وصف و معنى و تعريف كلمة فسيحوا:


فسيحوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فسيحوا في معاجم اللغة العربية:



فسيحوا

جذر [فسح]

  1. سَيْح: (اسم)
    • سَيْح : مصدر ساحَ
  2. سَيَّحَ: (فعل)
    • سيَّحَ يسيِّح ، تسييحًا ، فهو مُسَيِّح ، والمفعول مُسَيَّح - للمتعدِّي
    • سَيَّحَ الماءَ ، جَعَلَهُ يَسيحُ ، يَجْرِي
    • سيَّح الشَّخصُ أكثر كلامَه
    • سَيَّحَ : نمَّقَ كلامَه
    • سَيَّحَ كذا : أساحَه
    • سَيَّحَ خطَّطَهُ ورقَّشَه
    • سيّح الزُّبدَ : أذابه وأساله سيّح المعدنَ : صَهَرَه ،
  3. سَيح: (اسم)
    • الجمع : سُيوحٌ ، أَسْياحٌ
    • السَّيْحُ : الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأرض ( تسمية بالمصدر )
    • السَّيْحُ : الكساءُ المخطَّطُ
,


  1. سيح
    • " السَّيْحُ : الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأَرض ، وفي التهذيب : الماء الظاهر على وجه الأَرض ، وجمعُه سُيُوح .
      وقد ساحَ يَسيح سَيْحاً وسَيَحاناً إِذا جرى على وجه الأَرض .
      وماءٌ سَيْحٌ وغَيْلٌ إِذا جرى على وجه الأَرض ، وجمعه أَسْياح ؛ ومنه قوله : لتسعة أَسياح وسيح العمر (* قوله « لتسعة أَسياح إلخ » هكذا في الأصل .) وأَساحَ فلانٌ نهراً إِذا أَجراه ؛ قال الفرزدق : وكم للمسليمن أَسَحْتُ بَحْري ، بإِذنِ اللهِ من نَهْرٍ ونَهْرِ (* قوله « أَسحت بحري » كذا بالأصل وشرح القاموس ، والذي في الأساس أَسحت فيهم .) وفي حديث الزكاة : ما سُقِي بالسَّيْح ففيه العُشْرُ أَي الماء الجاري .
      وفي حديث البراء في صفة بئرٍ : فلقد أُخْرِجَ أَحدُنا بثوب مخافة الغرق ثم ساحتْ أَي جرى ماؤها وفاضت .
      والسِّياحةُ : الذهاب في الأَرض للعبادة والتَّرَهُّب ؛ وساح في الأَرض يَسِيح سِياحةً وسُيُوحاً وسَيْحاً وسَيَحاناً أَي ذهب ؛ وفي الحديث : لا سِياحة في الإِسلام ؛ أَراد بالسِّياحة مفارقةَ الأَمصار والذَّهابَ في الأَرض ، وأَصله من سَيْح الماء الجاري ؛ قال ابن الأَثير : أَراد مفارقةَ الأَمصار وسُكْنى البَراري وتَرْكَ شهود الجمعة والجماعات ؛ قال : وقيل أَراد الذين يَسْعَوْنَ في الأَرض بالشرِّ والنميمة والإِفساد بين الناس ؛ وقد ساح ، ومنه المَسيحُ بن مريم ، عليهما السلام ؛ في بعض الأَقاويل : كان يذهب في الأَرض فأَينما أَدركه الليلُ صَفَّ قدميه وصلى حتى الصباح ؛ فإِذا كان كذلك ، فهو مفعول بمعنى فاعل .
      والمِسْياحُ الذي يَسِيحُ في الأَرض بالنميمة والشر ؛ وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : أُولئك أُمَّةُ الهُدى لَيْسُوا بالمَساييح ولا بالمَذاييع البُذُرِ ؛ يعني الذين يَسِيحون في الأَرض بالنميمة والشر والإِفساد بين الناس ، والمذاييع الذين يذيعون الفواحش .
      الأَزهري :، قال شمر : المساييح ليس من السِّياحة ولكنه من التَّسْييح ؛ والتَّسْييح في الثوب : أَن تكون فيه خطوط مختلفة ليست من نحو واحد .
      وسِياحةُ هذه الأُمة الصيامُ ولُزُومُ المساجد .
      وقوله تعالى : الحامدون السائحون ؛ وقال تعالى : سائحاتٍ ثَيِّباتٍ وأَبكاراً ؛ السائحون والسائحات : الصائمون ؛ قال الزجاج : السائحون في قول أَهل التفسير واللغة جميعاً الصائمون ، قال : ومذهب الحسن أَنهم الذين يصومون الفرض ؛ وقيل : إِنهم الذين يُدِيمونَ الصيامَ ، وهو مما في الكتب الأُوَل ؛ قيل : إِنما قيل للصائم سائح لأَن الذي يسيح متعبداً يسيح ولا زاد معه إِنما يَطْعَمُ إِذا وجد الزاد .
      والصائم لا يَطْعَمُ أَيضاً فلشبهه به سمي سائحاً ؛ وسئل ابن عباس وابن مسعود عن السائحين ، فقال : هم الصائمون .
      والسَّيْح : المِسْحُ المُخَطَّطُ ؛ وقيل : السَّيْح مِسْح مخطط يُسْتَتَرُ به ويُفْتَرَش ؛ وقيل : السَّيْحُ العَباءَة المُخَطَّطة ؛ وقيل : هو ضرب من البُرود ، وجمعه سُيُوحٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وإِني ، وإِن تُنْكَرْ سُيُوحُ عَباءَتي ، شِفاءُ الدَّقَى يا بِكْرَ أُمِّ تَميمِ الدَّقَى : البَشَمُ وعَباءَةُ مُسَيَّحة ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : من الهَوْذِ كَدْراءُ السَّراةِ ، ولونُها خَصِيفٌ ، كَلَوْنِ الحَيْقُطانِ المُسَيَّحِ ابن بري : الهَوْذُ جمع هَوْذَةٍ ، وهي القَطاة .
      والسَّراة : الظهر .
      والخَصِيفُ : الذي يجمع لونين بياضاً وسواداً .
      وبُرْدٌ مُسَيَّح ومُسَيَّر : مخطط ؛ ابن شميل : المُسَيَّحُ من العَباء الذي فيه جُدَدٌ : واحدة بيضاء ، وأُخرى سوداء ليست بشديدة السواد ؛ وكل عباءَة سَيْحٌ ومُسَيَّحَة ، ويقال : نِعْمَ السيْحُ هذا وما لم يكن جُدَد فإِنما هو كساء وليس بعباء .
      وجَرادٌ مُسَيَّحٌ : مخطط أَيضاً ؛ قال الأَصمعي : المُسَيَّح من الجراد الذي فيه خطوط سود وصفر وبيض ، واحدته مُسَيَّحة ؛ قال الأَصمعي : إِذا صار في الجراد خُطوط سُودٌ وصُفْر وبيض ، فهو المُسَيَّحُ ، فإِذا بدا حَجْمُ جَناحهْ فذلك الكُِتْفانُ لأَنه حينئذ يُكَتِّفُ المَشْيَ ، قال : فإِذا ظهرت أَجنحته وصار أَحمر إِلى الغُبْرة ، فهو الغَوْغاءُ ، الواحدة غَوْغاءَة ، وذلك حين يموجُ بعضه في بعض ولا يتوجه جهةً واحدةً ، قال الأَزهري : هذا في رواية عمرو بن بَحْرٍ .
      الأَزهري : والمُسَيَّحُ من الطريق المُبَيَّنُ شَرَكُه ، وإِنما سَيَّحَه كثرةُ شَرَكه ، شُبِّه بالعباءة المُسَيَّح ؛ ويقال للحمار الوحشيّ : مُسَيَّحٌ لجُدَّة تفصل بين بطنه وجنبه ؛ قال ذو الرمة : تَهاوَى بيَ الظَّلْماءَ حَرْفٌ ، كأَنها مُسَيَّحُ أَطرافِ العَجيزة أَسْحَمُ (* قوله « تهاوى بي » الذي في الأساس : به .
      وقوله : أسحم ، الذي فيه أصحر ، وكل صحيح .) يعني حمارًا وحشيّاً شبه الناقة به .
      وانْساحَ الثوبُ وغيره : تشقق ، وكذلك الصُّبْحُ .
      وفي حديث الغار : فانْساحت الصخرة أَي اندفعت واتسعت ؛ ومنه ساحَة الدار ، ويروى بالخاء وبالصاد .
      وانْساحَ البطنُ : اتسع ودنا من السمن .
      التهذيب ، ابن الأَعرابي : يقال للأَتان قد انْساحَ بطنها وانْدالَ انْسِياحاً إِذا ضَخُمَ ودنا من الأَرض .
      وانْساحَ بالُه أَي اتسع ؛

      وقال : أُمَنِّي ضميرَ النَّفْسِ إِياك ، بعدما يُراجِعُني بَثِّي ، فَيَنْساحُ بالُها

      ويقال : أَساحَ الفَرَسُ ذكَره وأَسابه إِذا أَخرجه من قُنْبِه .
      قال خليفة الحُصَيْني : ويقال سَيَّبه وسَيَّحه مثله .
      وساح الظِّلُّ أَي فاءَ .
      وسَيْحٌ : ماء لبني حَسَّان بن عَوْف ؛

      وقال : يا حَبَّذا سَيْحٌ إِذا الصَّيْفُ الْتَهَبْ وسَيْحانُ : نهر بالشام ؛ وفي الحديث ذكْرُ سَيْحانَ ، هو نهر بالعَواصِم من أَرض المَصِيصَةِ قريباً من طَرَسُوسَ ، ويذكر مع جَيْحانَ .
      وساحِينُ : نهر بالبصرة .
      وسَيْحُونُ : نهر بالهند .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَساح
    • أساح - إساحة
      1 - أساح الفرس بذنبه : أرخاه . 2 - أساح الشيء : جعله « يسيح »، أي يجري ويسيل « أسالح النهر ».

    المعجم: الرائد

  2. أساحَ
    • أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح :-
      أساح النَّهرَ ونحوَه أجراه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انْسَاحَ


    • انْسَاحَ : اتسع .
      ويقال : انساحَ البَطْنُ : كبُرَ واتَّسَع ودنا من الأرض لِسِمَنه .
      و انْسَاحَ الماءُ : اندفع .
      و انْسَاحَ الثوبُ وغيرُه : انشقَّ أو تشقَّق .
      و انْسَاحَ الصُّبْحُ : انشقَّ وانْبلج نُورُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سَيح
    • سيح - ج ، سيوح وأسياح
      1 - مصدر ساح يسيح . 2 - ماء جار على وجه الأرض . 3 - ثوب مخطط .

    المعجم: الرائد

  5. تسيّح فلان
    • مُطاوع سيَّحَ

    المعجم: عربي عامة

  6. تسيَّحَ


    • تسيَّحَ يتسيَّح ، تَسيُّحًا ، فهو مُتسيِّح :-
      تسيَّح فلانٌ مُطاوع سيَّحَ : تنقَّل في البلاد للتنزه :- قام الوفد الألماني بزيارة لمصر للتسيُّح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إساحة
    • إساحة :-
      مصدر أساحَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أساح النّهر ونحوه
    • أجراه .

    المعجم: عربي عامة

  9. أساح
    • أساح الفرسُ ونحوهُ بذنبه : أَرخاه .
      و أساح كذا جعله يسيحُ .
      و أساح نهرًا ونحوَه : أجْراه .
      و أساح أرسَلَهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سيح
    • " السَّيْحُ : الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأَرض ، وفي التهذيب : الماء الظاهر على وجه الأَرض ، وجمعُه سُيُوح .
      وقد ساحَ يَسيح سَيْحاً وسَيَحاناً إِذا جرى على وجه الأَرض .
      وماءٌ سَيْحٌ وغَيْلٌ إِذا جرى على وجه الأَرض ، وجمعه أَسْياح ؛ ومنه قوله : لتسعة أَسياح وسيح العمر (* قوله « لتسعة أَسياح إلخ » هكذا في الأصل .) وأَساحَ فلانٌ نهراً إِذا أَجراه ؛ قال الفرزدق : وكم للمسليمن أَسَحْتُ بَحْري ، بإِذنِ اللهِ من نَهْرٍ ونَهْرِ (* قوله « أَسحت بحري » كذا بالأصل وشرح القاموس ، والذي في الأساس أَسحت فيهم .) وفي حديث الزكاة : ما سُقِي بالسَّيْح ففيه العُشْرُ أَي الماء الجاري .
      وفي حديث البراء في صفة بئرٍ : فلقد أُخْرِجَ أَحدُنا بثوب مخافة الغرق ثم ساحتْ أَي جرى ماؤها وفاضت .
      والسِّياحةُ : الذهاب في الأَرض للعبادة والتَّرَهُّب ؛ وساح في الأَرض يَسِيح سِياحةً وسُيُوحاً وسَيْحاً وسَيَحاناً أَي ذهب ؛ وفي الحديث : لا سِياحة في الإِسلام ؛ أَراد بالسِّياحة مفارقةَ الأَمصار والذَّهابَ في الأَرض ، وأَصله من سَيْح الماء الجاري ؛ قال ابن الأَثير : أَراد مفارقةَ الأَمصار وسُكْنى البَراري وتَرْكَ شهود الجمعة والجماعات ؛ قال : وقيل أَراد الذين يَسْعَوْنَ في الأَرض بالشرِّ والنميمة والإِفساد بين الناس ؛ وقد ساح ، ومنه المَسيحُ بن مريم ، عليهما السلام ؛ في بعض الأَقاويل : كان يذهب في الأَرض فأَينما أَدركه الليلُ صَفَّ قدميه وصلى حتى الصباح ؛ فإِذا كان كذلك ، فهو مفعول بمعنى فاعل .
      والمِسْياحُ الذي يَسِيحُ في الأَرض بالنميمة والشر ؛ وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : أُولئك أُمَّةُ الهُدى لَيْسُوا بالمَساييح ولا بالمَذاييع البُذُرِ ؛ يعني الذين يَسِيحون في الأَرض بالنميمة والشر والإِفساد بين الناس ، والمذاييع الذين يذيعون الفواحش .
      الأَزهري :، قال شمر : المساييح ليس من السِّياحة ولكنه من التَّسْييح ؛ والتَّسْييح في الثوب : أَن تكون فيه خطوط مختلفة ليست من نحو واحد .
      وسِياحةُ هذه الأُمة الصيامُ ولُزُومُ المساجد .
      وقوله تعالى : الحامدون السائحون ؛ وقال تعالى : سائحاتٍ ثَيِّباتٍ وأَبكاراً ؛ السائحون والسائحات : الصائمون ؛ قال الزجاج : السائحون في قول أَهل التفسير واللغة جميعاً الصائمون ، قال : ومذهب الحسن أَنهم الذين يصومون الفرض ؛ وقيل : إِنهم الذين يُدِيمونَ الصيامَ ، وهو مما في الكتب الأُوَل ؛ قيل : إِنما قيل للصائم سائح لأَن الذي يسيح متعبداً يسيح ولا زاد معه إِنما يَطْعَمُ إِذا وجد الزاد .
      والصائم لا يَطْعَمُ أَيضاً فلشبهه به سمي سائحاً ؛ وسئل ابن عباس وابن مسعود عن السائحين ، فقال : هم الصائمون .
      والسَّيْح : المِسْحُ المُخَطَّطُ ؛ وقيل : السَّيْح مِسْح مخطط يُسْتَتَرُ به ويُفْتَرَش ؛ وقيل : السَّيْحُ العَباءَة المُخَطَّطة ؛ وقيل : هو ضرب من البُرود ، وجمعه سُيُوحٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وإِني ، وإِن تُنْكَرْ سُيُوحُ عَباءَتي ، شِفاءُ الدَّقَى يا بِكْرَ أُمِّ تَميمِ الدَّقَى : البَشَمُ وعَباءَةُ مُسَيَّحة ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : من الهَوْذِ كَدْراءُ السَّراةِ ، ولونُها خَصِيفٌ ، كَلَوْنِ الحَيْقُطانِ المُسَيَّحِ ابن بري : الهَوْذُ جمع هَوْذَةٍ ، وهي القَطاة .
      والسَّراة : الظهر .
      والخَصِيفُ : الذي يجمع لونين بياضاً وسواداً .
      وبُرْدٌ مُسَيَّح ومُسَيَّر : مخطط ؛ ابن شميل : المُسَيَّحُ من العَباء الذي فيه جُدَدٌ : واحدة بيضاء ، وأُخرى سوداء ليست بشديدة السواد ؛ وكل عباءَة سَيْحٌ ومُسَيَّحَة ، ويقال : نِعْمَ السيْحُ هذا وما لم يكن جُدَد فإِنما هو كساء وليس بعباء .
      وجَرادٌ مُسَيَّحٌ : مخطط أَيضاً ؛ قال الأَصمعي : المُسَيَّح من الجراد الذي فيه خطوط سود وصفر وبيض ، واحدته مُسَيَّحة ؛ قال الأَصمعي : إِذا صار في الجراد خُطوط سُودٌ وصُفْر وبيض ، فهو المُسَيَّحُ ، فإِذا بدا حَجْمُ جَناحهْ فذلك الكُِتْفانُ لأَنه حينئذ يُكَتِّفُ المَشْيَ ، قال : فإِذا ظهرت أَجنحته وصار أَحمر إِلى الغُبْرة ، فهو الغَوْغاءُ ، الواحدة غَوْغاءَة ، وذلك حين يموجُ بعضه في بعض ولا يتوجه جهةً واحدةً ، قال الأَزهري : هذا في رواية عمرو بن بَحْرٍ .
      الأَزهري : والمُسَيَّحُ من الطريق المُبَيَّنُ شَرَكُه ، وإِنما سَيَّحَه كثرةُ شَرَكه ، شُبِّه بالعباءة المُسَيَّح ؛ ويقال للحمار الوحشيّ : مُسَيَّحٌ لجُدَّة تفصل بين بطنه وجنبه ؛ قال ذو الرمة : تَهاوَى بيَ الظَّلْماءَ حَرْفٌ ، كأَنها مُسَيَّحُ أَطرافِ العَجيزة أَسْحَمُ (* قوله « تهاوى بي » الذي في الأساس : به .
      وقوله : أسحم ، الذي فيه أصحر ، وكل صحيح .) يعني حمارًا وحشيّاً شبه الناقة به .
      وانْساحَ الثوبُ وغيره : تشقق ، وكذلك الصُّبْحُ .
      وفي حديث الغار : فانْساحت الصخرة أَي اندفعت واتسعت ؛ ومنه ساحَة الدار ، ويروى بالخاء وبالصاد .
      وانْساحَ البطنُ : اتسع ودنا من السمن .
      التهذيب ، ابن الأَعرابي : يقال للأَتان قد انْساحَ بطنها وانْدالَ انْسِياحاً إِذا ضَخُمَ ودنا من الأَرض .
      وانْساحَ بالُه أَي اتسع ؛

      وقال : أُمَنِّي ضميرَ النَّفْسِ إِياك ، بعدما يُراجِعُني بَثِّي ، فَيَنْساحُ بالُها

      ويقال : أَساحَ الفَرَسُ ذكَره وأَسابه إِذا أَخرجه من قُنْبِه .
      قال خليفة الحُصَيْني : ويقال سَيَّبه وسَيَّحه مثله .
      وساح الظِّلُّ أَي فاءَ .
      وسَيْحٌ : ماء لبني حَسَّان بن عَوْف ؛

      وقال : يا حَبَّذا سَيْحٌ إِذا الصَّيْفُ الْتَهَبْ وسَيْحانُ : نهر بالشام ؛ وفي الحديث ذكْرُ سَيْحانَ ، هو نهر بالعَواصِم من أَرض المَصِيصَةِ قريباً من طَرَسُوسَ ، ويذكر مع جَيْحانَ .
      وساحِينُ : نهر بالبصرة .
      وسَيْحُونُ : نهر بالهند .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فسيحوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَسْحٌ** - [ف س ح]. (مص. فَسَحَ). 1. "طَلَبَ مِنْهُ فَسْحَ الْمَجَالِ لِيُعَبِّرَ عَنْ رَأْيِهِ" : تَرْكَ... 2. "فَسْحُ الْفِرَاشِ" : بَسْطُهُ. 3. : جَوَازُ السَّفَرِ.


معجم الغني
**فَسَّحَ** - [ف س ح]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَسَّحْتُ**،** أُفَسِّحُ**،** فَسِّحْ**، مص. تَفْسِيحٌ. 1. "فَسَّحَ دَارَهُ" : وَسَّعَهَا. 2. "فَسَّحَ لَهُ فِي الْمَجْلِسِ" : فَسَحَ، وَسَّعَ لَهُ لِيَجْلِسَ. 3. "فَسَّحَ لَهُ لِيَفْعَلَ مَا يُرِيدُ" : أَذِنَ لَهُ.


معجم الغني
**فَسُحَ** - [ف س ح]. (ف: ثلا. لازم).** فَسُحَ**،** يَفْسُحُ**، مص. فَسَاحَةٌ. "فَسُحَ الْمَكَانُ" : وَسُعَ، اِتَّسَعَ.
معجم الغني
**فَسَحَ** - [ف س ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَسَحْتُ**،** أَفْسَحُ**،** اِفْسَحْ**، مص. فَسْحٌ. 1. "فَسَحَ لَهُ فِي الْمَجْلِسِ" : وَسَّعَ لَهُ لِيَجْلِسَ. ![المجادلة آية 11]إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجْلِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ! (قرآن). 2. "فَسَحَ لَهُ الْمَجَالَ لِيُعَبِّرَ عَنْ رَأْيِهِ" : تَرَكَ لَهُ الْمَجَالَ. 3. "فَسَحَ فِي مَشْيِهِ": خَطَا خُطُوَاتٍ مُتَبَاعِدَةً. 4. "فَسَحَ لَهُ لِيَذْهَبَ لِحَالِ سَبِيلِهِ" : أَذِنَ. 5. "فَسَحَ الْفِرَاشَ" : بَسَطَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسيح [ مفرد ] : ج فساح : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فسح ° فسيح المجال : واسع المدى ، واسع الأفق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسحة [ مفرد ] : ج فسحات وفسحات وفسح : 1 - سعة ، متسع ما زال في الوقت فسحة - ما زال أمامه فسحة ليبدأ المذاكرة . 2 - نزهة ذهب مع أولاده في فسحة عبر النيل . 3 - مساحة خالية أمام المنزل فسحة - هناك فسحة بين الأعمدة . 4 - وقت قصير بين عملين للراحة ، أو تجديد النشاط يتناول التلاميذ الطعام في الفسحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسح [ مفرد ] : مصدر فسح / فسح لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فساحة [ مفرد ] : مصدر فسح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفسح / تفسح لـ يتفسح ، تفسحا ، فهو متفسح ، والمفعول متفسح له• تفسح الشخص : 1 - تنزه تفسح في الحديقة . 2 - توسع { إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا } . • تفسح المكان : اتسع تفسحت الساحة بعد أن أزيلت الأنقاض . • تفسح له في المجلس : وسع له فيه { إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاسح يتفاسح ، تفاسحا ، فهو متفاسح• تفاسح الناس : توسعوا { إذا قيل لكم تفاسحوا في المجالس فافسحوا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفسح ينفسح ، انفساحا ، فهو منفسح• انفسح المكان : مطاوع فسح / فسح لـ : اتسع انفسح الطريق - انفسحت غرفة الاجتماع بعد فتحها على الغرفة المجاورة . • انفسح صدره : انشرح ، ضد ضاق تنفسح الصدور لرؤية الشباب المجدين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسح / فسح لـ يفسح ، تفسيحا ، فهو مفسح ، والمفعول مفسح• فسح المكان : أفسحه ، وسعه اشترت الجامعة قطعة الأرض لتفسح ملاعبها الرياضية . • فسح له في المجلس : فسحه وسع له فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسح يفسح ، فساحة ، فهو فسيح• فسح المكان : اتسع فسحت الحجرة بعد نقل بعض أثاثها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسح / فسح لـ يفسح ، فسحا ، فهو فاسح ، والمفعول مفسوح• فسح له الطريق / فسح له : وسع له فسح له في المجلس - فسح له المجال - طلبت الشرطة من الجمهور أن يفسح الطريق - { إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفسَّحَ/ تفسَّحَ لـ يتفسَّح، تفسُّحًا، فهو مُتفسِّح، والمفعول مُتفسَّح له • تفسَّح الشَّخصُ: 1- تنزّه "تفسَّح في الحديقة". 2- توسَّع "{إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا}". • تفسَّح المكانُ: اتَّسع "تفسَّحت الساحة بعد أن أزيلت الأنقاض". • تفسَّح له في المجلس: وسَّع له فيه "{إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللهُ لَكُمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاسحَ يتفاسح، تفاسُحًا، فهو مُتفاسِح • تفاسح النَّاسُ: توسَّعوا "{إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَاسَحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا} [ق]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفسحَ ينفسح، انفساحًا، فهو مُنفسِح • انفسح المكانُ: مُطاوع فسَحَ/ فسَحَ لـ: اتّسع "انفسَح الطريقُ- انفسحت غرفةُ الاجتماع بعد فتحها على الغرفة المجاورة". • انفسح صدرُه: انشرح، ضدّ ضاق "تنفسح الصُّدور لرؤية الشَّباب المُجِدِّين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفسحَ يُفسح، إفساحًا، فهو مُفسِح، والمفعول مُفسَح (للمتعدِّي) • أفسح المكانُ: اتَّسع. • أفسح المكانَ/ أفسح له المكانَ: وسَّعه "أفسح الطريق للموكب القادم- أفسح المجالَ أمامه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفسح يفسح ، إفساحا ، فهو مفسح ، والمفعول مفسح ( للمتعدي ) • أفسح المكان : اتسع . • أفسح المكان / أفسح له المكان : وسعه أفسح الطريق للموكب القادم - أفسح المجال أمامه .
المعجم الوسيط
له في المجلس ـَ فَسْحاً: وسّع له ليجلس. وفي التنزيل العزيز: {إذا قيل لكم تفسّحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم}. وـ له الأمير في السفر: أذن. وـ الخرزتين ونحوهما: وسّع. وـ الشيءَ: بسطه. قالوا: جمل مفسوح الضّلوع: منبسطها.( فَسُح ) المكانُ ـُ فَسَاحَة: اتّسع، فهو فسيح.( أفْسَحَ ) المكانَ: وسّعه.( فَسّح ) المكانَ: أفسحه. ويقال: فسّحت لفلان أن يفعل كذا.( انْفَسَح ) المكانُ: اتّسع. وـ صدرُه: انشرح. وـ طَرْفه: امتدّ نظره بلا عائق.( تَفَاسَحَ ) القومُ: توسّعوا.( تَفَسّح ) المكانُ: انْفَسَح. وـ فلانٌ: طلب الفسحة في المكان. وـ طلب الفسحة من عمل ليستريح. وـ له في المجلس: وسّع. وفي التنزيل العزيز: {إذا قيل لكم تفسّحوا في المجالس فافسحوا}.( الفَسْح ): جواز السفر.( الفُسُح ): يقال: منزل فُسُح: واسع. ورجل فُسُح: واسع الصدر.( الفُسْحة ): السَّعَة. ( ج ) فُسَح. يقال: في هذا الأمر فُسْحة: أي سَعَة. وـ السّعة بين عملين للرّاحة والتنزّه. ( محدثة ). والفُسْحتان: ما لا شعر عليه من جانبي العنفقة.
مختار الصحاح
ف س ح : الفُسْحةُ بالضم السعة ومكان فضسِيٌ و فَسضحَ له في المجلس وسع له وبابه قطع و انْفَسَح صدره انشرح و تضفَسَّحوا في المجلس و تَفاسَحوا أي توسعوا
الصحاح في اللغة
الفُسْحَةُ: السَعَةُ. ومكانٌ فسيح، ومجلس فسُحٌ، أي واسع. وفَسَحَ له في المجلس، أي وَسَّعَ له. وانْفَسَحَ صدره: انشرح. وتَفَسَّحوا في المجلس وتَفَاسَحوا، أي توسَّعوا.
تاج العروس

الفُسْحة بالضمّ والفُسَاحة : السَّعَة الواسعة في الأَرض وقد فَسُحَ المكانُ . ككَرُم فَسَاحةً . وأَفْسحَ وتَفسَّحَ وانفسَحَ طَرْفُه إِذا لم يَرُدَّه شيءٌ عن بُعْد النَّظر . وانفسحَ صَدرُه : انشرَحَ . فهو فَسِيحٌ وفُسَاحٌ مثل طَويل وطُوَال . وفي حديث أُمّ زرْع : وبيتها فُسَاحٌ أَي واسع ويروَى فَيَّاح بمعناه . ومنزلٌ فَسِيح ومجلس فَسحٌ على فَعِلٍ وفُسْحُم : واسعُ والميم زائدة . وفَسَحَ له في المجلس كمَنَعَ يَفْسَح فَسْحاً وفُسُوحاً وَسَّعَ له . كَتفسَّحَ . وفي التنزيل : " إِذا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا في المَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللّهُ لَكُمْ " . والقَوْم يَتفسَّحون إِذا مَكَنُوا . ورَجلٌ فُسُحٌ وفُسْحُمٌ : واسعُ الصَّدرِ والميم زائدة وفي صفة سيّدنا رسول اللّه صلَّى اللّه عليه وسلَّم فَسِيحُ ما بينَ المَنْكَبينِ أَي بَعيدُ ما بَبيْنَهما لسَعَة صَدْره . وحكَى اللِّحْيَانيّ : فلانٌ ابنُ فُسحُمِ وقال : نُرَى أَنّه من الفُسْحَة والانفساحِ قال : ولا أَدْرِي ما هذا . والفَسح بالفتح : شبه الجواز يقال فَسَحَ له الأَميرُ في السَّفَر إِذا كَتَبَ له الفسْحَ . وهو أَي الفَسْحُ أَيضاً : مُسَاعَدَةُ الخَطْوِ كالفَيْسَحي . وفي التهيب : سَمعْت أَعرابيَّا من بني عُقَيل يُسمَّى شَمْلَةَ يقول لخرّازٍ كان يَخْرِز له قِرْبَةً فقال له : إِذا خَرزْتَ فأَفسِحِ الخُطَا لئلاّ يَنخرمَ الخَرْزُ . يقُول : باعِدْ بين الخُرْزَتينِ وقال الفرّاءُ : قرَأَ النَّاسُ تَفسَّحُوا بغير أَلف وقرأَها الحسن : تَفاسحُوا بأَلف قال : وتفاسَحوا وتَفسَّحُوا متقاربٌ في المعنى أَي تَوَسَّعُوا مثل تَعهَّدته وتَعاهَدْته وصَعَّرْتُ وصاعَرْت . وقال الأَصمعيّ : مُرَاحٌ مُنفسِحٌ إِذا كَثُرتْ نَعَمُه وهو ضدُّ قَرِع المُرَاحُ . وقد انفسحَ مُرَاحُهم إِذا كَثُرَ إِبلُهم . قال الهُذلىّ سأُغْنِيكُمْ إِذا انفَسَحَ المُرَاحُ ومما يستدرك عليه : الفُسْحَتَانِ : ما لا شَعَرَ عليه من جَانِبَيِ العَنْفَقةِ . وفي التهذيب : جَملٌ مفسوحُ الضُّلُوعِ بمعنى مَسفوحٍ يَسْفَح في الأَرْضِ سَفْحاً قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْر :

فقَرَّبتُ مَفسُوحاً لرَحْلي كأَنّه ... قَرَى ضِلَعٍ قَيْدَامُها وصَعُودُها . فشح

لسان العرب
الفُساحةُ السَّعةُ الواسعةُ ( * قوله « الفساحة السعة الواسعة » كذا بالأصل ولعله الفساحة الساحة الواسعة ) في الأَرض والفُسْحةُ السَّعةُ فَسُحَ المكانُ فَساحةً وتَفَسَّحَ وانْفَسَحَ وهو فَسِيحٌ وفُسُحٌ وفي حديث عليّ اللهم افْسَحْ له مُنْفَسَحاً ( * قوله « منفسحاً » كذا بالأصل والذي في النهاية مفتسحاً ) في عَدْلِك أَي أَوسِع له سَعَةً في دار عَدْلك يوم القيامة ويروى في عَدْنِك بالنون يعني جنةَ عَدْنٍ ومَجَلِسٌ فُسُحٌ على فُعْل وفُسْحُمٌ واسع وبلد فَسِيحٌ ومَفازة فَسِيحة ومنزل فَسِيح أَي واسع وفي حديث أُم زَرْع وبيتُها فُساحٌ أَي واسع يقال بيت فَسيح وفُساح مثل طَويل وطُوال ويروى فَيَّاح بمعناه وفَسَحَ له المجلس يَفْسَحُ فَسْحاً وفُسُوحاً وتَفَسَّح وَسَّع له وفي التنزيل إِذا قيل لكم تَفَسَّحُوا في المجالس فافْسَحُوا يَفْسَح الله لكم قال الفراء قرأَها الناس تَفَسَّحُوا بغير أَلف وقرأَها الحسن تَفاسَحُوا بأَلف قال وتَفاسَحُوا وتَفَسَّحُوا متقاربٌ في المعنى مثل تَعَهَّدْتُه وتَعاهَدْتُه وصَعَّرْتُ وصاعَرْتُ والقومُ يَتَفَسَّحُون إِذا مَكَنُوا ورجل فُسُحٌ وفُسْحُمٌ واسع الصدر والميم زائدة وفي صفة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فَسِيحُ ما بين المَنْكِبَينِ أَي بعيد ما بينهما يصفه صلى الله عليه وسلم بسعة صدره وأَمر فَسِيحٌ وفُسُحٌ واسع ومفازة فُسُحٌ كذلك وفي هذا الأَمر فُسْحةٌ أَي سَعة وانْفَسَح طَرْفُه إِذا لم يردّه شيء عن بُعْدِ النظر قال الأَزهري سمعت أَعرابيّاً من بني عُقَيْل يسمى شَمْلَة يقول لخَرَّازٍ كان يَخْرِزُ له قربةً فقال له إِذا خَرَزْت فأَفْسِحِ الخُطى لئلا يَنْخَرِم الخَرْزُ يقول باعِدْ بين الخُرْزَتين والفُسْحتانِ ما لا شعر عليه من جانِبَي العَنْفَقَةِ وحكى اللحياني فلانٌ ابنُ فُسْحُمٍ وقال نُرَى أَنه من الفُسْحةِ والانْفِساحِ قال ولا أَدري ما هذا وانْفَسَحَ صدرُه انشرحَ قال الأَصمعي مُراحٌ مُنْفَسِحٌ إِذا كثرت نَعَمُه وهو ضد قَرِعَ المُراحُ وقد انْفَسَح مُراحُهم إِذا كثرت إِبلهم قال الهذلي سَأُغْنِيكُمْ إِذا انْفَسَحَ المُراحُ وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة وجمل مَفْسُوحُ الضُّلُوع بمعنى مَسْفُوحٍ يَسْفَح في الأَرض سَفْحاً قال حُمَيْدُ بن ثور فَقَرَّبْتُ مَسْفوحاً لِرَحْلي كأَنه قَرَى ضِلَعٍ قَيْدامُها وصَعُودُها
الرائد
* فسح يفسح: فسحا وفسوحا. له في المجلس: وسع له وتخلى له عن مكان ليجلس.ر
الرائد
* فسح يفسح: فسحا. 1-باعد خطوه. 2-له في السفر: أذن له. 3-الشيء: بسطه.
الرائد
* فسح يفسح: فساحة: المكان: اتسع.
الرائد
* فسح تفسيحا. 1-المكان. وسعه. 2-له في المجلس: وسع له ليجلس.
الرائد
* فسح. 1-مص. فسح. 2-جواز السفر.
الرائد
* فسح. فسيح، واسع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: