وصف و معنى و تعريف كلمة فسيتقن:


فسيتقن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و تاء (ت) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح فسيتقن في معاجم اللغة العربية:



فسيتقن

جذر [ق]

  1. تَئِقَ : (فعل)
    • تَئِقَ تَأَقًا
    • تَئِقَ الوعاءُ ونحوُه: امتَلأ
    • تَئِقَ فلان: إِذا امتلأَ شِبَعًا أَو رِيًّا، أَو فرحًا أَو حُزنًا، أَو غَضَبًا أَو شَرًّا
    • تَئِقَ الصبىُّ: أخذه شِبهُ الفُواق عند البكاء
    • تَئِقَ الفرسُ ونحوُه: نَشِط، وأسرع
    • وفي المثل: أَنت تَئِقٌ وأَنا مَئِقٌ، فكيف نتَّفق: أَنت سريعُ الغضب، وأَنا سريع البُكاء، فكيف نتَّفق: يضرب فى سوء المعاشرة، واختلاف الطريقة
  2. أَتْأَقَ : (فعل)
    • أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ
    • أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها
  3. تَقَنَّى : (فعل)
    • تَقَنَّى : اكتفى بنففته ثم فَضَلَتْ فَضلةٌ فادَّخرها
  4. تاقَ : (فعل)
    • تاقَ / تاقَ إلى يَتُوق ، تُقْ ، تَوْقًا وتَوَقَانًا ، فهو تائق ، والمفعول مَتُوق
    • تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ
    • تَاقَتِ الْعَيْنُ بِالدَّمْعِ : فَاضَتْ
    • تَاقَ بِنَفْسِهِ: جَاذَبَهَا
    • تاق إلى الشَّيء: خفّ إليه وهمّ بفعله
    • تاقَ عليه: عطف وحَرَصَ على إِصَلاح أَمره
    • تاقَ منه: حَذِرَ
    • تاقَ من المرض: نَقِهَ


,
  1. تأق (المعجم لسان العرب)
    • "التَّأَقُ: شدَّة الامْتِلاء.
      ابن سيده: تَئِقَ السِّقاء يَتْأَق تَأَقاً، فهو تَئِقٌ: امْتَلأَ، وأَتْأَقَه هو إتْآقاً.
      وفي حديث علي: أتْأَقُ الحِياضَ بمواتِحه؛ وقال النابغة: يَنْضَحْنَ نَضْحَ المَزادِ الوُفْرِ أتْأَقَها شَدُّ الرُّواةِ بماء، غير مَشْرُوبِ ماء غير مشروب: يعني العرَق، أَراد ينضَحن بماء غير مشروب نضحَ المَزادِ الوُفْر.
      ورجل تَئِقٌ: مَلآن غَيْظاً أو حزناً أو سروراً، وقيل: هو الضيّق الخُلق، وقيل: تَئقَ إذا امتلأَ حزناً وكاد يبكي.
      أَبو عمرو: التَّأَقةُ شدة الغضَب والسُّرْعةُ إلى الشرّ، والمَأَقُ شدة البكاء.
      ومُهْر تَئِقٌ: سريعٌ.
      وأتأَقَ القوسَ: شدَّ نَزْعها وأَغرق فيها السهمَ.
      وفرس تَئِقٌ: نشِيط مُمْتلئ جَرْياً؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وأَرْيَحِيّاً عَضْباً وذا خُصَلٍ،مُخْلَوْلِقَ المَتْنِ سابِحاً تَئِقَا أَريَحِيٌّ: منسوب إلى أرْيَحَ أرض باليمن؛ إيّاها عنى الهُذلي بقوله: فلَوْتُ عنه سُيوفَ أَرْيَحَ، إذْ باء بكَفِّي، فلم أَكَدْ أَجِدُ وقد تَئقَ تأَقاً، وتَئق الصبيُّ وغيره تأَقاً وتأَقةً؛ عن اللحياني، فهو تئق إذا أَخذه شبه الفُواق عند البكاء.
      ومن كلام أُم تأَبّط شرّاً أَو غيرها: ولا أبتُّه تَئِقاً.
      أبو عمرو: التأَقة، بالتحريك، شدّة الغضَب والسرعةُ إلى الشر، وهو يَتْأقُ وبه تأَقةٌ؛ وفي مثل للعرب: أَنتَ تَئقٌ وأَنا مَئقٌ فكيف نَتَّفِق؟، قال اللحياني: قيل معناه أَنت ضيّق وأَنا خفيف فكيف نتفق، قال: وقال بعضهم أَنت سريع الغَضَب وأَنا سريع البكاء فكيف نتفق، وقال أَعرابي من عامر: أَنت غَضْبانُ وأَنا غضبان فكيف نتفق؟ الأَصمعي: في هذا المثل تقول العرب أَنا تئق وأَخي مئق فكيف نتفق؛ يقول: أنا ممتلئ من الغيْظ والحزن وأَخي سريع البكاء فلا يقع بيننا وِفاق.
      وقال الأَصمعي: التَّئق السريع إلى الشرّ والمئق السريع البكاء، ويقال: الممتلئ من الغضب، وقال الأَصمعي: هو الحديدُ؛ قال عدي بن زيد يصف كلباً: أَصْمَعُ الكَعْبَين مَهْضُوم الحَشا،سَرْطَمُ اللَّحْيَيْن مَعَّاجٌ تَئِقْ والمِتْأَقُ أَيضاً: الحادُّ؛ قال زهير بن مسعود الضَّبِّي يصف فرساً: ضافي السَّبِيب أسِيلُ الخَدِّ مُشْتَرِفٌ،حابي الضُّلوعِ شَدِيدٌ أَسْرُه تَئِقُ الأَصمعي: وتَئِقَ الرجل إذا امتلأَ غضَباً وغَيْظاً، ومَئِقَ إذا أخذه شِبه الفُواق عند البكاء قبل أن يبكي؛ وقال الأَصمعي في قول رؤبة: كأنَّما عَوْلَتُها، من التَّأَقْ،عَوْلةُ ثَكلى ولْوَلَتْ بعد المأَقْ والمَأَقُ: نَشْيجُ البكاء أَيضاً، والتأَق: الامْتِلاء.
      والمَأَقُ: نشيج البكاء الذي كأَنه نفَس يقْلَعه من صدره.
      وقال أَبو الجرّاح: التَّئِق المَلآن شِبَعاً ورِيّاً، والمَئِقُ الغضبان؛ وقيل: التئق هنا الممتلئ حزناً، وقيل: النشِيط، وقيل: السّيِّء الخلق.
      وفي حديث السِّراط: فيمُرّ الرجُل كشدّ الفرس التئِق الجَواد أَي الممتلئ نَشاطاً.
      "
  2. تاقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تاقَ إليه تَوْقاً وتُؤوقاً وتِياقَةً وتَوَقاناً: اشْتاقَ،
      ـ تاقَ القِدْحُ في المَيْسِرِ: خَرَجَ عندَ الإِجالةِ،
      ـ تاقَ إلى الشيءِ: هَمَّ بِفِعْلِهِ وخَفَّ، وأشْفَقَ،
      ـ تاقَ بِنفْسِهِ تَوَقَاناً وتَوْقاً: جادَ بها،
      ـ تاقَتِ الدُّموعُ: خَرَجَتْ من الشُّؤونِ،
      ـ تاقَ القوسَ: شَدَّ نَزْعَها، كَأَتْأَقَها.
      ـ تَوَقَةُ: الناقِهونَ من المَرَضِ.
      ـ تُوقُ: العَوَجُ في العَصا.
      ـ تَيَّقانُ: الرجلُ الشديدُ الوَثْبِ، أصْلُهُ: تَيْوَقانُ.
      ـ مُتَوَّقُ: المُتَشَهِّي.
  3. تاق (المعجم الرائد)
    • تاق - يتوق ، توقا وتؤوقا وتوقانا وتوقانا وتياقة
      1- تاقه أو إليه : اشتاق إليه، مالت نفسه إليه. 2- تاق الى الشيء : هم بفعله. 3- تاق الى الغاية : أسرع إليها. 4- تاق عليه : عطف عليه. 5- تاقت العين بالدموع : فاضت. 6- تاقت الدموع : خرجت. 7- تاق بنفسه : جاد بها، ضحى بها. 8- تاق منه : حذر. 9- تاق من المرض : شفي.
  4. تَئِقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَئِقَ السِقاءُ: امْتَلأَ، وأتْأقْتُهُ،
      ـ تَئِقَ زيْدٌ: امْتَلأَ غَضباً أو حُزْناً.
      ـ تَئِقُ ومِتْأَقُ: السَّريعُ إلى الشَّرِّ، والفَرَسُ المُمْتَلئُ نَشاطاً وشَباباً.
      ـ تَأَقَةُ: شِدةُ الغَضَبِ، والسُّرْعَةُ.
      ـ أتْأقَ القَوْسَ: أغْرَقَ السَّهْمَ فيها.


  5. تَئِق (المعجم الرائد)
    • تئق - يتأق ، تأقا
      1- تئق الوعاء : إمتلأ. 2- تئق : إمتلأ غضبا. 3- تئق : إمتلأ شرا. 4- تئق : إمتلأ فرحا. 5- تئق : إمتلأ حزنا. 6- تئق : إمتلأ شبعا. 7- تئق الفرس : نشط.
  6. المِتْأَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِتْأَقُ : الحادُّ السريع إِلى الشرِّ.
  7. التَّأَق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت عَوْلة الثَكْلى
  8. أَتْأَق (المعجم الرائد)
    • أتأق - إتآقا
      1-أتأق الإناء : ملأه.


  9. أَتْأَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ.
      و أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها.
  10. تَئِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَئِقَ الوعاءُ ونحوُه تَئِقَ َ تَأَقًا: امتَلأ.
      ويُقال: تَئِقَ فلان: إِذا امتلأَ شِبَعًا أَو رِيًّا، أَو فرحًا أَو حُزنًا، أَو غَضَبًا أَو شَرًّا.
      و تَئِقَ الصبىُّ: أخذه شِبهُ الفُواق عند البكاء.
      و تَئِقَ الفرسُ ونحوُه: نَشِط، وأسرع.
      فهو تَئِقٌ، وهي (بتاء) .
      وفي المثل: :-أَنت تَئِقٌ وأَنا مَئِقٌ، فكيف نتَّفق :-: أَنت سريعُ الغضب، وأَنا سريع البُكاء، فكيف نتَّفق: يضرب فى سوء المعاشرة، واختلاف الطريقة.
  11. تَأَق (المعجم الرائد)
    • تأق
      1- مصدر تئق. 2- ضيق الخلق.
  12. تأقة (المعجم الرائد)
    • تأقة
      1-شدة الغضب
  13. تأقة (المعجم الرائد)

    • تأقة
      1- تأقة : شدة الغضب. 2- تأقة : سرعة إلى الشر.
  14. تئق (المعجم الرائد)
    • تئق
      1- تئق : ممتلى غضبا. 2- تئق : ممتلىء شرا. 3- تئق : ممتلىء فرحا. 4- تئق : ممتلىء حزنا. 5- تئق : ممتلىء شبعا. 6- تئق : نشيط. 7- تئق : سيىء الخلق. 8- تئق : فرس ممتلىء نشاطا.
  15. تاقت نفسه المجد/ تاقت نفسه إلى المجد (المعجم عربي عامة)
    • اشتاقت إليه ونزعت وطمحت :-تاق إلى الحرية.
  16. تاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تاقَ / تاقَ إلى يَتُوق ، تُقْ ، تَوْقًا وتَوَقَانًا ، فهو تائق ، والمفعول مَتُوق :-
      • تاقت نفسُه المجدَ/ تاقت نفسُه إلى المجد اشتاقت إليه ونزعت وطمحت :-تاق إلى الحرية.
      • تاق إلى الشَّيء: خفّ إليه وهمّ بفعله.
  17. تاق إلى الشّيء (المعجم عربي عامة)


    • خفّ إليه وهمّ بفعله.
  18. تاقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تاقَ تاقَ ُ تَوْقاً، وتَوَقاناً، وتُئُوقًا، وتِيَاقَةً: اشتاق إِليه ونزع.
      ويقال: تاق الشيءَ: اشتاقه ونزع إليه.
      و تاقَ إِلى الشيء تَوَقَانا، وتَوْقًا: همَّ بفعله وخفَّ.
      و تاقَ عليه: عطف وحَرَصَ على إِصَلاح أَمره.
      و تاقَ منه: حَذِرَ.
      و تاقَ من المرض: نَقِهَ.
      فهو تائق. والجمع : تَوَقَةٌ.
  19. تَوَقَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَقَّاهُ : حَذِره وتَجَنَّبَه.
      وفي حديث الصَّدقة: حديث شريف وتوقَّ كرائمَ أَموالهم// .
      و تَوَقَّاهُ وقَّاهُ.
  20. تَاقَ (المعجم الغني)
    • [ت و ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). تُقْتُ، أَتُوقُ، مصدر تَوْقٌ.
      1. :-تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ :- : اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ. :-تَاقَتْ نَفْسِي إِلَى حُضُورِكَ لِلْمُحَادَثَةِ وَالتَّأْنِيسِ.(التوحيدي).
      2. :-تَاقَتِ الْعَيْنُ بِالدَّمْعِ :- : فَاضَتْ.
      3. :-تَاقَ بِنَفْسِهِ :-: جَاذَبَهَا.
  21. تائِق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تائِق :-
      جمع تائقون وتَوَقَة، مؤ تائِقة، جمع مؤ تائِقات وتَوائِق: اسم فاعل من تاقَ/ تاقَ إلى.


  22. تائق (المعجم الرائد)
    • تائق
      1-تائق به شوق إلى أحد أو إلى شيء.
  23. متآق (المعجم الرائد)
    • متآق
      1-سريع إلى الشر
  24. توق (المعجم لسان العرب)
    • "التَّوْقُ: تُؤُوق النفس إلى الشيء وهو نِزاعها إليه.
      تاقَت نفْسي إلى الشيء تَتُوق توْقاً وتُؤوقاً: نزَعَت واشتاقت، وتاقَت الشيءَ كتاقت إليه؛ قال رؤبة: فالحمدُ لِله على ما وفَّقا مَرْوانَ، إذْ تاقُوا الأُمورَ التُّوَّقا والمُتَوَّقُ: المُتَشَهَّى.
      وفي حديث عليّ: ما لك تَتَوَّقُ في قُريش وتَدعُنا؟ تَتَوَّقُ، تفعَّل من التَّوْقِ: وهو الشَّوقُ إلى الشيء والنُّزوعُ إليه، والأَصل تَتَتوّق بثلاث تاءات فحذف تاء الأَصل تخفيفاً، أراد لِمَ تتزوّجُ في قريش غيرنا وتدعُنا يعني بني هاشم، ويروى تَنَوَّقُ،بالنون، من التنوُّقِ في الشيء إذا عُمل على استحسان وإعجاب به.
      يقال: تنوَّق وتأَنَّق.
      وفي الحديث الآخر: ما لك تَتَوِّقُ في قريش وتدعُ سائرهم.
      والمُتَوَّقُ: الكلام الباطل.
      ونفْس توَّاقةٌ: مُشْتاقةٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي:جاء الشِّتاء وقَميصي أَخْلاقْ شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوّاقْ قيل: التَّوّاق اسم ابنه، ويروى النَّوَّاق بالنون.
      ويقال في المثل: المرْء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينَل.
      وقيل: التوّاق الذي تَتُوق نفْسُه إلى كل دَناءة.
      ابن الأَعرابي: التَّوَقةُ الخُسَّفُ جمع خاسِفٍ وهو الناقِهُ، والتَّوْقُ نفْس النزْع، والتُّوقُ العَوَج في العصا ونحوها.
      وتاقَ الرجلُ يتُوق: جاد بنفْسه عند الموت.
      وفي حديث عبيد الله بن عمر،رضي الله عنهما: كانت ناقةُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُتوّقةً؛ كذا رواه بالتاء، فقيل له: ما المتوّقة؟ فقال: مثل قولك فرس تَئِقٌ أَي جواد؛ قال الحربي: وتفسيره أَعْجبُ من تَصحِيفه، وإِنما هي مُنَوَّقة،بالنون، هي التي قد رِيضَت وأُدِّبَت.
      "
  25. نتق (المعجم لسان العرب)
    • "النَّتْقُ: الزعزعة والهز والجَذْب والنَّفْض.
      ونَتَقَ الشيءَ يَنْتِقُه ويَنْتُقُه، بالضم، نَتْقاً: جذبه واقتلعه.
      وفي التنزيل: وإذ نَتعقْنا الجبل فوقهم؛ أي زَعْزَعْناه ورفعناه، وجاء في الخبر: أَنه اقْتُلع من مكانه؛ وقال الشاعر: قد جَرَّبوا أَخلاقَنا الجَلائِلا،ونَتَقُوا أَحلامنا الأَثاقلا،فلم يَرَ الناسُ لنا مُعادِلا وقال الفراء في ذلك: رفع الجبل على عسكرهم فرسخاً في فرسخ، ونَتَقْنا: رفعنا.
      وفرس ناتِقٌ إذا كان ينفض راكبه.
      ونَتَقت الدابة راكبها وبراكبها تَنْتِقُ وتَنْتُقُ نَتْقاً ونُتُوقاً إذا نَزَّتْه وأَتعبته حتى يأْخذه لذلك رَبْو؛ قال العجاج: يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ من التَّزَعُّلِ،مَيْسُ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ ونَتَقْتُ الغَرْبَ من البئر أَي جذبته بمرة.
      ونَتَقَ السِّقاءَ والجِراب وغيرهما من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته، وقيل: نفضه حتى يستخرج ما فيه، وقد انْتَتَقَ هو وأَنْتَقَ: فَتَقَ جرابه ليصلحه من السوس.
      وفي الحديث في صفة مكة والكعبة: أقلُّ نَتائق الدنيا مَدرَاً؛ النَّتائِقُ: جمع نَتِيقةٍ فَعِيلة بمعنى مفعولة من النَّتْق، وهو أن يقلع الشيء فيرفعه من مكانه ليرمي به، هذا هو الأصل وأراد بها ههنا البلاد لرفع بنائها وشهرتها في موضعها.
      ونَتَقْتُ الشيء إذا حركته حتى يُسْفَكَ ما فيه، قال: وكان نَتْق الجبل أَنه قُطِع منه شيء على قدر عسكر موسى فأَظَلَّ عليهم، قال لهم موسى: إما أَن تقبلوا التوراة، وإما أن يسقط عليكم.
      ابن الأَعرابي: يقال نَتقَ جِرابَه إذا صب ما فيه.
      والناتِقُ: الرافع.
      والناتق: الفاتِقُ.
      وقالت أَعرابية لأُخرى: انتُقي جِرابك فإنه قد سوَّس.
      والناتِقُ: الباسط.
      يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالة حتى يَجِفّ.
      ابن الأعرابي: أَنتَقَ إذا شال حجر الأَشِدَّاءِ، وأَنْتَقَ عمل مِظلَّةً من الشمس،وأَنتَقَ إذا بنى داره نِتاق دارٍ أَي حِيالها.
      وناتِقٌ: شهر رمضان؛ عن الوزير.
      وأَنتَقَ: صامَ ناتِقاً، وهو شهر رمضان.
      ابن سيده: وناتِق من أَسماء رمضان؛

      قال: وفي ناتِقٍ أَجْلَتْ، لدى حَوْمَةِ الوغى،ووَلَّت على الأَدْبارِ فُرْسانُ خَثْعَما والبعير إذا تزعزع حِملُه، وفي التهذيب: بحمله، نتَقَ عُرى حِباله وذلك إذا جذبها فاسترخت عُقَدها وعُراها فانْتَتَقَتْ؛

      وأَنشد: يَنْتُقن أَقْتادَ النُّسُوع الأُطَّطِ وسَمِن حتى نَتَق نُتوقاً: وذلك أَن يمتلئ جلده شحماً ولحماً.
      ونَتَقَت الماشية تَنْتُق: سمنت عن البقل؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ونَتَقَت المرأة والناقة تَنْتُقُ نُتوقاً وهي ناتِق ومِنْتاق: كثر ولدها.
      وفي الحديث: عليكم بالأَبكار من النساء فإنهن أَطيب أَفواهاً وأَنْتَقُ أَرْحاماً وأَرْضى باليسير؛ معناه أَنهن أَكثر أَولاداً.
      والناتِقُ والمِنْتاق: الكثيرة الأولاد.
      ويقال للمرأَة ناتِقٌ لأنها ترمي بالأولاد رمياً.
      والنَّتْقُ: الرمي والنفْض.
      والنَّتْق أَيضاً: الرفع؛ ومنه حديث علي، رضوان الله عليه: البيت المعمور نِتاقُ الكعبة من فوقها أَي هو مُظِلّ عليها في السماء؛ وقول النابغة: لم يُحْرَمُوا حُسْنَ الغِذاءِ، وأُمهم طَفَحَتْ عليك بناتِقٍ مذكارِ يعني بالناتِق الرَّحِمَ، وذَكَّر على معنى الفرج أَو العضو.
      وناقة ناتِق إذا أَسرعت الحمل، وزَنْد ناتقٍ أَي وارٍ.
      والناتِقُ من الماشية: البطين، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      "


معنى فسيتقن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ق** \- : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.![ق آية 1]** ق وَالقُرْآنِ الْمَجِيد** ! (قرآن).
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ق1 [ كلمة وظيفية ] : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء ، وهو صوت لهوي ، مهموس ، ساكن انفجاري ( شديد ) ، مفخم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ق2 [ مفرد ] : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 50 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها خمس وأربعون آية .
مختار الصحاح
ق : رب قُربَ بالضم قُرْبا بضم القاف أي دنا وإنما قال الله تعالى { إن رحمة الله قريب من المحسنين } ولم يقل قريبة لأنه أراد بالرحمة الإحسان وقال الفراء القَريبُ في معنى المسافة يذكر ويؤنث وفي معنى النسب يؤنث بلا خلاف تقول هذه المرأة قريبتي أي ذات قرابتي و قَرِبَهُ بالكسر قِرْبَاناً بكسر القاف أي دنا منه و القُرْبانُ بضم القاف ما تقربت به إلى الله تعالى تقول قَرَّبْتُ لله قُرْبَاناً و تَقَرَّبَ إلى الله بشيء طلب به القُرْبَةَ عنده و اقْتَرَبَ الوعد تَقارَبَ وشيء مُقارِبٌ بكسر الراء أي وسط بين الجيد والرديء وكذا إذا كان رخيصا ولا تقل مقارب بفتح الراء و القَرابةُ و القُرْبَى القرب في الرحم وهو في الأصل مصدر تقول بينهما قَرابَةٌ و قُرْبٌ و قُرْبَى و مَقْرَُبةٌ بفتح الراء وضمهاو قُرْبةٌ بسكون الراء و قُرُبةٌ بضم الراء وهو قريبي وذو قَرابتَتي وهم أقْرِبائي و أَقارِبي والعامة تقول هو قرابتي وهم قراباتي
مختار الصحاح
ق : رح القَرْحَةُ واحدة القَرْح بوزن الفلس و القُروحِ القَرْحُ بالفتحو القُرْحُ بالضم لغتان كالضعف والضعف قلت وقال بعضهم القَرْحُ بالفتح الجراح و القُرْحُ بالضم ألم الجراح وقد نقله الأزهري أيضا عن الفراء و قَرَحَهُ جرحه وبابه قطع فهو قَرِيحٌ وهم قَرْحَى و قَرِحَ جلده من باب طرب خرجت به القروح فهو فَرحُ بكسر الراء و أقْرَحَهُ الله وبعير قُرْحانٌ بوزن رجحان لم يجرب قط وصبي قرحان أيضا لم يجدر قط وفي الحديث { أن أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم قدموا المدينة وهم قُرحانٌ } أي لم يصبهم قبل ذلك داءٌ وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه من كلام غيره { قُرْحانونَ } وهي لغة متروكة و قَرَحَ الحافر انتهت أسنانه وبابه خضع وإنما ينتهي في خمس سنين لأنه في السنة الأولى حولي ثم جذع ثم ثني ثم رباع ثم قارِحٌ يقال أجذع المهر وأثنى وأربع و قَرَحَ وهذه وحدها بلا ألف والفرس قارحَ والجمع قُرَّحٌ بوزن سكر وجاء في شعر أبي ذؤيب والقُبُّ المَقارِيحُ والاناث قَوارحُ و القَرَاحُ بالفتح المزرعة التي ليس عليها بناءٌ ولا فيها شجر والجمع أقْرِحَةٌ والماء القَرَاحُ بالفتح أيضا الذي لا يشوبه شيء و القَريحةُ أول ماء يستنبط من البشر ومنه قولهم لفلان قريحة جيدة يراد به استنباط العلم بجودة الطبع و اقْتَرَحَ عليه شيئا سأله إياه من غير روية و اقْتِاحُ الكلام ارتجاله
مختار الصحاح
ق : رد القُرَادُ بالضم واحد القِرْدانِ بالكسر و التقريدُ الخداع و قَرَّدَ بعيره تَقرِيداً نزع قِرْدانَهُ و القِرْدُ معروف وجمعه قُرودٌ و قِرَدَةٌ بفتح الراء مثل فيل وفيلة والأنثى قِرْدضةٌ والجمع قِرَدٌ مثل قربة وقرب
مختار الصحاح
ق : ود قادَ الفرس وغيره من باب قال و مَقَادَةً أيضا بالفتح و وقَيْدُودَةٌ و اقْتَادَهُ بمعنى و قَوَّدَهُ شدد للكثرة و الانْقِيَادُ الخضوع يقال قادَهُ فانْقَادَ و اسْتَقَادَ أيضا و القَوَدُ بفتحتين القصاص و أقَاد القاتل بالقتيل قتله به يقال أقادَهُ السلطان من أخيه و استقادض الحاكم سأله أن يقيد القاتل بالقتيل و المِقْوَدُ بالكسر الحبل يشد في لازمام أو في اللجام تقاد به الدابة و القَائِدُ واحد القَادَةِ و القُوَّادُ بوزن التفاح
مختار الصحاح
ق : وس القَوْسُ يذكر ويؤنث والجمع قِسِيٌّ و أقْوَاسٌ و قِيَاسٌ و قَاسً الشيء بغيره وعلى غيره فانْقَاسً قدره على مثاله وبابه باع وقال و قِياساً أيضا فيهما ولا يقال أقاسه والمقدار مِقْياسٌ و قَايَسَ بين الأمرين مُقَايَسَةً و قِيَاساَ و اقْتَاسَ الشيء بغيره قاسه به وهو يقتاس بأبيه اقْتِيَاساً أي يسلك سبيله ويقتدي به
مختار الصحاح
ق : وض قَوَّضَ البناء تقويضا نقضه من غير هدم و تَقَوَّضَتِ الحلق والصفوف انتقضت وتفرقت
مختار الصحاح
ق : وع القَاعُ المستوي من الأرض والجمع أقْوُعً و أقْوَاعٌ و قِيعَانٌ و القِيعةُ مثل القاع وبعضهم يقول هو جمع و قاعَةُ الدار ساحتها
مختار الصحاح
ق : ول قالَ يقول قَوْلاً و قَوْلَةً و مَقَالاً و مَقَالضةً ويقال كثر القِيلُ و القالُ وفي الحديث { نهى عن قيل وقال } وهما اسمان وفي حرف عبد الله رضي الله عنه { ذلك عيسى بن مريم قال الحق الذي فيه يمترون } وكذا القَالَةُ يقال كثرت قالة الناس وأصل قلت قولت بالفتح ولا يجوز أن يكون بالضم لأنه متعد ورجل قَوُولٌ وقوم قُوُلٌ مثل صبور وصبر وأن شئت سكنت الواو ورجل مِقْوَلٌ و مِقْوَالٌ و قُوَلَةٌ و قَوَّالٌ و تِقْوالَةُ عن الكسائي أي لسن كثير القَوْلِ و المِقْوَلُ أيضا اللسان و القُوَّلُ جمع قائِلٍ كَرَاكِعٍ ورُكَعٍ ويقال قَوَّلَهُ ما لم يقل تَقْويلا و أقْوَلَهُ ما لم يقل أي ادعاه عليه و تَقَوَلَ عليه كذب عليه و اقْتَالَ عليه تحكم و قاوَلَهُ في أمره و تَقَاوَلاَ أي تفاوضا وجاء اقْتَالَ بمعنى قال
مختار الصحاح
ق : وا القُوّةُ ضد الضعف والقوة الطاقة من الحبل وجمعها قُوىً ورجل شديد القُوَى أي شديد أسر الخلق و أقْوَى الرجل إذا كانت دابته قَوِيَّةَ يقال فلان قَوِيٌّ مُقْوٍ فالقوي في نفسه والمقوي في دابته و القِيُّ بالكسر و القَوَى و القَواءُ بالقصر والمد القفر ومنزل قَواءٌ لا أنيس به و قَوِيَتِ الدار و أقْوَتْ أي خلت و أقْوَى القوم صاروا بالقواء قلت ومنه قوله تعالى { ومتاعا للمقوين } وقيل المُقْوِي الذي لا زاد مه و قَوِيٌّ و تَقَوَّى مثله و قَاوَاهُ فَقَوَاهُ أي غلبه و قَوِيَ المطر بالكسر أيضا قَوىً أي احتبس والدجاجة تُقَوْقِي قَوْقاةً و قِيقاءً أي تصيح وهو من قعلل فعللة وفعلالا
لسان العرب
التهذيب القاف والكاف لَهَويَّتان وقال أَبو عبد الرحمن تأْليفهما معقوم في بناءِ العربية لقرب مخرجيهما إلاَّ أَن تجيءَ كلمة من كلام العجم معرَّبة والقاف أَحد الحروف المجهورة ومخرج الجيم والقاف والكاف بين عَكَدة اللسان وبين اللَّهاة في أَقصى الفم والقاف والجيم كيف قلبتا لم يحسن تأْليفهما إلاَّ بفصل لازم وقد جاءَت كلمات معرَّبات في العربية ليست منها وسيأّْتي ذلك في مكانه التهذيب والعين والقاف لا تدخلان على بناءٍ إلاَّ حسَّنتاه لأَنهما أَطلق الحروف أَما العين فأَنصع الحروف جَرْساً وأَلذها سماعاً وأَما القاف فأَمتن الحروف وأَصحها جرساً فإذا كانتا أَو إحداهما في بناءٍ حسُن لنَصاعتهما فإن كان البناءُ اسماً لزمته السين والدال مع لزوم العين والقاف
الرائد
* ق. «ق، تقرأ قاف»: سورة من سور القرآن الكريم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: