وصف و معنى و تعريف كلمة فسيبلص:


فسيبلص: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و باء (ب) و لام (ل) و صاد (ص) .




معنى و شرح فسيبلص في معاجم اللغة العربية:



فسيبلص

جذر [بلص]



معنى فسيبلص في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بلاّص [مفرد]: ج بَلاليصُ: جَرَّة، إناء من خزف، ذو عُروتَيْن يُستعمل بمصر في نقل أوحفظ الماء وغيره "بَلاّص عَسَل".


المعجم الوسيط
من المال: لم يترك له منه شيئاً.بالَصَهُ: واثبه.بَلَّصَهُ: بَلصَهُ.تَبَلَّصَ الشيءَ ولَهُ: طلبه في خفاء.البَلاَّصِيُّ: جَرَّة ذات عُرْوَتين، تستعمل في نقل الماء، وغيره بمصر. كأَنه منسوب إِلى البلاَّص، وهو بلد بصعيد مصر. وقد يخفف بحذْفِ الياء فيقال: بلاَّص.
الصحاح في اللغة
البَلصوص: طائرٌ، والجمع البَلَنْصى على غير قياس. أبو زيد:

بَلأَصَ الرجلُ مني بَلْأَصَةً، بالهمز، أي فرّ.
تاج العروس

البَلاّصُ ككَتّانٍ : بصَعِيدِ مِصْرَ الأَعْلَى قُبَالَةَ قُوص بها دَيْرٌ مَشْهُورٌ يُضَاف إِلَيْهَا وإِلَيْهَا نُسِبَت هذِه الجرَارُ الكَبِيرَةُ . والبَلَصُوصُ كحَلَزُونِ : طائِرٌ صَغِيرٌ ج : بَلَنْصَي شاذٌّ على غير قِيَاس قَال الجَوْهَرِيُّ : قال سِيبَوَيْه : النُّونُ زَائِدَةٌ ؛ لأَنَّكَ تَقُول لِلْوَاحِدِ : البَلَصُوص . أَو البَلَنْصَي لِلْواحِدِ : ج بَلَصُوصٌ كحَلَزُونٍ . أَو هي الأُنْثَى والبَلَصُوصُ الذَّكَرُ أَو بالعَكْسِ . وقِيلَ : البَلَنْصَي : اسُمٌ للجَمْعِ قَال الخَلِيلُ : قُلْتُ لأَعْرَابِيٍّ : ما اسمُ هذا الطّائِرِ ؟ قالَ : البَلَصُوصُ قال : قُلْتُ : ما جَمْعُه ؟ قالَ : البَلَنْصَي قال : فقال الخَلِيلُ أَو قال قائِلٌ : كالبَلَصُوصِ يَتْبَعُ البَلَنْصَي . وقال الصّاغَانِيُّ : وهذا المَشْطُورُ من إِنشادِ الخَلِيل . والبِلِّصُ بكَسْرٍ فتَشْدِيد والبِلَّوْصُ كسِنَّوْرٍ والبَلَصَةُ مُحَرَّكَةً : أَبُو بُرْبُصٍ كقُنْفُذٍ هكَذَا في النُّسَخ وصَوَابُه أَبو بُرَيْصٍ كزُبَيْرٍ عن ابنِ خالَوَيْه . والبِلَنْصاةُ بكَسْرٍ ففَتْحٍ : بَقْلَةٌ نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ في التَّهْذِيبِ في الرُّباعي وقالَ الصّاغَانِيّ : هِيَ البَلَنْصَاءُ بالفَتْحِ لِلْبَقْلَةِ عَنِ اللّيْثِ والبَلَنْصَي : جَمْعُه . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : البَلَنْصَي : طائِرٌ أَخْضَرُ البَيْضِ يَبِيضُ في العِضاهِ ج بَلاَصِيُّ بتَشْدِيدِ الياء . قال : وابْنُ بَلَصَي مُحَرَّكَةً : طائِرٌ طَوِيلُ الذَّنَبِ قصِيرُ الجَنَاحِ . قال : والبِلِصَّي كِزِمكَّي : طائِرٌ آخَرُ كالصُّرَدِ الوَاحِدُ بِلِّصٌ بكَسْرٍ فتَشْديد أَو هو بَلَصُوٌّ مُحَرَّكَةً وتَشْدِيد الواوِ والأُنْثَى بَلَصُوَّةٌ والجَمْع بَلْصَى على فَعْلَى ولَمْ يَذْكُر أَبُو حاتِمٍ شَيْئاً مِمَّا في هذا التَّرْكيبِ في كِتَابِ الطّيْرِ وقالَ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ خالَوَيْه : البِلِّصُ والبِلَّوْصُ والبَلَصُوُّ : البَلَصُوص . وبَلَّصْتُه مِنْ مالِي تَبْلِيصاً : خَلّصْتُه ولَمْ أَدَعْ عِنْدَه شَيْئاً عن ابن عَبّادٍ . وبَلَّصَتِ الغَنَمُ تَبْلِيصاً : قُلّتْ أَلْبَانُهَا كتَبَلَّصَتْ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ فارِسٍ وقالَ : فيه نَظَرٌ . وتَبَلَّص : تَبَرَّصَ عن ابنِ فارِسٍ . وتَبَلَّصَ الشّيْءَ : طَلَبَه وفي التَكْمِلَةِ : أَخَذَه في خَفَاءٍ . عن ابنِ فارِسٍ قال : وفيه نَظَرٌ . وتَبَلَّصَ لَهُ : أَرَاغَهُ وأَرَادَهُ عن ابنِ عَبّادٍ . وتَبَلَّصَتِ الغَنَمُ الأَرْضَ : رَعَتْ ما فِيهَا أَجْمَعَ وهو بِعَيْنهِ مَعْنَى التَّبَرُّصِ فهُوَ تَكْرَارٌ . وابْلَنْصَي الرَّجُلُ : ذَهَبَ يُقَال : كان مَعِي طائرٌ فابْلَنْصَي مِنِّي عن ابنِ عَبّادٍ . وابْلَنْصَي مِنْ ثِيَابِه : خَرَجَ عن ابنِ عَبّادٍ . وبَالَصَه مُبَالَصَةً : وَاثَبَه فهُوَ مُبَالِصٌ عن ابنِ عَبّادٍ



لسان العرب
البِلِّصُ والبَلَصُوصُ طائر وقيل طائر صغير وجمعه البَلَنْصى على غير قياس والصحيح أَنه اسم للجمع وربما سُمِّي به النحيفُ الجسم قال الجوهري قال سيبويه النون زائدة لأَنك تقول الواحد البَلَصُوصُ قال الخليل بن أَحمد قلت لأَعرابي ما اسمُ هذا الطائر ؟ قال البَلَصُوصُ قال قلت ما جمعُه ؟ قال البَلَنْصى قال فقال الخليل أَو قال قائل كالبَلَصُوصِ يَتْبَعُ البَلَنْصَى التهذيب في الرباعي البِلَنْصاةُ بقْلةٌ ويقال طائر والجمع البَلَنْصَى
الرائد

* بلص يبلص: بلصا. ه من ماله: أخذ ماله ولم يترك له منه شيئا.
الرائد
* بلص تبليصا. 1-ه من ماله: أخذ ماله ولم يترك له منه شيئا. 2-ت الغنم: قلت ألبانها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: