"الرَّطْبُ، بالفَتْحِ: ضدُّ اليابسِ. والرَّطْبُ: النَّاعِمُ. رَطُبَ، بالضَّمِّ، يَرْطُبرُطوبَةًورَطابَةً، ورَطِبَ فهو رَطْبٌورَطِـيبٌ، ورَطَّبْتُه أَنا تَرْطِـيباً. وجارِيَةٌ رَطْبَة: رَخْصَة. وغلام رَطْبٌ: فيه لِـينُ النساءِ. ويقال للمرْأَةِ: يا رَطَابِ ! تُسَبُّ به. والرُّطُبُ: كلُّ عُودٍ رَطْبٍ، وهو جَمْعُ رَطْبٍ. وغُصنٌ رَطِـيبٌ، ورِيشٌ رَطِـيبٌ أَي ناعِمٌ. والمَرْطُوبُ: صاحِبُ الرُّطُوبَةِ. وفي الحديث: مَن أَرَادَ أَنْ يَقْرَأَ القُرْآن رَطْباً أَي لَيِّناً لا شِدَّةَ في صَوْتِ قَارِئِه. والرُّطْبُوالرُّطُبُ: الرِّعْيُ الأَخْضَرُ من بُقُولِ الرَّبِـيعِ؛ وفي التهذيب: من البَقْلِ والشجر، وهو اسْمٌ للجِنْسِ. والرُّطْبُ، بالضمِّ، ساكِنَةَ الطاءِ: الكَـلأُ؛ ومنه قول ذي الرمة: حَتى إِذا مَعْمَعَانُ الصَّيْفِ هَبَّ لَهُ، * بأَجـَّةٍ، نَشَّ عَنْها الـمَاءُ والرُّطْبُ وهو مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ، أَراد: هَيْجَ كُلِّ عُودٍ رَطْبٍ، والرُّطْبُ: جَمعُ رَطْبٍ؛ أَراد: ذَوَى كُلُّ عُودٍ رَطْبٍ فَهاجَ. وقال أَبو حنيفة: الرُّطْب جماعة العُشْبِ الرَّطْبِ. وأَرْضٌ مُرْطِـبةٌ أَي مُعْشِـبَةٌ، كَثِـيرةُ الرُّطْبِ والعُشْبِ والكَلإِ. والرَّطْبة: رَوْضَة الفِصْفِصَة ما دامَتْ خَضْراءَ؛ وقيل: هي الفِصْفِصَةُ نَفْسُها، وجمعُها رِطابٌ. ورَطَبَ الدَّابَّة: عَلَفها رَطْبَةً. وفي الصحاح: الرَّطبة، بالفَتْح: القَضْبُ خَاصَّة، ما دامَ طَرِيّاً رَطْباً؛ تقول منه: رَطَبْتُ الفَرَس رَطْباًورُطوباً، عن أَبي عبيد. وفي الحديث: أَنَّ امرَأَةً، قالت: يا رسولَ اللّه، إِنَّا كَلٌّ على آبائِنَا وأَبْنائِنَا، فما يَحِلُّ لَنا منْ أَمْوالِهِمْ؟ فقال: الرَّطْبُ تَـأْكُلْنَه وتُهْدِينَه؛ أَراد: مَا لا يُدَّخَر،ولا يَبْقَى كالفواكهِ والبُقول؛ وإِنما خَصَّ الرَّطْبَ لأَنَّ خَطْبَه أَيْسَر، والفسادَ إِليه أَسرَعُ، فإِذا تُرِكَ ولم يُؤْكَلْ، هَلَك ورُمِـيَ، بخلافِ اليابس إِذا رُفِـعَ وادُّخِرَ، فَوَقَعَتِ الـمُسامَحة في ذلك بتركِ الاسْتِئْذانِ، وأَن يجري على العادةِ الـمُسْتحسَنةِ فيه؛ قال: وهذا فيما بين الآباءِ والأُمـَّهاتِ والأَبناءِ، دون الأَزواجِ والزَّوجاتِ، فليس لأَحدِهما أَن يَفعل شيئاً إِلاَّ بإِذنِ صاحبِه. والرُّطَبُ: نَضِـيجُ البُسْرِ قبلَ أَنْ يُتْمِر، واحدتُه رُطَبةً. قال سيبويه: ليس رُطَبٌ بتكسيرِ رُطَبةٍ، وإِنما الرُّطَب، كالتَّمْرِ، واحد اللفظ مُذَكَّر؛ يقولون: هذا الرُّطَب، ولو كان تَكْسيراً لأَنـَّثوا. وقال أَبو حنيفة: الرُّطَبُ البُسْرُ إِذا انهَضَم فَلانَ وحَـَلا؛ وفي الصحاح: الرُّطَبُ من التمر معروفٌ، الواحدة رُطَبة، وجمع الرُّطَبِأَرْطابٌورِطابٌ أَيضاً، مثلُ رُبَعٍ ورِباعٍ، وجمعُ الرُّطَبةِرُطَباتٌورُطَبٌ. ورَطَبَالرُّطَبُورَطُبَورَطَّبَوأَرْطَبَ: حانَ أَوانُ رُطَبِه. وتَمرٌ رَطِـيبٌ: مُرْطِبٌ. وأَرْطَبَ البُسْر: صار رُطَباً. وأَرْطَبَتِ النخلة، وأَرْطَبَ القَوْمُ: أَرْطَبَ نَخْلُهم وصار ما عليه رُطَباً. ورَطَبَهم: أَطْعَمَهم الرُّطَب. أَبو عمرو: إِذا بلَغ الرُّطَب اليَبِـيس،فوُضِـعَ في الجِرارِ، وصُبَّ عليه الماءُ، فذلك الرَّبيطُ؛ فإِنْ صُبَّ عليه الدِّبْسُ، فهو الـمُصَقَّر. ابن الأَعرابي: يقال للرَّطْبِ: رَطِبَيَرْطَبُ، ورَطُبَيَرْطُبُرُطُوبة؛ ورَطَّبَتِ البُسرة وأَرْطَبَت، فهي مُرَطِّبةٌومُرْطِـبة. والرَّطْبُ: الـمُبْتَلُّ بالماءِ. ورَطَّبَ الثوْبَ وَغيرَه وأَرْطَبَه كِلاهما: بَلَّه؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: بشَرَبَّةٍ دَمِثِ الكَثِـيب، بدُوره * أَرْطَى، يَعُوذُ به، إِذا مَا يُرطَبُ"
رَطْبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَطْبُ: ضِدُّ اليابِسِ، ـ رَطْبُ مِنَ الغُصْنِ، والرَّيشِ، وغيرِهِ: النَّاعِمُ. ورَطُبَورَطِبَرُطوبَةًورَطابَةً، فهو رَطِيبٌ. ـ رُطْبُورَطُبُ: الرِّعْيُ الأَخْضَرُ منَ البَقْلِ، والشَّجَرُ، أو جَماعَةُ العُشْبِ الأَخْضَرِ، ـ أرضٌ مُرْطِبَةٌ: كثيرَتُهُ. ـ رُطَبٍ: نَضيجُ البُسْرِ، واحِدَتُهُ رُطَبَةٌ، الجمع: أرْطابٌ. ـ أحمدُ بنُ سَلامَةَ الرُّطَبِيُّ: من كِبارِ الشافِعِيَّةِ، وحَفيدُهُ القاضي أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ عبد اللَّهِ بنِ أحمدَ، وابنُ أخيهِ محمدُ بنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الرُّطَبِيُّ: حَدَّثَ عن أبي القاسِم ِ(بنِ) البُسْرِيِّ. ورَطَبَالرُّطَبُ، ورَطُبَ، ورَطَّبَ، ـ تَمْرٌ رَطِيبٌ: مُرْطِبٌ. ـ أرْطَبَ النَّخْلُ: حانَ أوانُ رُطَبِهِ، ـ أرْطَبَ القَوْمُ: أرْطَبَتْ نَخْلُهُمْ، ـ أرْطَبَ الثَّوْبَ: بَلَّهُ، كرَطَّبَهُ. ـ رَطَبَ الدَّابَّةَ رَطْباًورُطوباً: عَلَفَها رَطْبَةً، أي: فِصْفِصَةً، الجمع: رِطابٌ، ـ رَطَبَ القَوْمَ: أطْعَمَهُمْ الرُّطَبَ، كرَطَّبَهُمْ، ـ رَطِبَ: تكلَّم بما عِنْدَهُ من الصَّوابِ والخَطَأ. ـ جارِيَةٌ رَطْبَةٌ: رَخْصةٌ. ـ غُلامٌ رطْبٌ: فيه لينُ النِّساءِ. ـ يارَطابِ: سَبٌّ لها. ـ مَرْطُوبُ: مَنْ به رُطُوبَةٌ. ـ رَكِيَّةٌ مَرْطَبَةٌ: عَذْبَةٌ بين أَمْلاحٍ.
أرطبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أرطبَيُرطب ، إرطابًا ، فهو مُرطِب ، والمفعول مُرطَبٌ (للمتعدِّي) :- • أَرطب البلحُ رطَب؛ لان وحلا قبل أن يصير تمرًا. • أرطب النَّخلُ: جاء بالرُّطَب، أي ثمر النخل حين يلين ويحلو، قبل أن يصير تمرًا. • أرطب الثَّوبَ: بلَّله وندّاه :-أرطب المطرُ النباتَ.
رطَبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رطَبَيَرطُب ، رَطابةًورُطُوبةً ، فهو رَطْب :- • رطَب البلحُ لان وحلا قبل أن يصير تمرًا.
رطُبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رطُبَيَرطُب ، رُطوبةً ، فهو رَطْبورَطيب :- • رطُب الهواءُ نَدِي، ابتلّ وتشبع بالبُخار :-رطُبت الأرضُ، - لا تكن رَطْبًا فتُعْصر ولا يابسًا فتُكْسَر [مثل]، - {وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} :- • رطُب لساني بذكره: أكثرت من الإشادة به.
رطِبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رطِبَيَرطَب ، رُطوبةًورَطَابةً ، فهو رَطْب :- • رطِب الشَّيءُ رطُبَ؛ نَدِي، ابتلَّ وتشبَّع بالبُخار :-رطِب الهواءُ، - رطِب العُشبُ بعد هطول المطر:- • رطِبَ لساني بذكره: أكثرت من الإشادة به.
رطَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رطَّبَيُرطِّب ، ترطيبًا ، فهو مُرطِّب ، والمفعول مُرطَّبٌ (للمتعدِّي) :- • رطَّب البلحُ رطَب؛ صار ليِّنًا حُلوًا قبل أن يصير تَمْرًا. • رطَّبَ الثَّوبَ: أرطبه؛ بلَّله وندَّاه :-رطَّب الأرضَ، - قام بترطيب القميص قبل كيِّه:- • رطَّبَ قلبه: برَّده وسكَّنه وهدّأه بمعنى طيَّب خاطره وأنعم عليه، - رطَّبَ لسانَه بذكر الله: أكثر من التسبيح والتحميد والتكبير وتلاوة القرآن .. إلخ، - رطَّبَ لسانه بذكر فلان: أكثر من الإشادة به.
الرَّطْبَة : مؤنث الرَّطْبِ. وجاريةٌ رَطْبَةٌ: ناعمة أَو فاجرة. و الرَّطْبَة الفِصْفِصة؛ وهي نباتٌ كالبرسيم. و الرَّطْبَة كلُّ ما أُكِل من النبات غضًّا طرِيًّا. والجمع : رِطابٌ.
الرَّطْبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّطْبُ : الليِّن الناعم، خلاف اليابس. ويقال: غلامٌ رَطْبٌ: فيه لِينُ النساء. و الرَّطْبُ المبتلُّ بالماء. و الرَّطْبُ كلُ عُودٍ رطيبٍ. والجمع : رُطُبٌ، ورُطْبٌ.
الرُّطَبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرُّطَبُ : نضيج البُسْرِ قبل أَن يصير تمرًا، وذلك إذا لانَ وحَلا. أَو ثَمَرُ النخل إِذا أدرك ونَضِجَ قبل أَن يصير تمرًا. والجمع : أَرطابٌ، ورطابٌ. والواحدة: رُطَبة.
الرُّطْبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرُّطْبُ : المرعى الأَخضر من العشب والشجر. والقطعة منه: رُطْبة.
المَرْطَبةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَرْطَبةُالمَرْطَبةُ يقال: بِئرٌ مَرْطَبةٌ: عَذْبةٌ بين آبار مِلْحَةٍ.
رُطْبٌ(المعجم الغني)
[ر ط ب]. :-اِنْتَشَرَتِ الْمَاشِيَةُ في الرُّطْبِ :- : في الْمَرْعَى الأَخْضَرِ مِنَ العُشْبِ وَالشَّجَرِ.