وصف و معنى و تعريف كلمة فسيخلينهم:


فسيخلينهم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و خاء (خ) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فسيخلينهم في معاجم اللغة العربية:



فسيخلينهم

جذر [خل]



معنى فسيخلينهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَلَّ** - [خ ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَلَلْتُ**،** أَخُلُّ**،** خُلَّ**، مص. خَلٌّ. 1. "خَلَّ الشَّيْءَ" : ثَقَبَهُ، نَفَذَهُ. 2. "خَلَّ الثَّوْبَ" : جَمَعَ أَطْرَافَهُ بِخِلاَلٍ. 3. "خَلَّ أَسْنَانَهُ" : نَقَّاهَا بِخِلاَلٍ. 4. "خَلَّ في دُعَائِهِ" : خَصَّ. 5. "خَلَّ الفَصِيلَ": جَعَلَ فِي أَسْنَانِهِ أوْ أنْفِهِ الخِلاَلَ لِئَلاَّ يَرْضَعَ. 6. "خَلَّ إِلَيْهِ": اِحْتَاجَ إِلَيْهِ.


معجم الغني
**خُلٌّ**،** خِلٌّ** - ج:** أَخْلاَلٌ**. [خ ل ل]. (لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ). "إِنَّهُ خِلِّي الْوفِيُّ" : صَدِيقِي الوَدُودُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


I خَلّ [مفرد]: ج خُلول (لغير المصدر): 1- مصدر خَلَّ2. 2- ما حَمُض من عصير العنب وغيره "أضافت بعض الخَلّ للسَّلَطة". 3- محلول مخفَّف من حمض الخَلّ يتمّ الحصول عليه بالتخمير، يُستخدم كتابل وكمادة حافظة. II خَلَّ1 خَلَلْتُ، يَخِلّ، اخْلِلْ/ خِلَّ، خُلولاً، فهو خَالّ • خلَّ الشَّيءُ: صار فيه خللٌ "خلَّ انضباط المدرسة- خلَّ العسكرُ: كان غير متراصّ الصفوف". III خَلَّ2 خَلَلْتُ، يَخُلّ، اخْلُلْ/ خُلّ، خَلاًّ، فهو خالّ، والمفعول مَخْلول • خَلَّ أسنانَه: نقَّى ما بينها بخلال، وهو عود يتخلَّل به، أخرج ما فيها من بقايا الطعام بوساطة عود أو خِلال. IV خِلّ [مفرد]: ج أخلال: صديق وفيّ أو مُفَضَّل (للمذكر والمؤنث) "يندر الخِلّ الوفيُّ في زماننا- *إن قلَّ مالي فلا خِلٌّ يصاحبني*".
المعجم الوسيط


ـُِ خَلاًّ، وخُلُولاً: صار فيه خَلَل. ويقال: خَلَّ العَسْكَرُ: كان غيرَ مُتَضَامٍّ. وـ لحمُهُ: قَلَّ ونَحُف. وـ فلانٌ: افْتَقَر واحتاج. ويقال: خلَّ إليه. وـ في دعائه: خصَّصَ. وـ الإبلَ ـُ خَلاًّ: حوَّلها إلى الخُلَّة لتَرْعاها. وـ الشيءَ: ثَقَبه ونفذه. وـ أسنانه: نقَّاها مما بِهَا بِخِلال. وـ الكساءَ وغيره: جمع أطرافَه بخِلال. ويقال: خَلَّ ثوبه عليه. وـ فلاناً بالرُّمْح: طعنه به. وـ الفصيلَ: جعل في لسانه أو أنفه الخِلال.( أخَلَّ ): رَعَتْ إبلُهُ الخُلَّة. وـ الأرضُ: كثرت فيها الخُلَّة. وـ النخلةُ: أطْلَعت الخَلال. وـ أساءت الحَمْل. وـ بالمكان وبمركزه وغيره: غابَ عنه وتركه. وـ بالشيء: أجْحَف وقَصَّر فيه. ويقال: أخَلَّ الوالي بالثُّغورِ: قَلَّل الجند بها. وأخَلَّ بفلان: لم يَفِ له ولم يُعِنْه. وـ فلان: افْتَقَر. وـ الإبل: حَوَّلها إلى الخُلَّة ورعاها فيها. فهو مُخِلّ. وفي المثل: ( جاءوا مُخِلِّين فلاقَوْا حَمْضاً ): يضرب للرجل يَتوعَّد فيلاقي مَن هو أشدُّ منه. وـ فلاناً إلى كذا: أحْوَجَه إليه. يقال: ما أخَلَّك الله إلى هذا.( خالَّهُ ) مُخَالَّة، وخِلالاً: صادقه. ويقال خالَلَه ( بفَكِّ الإدغام ).( خَلَّلَ ) الشرابُ: فَسَد وحَمُض. وـ صار خلاًّ. وـ الخَمرَ: جعلها خلاًّ. وـ البُسْرَ وغيره: وضعه في الشمس ثم نَضَحَه بالخَلِّ ثم وضعه في جَرَّة. وـ فلانُ: اتخذ خَلاًّ. وـ بين الشيئين: فَرَّج. وـ اللحيةَ والأصابعَ: أسال الماء بينهما. وـ أسنانه: أخرج ما بقي من المأْكول بينها. وـ الزرعَ: تتبَّعه فنظر كلَّ شيءٍ لم يَنْبُت ووضع آخر موضعَه. وـ في دُعائِه: خَلَّ.( اختَلَّ ) العصيرُ: صار خَلاًّ. وـ فلان: اتَّخذ خَلاًّ. وـ الإبلُ: أكلت الخُلَّة أو احتبسَت فيها. وـ فلان: رَعَت إبلُه الخُلَّة. ويقال: إنك مُخْتَلٌّ فَتَحَمَّضْ: انتقِلْ من حالٍ إلى حال، يقال للمتوعِّد المتهدِّد. وـ افتقر. وـ العقلُ: تغيَّر واضطرب. وـ جِسمُ فلان: هُزِل. ويقال: اختَلَّ الأمر: وَهَن. وـ فلان: اشتدَّ عطشه. وـ إليه: احتاج. وـ النَّخلة: أطلعت الخَلال. وـ فلاناً وغيره بسهمٍ: انتظمه ونفذه.( تخَلَّلَ ) الشيءُ: نَفَذ. وـ الثوبُ: بَلِيَ ورَقَّ. وـ فلانٌ بعد الأكل: أَخْرج ما بين أسنانه من بقيَّة الطَّعام. وـ المَطَر: خَصَّ ولم يَعُمَّ. وـ في وضوئه: أدخل الماء خِلالَ أصابِعِه أو شَعَر لحيته. وـ النَّبيذ: جعله خلاًّ. وـ الشيء: ثَقَبه. وـ فلاناً: طعنَهُ طعنَةً إثْرَ أخرى. وـ الدِّيارَ: مضى فيها ومَشَى خلالَها. وـ القَوْمَ: دخل بينهم وتَوَسَّطَهم. وـ الرُّطَبَ: طَلَبه خِلالَ السَّعف بعد جَمْع النَّخل. وـ البَعِيرُ الكَلأَ بلسانه: لفَّه به لفًّا. ويقال: فلانٌ يَتَخَلَّل الكلامَ بِلِسانه: يتشدَّق به ويُفَخِّم به لسانه.( الخَلالُ ): البُسْر أوَّل إدراكه.( الخِلالُ ): مُنفَرج ما بين الشيئين. يقال: جاسُوا خِلال الدِّيار: ساروا وتردَّدوا بينها. وـ عُودٌ يُجعَل في لسان الفصيل لِئَلاَّ يرضع. وـ العودُ الذي يُتَخَلَّل به. وـ ما خُلَّ به الكِساء من عُودٍ أو حديد. وـ بقيَّة الطعام بين الأسنان. ( ج ) أخِلَّة. والأخلَّةُ أيضاً: الخشبات الصِّغار اللواتي يخلّ بها ما بين شِقَاقِ البيت.( الخُلالُ ): الرُّطَبُ يُطلَبُ بين سَعَفِ النَّخل بعد جَمْعِه. وـ عَرَض يَعْرِض في كلِّ حُلو فيغيِّر طعمَه إلى الحموضة.( الخَلالَةُ ): الصداقة المُختصة التي ليس فيها خَلَل.( الخُلالَةُ ): الخَلالَة. وـ ما يَبْقَى في أُصول السَّعَف من التمر الذي ينتثر. وـ بقِيَّة الطَّعام بين الأسنان. وـ ما يُلقَى من بقيَّة الطعام عند التخلُّل. ويُقال: فلان يأكل خُلالَتَه: إذا كان بخيلاً.( الخَلَلُ ): مُنْفَرَج ما بين كلِّ شيئين. ويقال: هو خَلَلَهم: بينهم. وجَاس خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّد بينها. وـ الفسادُ والضَّعْف. يقال: في رأيه خَلَلٌ. ( ج ) خِلال.( الخَلاَّلُ ): بائع الخَلِّ. وـ صانعه.( الخَلُّ ): ما حَمُضَ من عصير العنب وغيره. ( ج ) خُلُول. والخَلُّ والخَمْر: الخير والشَّرّ. ويقال: ما عند فلان خَلّ ولا خَمْر: لا خير فيه ولا شَرَّ عنده. وما له خَلّ ولا خَمْر: ما له خير ولا شَرّ. وـ الحَمْض. وـ الطريق النافذ بين الرِّمال المتراكمة. ( ج ) أخُلٌّ، وخِلال. وـ الشَّقّ في الثوب. وـ الثَّوْبُ البالي فيه طرائق. وـ عِرْقٌ في العنق متَّصل بالرأس. وـ القليل الرِّيش. وـ المهزول. وأُمُّ الخلِّ: الخَمْر.( الخِلُّ ): الصديق المختص. ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ). ( ج ) أخلال.( الخَلَّةُ ): الفُرجة في الخُصِّ وغيره. وـ الثُّقبة الصغيرة. وـ الحاجة والفَقْر. ويقال في الدُّعاء للميت: ( اللهمَّ اسْدُدْ خَلَّتَه ): الثُّلمة التي تَرك. وفلان ذو خلَّة: مُحتَاج أو مُشتَهٍ لأمر من الأمور. وـ الطريق. وـ الرَّملة اليتيمة المنفردة. وـ الخَصْلة. يقال: فيه خلَّةٌ حَسَنَةٌ وخلَّةٌ سيِّئة. ( ج ) خِلال. وـ الخَمرة الحامضة أو المتغيِّرة الطعم من غير حموضة. ( ج ) خَلٌّ. ويقال: امرأةٌ خلَّةٌ: نحيفة.( الخِلَّةُ ): بقِيَّة الطعام بين الأسنان. وـ جَفْنُ السيف المغَشَّى بالأدَم. وـ بطانة يُغَشَّى بها جَفْن السيف تُنْقَش بالذهب وغيره. وـ كلُّ جِلْدَة منقوشة. ( ج ) خِلَل وخِلال. ويقال: فلان يأكل خِلَلَهُ إذا كان بخيلاً.( الخُلَّةُ ): كلُّ نبت حلو، ويقابله الحَمْض. وـ جنس من النبات من الفصيلة الخيمية، ومنه أنواعٌ. وـ أرض لا حَمْض بها. ( ج ) خُلَل. وـ الصداقة والمحبَّة التي تخلَّلت القلب فصارت خلاله: أي في باطنه. وـ الصديق. ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع ). ويقال: خُلَّة الإنسان: أهل مودته. وخُلَّة الرجل: الزوجة. ( ج ) خِلال.( الخُلُولُ ): أُمُّ الخُلُول: حيوان بحْريٌّ صدفيّ يُمَلَّح ويؤكل. ( مج ).( الخَلِيلُ ): الصديقُ الخالصُ. ( فعيل بمعنى مفاعل ). وـ الناصح. وـ الضَّعيف الجسم. ويقال: جِسم خَلِيل: نحيف مهزول. ورجل خليل: فقير معدِم محتاج. ( ج ) أخلاَّء، وخُلاَّن. وهي خليلة. ( ج ) خَلائل.( المُخَلَّلُ ): الخيار والزيتون ونحوهما، يُمَلَّح ثم يوضع عليه الخلُّ ويؤكل. ( مج ). ( ج ) مُخَلَّلات.
الرائد
* خل يخل: خلا. 1-الشيء: ثقبه. 2-ولد الناقة أو البقرة: شق لسانه فأدخل فيه «الخلال»، وهو عود لئلا يرضع. 3-الثوب أو غيره: جمع أطرافه بخلال. 4-أسنانه: نقاها بخلال. 5-في دعائه: خص، ذكر شيئا أو شخصا محددا. 6-إليه: احتاج إليه. 7-ذهب ماله.
الرائد

* خل يخل ويخل: خلا وخلولا. 1-لحمه: قل وهزل. 2-الشيء: صار فيه خلل.
الرائد
* خل. ج أخل وخلال. 1-مص. خل يخل. 2-ما حمض من عصير العنب أو نحوه. 3-ما حمض من الخمر. 4-طريق بين الرمال. 5-نحيف الجسم، مهزول. 6-سمين. 7-ثوب بال. 8-شق في الثوب. 9-من الطير: القليل الريش.ج


الرائد
* خل. صديق، ج أخلال.
الرائد
* خل. 1-صديق، ج أخلال. للمذكر والمؤنث. 2-مصادقة.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: