وصف و معنى و تعريف كلمة فسيتخ:


فسيتخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و تاء (ت) و خاء (خ) .




معنى و شرح فسيتخ في معاجم اللغة العربية:



فسيتخ

جذر [خ]

  1. تَخَّ : (فعل)
    • تَخَّ تَخًّا، وتُخُوخاً، وتُخُوخَة
    • تَخَّ العجينُ ونحوُهً: تخمَّرَ
    • تَخَّ :لان واسترخى لكثرة الماءِ فيه
    • تَخَّ فلان: لم يشته الطعامَ
  2. تانَخَ : (فعل)
    • تانَخَهُ في الحرب ونحوها: ثابته
  3. أَتَخَّ : (فعل)
    • أَتَخَّ العجينَ ونحوَه: أَكثر ماءَه حتى لان واسترخى
  4. تأخَّى : (فعل)
    • تأخَّى يتأخَّى ، تأخَّ ، تَأَخّيًا ، فهو مُتَأَخٍّ ، والمفعول مُتَأَخًّى
    • تأخَّى جارَه :اتَّخذه أو دعاه صديقًا وأخًا
    • تَأَخَّى الشيءَ: تحرّاه


  5. الوَخْي : (اسم)
    • حُسْنُ صوت المشْي
  6. تآخى : (فعل)
    • تآخى يتآخى ، تآخَ ، تآخيًا ، فهو مُتآخٍ
    • تآخى الرَّجلانِ: صارا كالأخوين تضامنًا ومحبّةً لابد من التَّآخي بين الشعوب العربيّة
    • تآختِ الجيوشُ: تصالحت
  7. مَتْخ : (اسم)
    • مَتْخ : مصدر مَتَخَ
  8. وَخْي : (اسم)
    • وَخْي : مصدر وَخَى
  9. وَخي : (اسم)
    • الجمع : وُخِيُّ ، و وِخِيّ
    • مصدر وَخَى
    • وَخَى وَخْيَهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ
    • الوَخْيُ : الطَّريقُ المُعْتَمَد
    • الوَخْيُ :الطَّريقُ القاصد
  10. وُخِيُّ : (اسم)


    • وُخِيُّ : جمع وَخي
  11. وخَيّ : (اسم)
    • وخَيّ : مصدر خويَ
,
  1. ميتخة (المعجم الرائد)
    • ميتخة
      1-عصا، جمع : مواتخ
  2. تاخَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تاخَتِ الإِصْبَعُ في الشيءِ الوارِمِ أو الرِّخْوِ: فاضَتْ.
      ـ تاخَهبالمِتْيَخَةِ، ووتَخَه بالمِيتَخَةِ: ضَرَبَه بالعصا،
      ـ مِتْيَخَةُ وميتَخَةُ وميتِّخَةُ: أسماءٌ لِجَريدِ النَّخْلِ أو العُرْجونِ.
  3. تَخّ (المعجم الرائد)
    • تخ - يتخ ، تخا وتخوخا
      1- تخ العجين : حمض. 2- تخ العجين : أكثر ماؤه حتى يلين. 3- تخ الطين : أكثر ماؤه. 4- تخ : لم يشته الطعام.


  4. وتخ (المعجم الرائد)
    • وتخ - يتخ ، وتخا
      1-وتخه بالعصا : ضربه بها
  5. وتَخَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وتَخَهُ بالعَصا: ضَرَبَهُ بها.
      ـ وَتَخَةُ: الوَحَلُ.
      ـ ما أغْنَى وتَخَةً: شيئاً.
      ـ مِيتَخَةُ: العَصا.
      ـ أوْتَخْتَ منِّي: بَلَغْتَ منِّي.
  6. يَتاخٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَتاخٌ: موضع، أو قبيلَةٌ، ومنها: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ يزيدَ اليتَاخِيُّ المُحَدِّثُ.
  7. وخي (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْي: الطريقُ المُعْتَمد، وقيل: هو الطريق القاصد؛ وقال ثعلب: هو القصد؛

      وأَنشد: فقلتُ: وَيْحَكَ أَبْصِرْ أَين وَخْيُهُمُو فقال: قد طَلَعُوا الأَجْمادَ واقْتَحَمُوا والجمع وُخِيٌّ ووِخِيٌّ، فإِن كان ثعلب عنى بالوَخْي القَصْدَ الذي هو المصدر فلا جمع له، وإن كان إِنما عنى الوَخْيَ الذي هو الطريق القاصد فهو صحيح لأَنه اسم.
      قال أَبو عمرو: وَخى يَخي وَخْياً إِذا تَوَجَّه لوجه؛ وأَنشد الأَصمعي:، قالتْ ولم تَقْصِدْ له ولم تَخِهْ أَي لم تَتَحَرَّ فيه الصواب.
      قال أَبو منصور: والتَّوَخِّي بمعنى التَّحَري للحق مأْخوذ من هذا.
      ويقال: تَوَخَّيْتُ مَحَبَّتَك أَي تَحَرَّيْتُ، وربما قلبت الواو أَلفاً فقيل تأَخَّيْت.
      وقال الليث: تَوَخَّيْت أَمر كذا أَي تيَمَّمْتُه، وإِذا قلت وَخَّيْتُ فلاناً لأَمر كذا عَدَّيت الفعل إِلى غيره.
      ووَخَى الأَمْرَ: قصَدَه؛

      قال:، قالتْ ولم تَقْصِدُ به ولم تَخِهْ: ما بالُ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ،كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بينَ أَفْرُخِهْ؟ وتَوخَّاه: كوَخاه.
      وقد وخَيْتُ غيري، وقد وخَيْتُ وَخْيَكَ أَي قَصَدْتُ قَصْدَكَ.
      وفي الحديث:، قال لهما اذْهَبا فتَوَخَّيا واستَهِما أَي اقْصِدا الحَقَّ فيما تَصْنَعانِه من القِسمة، ولْيأْخذْ كلٌّ منكما ما تخرجه القُرْعة من القِسمة.
      يقال: تَوَخَّيْتُ الشيء أَتَوَخَّاه تَوخِّياً إِذا ‏قَصَدْتَ إِليه وتَعَمَّدْت فِعلَه وتحَرَّيْت فيه.
      وهذا وَخْيُ أَهْلِك أَي سَمْتُهم حيث سارُوا.
      وما أَدري أَين وَخَى فلان أَي أَينَ تَوجَّهَ.
      الأَزهري: سمعت غير واحد من العرب الفصحاء يقول لصاحبه إِذا أَرشده لصَوْب بلد يأْتَمُّه: أَلا وخُذْ على سَمْت هذا الوَخْي أَي على هذا القَصْدِ والصَّوْبِ.
      قال: وقال النضر اسْتَوْخَيْتُ فلاناً عن موضع كذا إذا سأَلته عن قَصْدِه؛

      وأَنشد: أَما مِنْ جَنُوبٍ تُذْهِبُ الغِلَّ طَلَّةٍ يَمانِيةٍ من نَحْو رَيّا، ولا رَكْب يَمانِينَ نَسْتَوخِيهمُ عن بِلادِنا على قُلُصٍ، تَدْمى أَخِشَّتُها الحُدْب

      ويقال: عرفتُ وَخى القوم وخِيَّتَهم وأَمَّهم وإمَّتَهم أَي قَصْدَهم.
      ووَخَت الناقة تَخي وَخْياً: سارت سيراً قَصْداً؛

      وقال: افْرُغْ لأَمثالِ مِعًى أُلاَّفِ يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ،وهْيَ إذا ما ضَمَّها إيجافي وذكر ابن بري عن أَبي عمرو: الوَخْيُ حُسْنُ صوت مَشْيِها.
      وواخاه: لغة ضعيفة في آخاه، يبني على تَواخى.
      وتَوخَّيْتُ مَرْضاتَك أَي تحرَّيْت وقصدْت.
      وتقول: استَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي استَخْبِرْهم؛ قال ابن سيده: وهذا الحرف هكذا رواه أَبو سعيد بالخاء معجمة؛

      وأَنشد: الأَزهري في ترجمة صلخ: لو أَبْصَرَتْ أَبْكَمَ أَعْمى أَصْلَخا إِذاً لَسَمَّى، واهْتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجّه.
      يقال: وَخى يَخي وَخْياً، والله أَعلم.
      "


معنى فسيتخ في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
خ [كلمة وظيفيَّة]: الحرف السَّابع من حروف الهجاء، وهو صوتٌ طبقيّ(من الطّبق ومؤخِّر اللِّسان)، مهموس، ساكن احتكاكيّ (رخو)، مُفخَّم.
لسان العرب


قال ابن كَيْسانَ من الحروف المجْهُورُ والمهْمُوسُ والمهموسُ عشرة الهاء والحاء والخاء والكاف والشين والسين والتاء والصاد والثاء والفاء ومعنى المهموس أَنه حرف لان في مخرجه دون المجهور وجرى معه النفس فكان دون المجهور في رفع الصوت وقال الخليل بن أَحمد حروف العربية تسعة وعشرون حرفاً منها خمسة وعشرون صِحاحٌ لها أَحياز ومَدارِجُ فالخاءُ والغين في حيز واحد والخاء من الحروف الحلقية وقد ذكر ذلك في بابه أَول الكتاب
الرائد
* خ. الحرف السابع من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن ست مئة (600).




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: