وصف و معنى و تعريف كلمة فسيبذذ:


فسيبذذ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و باء (ب) و ذال (ذ) و ذال (ذ) .




معنى و شرح فسيبذذ في معاجم اللغة العربية:



فسيبذذ

جذر [بذذ]

  1. أَبْذاذ: (اسم)
    • أَبْذاذ : جمع بِذّ
  2. بِذَذ: (اسم)
    • بِذَذ : جمع بِذّة
  3. مَبْذوذ: (اسم)
    • مَبْذوذ : اسم المفعول من بَذَّ
  4. ابْتِذاذ: (اسم)
    • ابْتِذاذ : مصدر اِبتذَّ


  5. باذأَ: (فعل)
    • باذأ بَذَاءً، ومُباذأة
    • باذأَه : فاحَشه في القول
    • باذأَه خاصَمه
  6. بَذَأَتْهُ عَيْنِي بَذْءاً وَبَذاءةً:
    • اِحْتَقَرَتْهُ، اِزْدَرَتْهُ.
  7. رماه الله بذات الدَّف:
    • بذات الجنب.
  8. يَتَمَتَّعُ بِذِهْنٍ حَصِيفٍ:
    • بِذِهْنٍ بَصِيرٍ، ثَاقِبٍ، بِهِ نُضْجٌ فِكْرِيٌّ.
  9. إِنَّهُ اللَّعِينُ بِذَاتِهِ:
    • الشَّيْطَانُ.
  10. بذَأَتْه عيني:


    • احتقرته.
  11. بيِّن بذاته:
    • غير متطلِّب لدليل أو فحص.
  12. جاءَ بِذاتِ الرَّعْدِ والصَّليلِ:
    • بِالْمُصيبَةِ، أَوِ الدَّاهِيَةِ أَوِ الحَرْبِ.
  13. قائم بذاته:
    • معتمد على نفسه.
  14. مشوا بآذان النَّعام المُصلَّمِ:
    • كناية عن الذلّ والمَهَانة.
  15. بَذَّ : (فعل)
    • بَذَّ بَذَذْتُ ، يَبُذّ ، ابْذُذْ / بُذَّ ، بَذًّا ، فهو باذّ ، والمفعول مَبْذوذ
    • بذَّ الشَّخصُ أقرانَه: بَزَّهم، غلبَهم، فاقهم كم من تلميذ بذَّ أستاذه
    • بَذَّ: ساءَت حاله، ورَثَّتْ هيئته
  16. اِبتذَّ : (فعل)


    • ابتذَّ يبتَذّ ، ابتذِذْ / ابتَذَّ ، ابْتِذاذًا ، فهو مُبتَذّ ، والمفعول مُبتَذّ
    • ابتذَّ المالَ من النَّاس: ابتزَّهم، سلبَهم إيَّاه، نزَعه منهم بجفاء وقهر
    • ابتذَّهُ منه: أخذه مُغالبة
  17. بَذّ : (اسم)
    • مصدر بَذَّ
  18. بذَأَ : (فعل)
    • بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء - للمتعدِّي
    • بَذَأَ صَديقَهُ بِكَلامٍ فاحِشٍ : ذَمَّهُ
    • بذَأَ الشَّخصُ: فَحَش قولُه وسَفِه يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة، وفي الحديث: حديث شريف الْبَذَاء من الجَفاء /
    • بذَأَتْه عيني: احتقرته
    • بَذَأَ الأرضَ: ذمَّ مرعاها
  19. باذّ : (اسم)
    • باذّ : فاعل من بَذَّ
  20. باذَّ : (فعل)
    • بَاذَّهُ : غَالَبَهُ
    • بَاذَّهُ سابقه بَاذَّهُ الشيءَ: سَابَقَهُ إليه
  21. بذا : (فعل)
    • بذا بَذْواً، وبَذاءً
    • بذا: ساءَ خُلُقُه
    • بذا عليه: أفحش في منطقه
  22. ذات : (اسم)


    • الجمع : ذوات
    • اسم بمعنى صاحبة، مؤنّث (ذو)، يثنى على ذاتا، ذواتا هذه فتاة ذات خلق وجمال،
    • ذات البَيْن: الحال، ما بين القوم من القرابة والنَّسب والمودّة أو العداوة والبغضاء،
    • ذات الصُّدور: أسرار النفوس وخباياها، الضَّمائر والنَّوايا،
    • ذات اليَمين: جهة اليمين،
    • ذات قيمة: لها قيمة كبيرة،
    • ذاتَ مرَّة: مرَّة من المرّات، في مرَّةٍ ما،
    • ذات يده: ما ملكت يدُه،
    • ذات يوم/ ذات ليلة: في يومٍ ما، في ليلةٍ ما،
    • ذوات الأربع: كل ما يمشي على أربعة أرجل من الحيوانات،
    • ضيق ذات اليد: الفقر والعوز
    • ذَات الأجراس: (الحيوان) حيَّة خبيثة لها في ذَنَبِها قشور دقيقة تحدث صوتًا عند الحركة كصوت الجرس، وأنواعها كثيرة
    • ذَات القرنين: (الحيوان) حيَّة خبيثة لها قرنان
    • ذَات النَّفَسَيْن: (الحيوان) سمكة من أسماك المياه العذبة
    • ذَات الجنب: (طب) التهاب في الغشاء المحيط بالرّئة يسبّب سُعالاً، وحمّى ونخسًا في الجنب يزداد عند التّنفُّس
    • ذَات الرِّئة: (طب) التهاب يصيب فصًّا أو فصوصًا من الرِّئة، وهو عبارة عن ورم ينتج عن دم أو صفراء أو بلغم مالح عفن
    • إنكار الذَّات: تضحية الشّخص برغباته،
    • ابن ذوات: من علية القوم وأكابرهم،
    • اكتشاف الذَّات: تحقيق التوصُّل إلى تفهُّم ومعرفة الذات،
    • الاعتماد على الذَّات: الاستقلال في الرأي،
    • الثِّقة بالذَّات: الشعور بالقدرة الذاتيّة،
    • الذَّات الإلهيّة: الله عزّ وجلّ،
    • بذاته: منفردًا، على حدة،
    • بيِّن بذاته: غير متطلِّب لدليل أو فحص،
    • تحقيق الذَّات: تطوير أو تحسين إمكانات الشّخص، وتحقيق الاكتفاء لنفسه،
    • جاء من ذات نفسه: أتى طوعًا بمحض إرادته،
    • خادع للذَّات: مؤمن بمفهوم أو بفكرة أو برأي مغلوط أو خاطئ عن ذاته،
    • خِفَّة الذَّات: لطافة الدم، وخفّة الروح،
    • ضبط الذَّات: السيطرة على النَّفس أو التصرُّفات بهدف التطوُّر والتحسين الشَّخصيّ،
    • محبّ لذاته: انتهازيّ
    • اسم الذَّات: (النحو والصرف) لفظ يدلّ على شيء محسوس، مثل باب وحجر وبحر، مقابل اسم المعنى مثل علم وشجاعة
    • تَحْليل الذَّات: (علوم النفس) فحص يرى ويكتشف المرء فيه ذاته من خلال دوافعه ومعتقداته ومواقفه من الأشياء
    • تقريع الذَّات: (علوم النفس) اتِّهام الشّخص لذاته بارتكاب غلطة أو خطأ ولومه المتكرِّر لنفسه على ذلك الخطأ
    • حُبُّ الذَّات: (علوم النفس) غريزة أو رغبة الشّخص لتحسين كيانه أو وجوده
    • دراسة الذَّات: (علوم النفس) دراسة وفحص المرء نفسَه
    • مَعرِفة الذَّات: تفهُّم الشّخص لطبيعته أو قدراته أو حدوده، وعي بالمميِّزات والخصائص المكوِّنة لذات الفرد
    • تكامل الذَّات: (علوم النفس) تحقيق التناسق والانسجام الداخليّ لمختلف أوجه الشّخصيّة وإحداث التكامل بينها
    • عشق الذَّات: (علوم النفس) مرحلة تتميّز بميل الفرد إلى اتِّخاذ ذاته موضوعًا لعشقه والتعالي على الآخرين، وهو ميل يشتدّ في الحالات المرضيّة وخاصّة الأمراض العقليّة
    • انطواء على الذَّات: (علوم النفس) اضطراب تنمويّ، ومن مظاهره عدم الاهتمام بالعالم الخارجيّ وضعف القدرة على الاتِّصال بالآخرين أو بالأشياء والاستجابة للدوافع والرغبات الذاتيَّة
    • ذات : مؤنَّث ذو بمعنى صاحب
    • ذاتُ الجَنْب : التهابٌ في الغشاء المحيط بالرِّئة
  23. ذات : (اسم)
    • ذات : مؤنت ذو، ذو
  24. الأذان : (اسم)
    • صوت نداء المؤذن للصلاة
  25. أُذان : (اسم)
    • (طب) مرض الأذن. يُصاب هذا الطِّفل بالأُذان كثيرًا
,
  1. بذذ
    • "بَذِذْتَ تَبَذُّ بَذَذاً (* قوله «بذذاً» كذا بالأصل وفي القاموس بذاذا.) وبَذاذةً وبُذُوذَةً: رثَّت هيئتُك وساءت حالتك.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: البَذاذةُ من الإِيمان؛ البذاذة: رثاثة الهيئة؛ قال الكسائي: هو أَن يكون الرجلُ مَتَقَهِّلاً رثَّ الهيئة، يقال منه: رجل باذّ الهيئة وفي هيئته بذاذة.
      وقال ابن الأَعرابي: البَذّ الرجل المُتَقَهِّل الفقير، قال: والبذاذة أَن يكون يوماً متزيناً ويوماً شَعِثاً.
      ويقال: هو ترك مداومة الزينة.
      وحال بَذَّة أَي سيئة.
      وقد بَذِذتَ بعدي،بالكسر، فأَنت باذُّ الهيئة أَي ورثُها بَيِّن البذاذة والبُذوذة.
      قال ابن الأَثير: أَي رثّ اللِّبْسَة، أَراد التواضعَ في اللباس وتركَ التَّبَجُّجِ به.
      وهيئة بَذَّةٌ: صفة، ورجل بَذُّ البخت: سيئُه رديئه؛ عن كراع.
      وبَذَّ القومَ يَبُذُّهم بذّاً: سبقهم وغلبهم، وكل غالب باذٌّ.
      والعرب تقول: بَذَّ فلان فلاناً يَبُذُّه بذاً إِذا ما علاه وفاقه في حسن أَو عمل كائناً ما كان.
      أَبو عمرو: البَذْبَذَة التقشُّف.
      وفي الحديث: بَذَّ القائلين أَي سبقهم وغلبهم يَبُذُّهم بَذًّا؛ ومنه صفة مشيه، صلى الله عليه وسلم: يَمْشِي الهُوُيْنا يَبُذُّ القوم إِذا سارع إِلى خير أَو مشى إِليه.
      وتمَربَذٌّ: مُتَفَرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض كَفَذٍّ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والبَذُّ: موضع، أُراه أَعجميّاً.
      والبَذُّ: اسم كُورةٍ من كُوَر بابَكَ الخُرَّمِي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. البَذُّ

    • ـ البَذُّ: الغَلَبَةُ، كالبَذيذةِ، وكُورَةٌ بَيْنَ أرَّانَ وأذْرَبيجانَ، فيه مَوْضِعٌ تكسيرُهُ ثَلاثةُ أجْرِبَةٍ، فيه مَوْقِفُ رَجُلٍ مَنْ دَعا فيه اسْتُجيبَ له، وتَحْتَهُ نَهْرٌ عَظيمٌ إنِ اغْتَسَلَ فيه صاحِبُ الحُمَّيَاتِ العَتيقَةِ قَلَعَها.
      ـ بَذُّ من التَّمْرِ: المُنْتَثِرُ،
      ـ فَذٌّ بَذٌ: فَرْدٌ، وكذا أحَذٌّ أبَذٌّ.
      ـ بَذِذْتَ بَذاذَةً وبَذاذاً (وبِذاذاً) وبُذوذَةً: ساءَتْ حالُكَ.
      ـ باذُّ الهَيْئَةِ، وبَذُّها: رَثُّها.
      ـ بِذَّةُ وبَذيذَةُ: النَّصيبُ.
      ـ بَذُّ وبَذيذُ: المِثْلُ.
      ـ الناسُ هَذاذِيكَ وبَذاذِيكَ: ههُنا وههُنا.
      ـ باذَذْتُهُ: بادَرْتُهُ.
      ـ ابْتَذَذْتُ حَقِّي: أخَذْتُهُ.
      ـ بَذيذَةُ: التَّقَشُّفُ.
      ـ اسْتَبَذَّ: اسْتَبَدَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بذأتْه عيني
    • احتقرته.

    المعجم: عربي عامة

  4. بِذَذ
    • بذذ
      1- مصدر بذ يبذ. 2- سوء الحال. 3- رثاثة الهيئة.

    المعجم: الرائد

  5. باذأ
    • باذأ - مباذأة وبذاء
      1- باذأه : خاصمه. 2- باذأه : قال كل منه ما للآخر كلاما فاحشا قبيحا.


    المعجم: الرائد

  6. بذاذة
    • بذاذة
      1- مصدر بذ يبذ. 2- رثاثة الهيئة.

    المعجم: الرائد

  7. بذيذ
    • بذيذ
      1-مثل

    المعجم: الرائد

  8. أسلوب المشروع القائم بذاته
    • أسلوب استثمار يدعو إلى قبول الشركة أو رفضها لمشروع بمقارنته بالأوراق المالية المعرّضة لذات المخاطر ، وتعني بالانجليزية: stand-alone principle

    المعجم: مالية

  9. بَذّ
    • بذ - يبذ بذذا وبذاذا وبذاذة وبذوذة
      1- بذ : ساءت حالته. 2- بذ : رثت هيئته.

    المعجم: الرائد

  10. بذأ
    • "بَذَأْتُ الرَّجلَ بَذْءاً: إِذا رأَيْتُ منه حالاً كرِهْتُها.
      وبَذَأَتْهُ عَيْني تَبْذَؤُهُ بَذاءً وبذاءة: ازْدَرَتْهُ واحْتَقَرَتْهُ، ولم تَقْبَله، ولم تُعْجِبْكَ مَرْآتُه.
      وبَذَأْتُهُ أَبْذَؤُهُ بَذْءأً: إِذا ذَمــمْتُهُ.
      أَبو زيدٍ، يُقال: بَذَأَتْهُ عَيْني بَذْءاً إِذا أُطرِيَ لكَ وعندَكَ الشيُ ثم لم ترَهُ كذلك، فإِذا رأَيتهُ كما وُصِفَ لكَ قلت: ما تَبْذَؤُهُ العَيْنُ.
      وبَذَأَ الشيءَ: ذَمَّه.
      وبُذئَ الرَّجُلُ: إِذا ازْدُرِيَ.
      وبَذَأَ الأَرضَ: ذَمَّ مَرْعاها.
      قال: أُزِّيَ مُسْتَهنئٌ في البَدِيءِ، * فَيَرْمَأُ فيهِ ولا يَبْذَؤُهْ ‏

      ويروى: ‏في البَدِيِّ؛ وكذلِك الـمَوْضِع إِذا لم تَحْمَدْه.
      وأَرضٌ بَذِيئَةٌ على مِثالِ فَعِيلة: لا مَرْعى بها.
      وباذَأْتُ الرَّجلَ: إِذا خاصَمْته.
      وقال الشَّعْبي: إِذا عَظُمَتِ الحَلْقَةُ فإِنما هي بِذاءٌ ونِجاءٌ.
      وقِيلَ البِذاءُ: الـمُباذأَةُ وهي الـمُفاحَشة.
      يُقال باذَأْتُهُ بِذاءً ومُباذأَةً؛ والنِّجاءُ: الـمُناجاة.
      وقال شمِرٌ في تفسيرِ قولِهِ: إِنَّكَ ما عَلِمْتُ لَبَذيءٌ مُغْرِقٌ.
      قال: البَذِيءُ: الفاحِشُ القَوْلِ، ورَجُلٌ بَذِيءٌ مِن قَوْمٍ أَبْذِياءَ، والبَذِيءُ: الفاحِشُ مِن الرِّجالِ، والأُنثى بَذِيئةٌ.
      وقد بَذُؤَ يَبْذُؤُ بذاءً وبَذاءة، وبعضهم يقول: بَذِئَ يَبْذَأُ بَذْءاً.
      قال أَبو النجم: فاليَومُ يَوْمُ تَفاضُلٍ وبَذاء،وامرأَةٌ بَذِيئةٌ ورَجُلٌ بَذيءٌ مِنْ قَوْمٍ أَبْذِياءَ: بَيِّنُ البَذاءة.
      وأَنشَدَ: هَذْرَ البَذِيئةِ، لَيْلَها، لم تَهْجَعِ وامرأَةُ بَذِيَّةٌ.
      وسنذكر في المعتلِّ ما يتعلق بذلك. "

    المعجم: لسان العرب

  11. ابتذَّ
    • ابتذَّ يبتَذّ ، ابتذِذْ / ابتَذَّ ، ابْتِذاذًا ، فهو مُبتَذّ ، والمفعول مُبتَذّ :-
      • ابتذَّ المالَ من النَّاس ابتزَّهم، سلبَهم إيَّاه، نزَعه منهم بجفاء وقهر :-ابتذّ حقّه منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. بَذَّ
    • بَذَّ بَذَذْتُ ، يَبُذّ ، ابْذُذْ / بُذَّ ، بَذًّا ، فهو باذّ ، والمفعول مَبْذوذ :-
      • بذَّ منافِسَه سَبَقه، غَلَبه، تفوّق عليه.
      • بذَّ الشَّخصُ أقرانَه: بَزَّهم، غلبَهم، فاقهم :-كم من تلميذ بذَّ أستاذه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. بذَأَ
    • بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء (للمتعدِّي) :-
      • بذَأَ الشَّخصُ فَحَش قولُه وسَفِه :-يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة، - الْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ [حديث] .
      بذَأَتْه عيني: احتقرته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. بذِئَ
    • بذِئَ يَبذَأ ، بَذْءًا ، فهو بَذِيء :-
      • بذِئَ الشَّخصُ بذَأَ، فَحَش قولُه وسفِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِبتذّ
    • إبتذ - ابتذاذا
      1-إبتذ منه حقه : اخذه منه

    المعجم: الرائد

  16. إستبذ
    • إستبذ - استبذاذا
      1-إستبذ بالأمر : استقل به، اعتنى وحده به

    المعجم: الرائد

  17. بذَأ
    • بذأ - يبذأ بذأ
      1- بذأه : احتقره. 2- بذأه : ذمه، عابه. 3- بذأ الشيء : كرهه. 4- بذأ المكان : ذم مرعاه.

    المعجم: الرائد

  18. بذأ
    • بذأ - يبذأ ، بذأ وبذاءة
      1-فحش كلامه وقبح

    المعجم: الرائد

  19. بذىء
    • بذىء - يبذأ ، بذاء وبذاءة
      1-فحش كلامه وقبح

    المعجم: الرائد

  20. البَأْذَنَةُ
    • ـ البَأْذَنَةُ: الاسْتِخْذاءُ، والإِقرارُ بالأمْرِ، والمَعْرِفَةُ به، وقد بأْذَنَ يُبَأْذِنُ. وكان من حَقِّ البَأْذَنَةِ أن يُذْكَرَ في أوَّلِ الفَصْل، وإنما ذَكَرُوهُ هنا.
      ـ باذانُ الفارِسِيُّ: من الأبْناءِ، أسْلَمَ في حياةِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. باذأَه
    • باذأَه بَذَاءً، ومُباذأة: فاحَشه في القول.
      و باذأَه خاصَمه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فسيبذذ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البَذُّ : الغَلَبَةُ والسَّبْقُ بَذَّا القَوْمَ يَبُذُهم بَذًّا : سَبَقهم وغَلَبَهم وكلُّ غالبٍ بَاذٌّ والعربُ تقول : بَذَّ فُلانٌ فلاناً يَبُذُّه بَذًّا إِذا ما عَلاه وفَاقَه في حُسْنٍ أَو عَمَلٍ كائناً ما كان وفي الحديث : بَذَّ القائِلينَ . أَي سَبَقَهم وغَلَبَهم ومنه صِفَةُ مَشْيِهِ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ : يمْشِي الهُوَيْنَى يَبُذُّ القَوْمَ إِذَا سارَع إِلى خَيْرٍ أَوْ مَشَى إِليه كالبَذْبَذَةِ وهذه عن الصغانيّ . البَذُّ من التَّمْرِ : المُنْتَثِرُ يقال : تَمْرٌ بَذٌّ : مُتَفَرِّق لا يَلْتَزِق بَعضُه ببعضٍ كفَذٍّ عن ابن الأَعرابيّ . بَذّ كُورَةٌ بين أَرَّانَ وأَذْربِيجَانَ كان بها مَخْرَجُ بَابَكَ الخُرَّمِيِّ في أَيَّامِ المُعْتَصِمِ ويقال فيه البَذَّانِ بالتثنية قال الحُسَيْن بنُ الضَّحَّاك :

لَمْ تَدَعْ بِالبَذِّ مِنْ سَاكِنَةٍ ... غَيْرَ أَمْثَالٍ كَأَمْثَالِ إِرَمْ وقال أَبو تَمَّام :

فَالبَذُّ أَغْبَرُ دَارِسُ الأَطْلالِ ... لِيَدِ الرَّدَى أُكْلٌ مِنَ الآكَالِ

وقال مِسْعَرٌ الشاعِرُ : فيه مَوْضِعٌ تَكْسِيرُه ثَلاَثَةُ أَجْرِبَةٍ جَمْعُ جَرِيبٍ يقال : فيه مَوْقِفُ رَجُلٍ مَنْ دَعَا فيه اسْتُجِيبَ له كائناً ما كان وفيه تُعْقَد أَعْلامَ المُحَمِّرة المَعْرُوفين بالخُرَّمِيَّة ومنه خَرَج بابَكٌ وفيه يتَوقَّعُونَ المهدِيَّ وتَحْتَه نَهْرٌ عَظِيمٌ إِن اغْتَسَلَ فيه صاحِبُ الحُمَّيَاتِ العَتِيقَةِ قَلَعَهَا وإِلى جانبه نَهرُ الرُّوس وبها تِينٌ عَجيبٌ وزَبِيبُهَا يُجَفَّفُ في التَّنَانير لأَنه لا شَمْسَ عِنْدَهم لكثرَةِ الضَّبَابِ ولم تَصْحُ السماءُ عندَهم قَطّ كذا في المُعْجِم لِياقوت . وفَذٌّ بَذٌّ : فَرْدٌ وقد تَقدَّم عن ابن الأَعرابيّ وكذا أَحَذُّ أَبَذُّ نقله . الصاغانيّ . قد بَذِذْتَ بَعْدِي يا رجلُ كعَلِمْتَ تَبَذُّ بَذَاذَةً وبَذَاذاً بالفتح فيهما وبِذَاذاً بالكسر وبُذُوذَةً بالضمّ : ساءَتْ حَالُك ورَثَّتْ هَيْئَتُك في الحديث البَذَاذَةُ من الإِيمان هي رَثَاثَةُ الهَيْئَةِ قال الكِسَائيُّ : هو أَن يكون الرَّجُلُ مُتَقَهِّلاً رَثَّ الهَيْئَةِ يقال منه : رَجُلٌ بَاذُّ الهَيْئَةِ وبَذُّها : رَثُّهَا بَيِّنُ البَذاذَةِ والبُذُوذَةِ قال ابنُ الأَثير : أَي رَثُّ اللِّبْسَةِ أَراد التواضُعَ في اللِّبَاسِ وتَرْكَ التبجُّحِ به وقال ابنُ الأَعرابيّ : البَذُّ : الرجُلُ المُتَقَهِّلُ الفقيرُ قال : والبَذاذَةُ : أَن يكونَ يَوْماً مُتَزَيِّناً ويَوْماً شَعِثاً ويقال : هو تَرْكُ مُداومَةِ الزِّينة . وحالَةٌ بَذَّةٌ : سَيِّئةٌ ورجُلٌ بَذُّ البَخْتِ : سَيِّئُه رَدِيئُه عن كُرَاعَ والبِذَّةُ بالكسر والبَذِيذَةُ : النَّصِيب . لُغَتَان في الدَّال المُهْمَلة قاله الصغانيُّ . والبِذُّ بالكسر والبَذِيذُ بالفتح : المِثْلُ لغتانِ في المُهْملة يقال : النَّاسُ هَذَاذِيكَ وَبَذَاذِيكَ أَي ها هنا ها هُنَا وسيأْتي في هذ . وبَاذَذْتُه الشيْءَ : بَادَرْتُه وسابَقْتُه وفاخَرْتُه . وابْتَذَذْتُ حَقِّي منه أَي أَخَذْتُه منه عن أَبي عَمْرٍو : البَذِيذَةُ على فَعِيلة هكذا في النّسخ وفي بعض الأُصول : البَذْبَذَة مضاعفاً وهو الصوابُ التَّقَشُّفُ نقله الصاغانيّ . واسْتَبَذَّ بالأَمْر : استَبَدَّ واستَقَلَّ لغة في المُهملة . واستدرك شيخنا هنا : بَذَّي كحَتَّى . قريةٌ بقُرْب الساحِلِ منها عُمر بن عثمان البَذِّيّ المَقدِسيّ الحَنْبَليّ المُؤَدّب أَحد شيوخ الذهبيّ والبرْزاليّ ذكرها ابنُ حَجَرٍ في الدُّرر الكامنة وفي مراصد الاطلاع بإِهمال الدال وإِخالها غَيْرَها أَو تحريفاً قاله شيخُنا . قلت : الذي ذَكره صاحبُ المَراصِد فإِنما هو بَدَا بالفتح والقصر وإِهمال الدال وهو صَحيحٌ ذَكرَها غيرُ واحدٍ وهي قريةٌ بِوَادِي عُذْرَةَ قُرْبَ الشامِ وقيل : وادٍ قُرْبَ أَيْلَةَ من ساحِل البَحْرِ وقيل : بوادِي القُرَى وقد ذَكَرَهَا الشُّعَرَاءُ في أَقوالِهِم وما إِخالُ المُحَرِّفَ إِلاَّ شَيْخنَا رحمه الله تَعالى

لسان العرب
بَذِذْتَ تَبَذُّ بَذَذاً ( * قوله « بذذاً » كذا بالأصل وفي القاموس بذاذا ) وبَذاذةً وبُذُوذَةً رثَّت هيئتُك وساءت حالتك وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم البَذاذةُ من الإِيمان البذاذة رثاثة الهيئة قال الكسائي هو أَن يكون الرجلُ مَتَقَهِّلاً رثَّ الهيئة يقال منه رجل باذّ الهيئة وفي هيئته بذاذة وقال ابن الأَعرابي البَذّ الرجل المُتَقَهِّل الفقير قال والبذاذة أَن يكون يوماً متزيناً ويوماً شَعِثاً ويقال هو ترك مداومة الزينة وحال بَذَّة أَي سيئة وقد بَذِذتَ بعدي بالكسر فأَنت باذُّ الهيئة أَي ورثُها بَيِّن البذاذة والبُذوذة قال ابن الأَثير أَي رثّ اللِّبْسَة أَراد التواضعَ في اللباس وتركَ التَّبَجُّجِ به وهيئة بَذَّةٌ صفة ورجل بَذُّ البخت سيئُه رديئه عن كراع وبَذَّ القومَ يَبُذُّهم بذّاً سبقهم وغلبهم وكل غالب باذٌّ والعرب تقول بَذَّ فلان فلاناً يَبُذُّه بذاً إِذا ما علاه وفاقه في حسن أَو عمل كائناً ما كان أَبو عمرو البَذْبَذَة التقشُّف وفي الحديث بَذَّ القائلين أَي سبقهم وغلبهم يَبُذُّهم بَذًّا ومنه صفة مشيه صلى الله عليه وسلم يَمْشِي الهُوُيْنا يَبُذُّ القوم إِذا سارع إِلى خير أَو مشى إِليه وتمَربَذٌّ مُتَفَرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض كَفَذٍّ عن ابن الأَعرابي والبَذُّ موضع أُراه أَعجميّاً والبَذُّ اسم كُورةٍ من كُوَر بابَكَ الخُرَّمِي
الرائد
* بذذ. 1-مص. بذ يبذ. 2-سوء الحال. 3-رثاثة الهيئة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: