وصف و معنى و تعريف كلمة فسيدمعون:


فسيدمعون: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و دال (د) و ميم (م) و عين (ع) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح فسيدمعون في معاجم اللغة العربية:



فسيدمعون

جذر [دمع]



معنى فسيدمعون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَمْعٌ** - ج:** دُموعٌ**،** أَدْمُعٌ**. [د م ع]. (مص. دَمَعَ). 1. "دَمْعُ العَيْنِ": الماءُ السَّائِلُ مِنْهَا. 2. "دَمْعُكَ لا يُجْدِي نَفْعاً": بُكاؤُكَ. 3. "لا تُبالِ. إِنَّها دُموعُ التَّماسيحِ" : أَيْ ما يَتَقاطَرُ مِنَ العَيْنِ وَلا يُعَبِّرُ عَنْ حُزْنٍ أَوْ أَسَفٍ. "دُموعٌ كاذِبَةٌ".


معجم الغني
**دَمَعَ** - [د م ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** دَمِعَ**،** يَدْمَعُ**، مص. دَمْعٌ. 1. "دَمَعَتِ العَيْنُ" : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ. 2. "دَمَعَ الْمَطَرُ" : سالَ. 3. "دَمَعَ الثَّرَى" : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ. 4. "دَمَعَ البَعيرَ" :كَواهُ في مَجْرَى الدَّمْعِ.
معجم الغني

**دَمِعَ** - [د م ع]. (ف: ثلا. لازم).** دَمِعَ**،** يَدْمَعُ**، مص. دَمَعٌ، دَمَعانٌ. 1. "دَمِعَتِ العَيْنُ" : سالَ دَمْعُها. 2. "دَمِعَ الإِناءُ" : اِمْتَلأَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَمْعِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى دَمْع: "غُدَّةٌ دَمْعِيَّةٌ"| قناة دَمْعِيّة: ما يصل وعاء الدُّموع بالمنخرين- قُنْبلةٌ دَمْعِيَّةٌ: مُسيلة للدُّموع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أدمعَ يُدمع، إِدْماعًا، فهو مُدْمِع، والمفعول مُدْمَع • أدمعَ عينَه: جعله يدمع، أسال دموعَ عينه "أدمعه الدَّواءُ/ الضّحكُ/ الغاز". • أدمعَ فلانًا: أبكاه؛ أهاج أحزانَه، وجعَل الدّمعَ يسيل من عينيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة


استدمعَ يستدمِع، استدماعًا، فهو مستدمِع، والمفعول مستدمَع • استدمعه الخبرُ: أثار دمعَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَمَعان [مفرد]: 1- مصدر دمَعَ ودمِعَ. 2- نزول المطر القليل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
دَمُوع [مفرد]: صيغة مبالغة من دمَعَ| عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَمِيع [مفرد]: ج دُمَعاءُ ودَمْعَى، مؤ دَمِيع، ج مؤ دَمائع ودَمْعَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دمِعَ.


المعجم الوسيط
العينُ ـَ دَمْعاً، ودَمَعاناً: سال دمعُها. ويُقال: دمعت الشَّجَّة: سال دمُها. ودمع المطرُ: سال. و ـ الجَفْنةُ: كثُر دسمها وسال. و ـ الثرى أَو المكان: ظهر كأَنَّه يسيل نَدىً أَو يكاد. فهو دامع ودَمَّاع. و ـ البعيرَ: كواه في مَجْرى الدمع.( أَدْمعَ ) الإِِناءَ: ملأَه حتَّى يفيض.( الدِّماع ): من سمات الإِِبل في مجرى الدمع، وهو خَطٌّ صغير.( الدُّمَاع ): أثر الدمع في الوجه. و ـ ماء العين من علَّة أَو كبر.( الدَّمْعُ ): ماء العين. ( ج ) أَدْمُعٌ، ودُمُوعٌ.( الدَّمِعُ ): يُقال: امرأَةٌ دَمِعَةٌ: سريعة البكاء كثيرة دمع العين.( الدَّمْعان ): قَدَحٌ دَمْعان: امتلأَ فجعل يسيل من جوانبه.( الدَّمْعةُ ): القطرة من ماء العين. ( ج ) دَمْعٌ. ( جج ) أَدْمُعٌ. ودُمُوعٌ. ويُقال: شرب دَمْعَةَ الكَرْم: الخمر.( الدَّمّاعُ ): يوم دَمّاعٌ: ذو رَذاذٍ.( الدُّمّاعُ ): ما يسيل من الكَرْم في الربيع. و ـ ما يتحرك من رأْس الصبي إِِذا وُلِدَ.( الدَّمُوع ): يُقال: عينٌ دَمُوعٌ: كثيرة الدّمعة. و ـ سريعتها. وثَرىً دَمُوعٌ: يسيل منه الماء أَو يكاد.( الدَّمِيعُ ): من الرجال: السريع البكاء الكثير دمع العين. ( ج ) دَمْعَى، ودُمَعاءُ. والمرأَة: دميعٌ أيضاً. ( ج ) دَمْعَى، ودمائع.( المَدْمَعُ ): مَسِيل الدَّمْع. و ـ مُجْتَمَعُ الدَّمع في نواحي العين. ( ج ) مَدَامِعُ.
مختار الصحاح
د م ع : الدَّمْعُ دمع العين و الدَّمْعَةُ القطرة منه و دَمَعَتِ العين من باب قطع ودمعت من باب طرب لغة و الدَّامِعَةُ من الشجاج بعد الدامية قال أبو عبيد الدامية هي التي تدمي من غير أن يسيل منها دم فإذا سأل منها دم فهي الدامعة بالعين المهملة و المَدَامِعُ المآقي وهي أطراف العين
الصحاح في اللغة
الدَمْعُ: دَمْعُ العين. والدَمْعَةُ: القَطرَةُ منه. ودَمَعَتِ العينُ تَدْمَعُ دَمْعاً، ودَمِعَتْ بالكسر دَمَعاً: لغةٌ حكاها أبو عبيدة. وامرأةٌ دَمِعَةٌ: سريعةُ الدَمْعَةِ. والدامِعَةُ من الشِجاجِ بعد الدامية. والمَدامِعُ: المآقي، وهي أطراف العين. والدِماعُ بالضم: ماء العين من عِلَّةٍ أو كِبَرٍ، ليس الدَمْعَ. وقال الراجز: يا مَنْ لِعَينٍ لا تَني تَهْماعا قد تَرَكَ الدَمْعُ بها دُماعا ودُمَّاعُ الكَرْمِ: ما يسيل منه أيَّامَ الربيع. قال الأحمر: الدُمُعُ بضم الدال والميم: سِمَةٌ في مَجرى الدمع.
تاج العروس

الدَّمْعُ : ماءُ العَيْنِ مِنْ حُزْنٍ أَوْ سُرُورٍ . ج : دُمُوعٌ وأَدْمُعٌ . والدَّمْعَةُ : القَطْرَةُ مِنْهُ إِنْ كانَت من السُّرُورِ فبارِدَةٌ أَو مِنَ الحُزْنِ فحارَّةٌ . وذُو الدَّمْعَةِ : لَقَبُ أَبِي عَبْدِ اللهِ ذِي العَبْرَة الحُسَيْن بن زَيْد الشَّهِيدِ بنِ عَلِيِّ بنِ الحُسَيْنِ بنِ عَلِيّ بنِ أَبِي طالِبٍ قَدَّسَ اللهُ رُوحَهُ ونَوَّرَ ضَرِيحَيْ أَبِيهِ وجَدِّهِ ورَضِيَ الله عَنْ أَبِي جَدِّه وجَدِّ جَدِّهِ ويُلَقَّب أَيضاً بذِي العَبْرَةِ وذلِكَ لِكْثَرةِ بُكَائِهِ قِيلَ : إِنَّهُ عُوتِبَ عَلَى ذلِكَ فقالَ : وهَلْ تَرَكَتِ النَّارُ والسَّهْمَانِ لِي مَضْحَكاً يُرِيدُ السَّهْمَيْنِ اللَّذَيْنِ أَصابَا زَيْدَ بنَ عَلِيٍّ ويَحْيَي بنَ زَيْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا وقُتِلاَ بِخُراسانَ . تُوُفَّيَ ذُو الدَّمْعَةِ سَنَةَ مِائَةٍ وخَمْسٍ وثَلاثِينَ وقِيلَ : سَنَةَ مئة وأَرْبَعِينَ . وقالَ أَبو نَصْرٍ البُخَارِيّ : قُتِلَ أَبُوهُ وهُو صَغِيرٌ فرَبَّاهُ جَعْفَر الصّادِقُ . وفي وَلَدِهِ البَيْتُ والعَدَدُ مِنْ ثَلاثَةِ رِجَالٍ : يَحْيَى والحُسَيْنِ وعَلِيٍّ كما بَسَطْنَاهُ في المُشَجَّرَات . ودَمَعَتِ العَيْنُ تَدْمَعُ دَمْعاً ودَمِعَتْ تَدْمَعُ دَمَعاً كمَنَعَ وفَرِحَ الثّانِيَةُ حَكَاهَا أَبو عُبَيْدَةَ كما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقالَ الكِسَائِيُّ وأَبُو زَيْدٍ : دَمَعَتْ بفَتْحِ المِيمِ لا غَيْرُ

وامْرَأةُ دَمِعَةٌ كفَرِحَةٍ : سَرِيعَةُ الدَّمْعَةِ كما في الصِّحّاح . وفي اللّسَان : سَرِيعَةُ البُكَاءِ كَثيرَةُ دَمْعِ العَيْنِ . والدَّامِعَةُ مِن الشِّجَاجِ : بَعْدَ الدَّامِيَةِ قالَ أَبُو عُبَيْدٍ : الدَّامِيَةُ : هي الَّتِي تَدْمَى مِن غَيْرِ أَنْ يَسِيلَ مِنْهَا دَمٌ فإِذا سالَ مِنْهَا دَمٌ فهِيَ الدّامِعَةُ العَيْنِ المُهْمَلَةِ . وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : هو أَنْ يَسِيلَ الدَّمُ مِنْهَا قَطْراً كالدَّمْعِ وفي الأَسَاسِ : هي الَّتِي تَسِيلُ دَماً قَلِيلاً وهو مَجَازٌ . ومِنْهُ : دَمَعَ الجُرْحُ : إِذا سالَ . قُلْتُ : وسَيَأْتِي له في دمغ أَنَّ الدَّامِغَةَ قَبْلَ الدَّامِيَةِ ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ في قَوْلِهِ : بَعْدَ الدّامِيَةِ

والدَّمّاعُ كشَدّادٍ مِن الثَّرَى : ما تَرَى كَأَنَّهُ يَتَحَلَّبُ نَدىً أَو يَكادُ . قال :

" مِنْ كُلِّ دَمّاعِ الثَّرَى مُطَلَّلِ كالدّامِعِ وهو مَجَازٌ . ويَوْمٌ دَمّاعٌ : فيه رذَادٌ . وهو مَجَازٌ . والدُّمّاع كرُمّانٍ : ما يَسِيلُ مِن الكَرْمِ في أَيّامِ الرَّبِيعِ . وهو مَجازٌ . وهكَذَا ضَبَطَهُ الصّاغَانِيُّ بالتَّشْدِيدِ وهو في نُسَخِ الصّحاح والأَسَاس بالتَّخْفِيفِ . وقالَ اللَّيْثُ : الدُّمّاع : مَا تَحَرَّكَ مِنْ رَأْسِ الصَّبِيّ إِذا وُلِدَ وهي النَّمّغَةُ فإِذا اشْتَدَّ ذَهَب عَنه هذا الاسْمُ . قالَ الصّاغَانِيّ : وهذا تَصْحِيفٌ والصَّوابُ : الرَّمّاعَةُ والزَّمّاعَةُ بالرّاءِ والزايِ المَفْتُوحَتَيْنِ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الدِّمَاعُ ككِتَابٍ : مِيسَمٌ في المَنَاظِرِ سائلٌ إِلَى المَنْخِرِ وربما كانَ عَلَيْه دِمَاعَانِ . والدُّمَاعُ كغُرَابٍ : نَبْت ولَيْسَ بثابِتٍ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ

وقال الأَحَمْر : الدُّمُعُ بِضَمَّتَيْنِ : سِمَةٌ في مَجْرَى الدَّمْعِ مِن الإِبِلِ . وقالَ أَبُو عَلِيٍّ في التَّذْكرةِ : هو خَطٌّ صَغِيرٌ . وبَعِيرٌ مَدْعُوعٌ : مَوْسُومٌ بِهَا أَيْ بِتِلْكَ السِّمَةِ . ودَمْعُ دَاوُودَ عَلَيْه السَّلامُ : دَوَاءٌ م مَعْرُوفٌ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ . ومِن المَجَازِ : قَدَحٌ دَمْعَانُ أَيْ مُمْتَلِئٌ سَيّالٌ من شِدَّة الاْمِتلاءِ وفي اللِّسَان : إِذَا امْتَلأَ فجَعَلَ يَسِيلُ مِنْ جَوَانِبِهِ . والدَّمْعَانَةُ : ماءٌ لِبَنِي بَحْرٍ مِنْ بَنِي زُهَيْرِ بنِ جَنَابٍ الكَلْبِيّ بالشّامِ . والإِدْمَاعُ : مِلْءُ الإِناءِ يُقَالُ : أَدْمِعْ مُشَقَّرَكَ أَي قَدَحَكَ قالَه ابنُ الأَعْرَابِيّ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الدَّمَعَانُ مُحَرَّكَةً والدُّمُوعُ بالضَّمِّ : مَصْدَرَاً دَمَعَتِ العَيْنِ كمَنَعَ

وامْرَأَةٌ دَمِيعٌ كأَمِيرٍ بغَيْرِ هاءٍ : سَرِيعَةُ البُكَاءِ كَثِيرَةُ دَمْعِ العَيْنِ عَنِ اللِّحْيَانِيّ مِن نِسْوَةٍ دَمْعَي ودَمَائعَ وما أَكْثَرَ دَمْعَتَهَا التَّأْنِيثُ للدَّمْعَةِ . وقالَ غَيْرُه : رَجُلٌ دَمِيعٌ مِنْ قَوْم دُمَعَاءَ ودَمْعَي . وعَيْنٌ دَمُوعٌ : كَثِيرَةُ الدَّمْعَةِ أَوْ سَرِيَعَتُهَا . ولَهُ عَيْنٌ دَامِعَةٌ وَدَمّاعَةٌ وعُيُونٌ دَوَامِعُ . واسْتَعَارَ لَبِيدٌ الدَّمْعَ في الجَفْنَة يَكْثُر دَسَمُها ويَسِيلُ فَقَالَ :

ولكِنَّ مَالِي غالَهُ كُلُّ جَفْنَةٍ ... إِذَا حانَ وِرْدٌ أَسْبَلَتْ بِدُمُوعِ يُرِيدُ سالَتِ الجَفْنَةُ ودُمُوعُها : دَسَمُهَا يُقَالُ : جَفْنَةٌ دَامِعَةٌ وقَدْ دَمِعَتْ ورَذَمَتْ

والمَدَامِعُ : المَآقِي وهي أَطرافُ العَيْنِ : والمَدْمَعُ : مَسِيلُ الدَّمْعِ . قال الأَزْهَرِيُّ : والمَدْمَعُ : مُجْتَمَعُ الدَّمْعِ في نَوَاحِي العَيْنِ وجَمْعُه مَدَامِعُ . يُقَالُ : فَاضَتْ مَدَامِعُه . وقالَ : والمَاقِيَانِ مِنَ المَدامِعِ والمُؤْخِرَانِ كَذلِكَ . وقَدْ ذَكَرَهُ الجَوْهَرِيُّ أَيْضاً والعَجَبُ من المُصَنِّفِ كَيْفَ تَرَكَهُ . ويُقَالُ : هو يَسْتَدْمِعُ . ومِن المَجَازِ : بَكَتِ السَّمَاءُ ودَمَعَ السَّحَابُ وسالَ . ثَرىً دَمُوعٌ كصَبُورٍ : يَتَحَلَّبُ مِنْهُ الماءُ . وقَالَ أَبُو عَدْنَانَ : مِن المِيَاهِ المَدَامِعُ وهي ما قَطَرَ مِن عُرْضِ جَبَلٍ . والدُّمَاعُ بالضَّمِّ : ماءُ العَيْنِ مِنْ عِلَّةٍ أَوْ كِبَرٍ لَيْسَ الدَّمْعَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ :

" يا مَنْ لِعَيْنٍ لا تَنِي تَهْماعَاً

" قَدْ تَرَكَ الدَّمْعُ بِهَا دُمَاعَاً ووَجْدَتُ بِخَطِّ أَبِي زَكَرِيَّا في هامِشِ النُّسْخَةِ : يُقَالُ : إِنَّ الدُّمَاعَ أَثَرُ الدَّمْعِ في الوَجْهِ وأَنْشد البَيْتَ قالَ : والاسْتِشْهَادُ به عَلَى ذلِكَ أَلْيَقُ . وقالَ أَبو عَدْنَانَ : سَأَلْتُ العُقَيْلِيَّ عَنْ هذا البَيْتِ :

والشَّمْسُ تَدْمَعُ عَيْنَاهَا ومَنْخِرُهَا ... وهُنَّ يَخْرُجْنَ مِنْ بِيدٍ إِلى بِيدِ فقالَ : أَزْعُم أَنَّهَا الظَّهيرَةُ إِذا سَالَ لُعَابُ الشَّمْسِ . وقالَ الغَنَوِيُّ : إِذا عَطِشَتِ الدَّوابُّ ذَرَفَتْ عُيُونُها وسالَتْ مَنَاخِرُهَا . والدَّمْعُ بالفَتْح : السَّيَلانُ من من الرّاوُوقِ وهو مِصْفَاةُ الصَّبَاغِ

ومِنَ المَجَازِ : أَدْمَعَ إِناءَه إِذا مَلأَهُ حتى يَفِيضَ . وَدَمَعَ إِناؤْه وشَرِبَ دَمْعَةَ الكَرْمِ أَي الخَمْرَ كما في الأَساس . والدّامِعَةُ : الحَدِيدَةُ الَّتِي فَوْقَ مُؤْخِرةِ الرَّحْلِ عن الأَصْمَعِيّ نَقَلَه الصّاغَانِيّ وصاحِبُ اللِّسَان في د م غ قَالُوا : وبالمُعْجَمَة أَكْثَر

لسان العرب
الدَّمْع ماء العين والجمع أَدْمُعٌ ودُموعٌ والقَطْرةُ منه دَمْعة وذُو الدَّمعة الحُسَين بن زيد بن علي رضوان الله عليهم لُقِّبَ بذلك لكثرة دَمْعِه فَعُوتِبَ على ذلك فقال وهل ترَكتِ النارُ والسَّهمان لي مَضْحَكاً ؟ يريد السهْمَين اللذين أَصابا زيد بن علي ويحيى بن زيد رضي الله عنهم وقتلا بخُراسانَ ودَمَعتِ العينُ ودَمِعت تدْمَع فيهما دمْعاً ودَمَعاناً ودُموعاً وقيل دَمِعَت دَمَعاً وامرأَة دَمِعةٌ ودَمِيعٌ بغير هاء كلتاهما سريعة البكاء كثيرة دمع العين الأَخيرة عن اللحياني من نسوة دَمْعَى ودَمائعَ وما أَكثر دَمْعَتها التأْنيث للدَّمْعة وقال الكسائي وأَبو زيد دَمَعَت بفتح الميم لا غير ورجل دَمِيعٌ من قوم دُمَعاء ودَمْعَى وعين دَموع كثيرة الدَّمْعة أَو سريعتها واستعار لبيد الدَّمْع في الجفْنة يَكْثرُ دسَمُها ويَسِيل فقال ولكنَّ مالي غالَه كُلُّ جَفْنةٍ إِذا حانَ وِرْدٌ أَسْبَلَتْ بدُمُوعِ يقال جَفْنةٌ دامِعةٌ وقد دَمِعَت ورَذِمَت والمَدامِعُ المآقي وهي أَطراف العين والمَدْمَع مَسِيل الدمع قال الأَزهري والمَدْمَعُ مُجْتَمَعُ الدَّمْع في نواحي العين وجمعه مَدامِعُ يقال فاضت مَدامِعه قال والماقِيانِ من المَدامِع والمُؤْخِران كذلك والدُّمُع بضم الدال والدِّماعُ كلاهما سِمةٌ من سِماتِ الإِبل في مَجْرى الدَّمْع وقال أَبو علي في التذكرة والدُّمُع سمة في مَدْمَع العين خطّ صغير وبعير مَدْمُوعٌ وقال ابن شميل الدِّماع مِيسمٌ في المَناظِر سائلٌ إِلى المَنْخَر وربما كان عليه دِماعانِ ودَمَعَ المطرُ سالَ على المثَل قال فبَات يأْذَى من رَذاذٍ دَمَعا ويوم دَمّاعٌ ذو رَذاذٍ وثَرًى دَموعٌ ودامِعٌ ودَمّاعٌ ومكانٌ كذلك إِذا كان نَدِيًّا يتحلَّبُ منه الماء أَو يكاد قال من كلِّ دَمّاعِ الثَّرَى مُطَلَّلِ وقد دَمَع قال أَبو عدنان من المياه المَدامِعُ وهي ما قطر من عُرْضِ جبل قال وسأَلت العُقَيْليّ عن هذا البيت والشمسُ تَدْمَعُ عَيْناها ومُنْخُرها وهنَّ يَخْرُجْن من بِيدٍ إِلى بِيدِ فقال هي الظهيرة إِذا سال لُعاب الشمس وقال الغَنوي إِذا عَطِشَت الدَّوابُّ ذَرِفَت عُيونها وسالت مَناخِرها وشَجَّة دامِعةٌ تَسِيلُ دَماً وهي بعد الدَّامِية فإِن الدامِيةَ هي التي تَدْمَى من غير أَن يسيل منها دم فإِذا سال منها دم فهي الدّامعةُ بالعين غير المعجمة وقال ابن الأَثير هو أَن يسيل الدَّم منها قَطْراً كالدَّمْع والدُّماعُ ودُمّاعُ الكَرْم هو ما يسيل منه أَيام الربيع وأَدْمَعَ الإِناءَ إِذا مَلأَهُ حتى يَفِيضَ وقدَحٌ دَمْعان إِذا امتلأَ فجعل يَسِيل من جَوانِبه والإِدْماع مَلْء الإِناء يقال أَدْمِعْ مُشَقَّرَكَ أَي قَدَحَك قاله ابن الأَعرابي والدُّماعُ نبت ليس بثَبت والدُّماع بالضم ماء العين من عِلَّة أَو كِبر ليس الدَّمْعَ وقال يا مَنْ لْعَيْنٍ لا تَني تَهْماعا قد تَرَكَ الدَّمْعُ بها دُماعا والدَّمْع السيَلانُ من الرَّاوُوق وهو مِصْفاة الصَّبّاغ
الرائد
* دمع يدمع: دمعا ودمعانا. 1-ت العين: سال دمعها. 2-الجرح: سال دمه. 3-ت السحابة: نزل مطرها. 4-المطر: سال.
الرائد
* دمع يدمع: دمعا ودمعانا ودموعا. 1-ت العين: سال دمعها. 2-الإناء: امتلأ.
الرائد
* دمع. 1-مص. دمع. 2-ماء العين يسيل من حزن أو ألم أو فرح أو مرض، ج دموع وأدمع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: