وصف و معنى و تعريف كلمة فسيحط:


فسيحط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و حاء (ح) و طاء (ط) .




معنى و شرح فسيحط في معاجم اللغة العربية:



فسيحط

جذر [حط]

  1. حَطَأَ : (فعل)
    • حَطأْتُ، أحْطَأُ، اِحْطَأ، مصدر حَطْءٌ
    • حَطَأَ بِهِ الأرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ، صَرَعَهُ
    • حَطَأَ بِهِ عَنْ رَأْيِهِ : دَفَعَهُ عَنْهُ
    • حَطَأَ الرجلَ: ضرب ظَهْرَهُ بيده مبَسُوطَةً
    • حَطَأَ الشيءَ، وبه: دفعه ورمى به
  2. حَطا : (اسم)
    • الحَطا : القمل الكبير
  3. حَطا : (فعل)
    • حَطا حَطْوًا
    • حَطا الشيءَ: حرَّكه بشدة
  4. حوانِطُ : (اسم)
    • حوانِطُ : جمع حانِط


  5. حاطَ : (فعل)
    • حاطَ / حاطَ بـ يَحوط ، حُطْ ، حَوْطًا وحَيْطةً وحِِيطةً وحِياطةً ، فهو حائط ، والمفعول مَحُوط
    • حَاطَ الشيءَ: حَفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعُه ودَفْع ما يضرُّه
    • حاطَ بِالْمَوْضوعِ : أَحاطَ بِهِ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ
    • حَاطَ القومُ بالبَلَدِ : أحاطوا به
    • حَاطَ الصبيَّ: شُدَّ حول وسَطِه الحَوْطَ
  6. أَحاطَ : (فعل)
    • أحاطَ / أحاطَ بـ يُحيط ، أحِطْ ، إحاطةً ، فهو مُحيط ، والمفعول مُحاط
    • أحاطَ الحائطَ: عمِله
    • أحاط القومُ بالبلد ونحوه: حاطُوا به؛ أحدقُوا به : أشرفتم على الهلاك أو مُنِعْتم من فعل الشَّيء
    • أحاطَ الخطيئةُ بفُلان: لزمته فلم يجتنبْها
    • أحاطت به خطيئتُه: مات على كفره،
    • أُحيط بفلان: قُتِل
    • أحاط الأمرَ بالكتمان: أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان،
    • أحاط به علمًا: ألمّ به إلمامًا شاملاً،
    • أَحَاطَهُ عِلْماً بنَتِيجَةِ عَمَلِهِ : أَبْلَغَهُ وَأطْلَعَهُ عَلَيْهَا
    • مُحاطٌ بالغموض: تكتنفُه الأسرار، مبهم غير واضح
  7. سَحَط : (فعل)
    • سَحَط سَحْطًا
    • سَحَطهُ: ذبحه ذبحًا سريعًا ، وفي حديث وحشيٍّ: حديث شريف فبرك عليه فسَحَطه سَحْط الشاةِ /
    • سَحَط الطعامُ فلانًا: أَغصَّه
    • سَحَط الشرابَ: مزجه بالماءِ
  8. سَحْط : (اسم)
    • سَحْط : مصدر سَحَطه
,
  1. حطأ (المعجم لسان العرب)
    • "حَطَأَ به الأَرضَ حَطْأً: ضَرَبَها به وصَرَعَه، قال: قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَذَنْ، * بِخارِجِ الخَثْلةِ، مُفْسُوءِ القَطَنْ أَراد بأَذَّنَ، فَخَفَّف؛ قال الأَزهري: وأَنشد شمر: وواللّهِ، لا آتِي ابْنَ حاطِئةِ اسْتِها، * سَجِيسَ عُجَيْسٍ، ما أَبانَ لِسانِيا أي ضاربة اسْتِها.
      وقال الليث: الحَطْءُ، مهموز: شِدّة الصَّرْعِ، يقال: احْتَمَلَه فَحَطَأَ به الأَرضَ؛ أَبو زيد: حَطَأْتُ الرَّجل حَطْأً إِذا صَرَعْتَه؛ قال: وحَطَأْته بيدي حَطأً: إِذا قَفَدْته؛ وقال شمر: حَطَأْتُه بيدي أَي ضَربته.
      والحُطَيْئَةُ من هذا، تصغير حَطْأَة، وهي الضرب بالأَرض؛ قال: أَقرأَنيه الإِيادِيُّ، وقال قُطْرُبٌ: الحَطْأَة: ضَربة باليد مَبْسُوطةً أَيَّ الجَسَدِ أَصابَتْ، والحُطَيئَةُ منه مأْخوذ.
      وحَطَأَه بيده حَطْأً: ضَرَبه بها مَنشُورةً أَيَّ موضعٍ أَصابَتْ.
      وحَطَأَه: ضرَب ظهرَه بيده مبسوطة؛ وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَخَذَ رسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم بقَفَايَ فحَطَأَني حَطْأَةً، وقال اذْهَبْ فادْعُ لي فلاناً؛ وقد روي غير مهموز، رواه ابن الأَعرابي: فحَطاني حَطْوةً؛ وقال خالد بن جَنْبةَ: لا تكون الحَطْأَة إِلاَّ ضربة بالكَفِّ بين الكَتِفين أَو على جُراشِ.
      (* قوله «جراش» كذا في نسخة التهذيب مضبوطاً.) الجنب أَو الصدر أَو على الكَتِدِ، فان كانت بالرأْس فهي صَقْعةٌ، وان كانت بالوجه فهي لَطْمةٌ؛ وقال أَبو زيد: حَطَأْت رأْسَه حَطْأَة شديدة: وهي شِدَّة القَفْدِ بالرَّاحةِ، وأَنشد: وإِنْ حَطَأْتُ كتِفَيْه ذَرْمَلا ابن الاثير: يقال حَطَأَه يَحْطَؤُهُ حَطْأً إِذا دَفَعَه بِكَفِّه.
      ومنه حديث المُغيرة، قال لمعاويةَ حينَ وَلَّى عمْراً: ما لبَّثَكَ السَّهْمِيُّ أَنْ حَطَأَ بك إِذا تشاورْتُما، أَي دَفَعَك عن رأْيك.
      وحَطَأَتِ القِدْرُ بِزَبَدها أَي دَفَعَتْه ورَمَت به عند الغَلَيان، وبه سمي الحُطَيئة.
      وحَطَأَ بسَلْحه: رمى به.
      وحَطَأَ المرأَة حَطْأً: نكَحها.
      وحَطَأَ حَطْأً: ضَرطَ.
      وحَطَأَ بها: حَبَقَ.
      والحَطِيءُ من الناس، مهموز، على مثال فَعِيل: الرُّذالُ من الرِّجال.
      وقال شمر: الحَطِيءُ حرف غريب، يقال: حَطِيءٌ نَطِيءٌ، إِتباع له.
      والحُطَيْئةُ: الرجل القصير، وسمي الحُطَيئة لدَمامته.
      والحُطَيئة: شاعر معروف.
      التهذيب: حَطَأَ يحْطِئُ إِذا جَعَس جَعْساً رَهْواً، وأَنشد: أَحْطِئْ، فإِنَّكَ أَنـْتَ أَقْذَرُ مَنْ مَشَى * وبذاك سُمِّيتَ الحُطَيئَة، فاذْرُقِ،أَي اسْلَحْ.
      وقيل: الحَطْءُ: الدَّفْع.
      وفي النوادر يقال: حِطْءٌ من تمر وحِتْءٌ من تَمْر أَي رَفَضٌ قَدْرُ ما يَحْمِله الإِنسان فوق ظهره.
      وقال الأَزهري في أَثناء ترجمة طحا وحَطَى.
      (* قوله «وحطى» كذا في النسخ ونسخة التهذيب بالياء والذي يظهر أنه ليس من المهموز فلا وجه لإيراده هنا وأورده مجدالدين بهذا المعنى في طحا من المعتل بتقديم الطاء.
      أَلقَى الانسان على وَجْهِه.
      "


  2. سَحَطَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَحَطَه سَحْطاً ومَسْحَطاً: ذَبَحَه سريعاً،
      ـ سَحَطَ الطعامُ فلاناً: أغَصَّه،
      ـ سَحَطَ فلانٌ الشَّرابَ: قَتَلَه بالماءِ،
      ـ سَحَطَ السَّخْلَ: أرسَلَه مع أُمِّه.
      ـ مَسْحَطُ: الحَلْقُ.
      ـ سِيحاطٌ: قرية، أو وادٍ، أوقارَةٌ، أو قُنَّةٌ، أو أرضٌ.
      ـ مَسْحوطُ من الشَّرابِ كُلِّه: المَمْزوجُ.
      ـ انْسَحَطَ من يدِه: انْمَلَصَ فَسَقَطَ،
      ـ انْسَحَطَ عن النخلةِ وغيرِها: تَدَلَّى عنها حتى يَنْزِلَ، لا يُمْسِكُها بيدِه.


معنى فسيحط في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**حَطَّ** \- [ح ط ط]. (ف: ثلا. لازم).** حَطَّ**،** يحُطُّ**، مص. حَطَاطٌ، حِطَاطٌ. 1. "حَطَّتِ الدَّابَّةُ" : أَسْرَعَتْ مُعْتَمِدَةً فِي الزِّمَامِ عَلَى أحَدِ شِقَّيْهَا. 2. "حَطَّ الوَجْهُ" : ظَهَرَ فِيهِ الحَطَاطُ.
Advertisements


معجم الغني
**حَطَّ** \- [ح ط ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَطَطْتُ**،** أحُطُّ**،** حُطَّ**، مص. حَطٌّ. 1. "حَطَّ الطَّائِرُ عَلَى غُصْنِ الشَّجَرَةِ" : نَزَلَ. ‎‎"حَطَّتِ الطَّائِرَةُ فِي الْمَطَارِ الدَّوْلِيِّ". 2. "حَطَّ الحِمْلَ" : أنْزَلَهُ. 3. "حَطَّ الكِتَابَ عَلَى الطَّاوِلَةِ" : وَضَعَهُ. 4. "حَطَّ الْمُسَافِرُونَ الرِّحَالَ" : حَلُّوا بِالْمَكانِ. 5. "حَطَّ مِنْ مَكَانَتهِ" : نَقَصَهُ، حَقَرَهُ.‎ "لَمْ يَكُنْ مِنَ اللاَّئِقِ أنْ يَحُطَّ مِنْ قَدْرِهِ أمَامَ الْمَلَإِ". 6. "حَطَّتِ الأسْعَارُ فِي السُّوقِ " : هَبَطَتْ، رَخُصَتْ. 7. "حَطَّ مِنَ السِّعْرِ" : أرْخَصَهُ. 8. "حَطَّهُ عَلَى الرَّفِّ" : أَهْمَلَهُ. 9. "حَطَّ عَنْهُ وِزْرَهُ" : ألْقَى عَنْهُ ثِقْلَهُ. 10. "حَطَّ الجِلْدَ" : صَقَلَه، نَقَشَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة

I حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من حَطَطْتُ، يَحُطّ، احطُطْ/ حُطَّ، حَطًّا وحِطاطًا، فهو حاطّ، والمفعول محطوط (للمتعدِّي) • حطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ وغيرُهما: نزَل، انحدر، هبط من عُلُوٍّ إلى سُفل "حطَّت بنا الطَّائرةُ- حطَّ الطَّائرُ على الغصن"| حطَّ نفسَه في الموضوع: تدخَّل فيما لا يعنيه، تعرَّض لما ليس من شأنه. • حطَّ السِّعرُ: رَخُص، هبط. • حطَّ الشَّيءَ: أنزله أو وضعه على الأرض "حطَّ الصُّندوقَ/ الحِمْلَ/ كتابًا- {وَحَطَطْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ} [ق]"| حطَّ رَحْلَه/ حطَّ رِحالَه/ حطَّ الرِّحالَ: أقام، استقرَّ. • حطَّ عنه الشَّيءَ: أزاله "حسناتك تحطّ عنك سيئاتِك"| حطَّ وزرَه: وضعه عنه. • حطَّ بالمكان: نزلَ به. • حطَّ من قدره وسمعته أو نحوِهما: حقّره، عابه وأهانه| حططت من الدَّيْن: أسقطت- حطَّ في عِرْضه: اندفع في شتمه، ذكره بسوء- حطَّه عن مقامه: عزله، خلعه منه. II حَطّ [مفرد]: مصدر حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من.
الرائد
* حط يحط: حطا. 1-الحمل عن ظهر الدابة: أنزله عنه. 2-هبط من علو إلى أسفل. 3-الشيء: أنزله من علو. 4-الشيء: تركه. 5-الجلد: صقله. 6-الجلد: نقشه «بالمحطة»، وهي أداة ينقش بها.


الرائد
* حط يحط: حطا وحطوطا. السعر: رخص.
الرائد
* حط يحط: حطاطا وحطاطا. 1-الوجه: ظهر فيه بثر أو حب أو شبهه من السمن أو نحوه. 2-الجمل: اعتمد في الزمام على أحد شقيه عند السرعة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: