وصف و معنى و تعريف كلمة فسيدنأ:


فسيدنأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و دال (د) و نون (ن) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فسيدنأ في معاجم اللغة العربية:



فسيدنأ

جذر [دنأ]

  1. أَفْسَدَ: (فعل)
    • أفسدَ يُفسد ، إفسادًا ، فهو مُفسِد ، والمفعول مُفسَد - للمتعدِّي
    • أَفْسَدَ الرَّجُلُ : جاوَزَ الصَّوابَ والحِكْمَةَ، صارَ فاسِداً، فَسَدَ يُفْسِدُ وَلاَ يُصْلِحُ
    • أَفْسَدَ الرَّجُلُ الشيء: جعله فاسدًا؛ أتلفه، خرَّبه، عكسه أصلحه، : المُصرّين على الكفر المتمادين في الفساد
    • أفسد عليه أمرَه: حال دون نجاحه
  2. فَسَدَ: (فعل)
    • فسَدَ يَفسُد ويفسِد ، فَسَادًا وفُسودًا ، فَهو فَاسِدٌ، وفَسِيدٌ والجمع : فَسْدَى
    • فسَدَ الطَّعامُ: عطب، تلِف؛ أنْتَن، أَيْ لَمْ يَعُدْ صَالِحاً لِلأَكْلِ ،ضد صلح
    • فَسَدَتْ أَخْلاَقُهُ : اِنْحَلَّتْ، اِنْحَرَفَتْ
    • فَسَدَتْ آلاَتُ الْمَعْمَلِ : أَصَابَهَا التَّلَفُ وَالْعَطَبُ وَالْخَلَلُ
    • فَسَدَ العَقْدُ ونحْوُه: بَطَل
    • فَسَدَ الرجلُ: جاوز الصوابَ والحِكمة
    • فسَدَ الحالُ أو الأمرُ أو الشَّيءُ: اضطرب، خرِب، أصابه الخلل
  3. فَسَّدَ: (فعل)
    • فَسَّدَهُ : مبالغةٌ في فَسَدَهُ
  4. فاسَدَ: (فعل)
    • فَاسَدَ، يُفَاسِدُ، مصدر مُفَاسَدَةٌ
    • فَاسَدَ الرَّجُلُ رَهْطَهُ : أَسَاءَ إِلَيْهِمْ فَفَسَدُوا عَلَيْهِ
    • فَاسَدَ القومُ: تدابروا وقطعوا الأرحام


  5. فسُدَ: (فعل)
    • فسُدَ يَفسُد ، فَسادًا ، فهو فاسِد
    • فسُدَ الطَّعامُ :فسَد، تلِف
  6. مُفسَد: (اسم)
    • مُفسَد : اسم المفعول من أَفْسَدَ
  7. مُفسِد: (اسم)
    • مُفسِد : فاعل من أَفْسَدَ
  8. إِفساد: (اسم)
    • مصدر أفْسَدَ
    • إفْسَادُ العَمَلِ : إحْدَاثُ الأضْرَارِ بِهِ، إتْلاَفُهُ
  9. إِفساد: (اسم)
    • إفساد : مصدر أَفْسَدَ
  10. فَاسِد: (اسم)


    • فَاسِد : فاعل من فَسَدَ
  11. فَسَاد: (اسم)
    • فَسَاد : مصدر فَسَدَ
  12. فَساد: (اسم)
    • مصدر فَسَدَ، فَسُدَ
    • عَمَّ الْفَسَادُ الْمَدِينَةَ : الْفِسْقُ، اللَّهْوُ وَالانْحِلاَلُ وَعَدَمُ احْتِرَامِ الأَعْرَافِ وَالْقَوَانِينِ فَسَادُ الأَخْلاَقِ يَنْشُرُ الْفَسَادَ أَيْنَمَا حَلَّ وَارْتَحَلَ الاِسْتِبْدَادُ أَصْلٌ لِكُلِّ فَسَادٍ (ع الكواكبي)
    • الفَسَادُ : التَّلَفُ والعَطَبُ
    • الفَسَادُ :الاضطراب والخلل
    • الفَسَادُ : جدب وقحط وكوارث
    • (الأحياء) انحطاط يحدث للخلايا المقوِّمة فتقل قيمتها الوظيفيَّة فساد الدّم
    • فساد حِسّ: (طب) إحساس غير عاديّ سببه اضطراب وظائفيّ في الجهاز العصبيّ
  13. فاسِد: (اسم)
    • الجمع : فاسدون و فَسْدى
    • اسم فاعل من فسَدَ وفسُدَ
    • رَجُلٌ فَاسِدٌ : غَيْرُ صَالِحٍ
    • طَعَامٌ فَاسِدٌ : تَالِفٌ، نَتِنٌ
    • عَقْدٌ فَاسِدٌ : بَاطِلٌ
    • رَجُلٌ فَاسِدُ الْحَالِ : مُضْطَرِبٌ، مُخْتَلٌّ
  14. مُفسِد: (اسم)
    • فاعل من أَفْسَدَ
    • مُفْسِدُ الأَخْلاَقِ : مَنْ يَجْعَلُهَا فَاسِدَةً
  15. اِستَفسَدَ: (فعل)
    • اسْتَفْسَدَ الشيءَ: عَمِلَ على أَن يكون فاسدًا
    • اسْتَفْسَدَ الأمْرَ: وجده أَو عدَّه فَاسدًا
    • اسْتَفْسَدَ الرجُلُ رَهْطَه: فاسدَهُ
  16. تَفاسَدَ: (فعل)


    • تَفَاسَدَ، يَتَفَاسَدُ، مصدر تَفَاسُدٌ
    • تَفَاسَدَ النَّاسُ : تَخَالَفُوا وَتُعَادُوا وَقَطَعُوا الأَرْحَامَ، تَضَاغَنُوا
  17. مَفَاسِدُ: (اسم)
    • مَفَاسِدُ : جمع مَفْسَدَةُ
  18. تَفَاسُد: (اسم)
    • تَفَاسُد : مصدر تَفاسَدَ
  19. تَفاسُد: (اسم)
    • مصدر تَفَاسَدَ
    • تَفَاسُدُ النَّاسِ : وُقُوعُ خِلاَفٍ وَعَدَاوَةٍ وَتَضَاغُنٍ بَيْنَهُمْ
  20. مَفسَدة: (اسم)
    • المَفْسَدَة : الضَّرَر
    • هذا الأمْرُ مَفْسَدَة لكذا: فيه فَسَادُه
    • المَفْسَدَة: ما يؤدِّي إلى الفساد من لهوٍ ولَعِبٍ ونحوهما
  21. مُفَاسَدَة: (اسم)
    • مُفَاسَدَة : مصدر فاسَدَ
  22. فَسْدى: (اسم)


    • فَسْدى : جمع فاسِد
  23. فَسْدَى: (اسم)
    • فَسْدَى : جمع فَسِيْدُ
  24. الفساد: (مصطلحات)
    • الجدب والقحط ، ومنه { ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ب}. (فقهية)
  25. الفساد: (مصطلحات)
    • بفتح الفاء مصدر فسد وفسد ، التلف والعطب. (فقهية)
,
  1. فسد (المعجم لسان العرب)
    • "الفسادُ: نقيض الصلاح، فَسَدَ يَفْسُدُ ويَفْسِدُ وفَسُدَ فَساداً وفُسُوداً، فهو فاسدٌ وفَسِيدٌ فيهما، ولا يقال انْفَسَد وأَفْسَدْتُه أَنا.
      وقوله تعالى: ويَسْعَوْنَ في الأَرض فساداً؛ نصب فساداً لأَنه مفعول له أَراد يَسْعَوْن في الأَرض للفساد.
      وقوم فَسْدَى كما، قالوا ساقِطٌ وسَقْطَى، قال سيبويه: جمعوه جمع هَلْكى لتقاربهما في المعنى.
      وأَفَسَدَه هو واسْتَفْسَد فلان إِلى فلان.
      وتَفَاسَدَ القومُ: تدابَرُوا وقطعوا الأَرحام؛

      قال: يَمْدُدْنَ بالثُّدِيِّ في المَجَاسِدِ إِلى الرجالِ، خَشْيَةَ التَّفاسُدِ يقول؛ يُخْرِجن ثُدِيَّهُنَّ يقلن: نَنشدكم الله أَلا حميتمونا، يحرضن بذلك الرجال.
      واستفسد السلطانُ قائدَه إِذا أَساء إِليه حتى استعصى عليه.
      والمَفْسَدَةُ: خلاف المصْلَحة.
      والاستفسادُ: خلاف الاستصلاح.
      وقالوا: هذا الأَمر مَفْسَدَةٌ لكذا أَي فيه فساد؛ قال الشاعر: إِنَّ الشبابَ والفَراغَ والجِدَهْ مَفْسَدَةٌ للعَقْلِ، أَيُّ مَفْسَدَهْ وفي الخبر: أَن عبد الملك بن مروان أَشرف على أَصحابه وهم يذكرون سيرة عمر فغاظه ذلك، فقال: إِيهاً عن ذكر عمر فإِنه إِزْراءٌ على الوُلاةِ مَفْسَدَةٌ للرعية.
      وعدَّى إِيهاً بعن لأَن فيه معنى انْتَهُوا.
      وقوله عز وجل: ظهر الفسادُ في البرّ والبحر؛ الفساد هنا: الجَدْب في البرّ والقحط في البحر أَي في المُدُن التي على الأَنهار؛ هذا قول الزجاجِيِّ.
      ويقال: أَفْسَدَ فلان المالَ يُفَسِدُه إِفْساداً وفَساداً، والله لا يحب الفساد.
      وفَسَّدَ الشيءَ إِذا أَبَارَه؛ وقال ابن جندب: وقلتُ لهم: قد أَدْرَكَتْكُمْ كَتِيبَةٌ مُفَسِّدَةُ الأَدْبارِ، ما لم تُخَفَّرِ أَي إِذا شَدَّت على قَوْمٍ قَطَعَتْ أَدبارَهم ما لم تُخَفَّرِ الأَدبارُ أَي لم تمنع.
      وفي الحديث: كره عشر خِلال منها إِفسادُ الصَّبِيِّ غيرٍ مُحَرِّمِهِ؛ هو أَن يَطأَ المرأَة المرضع فإِذا حملت فسد لبنها وكان من ذلك فساد الصبي وتسمى الغِيلَة؛ وقوله غير محرّمه أَي أَنه كرهه ولم يبلغ به حد التحريم.
      "
  2. فَسَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَسَدَ وفَسُدَ، فَساداً وفُسوداً: ضِدُّ صَلُحَ، فهو فاسِدٌ وفَسيدٌ من فَسْدَى، ولم يُسْمَعْ: انْفَسَدَ.
      ـ فَسادُ: أخْذُ المالِ ظُلْماً، والجَدْبُ.
      ـ مَفْسَدَةُ: ضِدُّ المَصْلَحَةِ.
      ـ فَسَّدَه تَفْسيداً: أفْسَدَه.
      ـ تَفاسَدوا: قَطَعوا الأَرْحامَ.
      ـ اسْتَفْسَدَ: ضِدُّ اسْتَصْلَحَ.
  3. أفسدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفسدَ يُفسد ، إفسادًا ، فهو مُفسِد ، والمفعول مُفسَد (للمتعدِّي) :-
      أفسد بينهما أوقع الخلاف بينهما :-أفسد بين صديقين.
      أفسد الشَّخصُ: كفر وارتكب المعاصي :- {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ} .
      • أفسده:
      1 - جعله فاسدًا؛ أتلفه، خرَّبه، عكسه أصلحه :-أفسد طعامًا/ شرابًا/ الذوق/ الخطّة، - هل يُصلح العَطَّارُ ما أفسد الدّهْرُ [مثل]: يضرب فيمن يحاول إصلاح ما لا يمكن صلاحه، - {إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا} .
      2 - حرَّف، شوَّه، خدع :-أفسد نصًّا/ مقالاً، - {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ}: المُصرّين على الكفر المتمادين في الفساد.
      أفسد عليه أمرَه: حال دون نجاحه.
  4. فسَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فسَدَ يَفسُد ويفسِد ، فَسَادًا وفُسودًا ، فهو فاسِد وفسيد :-
      فسَدَ الرجلُ جانب الصواب، عكسه صلَح :-فسَد الفتى من سوء التربية، - فسدت المرأةُ، - فسدت أخلاقه/ حياتُه.
      فسَدَ الطَّعامُ: عطب، تلِف؛ أنْتَن، ضد صلح :-فسَدت الفاكهةُ، - فسَد العصيرُ.
      فسَدَ العقدُ: بطَل، انتقض :-فسَد الاتفاق/ الوضوء.
      فسَدَ الحالُ أو الأمرُ أو الشَّيءُ: اضطرب، خرِب، أصابه الخلل :- {لَوْ كَانَ فِيهِمَا ءَالِهَةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتَا} - {وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ} - {الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلاَدِ. فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ} .
  5. فسُدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فسُدَ يَفسُد ، فَسادًا ، فهو فاسِد :-
      فسُدَ الطَّعامُ فسَد، تلِف.
  6. فسُد (المعجم الرائد)
    • فسد - يفسد ويفسد ، فسادا وفسودا
      1- فسد : كان فاسدا مبتعدا عن الصلاح. 2- فسد الطعام أو نحوه : كان تآلفا غير صالح للأكل.


  7. الفَسَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَسَادُ : التَّلَفُ والعَطَبُ.
      و الفَسَادُ الاضطراب والخلل.
      و الفَسَادُ الجَدْبُ والقَحْطُ.
      وفي التنزيل العزيز:الروم آية 41ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ ) ) .
      و الفَسَادُ إِلحاقُ الضَّرَرِ.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 33وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا ) ) .
  8. المَفْسَدَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَفْسَدَة : الضَّرَر.
      يقال: هذا الأمْرُ مَفْسَدَة لكذا: فيه فَسَادُه.
      و المَفْسَدَة ما يؤدِّي إلى الفساد من لهوٍ ولَعِبٍ ونحوهما.
      قال أَبو العتاهية:
  9. مُفْسِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ف س د]. (فاعل من أَفْسَدَ). :-مُفْسِدُ الأَخْلاَقِ :- : مَنْ يَجْعَلُهَا فَاسِدَةً.
  10. فَاسِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ف س د].(فاعل من فَسَدَ).
      1. :-رَجُلٌ فَاسِدٌ :- : غَيْرُ صَالِحٍ.
      2. :-طَعَامٌ فَاسِدٌ :- : تَالِفٌ، نَتِنٌ.
      3. :-عَقْدٌ فَاسِدٌ :- : بَاطِلٌ.
      4. :-رَجُلٌ فَاسِدُ الْحَالِ :- : مُضْطَرِبٌ، مُخْتَلٌّ.
  11. إِستَفسَد (المعجم الرائد)
    • إستفسد - استفسادا
      1- إستفسده : عمل على جعله فاسدا. 2- إستفسد الأمر : عده فاسدا. 3- إستفسد الأمر : وجده فاسدا. 4- إستفسده : أساء إليه حتى دفعه إلى التمرد والعصيان «استفسد الحاكم رعيته».
  12. أَفْسَد (المعجم الرائد)
    • أفسد - إفسادا
      1- أفسده : جعله فاسدا. 2- أفسد : صار فاسدا.
  13. فَسَد (المعجم الرائد)
    • فسد - تفسيدا
      1-فسده اوالشيء : جعله فاسدا
  14. فاسَد (المعجم الرائد)
    • فاسد - مفاسدة
      1-فاسده : أساء إليه ففسد عليه
  15. مَفسَدة (المعجم الرائد)
    • مفسدة - ج، مفاسد
      1- مفسدة : ضرر. 2- مفسدة : ما فيه الفساد : «الفراغ مفسدة للإنسان».
  16. أفسد الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كفر وارتكب المعاصي :- {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ}.
  17. أفسد بينهما (المعجم عربي عامة)
    • أوقع الخلاف بينهما :-أفسد بين صديقين.
  18. أفسد عليه أمره (المعجم عربي عامة)
    • حال دون نجاحه.
  19. فساد حسّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) إحساس غير عاديّ سببه اضطراب وظائفيّ في الجهاز العصبيّ.
  20. فسد الحال أو الأمر أو الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • اضطرب، خرِب، أصابه الخلل :- {لَوْ كَانَ فِيهِمَا ءَالِهَةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتَا} - {وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ} - {الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلاَدِ. فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ}.
  21. فسد الرجل (المعجم عربي عامة)
    • جانب الصواب، عكسه صلَح :-فسَد الفتى من سوء التربية- فسدت المرأةُ- فسدت أخلاقه/ حياتُه.
  22. فسد الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • عطب، تلِف؛ أنْتَن، ضد صلح :-فسَدت الفاكهةُ- فسَد العصيرُ.
  23. فسد الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • فسَد، تلِف.
  24. فسد العقد (المعجم عربي عامة)
    • بطَل، انتقض :-فسَد الاتفاق/ الوضوء.
  25. فسد (المعجم مختار الصحاح)
    • ف س د: فَسَدَ الشيء يفسد بالضم فسَادا فهو فاسِدٌ و فَسُدض بالضم أيضا فَساداً فهو فَسِيدٌ و أفْسَدَهُ ففضسَد ولا تقل انفسد و المَفْسَدَةُ ضد المصلحة


معنى فسيدنأ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَنَأَ**\- [د ن أ]. (ف: ثلا. لازم).** دَنَأَ**،** يَدْنَأُ**، مص. دَناءَةٌ. "دَنَأَ الرَّجُلُ" : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدنَّأَ يتدنّأ، تَدَنُّؤًا، فهو مُتَدَنِّئ • تدنَّأ الشَّخصُ: دنَأ؛ لَؤُمَ فِعْلُه وخبُثَ "حُبّ المال جعله يتدنَّأ ويُسفُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دنَأَ يَدنَأ، دَناءَةً ودُنُوءةً، فهو دانِئ • دنََأ الشَّخصُ: 1- لؤمَ فِعْلُه وخَبُثَ (وقد تُخفَّف الهمزة). 2- كان ذليلاً خسيسًا.
مختار الصحاح
د ن أ : الدَّنِيءُ بالمد الخسيس الدون وقد دَنَأَ يدنأ بالفتح فيهما دَنَاءَةً بالفتح والمد و دَنُؤَ أيضا من باب سهل و الدَّنِيئةُ بالمد النقيصة
الصحاح في اللغة
الدنيءُ: الخسيس من الرجال الدونُ. وقد دَنَأَ الرجل يَدْنَأُ صار دنيئاً، لا خير فيه، وإنه لدانِئٌ خبيثٌ، وما كان دانئاً. ولقد دَنَأَ، ودَنُؤَ أيضاً، دُنُوءَةً ودناءةً، أي سَفُلَ في فَعْلِهِ ومَجَنَ. والدنيئة: النقيصة. والدَنَأُ: الحَدَبُ. والأَدْنَأ: الأحدبُ.
تاج العروس

الدَّنيءُ : الخَسيسُ الدُّون من الرجال كالدَّانِئ والدَّنيءُ أيضاً : الخَبيثُ البَطْنِ والفَرْجِ الماجِنُ السِّفْلِيّ قاله أَبو زيد واللحياني كما سيأتي نصُّ عبارتهما والدَّنيءُ أيضاً : الدَّقيق الحقير ج أَدْناءٌ كشريف وأَشرافٍ وفي بعض الأُصول أَدْنِياء كنصيب وأَنْصِباء ودُناء كرُخال على الشذوذ وقد دَنَأَ الرجُلُ ودَنُؤَ كمَنَعَ وكَرُم دُنُوءةً بالضَّمِّ ودَناءةً مثل كراهةٍ إذا صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فيه وسَفُلَ في فعله ومَجُنَ والدَّنيئَةُ : النقيصة . وأَدْنأَ الرجُل : ركِب أَمراً دَنيئاً حَقيراً وقال ابن السكِّيت : لقد دَنَأْتَ في فِعلك تَدْنَأُ أَي سَفَلْتَ في فِعلك ومَجُنتَ وقال الله تعالى " أَتَسْتَبْدِلونَ الذي هو أَدْنى بالذي هو خَيْرٌ " قال الفرَّاء : هو من الدَّناءةِ والعرب تقول : إنَّه لدَنِيٌّ في الأُمور غير مهموز يتَّبِعُ خَسيسَها وأَصاغِرَها وكان زهيرٌ الفُرْقُبِيّ يهمز " هو أَدنَأ بالذي هو خير " قال الفرَّاء : ولم تزل العرب تهمِز أَدْنَأَ إذا كانَ من الخِسَّة وهم في ذلك يقولون إنَّه لدانِئٌ أَي خبيثٌ فيهمزون وقال الزجاج : هو أَدنى غير مهموز أَي أَقرب ومعناه أَقلُّ قيمةً فأَمَّا الخَسيسُ فاللغةُ فيه دَنُؤَ دَنَاءةً وهو دَنِيءٌ بالهمز . وفي كتاب المصادر : دَنُؤَ الرجُلُ يَدْنَؤُ دُنُوءاً ودَنَاءةً إذا كانَ ماجِناً . قال أَبو منصور : أَهل اللغةِ لا يهمِزون دَنُؤَ في باب الخِسَّة وإنَّما يهمِزونه في باب المُجون والخُبْثِ قال أَبو زيد في النوادر : رجلٌ دَنيءٌ من قومٍ أَدْنِئَاء وقد دَنُؤَ دَنَاءةً وهو الخبيثُ البطنِ والفرجِ ورجلٌ دَنِيٌّ من قومٍ أَدْنِياء وقد دَنَأَ يَدْنَأُ ودَنُوَ يَدْنو دُنُوًّا وهو الضعيفُ الخسيسُ الذي لا غَنَاءَ عِندَه المُقَصِّر في كلِّ ما أَخذ فيه وأَنشد :

فَلا وأَبيكَ ما خُلُقي بوَعْرٍ ... ولا أَنا بالدَّنِيءِ ولا المُدَنَّا وقال أَبو زيد في كتاب الهمز : دَنَأَ الرجُلُ يدنَأُ دَنَاءةً ودَنُؤَ يَدْنُؤُ دُنُوءاً إذا كانَ دَنيئاً لا خير فيه وقال اللحيانيُّ : رجلٌ دَنِئٌ ودَانِئٌ وهو الخبيثُ البطنِ والفرجِ الماجِنُ من قومٍ أَدْنِئاء قال : ويقال للخسيس : إنَّه لدَنيءٌ من أَدْنِياءَ بغير همزٍ . قال الأَزهريُّ : والذي قالَه أَبو زيد واللحيانيُّ وابن السكِّيت هو الصحيح والذي قاله الزَّجَّاج غيرُ محفوظٍ كذا في اللسان . ودَنِئَ كفَرِحَ : جَنِئَ والنَّعْتُ في المذكر والمؤنث أَدْنَأُ ودَنْأَى ويقال للرجل : أَدْنَأُ وأَجْنَأُ وأَقْعَسُ بمعنًى واحد وتَدَنَّأَهُ : حمَلَه على الدَّناءةِ يقال : نفس فلان تَتَدَنَّؤُه أَي تحمِله على الدَّناءةِ . والتركيب يدلُّ على القُرْبِ كالمعتلِّ . وممَّا يستدرك عليه هنا : د ه د أ

الرائد
* دنأ يدنأ: دنوءة ودناءة. صار دنيئا.
الرائد
* دنأ تدنئة. ه: جعله دنيئا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: