وصف و معنى و تعريف كلمة فسيخذلنكم:


فسيخذلنكم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و خاء (خ) و ذال (ذ) و لام (ل) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فسيخذلنكم في معاجم اللغة العربية:



فسيخذلنكم

جذر [خذل]



معنى فسيخذلنكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**خَذَّلَ** \- [خ ذ ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** خَذَّلْتُ****،**** أُخَذِّل خَذِّلْ**، مص. تَخْذِيلٌ. 1. "خَذَّلَ عَنْهُ أَصْحَابَهُ": حَمَلَهُمْ وَدَعَاهُمْ لِخِذْلاَنِهِ. 2. "خَذَّلَ الْجُنْدِيَّ" : حَمَلَهُ عَلَى الاسْتِسْلاَمِ وَتَرْكِ القِتَالِ.
Advertisements


معجم الغني
**خَذَلَ** \- [خ ذ ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَذَلْتُ****،**** أَخْذُلُ** ،** اُخْذُلْ** ، مص. خَذَلٌ، خِذْلاَنٌ. 1. "كَانَ يَعْتَمِدُ عَلَى نُصْرَتِهِ فَخَذَلَهُ أَوْ خَذَلَ عَنْهُ" : تَخَلَّى عَنْهُ، تَرَكَ نُصْرَتَهُ. "الْمُؤْمِنُ أخُو الْمُؤْمِنِ لاَ يَخْذُلُهُ" "تَخْذُلُهُ أعْصَابُهُ فِي اللَّحْظَةِ الْحَاسِمَةِ"(ن. محفوظ). 2. "خَذَلَهُ الله" : لَمْ يَعْصِمْهُ مِنَ الشُّبَهِ. 3. "خَذَلتِ الظَّبْيَةُ" : تَخَلَّفَتْ عَنِ القَطِيعِ، أَقَامَتْ عَلَى وَلَدِهَا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخاذلَ/ تخاذلَ عن يتخاذل، تخاذُلاً، فهو متخاذِل، والمفعول مُتخاذَل عنه • تخاذل النَّاسُ: تَخلَّوا عن النصرة والمساعدة فيما بينهم "تخاذل الحلفاءُ- هل يمكن أن يتخاذل الأشقّاء إذا داهمهم خطرٌ خارجيّ". • تخاذل عن واجبه: تكاسل وضَعُف ولم يَقُم به "شخص متخاذل"| تخاذلت رِجلاه: ضَعُفتا، وهو كناية عن جبنه وخوفه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انخذلَ في ينخذل، انخذالاً، فهو منخذِل، والمفعول مُنْخَذَل فيه • انخذل في أحرج الأوقات: مُطاوع خذَلَ/ خذَلَ عن: تُرِك دون مساعدة ونُصرة من أحد، تخلَّى عنه أعوانه "انخذل في الانتخابات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخاذليَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تخاذُل: "مواقف/ روح تخاذليّة". 2- مصدر صناعيّ من تخاذُل: حالة من الضعف والتكاسل عن القيام بأمرٍ ما والاستسلام للواقع السيِّئ "موقفه هذا يُنبئ عن تخاذليّة واضحة في مواجهة البطالة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
خِذْلان [مفرد]: مصدر خذَلَ/ خذَلَ عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَذول [مفرد]: صيغة مبالغة من خذَلَ/ خذَلَ عن: كثير الخذلان، من يتخلّى عن نصرة صاحبه ومساعدته في أحرج وقت "{وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولاً}"| فلانٌ خذول الرِّجل: خذلته رِجْلُه من سُكْر أو عاهةٍ أو ضَعْف.


المعجم الوسيط
ـُ خَذْلاً، وخِذْلاناً: بان وانْقَطَع. يقال: خَذلَت الظَّبْيَة ونحوها: تخلَّفَتْ عن القطيع، أو أقامتْ على ولدها. فهى خاذل، وخَذُول.ويقال: فلان خَذُول الرِّجل: تخذله رِجلُه من ضعف أو عاهة أو سُكر. وـ فلاناً وعنه: تَخَلَّى عن عَوْنه ونُصْرَته. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ ).وفي الحديث: ( المؤمنُ أخو المؤمن لا يخذُله ).ويقال: خَذَله الله: لم يَعصمْه من الشُّبَه.( أخْذَلَتِ ) الظَّبْيَة ونحوها: أقامت على ولَدِها.( خَذَّلَهُ ): حَمَلَه على الفشل وتركِ القتال. وخَذَّلَ عنه أصحابه: حملهم على خذْلِه.( تَخَاذَلَتِ ) الظبية: أخْذَلَت. وـ القوم: خذل بعضهم بعضاً. وتخاذلت رجلاه: ضَعُفَتا.( الخُذَلَةُ ): الكثيرُ الخَذْل. وفي المثل: ( أنا عُذَلَةٌ، وأخي خُذَلَةٌ، وكلانا ليس بابن أَمَةٍ ): يضرب لمن تعذِله ويخذلك.( الخَذُول ): التى إذا جاءَها المخاض لم تبرح مكانها. وـ وصف من خذلت الظبية.
مختار الصحاح
خ ذ ل : خَذَلَهُ يخذله بالضم خِذْلاَناً بكسر الخاء ترك عونه ونصرته


الصحاح في اللغة
خَذَلَهُ خِذْلاناً، إذا ترك عونَه ونُصْرَتَهُ. قال الأصمعي: إذا تخلّف الظبيُ عن القطيع قيل: خَذَلَ. ويقال: خَذَلَتِ الوحشيّةُ، إذا قامت على ولدها. وتَخاذَلَتْ مثله. وتَخَاذَلَتْ رِجْلاهُ، أي ضَعُفتا. قال الأعشى: وخَذولِ الرِجْلِ من غير كَسَحْ وخَذَّلَ عنه أصحابَه تَخْذيلاً، أي حملهم على خِذْلاَنِهِ. وتَخاذَلوا، أي خَذَلَ بعضُهم بعضاً. ورجلٌ خَذَلَةٌ، أي خاذِلٌ لا يزال يَخْذِلُ.
تاج العروس

خَذَلَهُ خَذَل عنه خَذْلاً بالفتح وخِذْلاناً بالكسر : تَرَك نُصْرَتَه قال اللَّهُ تعالى : " وَإنْ يَخْذُلْكُم فَمَنْ ذَا الذي يَنْصُرُكُم مِنْ بَعْدِه " . وخِذْلانُ اللَّهِ العَبدَ : أن لا يَعْصِمَه زاد الأزهريُّ : مِن السيئةِ فيقَعَ فيها . فهو خاذِلٌ قال ابنُ الأعرابيّ : رَجُلٌ خُذَلَةٌ كهُمَزَةٍ : أي خاذِلٌ لا يَزالُ يَخْذُلُ . خَذَلَت الظَّبيةُ وغيرُها كالبَقَرة وغيرِها مِن الدَّوابّ : تَخلَّفَتْ عن صَواحِبِها وانْفَرَدَتْ أو تَخَلَّفتْ فلم تَلْحَقْ فهي خاذِلٌ وخَذُولٌ وقال الأصمعي : إذا تَخلَّف الظَّبي عن القَطيع قيل : قد خَذَلَ قال طَرَفَةُ :

خَذُولٌ تُراعِي رَبْرَباً بخَمِيلَةٍ ... تَناوَلُ أَطْرافَ البَرِيرِ وتَرتَدِي يُقال أيضا : خَذَلَت الظَّبيةُ وفي العُباب : الوَحْشِيَّةُ : إذا أقامَتْ على وَلَدِها . ويقال : هو مَقْلُوبٌ لأنها هي المَترُوكَةُ كأخْذَلَتْ وتَخاذَلَتْ فهي خاذِلٌ ومُخْذِلٌ . وقال اللّيث : الخاذِلُ والخَذُولُ مِن الظِّباء والبَقَر : التي تَخْذُلُ صَواحِباتِها في الرَّعْى تَنْفُرُ مع وَلَدِها وقد أخْذَلَها ولَدُها . قال الأزهريُّ : هكذا رأيتُه في النُّسخَة تَنْفرُ والصَّوابُ : وتَتخلَّفُ مع وَلَدِها وقيل : تَنْفَرِدُ معه كذا روى أبو عبيد عن الأصمَعِي والخَذُولُ : الفَرَسُ التي إذا ضَرَبها المَخاضُ لم تَبرَح مِن مَكانِها نقلَه ابنُ سِيدَه . وتَخاذَلَتْ رِجْلاه أي الشيخُ : إذا ضَعُفَتا مِن عاهَةٍ أو غيرِ ذلك قال جعفر بن عُلْبَةَ :

فقُلْنا لَهم تِلْكُم إذاً بَعْدَ كَرَّةٍ ... تُغادِرُ صَرعَى نَوْؤُها مُتَخاذِلُ تَخاذَلَ القَومُ : إذ ا تَدابَرُوا أي خَذَل بعضُهم بعضاً . والخاذِلُ : المُنْهَزِمُ عن ابنِ الأعرابيّ . قال اللّيث : أَخْذَلَ وَلَدُ الوَحْشِيَّةِ أُمَّه معناه : وَجَدَ أُمَّه تَخْذُلُه . والتَّركيب يَدُلُّ على تَركِ الشيء والقُعُودِ عنه

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه :

الخَذُولُ : الكَثِيرُ الخِذْلانِ ومنه قولُه تعالى : " وَكَانَ الشَّيطَانُ لِلإنْسَانِ خَذُولاً " . ورجُلٌ خَذُولُ الرِّجْلِ : تَخْذلُه رِجْلُه مِن ضَعفٍ أو عاهَةٍ أو سُكْرٍ قال الأعشى :

بَيْنَ مَغْلُوبٍ كَرِيمٍ جَدُّهُ ... وَخذُولِ الرِّجلِ مِن غَيْرِ كَسَحْ والتَّخْذِيلُ : حَمْلُ الرَّجُلِ علَى خِذْلانِ صاحبِه وتَثْبيطُه عن نُصْرَته نقله الأزهريُّ . وكلُّ تارِكٍ : خاذِلٌ قال عَدِيُّ بنُ زَيد العِبادِيُّ :

فَهْوَ كالدَّلْوِ بكَفِّ المُستَقِى ... خُذِلَتْ مِنه العَراقِي فانْجَذَمْ أي بايَنَتْهُ العَراقِي . وأخْذَلَه : لُغَةٌ في خَذَلَهُ وبه قرأ عُبَيد بن عُمَير قولَه تعالى : " وَإنْ يُخْذِلْكُم " بضَمّ الياء وكسر الذال

لسان العرب
الخاذِلُ ضد الناصر خَذَله وخَذَل عنه يَخْذُله خَذْلاً وخِذْلاناً تَرَكَ نُصْرته وعَوْنه والتَّخْذيل حَمْلُ الرجل على خِذْلان صاحبه وتَثْبِيطُه عن نصْرته الأَصمعي إِذا تَخَلَّف الظبيُ عن القَطِيع قيل خَذَل قال عدي بن زيد يصف فرساً فهو كالدَّلْو بكَفِّ المُسْتَقِي خَذَلَت عنه العَرَاقي فانْجَذَم أَي بايَنَتْه العَراقي وخِذْلانُ الله العبدَ أَن لا يَعْصِمَه من الشُّبَه فيقع فيها نعوذ بلطف الله من ذلك وخَذَّل عنه أَصحابَه تخذيلاً أَي حَمَلَهم على خِذْلانه وتَخَاذَلوا أَي خَذَل بعضُهم بعضاً وفي الحديث المؤمن أَخو المؤمن لا يَخْذُله الخَذْل ترك الإِعانة والنصرة ورجل خُذَلة مثال هُمَزة أَي خاذل لا يزال يَخْذُل ابن الأَعرابي الخَاذِل المنهزم وتَخَاذَل القومُ تَدَابَروا وخَذَلَت الظَّبيةُ والبقرةُ وغيرُهما من الدواب وهي خاذل وخَذُول تَخَلَّفَت عن صواحبها وانفردت وقيل تَخَلَّفت فلم تَلْحَق وخَذَلَت الظَّبيةُ وأَخْذَلَتْ وهي خاذل ومُخْذِل أَقامت على ولدها ويقال هو مقلوب لأَنها هي المتروكة وتَخَاذَلَتْ مثلُه التهذيب الخاذل والخَذُول من الظباء والبقر التي تَخْذُل صَوَاحِباتها وتَنْفُر مع ولدها وقد أَخْذَلَها ولَدُها قال أَبو منصور هكذا رأَيته في النسخة وتَنْفُر والصواب وتتخلف مع ولدها وتَنْفَرِد مع ولدها قال هكذا روى أَبو عبيد عن الأَصمعي والخَذُول التي تتخلف عن القَطِيع وقد خَذَلَتْ وخَدَرَتْ وأَنشد غيره خَذُول تُرَاعِي رَبْرباً بخَمِيلة والخَذُول من الخَيْل التي إِذا ضَرَبَها المَخاض لم تَبْرَح من مكانها وتَخَاذَلَت رِجْلا الشيخ ضَعُفَتا ورَجُل خَذُول الرِّجْل تَخْذُله رِجْلُه من ضَعْف أَو عاهة أَو سُكْر قال الأَعشى فتَرَى القومَ نَشَاوَى كُلَّهم مثل ما مُدَّت نِصَاحَاتُ الرَّبَح كُلّ وَضَّاحٍ كريمٍ جَدُّه وخَذُولِ الرِّجْل من غير كَسَح قال ابن بري صدر البيت بين مغلوب نَبِيل جَدُّه ويروى كريمٍ جَدُّه
الرائد
* خذل يخذل: خذلا وخذلانا وخذلانا. 1-ه أو عنه: تخلى عن مساعدته ونصرته. 2-ت الحيوانات: تخلفت عن صواحبها وانفردت.
الرائد
* خذل تخذيلا. 1-عنه أصحابه: حملهم على خذلانه. 2-ه: حمله على ترك القتال.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: