وصف و معنى و تعريف كلمة فسيتوسد:


فسيتوسد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و تاء (ت) و واو (و) و سين (س) و دال (د) .




معنى و شرح فسيتوسد في معاجم اللغة العربية:



فسيتوسد

  1. تَوَسَّدَ: (فعل)
    • توسَّدَ يتوسَّد ، توسُّدًا ، فهو مُتوسِّد ، والمفعول مُتوسَّد
    • تَوَسَّدَ الوِسَادَةَ : جَعَلَهَا تَحْتَ رَأسِهِ، أيْ وَضَعَ رَأْسَهُ عَلَيْهَا، اِتَّكَأَ
    • تَوَسَّدَ ذراعَه: نام عليها وجعلها كالوِسادة له
  2. تَوسُّد: (اسم)
    • مصدر تَوَسَّدَ
    • تَوَسُّدُ الوِسَادةِ: وَضْعُ الرَّأْسِ عَلَيْهَا
    • تَوَسُّدُ الذِّرَاعِ : اِتِّخَاذُهُ وِسَادَةً
  3. توسُّد: (اسم)
    • توسُّد : مصدر تَوَسَّدَ
  4. مُتَوَسِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَوَسَّدَ
    • مُتَوَسِّدٌ ذِرَاعَهُ : مُتَّكِئٌ
    • مُتَوَسِّدٌ الأَرْضَ : مُفْتَرِشٌ الأَرْضَ، نَائِمٌ عَلَيْهَا


  5. مُتوسَّد: (اسم)
    • مُتوسَّد : اسم المفعول من تَوَسَّدَ
  6. مُتوسِّد: (اسم)
    • مُتوسِّد : فاعل من تَوَسَّدَ
  7. تَوْسيد: (اسم)
    • تَوْسيد : مصدر وَسَّدَ
  8. تَوسيد: (اسم)
    • مصدر وَسَّدَ
    • تَوْسِيدُ الوِسَادَةِ: جَعْلُهَا تَحْتَ رَأْسِهِ
    • تَوْسِيدُهُ مُهِمَّةً : إسْنَادُهَا إِلَيْهِ
  9. الوسادة: (مصطلحات)
    • بكسر الواو ، جمع وسائد ، المخدة = ما يوضع تحت الرأس عند النوم. (فقهية)
  10. تَوَسَّدَ الوِسَادَةَ:
    • جَعَلَهَا تَحْتَ رَأسِهِ، أيْ وَضَعَ رَأْسَهُ عَلَيْهَا، اِتَّكَأَ.


  11. تَوْسِيدُ الوِسَادَةِ:
    • جَعْلُهَا تَحْتَ رَأْسِهِ.
  12. تَوَسَّدَ الطِّفِلُ ذِرَاعَ أُمِّهِ:
    • جَعَلَهَا كَالوِسَادَةِ لَهُ. تَوَسَّدَ الأرْضَ.
  13. تَوَسَّدَ ذراعَه:
    • نام عليها وجعلها كالوِسادة له.
  14. تَوَسُّدُ الذِّرَاعِ:
    • اِتِّخَاذُهُ وِسَادَةً.
  15. تَوْسِيدُهُ مُهِمَّةً:
    • إسْنَادُهَا إِلَيْهِ.
  16. توسّد الأرض:
    • نام عليها وجعلها وسادة له ''توسَّد الترابَ''.


  17. مُتَوَسِّدٌ الأَرْضَ:
    • مُفْتَرِشٌ الأَرْضَ، نَائِمٌ عَلَيْهَا.
  18. مُتَوَسِّدٌ ذِرَاعَهُ:
    • مُتَّكِئٌ.
  19. حَشْوُ الوِسَادَةِ:
    • مَا تُحْشَى بِهِ مِنْ قُطْنٍ وَنَحْوِهِ.
  20. رَضَفَ الوِسادَةَ:
    • ثَناها.
  21. طرح له الوسادة:
    • هيأ له الجوّ.
  22. عَادَى    الوِسَادَةَ:
    • ثَنَاهَا.


  23. عَادَى الوِسَادَةَ:
    • ثَنَاهَا.
  24. عَطَّفَ الوِسَادَةَ:
    • ثَنَاهَا، طَوَاهَا.
  25. عريضُ الوِساد:
    • غَبيٌّ بلِيد.
,
  1. توسَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توسَّدَ يتوسَّد ، توسُّدًا ، فهو مُتوسِّد ، والمفعول مُتوسَّد :-
      توسَّد الوسادةَ وضع رأسَه عليها، اتَّكأ، أو نام عليها.
      توسَّد الأرضَ: نام عليها وجعلها وسادة له :-توسَّد الترابَ.
      توسَّد ذراعَيْه: مُطاوع وسَّدَ: اتَّكأ عليهما واتَّخذ منهما وسادة :-توسَّد الطفلُ صدرَ أمّه.
  2. توسّد الوسادة (المعجم عربي عامة)
    • وضع رأسَه عليها، اتَّكأ، أو نام عليها.


  3. مُتَوَسِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [و س د]. (فاعل مِنْ تَوَسَّدَ).
      1. :-مُتَوَسِّدٌ ذِرَاعَهُ :- : مُتَّكِئٌ.
      2. :-مُتَوَسِّدٌ الأَرْضَ :- : مُفْتَرِشٌ الأَرْضَ، نَائِمٌ عَلَيْهَا.
  4. توسّد الأرض (المعجم عربي عامة)
    • نام عليها وجعلها وسادة له :-توسَّد الترابَ.
  5. توسّد ذراعيْه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع وسَّدَ
  6. الوِسَادةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِسَادةُ (بتثليث الواو) : الوِسادُ. والجمع : وِساداتٌ، ووسائدُ.


  7. الوِسَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِسَادُ : المِخَدَّة.
      .
      ويقال: هو عريضُ الوِسادِ: غبِيُّ.
      و الوِسَادُ المُتَّكأُ.
      و الوِسَادُ كلُّ ما يُوضَعُ تحت الرأْس، وإن كان من ترابٍ أَو حِجارة. والجمع : وُسْدٌ (بسكون السين وضمها) .
  8. تَوَسَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَسَّدَ : اتَّكأَ.
      و تَوَسَّدَ الشيءَ: مطاوع وَسَّدَهُ إِياه.
      و تَوَسَّدَ وِسادةً (بثليث الواو) : وضع رأْسَهُ عليها.
      و تَوَسَّدَ ذراعَه: نام عليها وجعلها كالوِسادة له.
  9. تَوَسَّدَ (المعجم الغني)
    • [و س د]. (فعل: خماسي متعد). تَوَسَّدْتُ، أتَوَسَّدُ، تَوَسَّدْ، مصدر تَوْسُّدٌ.
      1. :-تَوَسَّدَ الوِسَادَةَ :- : جَعَلَهَا تَحْتَ رَأسِهِ، أيْ وَضَعَ رَأْسَهُ عَلَيْهَا، اِتَّكَأَ.
      2. :-تَوَسَّدَ الطِّفِلُ ذِرَاعَ أُمِّهِ :- : جَعَلَهَا كَالوِسَادَةِ لَهُ. :-تَوَسَّدَ الأرْضَ.
  10. تَوسُّدٌ (المعجم الغني)
    • [و س د]. (مصدر تَوَسَّدَ).
      1. :-تَوَسُّدُ الوِسَادةِ :-: وَضْعُ الرَّأْسِ عَلَيْهَا.
      2. :-تَوَسُّدُ الذِّرَاعِ :- : اِتِّخَاذُهُ وِسَادَةً.
  11. تَوْسِيدٌ (المعجم الغني)
    • [و س د]. (مصدر وَسَّدَ).
      1. :-تَوْسِيدُ الوِسَادَةِ :-: جَعْلُهَا تَحْتَ رَأْسِهِ.
      2. :-تَوْسِيدُهُ مُهِمَّةً :- : إسْنَادُهَا إِلَيْهِ.
  12. توسَّد (المعجم الرائد)
    • توسد - توسدا
      1- توسد الوسادة : وضع رأسه عليها. 2- توسد : إتكأ. 3- توسد الذراع أو الأرض : نام عليها وجعلها كالوسادة له.
  13. عطف الوسادة (المعجم عربي عامة)
    • ثناها.
  14. نجّد الوسائد ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • خاطها بعد معالجتها بالحَشْو :-قماش التّنْجِيد :- ° نجَّده الدّهرُ
  15. وسّده الوسادة (المعجم عربي عامة)
    • جعلها تحت رأسه.
  16. وسد (المعجم لسان العرب)
    • "الوِساد والوِسادَةُ: المِخَدَّةُ، والجمع وسائِدُ وَوُسُدٌ.
      ابن سيده وغيره: الوِسادُ المِتَّكَأُ وقد تَوَسَّد ووَسَّدَه إِياه فَتَوسَّد إِذا جعَله تحت رأْسه، قال أَبو ذؤيب: فكُنْتُ ذَنُوبَ البِئْرِ لَمَّا تَوَشَّلَتْ،وسُرْبِلْت أَكْفاني، ووُسِّدْتُ ساعدي وفي الحديث:، قال لعدِيّ بن حاتم: إِنَّ وِسادَكَ إِذَنْ لَعَرِيضٌ؛ كَنى بالوِسادِ عن النوم لأَنه مَظِنَّته، أَراد أَن نومك إِذَنْ كثير، وكَنى بذلك عن عِرَضِ قفاه وعِظَمِ رأْسه، وذلك دليل الغَباوَةِ؛ ويشهد له الرواية الأُخرى: إِنك لَعَريضُ القَفا، وقيل: أَراد أَنَّ من تَوَسَّدَ الخيطين المكنى بهما عن الليل والنهار لَعَرِيضُ الوساد.
      وفي حديث أَبي الدرْداء:، قال له رجل: إِني أُريد أَن أَطلب العلم وأَخشَى أَن أُضَيَّعَه،فقال: لأَنْ تَتَوَسَّدَ العلم خير لك من أَن تَتَوسَّدَ الجهل.
      وفي الحديث: أَن شُرَيحاً الحضرمي ذُكر عند رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن؛ قال ابن الأَعرابي: لقوله لا يتوسد القرآن وجهان: أَحدهما مدح والآخر ذم، فالذي هو مدح أَنه لاينام عن القرآن ولكن يَتَهَجَّد به، ولا يكون القرآنُ مُتَوَسَّداً معه بل هو يُداوِمُ قِراءتَه ويُحافِظُ عليها؛ وفي الحديث: لا تَوَسَّدوا القرآن واتْلُوه حق تُلاوته، والذي هو ذمّ أَنه لا يقرأُ القرآن ولا يحفظه ولا يُديمُ قراءته وإِذا نام لم يكن معه من القرآن شيء، فإِن كان حَمِدَه فالمعنى هو الأَوّل،وإِن كان ذمَّه فالمعنى هو الآخر.
      قال أَبو منصور: وأَشبههما أَنه أَثْنَى عليه وحَمِدَه.
      وقد روي في حديث آخر: من قرأَ ثلاث آيات في ليلة لم يكن مُتَوسَّداً للقرآن.
      يقال: تَوَسَّدَ فلان ذِراعه إِذا نام عليه وجعله كالوِسادة له.
      قال الليث: يقال وسَّدَ فلانٌ فلاناً وِسادة، وتَوَسَّد وِسادة إِذا وضَع رأْسه عليها، وجمع الوِسادِة وسَائِدُ.
      والوِسادُ: كل ما يوضع تحت الرأْس وإِن كان مِن تراب أَو حجارة؛ وقال عبد بني الحسحاس: فَبِتْنا وِسادانا إِلى عَلَجانةٍ وحِقْفٍ، تهاداه الرِّياحُ تَهادِيا

      ويقال للوسادة: إِسادة كما، قالوا للوِشاحِ: إِشاح.
      وفي الحديث: إِذا وُسِّدَ الأَمرُ إِلى غير أَهله فانتظر الساعة أَي أَُسْنِدَ وجُعِلَ في غير أَهله؛ يعني إِذا سُوِّدَ وشُرِّفَ غيرُ المستحق للسيادة والشرف؛ وقيل: هو من السيادة أَي إِذا وُضعت وِسادةُ المُلْك والأَمر والنهي لغير مستحقهما، وتكون إِلى بمعنى اللام.
      والتوسِيد: أَن تمدّ الثلام (* قوله «الثلام» كذا بالأصل.) طولاً حيث تبلغه البقر.
      وأَوْسَدَ في السير: أَغَذَّ.
      وأَوْسَدَ الكلبَ: أَغْراه بالصَّيْدِ مثل آسَدَه.
      "
  17. وِسادُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وِسادُ ووَسادُ ووُسادُ: المُتَّكَأُ، والمِخَدَّةُ، كالوِسادَةِ، الجمع: وُسُدٌ ووَسائِدُ. وتَوَسَّدَ، ووسَّدَهُ إياهُ.
      ـ أوسَدَ في السَّيْرِ: أغَذَّ،
      ـ أوسَدَ الكَلْبَ: أغْراهُ بالصَّيْدِ، كآسَدَهُ،
      ـ وِسادَة: موضع بطريقِ المدينةِ من الشامِ.
      ـ ذاتُ الوسائِدِ: موضع بأرضِ نَجْدٍ.
      ـ قولُه صلى الله عليه وسلم"إنَّ وِسادَكَ لَعَريضٌ": كِنايَةٌ عن كَثْرَةِ النَّوْمِ، لأَنَّ مَنْ عَرُضَ وسادُهُ طَابَ نَوْمُهُ، أو كنايَةٌ عن عِرَضِ قَفاهُ وعِظَمِ رأسِهِ، وذلك دليلُ الغَباوَةِ، وقولُهُ في شُرَيْحٍ الحَضْرَمِيِّ: "ذاكَ رجلٌ لا يَتَوَسَّدُ القرآن": يَحْتَمِلُ كونَهُ مَدْحاً، أي: لا يَمْتَهِنُهُ ولا يَطْرَحُهُ بل يُجِلُّهُ ويُعَظِّمُهُ وذَماً أي: لا يُكبُّ على تِلاوتِهِ إكْبابَ النائِمِ على وسادِهِ، ومن الأَوَّلِ قولُهُ صلى الله عليه وسلم: "لا تَوَسَّدُوا القرآن"، ومن الثاني أنَّ رَجُلاً قال لأَبي الدَّرْداءِ: إنَّي أُريدُ أن أطْلُبَ العِلْمَ فأخْشى أن أُضَيِّعَهُ، فقال: لأَنْ تَتَوَسَّدَ العِلْمَ خيرٌ لَكَ من أن تَتَوَسَّدَ الجَهْلَ.
  18. وسَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسَّدَ يوسِّد ، تَوْسيدًا ، فهو مُوسِّد ، والمفعول مُوسَّد :-
      • وَسَّده الوسادةَ جعلها تحت رأسه.
      • وسَّد الأمرَ إليه: أسنده :-إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ [حديث] .
  19. وَسَّد (المعجم الرائد)
    • وسد - توسيدا
      1- وسده الوسادة : جعلها تحت رأسه. 2- وسد اليه الأمر : أسنده إليه.
  20. أسد (المعجم لسان العرب)
    • "الأَسَد: من السباع معروف، والجمع آساد وآسُد، مثل أَجبال وأَجبل، وأُسُود وأُسُد، مقصور مثل، وأَسْدٌ مخفف، وأُسْدانٌ، والأُنثى أَسَدة، وأَسَدٌ آسد على المبالغة، كما، قالوا عَرادٌ عَرِدٌ؛ عن ابن الأَعرابي ‏.
      ‏وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ‏.
      ‏وأَرض مأْسَدة: كثيرة الأُسود؛ والمأْسدة له موضعان: يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة: ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً، كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب ‏.
      ‏واستأْسد الأْسدَ: دعاه؛ قال مهلهل: إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ، إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ: استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه‏.
      ‏وقيل لامرأَة من العرب: أَيّ الرجال زوجك؟، قالت: الذي إِن خرج أَسِدَ، وإِن دخل فهِدَ، ولا يسأَل عما عهِدَ؛ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة‏.
      ‏يقال: أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ‏.
      ‏وأَسِد الرجل، بالكسر، يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير، ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف‏.
      ‏واستأْسد عليه: اجترأَ‏.
      ‏وفي حديث لقمان بن عاد: خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ؛ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية‏.
      ‏وأَسد عليه: غضب؛ وقيل: أَسد عليه سفه ‏.
      ‏واستأْسد النبت: طال وعظم، وقيل: هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته، وقيل: هو إِذا بلغ والتف وقوي؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم: مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ، يقول للرائِدِ: أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي: يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ، له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله: يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها، يعني حُمُراً وردت الماء‏.
      ‏والعَرمَض: الطحلب، وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت‏.
      ‏والنجيل: النزّ والطين ‏.
      ‏وآسَدَ بين القوم (* قوله «وآسد بين القوم» كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم‏.
      ‏أَفسد ‏.
      ‏وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً: هيجه وأَغراه، وأَشلاه دعاه‏.
      ‏وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها؛ وقال رؤْبة: تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ: الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه‏.
      ‏وآسدت الكلْبَ وأَوسدته: أَغريته بالصيد، والواو منقلبة عن الأَلف‏.
      ‏وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ؛ عن ابن جني؛ قال ابن سيده: وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد‏.
      ‏ويقال للوسادة: الإِسادة كما، قالوا للوشاحِ إِشاح ‏.
      ‏وأُسَيْد وأَسِيدٌ: اسمان‏.
      ‏والأَسَدُ: قبيلة؛ التهذيب: وأَسَد أَبو قبيلة من مضر، وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر‏.
      ‏وأَسَد أَيضاً: قبيلة من ربيعة، وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار‏.
      ‏والأَسْد: لغة في الأَزد؛‏

      يقال: ‏هم الأَسْد شنوءة‏.
      ‏والأَسْديّ، بفتح الهمزة: ضرب من الثياب، وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً: مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ، قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه، والعادية: الآبار‏.
      ‏والرغب: الواسعة، الواحد رغيب؛ قال ابن بري: صوابه الأُسْدِيُّ، بضم الهمزة، ضرب من الثياب‏.
      ‏قال: ووهم من جعله في فصل أَسد، وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ؛ قال أَبو علي: يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ، وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ‏.
      ‏قال: وليس بجمع تكسير، وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع، والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ.
      "
  21. أَسَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَسَدُ: معروف،الجمع: آسادٌ وأُسودٌ وأُسْدٌ وآسُدٌ وأُسْدانٌ ومَأسَدَةٌ، وهي أَسَدَةٌ، والمَكانُ: مَأسَدَةٌ أيضاً.
      ـ أَسِدَ: دَهِشَ من رُؤْيَتِهِ، وصارَ كالأَسدِ، ضِدٌّ، وغَضِبَ، وسَفِهَ.
      ـ أَسَدَ: أفْسَدَ بينَ القومِ، وشَبعَ.
      ـ ذُو الأَسَدِ: رجلٌ.
      ـ أَسْدُ: الأَزْدُ.
      ـ أَسِدَةُ: الحَظِيرَةُ، والضَّارِيَةُ.
      ـ اسْتَأسَدَ: صارَ كالأَسَدِ،
      ـ اسْتَأسَدَ عليه: اجْتَرَأ،
      ـ اسْتَأسَدَ النَّبْتُ: طالَ وبَلَغَ.
      ـ وآسَدَ الكَلْبَ، وأوسَدَه وأسَّدَهُ: أغْراهُ.
      ـ أُسادَةُ وإِسادَةُ: الوِسادَةُ.
      ـ اسْتُوسِدَ: هُيِّجَ.
      ـ أُسْدِيُّ: نباتٌ.
      ـ أَسِيْدٌ: سَبْعَةٌ صَحَابِيُّونَ، وخَمْسَةٌ تابِعيُّونَ.
      ـ أُسَيْدٌ: ابنُ حُضَيْرٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ يَرْبوعٍ، وابنُ ساعِدَةَ، وابنُ ظُهَيْرٍ، وابنُ أبي الجَدْعاءِ، ويُعرَفُ بِعَبْدِ الله، وابنُ أخي رافِع بنِ خَديجٍ، وابنُ سَعْيَةَ، أو هو أَسِيْدٌ: صحابِيُّونَ.
      ـ عُقْبَةُ بن أُسَيْدٍ: وأُسَيِّدٌ في: س ي د.
      ـ أسَدُ بنُ خُزَيْمَةَ: أبو قَبيلةٍ من مُضَرَ، وابنُ رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ: أخْرَى.
      ـ أسَدُ آباذَ: بلد قُرْبَ هَمَذانَ، وقرية بِنَيْسابورَ.


معنى فسيتوسد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: