وصف و معنى و تعريف كلمة فسيخسن:


فسيخسن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و خاء (خ) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح فسيخسن في معاجم اللغة العربية:



فسيخسن

جذر [خس]

  1. خاسَ : (فعل)
    • خَاسَ خَيْسًا
    • خَاسَ الشيءُ : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن
    • خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد
    • خَاسَ فلانٌ: ذَلَّ
    • خَاسَ فلانًا: أَذَلَّه
    • خَاسَ الدّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها
    • ، خَيْسًا
    • خَاسَ العهدَ: نقَضه وخانه
    • خَاسَ فلانًا: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به
  2. خسَأَ : (فعل)
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء - للمتعدِّي
    • خَسَأَ البَصَرُ : ضَعُفَ،كَلَّ
    • اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي،
  3. أَخَاسِيُّ : (اسم)
    • أَخَاسِيُّ : جمع خَسَا
  4. أخْيَاس : (اسم)
    • أخْيَاس : جمع خيس


  5. خَاسَأَ : (فعل)
    • خَاسَأَ القَوْمُ: تَرَامَوْا بينهم بالحجارَة
  6. خَيَّسَ : (فعل)
    • خَيَّسَ : بلَغ شِدَّة الذُّل والأذى
    • خَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه
    • خَيَّسَ الإبلَ ونحوَها: حبَسَهَا للنحْرِ أو القَسْم
    • خَيَّسَ فلانًا: حَبَسه وألزمه مكانه
,
  1. خسأ (المعجم لسان العرب)
    • "الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين: البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِ.
      والخاسِئُ: الـمَطْرُود.
      وخَسَأَ الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً، فَخَسَأَ وانْخَسَأَ: طَرَدَه.
      قال: كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ.
      الليث: خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ، ويقال: خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد.
      وفي الحديث: فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه.
      والخاسِئُ: الـمُبْعَدُ، ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ.
      وخسَأَ الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً، يَتعدَّى ولا يتعدّى؛ ويقال: اخْسَأْ اليك واخْسَأْ عنِّي.
      وقال الزجاج في قوله عز وجل:، قال اخْسَؤوا فيها ولا تُكَلِّمُونِ: معناه تَباعُدُ سَخَطٍ.
      وقال اللّه تعالى لليهود: كُونوا قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين.
      وقال الزجاج: مُبْعَدِين.
      وقال ابن أَبي إِسحق لبُكَيْرِ بن حبيب: ما أَلحَن في شيء.
      فقال: لا تَفْعَلْ.
      فقال: فخُذْ عليَّ كَلِمةً.
      فقال: هذه واحدة، قل كَلِمهْ؛ ومرَّت به سِنَّوْرةٌ فقال لها: اخْسَيْ.
      فقال له: أَخْطَأْتَ انما هو: اخْسَئِي.
      وقال أَبو مهدية: اخْسَأْنانِّ عني.
      قال الأَصمعي: أَظنه يعني الشياطين.
      وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ وكَلَّ وأَعيا.
      وفي التنزيل: «يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً، وهُو حَسِير» وقال الزجاج: خاسِئاً، أَي صاغِراً، منصوب على الحال.
      وتخاسَأَ القومُ بالحجارة: تَرامَوْا بها.
      وكانت بينهم مُخاسأَةُ.
      "
  2. خسا (المعجم لسان العرب)
    • "الخَسَا: الفَرْد، وهي المَخاسي جمعٌ على غير قياس كمَسَاوٍ وأَخواتِِها.
      وتَخاسى الرجلان: تَلاعَبا بالزَّوْج والفَرْد.
      يقال: خَساً أَو زَكاً أَي فَرْد أَو زَوْج؛ قال الكميت: مَكارِمُ لا تُحْصَى، إِذا نحْنُ لَمْ نَقُلْ خَساً وزَكاً فِيما نَعُدُّ خِلالَها الليث: خَساً وزَكاً، فَخَساً كلمة مِحَْنَتُها أَفْرادُ الشيءِ،يُلْعَبُ بالجَوْزِ فيقال خَساً زَكاً، فَخَساً فَرْدٌ وزَكاً زَوْج، كما يقال شَفْعٌ ووِتْرٌ؛ قال رؤْبة: لم يَدْرِ ما الزَّاكي مِنَ المُخاسِي وقال رؤبة أَيضاً: حَيْرانُ لا يَشْعُرْ من حَىْثُ أَتَى عنْ قِبْضِ مَنْ لاقَى، أَخاسٍ أَمْ زَكا؟ يقول: لا يَشْعُر أَفَرْدٌ هو أَم زَوْج.
      قال: والأَخاسي جمع خَساً.
      الفراء: العرب تقول للزوج زَكَا وللفَرْد خَسَا، ومنهم من يُلْحِقها بباب فَتىً، ومنهم من يلحقها بباب زُفَرَ، ومنهم من يلحقها بباب سَكْرَى؛

      قال: وأَنشدتني الدُّبَيْرِيَّة: كانوا خَساً أَو زَكاً من دونِ أَرْبعةٍ،لم يَخْلَقُوا وجُدُودُ الناسِ تَعْتَلِجُ

      ويقال: هو يُخَسِّي ويُزَكِّي أَي يَلْعب فيقول أَزَوْجٌ أَم فَرْد.
      وتقول: خَاسَيْتُ فلاناً إِذا لاعبته بالجَوْزِ فَرْداً أَو زَوْجاً؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس: يَعْدُو عَلى خَمْسٍ قَوائِمُه زَكَا أَراد: أَن هذا الفرس يَعْدُو على خَمْسٍ من الأُتُن فيَطْرُدها،وقَوائمُه زَكَا أَي هي أَربع.
      قال ابن بري: لام الخَسا همزة.
      يقال: هو يُخاسِئُ يُقامِرُ، وإِنما ترك همزة خَساً إِتباعاً لِزَكاً؛ قال الكميت:لأَدْنى خَساً أَو زَكاً من سِنِيك إِلى أَرْبَعٍ، فَتقُولُ انْتِظار؟

      ‏قال: ويقال خَسَا زَكَا مثل خمسة عشر؛

      قال: وشَرُّ أَصْنافِ الشُّيوخِ ذُو الرّيا،أَخْنَسُ يَحْنُو ظَهْرَه، إِذا مَشى الزُّورُ أَو مالُ اليَتِيمِ، عِنْدَه،لِعْبُ الصَّبِيِّ بالحَصى خَسَازَكا وفي الحديث: ما أَدْرِي كَمْ حدَّثني أَبي عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَخَساً أَمْ زَكاً؛ يعني فَرْداً أَو زَوْجاً.
      وتَخَاسَتْ قوائمُ الدابة بالحَصَى أَي تَرامَتْ به؛ قال المُمَزَّق العبدي: تَخاسى يَداها بالحَصَى وتَرُضُّه بأَسْمَر صَرَّافِ، إِذا حَمَّ مُطْرِقُ (* قوله «إذا حم» بالحاء المهملة كما في الأصل والتكملة والتهذيب وقال حم أي قصد اهـ والذي في الاساس: جم، بالجيم: وقال يريد الخف وجمومه اجتماع جريه).
      أَراد بالأَسْمَر الصَّرَّافِ مَنْسِمَها.
      "
  3. خوس (المعجم لسان العرب)
    • "التَخْوِيسُ: التنقيص.
      وهو أَيضاً ضُمُر البطن.
      والمُتَخَوِّسُ من الإِبل: الذي ظهر شَحْمُه من السِّمَنِ.
      ابن الأَعرابي: الخَوْسُ طعن الرماح وِلاءً وِلاء، يقال: خاسَه يَخُوسُه خَوْساً.
      "




معنى فسيخسن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَسٌّ** \- (نب).: بَقْلَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْمُرَكَّبَاتِ ، لَهَا أَوْرَاقٌ عَرِيضَةٌ مُلْتَفَّةٌ عَلَى بَعْضِهَا مُخْتَلِفَةُ الأَنْوَاعِ. "حَضَّرَتْ سَلَطَةَ خَسٍّ مُتَبَّلَةً".


Advertisements
معجم الغني


**خَسَّ** \- [خ س س]. (ف: ثلا. لازم).** خَسَّ**،** يَخِسُّ**،(** خَسَّ**،**يَخَسُّ**)، مص. خَسَاسَةٌ، خِسَّةٌ. 1. "خَسَّ عَمَلُهُ" : صَارَ رَذِيلاً خَسِيساً، رَذُلَ، حَقُرَ. 2. "يَخِسُّ وَزْنُهُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ" : يَنْقُصُ، يَخِفُّ .
معجم الغني
**خَسَّ** \- [خ س س]. (ف: ثلا. متعد).** خَسَسْتُ**،** أَخُسُّ**،** خُسَّ**، مص. خَسٌّ. "خَسَّ النَّصِيبَ" : جَعَلَهُ قَلِيلاً صَغِيراً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I خسَّ1 خسَستُ، يَخُسّ، اخْسُسْ/ خُسّ، خَسًّا وخِسَّةً وخَساسةً، فهو خَسيس، والمفعول مَخْسوس (للمتعدِّي) • خسَّ الرَّجلُ: فعل الخسيس، أتى بخسيس من الأفعال. • خسَّ النَّصيبُ: قلَّ "خسَّت حصَّتُه من الأرباح". • خَسَّ نصيبَ فلانٍ: قلَّله. II خسَّ2 خَسَسْتُ، يَخِسّ، اخْسِسْ/ خِسَّ، خَساسةً، فهو خَسيس • خسَّ الرَّجلُ: تَفُه، رذُل وحقُر وهان "خسَّ سلُوكهُ وفعلُه ورأيُه". • خسَّ الشَّيءُ: 1- نقص، خفَّ وزنُه أو قدرُه فلم يُساوِ ما يُقابله "خسَّ إنتاجُ الحبوب هذا العام". 2- قَلَّت قِيمتُه. III خسَّ3 خَسِسْتُ، يَخِسّ، اخْسِسْ/ خِسَّ، خِسَّةً وخَساسةً، فهو خَسيس • خسَّ الرَّجلُ: حقُر وتَفُه "خسَّ فِعْلُه وقَوْلُه". IV خَسّ1 [مفرد]: مصدر خسَّ1. V خَسّ2 [جمع]: مف خَسَّة: (نت) نبات عشبيّ، من الفصيلة المركَّبة عريض الورق، يؤكل نِيئًا، ومنه أنواع بَرِّيَّة وأهم أنواعه الخسّ البستانيّ الذي يزرع.


المعجم الوسيط
الرجل ـُ خَسًّا: فعَلَ الخسيس. وـ النَّصِيبُ: قلَّ. وـ نصيبَه: قَلَّلَه.( خَسَّ ) الرجلُ ـِ خِسَّة، وخَسَاسَة: حَقُر. ويقال: خَسَّ فِعلُه وقولُه ورأيُه. وـ الشيءُ، خَسَاسَة: خَفَّ وزنه، فلم يَعْدِلْ ما يقابله. وـ رَذُل. فهو خسيس. ( ج ) أخِسَّاء، وخِسَاس، وهي خَسِيسَة. ( ج ) خَسَائِس، وخِسَاس.( أخَسَّ ) فلانٌ: فعل فِعلاً خَسيساً. وـ فلاناً: وجده خَسيساً. وـ نصيبه: قلَّلَه.( خَسَّسَ ) نصيبه: قَلَّلَه.( تَخَاسُّوهُ ): تداوَلُوه. وـ تَبَادَروه.( اسْتَخَسَّهُ ): عَدَّه خَسيساً. وـ نصيبه: قلَّله.( الخُسَاسُ ): يقال: شيء خُسَاس: خَسِيس تافه.( الخِسَاسُ ): يقال: هذه الأمورُ خِسَاس بينهم: مُتداوَلة.( الخَساسَةُ ): الحالةُ يكون عليها الخَسِيس.( الخُساسَةُ ): القليل من المال. وـ عُلالَة الفَرَس.( الخَسُّ ): نبات عُشْبيّ من الفصيلة المركبة، عريض الورق يؤكل نِيئاً، منه أنواع تزرع.( الخُسَّانَ ): النُّجوم التي لا تغْرب، كالجدي والفرقدَيْن وبقيَّة بنات نَعْش وما يدور معها من نجوم حول القُطْب.( الخَسِيسُ ): القليل. وـ التافه.( الخَسِيسَةُ ): يقال: رفَعَ من خَسِيسَتِه: إذا فعَلَ به فعلاً يكون فيه رِفْعَتُه. وفي حديث عائشة: ( أنَّ فتاةً دخلت عليها فقالت: إنَّ أبي زوَّجني من ابن أخيه، وأراد أن يرفعَ بي خَسِيسَتَه ). وخَسيسةُ النَّاقة: أسنانُها عند إلقاء الثَّنِيَّة في السنةِ السادسة.( المُسْتَخِسُّ ): القبيحُ الوجه.
الرائد
* خس يخس ويخس: خساسة وخسوسة وخسة. 1-الشيء: صار خسيسا. 2-الشيء: خف وزنه ونقص.
الرائد
* خس يخس: خسة وخساسة. حقر.
الرائد
* خس يخس: خسا. النصيب: جعله قليلا حقيرا.
الرائد
* خس. 1-مص. خس يخس. 2-بقلة تؤكل نيئة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: