وصف و معنى و تعريف كلمة فسيجفأ:


فسيجفأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و جيم (ج) و فاء (ف) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فسيجفأ في معاجم اللغة العربية:



فسيجفأ

جذر [جفأ]

  1. ميجاف: (اسم)
    • دابَّةٌ ميجافٌ: كثيرة الإِسراع في المشي
  2. لا يَجِفُّ له ريقٌ:
    • يتكلَّم كثيرًا، لا يكاد يتوقّف عن الكلام.
  3. وَجَفَ : (فعل)
    • وجَفَ يَجِف ، جِفْ ، وَجْفًا ووَجيفًا ووُجوفًا ، فهو واجفٌ، وهي واجفةٌ
    • وَجَفَ الشيءُ : اضطرب
    • وجَف القلبُ: خفَق وخاف
    • وَجَفَ فلانٌ: سَقَطَ من الخوف
    • صوت واجف: مرتجف ومرتعش
    • وجَف البعيرُ أو الفرسُ: أسرع
  4. جافَ : (فعل)
    • جافَ يَجيف ، جِفْ ، جَيْفًا ، فهو جائف
    • جاف اللَّحْمُ: أنتن
    • جافَهُ : أَصاب جَوْفه
    • جافَ الصّيْدَ: أَدخل السَّهمَ في جَوفِه، ولم يظهر من الجانب الآخر وفي الحديث: حديث شريف في الجائفة ثُلُثُ الدِّيَة /
    • جافَ الدواءُ فلاناً: دخَل جَوْفَه


  5. جَفَى : (فعل)
    • جَفَى جَفْياً
    • جَفَى البقلَ : جَفاه
    • جَفَى فلاناً: صرعه
  6. جَفا : (فعل)
    • جفا / جفا على يَجفُو ، اجْفُ ، جَفاءً وجَفْوًا ، فهو جافٍ ، والمفعول مَجْفوّ - للمتعدِّي
    • جفا الشَّخصُ قسا، غلُظ طبعُه أو ساء أصبح جافيًا مع أسرته،
    • جَفَا الشَّيْءُ : بَعُدَ، أَوْ غَلُظَ
    • جفا الحبيبُ: بعُد، هجَر
    • جَفَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ : طَرَدَهُ، أَبْعَدَهُ
    • جَفَا جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ : أَصَابَهُ الأَرَقُ، لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً بِسَبَبِ نُغْصَةٍ
    • جَفَتْ أَخْلاَقُهُ : سَاءتْ
    • جَفَتِ القِدْرُ زَبَدَهَا : رَمَتْهُ
    • جَفَا الشَّيْءَ عَلَيْهِ: ثَقُلَ
    • جَفَا البَقْلَ : أَقْلَعَهُ مِنْ أُصُولِهِ
    • جَفَا الشيءُ جَفَا جَفاءً، وجَفْوًا: نَبَا
    • جفا صديقَه/ جفا على صديقه: أهمله وأعرض عنه، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه
    • جفا الرُّقادَ: جفا جنبُه عن الفراش
    • جَفَا الشيءُ عليه: ثَقُلَ
    • جَفَا الشيءَ: أَبعده وطرحه
  7. جُفَاة : (اسم)
    • جُفَاة : جمع جافي
  8. جُفاة : (اسم)
    • جُفاة : جمع جاف
  9. جُفاية : (اسم)
    • الجُفَاية : السَّفينة الفارغة
  10. جافَى : (فعل)
    • جافى يجافي ، جافِ ، مُجافاةً ، فهو مُجافٍ ، والمفعول مُجافًى
    • جَافَاهُ دُونَ سَبَبٍ : عَامَلَهُ بِجَفَاءٍ
    • جَافَى صَاحِبَهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ، عَادَاهُ كَيْفَ أُجَافِي مَنْ لاَ يُجَافِينِي
    • جافَى الشيءَ: أبعده
    • جافى أخاه: ابتعد عنه ولم يصلْه، أعرض عنه وهجره، عكْسه آنسه تحسَّر على مجافاة والده،


  11. أَجْفَانٌ : (اسم)
    • الجمع : جَفْن
    • كَانَتِ الدُّمُوعُ تُرَاوِدُ أجْفَانِي: غِطَاءُ العَيْنِ مِنْ أَعْلَى إِلَى أسْفَلَ
  12. أَجْفَأَ : (فعل)
    • أَجْفَأَتِ الأَرضُ: ذهب خيرُها
    • أَجْفَأَ الوادي والقِدْرُ: علاهما الجُفاء
    • أَجْفَأَ القِدرُ الزبدَ، وبه: رمت به
    • أَجْفَأَ الرجلَ: جَفأَهُ
    • أَجْفَأَتِ ماشيتَه: أَتعبها بالسير ولم يعلفها
    • أَجْفَأَ البابَ: جفأَه
  13. أجفان : (اسم)
    • أجفان : جمع جِفن
  14. جَأَف : (فعل)
    • جَأَفه : صرعه
    • جَأَفه :أَفزعه
    • جَأَفه الشجرةَ: قَلَعها من أَصلها
    • رجلٌ مُجَأَّفٌ: لا فؤاد له
  15. جَفَنَ : (فعل)
    • جَفَنْتُ، أَجْفُنُ، اُجْفُنْ، مصدر جَفْنٌ
    • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
    • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
    • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  16. جَفَّ : (فعل)
    • جَفَّ جَفَفْتُ ، يَجِفّ ، اجْفِفْ / جِفَّ ، جَفافًا وجُفوفًا ، فهو جافّ
    • جَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَتْ بَعْدَ نَدىً
    • جَفَّ المِدَادُ : نَشَفَ
    • جَفَّتِ البِئْرُ : لَمْ يَعُدْ فِيهَا مَاءٌ، أَيْ نَشَفَتْ
    • جَفَّ الرجلُ: سكتَ ولم يتكلَّم
    • جَفَّ الشيءَ: جمعه
    • رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ(حديث): انتهى الأمرُ
    • جفّت السَّماءُ: لم تمطر،
    • جفَّ كلامُه: بدا خشنًا يفتقر إلى حرارة العاطفة،
    • لا يَجِفُّ له ريقٌ: يتكلَّم كثيرًا، لا يكاد يتوقّف عن الكلام


  17. أَجَافَ : (فعل)
    • أَجَافَهُ الطعنةَ، أَجَافَهُ بالطعنة: أَصاب بها جوفَه
    • أَجَافَهُ البابَ: رَدَّهُ. وفي حديث الحج: حديث شريف أَنَّه دخلَ البيتَ وأَجافَ البابَ /
  18. جَفَأَ : (فعل)
    • جَفَأَ جُفُوءًا فهو جُفاءٌ
    • جَفَأَ الزبَدُ : ارتفع
    • جَفَأَت القِدْرُ: رمَتْ بزَبَدها عند الغَلَيان
    • جَفَأَ الوادي غُثاءَهُ، جَفْئاً: رمى به
    • جَفَأَ القدرَ والواديَ: أَزال جُفاءَهما
    • جَفَأَ الرجلَ: صرعه
    • جَفَأَ به الأَرضَ: ضربها به
    • جَفَأَ القدرَ: قلبها وفَرَّغها وفي الحديث: حديث شريف أَنه حرَّم الْحُمُرَ الأَهلية، فجفئوا القدورَ /
    • جَفَأَ البقلَ والشجرَ جَفْئًا: قلعه من أَصله ورمى به
    • جَفَأَه: جزَّه
    • جَفَأَ البابَ: أَغلقه
  19. جَفَّنَ : (فعل)
    • جَفَّنَ : صَنَع جَفْنَةً
    • جَفَّنَ: قدّم له جَفْنَةً فيها طعامٌ
  20. جَيَّفَ : (فعل)
    • جيَّفَ يجيِّف ، تجييفًا ، فهو مُجيِّف
    • جَيَّفَتِ الْجُثُّةُ : أَنْتَنَتْ وَفَاحَتْ رائِحَتُهَا الكَرِيهَةُ ، وفي حديث بدر: حديث شريف أَتُكَلِّمُ أُناسًا جَيّفُوا؟ /
    • جَيَّفَتِ فلانٌ: فزع
    • جَيَّفَتِ فلانًا: ضربه
  21. إِيجاف : (اسم)
    • إيجاف : مصدر أَوجَفَ
  22. جَوِفَ : (فعل)
    • جَافَ، يَجوفُ، مصدر جَوَفٌ وهي جَوْفاء والجمع : جُوفٌ ، وجُوفانٌ
    • جَوِفَ الأُنْبُوبُ : كَانَ أَجْوَفَ
    • جَوِفَتِ البِئْرُ : اِتَّسَعَ جَوْفُهَا
    • جَوِفَ :خلاَ جَوْفُه
    • جَوِفَ :اتَّسع جَوفُه


  23. جَوانِفُ : (اسم)
    • جَوانِفُ : جمع جانِفُ
  24. جانَفَ : (فعل)
    • جانفَ يجانف ، مُجانَفةً وجِنافًا ، فهو مُجانِف ، والمفعول مُجانَف
    • لَجَّ في جِنَافٍ قبيح: في مجانبة أهله
    • جانف القومَ :جانبهم، وتباعد عنهم
  25. الوجف : (اسم)
    • صوت نبض القلب بقوة
,
  1. المِيجَافُ
    • المِيجَافُ المِيجَافُ يقال: دابَّةٌ ميجافٌ: كثيرة الإِسراع في المشي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ميجاف
    • ميجاف
      1-«ناقة ميجاف» : كثيرة «الوجيف»، أي السرعة في السير والعدو، جمع : مواجيف ومياجيف


    المعجم: الرائد

  3. جَفَّ
    • جَفَّ جَفَفْتُ ، يَجِفّ ، اجْفِفْ / جِفَّ ، جَفافًا وجُفوفًا ، فهو جافّ :-
      • جفَّ النَّبْعُ يَبِس، نَشِف، زالت رطوبتُه :-جفّت الأرضُ/ الملابسُ المبتلَّة، - عندما تجفّ البئر نعرف قيمة الماء [مثل]، - رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ [حديث]: انتهى الأمرُ:-
      • جفّت السَّماءُ: لم تمطر، - جفَّ كلامُه: بدا خشنًا يفتقر إلى حرارة العاطفة، - لا يَجِفُّ له ريقٌ: يتكلَّم كثيرًا، لا يكاد يتوقّف عن الكلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَجَفَ
    • ـ وَجَفَ يَجِفُ وَجْفاً وَوَجيفاً ووُجوفاً: اضْطَرَبَ.
      ـ وَجْفُ ووَجيفُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ الخَيْلِ والإِبِلِ، وَجَفَ يَجِفُ، وأوْجَفْتُه.
      ـ اسْتَوْجَفَ الحُبُّ فُؤَادَهُ: ذَهَبَ به.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. جافى
    • جافى يجافي ، جافِ ، مُجافاةً ، فهو مُجافٍ ، والمفعول مُجافًى :-
      • جافى جنبَيْه عن الفراش أبعدهما عنه
      • مُجافٍ للحقيقة: بعيد عنها.
      • جافى أخاه: ابتعد عنه ولم يصلْه، أعرض عنه وهجره، عكْسه آنسه :-تحسَّر على مجافاة والده، - مُجافٍ لأرحامه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وجَفَ
    • وجَفَ يَجِف ، جِفْ ، وَجْفًا ووَجيفًا ووُجوفًا ، فهو واجِف :-
      • وجَف إحساسُه اضطربَ :-وجفَت مشاعِرُه.
      • وجَف القلبُ: خفَق وخاف :-وجَف فؤادُه عندما أظلم المكان، - {قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ} :-
      • صوت واجف: مرتجف ومرتعش.
      • وجَف البعيرُ أو الفرسُ: أسرع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. جَفَى
    • جفى - يجفي ، جفيا
      1-جفىه : صرعه، رماهارضا

    المعجم: الرائد

  8. جَفّ
    • جف - يجف ، جفافا وجفوفا
      1- جف الشيء : يبس. 2- جف : سكت.

    المعجم: الرائد

  9. جف
    • جف - يجف ، جفا
      1-جف الشيء : جمعه «جف الماشية»

    المعجم: الرائد

  10. وَجَف
    • وجف - يجف ، وجفا ووجيفا ووجوفا
      1- وجف الشيء : اضطرب. 2- وجف الفرس أو الجمل : أسرع.

    المعجم: الرائد

  11. وَجف
    • وجف - يجف ، وجيفا
      1-وجف القلب : خفق

    المعجم: الرائد

  12. جفا
    • "جَفَا الشيءُ يَجْفُو جَفَاءً وتَجافَى: لَمْ يلزم مكانَه،كالسَّرْجِ يَجْفُو عن الظَّهْر وكالجَنْب يَجْفُو عن الفِراشِ؛ قال الشاعر:إِنَّ جَنْبي عن الفِراش لَنابِ،كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِ والحُجَّةُ في أَن الجَفاءَ يكون لازماً مثل تَجافَى قولُ العجاج يصف ثوراً وحشيّاً: وشَجَرَ الهُدَّابَ عَنْه فَجَفَا يقول: رفع هُدْب الأَرْطى بقَرْنه حتى تجافى عنه.
      وأَجْفَيْتُه أَنا: أَنزلته عن مكانه؛

      قال: تَمُدُّ بالأَعْناق أَو نتَلْوِيها وتَشْتَكي لَوْ أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايانا فَلم نُجْفِيها أَي فلَمَّا نرفع الحَوِيَّة عن ظهرها.
      وجَفَا جنْبُه عن الفراش وتَجافَى: نَبَا عنه ولم يطمئنّ عليه.
      وجافَيْت جَنْبي عن الفراش فتَجافى،وأَجْفَيْت القَتَب عن ظهر البعير فَجَفا، وجَفَا السرجُ عن ظهر الفرس وأَجْفَيْته أَنا إِذا رفعته عنه، وجافاه عنه فتَجافى.
      وتَجافَى جَنْبُه عن الفراش أَي نَبَا، واسْتجفاه أَي عدّه جافياً.
      وفي التنزيل: تَتَجافى جُنُوبُهم عن المضاجع؛ قيل في تفسير هذه الآية: إِنهم كانوا يصلون في الليل،وقيل: كانوا لا ينامون عن صلاة العَتَمة، وقيل: كانوا يصلون بين الصلاتين صلاةِ المغربِ والعشاءِ الأَخيرةِ تَطَوُّعاً.
      قال الزجاج: وقوله تعالى: فلا تعلم نفس ما أُخْفِيَ لهم من قُرَّةِ أََعْيُنٍ، دليل على أَنها الصلاة في جوف الليل لأَنه عملٌ يَسْتَسِرُّ الإِنسان به.
      وفي الحديث: أَنه كان يُجافي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْهِ في السجود أَي يباعدهما.
      وفي الحديث: إِذا سَجَدْتَ فَتَجافَ، وهو من الجَفاءِ البُعْدِ عن الشيء، جفاه إِذا بعد عنه، وأَجْفاه إِذا أَبعده؛ ومنه الحديث: اقْرَؤُوا القرآن ولا تَجْفُوا عنه أَي تعاهدوه ولا تبعدوا عن تلاوته.
      قال ابن سيده: وجَفا الشيءُ عليه ثَقُل، لما كان في معناه، وكان ثَقُل يتعدى بعلى، عدَّوْه بعلى أَيضاً، ومثل هذا كثير، والجَفا يقصر ويمدّ خلاف البِرّ نقيض الصلة، وهو من ذلك.
      قال الأَزهري: الجفاء ممدود عند النحويين، وما علمت أَحداً أَجاز فيه القصر، وقد جَفَاه جَفْواً وجَفَاءً.
      وفي الحديث: غير الْغَالي فيه والْجافي؛ الجفاءُ: ترك الصلة والبرّ؛ فأَما قوله: ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيِّ فإِن الفراء، قال: بناه على جُفِيَ، فلما انقلبت الواو ياء فيما لم يسمَّ فاعله بني المفعول عليه؛

      وأَنشد سيبويه للشاعر: وقَدْ عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ مَعْدِيّاً عليه وعادِيَا وفي الحديث عن أَبي هريرة، قال:، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: الحياءُ من الإِيمان والإِيمانُ في الجنة والبَذَاءُ من الجَفَاء والجَفاءُ في النار؛ البَذاء، بالذال المعجمة: الفُحْش من القول.
      وفي الحديث الآخر: مَنْ بَدَا جَفَا، بالدال المهملة، خرج إِلى البادية، أَي من سكن البادية غلُظ طبعه لقلة مخالطة الناس، والجَفاءُ غِلَظ الطبع.
      الليث: الجَفْوة أَلْزَم في تَرْكِ الصِّلَة من الجَفاءِ لأَن الجَفاء يكون في فَعَلاته إِذا لم يكن له مَلَقٌ ولا لَبَقٌ.
      قال الأَزهري: يقال جَفَوْته جَفْوَة مرّةً واحدة، وجفاءً كثيراً،مصدر عام، والجَفاء يكون في الخِلْقة والخُلُق؛ يقال: رجل جافِي الخِلْقة وجافِي الخُلُق إِذا كان كَزّاً غليظَ العِشْرة والخُرْقِ في المعاملة والتحامُلِ عند الغضب والسَّوْرةِ على الجليس.
      وفي صفته،صلى الله عليه وسلم: ليس بالجافي المُهِين أَي ليس بالغليظ الخِلْقة ولا الطبع أَو ليس بالذي يجفو أَصحابه، والمهين يروى بضم الميم وفتحها، فالضم على الفاعل من أَهان أَي لا يهين من صحبه، والفتح على المفعول من المَهانة والحَقارة، وهو مَهِين أَي حقير.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تَزْهَدَنَّ في جَفاءِ الحِقْوِ أَي لا تَزْهَدْ في غلظ الإِزار، وهو حثٌّ على ترك التنعم.
      وفي حديث حُنَيْنٍ: خرج جُفَاءٌ من الناسِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، قالوا: ومعناه سَرَعانُ الناس وأَوائِلُهم، تشبيهاً بجُفاء السيل وهو ما يقذفه من الزَّبَدِ والوسخ ونحوهما.
      وجَفَيْت البَقْلَ واجْتَفَيْته: اقتلعته من أُصوله كجَفأَه واجْتَفأَه.
      ابن السكيت: يقال جَفَوْته، فهو مَجْفُوّ، قال: ولا يقال جَفَيْت، وقد جاء في الشعر مَجْفِيّ؛

      وأَنشد: ما أَنا بالجافِي ولا المَجْفِيِّ وفلان ظاهرُ الجِفْوة، بالكسر، أَي ظاهر الجَفاء.
      أَبو عمرو: الجُفاية السفينة الفارغة، فإِذا كانت مشحونة فهي غامِدٌ وآمِدٌ وغامِدة وآمِدة.
      وجَفا مالَه: لم يُلازمه.
      ورجل فيه جَفْوة وجِفْوة وإِنه لَبَيِّن الجِفْوة، بالكسر،فإِذا كان هو المَجْفُوّ قيل به جَفْوة.
      وقولُ المِعْزَى حين قيل لها ما تصنعين في الليلة المَطِيرة فقالت: الشَّعْر دُقاقٌ والجِلْدُ رُقاق والذَّنَبُ جُفاءٌ ولا صَبْر بي عن البَيْت؛ قال ابن سيده: لم يفسر اللحياني جُفاء، قال: وعندي أَنه من النُّبُوِّ والتباعد وقلة اللُّزُوق.
      وأَجْفَى الماشيةَ، فهي مُجْفاة: أَتعبها ولم يَدَعْها تأْكل، ولا عَلَفها قبلَ ذلك، وذلك إِذا ساقها سوقاً شديداً.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فسيجفأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الزبَدُ ـَ جُفُوءاً: ارتفع. فهو جُفاء. وـ القِدْرُ: رمَت بزَبَدها عند الغَلَيان. وـ الوادي غُثَاءَه، جَفْئاً: رمى به. وـ القدرَ والواديَ: أزال جُفاءَهما. ويقال: جفأ الزُّبدَ والغُثاءَ. وـ الرجلَ: صرعه. ويقال: جفأ به الأرض: ضربها به. وـ القدرَ: قلبها وفَرَّغها. وفي الحديث: ( أنه حرم الحُمُر الأهلية، فجفئوا القدور ). وـ البقلَ والشجرَ جَفْئاً: قلعه من أصله ورمى به. وـ جزَّه. وـ البابَ: أغلقه.أجْفَأت الأرضُ: ذهب خيرها. وـ الوادي والقِدرُ: علاهما الجُفاء. وـ القدرُ الزبدَ وبه: رمت به. وـ الرجلَ: جفأه. وـ ماشيتَه: أتعبها بالسير ولم يعلفها. وـ البابَ: جفأه.اجتفأ البقلَ والشجرَ: جفأهما.تَجَفَّأت الأرضُ: أجفأت.الجُفاء: ما قذف به السَّيل والقِدر من غُثاء وزبد. وـ الباطل. وفي التنزيل العزيز: {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً}. وـ السفينة الخالية. وـ الفرقة المعتزلة من جماعتها. ويقال: نبذه جُفاء: عزله عن صحبته.
مختار الصحاح
ج ف أ : الجُفَاءُ ما نفاه السيل وقوله تعالى { فيذهب جفاء } بالضم والمد أي باطلا و جَفَأَ القدر كفاها وأمالها فصب ما فيها ولا تقل أجفاها وأما الذي في الحديث { فأجفئوا قدورهم بما فيها } فلغة مجهولة
الصحاح في اللغة
الجُفاءُ: ما نفاه السيلُ. قال الله تعالى: "فأما الزَّبدُ فيذهبُ جُفاءَ" أي باطلاً. وجَفَأَ الوادي جَفْأً، إذا رمى بالقَذى والزَّبَد، وكذلك القِدْر إذا رَمَتْ بزبدها عند الغَلَيان. وأجفأَتْ لغة فيه. وجَفَأْتُ القِدْر أيضاً: إذا كفأتَها أو أمَلْتَها فصببت ما فيها. وجَفَاْتُ الرَّجُلَ أيضاً: صَرَعْتُهُ. واجتفأت الشيءَ: اقتلعته ورميت به.
تاج العروس

جَفَأَه كمنعه رماه وصرعه على الأَرض وكذلك جَفَأَ به الأرضَ وجَفَأَ البُرْمَةَ في القصْعَةِ جَفْأً : كَفَأَها وأَمالها فصبَّ ما فيها . قال الراجز :

" جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفَانِ

" جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفَانِ

" خَيْرٌ من العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خَيْبَرَ أنَّه حرَّمَ الحُمُرَ الأَهليَّةَ فجفَئُوا القُدورَ أَي فرَّغوها وقَلَبوها . قال شيخنا : وهو ثُلاثيٌّ في الفصيح من الكلام وأُهمِل الرباعيُّ قال الجوهريّ : ولا تقلْ أَجفأْتُها وقد ورد في بعض الروايات فأَجْفَئُوها . قال ابن سِيده : المعروفُ بغير أَلِف وقال الجوهريّ : هي لغةٌ مجهولةٌ . وقال ابن الأَثير : قَليلة وأَوردها الزمخشري من غير تَعَقُّبٍ فقال في الفائق : مَيَّلَها . قلت ويروى فأَمَر بالقُدورِ فَكُفِئَتْ ويروى فأُكْفِئَتْ وجَفَأَ الوادي والقِدْرُ إذا رَمَيا بالجُفاءِ أَي الزَّبَدِ عند الغَلَيانِ كأَجْفَأَ وهي لغةٌ ضعيفةٌ كما في العُباب وقد تقدَّم ويقال : جَفَأَ القِدْرُ إذا مَسَحَ زَبَدَها الذي عليها فإذا أَمرْت قلت اجْفَأْها وجَفَأَ الوادي : مسحَ غُثاءهُ وعِبارة العُباب : وجَفَأْتُ الغُثاءَ عن الوادي أَي كشفْتُهُ وجَفَأَ البابَ جَفْأً : أَغلَقَهُ كأَجْفَأَهُ لغة عن الزّجّاج وقال الحِرْمازي : جَفَأَ البابَ إذا فتَحَهُ فهو ضِدٌّ . وجَفَأَ البَقْلَ والشجَرَ يَجفؤُهُ جَفْأً : قلعه من أَصله ورَمى به كاجْتَفَأَهُ وفي النهاية في الحديث " ما لمْ تَجْتَفِئُوا بَقْلاً " قيل : جَفَأَ النَّبْتُ واجْتَفَأَهُ : جَزَّهُ عن ابن الأَعرابيّ . والجُفاءُ كغُرابٍ : ما نفاهُ الوادي إذا رمى به قاله ابنُ السِّكّيت . وذهبَ الزَبَدُ جُفاءً أَي مدفوعاً عن مائِهِ وفي التنزيل العزيز " فأَمَّا الزَّبَدُ فيذهَبُ جُفَاءً " قال الفرَّاءُ : أَصله الهمز وهو الباطِلُ تشبيهاً له بزَبَدِ القِدْر الذي لا يُنتفعُ به وبه فسَّر ابن الأَثير الحديثَ " انْطَلَق جُفاءٌ من النَّاسِ " أَراد سَرَعَانَهم قال : وهكذا جاءَ في كتاب الهَرَوِي قال : والذي قرأْناه في البُخاري ومُسلم " انطلق أَخِفَّاءٌ من النَّاسِ " جمع خَفيفٍ وفي كتاب الترمذي " سَرَعانُ النَّاسِ " والجُفاءُ : السَّفينَةُ الخاليَةُ وبه صدَّر في العباب وأَجْفَأَ الرجلُ ماشِيَتَهُ : أَتعَبَها بالسَّيْرِ ولم يعْلِفْها فهُزِلَتْ لذلك وأَجْفَأَ به : طَرَحَهُ ورَماه على الأَرضِ وأَجْفَأَت البِلادُ إذا ذَهَبَ خيرُها كَتَجَفَّأَتْ قال :

ولمَّا رأَتْ أَنَّ البِلادَ تَجَفَّأَتْ ... تَشَكَّتْ إلينا عَيْشَها أُمُّ حَنْبَلِ والعامَ بالنصب على الظرفيَّة أَي في هذا العام جُفْأَةُ إِبلنا بالضَّمِّ وفي بعض النُّسخ بالفتح ضبطاً وهو أن يُنْتَجَ أَكْثَرُها

لسان العرب
جَفَأَ الرَّجلَ جَفْأً صَرَعه وفي التهذيب اقتَلَعه وذَهَب به الأَرضَ وأَجْفَأَ به طَرَحه وجَفَأَ به الأَرضَ ضَرَبها به وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً أَكْفأَها أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها ولا تقل أَجْفَأْتُها وفي الحديث فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها والمعروف بغير أَلف وقال الجوهري هي لغة مجهولة وقال الراجز جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خيبر أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها وروي فأَجْفَؤُوا وهي لغة فيه قليلة مثل كَفَؤُوا وأَكْفَؤُوا وجَفَأَ الوادِي غُثاءَهُ يَجْفَأُ جَفْأً رَمَى بالزَّبَدِ والقَذَى وكذلك جَفَأَتِ الِقدْرُ رَمَت بزَبَدِها عند الغَلَيانِ وأَجْفَأَتْ به وأَجْفَأَتْه واسم الزَّبَدِ الجُفاء وفي حديث جرير خَلَقَ اللّهُ الأَرضَ السُّفْلى من الزَّبَدِ الجُفاء أَي مِن زَبَدٍ اجتمع للماء يقال جَفَأَ الوادي جَفْأً إِذا رَمَى بالزَّبَد والقَذَى وفي التنزيل فأَمّا الزَّبَدُ فيَذْهَبُ جُفَاءً أَي باطلاً قال الفرَّاء أَصله الهمزة أَو الجُفاء ما نَفاه السيل والجُفاء الباطلُ أَيضاً وجفأَ الواديَ مَسَحَ غُثاءَه وقيل الجُفاء كما يقال الغُثاء وكلُّ مصدرٍ اجتمع بعضُه إِلى بعض مثلُ القُماشِ والدُّقاقِ والحُطامِ مصدرٌ يكون في مذهبِ اسمٍ على المعنى كما كان العَطاء اسماً للاعطاء كذلك القُماش لو أَردتَ مصدر قَمَشْته قَمْشاً الزجاج موضع قوله جُفاء نَصْب على الحال وفي حديث البَراء رضي اللّه عنه يوم حُنَيْن انْطَلَق جُفاءٌ مِن الناس [ ص 50 ] إِلى هذا الحيِّ مِن هوازِنَ أَراد سَرَعانَ الناسِ وأَوائلهم شبَّهَهم بجُفاء السَّيْل قال ابن الأَثير هكذا جاء في كتاب الهروي والذي قرأْناه في البخاري ومسلم انْطَلَق أَخِفَّاءُ من الناسِ جمع خَفِيفٍ وفي كتاب الترمذي سَرَعانُ الناس ابن السكيت الجُفاءُ ما جَفَأَه الوادي إِذا رَمَى به وجَفَأْتُ الغُثاء عن الوادي وجَفَأْتُ القِدْرَ أَي مَسَحْتُ زَبَدها الذي فَوْقَها من غَلْيِها فإِذا أَمَرْت قلت اجْفَأْها ويقال أَجْفَأَتِ القِدْرُ إِذا عَلا زَبَدُها وتصغير الجُفاء جُفَيءٌ وتصغير الغُثاء غُثَيٌّ بلا همز وجَفَأَ البابَ جَفْأً وأَجْفَأَه أَغْلَقَه وفي التهذيب فَتَحه وجَفأَ البقلَ والشجرَ يَجْفَؤُه جَفْأً واجْتَفَأَهُ قَلَعَه من أَصْله قال أَبو عبيد سُئل بعضُ الأَعراب عن قوله صلى اللّه عليه وسلم مَتى تحِلُّ لنَا المَيْتَة ؟ فقال ما لم تَجْتَفِئوا يقال اجْتَفأَ الشيء اقْتَلَعه ثمَّ رَمَى به وفي النهاية ما لم تَجْتَفِئوا بَقْلاً وتَرْمُوا به مِنْ جَفَأَتِ القِدْرُ إِذا رمت بما يجتمع على رأْسِها من الزَّبد والوَسَخِ وقيل جَفَأَ النبتَ واجْتَفأَه جَزَّه عن ابن الاعرابي
الرائد
* جفأ يجفأ: جفأ. 1-ه: صرعه، رماه أرضا. 2-به الأرض: ضربها به. 3-ت القدر: رمت بزبدها. 4-النهر: رمى بالزبد أو الأوساخ. 5-القدر: أمالها فصب ما فيها. 6-الباب: أغلقه. 7-الباب: فتحه. 8-الشجر: قلعه من أصله ورمى به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: