وصف و معنى و تعريف كلمة فسيجث:


فسيجث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و جيم (ج) و ثاء (ث) .




معنى و شرح فسيجث في معاجم اللغة العربية:



فسيجث

جذر [جث]

  1. أَجْأَث : (فعل)
    • أَجْأَثه الحِملُ: أَثقله
  2. جَأَثَ : (فعل)
    • جَأَثَ جَأْثًا فهو جائث، وجأَث
    • جَأَثَ بِحِمْله : مرَّ به مُثقلاً
    • جَأَثَ الرجلُ: نقل الأَخبار
  3. جَوِثَ : (فعل)
    • جَوِثَ جَوَثاً فهو أَجْوَثُ، وهي جَوْثاءُ والجمع : جُوثٌ
    • جَوِثَ : عظُمَ بَطنه في أَعلاه
    • جَوِثَ: استرخى بطنُهُ في أَسفله
  4. جاثَى : (فعل)
    • جَاثَيْتُ، أُجَاثِي، جَاثِ، مصدر مُجَاثَاةٌ
    • جَاثَى صَاحِبَهُ : جَعَلَ رُكْبَتَيْهِ مُلاَصِقَتَيْنِ لِرُكْبَتَيْهِ
    • جاثَى فلانٌ فلانًا: جثا أَحدُهما إِلى صاحبه


  5. جَثا : (فعل)
    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ
    • جثَا الشَّخصُ :جلس على ركبتيه. أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ(حديث)
    • جَثَا الإِبلَ ونحوَها : جمعها
  6. أَجثى : (فعل)
    • أجثى يُجثي ، أَجْثِ ، إجْثاءً ، فهو مُجْثٍ ، والمفعول مُجثًى
    • أجثاه :جعله يجلس على ركبتيه
  7. جَثَّ : (فعل)
    • جَثَّ جَثَثْتُ ، يَجُثّ ، اجْثُثْ / جُثَّ ، جَثًّا ، فهو جاثّ ، والمفعول مَجْثوث
    • جَثَّ النَّحْلُ : دَوَّى
    • جَثَّ الرَّجُلُ : ضَرَبَ بِالعَصَا
    • جَثَّ الشَّجَرَ : قَطَعَهُ
    • جَثَّ الجِذْرَ : قَلَعَهُ
    • جثَّ الحَبْلَ: قطعه
    • جَثّ العسلَ: أخذه بِجَثِّه
  8. جُثَّ : (فعل)
    • جُثَّ : فزِع
,
  1. جأث (المعجم لسان العرب)
    • "جَئِثَ الرجلُ جَأَثاً: ثَقُلَ عند القيام أَو حمل شيء ثقيل،وأَجْأَثَهُ الحِمْلُ.
      الليث: الجَأْثُ ثِقَلُ المَشْي؛ يقال: أَثْقَلَه الحِمْلَ حتى جَأَثَ.غيره:الجَأَثانُ ضَرْبٌ من المَشْي؛

      وأَنشد: عَفَنْجَجٌ، في أَهله، جَأْآثُ وجَأَثَ البعيرُ بحملِه يَجْأَثُ: مَرَّ به مُثقَلاً؛ عن ابن الأَعرابي.
      أَبو زيد: جأَثَ البعيرُ جَأْثاً، وهو مِشْيَتُه مُوقَراً حَمْلاً.
      وجُئِثَ جَأْثاً: فَزِعَ.
      وقد جُئِثَ إِذا أُفْزِعَ، فهو مَجْؤُوثٌ أَي مَذْعُور.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه رأَى حبريلَ، عليه السلام، قال: فجُئِثْتُ منه فَرَقاً حين رأَيتُه أَي ذُعِرْتُ وخِفْتُ.
      الأَصمعي: جَأَثَ يَجْأَثُ جَأْثاً إِذا نَقَلَ الأَخبار؛

      وأَنشد: جَأْآثُ أَخْبارٍ، لها، نَبَّاثُ ورجلٌ جَأْآثٌ: سَيِّءُ الخُلُقِ.
      وانْجَأَثَ النخلُ: انْصَرَع.
      وجُؤْثة: قبيلة، إِليها نُسِبَ تميم.
      وجُؤَاثَى: موضع؛ قال امرؤُ القيس: ورُحْنا، كأَني من جُؤَاثَى، عَشِيَّةً،نُعالي النِّعاجَ بَيْنَ عِدْلٍ ومُحْقِبِ وضبطه عليُّ بن حَمْزة في كتاب النبات جُواثَى، بغير همز، فإِما أَن يكون على تخفيف الهمز، وإِما أَن يكون أَصله ذلك.
      وقيل: جُواثَى قرية بالبحرين معروفة.
      "


  2. جَئِثَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَئِثَ: ثَقُلَ عندَ القِيامِ، أو عندَ حَمْلِ شيءٍ ثَقيلٍ. وأجْأَثَه الحِمْلُ.
      ـ جَأَثَ البعيرُ: مَرَّ مُثْقَلاً،
      ـ جَأَثَ الرجُلُ: نَقَلَ الأَخْبارَ.
      ـ جُئِثَ جُؤُوثاً: فَزِعَ.
      ـ جئَّاث: السِّيِّئ الخُلُقِ.
      ـ انْجَاثَ النَّخْلُ: انْصَرَعَ.
      ـ جُؤْثةُ: قَبيلَةٌ.
      ـ جُؤَاثَى: مَدينةُ الخَطِّ، أو حِصْنٌ بالبَحْرَيْنِ.
  3. جأَث (المعجم الرائد)
    • جأث - يجأث ، جأثا
      1- جأث : نقل الأخبار. 2- جأث : أو الجمل : سار مثقلا بجمل ثقيل.
  4. انْجَأَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْجَأَثَ النخلُ: وقع على الأَرض.
  5. جَأَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَأَثَ بِحِمْله جَأَثَ َ جَأْثًا: مرَّ به مُثقلاً.
      و جَأَثَ الرجلُ: نقل الأَخبار.
      فهو جائث، وجأَث.


  6. جَئِثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَئِثَ جَئِثَ َ جَأْثًا: ثَقُل عند القيام أو حملِ شيء ثقيل.
  7. جُئِثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جُئِثَ جُئُوثًا: فزِع.
      فهو مَجْئوث.
      وفي حديث المبعث أنه صلى الله عليه وسلم: رأى جبريلَ عليه السلام، قال: حديث شريف فجُئِثْتُ منه فَرَقًا //.
  8. أَجْأَثه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْأَثه الحِملُ: أَثقله.
  9. نجيثة (المعجم الرائد)
    • نجيثة - ج، نجائث
      1- نجيثة : ما ظهر من قبيح الخبر. 2- نجيثة : «نجيثة البئر» : ما أخرج من ترابها.
  10. نجث (المعجم لسان العرب)

    • "نَجَثَ الشيءَ يَنْجُثُهُ نَجْثاً وتَنَجَّثَه: استَخْرجه.
      وتَنَجَّثَ الأَخبارَ، بَحَثَها.
      ورجل نَجَّاثٌ: بَحَّاثٌ عن الأَخبار.
      الأَصمعي: نَبَثُوا عن الأَمْرِ ونجَثُوا عنه وبَحَثُوا، بمعنى واحد.
      ورجل نَجَّاثٌ ونَجِثٌ: يَتَتَبعُ الأَخْبارَ ويستخرجها؛ قال الأَصمعي: ليس بِقَسَّاسٍ ولا نَمٍّ نَجِثْ

      ويقال: بُلِغَتْ نَجِيثَتُه ونَكِيثَتُه أَي بَلغَ مجهودَه؛ وقوله أَنشده شمر: أَزْمانَ عَنِّي قَلْبُكَ المُسْتَنْجِثُ،بِمَأْلَفٍ في جَمْعِكُمْ مُسْتَنْبِث؟

      ‏قال: والمُسْتَنْجِثُ المُسْتَخْرِجُ؛ يقال: نَجَثَه إِذا أَخرجه؛ وقيل: المُسْتَنْجِثُ مثل المُنْهَمِك.
      ونَجِيثَةُ الخَبَرِ: ما ظهر من قبيحه.
      ونَجِيثُ القوم: سِرُّهم.
      الفراء: من أَمثالهم في إِعْلانِ السِّرِّ وإِبْدائِه بعد كتمانه قولهم: بَدا نجيثُ القوم إِذا ظهر سرُّهم الذي كانوا يخفونه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: انْجُثُوا لي ما عند المُغِيرة فإِنه كَتَّامَةٌ للحديثِ.
      النَّجْثُ: الاستخراج، وكأَنه بالحديث أَخص.
      وفي حديث أُم زرع: ولا تُنَجِّثُ عن أَخبارنا تَنْجِيثاً.
      وفي حديث هند أَنها، قالت لأَبي سفيان لما نزلوا بالابواء في غزوة أُحُد: لو نَجَثْتُمْ قَبْرَ آمِنَةَ أُمِّ محمد أَي نبشتم.
      ونَجِيثُ الثَّناء: ما بلغ منه.
      ونَجِيثُ البئْرِ والحُفْرَةِ ونَجِيثَتُهما: ما خرج من ترابهما، وأَتانا نَجِيثُ القوم أَي أَمْرُهم الذي كانا يُسِرُّونه؛ قال لبيد يذكر بقرة: مَدى العَيْنِ منها أَنْ تُراعَ بنَجْوةٍ،كقَدْرِ النَّجيثِ، ما يَبُدُّ المُناضِلا أَراد: أَن البقرة قريبةٌ من ولدها تراعيه، كقَدْر ما بين الرامي والهَدَف.
      والنَّجيثَةُ: ما أُخرج من تراب البِئر مِثْلُ النَّبِيثَةِ.
      وأَمْرٌ له نَجِيثٌ أَي عاقبة سَوْءٍ.
      والاسْتِنْجاثُ: التَّصَدِّي للشيء والإِقبالُ عليه والولُوع به.
      واستَنْجَثَ الشيءَ تَصَدَّى له وأُولِعَ به وأَقْبَلَ عليه.
      والنَجِيثُ: الهَدَف،وهو تراب يُجمع، سمي نجيثاً لانتصابه واستبقاله؛ وقيل: النَّجِيثُ تراب يُسْتخرَجُ ويُبْنى منه غَرَضٌ ويُرْمى فيه، وذلك أَن يُنْبَثَ الترابُ، ثم يُكَوَّمَ كَوْمَةً، ثم يُجْعَلَ عليها قِطعة شَنَّةٍ فيُرْمى فيها.
      ونَجَثَ فلانٌ بني فلان يُنْجُثُهم نَجْثاً: اسْتَغْواهُمْ، واسْتَغاثَ بهم؛ ويقال: يَسْتعويهم، بالعين، يقال: خرج فلان يَنْجُثُ بني فلان أَي يَسْتَعْويهم.
      والنُّجْثُ والنُّجُثُ: غِلافُ القلب، وكذلك البيت للإنسان، والجمع منهما: أَنْجاث؛

      قال: تَنْزُو قلوبُ الناسِ في أَنْجاثِها وانْتَجَثَتِ الشاةُ: سَمِنَت؛ قال كثير عزَّة يصف أَتاناً: تَلَقَّطَها تَحْتَ نَوْءِ السِّماك،وقد سَمِنَتْ سَوْرَةً وانْتِجاث؟

      ‏قال: سَوْرَةً أَي يَسُور فيها الشحمُ، فسَوْرَةً، على هذا، منتصبٌ على المصدر، لأَنّ سمنت في قوّة سارت أَي تَجَمَّعَ سِمَنُها.
      "


معنى فسيجث في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جَثٌّ** \- [ج ث ث]. (مص. جَثَّ). 1. "جَثُّ العَسَلِ" : مَا خَالَطَ العَسَلَ مِنْ أَجْنِحَةِ النَّحْلِ وَأَبْدَانِهَا، مَيِّتُ النَّحْلِ في العَسَلِ.

2. : الشَّمْعُ.
Advertisements


معجم الغني
**جَثَّ** \- [ج ث ث]. (ف: ثلا. متعد).** جَثَثْتُ**،** أَجُثُّ**،** اُجْثُثْ**، مص. جَثٌّ. "جَثَّ أَشْجَارَ الغَابَةِ " : اِجْتَثَّها، قَلَعَهَا.
معجم الغني
**جَثَّ** \- [ج ث ث]. (ف: ثلا. لازمتع).** جَثَثْتُ**،** أَجُثُّ**،** جُثَّ**، مص. جَثٌّ. 1. "جَثَّ النَّحْلُ" : دَوَّى. 2. "جَثَّ الرَّجُلُ" : ضَرَبَ بِالعَصَا. 3. "جَثَّ الشَّجَرَ" : قَطَعَهُ. 4. "جَثَّ الجِذْرَ" : قَلَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَثّ [مفرد]: مصدر جَثَّ. II جَثَّ جَثَثْتُ، يَجُثّ، اجْثُثْ/جُثَّ، جَثًّا، فهو جاثّ، والمفعول مَجْثوث • جثَّ الشَّجرةَ وغيرَها: قلعها واستأصلها "جثَّ أعشابًا مُضِرَّة". • جثَّ الحَبْلَ: قطعه.
المعجم الوسيط
النَّحلُ ـُ جثًّا: دوَّى. وـ الشيءَ: قلعه. وـ قطعه. وـ العسلَ: أخذه بِجَثِّه.جُثَّ: فزِع.اجْتَثَّ: ـ الشيءَ: قطعه. وـ قلعه. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَثَلُ كَلِمة خَبِيثَة كَشَجَرَة خَبِيثَة اجْتُثَّت من فوق الأرض ).انْجَثَّ: انقطع. وـ انقلع.الجَثُّ: الشَّمع. وـ كل ما خالط العسل من أجنحة النحل وأبدانها.الجُثُّ: ما أشرف من الأرض كالأكمة الصغيرة.الجُثَّة: الجسد الميّت. ( ج ) جُثَث، وأجْثاث.الجَثيثة: فَسِيلة النخل. ( ج ) جَثيث.المُجْتَثّ: أحد بحور الشعر، وقد شاع منذ العصر العباسي، وأكثر الشعراء المحدثون من النظم عليه، ويؤسّس الشطر منه على النحو التالي: مستفعلن، فاعلاتن.المِجْثاث: حديدة يقلع بها الفسيل ونحوه. ( ج ) مجاثيث.المِجَثَّة: المجثاث. ( ج ) مجاثّ.
الرائد
* جث يجث: جثا. 1-الشجر: قطعه. 2-الشيء: قلعه. 3-ضرب بالعصا.
الرائد
* جث. خاف.
الرائد
* جث. 1مص. جث. 2-شمع. 3-ما خالط العسل من أجنحة النحل وأبدانها. 4-ميت النحل في العسل. 5-ميت الجراد. 6-ما ارتفع من الأرض. 7-القطع.
الرائد
* جث. ما ارتفع من الأرض.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: