وصف و معنى و تعريف كلمة فسيثفل:


فسيثفل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و ثاء (ث) و فاء (ف) و لام (ل) .




معنى و شرح فسيثفل في معاجم اللغة العربية:



فسيثفل

جذر [ثفل]

  1. ثفَلَ: (فعل)
    • ثفَلَ يَثفُل ، ثَفْلاً ، فهو ثَفِل وثافل
    • ثفَل الماءُ ونحوه :رسَب ثُفْلُه وعلا صفوُه
    • ثَفَلَ الرحَى: بسط تحتها الثِّفال
    • ثَفَلَ الشيءَ: نَثَرَهُ مرَّةً واحدة
  2. أثْفَال: (اسم)
    • أثْفَال : جمع ثَفَل
  3. ثَفَل: (اسم)
    • الجمع : أثْفَالٌ
    • الثَّفَلُ : الثَّفَالُ، والجمع أثْفَالٌ
  4. ثَفِل: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثفَلَ


  5. ثَفِل: (اسم)
    • ثَفِل : فاعل من ثفَلَ
  6. ثَفْل: (اسم)
    • ثَفْل : مصدر ثفَلَ
  7. ثَفَّلَ: (فعل)
    • ثَفَّلَ الرَّحَى: بَسَطَ تحتها ثِفَالاً
  8. ثُفُل: (اسم)
    • ثُفُل : جمع ثُفال
  9. ثُفل: (اسم)
    • الجمع : أَثْفَالٌ
    • الثُّفْلُ : ما يُبسَطُ تحت الرحى عند الطَّحن
    • الثُّفْلُ :ما استقرَّ تحت الماء ونحوه من كدر
    • الثُّفْلُ :ما يتبقَّى من المادَّةِ بعد عَصْرِها
    • الثُّفْلُ عند البدو: ما يؤكل غَيْرَ اللبن من حبٍّ وخبزٍ وتمرٍ وفي الحديث: حديث شريف مَن كان معه ثُفْلٌ فليصطنع/ أي فليعمل مأدبة والجمع : أَثْفَالٌ
    • ثُفْلُ القَهْوَةِ : مَا يَتَبَقَّى مِنْهَا بَعْدَ تَصْفِيَتِهَا
  10. تَثَفَّلَ: (فعل)


    • تَثَفَّلَ الشيءَ: جعله تحته بمَنزِلَةِ الثِّفَالِ
    • تَثَفَّلَ فلانًا عِرْقُ سُوء، و تَثَفَّلَ فلانًا به عِرْقُ سُوء: قَصَّرَ به عن المكارم
    • تَثَفَّلَ بِعِرْقِ سُوءٍ
    • تَثَفَّلَ فلاناً: علاه
    • تَثَفَّلَ المصارعُ قِرْنَهُ
  11. ثافَلَ: (فعل)
    • ثَافَلَ القومُ: تبلَّغوا بالثُّفْلِ
  12. أَثْفَلَ: (فعل)
    • أَثْفَلَ الماءُ ونحوه: ثَفَلَ
  13. ثِفال: (اسم)
    • الجمع : ثُفُلٌ
    • الثِّفَالُ : ما يُبسَط تحت الرحَى عند الطَّحن، من جِلْدٍ وغيرِه، ليسقط عليه الدقيقُ، وفي حديث عليّ: حديث شريف وتدقُّهم الفتنُ دَقَّ الرَّحَى بثفالها/
    • الثِّفَالُ الحجرُ الأسفلُ من الرَّحَى والجمع : ثُفُلٌ
  14. ثَفال: (اسم)
    • الثَّفَالُ من الدوابّ وغيرِها: البطيءُ الثَّقيل الذي لا ينبعث إلاَّ كَرْهًا
  15. ثُفال: (اسم)
    • الجمع : ثُفُلٌ
    • الثُّفال : الحجر الأَسفلُ من الرَّحَى
  16. ثافل: (اسم)


    • ثافل : فاعل من ثفَلَ
  17. ثافِل: (اسم)
    • الثَّافِل : ما استقرَّ تحت الماء ونحوه من كَدَرٍ
  18. الثفل: (مصطلحات)
    • بضم الثاء ، من ثفل: الكدر الذي يستقر تحت المائعات. (فقهية)
  19. تَثَفَّلَ الشيءَ:
    • جعله تحته بمَنزِلَةِ الثِّفَالِ.
  20. ثَفَلَ الرحَى:
    • بسط تحتها الثِّفال.
  21. ثفَل الماءُ:
    • رسَب ثُفْلُه وعلا صفوُه.
  22. تَثَفَّلَ فلاناً:


    • علاه.
  23. ثَفَلَ الشيءَ:
    • نَثَرَهُ مرَّةً واحدة.
  24. ثُفْلُ القَهْوَةِ:
    • مَا يَتَبَقَّى مِنْهَا بَعْدَ تَصْفِيَتِهَا.
  25. رقَد العَكَر والثُّفْلُ:
    • إذا انحدر إلى أسفل وسكن.
,
  1. ثفل (المعجم لسان العرب)
    • "ثُفْل كلِّ شيء وثافِلُه: ما استقرَّ تحته من كَدَره.
      الليث: الثُّفْل ما رَسَب خُثَارته وعَلا صَفْوُه من الأَشياءِ كلها، وثُفْلُ الدواء ونحوِه.
      والثُّفْل: ما سَفَل من كلِّ شيء.
      والثافل: الرَّجِيع، وقيل: هو كناية عنه.
      والثُّفْل: الحَبُّ.
      ووجدت بني فلان متثافلين أَي يأْكلون الحَبَّ وذلك أَشدُّ ما يكون من الشَّظَف؛ وفي الصحاح: وذلك إِذا لم يكن لهم لَبَن.
      قال أَبو منصور: وأَهل البَدْوِ إِذا أَصابوا من اللبن ما يكفيهم لقُوتهم فهم مُخْصِبون، لا يختارون عليه غِذاء من تمر أَو زبيب أَو حَبٍّ، فإِذا أَعْوَزَهم اللبنُ وأَصابوا من الحب والتمر ما يَتَبَلَّغون به فهم مُثافلون، ويسمُّون كل ما يؤكل من لحم أَو خبز أَو تمر ثُفْلاً.
      ويقال: بَنُو فلان مُثَافلون، وذلك أَشَدُّ ما يكون حالُ البدوي.
      أَبو عبيد وغيره: الثِّفال، بالكسر، الجِلْد الذي يُبْسط تحت رَحَى اليد لِيَقي الطَّحِين من التراب، وفي الصحاح: جِلْدٌ يبسط فتوضع فوقه الرَّحَى فيُطْحَن باليد ليسقط عليه الدقيق؛ ومنه قول زهير يصف الحرب: فتَعْرُكْكُمُ عَرْكَ الرَّحَى بِثِفَالِها،وتَلْقَحْ كِشَافاً ثم تُنْتَجْ فتُتْئِم؟

      ‏قال: وربما سمي الحَجَر الأَسفل بذلك.
      وفي حديث علي: وتَدُقُّهم الفِتَن دَقَّ الرَّحَى بثِفالها، هو من ذلك، والمعنى أَنها تَدُقُّهم دَقَّ الرَّحَى للحَبِّ إِذا كانت مُثْفَّلة ولا تُثَفَّل إِلاَّ عند الطَّحن.
      وفي حديثه الآخر: اسْتَحارَ مَدَارُها واضطرب ثِفَالها.
      وفي حديث غزوة الحديبية: من كان معه ثُفْل فَلْيَصْطَنِع؛ أَراد بالثُّفْل الدقيقَ والسويق ونحوهما، والاصطناع: اتخاذ الصَّنِيع، أَراد فليَطْبُخ وليختبز؛ ومنه كلام الشافعي، رضي الله عنه، قال: وبيَّن في سنَّته،صلى الله عليه وسلم، أَن زكاة الفطر من الثُّفْل مما يَقْتات الرجلُ،ومما فيه الزكاة، وإِنما سُمِّي ثُفْلاً لأَنه من الأَقوات التي يكون لها ثُفْل بخلاف المائعات؛ ومنه الحديث: أَنه كان يحب الثُّفْل؛ قيل: هو الثريد؛

      وأَنشد: يحلف بالله، وإِن لم يُسْأَل: ما ذاق ثُفْلاً منذُ عام أَول ابن سيده: الثُّفْل والثِّفَال ما وقيت به الرحى من الأَرض، وقد ثَفَّلَها، فإِن وُقيَ الثِّفَالُ من الأَرض بشيء آخر فذلك الوِفَاض، وقد وَفَّضها.
      وبعير ثَفَال: بَطِيء، بالفتح.
      وفي حديث حذيفة: أَنه ذكر فتنة فقال: تكون فيها مثل الجَمَل الثَّفَال وإِذا أُكْرِهْت فتباطأْ عنها؛ الثَّفَال: البطيء الثقيل الذي لا يَنْبعث إِلاَّ كَرْهاً، أَي لا تتحرك فيها؛ قال ابن بري: وكذلك الثافل؛ قال مدرك: جَرُورُ القِيَادِ ثافِلٌ لا يَرُوعُه صِيَاحُ المُنَادِي، واحْتِثاثُ المُرَاهِن وفي حديث جابر: كنت على جمل ثَفَال.
      والثَّفْلُ: نَثْرُك الشيء كله بمرَّة.
      والثِّفالة: الإِبريق.
      وفي حديث ابن عمر رضي الله عنه: أَنه أَكل الدَّجْر وهو اللُّوبِياء ثم غَسَل يديه بالثِّفَالة، وهو في التهذيب الثِّفال، قال ابن الأَعرابي: الثِّفال الإِبريق؛ وذكره ابن الأَثير في النهاية بالكسر والفتح: الثِّفال الإِبريق.
      أَبو تراب عن بعض بني سليم: في الغِرَارة ثُفْلة من تمر وثُمْلة من تمر أَي بَقِيَّةٌ منه.
      "
  2. ثُفْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ثُفْلُ، وثافِلُ: ما اسْتَقَرَّ تَحْتَ الشيءِ من كُدْرَةٍ.
      ـ ثَفِلُ: مَنْ يأكُلُهُ.
      ـ هُم مثافِلونَ: يأكلُونَ الثُّفْلَ، وهو: الحَبُّ، أي: مالَهُم لبَنٌ.
      ـ ثافِلُ: الرَّجيعُ.
      ـ ثِفالُ: الإِبْريقُ، وما وَقَيْتَ به الرَّحَى من الأرضِ، كالثُّفْلِ، وقد ثَفَلَها.
      ـ قولُ زُهَيرٍ بِثِفالِها: على ثِفالِها، أو مَعَ ثِفالها: حالَ كَوْنِها طاحِنَةً، لأَنَّهُم لا يَثْفُلونها إِلاَّ إذا طَحَنَتْ.
      ـ ثُفالُ وثِفالُ: الحَجَرُ الأَسْفَلُ مِنَ الرَّحَى.
      ـ ثَفالُ وثَفَلُ: البَطيءُ من الإِبِلِ وغيرِها.
      ـ ثَفَلَهُ: نَثَرَه بِمَرَّةٍ واحِدَةٍ.
      ـ أثْفَلَ الشَّرابُ: صارَ فيه ثُفْلٌ.
      ـ تَثَفَّلَه عِرْقُ سوءٍ: قَصَّرَ به عن المَكارِمِ.
      ـ ثافَلَهُ: ثافَنَه.
      ـ ثَفَّلْتُ عَنِ اللَّبَنِ بالطَّعامِ تَثْفيلاً: أكَلْتُ الطَّعامَ مع اللَّبَنِ.
  3. ثفَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثفَلَ يَثفُل ، ثَفْلاً ، فهو ثَفِل وثافل :-
      ثفَل الماءُ ونحوه رسَب ثُفْلُه وعلا صفوُه.
  4. الثُّفْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّفْلُ : ما يُبسَطُ تحت الرحى عند الطَّحن.
      و الثُّفْلُ ما استقرَّ تحت الماء ونحوه من كدر.
      و الثُّفْلُ ما يتبقَّى من المادَّةِ بعد عَصْرِها .
      و الثُّفْلُ عند البدو: ما يؤكل غَيْرَ اللبن من حبٍّ وخبزٍ وتمرٍ.
      وفي الحديث: حديث شريف مَن كان معه ثُفْلٌ فليصطنع// .
      أي فليعمل مأدبة. والجمع : أَثْفَالٌ.
  5. ثَفَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَفَلَ الماءُ ونحوه ثَفَلَ ُ ثَفْلاً: رسب ثُفلُه وعلا صَفْوه.
      و ثَفَلَ الرحَى: بسط تحتها الثِّفال.
      و ثَفَلَ الشيءَ: نَثَرَهُ مرَّةً واحدة.
  6. ثفَل (المعجم الرائد)
    • ثفل - يثفل ، ثفلا
      1- ثفل الشيء : نثره مرة واحدة. 2- ثفل الطاحونة : بسط تحتها «الثفال»، وهو جلد أو نحوه.


  7. تَثَفَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَثَفَّلَ الشيءَ: جعله تحته بمَنزِلَةِ الثِّفَالِ.
      و تَثَفَّلَ فلانًا عِرْقُ سُوء، وبه عِرْقُ سُوء: قَصَّرَ به عن المكارم.
      ويقال: تَثَفَّلَ بِعِرْقِ سُوءٍ.
      و تَثَفَّلَ فلاناً: علاه.
      ويقال: تَثَفَّلَ المصارعُ قِرْنَهُ.
  8. الثِّفَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثِّفَالُ : ما يُبسَط تحت الرحَى عند الطَّحن، من جِلْدٍ وغيرِه، ليسقط عليه الدقيقُ، وفي حديث عليّ: حديث شريف وتدقُّهم الفتنُ دَقَّ الرَّحَى بثفالها// .
      و الثِّفَالُ الحجرُ الأسفلُ من الرَّحَى. والجمع : ثُفُلٌ.
  9. أَثْفَل (المعجم الرائد)
    • أثفل - إثفالا
      1-أثفلت الخمر : رسب «ثفلها»، وهو ما استقر في أسفل الشيء من كدرة.
  10. ثَفال (المعجم الرائد)
    • ثفال - ج، ثفل
      1- ثفال من الطاحونة الحجر الأسفل. 2- ثفال : جلد أو غيره يبسط تحت الطاحونة عند الطحن ليسقط عليه الدقيق.
  11. ثافل (المعجم الرائد)
    • ثافل - مثافلة
      1- ثافله : جالسه. 2- ثافل القوم : اكتفوا بالخبز والثمر.
  12. ثفل (المعجم الرائد)
    • ثفل - تثفيلا
      1-ثفل الطاحونة : بسط تحتها «الثفال»، وهو جلد أو نحوه
  13. الثَّفَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّفَلُ : الثَّفَالُ، والجمع أثْفَالٌ.
  14. تَثَفَّل (المعجم الرائد)
    • تثفل - تثفلا
      1- تثفل : قصر عن المكارم. 2- تثفل المصارع المصارع : علاه، جعله تحته.
  15. ثفل (المعجم الرائد)
    • ثفل
      1- ثفل : ما استقر ورسب في أسفل الشيء من كدرة. 2- ثفل : ما يبسط تحت الطاحونة عند الطحن. 3- ثفل : عند البدو : ما يؤكل من حب وخبز وتمر.
  16. ثُفْلٌ (المعجم الغني)
    • 1. :-ثُفْلُ القَهْوَةِ :- : مَا يَتَبَقَّى مِنْهَا بَعْدَ تَصْفِيَتِهَا.
      2. :- اِسْتَقَرَّ الثُّفْلُ فِي الكَأْسِ :- : مَا اسْتَقَرَّ وَرَسَبَ فِي أسْفَلِهِ مِنْ كُدْرَةٍ وَحُثَالَةٍ، البَقِيَّةُ مِنَ الشَّيْءِ.
  17. ثفال (المعجم الرائد)
    • ثفال
      1-الثفال من الطاحونة : الحجر الأسفل، جمع : ثفل
  18. أَثْفَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَثْفَلَ الماءُ ونحوه: ثَفَلَ.
  19. الثَّافِل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّافِل : ما استقرَّ تحت الماء ونحوه من كَدَرٍ.
  20. الثَّفَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّفَالُ من الدوابّ وغيرِها: البطيءُ الثَّقيل الذي لا ينبعث إلاَّ كَرْهًا.
  21. الثُّفال (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّفال : الحجر الأَسفلُ من الرَّحَى.
  22. ثَافَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَافَلَ القومُ: تبلَّغوا بالثُّفْلِ.
  23. ثَفَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَفَّلَ الرَّحَى: بَسَطَ تحتها ثِفَالاً.
  24. ثَفِل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَفِل :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثفَلَ.
  25. ثَفْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَفْل :-
      مصدر ثفَلَ.


معنى فسيثفل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثُفْلٌ**، ةٌ - 1. "ثُفْلُ القَهْوَةِ" : مَا يَتَبَقَّى مِنْهَا بَعْدَ تَصْفِيَتِهَا. 2. " اِسْتَقَرَّ الثُّفْلُ فِي الكَأْسِ" : مَا اسْتَقَرَّ وَرَسَبَ فِي أسْفَلِهِ مِنْ كُدْرَةٍ وَحُثَالَةٍ، البَقِيَّةُ مِنَ الشَّيْءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثِفال [مفرد]: ج ثُفُل: ما يُبْسَط تحت الرَّحى عند الطَّحن ليسقط عليه الدقيق.
المعجم الوسيط
الماءُ ونحوه ـُ ثَفْلاً: رَسَب ثُفلُه وعلا صَفْوه. وـ الرحَى: بسط تحتها الثِّفَال. وـ الشيءَ: نَثَرَهُ مرَّةً واحدة.أثْفَلَ الماءُ ونحوه: ثَفَلَ.ثَافَلَ القومُ: تبلَّغوا بالثُّفْلِ.ثَفَّلَ الرَّحَى: بَسَطَ تحتها ثِفَالاً.تَثَفَّلَ الشيءَ: جعله تحته بِمَنْزِلَةِ الثِّفَال. وـ فلاناً عِرْقَ سُوء، وبه عِرْقُ سُوء: قَصَّرَ به عن المكارم. ويقال: تَثَفَّلَ بِعِرْقِ سُوء. وـ فلاناً: علاه. ويقال: تَثَفَّلَ المصارعُ قِرْنَهُ.الثَّافِلُ: ما استقرَّ تحت الماء ونحوه من كَدَرٍ.الثِّفَالُ: ما يُبْسَط تحتَ الرحَى عند الطَّحنِ، من جِلْدٍ وغيره، ليسقط عليه الدقيقُ، وفي حديث علي: ( وتدقُّهم الفتنُ دَقَّ الرَّحَى بثفالها ). وـ الحجرُ الأسفلُ من الرَّحَى. ( ج ) ثُفُلٌ.الثّفَالُ من الدوابّ وغيرها: البطيءُ الثَّقيل الذي لا ينبعث إلاَّ كَرْهاً.الثُّفال: الحجر الأسفلُ من الرَّحَى.الثُّفْلُ: ما يبسط تحت الرَّحَى عند الطَّحنِ. وـ ما استقرَّ تحت الماء ونحوه من كدر. وـ ما يتبقَّى من المادَّةِ بعد عَصيرها. ( مج ). وـ عند البدو: ما يؤكل غَيرَ اللَّبن من حبّ وخبز وتمرٍ. وفي الحديث: ( مَن كان معه ثُفْلٌ فليصطنع ): أي فليعمل مأدبة. ( ج ) أثْفَالٌ.الثَّفَلُ: الثَّفَالُ. ( ج ) أثفال.
مختار الصحاح
ث ف ل : الثُّفْلُ بالضم ما سفل من كل شيء
الصحاح في اللغة
الثُفْلُ: ما سَفَلَ من كلّ شيء. وقولهم: تركت بني فلانٍ مُثافِلينَ، أي يأكلون الثُفْلَ، يعنون الحَبَّ، وذلك إذا لم يكن لهم لبنٌ وكان طعامهم للحَبَّ، وذلك أشدُّ ما يكون حال البدوي. وجملٌ ثَفالٌ بالفتح، أي بطيء. والثِفال بالكسر: جلدٌ يُبْسَطُ فتوضع فوقه الرَحى فيُطْحَنُ باليد ليسقطَ عليه الدقيق، ومنه قول زهير: فتَعْرُكَكُمْ عَرْكَ الرَّحى بِثِفالِها وربَّما سمِّي الأسفل بذلك. ثفن الثَفِنَةُ: واحدة ثَفِناتِ البعير، وهي ما يقع على الأرض من أعضائه إذا استناخ وغَلُظ، كالركبتين وغيرهما. وثافَنْتُ فلاناً: جالسته. ويقال أيضاً: ثافَنْتُ الرجل على الشيء، إذا أعنتَه عليه. وثُفْنُ المزادةِ: جوانبها المخروزةُ. وثَفَنَتْهُ الناقة تَثْفِنُهُ بالكسر ثَفْناً: ضربته بثِفناتِها. وثَفِنَتْ يده بالكسر تَثْفَنُ ثَفَناً: غلظتْ وأَتْقَنَ العمل يده.
تاج العروس

الثّفْلُ بالضمّ والثّافِلُ وهذه عن ابنِ دُرَيْدٍ : ما اسْتَقرَّ تَحْتَ الشيء مِن كُدْرَةٍ ونحوِها يقال : ثَفَل الماءُ والمَرَقُ والدَّواءُ وغيرُها : أي عَلا صَفْوُه ورَسَب ثُفْلُه : أي خُثارَتُه . الثَّفِلُ ككَتِفٍ : مَن يأكُلُه يقال : ليس الثَّفِلُ كالمَحِضِ : أي ليس مَن يأكُلُ الثُّفْلَ كشارِبِ المَحِضِ وهو مَجازٌ . مِن المَجاز : هُم مُثافِلُونَ : أي يأكُلُون الثُّفْلَ أي يَتَبَلَّغُون به الثُّفْلُ هو الحَبُّ وأهلُ البَدْو يُسَمُّون ما سِوَى اللَّبَنِ مِن تَمْرٍ وحَبٍّ : ثُفْلاً أي ما لَهُمْ لَبَنٌ وتلك أَشَدُّ الحالِ عِندَهم . وفي حديث غَزوة الحُدَيْبِيَة : " مَن كان مَعه ثُفْلٌ فَلْيَصْطَنِعْ " أراد بالثُّفْلِ الدَّقِيقَ . وما لا يُشْرَبُ كالخُبزِ ونحوِه ثُفْلٌ والاصطِناعُ : اتِّخاذُ الصَّنِيع . والثَّافِلُ : الرَّجِيعُ رُبّما كُنىَ به عنه . الثِّفالُ ككِتابٍ : الإبْرِيقُ عن ابنِ الأعرابي وبه فُسِّر حديث ابنِ عُمرَ رضي اللّه عنهما : " أنه أَكل الدِّجْرَ ثُمّ غَسَل يَدَه بالثِّفالِ " الدِّجْرُ : اللّوبياءُ . الثِّفالُ : ما وَقَيتَ به الرَّحَى مِن الأرضِ وهو جِلْدٌ يُبسَطُ فتُوضَعُ فوقَه الرَّحَى كالثُّفْلِ بالضم وقد ثَفَلَها يَثْفُلُها ثَفْلاً ومنه حديثُ علي رضي عنه : " تَدُقُّهُم الفِتَنُ دَقَّ الرَّحَى بِثِفالِها " وقال عمرو بن كُلْثُوم :

يكُونُ ثِفالُها شَرقيََّ نَجْدٍ ... ولُهْوتُها قُضاعَةَ أَجْمَعُونا وقول زُهَير بن أبي سُلْمى :

فتَعْرُكْكُمُ عَركَ الرَّحَى بِثِفالِها ... وتَلْقَحْ كِشافاً ثم تُنْتَجْ فتُتْئِمِ

أي عَلَى ثِفالِها أو مع ثِفالِها أي حالَ كونِها طاحِنَةً لأنهم لا يَثْفُلُونها إلّا إذا طَحَنَتْ . وقال الزمخشري : وهو في مَحَلِّ الحال كأنه قِيل : عَركَ الرَّحَى مَطْحُوناً بها . قال شيخُنا : هذا البيتُ قد بَسَطه البَغداديُّ في شرح شواهد الرَّضِي ثم التعرُّضُ لهذا البَحْث والنَّظَرُ في كونِ الباء بمعنى علَى أو مع مِن مَباحث النَّحو لا من مباحث اللُّغة فذِكْرُ المُصنِّفِ إيّاه ولا سِيَّما بالإشارة التي أكثَرُ الناسِ لا يكاد يَهْتدِي إليها وليس بيت زُهَير معروفاً للناس في هذه الأزمان ولا دِيوانُه موجوداً عند كل إنسان فلذلك قالوا : إن تَعَرُّضَه لهذا البَحْث مِن الفُضول كما نَبَّهُوا عليه . الثُّفالُ كغُرابٍ وكِتابٍ : الحَجَرُ الأسفَلُ من الرَّحَى رُبّما سُمِّى بذلك . وكسَحابٍ وجَبَلٍ : البَطِئُ مِن الإبِل وغيرِها يقال : جَمَلٌ ثَفَلٌ وثَفالٌ ويقال : بِتُّ راكِبَ ثَفالٍ قائِدَ جَرُورٍ . وفي حديثِ حُذَيفةَ رضي الله عنه : أنه ذَكر فِتنةً فقال : " تَكونُ فيها مِثْلَ الجَمَلِ الثَّفالِ الذي لا يَنْبَعِثُ إلّا كَرهاً " . قال اللَّيثُ ثَفَلَهُ يَثْفُلُه ثَفْلاً : نَثَرَه كُلَّه بِمَرَّةٍ واحِدةٍ . قال الزَّجّاجُ : أَثْفَلَ الشَّرابُ : صار فِيه ثُفْلٌ . مِن المَجاز : تَثَفَّلَهُ عِرقُ سُوءٍ وهو مُتَثَفِّلٌ بِعُرُوقِ السُّوء : إذا قَصَّر بِه عن المَكارِم عن ابنِ عَبّاد . قال : وثافَلَهُ بمَعْنى ثافَنَهُ . قال : وثَفَّلْتُ عن اللَّبنَ بالطَّعام تَثْفِيلاً : أي أكلتُ الطَّعامَ مع اللَّبَن

ومما يستدرك عليه : في الغِرَارَة ثَفَلَةٌ مِن تَمْرٍ بالتحريك نقله أبوتُراب عن بعضِ بني سليم . وتَبَردَعْتُ فُلاناً وتَثَفَّلْتُه : عَلَوتُه أي جعلتُه تَحتِي كالبَردَعَةِ والثِّفال وهو مَجازٌ . وأبو ثِفالٍ المُرِّيُّ ككِتابٍ : شاعرٌ تابِعِيٌّ اسمُه ثُمامَةُ بنُ وائلٍ رَوى عن أبي هُريرة وأبي بكر بن حُوَيْطِب وعنه عبدُ الرحمن بن حَرمَلَةَ الأَسْلَمِيُّ وسُليمان بنُ بِلال والدَّراوَرْدِيُّ

لسان العرب
ثُفْل كلِّ شيء وثافِلُه ما استقرَّ تحته من كَدَره الليث الثُّفْل ما رَسَب خُثَارته وعَلا صَفْوُه من الأَشياءِ كلها وثُفْلُ الدواء ونحوِه والثُّفْل ما سَفَل من كلِّ شيء والثافل الرَّجِيع وقيل هو كناية عنه والثُّفْل الحَبُّ ووجدت بني فلان متثافلين أَي يأْكلون الحَبَّ وذلك أَشدُّ ما يكون من الشَّظَف وفي الصحاح وذلك إِذا لم يكن لهم لَبَن قال أَبو منصور وأَهل البَدْوِ إِذا أَصابوا من اللبن ما يكفيهم لقُوتهم فهم مُخْصِبون لا يختارون عليه غِذاء من تمر أَو زبيب أَو حَبٍّ فإِذا أَعْوَزَهم اللبنُ وأَصابوا من الحب والتمر ما يَتَبَلَّغون به فهم مُثافلون ويسمُّون كل ما يؤكل من لحم أَو خبز أَو تمر ثُفْلاً ويقال بَنُو فلان مُثَافلون وذلك أَشَدُّ ما يكون حالُ البدوي أَبو عبيد وغيره الثِّفال بالكسر الجِلْد الذي يُبْسط تحت رَحَى اليد لِيَقي الطَّحِين من التراب وفي الصحاح جِلْدٌ يبسط فتوضع فوقه الرَّحَى فيُطْحَن باليد ليسقط عليه الدقيق ومنه قول زهير يصف الحرب فتَعْرُكْكُمُ عَرْكَ الرَّحَى بِثِفَالِها وتَلْقَحْ كِشَافاً ثم تُنْتَجْ فتُتْئِمِ قال وربما سمي الحَجَر الأَسفل بذلك وفي حديث علي وتَدُقُّهم الفِتَن دَقَّ الرَّحَى بثِفالها هو من ذلك والمعنى أَنها تَدُقُّهم دَقَّ الرَّحَى للحَبِّ إِذا كانت مُثْفَّلة ولا تُثَفَّل إِلاَّ عند الطَّحن وفي حديثه الآخر اسْتَحارَ مَدَارُها واضطرب ثِفَالها وفي حديث غزوة الحديبية من كان معه ثُفْل فَلْيَصْطَنِع أَراد بالثُّفْل الدقيقَ والسويق ونحوهما والاصطناع اتخاذ الصَّنِيع أَراد فليَطْبُخ وليختبز ومنه كلام الشافعي رضي الله عنه قال وبيَّن في سنَّته صلى الله عليه وسلم أَن زكاة الفطر من الثُّفْل مما يَقْتات الرجلُ ومما فيه الزكاة وإِنما سُمِّي ثُفْلاً لأَنه من الأَقوات التي يكون لها ثُفْل بخلاف المائعات ومنه الحديث أَنه كان يحب الثُّفْل قيل هو الثريد وأَنشد يحلف بالله وإِن لم يُسْأَل ما ذاق ثُفْلاً منذُ عام أَول ابن سيده الثُّفْل والثِّفَال ما وقيت به الرحى من الأَرض وقد ثَفَّلَها فإِن وُقيَ الثِّفَالُ من الأَرض بشيء آخر فذلك الوِفَاض وقد وَفَّضها وبعير ثَفَال بَطِيء بالفتح وفي حديث حذيفة أَنه ذكر فتنة فقال تكون فيها مثل الجَمَل الثَّفَال وإِذا أُكْرِهْت فتباطأْ عنها الثَّفَال البطيء الثقيل الذي لا يَنْبعث إِلاَّ كَرْهاً أَي لا تتحرك فيها قال ابن بري وكذلك الثافل قال مدرك جَرُورُ القِيَادِ ثافِلٌ لا يَرُوعُه صِيَاحُ المُنَادِي واحْتِثاثُ المُرَاهِن وفي حديث جابر كنت على جمل ثَفَال والثَّفْلُ نَثْرُك الشيء كله بمرَّة والثِّفالة الإِبريق وفي حديث ابن عمر رضي الله عنه أَنه أَكل الدَّجْر وهو اللُّوبِياء ثم غَسَل يديه بالثِّفَالة وهو في التهذيب الثِّفال قال ابن الأَعرابي الثِّفال الإِبريق وذكره ابن الأَثير في النهاية بالكسر والفتح الثِّفال الإِبريق أَبو تراب عن بعض بني سليم في الغِرَارة ثُفْلة من تمر وثُمْلة من تمر أَي بَقِيَّةٌ منه
الرائد
* ثفل يثفل: ثفلا. 1-الشيء: نثره مرة واحدة. 2-الطاحونة: بسط تحتها «الثفال»، وهو جلد أو نحوه.
الرائد
* ثفل تثفيلا. الطاحونة: بسط تحتها «الثفال»، وهو جلد أو نحوه.
الرائد
* ثفل. 1-ما استقر ورسب في أسفل الشيء من كدرة. 2-ما يبسط تحت الطاحونة عند الطحن. 3-عند البدو: ما يؤكل من حب وخبز وتمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: