وصف و معنى و تعريف كلمة فسيؤوي:
فسيؤوي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و واو همزة (ؤ) و واو (و) و ياء (ي) .
معنى و شرح فسيؤوي في معاجم اللغة العربية:
-
أَسَايونَ: (اسم)
- أَسَايونَ : جمع أَسْيَانَةُ
-
سَأَى : (فعل)
- سَأَى سأْيًا سَأْوًا
- سَأَى بين القوم سأْيًا : أَفسد
- سَأَى سَأْوًا: عَدَا
- سَأَى بين القوم: أَفسد
- سَأَى الثوبَ أَو الجلدَ: مَدَّه فانشق
- سَأَى الشيءَ: نَواه
-
سَيء : (اسم)
- السَّيْءُ : اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ، يكون في أطراف الضَّرْع
- السَّيْءُ : كلُّ قبيح وشَائن (مُحفِّف السيِّئ)
-
سيء : (اسم)
-
أَسَاءَ : (فعل)
- أساءَ / أساءَ إلى يُسيء ، أسِئْ ، إساءةً ، فهو مُسيء ، والمفعول مُساء - للمتعدِّي
- أساء الشَّخصُ: أتى بالقبيح من قولٍ أو فعلٍ
- أساء الشَّيءَ: أفسده، لم يُحسن عمله
- أَسَاءَ إِلَيْهِ إسَاءةً كَبِيرَةً : أَلْحَقَ بِهِ الضَّرَرَ، أَضَرَّ بِهِ
- أسَاءَ فلانًا، وله، وإِليه، وعليه، وبه: سَاءَه
- أساء الظَّن فيه/ أساء الظَّن به: شكّ فيه
- أَسَاءَ مُعَامَلَتَهُ : تَصَرَّفَ مَعَهُ تَصَرُّفاً سَيِّئاً
- أَسَاءَ التَّعْبِيرَ : لَمْ يُحْسِنْهُ
- أساء التَّصرُّفَ/ أساء التَّعبيرَ/ أساء الفهمَ: أخطأه ولم يُحسِنْه،
-
مَسَى : (فعل)
- مَسَى مَسْياً
- مَسَى الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ
- مَسَت الْمَائِدَةَ : مَسَحَهَا بِيَدِهِ
- مَسَى الْحَرُّ الْمَاشِيَةَ : هَزَلَهَا، أَضْعَفَهَا
- مَسَى السَّيْفَ : اِسْتَلَّهُ، أَخْرَجَهُ
- مَسَى الوَلَدُ :صَار لا يسمع إِلى نصيحة غيره ولا يقبل رأَيَه
- مَسَى الشيءَ: مسَحه يده
- مَسَى الضَّرْعَ: مَسَحَهُ ليِدرَّ
- مَسَى السَّيْرَ: رفَق فيه
- مَسَى السَّيْفَ وغيرَه: استلَّهُ
-
مُسيء : (اسم)
-
أَسْي : (اسم)
-
أَسْيَانونَ : (اسم)
- أَسْيَانونَ : جمع أَسْيَانَةُ
-
أَمسَى : (فعل)
- أمسى يُمسي ، أمْسِ ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ
- أَمْسَى لَمَّا وَصَلَ الْمَدينَةَ : دَخَلَ في الْمَساءِ الروم آية 17فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وَحينَ تُصْبِحونَ (قرآن)
- أَمْسى الوَلَدُ حَزيناً : كَساهُ الحُزْنُ في الْمَساءِ، اِتَّصَفَ بِالحُزْنِ في الْمَساءِ كَما يُمْكِنُ أَنْ يُفْهَمَ اتِّصافُهُ بِالحُزْنِ مُطْلَقاً، أَيْ صارَ، وَهُوَ بِذلِكَ يَكونُ فِعْلاً ناقِصاً مِنْ أَخَواتِكانَ يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ
- أَمْسى الرَّجُلُ : مَسا، أَيْ وَعَدَ بِأَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْهُ
- أَمْسى جارَهُ : أَعانَهُ بِشَيْءٍ
- أَمْسَى فلانٌ: مَسَا
- أمسى يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار أمسى الجوُّ حارًّا
-
أَنسَى : (فعل)
- أنسى يُنسي ، أَنْسِ ، إنساءً ، فهو مُنْسٍ ، والمفعول مُنْسًى
- أنسى الشَّيءَ : محاه : نمحوها من قلبك وننسخ حكمَها
- أَنْسَاهُ الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أَو على نسيانه
-
أُنْس : (اسم)
-
سَيَّأ : (فعل)
- سَيَّأتِ الناقة ونحوُها: أَنزلت سَيْئَها ، اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ، يكون في أطراف الضَّرْع
- سَيَّأ: فلانٌ الناقةَ ونحوها: حَلبَ سَيْئها
-
ساءَ : (فعل)
- سَاءَ، يَسُوءُ، مصدر سُوءٌ، سَوْءٌ ، فهو سَيِّئٌ، وهي سَيِّئَة، وهو أسْوأ، وهي سَواءُ والجمع : سُوءٌ
- ساءَ سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً:
- سَاءتْ حَالَتُهُ : ضَعُفَتْ، قَبُحَتْ، فَسَدَتْ
- سَاءتِ الأمُورُ : تَفَاقَمَتْ، زَادَتْ سُوءاً ، النساء آية 97فأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً (قرآن)
- يَسُوءُ بهِ الظَّنَّ : يَظُنُّ بِهِ السُّوءَ، يَشُكُّ فِيهِ، يَرْتَابُ فِي أمْرِهِ
- سَاءَ الوَلَدُ : قَبُحَ، لَحِقَ بِهِ مَا يَعِيبُهُ
- ساءَه فشلُ صديقه: ضرّه، آلمه، أحزنه
- ساء فلانًا سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً: فعل به ما يكره
- فعل ماض جامد للذمّ بمعنى (بئس)
-
مَسْي : (اسم)
,
-
أَسِيتُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ أَسِيتُ عليه، أَسًى: حَزِنْتُ. رجُلٌ آسٍ وأَسْيانٌ، وامرأةٌ آسِيَةٌ وأَسْيانَةٌ,ج: أَسْيانونَ وأَسْياناتٌ وأَسايَا وأَسايونَ وأَسْيَيَاتٌ.
ـ آسِيَةُ من البِناءِ: المُحْكَمُ، والدِّعامةُ، والسارِيَةُ، والخاتِنَةُ، وبِنْتُ مُزاحِمٍ امرأةُ فِرْعَوْنَ، وأُخْتُ الحافِظِ الضِّياءِ المَقْدِسِيِّ المُحَدِّثَةُ.
ـ أسَيْتُ له من اللَّحْمِ خاصَّةً: أبْقَيْتُ له.
ـ أسِيُّ: بقِيَّةُ الدَّارِ، وخُرْثِيُّ المَتاعِ.
تعليقـات: