأَجْلاَلٌ، وجِلَّةٌ
    • جَلَّ عَنْ بِلاَدِهِ : تَرَكَهَا، جَلاَ عَنْهَا
    • جَلَّ عَنْ بِلاَدِ الأَجَانِبِ، إِذْ لَمْ يَجِدْ فِيهَا هَنَاءهُ
    • جَلَّ هَذَا الشَّيْخُ : كَبُرَ وَتَقَدَّمَ فِي السِّنِ
    • جَلَّ فِي عَيْنِهِ لِشَهَامَتِهِ وَبُرُورِهِ : عَظُمَ وَرَآهُ جَلِيلاً
    • جَلَّ عَنِ الحَصْرِ : أَيْ لاَ يُعَدُّ وَلاَ يُحْصَى
    • يَجِلُّ عَنِ ارْتِكَابِ الْمَعَاصِي : يَتَرَفَّعُ، يَتَنَزَّهُ
    • الله جَلَّ جَلالُهُ : الله عَزَّ وَعَظُمَ
    • جَلَّ : عَظُمَ
    • جَلَّ عنه: تَنَزَّهَ
    • جَلَّ الشيءَ جَلاَّ: أَخذ جُلَّهُ، أَي معظمه
    • جَلَّ الدَّابَّةَ: أَلبسها الجُلَّ
    • جَلَّ الجِلَّةَ: التقطها وجَمَعها
    • جَلَّ الدابَّةُ الجِلَّةَ: أَكلتها
    • جَلَّ الشيءَ عليه: جرَّهُ وجنَاهُ
  20. جَليَ : (فعل)
    • جَلِيَ، يَجْلَى، مصدر جَلىً فهو أَجْلَى، وهي جلْواءُ والجمع : جُلْوٌّ
    • جَلِيَ الشَّابُّ : اِنْحَسَرَ شَعَرُ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ وَانْكَشَفَ
    • جَلِيَتْ جَبْهَتُهُ : اِتَّسَعَتْ
    • جَلِيَتِ السَّمَاءُ : أَضْحَتْ
  21. وَجَل : (اسم)
    • الجمع : أَوْجَالٌ
    • مصدر وَجِلَ
    • الوَجَلُ : الخَوْفُ، الفَزَعُ
    • مصدر وجِلَ
  22. وَجِل : (اسم)


    • الجمع : وجِلون و وِجال
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ
    • وَجَدَهُ وَجِلاً : خَائِفاً، فَزِعاً
  23. وَجِل : (اسم)
    • وَجِل : فاعل من وجِلَ
  24. وَجْل : (اسم)
    • وَجْل : مصدر وَجَلَ
  25. واجَلَ : (فعل)
    • وَاجَلَ، يُوَاجِلُ، مصدر مُوَاجَلَةٌ
    • وَاجَلَ صَاحِبَهُ : غَالَبَهُ، بَارَاهُ فِي الوَجَلِ، أَيِ الخَوْفِ


معنى فسيأجلن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**أَجَّلَ** \- [أ ج ل]. (ف: ربا. متعد).** أَجَّلْتُ**،** أُؤَجِّلُ**،** أجِّلْ**، مص. تَأْجِيلٌ. "أجَّلَ مَوْعِدَ الاجْتِمَاعِ إِلَى يَوْم آخَرَ": أخَّرَهُ إِلَى وَقْتٍ لاَحِقٍ. "لاَ تُؤَجِّلْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَدٍ".
معجم الغني
**أَجَلٌ** \- ج:** آجَالٌ**. [أ ج ل]. "لِكُلِّ شَيْء أجَل" : وَقت مُعَيَّن. **![يونس آية 49]لِكُل أُمَّة أجَلٌ إذاَ جَاءَ أجَلهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُون **! (قرآن).


معجم الغني
**أجَلْ** \- 1. "أَحْضَرْتَ أمْسِ أَجَلْ" : حَرْفُ جَوَابٍ بِمَعْنَى نَعَمْ لِتَأكِيدِ الحُضُورِ وَتَصْدِيقِ مَا أخْبَرَكَ بهِ الْمُخْبِرُ. 2. "ألَمْ تُسَافِرْ أجَلْ" : أيْ نَعَمْ لَمْ أُسَافِرْ، أَيْ أنَّهَا تُفِيدُ النَّفْيَ إِذَا كَانَ الكَلاَمُ قَبْلَهَا مَنْفِياً. 3 ."سَاعِدْنِي يَا رَجُلُ! أجَلْ" : أيْ جَوَابُ وَعْدٍ لِلسَّائِلِ.
معجم الغني
**أجْل** \- [أ ج ل]. 1. "مِنْ أجْلِكَ أتَيْتُ" : بسَبَبِكَ. 2. "لأجْلِكَ سَأُضَحِّي بِمَا أمْلِكُ" : حُبّاً فِيكَ. 3. "لأجْلِ أنْ تَحْتَلَّ مَكَاناً لاَئِقًا" : لِفَائِدَتِكَ، لِمَصْلَحَتِك فِي أنْ...
معجم الغني
**أَجَلَّ**\- [ج ل ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَجْلَلْتُ**،** أُجِلُّ**،** أَجْلِلْ**، مص. إِجْلاَلٌ. 1. "أَجَلَّ الرَّجُلُ" : عَظُمَ وَقَوِيَ. 2. "أجَلَّهُ لأعْمَالِهِ العَظِيمَةِ" : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ. 3. "يُجِلُّهُ عَنْ كَلِّ العُيُوبِ" : يُنَزِّهُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأجلَ يستأجل، استئجالاً، فهو مُستأجِل، والمفعول مُستأجَل • استأجل دفعَ الدَّيْن: طلب تأجيلَه وتأخيرَه. • استأجل فلانًا: طلب منه تحديد أجَل "استأجل الطبيبَ بأمر تناول العلاج".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأجَّلَ يتأجَّل، تأجُّلاً، فهو مُتأجِّل • تأجَّل السَّفرُ: تأخَّر عن الوقت المحدَّد له.
مختار الصحاح
أ ج ل : الأَجَلُ مدة الشيء ويقال فعلت ذلك من أجلك بفتح الهمزة وكسرها أي من حراك و استَأجَلَهُ فَأَجَّلَهُ إلى مدة و الآجِلُ و الآجِلَةُ ضد العاجل والعاجلة و أجَلَ عليهم شرا أي جناه وهيجه وبابه نصر وضرب قال خوات بن جبير وأهل خباء صالح ذات بينهم قد احتربوا في عاجل أنا آجله أي أنا جانبه و أَجَلْ جواب مثل نعم قال الأخفش هو أحسن من نعم في التصديق ونعم أحسن منه في الاستفهام
لسان العرب
الأَجَلُ غايةُ الوقت في الموت وحُلول الدَّين ونحوِه والأَجَلُ مُدَّةُ الشيء وفي التنزيل العزيز ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أَجله أَي حتى تقضي عدّتها وقوله تعالى ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لِزاماً وأَجلٌ مسمّى أَي لكان القتل الذي نالهم لازماً لهم أَبداً وكان العذاب دائماً بهم ويعني بالأَجل المسمى القيامة لأَن الله تعالى وعدهم بالعذاب ليوم القيامة وذلك قوله تعالى بل الساعة موعدهم والجمع آجال والتأْجيل تحديد الأَجَلِ وفي التنزيل كتاباً مؤجلاً وأَجِلَ الشيءُ يأْجَل فهو آجِل وأَجيل تأَخر وهو نقيض العاجل والأَجِيل المُؤَجَّل إِلى وقت وأَنشد وغايَةُ الأَجِيلِ مَهْواةُ الرَّدَى والآجلة الآخرة والعاجلة الدنيا والآجل والآجلة ضد العاجل والعاجلة وفي حديث قراءة القرآن يَتَعَجَّلونه ولا يتأَجَّلونه وفي حديث آخر يتعجَّله ولا يتأَجَّله التأَجُّل تَفَعُّلٌ من الأَجَل وهو الوقت المضروب المحدود في المستقبل أَي أَنهم يتعجلون العمل بالقرآن ولا يؤخرونه وفي حديث مكحول كنا بالساحل مرابطين فَتَأَجَّل مُتَأَجِّل منا أَي استأْذن في الرجوع إِلى أَهله وطلب أَن يضرب له في ذلك أَجل واسْتأْجَلْتُه فأَجَّلَني إِلى مدّة والإِجْلُ بالكسر القطيع من بقر الوحش والجمع آجال وفي حديث زياد في يوم مَطير تَرْمَضُ فيه الآجال هي جمع إِجْل بكسر الهمزة وسكون الجيم وهو القطيع من بقر الوحش والظباء وتأَجَّلَت البهائم أَي صارت آجالاً قال لبيد والعِينُ ساكنةٌ على أَطْلائِها عُوذاً تأَجَّلُ بالفَضاءِ بِهامها وتأَجل الصُّوارُ صار إِجْلاً والإِجَّلُ لغة في الإِيَّل وهو الذكر من الأَوعال ويقال هو الذي يسمى بالفارسية كوزن والجيم بدل من الياء كقولهم في بَرْنِيٍّ بَرْنِجّ قال أَبو عمرو ابن العلاء بعض الأَعراب يجعل الياء المشدَّدة جيماً وإِن كانت أَيضاً غير طرف وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ قُرونَ الإِجَّلِ قال يريد الإِيَّل ويروى قرون الإِيَّل وهو الأَصل وتَأَجَّلوا على الشيء تَجَمَّعوا والإِجْل وَجَع في العُنُق وقد أَجَلَه منه يأْجِلُه عن الفارسي وأَجَّله وآجله عن غيره كل ذلك داواه فأَجَلَه كحَمأَ البئرَ نزعَ حَمْأَتها وأَجَّلَه كقَذَّى العَينَ نزع قَذاها وآجله كعاجله وقد أَجِلَ الرجلُ بالكسر أَي نام على عنقه فاشتكاها والتأْجيل المداواة منه وحكي عن ابن الجَرَّاح بي إِجْل فأَجِّلوني أَي داووني منه كما يقال طَنَّيْته من الطَّنى ومَرَّضْتُه ابن الأَعرابي هو الإِجْل والإِدْل وهو وجَع العنق من تَعادِي الوِساد الأَصمعي هو البَدَل أَيضاً وفي حديث المناجاة أَجْلَ أَن يُحْزِنَه أَي من أَجله ولأَجله والكل لغات وتفتح همزتها وتكسر ومنه الحديث أَن تقتل ولدك أَجْلَ أَن يأْكل معك والأَجْلُ الضيق وأَجَلُوا مالَهم حبسوه عن المَرعى وأَجَلْ بفتحتين بمعنى نَعَمْ وقولهم أَجَلْ إِنما هو جواب مثل نعَمْ قال الأَخفش إِلا أَنه أَحسن من نعم في التصديق ونعم أَحسن منه في الاستفهام فإِذا قال أَنت سوف تذهب قلت أَجَلْ وكان أَحسن من نَعَمْ وإذا قال أَتذهب قلت نعَم وكان أَحسن من أَجَلْ وأَجل تصديق لخبر يخبرك به صاحبك فيقول فعل ذلك فتصدقه بقولك له أَجَلْ وأَما نعَمْ فهو جواب المستفهم بكلام لا جَحْد فيه تقول له هل صليت ؟ فيقول نَعَمْ فهو جواب المستفهم والمَأْجَلُ بفتح الجيم مُسْتنقَع الماء والجمع المآجل ابن سيده والمأْجَل شبه حوض واسع يُؤَجَّل أَي يجمع فيه الماء إِذا كان قليلاً ثم ويُفَجَّر إلى المَشارات والمَزْرَعة والآبار وهو بالفارسية طرحه وأَجَّله فيه جمعه وتأَجَّلَ فيه تَجَمَّع والأَجِيل الشَّرَبَةُ وهو الطين يُجْمع حول النخلة أَزْديَّة وقيل المآجل الجِبَأَةُ التي تجتمع فيها مياه الأَمطار من الدور قال أَبو منصور وبعضهم لا يهمز المأْجل ويكسر الجيم فيقول الماجِل ويجعله من المَجْل وهو الماء يجتمع من النَّفْطة تمتليء ماءً من عَمَل أَو حَرَق وقد تَأَجَّلَ الماء فهو مُتَأَجِّل يعني اسْتَنْقَع في موضع وماء أَجيل أَي مجتمع وفعلت ذلك من أَجْلك وإِجْلِك بفتح الهمزة وكسرها وفي التنزيل العزيز من أَجل ذلك كتبنا على بني إِسرائيل الأَلف مقطوعة أَي من جَرَّا ذلك قال وربما حذفت العرب مِنْ فقالت فعلت ذلك أَجْلَ كذا قال اللحياني وقد قرئ من إِجْل ذلك وقراءة العامة من أَجل ذلك وكذلك فعلته من أَجْلاك وإِجْلاك أَي من جَرَّاك ويُعَدَّى بغير مِنْ قال عديّ ابن زيد أَجْلَ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بإِزار وقد روي هذا البيت إِجْلَ أَن الله قد فضلكم قال الأَزهري والأَصل في قولهم فعلتُه من أَجلك أَجَلَ عليهم أَجْلاً أَي جَنى عليهم وجَرَّ والتأْجُّل الإِقبال والإِدبار قال عَهْدي به قد كُسْيَ ثُمَّتَ لم يَزَلْ بدار يَزيدَ طاعِماً يَتَأَجَّلُ ( * قوله « عهدي البيت » هو من الطويل دخله الخرم وسكنت سين كسي للوزن ) والأَجْل مصدر وأَجَل عليهم شَرّاً يأْجُله ويأْجِله أَجْلاً جَناه وهَيَّجه قال خَوَّات بن جُبَير وأَهلِ خباءٍ صالحٍ كُنتُ بينهم قد احْتَرَبوا في عاجل أَنا آجله ( * قوله « كنت بينهم » الذي في الصحاح ذات بينهم ) أَي أَنا جانيه قال ابن بري قال أَبو عبيدة هو للخِنَّوْتِ قال وقد وجدته أَنا في شعر زهير في القصيد التي أَولها صَحا القلبُ عن لَيْلى وأَقْصَرَ باطلُه قال وليس في رواية الأَصمعي وقوله وأَهل مخفوض بواو رب عن ابن السيرافي قال وكذلك وجدته في شعر زهير قال ومثله قول تَوْبة بن مُضَرِّس العَبْسي فإِن تَكُ أُمُّ ابْنَيْ زُمَيْلَةَ أُثْكِلَتْ فَيا رُبَّ أُخْرَى قد أَجَلْتُ لها ثُكْلا أَي جَلَبْت لها تُكْلاً وهَيَّجْته قال ومثله أَيضاً لتوبة وأَهلِ خِباءٍ آمِنِينَ فَجَعْتُهم بشَيْء عَزيرٍ عاجلٍ أَنا آجلُه وأَقْبَلْتُ أَسْعى أَسأَل القَوْمَ ما لَهم سُؤَالَك بالشيء الذي أَنت جاهلُه قال وقال أُطَيْط وهَمٍّ تَعَنَّاني وأَنت أَجَلْتَه فعَنَّى النَّدَامَى والغَرِيرِيَّةَ الصُّهْبا أَبو زيد أَجَلْتُ عليهم آجُلُ وآجِلُ أَجْلاً أَي جَرَرْت جَريرة قال أَبو عمرو يقال جَلَبْت عليهم وجَرَرْت وأَجَلْت بمعنى واحد أَي جَنَيت وأَجَل لأَهله يأْجُلُ ويأْجِلُ كَسَب وجمَع واحتال هذه عن اللحياني وأَجَلى على فَعَلى موضع وهو مَرْعًى لهم معروف قال الشاعر حَلَّتْ سُلَيْمى ساحةَ القَلِيب بأَجَلى مَحَلَّةَ الغَرِيب ( * قوله « ساحة القليب » كذا بالأصل وفي الصحاح جانب الجريب )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: