وصف و معنى و تعريف كلمة فسيرتكب:


فسيرتكب: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و راء (ر) و تاء (ت) و كاف (ك) و باء (ب) .




معنى و شرح فسيرتكب في معاجم اللغة العربية:



فسيرتكب

  1. رَكَب: (اسم)
    • الجمع : رِكابٌ
    • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
    • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
    • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  2. رَكَبَ: (فعل)
    • ركَبَ يَركُب ، رَكْبًا ، فهو راكِب ، والمفعول مَرْكوب
    • رَكَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَ رُكْبَتَهُ أَوْ ضَرَبَهُ بِرُكْبَتِهِ
  3. رَكِبَ: (فعل)
    • ركِبَ / ركِبَ على / ركِبَ في يَركَب ، رُكوبًا ، فهو راكِبٌ والجمع : رُكَّابٌ، ورُكوبٌ، ورُكْبانٌ ، والمفعول مَرْكوب
    • رَكِبَ الشيءَ، وعليه، وفيه، رُكُوبًا ومَركبًا: عَلاهُ
    • رَكِبَ البَحْرَ : سافَرَ بَحْراً على ظَهْرِ سَفينَةٍ
    • رَكِبَ دَرَّاجَتَه: اِعْتَلاَهَا قاعِداً على سَرْجِها
    • رَكِبَ القِطارَ : صَعِدَهُ وَقَعَدَ فِيهِ لِيَنْتَقِلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَر
    • رَكِبَ الأَهْوالَ : اِقْتَحَمَها
    • رَكِبَ هَواهُ: اِنْقادَ لِهَواهُ
    • رَكِبَهُ الدَّيْنُ : صارَ مَدْيوناً مِنْ كُلِّ جِهَةٍ
    • رَكِبَ الذَّنْبَ : اِقْتَرَفَهُ
    • رَكِبَ الأَثَرَ : تَبِعَهُ
    • وركِبَه بالمكروه: فعله به
    • أَمرٌ سارت به الركبان: أي ذاع واشتهر
    • ركِبوا كل صعب: لجئوا إلى استخدام جميع الطُّرق
    • ركِب مَتْنَ الهواء: سافر بالطائرة،
    • ركِب مَتْنَ العُنْف: عَنُف مع غيره،
    • ركِب شيطانه: غضب ولم يعبأ بالعاقبة،
    • ركِب رأسَه: كابر، عاند وانفرد برأيه بغير رويّة،
    • : لتنتقلُنّ من حال إلى حال
    • ركِب الأهوالَ: خاطر بنفسه، غامر وجازف،
    • ركِب الخطرَ: ألقى بنفسه في التَّهلكة،
    • ركِب الريح: أسرع،
    • ركِب الشَّحْمُ بعضُه فوق بعض: تجمّع الدُّهن في جسمه،
    • ركِب الشَّطَطَ: تجاوز الحد المعقول،
    • ركِب الموت: أسرع إلى طلب الموت في القتال،
    • ركِب الموجة: ساير التّيّار، اتَّبع الآخرين،
    • ركِب مَرْكبًا صَعْبًا/ ركِب مَرْكبًا خَشِنًا: شَقَّ على نفسه،
    • ركِب مَرْكَب الخَطَل: ارتكب حماقة،
    • ركِبه الغرور: تكبَّر،
  4. رَكْب: (اسم)
    • رَكْب : جمع راكِب


  5. رَكَّبَ: (فعل)
    • ركَّبَ يُركِّب ، تركيبًا ، فهو مُركِّب ، والمفعول مُركَّب
    • ركَّب الشَّيءَ/ ركَّب الشَّيءَ في غيره: ضمَّ أجزاءَه المتفرّقة ورتّبها وربَط بعضها ببعض للحصول على وحدة متكاملة
    • ركَّب الدَّواءَ: خلط أجزاءه ببعضها،
    • : كوَّنك وصوَّرك
    • رَكَّبَ جُمْلَةً : أَنْشَأَها
    • رَكَّبَ الفَصَّ في الخَاتَمِ : ضَمَّهُ إِلَيْهِ فَصَارَ شَيْئاً وَاحِداً
    • رَكَّبَهُ : جَعلَهُ يَرْكَب
    • ركَّب الطِّفلَ على ظهره: جعله يعلو عليه
  6. رَكب: (اسم)
    • الجمع : أركُبٌ ، و رُكوبٌ
    • الراكبون، العشرة فما فوق
    • الرَّكْبُ :: لفظ يُطلق على العَشْرة فما فوق من رُكبان الإبل والخيل في السَّفر
    • شيخ الرَّكب: رئيس القافلة
    • يَسيرُ في رَكْبِهِ : في مَوْكِبِهِ، أَيْ تابِعٌ لَهُ
    • مصدر ركَبَ
  7. رُكَب: (اسم)
    • رُكَب : جمع رُكبة
  8. رُكُب: (اسم)
    • رُكُب : جمع رَكوب
  9. رُكُب: (اسم)
    • رُكُب : جمع رَكيب
  10. رُكُب: (اسم)
    • رُكُب : جمع رُكنيّة


  11. رُكِبَ: (فعل)
    • رُكِبَ : شكا رُكْبَتَهُ
  12. رُكْب: (اسم)
    • رُكْب : جمع رِكاب
  13. رُكْب: (اسم)
    • رُكْب : جمع أركَبُ
  14. رُكْب: (اسم)
    • رُكْب : جمع رَّكْبَاءُ
  15. ركِبَ: (فعل)
    • رَكِبَ رَكَبًا فهو أرْكَبُ، وهي رَكباء والجمع : رُكْبٌ
    • رَكِبَ : عَظُمَت رُكْبَتَاهُ أَو إِحداهُما
  16. اِرتَكَبَ: (فعل)
    • ارتكبَ يرتكب ، ارتكابًا ، فهو مُرتَكِب ، والمفعول مُرتكَب
    • اِرْتَكَبَ خَطأً فَاحِشاً: اِقْتَرَفَ
    • اِرْتَكَبَ الدَّيْنَ : أَكْثَرَ مِنْ أَخْذِهِ
    • اِرْتَكَبَ دَرَّاجتَهُ: رَكِبَها


  17. أَرَاكيبُ: (اسم)
    • أَرَاكيبُ : جمع أُرْكُوبُ
  18. أَرْكَبَ: (فعل)
    • أركبَ يُركب ، إركابًا ، فهو مُركِب ، والمفعول مُركَب
    • أَرْكَبَ المُهْرُ ونحوه: حانَ له أن يُرْكَب
    • أَرْكَبَ :جَعلَ له ما يَرْكَبُهُ
    • أَرْكَبَهُ فَوْقَ دَرَّاجَتِهِ : جَعَلَهُ يَرْكَبُهَا أَرْكَبَنِي خَلْفَهُ
  19. أَركاب: (اسم)
    • أَركاب : جمع رَّكَبُ
  20. أراكيبُ: (اسم)
    • أراكيبُ : جمع رَّكَبُ
  21. تَرَكَّبَ: (فعل)
    • تركَّبَ من يتركَّب ، تركُّبًا ، فهو مُتركِّب ، والمفعول مُتركَّب منه
    • تَرَكَّبَ الشيءُ من كذا وكذا: تَألَّفَ وتَكَوَّنَ
    • يَتَرَكَّبُ الْمَوْضُوعُ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ : يَتَأَلَّفُ، يَتَكَوَّنُ يَتَرَكَّبُ هَذا الدَّوَاءُ مِنْ مَوَادَّ مُخْتَلِفَةٍ
    • تَرَكَّبَتِ الرُّفُوفُ : وُضِعَ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ
  22. تَركيب: (اسم)
    • الجمع : تركيبات و تراكيبُ ، المؤنث : تركيبة
    • التَّرْكِيبُ (في علم الفلسفة) : تأليف الشيءِ من مُكوناته البسيطة ، ويقابله: التحليل
    • تركيب تليفون: توصيله وتمديد أسلاكه،
    • اِنْتَهَى مِنْ تَرْكِيبِ الأَنَابِيبِ : مِنْ وَضْعِهَا إِزَاءَ بَعْضِهَا
    • تَرْكِيبُ أَجْهِزَةِ الآلَةِ : تَنْسِيقُهَا وَإِنْشَاؤُهَا
    • تَرَاكِيبُ الجُمَلِ : تَأْلِيفُهَا، أَيْ ضَمُّ بَعْضِهَا إِلَى بَعْضٍ


  23. تركيب: (اسم)
    • مصدر ركَّبَ
    • دواء تركيب: دواء يقوم الصيدليّ بتحضيره،
    • لعبة تركيب: أجزاؤها مفككة وتعتمد على مهارة اللاَّعب في تركيبها وضمِّ أجزائها،
    • مائيّ التَّركيب: محتوٍ على الماء في تركيبه،
    • مضاعف التَّركيب: يتركَّب أو يتألَّف من عناصر أو أجزاء مركَّبة أصلاً،
    • وصلة تركيب: وصلة تكون نهايتها وحوافّها مثبّتة بإحكام ومركّبة فوق أخرى
    • (العلوم اللغوية) تعبير، مصطلح، تجمُّع من الكلمات غالبًا ما يكون مترابطًا بشكل لا يمكن معه فهم معناه الكُلّيّ بفهم مفرداته
    • علم التَّراكيب: علم النحو
    • تجمُّع من الأصوات لتشكيل كلمة
    • (الفلسفة والتصوُّف) تأليف الشيء من مكوِّناته البسيطة، ويقابله التحليل
    • مكوِّنات أو عناصر في مركَّب ما، مقداره بنسب عدد الذرَّات فيها، أو بالنسب المئويَّة لأوزانها
  24. رَكُوب: (اسم)
    • رَكُوب : مؤنت رَكوب
  25. رَكوب: (اسم)
    • الجمع : رُكُب ، المؤنث : رَكُوب ، و الجمع للمؤنث : رُكُب
    • الرّكوبُ : المركوبُ ، : ما يُمتطى من الدَّوابّ وغيرها
    • جَمَلٌ رَكُوبٌ، وناقة ركوبٌ: به آثار الدَّبَر والقَتَب
    • وطريقٌ ركوبٌ: مسلوك مُمَهَّدِّ
    • رَجُلٌ رَكوبٌ : كَثيرُ الرُّكوبِ
,
  1. ركب
    • "رَكِبَ الدابَّة يَرْكَبُ رُكُوباً: عَلا عليها، والاسم الرِّكْبة،بالكسر، والرَّكْبة مرَّةٌ واحدةٌ.
      وكلُّ ما عُلِـيَ فقد رُكِبَ وارْتُكِبَ.
      والرِّكْبَةُ، بالكسر: ضَرْبٌ من الرُّكوبِ، يقال: هو حَسَنُ الرِّكْبَةِ.
      ورَكِبَ فلانٌ فُلاناً بأَمْرٍ، وارْتَكَبَه، وكلُّ شيءٍ عَلا شيئاً: فقد رَكِبَه؛ ورَكِبَه الدَّيْنُ، ورَكِبَ الـهَوْلَ واللَّيْلَ ونحوَهما مثلاً بذلك.
      ورَكِب منه أَمْراً قبيحاً، وارْتَكَبَه، وكذلك رَكِب الذَّنْبَ، وارْتَكَبَه، كلُّه على الـمَثَل. وارْتِكابُ الذُّنوب: إِتْيانُها.
      وقال بعضُهم: الراكِبُ للبَعِـير خاصة، والجمع رُكَّابٌ، ورُكْبانٌ، ورُكُوبٌ.
      ورجلٌ رَكُوبٌ ورَكَّابٌ، الأُولى عن ثَعْلَب: كثيرُ الرُّكوبِ، والأُنْثَى رَكَّابة.
      قال ابن السكيت وغيره: تقول: مَرَّ بنا راكبٌ، إِذا كان على بعيرٍ خاصَّة، فإِذا كان الراكبُ على حافِرِ فَرَسٍ أَو حِمارٍ أَو بَغْلٍ، قلت: مَرَّ بنا فارِسٌ على حِمارٍ، ومَرَّ بنا فارسٌ على بغلٍ؛ وقال عُمارة: لا أَقولُ لصاحِبِ الـحِمارِ فارسٌ، ولكن أَقولُ حَمَّارٌ.
      قال ابن بري: قولُ ابنِ السّكيت: مَرَّ بنا راكبٌ، إِذا كان على بَعيرٍ خاصَّة، إِنما يُريدُ إِذا لم تُضِفْه، فإِن أَضَفْتَه، جاز أَن يكونَ للبعيرِ والـحِمارِ والفرسِ والبغلِ، ونحو ذلك؛ فتقول: هذا راكِبُ جَمَلٍ، وراكِبُ فَرَسٍ، وراكِبُ حِمارٍ، فإِن أَتَيْتَ بجَمْعٍ يَخْتَصُّ بالإِبِلِ، لم تُضِفْه، كقولك رَكْبٌ ورُكْبان، لا تَقُلْ: رَكْبُ إِبل، ولا رُكْبانُ إِبل، لأَن الرَّكْبَ والرُّكْبانَ لا يكون إِلا لِرُكَّابِ الإِبِلِ.غيره:وأَما الرُّكَّاب فيجوز إِضافتُه إِلى الخَيْلِ والإِبِلِ وغيرِهما، كقولك: هؤُلاءِ رُكَّابُ خَيْلٍ، ورُكَّابُ إِبِل، بخلافِ الرَّكْبِ والرُّكْبانِ.
      قال: وأَما قولُ عُمارَة: إِني لا أَقول لراكبِ الـحِمارِ فارِسٌ؛ فهو الظاهر، لأَن الفارِسَ فاعلٌ مأْخوذٌ من الفَرَس، ومعناه صاحبُ فَرَسٍ، مثلُ قَوْلِهِم: لابِنٌ، وتامِرٌ، ودارِعٌ، وسائِفٌ، ورامِحٌ إِذا كان صاحبَ هذه الأَشْياءِ؛ وعلى هذا، قال العنبري: فَلَيْتَ لِـي بهم قَوْماً، إِذا رَكِبُوا، * شَنُّوا الإِغارَةَ: فُرْساناً ورُكْبانا فجَعَلَ الفُرْسانَ أَصحابَ الخَيْلِ، والرُّكْبانَ أَصحابَ الإِبِلِ، والرُّكْبانُ الجَماعة منهم.
      قال: والرَّكْبُ رُكْبانُ الإِبِلِ، اسم للجمع؛ قال: وليس بتكسيرِ راكِبٍ.
      والرَّكْبُ: أَصحابُ الإِبِلِ في السَّفَر دُونَ الدَّوابِّ؛ وقال الأَخفش: هو جَمْعٌ وهُم العَشَرة فما فوقَهُم، وأُرى أَن الرَّكْبَ قد يكونُ للخَيْل والإِبِلِ.
      قال السُّلَيْكُ بنُ السُّلَكَة، وكان فرَسُه قد عَطِبَ أَوْ عُقِرَ: وما يُدْرِيكَ ما فَقْرِي إِلَيْه، * إِذا ما الرَّكْبُ، في نَهْبٍ، أَغاروا وفي التنزيل العزيز: والرَّكْبُ أَسْفَلَ منكُم؛ فقد يجوز أَن يكونوا رَكْبَ خَيْلٍ، وأَن يكونوا رَكْبَ إِبِلٍ، وقد يجوزُ أَن يكونَ الجيشُ منهما جميعاً.
      وفي الحديث: بَشِّرْ رَكِـيبَ السُّعاةِ، بِقِطْعٍ من جهنم مِثْلِ قُورِ حِسْمَى.
      الرَّكِـيبُ، بوزن القَتِـيلِ: الراكِبُ، كالضَّريبِ والصريم للضارِبِ والصارِم.
      وفلانٌ رَكِـيبُ فلانٍ: للذي يَرْكَبُ معه، وأَراد برَكِـيبِ السُّعاةِ مَنْ يَرْكَبُ عُمَّال الزكاة بالرَّفْعِ عليهم،ويَسْتَخِـينُهم، ويَكْتُبُ عليهم أَكثَر مما قبَضُوا، ويَنْسُب إِليهم الظُّلْمَ في الأَخْذِ.
      قال: ويجوزُ أَن يُرادَ مَنْ يَركَبُ منهم الناسَ بالظُّلْم والغَشْم، أَو مَنْ يَصْحَبُ عُمَّال الجَور، يعني أَن هذا الوَعِـيدَ لمن صَحِـبَهم، فما الظَّنُّ بالعُمَّالِ أَنفسِهم.
      وفي الحديث: سَيَأْتِـيكُمْ رُكَيْبٌ مُبْغَضُون، فإِذا جاؤُوكُم فرَحِّبُوا بهم؛ يريدُ عُمَّال الزكاة، وجَعَلَهم مُبْغَضِـينَ، لِـما في نُفوسِ أَربابِ الأَمْوالِ من حُبِّها وكَراهَةِ فِراقِها. والرُّكَيْبُ: تصغيرُ رَكْبٍ؛ والرَّكْبُ: اسمٌ من أَسماءِ الجَمْعِ كنَفَرٍ ورَهْطٍ؛ قال: ولهذا صَغَّرَه على لفظِه؛ وقيل: هو جمعُ راكِبٍ، كصاحِبٍ، وصَحْبٍ؛ قال: ولو كان كذلك لقال في تصغيره: رُوَيْكِـبُونَ، كما يقال: صُوَيْحِـبُونَ.
      قال: والرَّكْبُ في الأَصْلِ، هو راكبُ الإِبِل خاصَّة، ثم اتُّسِـعَ،فأُطْلِقَ على كلِّ مَن رَكِبَ دابَّةً.
      وقولُ عليٍّ، رضي اللّه عنه: ما كان مَعَنا يومئذٍ فَرَسٌ إِلا فَرَسٌ عليه الـمِقْدادُ بنُ الأَسْوَدِ، يُصَحِّحُ أَن الرَّكْبَ ههنا رُكّابُ الإِبِلِ، والجمعُ أَرْكُبٌ ورُكوبٌ.
      والرَّكَبةُ، بالتحريك: أَقَلُّ من الرَّكْبِ.
      والأُرْكُوبُ: أَكثرُ من الرَّكْبِ.
      قال أَنشده ابن جني: أَعْلَقْت بالذِّئب حَبْلاً، ثم قلت له: * إِلْـحَقْ بأَهْلِكَ، واسْلَمْ أَيـُّها الذِّيبُ أَما تقولُ به شاةٌ فيأْكُلُها، * أَو أَن تَبِـيعَهَ في بعضِ الأَراكِـيب أَرادَ تَبِـيعَها، فحَذف الأَلف تَشْبِـيهاً لها بالياءِ والواو، لِـما بينَهما وبينها من النِّسْبة، وهذا شاذٌّ.
      والرِّكابُ: الإِبلُ التي يُسار عليها، واحِدَتُها راحِلَةٌ، ولا واحِدَ لها من لَفْظِها، وجمعها رُكُبٌ، بضم الكاف، مثل كُتُبٍ؛ وفي حديث النبـيّ، صلى اللّه عليه وسلم: إِذا سافرْتُم في الخِصْب فأَعْطُوا الرِّكابَ أَسِنَّـتَها أَي أَمْكِنُوها من الـمَرْعَى؛ وأَورد الأَزهري هذا الحديث: فأَعْطُوا الرُّكُبَ أَسِنَّتَها.
      قال أَبو عبيد: الرُّكُبُ جمعُ الرِّكابِ.
      (* قوله «قال أبو عبيد الركب جمع إلخ» هي بعض عبارة التهذيب وأصلها الركب جمع الركاب والركاب الإبل التي يسار عليها ثم تجمع إلخ.)، ثم يُجمَع الرِّكابُ رُكُباً؛ وقال ابن الأَعرابي: الرُّكُبُ لا يكونُ جمعَ رِكابٍ.
      وقال غيره: بعيرٌ رَكُوبٌ وجمعه رُكُب، ويُجْمع الرِّكابُ رَكائبَ.
      ابن الأَعرابي: راكِبٌ ورِكابٌ، وهو نادر.
      ( وقول اللسان بعد ابن الأعرابي راكب وركاب وهو نادر هذه أيضاً عبارة التهذيب أوردها عند الكلام على الراكب للإبل وان الركب جمع له أو اسم جمع.).
      ابن الأَثير: الرُّكُبُ جمعُ رِكابٍ، وهي الرَّواحِلُ من الإِبِلِ؛ وقيل: جمعُ رَكُوبٍ، وهو ما يُركَبُ من كلِّ دابَّةٍ، فَعُولٌ بمعنى مَفْعولٍ.
      قال: والرَّكُوبة أَخَصُّ منه.
      وزَيْتٌ رِكابيٌّ أَي يُحمل على ظُهورِ الإِبِل من الشَّامِ.
      والرِّكابُ للسَّرْجِ: كالغَرْزِ للرَّحْلِ، والجمع رُكُبٌ.
      والمُرَكَّبُ: الذي يَسْتَعِيرُ فَرَساً يَغْزُو عليه، فيكون نِصْفُ الغَنِـيمَةِ له، ونِصْفُها للـمُعِـيرِ؛ وقال ابن الأَعرابي: هو الذي يُدْفَعُ إِليه فَرَسٌ لبعضِ ما يُصِـيبُ من الغُنْمِ؛ ورَكَّبَهُ الفَرَسَ: دفعه إِليه على ذلك؛

      وأَنشد: لا يَرْكَبُ الخَيْلَ، إِلا أَن يُرَكَّبَها، * ولو تَناتَجْنَ مِنْ حُمْرٍ، ومِنْ سُودِ وأَرْكَبْتُ الرَّجُلَ: جَعَلْتُ له ما يَرْكَبُه.
      وأَرْكَبَ الـمُهْرُ: حان أَن يُرْكَبَ، فهو مُرْكِبٌ.
      ودابَّةٌ مُرْكِـبَةٌ: بَلَغَتْ أَنْ يُغْزى عليها. ابن شميل، في كتابِ الإِبِل: الإِبِلُ التي تُخْرَجُ لِـيُجاءَ عليها بالطَّعامِ تسمى رِكاباً، حِـين تَخْرُج وبعدَما تَجِـيءُ، وتُسَمَّى عِـيراً على هاتينِ الـمَنزِلَتَيْن؛ والتي يُسافَرُ عليها إِلى مَكَّةَ أَيضاً رِكابٌ تُحْمَل عليها الـمَحامِلُ، والتي يُكْرُون ويَحْمِلُونَ عليها مَتاعَ التُّجَّارِ وطَعَامَهُم، كُلُّها رِكابٌ ولا تُسمّى عِـيراً، وإِن كان عليها طعامٌ، إِذا كانت مؤاجَرَةً بِكِراءٍ، وليس العِـيرُ التي تَـأْتي أَهلَها بالطَّعامِ، ولكنها رِكابٌ، والجماعةُ الرَّكائِبُ والرِّكاباتُ إِذا كانت رِكابٌ لي، ورِكابٌ لك، ورِكابٌ لهذا، جِئنا في رِكاباتِنا، وهي رِكابٌ، وإِن كانت مَرْعِـيَّة؛ تقول: تَرِدُ علينا اللَّيلَةَ رِكابُنا، وإِنما تسمى ركاباً إِذا كان يُحَدِّثُ نَفْسَه بأَنْ يَبْعَثَ بها أَو يَنْحَدِرَ عليها، وإِن كانت لم تُرْكَبْ قَطُّ، هذه رِكابُ بَني فلانٍ.
      وفي حديث حُذَيْفة: إِنما تَهْلِكُون إِذا صِرْتُمْ تَمْشُون الرَّكَباتِ كأَنكم يَعاقِـيبُ الـحَجَلِ، لا تَعْرِفُونَ مَعْرُوفاً، ولا تُنْكِرُونَ مُنْكَراً؛ معناه: أَنكم تَرْكَبُون رُؤُوسَكُمْ في الباطِلِ والفتن، يَتْبَعُ بَعْضُكم بعضاً بِلا رَوِيَّةٍ.
      والرِّكابُ: الإِبِلُ التي تَحْمِلُ القومَ، وهي رِكابُ القوم إِذا حَمَلَتْ أَوْ أُرِيدَ الـحَمْلُ عليها، سُمِّيت رِكاباً، وهو اسمُ جَماعَةٍ.
      قال ابنُ الأَثير: الرَّكْبَة الـمَرَّة من الرُّكُوبِ، وجَمْعُها رَكَباتٌ، بالتَّحْريك، وهي مَنْصوبة بفِعْلٍ مُضْمَرٍ، هو خالٌ من فاعِلِ تَمْشُون؛ والرَّكَباتِ واقعٌ مَوقِـعَ ذلك الفعلِ، مُسْتَغْـنًى به عنه، والتقديرُ تَمْشُونَ تَرْكَبُون الرَّكَباتِ، مثلُ قولِهم أَرْسَلَها العِرَاكَ أَي أَرسَلَها تَعْتَرِكُ العِراكَ، والمعنى تَمْشُونَ رَاكِـبِـينَ رُؤُوسَكُمْ، هائمِـينَ مُسْتَرْسِلينَ فيما لا يَنْبَغِـي لَـكُم، كأَنـَّكم في تَسَرُّعِكُمْ إِليهِ ذُكُورُ الـحَجَلِ في سُرْعَتِها وَتَهَافُتِها، حتى إِنها إِذا رَأَت الأُنْثَى مَعَ الصائِد أَلْقَتْ أَنْفُسَها عَلَيْها، حتى تَسْقُط في يَدِه؛ قال ابن الأَثير: هكذا شَرَحَه الزمخشري.
      قال وقال القُتَيْبي: أَرادَ تَمْضُونَ على وُجُوهِكُمْ من غَيْر تَثَـبُّتٍ.
      والمَرْكَبُ: الدَّابة.
      تقول: هذا مَرْكَبي، والجَمْع المراكِبُ.
      والمَرْكَبُ: الـمَصْدَرُ، تَقُول: رَكِبْتُ مَرْكَباً أَي رُكُوباً.
      والمَرْكَبُ: الموْضِـعُ.
      وفي حديث السَّاعَة: لَوْ نَتَجَ رَجُلٌ مُهْراً، لم يُرْكِبْ حتى تَقُومَ السّاعة.
      يقال: أَرْكَبَ الـمُهْرُ يُرْكِبُ، فهو مُرْكِبٌ، بكَسْرِ الكاف، إِذا حانَ له أَنْ يُرْكَبَ.
      والمَرْكَبُ: واحِدُ مَراكِبِ البرِّ والبَحْرِ.
      ورُكَّابُ السّفينةِ: الذين يَرْكَبُونَها، وكذلك رُكَّابُ الماءِ.
      الليث: العرب تسمي مَن يَرْكَبُ السَّفينة، رُكَّابَ السَّفينةِ.
      وأَما الرُّكْبانُ، والأُرْكُوبُ، والرَّكْبُ: فراكِـبُو الدوابِّ.
      يقال: مَرُّوا بنَا رُكُوباً؛ قال أَبو منصور: وقد جعل ابن أَحمر رُكَّابَ السفينة رُكْباناً؛ فقال: يُهِلُّ، بالفَرْقَدِ، رُكْبانُها، * كما يُهِلُّ الراكبُ الـمُعْتَمِرْ يعني قوماً رَكِـبُوا سفينةً، فغُمَّتِ السماءُ ولم يَهْتَدُوا، فلما طَلَعَ الفَرْقَدُ كَبَّروا، لأَنهم اهْتَدَوْا للسَّمْتِ الذي يَـؤُمُّونَه.
      والرَّكُوبُ والرَّكوبة من الإِبِلِ: التي تُرْكَبُ؛ وقيل: الرَّكُوبُ كلُّ دابَّة تُركب. والرَّكُوبة: اسم لجميع ما يُرْكَب، اسم للواحد والجميع؛ وقيل: الرَّكوبُ الـمَركوبُ؛ والرَّكوبة: الـمُعَيَّنة للرُّكوبِ؛ وقيل: هي التي تُلْزَمُ العَمَل من جميعِ الدوابِّ؛ يقال: ما لَه رَكُوبةٌ ولا حمولةٌ ولا حلوبةٌ أَي ما يَرْكَبُه ويَحْلُبُه ويَحْمِلُ عليه.
      وفي التنزيل العزيز: وَذَلَّلناها لهم فمنها رَكُوبُهم ومنها يأْكُلُون؛ قال الفراء: اجتمع القُرَّاءُ على فتح الراءِ، لأَن المعنى فمنها يَرْكَبُون، ويُقَوِّي ذلك قولُ عائشة في قراءتها: فمنها رَكُوبَتُهم.
      قال الأَصمعي: الرَّكُوبةُ ما يَرْكَبون.
      وناقةٌ رَكُوبةٌ ورَكْبانةٌ ورَكْباةٌ أَي تُرْكَبُ.
      وفي الحديث: أَبْغِني ناقةً حَلْبانة رَكْبانةً أَي تَصْلُح للـحَلْب والرُّكُوبِ، الأَلف والنون زائدتان للـمُبالغة،ولتُعْطِـيا معنى النَّسَب إِلى الـحَلْب والرُّكُوبِ.
      وحكى أَبو زيدٍ: ناقةٌ رَكَبُوتٌ، وطريقٌ رَكوبٌ: مَرْكُوبٌ مُذَلَّل، والجمع رُكُبٌ، وعَوْدٌ رَكُوبٌ كذلك.
      وبعير رَكُوبٌ: به آثار الدَّبَر والقَتَب.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: فإِذا عُمَرُ قد رَكِـبني أَي تَبعَني وجاءَ على أَثَري، لأَنَّ الراكبَ يَسير بسير الـمَرْكُوبِ؛ يقال: ركِـبتُ أَثَره وطريقَه إِذا تَبِعْتَه مُلْتَحِقاً به.
      والرَّاكِبُ والراكِـبةُ: فَسيلةٌ تكونُ في أَعلى النخلة متَدَلِّـيةً لا تَبْلُغُ الأَرض.
      وفي الصحاح: الرَّاكِبُ ما يَنْبُتُ من الفَسِـيلِ في جُذوعِ النخلِ، وليس له في الأَرضِ عِرْقٌ، وهي الراكوبةُ والراكوبُ،ولا يقال لها الركَّابةُ، إِنما الركَّابة المرأَة الكثيرةُ الركوب، على ما تقدّم، هذا قول بعض اللُّغَويِّـين.
      وقال أَبو حنيفة: الرَّكَّابة الفَسِـيلةُ، وقيل: شبْهُ فَسِـيلةٍ تَخْرُجُ في أَعْلَى النَّخْلَةِ عند قِمَّتِها، ورُبَّـما حَمَلَتْ مع أُمـِّها، وإِذا قُلِعَت كان أَفضل للأُمِّ، فأَثْـبَتَ ما نَفى غيرُه من الرَّكَّابة، وقال أَبو عبيد: سمعت الأَصمعي يقول: إِذا كانتِ الفَسِـيلة في الجِذْعِ ولم تكن مُسْتَـأْرِضةً، فهي من خَسِـيسِ النَّخْلِ، والعرب تُسَمِّيها الرَّاكِبَ؛ وقيل فيها الراكوبُ، وجَمْعُها الرَّواكِـيبُ.
      والرِّياحُ رِكابُ السَّحابِ في قولِ أُمَـيَّة: تَرَدَّدُ، والرِّياحُ لها رِكابُ وَتَراكَبَ السَّحابُ وتَراكَم: صار بعضُه فَوْقَ بعض.
      وفي النوادِرِ: يقال رَكِـيبٌ من نَخْلٍ، وهو ما غُرِسَ سَطْراً على جَدْوَلٍ، أَو غيرِ جَدْوَلٍ.
      ورَكَّبَ الشيءَ: وَضَعَ بَعضَه على بعضٍ، وقد تَرَكَّبَ وتَراكَبَ.
      والمُتراكِبُ من القافِـيَةِ: كلُّ قافِـيةٍ توالت فيها ثلاثة أَحْرُفٍ متحركةٍ بين ساكنَين، وهي مُفاعَلَتُن ومُفْتَعِلُن وفَعِلُنْ لأَنَّ في فَعِلُنْ نوناً ساكنةً، وآخر الحرف الذي قبل فَعِلُنْ نون ساكنة، وفَعِلْ إِذا كان يَعْتَمِدُ على حَرْفٍ مُتَحَرِّك نحو فَعُولُ فَعِلْ، اللامُ الأَخيرة ساكنة، والواوُ في فَعُولُ ساكنة.
      والرَّكِـيبُ: يكون اسماً للـمُرَكَّبِ في الشيءِ، كالفَصِّ يُرَكَّب في (يتبع

      .
      ..) (تابع

      .
      .
      . ): ركب: رَكِبَ الدابَّة يَرْكَبُ رُكُوباً: عَلا عليها، والاسم الرِّكْبة،

      .
      .
      .

      .
      .
      . كِفَّةِ الخاتَمِ، لأَن الـمُفَعَّل والـمُفْعَل كلٌّ يُرَدُّ إِلى فَعِـيلٍ.
      وثَوْبٌ مُجَدَّدٌ جَديدٌ، ورجل مُطْلَق طَلِـيقٌ، وشيءٌ حَسَنُ التَّرْكِـيبِ.
      وتقولُ في تَركِـيبِ الفَصِّ في الخاتَمِ، والنَّصْلِ في السَّهْم: رَكَّبْتُه فَترَكَّبَ، فهو مُرَكَّبٌ ورَكِـيبٌ.
      والمُرَكَّبُ أَيضاً: الأَصلُ والـمَنْبِتُ؛ تقول <ص: > فلانٌ كرِيمُ الـمُرَكَّبِ أَي كرِيمُ أَصلِ مَنْصِـبِه في قَوْمِهِ.
      ورُكْبانُ السُّنْبُل: سوابِقُه التي تَخْرُجُ من القُنْبُعِ في أَوَّلِه.
      يقال: قد خرجت في الـحَبّ رُكْبانُ السُّنْبُل.
      وروَاكِبُ الشَّحْمِ: طَرائِقُ بعضُها فوقَ بعضٍ، في مُقدّمِ السَّنامِ؛ فأَمـَّا التي في الـمُؤَخَّرِ فهي الرَّوادِفُ، واحِدَتُها رَاكِـبةٌ ورادِفةٌ.
      والرُّكْبَتانِ: مَوْصِلُ ما بينَ أَسافِلِ أَطْرافِ الفَخِذَيْنِ وأَعالي الساقَيْنِ؛ وقيل: الرُّكْبةُ موصِلُ الوظِـيفِ والذِّراعِ، ورُكبةُ البعيرِ في يدِهِ.
      وقد يقال لذواتِ الأَربعِ كُلها من الدَّوابِّ: رُكَبٌ.
      ورُكْبَتا يَدَيِ البعير: الـمَفْصِلانِ اللَّذانِ يَليانِ البَطْنَ إِذا بَرَكَ، وأَما الـمَفْصِلانِ الناتِئَانِ من خَلْفُ فهما العُرْقُوبانِ.
      وكُلُّ ذي أَربعٍ، رُكْبَتاه في يَدَيْهِ، وعُرْقُوباهُ في رِجْلَيه، والعُرْقُوبُ: مَوْصِلُ الوظِـيفِ.
      وقيل: الرُّكْبةُ مَرْفِقُ الذِّراعِ من كلِّ شيءٍ.
      وحكى اللحياني: بعيرٌ مُسْـتَوْقِـحُ الرُّكَبِ؛ كأَنه جعلَ كُلَّ جُزْءٍ منها رُكْبةً ثم جَمَع على هذا، والجمعُ في القِلَّة: رُكْباتٌ،ورُكَبات، ورُكُباتٌ، والكثير رُكَبٌ، وكذلك جَمْعُ كلِّ ما كان على فُعْلَةٍ، إِلا في بناتِ الياءِ فإِنهم لا يُحَرِّكونَ مَوْضِـعَ العينِ منه بالضم، وكذلك في الـمُضاعَفة.
      والأَرْكَبُ: العظِـيمُ الرُّكْبة، وقد رَكِبَ رَكَباً.
      وبعيرٌ أَرْكَبُ إِذا كانت إِحدى رُكْبَتَيْهِ أَعظمَ من الأُخرى.
      والرَّكَب: بياضٌ في الرُّكْبةِ.
      ورُكِبَ الرجلُ: شَكَا رُكْبته.
      ورَكَبَ الرجلُ يَرْكُبُه رَكْباً، مثالُ كَتَب يَكْتُبُ كَتْباً: ضَرَبَ رُكْبَته؛ وقيل: هو إِذا ضَرَبَه برُكْبتِه؛ وقيل: هو إِذا أَخذ بفَوْدَيْ شَعَرِه أَو بشعرِه، ثم ضَرَبَ جَبْهَتَه برُكْبتِه؛ وفي حديث الـمُغِيرة مع الصديق، رضي اللّه عنهما، ثم رَكَبْتُ أَنفه برُكْبَتِـي، هو من ذلك.
      وفي حديث ابن سيرين: أَما تَعْرِفُ الأَزدَ ورُكَبَها؟ اتَّقِ الأَزدَ، لا يأْخُذوكَ فيركُـبُوكَ أَي يَضربُوك برُكَبِـهِم، وكان هذا معروفاً في الأَزد.
      وفي الحديث: أَن الـمُهَلَّب بن أَبي صُفْرَةَ دَعا بمُعاويةَ بن أَبي عَمْرو، فجَعَلَ يَرْكُـبُه بِرِجْلِه، فقال: أَصلحَ اللّهُ الأَمِـير، أَعْفِني من أُمّ كَيْسانَ، وهي كُنْيةُ الرُّكْبة، بلغة الأَزد.
      ويقال للمصلِّي الذي أَثـَّر السُّجودُ في جَبْهَتِه بين عَيْنَيْه: مثلُ رُكْبةِ العَنزِ؛ ويقال لكلِّ شَيْئَيْنِ يَسْتَوِيانِ ويَتكافآنِ: هُما كَرُكْبَتَي العنزِ، وذلك أَنهما يَقَعانِ معاً إِلى الأَرض منها إِذا رَبَضَتْ.
      والرَّكِـيبُ: الـمَشارةُ؛ وقيل: الجَدولُ بين الدَّبْرَتَيْنِ؛ وقيل: هي ما بين الحائطينِ من الكَرْمِ والنَّخْل؛ وقيل: هي ما بين النَّهْرَين من الكرمِ، وهو الظَّهْرُ الذي بين النَّهْرَيْنِ؛ وقيل: هي الـمَزرعة.
      التهذيب: وقد يقال للقَراحِ الذي يُزْرَعُ فيه: رَكِـيبٌ؛ ومنه قول تأَبـَّطَ شَرّاً: فيَوْماً على أَهْلِ الـمَواشِـي، وتارةً * لأَهْلِ رَكِـيبٍ ذي ثَمِـيلٍ، وسُنْبُلِ الثَّمِـيلُ: بَقِـيَّةُ ماءٍ تَبْقَى بعد نُضُوبِ المياهِ؛ قال: وأَهل الرَّكِـيبِ هُم الـحُضَّار، والجمعُ رُكُبٌ.
      والرَّكَبُ، بالتحريك: العانة؛ وقيل: مَنْبِتُها؛ وقيل: هو ما انحدرَ عن البطنِ، فكان تحتَ الثُّنَّةِ،<ص: > وفوقَ الفَرْجِ، كلُّ ذلك مذكَّرٌ صرَّح به اللحياني؛ وقيل الرَّكَبانِ: أَصْلا الفَخِذَيْنِ، اللذانِ عليهما لحم الفرج من الرجُل والمرأَة؛ وقيل: الرَّكَبُ ظاهرُ الفَرْج؛ وقيل: هو الفَرْج نَفْسُه؛ قال: غَمْزَكَ بالكَبْساءِ، ذاتِ الـحُوقِ، * بينَ سِماطَيْ رَكَبٍ مَحْلوقِ والجمع أَرْكابٌ وأَراكِـيبُ؛ أَنشد اللحياني: يا لَيْتَ شِعْري عَنْكِ، يا غَلابِ، * تَحمِلُ مَعْها أَحْسَنَ الأَركابِ أَصْفَرَ قد خُلِّقَ بالـمَلابِ، * كجَبْهةِ التُّركيِّ في الجِلْبابِ
      ، قال الخليل: هو للمرأَةِ خاصَّةً.
      وقال الفراءُ: هو للرجُلِ والمرأَة؛ وأَنشد الفراءُ: لا يُقْنِـعُ الجاريةَ الخِضابُ، * ولا الوِشَاحانِ، ولا الجِلْبابُ من دُونِ أَنْ تَلْتَقِـيَ الأَرْكابُ، * ويَقْعُدَ الأَيْرُ له لُعابُ التهذيب: ولا يقال رَكَبٌ للرجُلِ؛ وقيل: يجوز أَن يقال رَكَبٌ للرجُلِ.
      والرَّاكِبُ: رأْسُ الجَبلِ.
      والراكبُ: النخلُ الصِّغارُ تخرُج في أُصُولِ النخلِ الكِبارِ.
      والرُّكْبةُ: أَصلُ الصِّلِّيانةِ إِذا قُطِعَتْ ورَكُوبةٌ ورَكُوبٌ جَميعاً: ثَنِـيَّةٌ معروفة صَعْبة سَلَكَها النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم؛ قال: ولكنَّ كَرّاً، في رَكُوبةَ، أَعْسَرُ وقال علقمة: فإِنَّ الـمُنَدَّى رِحْلةٌ فرَكُوبُ رِحْلةُ: هَضْبةٌ أَيضاً؛ ورواية سيبويه: رِحْلةٌ فرُكُوبُ أَي أَن تُرْحَلَ ثم تُرْكَبَ.
      ورَكُوبة: ثَنِـيَّةٌ بين مكة والمدينة، عند العَرْجِ،سَلَكَها النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، في مُهاجَرَتِه إِلى المدينة.
      وفي حديث عمر: لَبَيْتٌ برُكْبَةَ أَحبُّ إِليَّ من عَشرةِ أَبياتٍ بالشامِ؛ رُكْبة: موضعٌ بالـحِجازِ بينَ غَمْرَةَ وذاتِ عِرْقٍ.
      قال مالك بن أَنس: يريدُ لطُولِ الأَعْمارِ والبَقاءِ، ولشِدَّةِ الوَباءِ بالشام.
      ومَرْكُوبٌ: موضعٌ؛ قالت جَنُوبُ، أُختُ عَمْروٍ ذِي الكَلْبِ: أَبْلِغْ بَني كاهِلٍ عَني مُغَلْغَلَةً، * والقَوْمُ مِنْ دونِهِمْ سَعْيا فمَرْكُوبُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. رَكِبَهُ


    • ـ رَكِبَهُ رُكُوباً ومَرْكَباً: عَلاهُ،كارْتَكَبَهُ، والاسْمُ: الرِّكْبَةُ،
      ـ رَكِبَ الذَّنْبَ: اقْتَرَفَه كارْتَكَبَهُ، أو الرَّاكِبُ: لِلْبَعيرِ خاصَّةً، الجمع: رُكَّابٌ ورُكْبانٌ ورُكوبٌ ورِكَبَة، ورَجُلٌ رَكُوبٌ ورَكَّابٌ.
      ـ رَكْبُ: رُكْبانُ الإِبِلِ، اسْمُ جَمْعٍ، أو جَمْعٌ، وهُمُ العَشَرَةُ فَصاعِداً، وقد يكونُ للخَيْلِ، الجمع: أرْكُبُ ورُكُوبٌ.
      ـ أُرْكُوبُ: أكْثَرُ مِنَ الرَّكْبِ.
      ـ رَكَبَةُ: أقَلُّ.
      ـ رِكابُ: الإِبِلُ، واحِدَتُها راحِلَةٌ، الجمع: رُكُبٍ ورِكاباتٌ ورَكائِبُ،
      ـ رِكابُ منَ السَّرْجِ: كالغَرْزِ منَ الرَّحْلِ، الجمع: رُكُبٍ.
      ـ زَيْتٌ رِكابِيُّ: لأنه يُحْمَلُ منَ الشَّامِ على الإِبِلِ.
      ـ رَكَّابٍ: جَدُّ عَلِيِّ بنِ عُمَرَ المُحَدِّثِ.
      ـ رِكَابٍ: جَدُّ لإِبراهيمَ بنِ الخَبَّازِ المُحَدِّثِ.
      ـ مَرْكَبٍ: واحِدُ مَراكِبِ البَرِّ والبَحْرِ.
      ـ مُرَكَّبٍ: الأَصْلُ، والمَنْبِتُ، والمُسْتَعِيرُ فَرَساً يَغْزُو عليه، فيكونُ له نِصْفُ الغَنِيمةِ، ونِصْفُها لِلْمُعيرِ، وقد رَكَّبَه الفَرَسَ.
      ـ أرْكَبَ المُهْرُ: حان أنْ يُرْكَبَ.
      ـ رَكوبُ ورَكوبَةُ: التي تُرْكَبُ منَ الإِبِلِ، أو الرَّكوبُ: المَرْكُوبَةُ.
      ـ رَكوبَةُ: المُعَيَّنَةُ لِلرُّكوبِ، والمُلاَزِمَةُ لِلعَمَلِ منَ الدَّوابِّ.
      ـ ناقَةٌ رَكوبَةٌ ورَكْبانَةٌ ورَكْباةٌ ورَكَبُوتٌ: تُرْكَبُ، أو مُذَلَّلَةٌ.
      ـ راكِبُ وراكِبَةُ ورَاكوبُ ورَاكُوبَةُ ورَكَّابَةُ: فَسِيلَةٌ في أعْلَى النَّخْلِ مُتَدَلِّيَةٌ لا تَبْلُغُ الأرضَ.
      ـ رَكَّبَه تَرْكيباً: وضَعَ بَعْضَه على بَعْضٍ فَتَرَكَّبَ وتَرَاكَبَ.
      ـ رَكيبُ: المُرَكَّبُ في الشيْءِ، كالفَصِّ، ومَنْ يَرْكَبُ مع آخَرَ.
      ـ رُكْبانُ السُّنْبُلِ: سوابِقُهُ التي تَخْرُجُ من القُنْبُعِ.
      ـ رَواكِبُ الشَّحْمِ: طَرائِقُ مُتَراكِبَةٌ في مُقَدَّمِ السِّنامِ، والتي في مُؤَخَّرِهِ: الرَّوَادِفُ.
      ـ رُكْبَةُ: أصْلُ الصِّلِّيَانَةِ إذا قُطِعَتْ، ومَوْصِلُ ما بَيْنَ أسافِلِ أطْرافِ الفَخِذِ وأعالي السَّاقِ، أو مَوْضِعُ الوَظيف والذِّراعِ، أو مَرْفِقُ الذِّراعِ من كُلِّ شيءٍ، الجمع: رُكَبٌ.
      ـ محمدُ بنُ مَسْعودِ بنِ أبي رُكَبٍ الخُشَنِيُّ: من كِبارِ نُحاةِ المَغْرِبِ، وكذلك ابْنُهُ أبو ذَرٍّ مُصْعَبٌ.
      ـ أَرْكَبُ: العَظِيمُها. وقد رَكِبَ.
      ـ رَكَبَهُ: ضَرَبَ رُكْبَتَه، أو أخَذَ بِشَعَرِهِ فَضَرَبَ جَبْهَتَهُ بِرُكْبَتِهِ، أو ضَرَبَهُ بِرُكْبَتِهِ.
      ـ رَكيبُ: المَشارَةُ، أو الجَدْوَلُ بين الدَّبْرَتَيْنِ، أو ما بَيْنَ الحائِطَيْنِ من النَّخْلِ والكَرْمِ، أو المَزْرَعةُ، الجمع: رُكُبٌ.
      ـ رَكَبُ: العانَةُ، أو مَنْبِتُها، أو الفَرْجُ، أو ظاهِرُهُ،
      ـ رَكَبانِ: أصْلُ الفَخِذَيْنِ عليهما لَحْمُ الفَرْجِ، أو خاصٌّ بِهِنَّ، الجمع: أرْكابٌ وأراكيبُ.
      ـ مَرْكُوبٌ: موضع بالحِجازِ.
      ـ رَكْبٌ المِصْريُّ: صحابِيُّ، أو تابِعِيُّ، وأبو قَبيلَةٍ.
      ـ ركُوبَةُ: ثَنِيَّةٌ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ.
      ـ رِكابِيَّةُ: موضع قُرْبَ المدينةِ.
      ـ رُكَبٍ: مخْلافٌ باليمنِ.
      ـ رُكْبَةُ: وادٍ بالطائِفِ.
      ـ ذُو الرُّكْبَةِ: شاعِرٌ.
      ـ بِنْتُ رُكْبَةَ رَقاشِ: أُمُّ كَعْبِ بنِ لُؤيٍّ.
      ـ رَكْبَان: موضع بالحجازِ.
      ـ رِكابُ السَّحابِ: الرِّياحُ.
      ـ رَاكِبُ: رَأْسُ الجَبَلِ.
      ـ بَعيرٌ أرْكَبُ: إحْدَى رُكْبَتَيْهِ أعْظَمُ مِنَ الأُخْرَى.
      ـ نَخْلٌ رَكِيبٌ: غُرِسَ سَطْراً على جَدْوَلٍ أو غيرِ جَدْوَلٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ركِبَ
    • ركِبَ / ركِبَ على / ركِبَ في يَركَب ، رُكوبًا ، فهو راكب ، والمفعول مَرْكوب :-
      ركِب الشَّيءَ/ ركِب على الشَّيءِ/ ركِب في الشَّيءِ علاه :-ركِب الدابةَ/ على الدابة، - ركِب القطارَ/ في القطار، - {حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا}: استويا فيها وأبحرا بها، - {لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ}: لتنتقلُنّ من حال إلى حال:-
      ركِب الأهوالَ: خاطر بنفسه، غامر وجازف، - ركِب الخطرَ: ألقى بنفسه في التَّهلكة، - ركِب الذَّنْبَ: اقترفه، - ركِب الريح: أسرع، - ركِب الشَّحْمُ بعضُه فوق بعض: تجمّع الدُّهن في جسمه، - ركِب الشَّطَطَ: تجاوز الحد المعقول، - ركِب الموت: أسرع إلى طلب الموت في القتال، - ركِب الموجة: ساير التّيّار، اتَّبع الآخرين، - ركِب الهواء، - ركِب رأسَه: كابر، عاند وانفرد برأيه بغير رويّة، - ركِب شيطانه: غضب ولم يعبأ بالعاقبة، - ركِب مَتْنَ العُنْف: عَنُف مع غيره، - ركِب مَتْنَ الهواء: سافر بالطائرة، - ركِب مَرْكبًا صَعْبًا/ ركِب مَرْكبًا خَشِنًا: شَقَّ على نفسه، - ركِب مَرْكَب الخَطَل: ارتكب حماقة، - ركِبه الدَّيْنُ: غلَبه وكثُر عليه، - ركِبه الغرور: تكبَّر، - ركِب هواه: ساء خلقُه، انقاد لشهواته، - ركِِبوا كل صعب: لجئوا إلى استخدام جميع الطُّرق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رَكِبَ
    • رَكِبَ رَكِبَ َ رَكَبًا: عَظُمَت رُكْبَتَاهُ أَو إِحداهُما.
      فهو أرْكَبُ، وهي رَكباء. والجمع : رُكْبٌ.
      و رَكِبَ الشيءَ، وعليه، وفيه، رُكُوبًا ومَركبًا: عَلاهُ.
      ويقال: رَكِبَ في السّفِينَةِ ونحوها، وركِب الشَّحْمُ بَعْضُهُ بعضًا.
      وركِبَه بالمكروه: فعله به.
      و رَكِبَ الدَّيْنُ فلانًا: غلَبَهُ وكَثُرَ عليه.
      و رَكِبَ فلانٌ رأْسَهُ: مضي على غَير هُدًى، لا يُطيع مُرشِدًا.
      و رَكِبَ الذنْبَ أَو القَبيحَ: فعله واقْترَفَهُ.
      و رَكِبَ فلانًا، أَو أَثرَهُ وطريقَهُ: تَبعَهُ وجاءَ على أثَره ولحقه.
      وفي حديث أبي هريرَة: حديث شريف فإذا عمرُ قد رَكِبَنِي //: تبعنى وجاءَ على أثري.
      فهو راكِبٌ. والجمع : رُكَّابٌ، ورُكوبٌ، ورُكْبانٌ.
      ويقال: أَمرٌ سارت به الركبان: أي ذاع واشتهر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مُرَكَّب
    • مُرَكَّب :-
      1 - اسم مفعول من ركَّبَ
      • الحركة المركَّبة: صوت مركَّب أو صوت انزلاقيّ يبدأ بصوت ليِّن وينتقل تدريجيًّا لصوت ليِّن آخر في المقطع نفسه، - الصُّورة المركَّبة: صورة تركَّب من صورتين مستقلَّتين أو أكثر، - عدسة مركَّبة: من عدستين أو أكثر مع وسائل بصرية أخرى، كمنشور مثلاً تستخدم للتصوير، - غير مركَّب: معمول بحيث يمكن جمع أو تطابق الأجزاء أو الأقسام معًا قبل الاستعمال، - كسْر مركَّب: كسر يحتوي فيه البسط والمقام على كسور.
      2 - ما تكوَّن من عدة أجزاء، عكسه بسيط :-جملة مركّبة، - ربح مركّب، - مركّب كيميائيّ:-
      • جَهْلٌ مُركَّب: تعبير أطلق على مَن لا يسلِّم بجهله، ويدَّعي ما لا يعلم.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) ما يدل جزؤه على جزء معناه، مثل رامي الحجارة.
      4 - (الكيمياء والصيدلة) ما نتج من الاتِّحاد الكيميائيّ لعنصرين أو أكثر، وتميَّز بخصائص طبيعيّة وكيميائيّة تختلف عن خصائص مكوِّناته.
      مُرَكَّب قطبيّ: (الكيمياء والصيدلة) مركَّب يوصِّل الكهرباء إذا صُهر أو إذا أُذيب في الماء، وهو في العادة مادَّة بلُّوريّة تتكوَّن من نوعين أو أكثر من الأيونات، ويقال له أيضًا مركَّب أيونيّ.
      مُرَكَّب عضويّ: (الكيمياء والصيدلة) كل مركَّب يتكوَّن أساسًا من ذرات الكربون.
      مُرَكَّب غير عضويّ: (الكيمياء والصيدلة) كل مركَّب لا يحتوي جزآه على الكربون، ويحتوي على شقين أحدهما حمضيّ والآخر قاعديّ.
      مُرَكَّب القصور: (علوم النفس) عقدة نفسيَّة تنشأ عن الصِّراع بين النزوع إلى التميُّز والخوف من التثبيط الذي كان الفرد قد عاناه في الماضي وفي حالات مماثلة.
      مُرَكَّب النَّقص: (علوم النفس) شعور عميق ومُستمرّ عند الفرد بدونيِّته وعدم كفايته وانحطاط قدره.
      • فائدة مركَّبة: (الاقتصاد) فائدة تُحسب على مبلغ أصليّ مضافًا إليه الفوائد المتراكمة حتى تاريخ الاستحقاق.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. رَكِبَ
    • [ر ك ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف). رَكِبْتُ، أَرْكَبُ، اِرْكَبْ، مصدر رُكوبٌ.
      1. :-رَكِبَ عَلَى دابَّتِهِ :-: عَلاها، اِسْتَوَى عَلَيْها.
      2. :-رَكِبَ البَحْرَ :- : سافَرَ بَحْراً على ظَهْرِ سَفينَةٍ. :-رَكِبَ السَّفينَةَ مُتَّجِهاً إلَى مِينَاءِ الإِسْكَنْدَرِيَة :- :-يَرْكَبُ في السَّفينَةِ.
      3. :-رَكِبَ دَرَّاجَتَهُ قاصِداً مَقَرَّ عَمَلِهِ :- : اِعْتَلاَهَا قاعِداً على سَرْجِها.
      4. :-رَكِبَ القِطارَ :- : صَعِدَهُ وَقَعَدَ فِيهِ لِيَنْتَقِلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ. :-يَرْكَبونَ الطَّائِرَةَ لأَوَّلِ مَرَّةٍ :- :-رَكِبَ السَّيَّارَةَ.
      5. :-رَكِبَ الأَهْوالَ :- : اِقْتَحَمَها. :-مَنْ لَمْ يَرْكَبِ الأَهْوالَ لَمْ يَنَلِ الرَّغائِبَ. (ابن المقفع).
      6. :-رَكِبَ رَأْسَهُ دونَ رَوِيَّةٍ :- : فَعَلَ ما يُريدُهُ دونَ تَبَصُّرٍ وَلا تَفْكيرٍ.
      7. :-رَكِبَ هَواهُ :-: اِنْقادَ لِهَواهُ.
      8. :-رَكِبَهُ الدَّيْنُ :- : صارَ مَدْيوناً مِنْ كُلِّ جِهَةٍ.
      9. :-رَكِبَ الذَّنْبَ :- : اِقْتَرَفَهُ. 10. :-رَكِبَ الأَثَرَ :- : تَبِعَهُ.

    المعجم: الغني

  7. تركيب
    • تركيب :-
      جمع تركيبات (لغير المصدر) وتراكيبُ (لغير المصدر)، مؤ تركيبة (لغير المصدر):
      1 - مصدر ركَّبَ
      تركيب تليفون: توصيله وتمديد أسلاكه، - دواء تركيب: دواء يقوم الصيدليّ بتحضيره، - لعبة تركيب: أجزاؤها مفككة وتعتمد على مهارة اللاَّعب في تركيبها وضمِّ أجزائها، - مائيّ التَّركيب: محتوٍ على الماء في تركيبه، - مضاعف التَّركيب: يتركَّب أو يتألَّف من عناصر أو أجزاء مركَّبة أصلاً، - وصلة تركيب: وصلة تكون نهايتها وحوافّها مثبّتة بإحكام ومركّبة فوق أخرى.
      2 - (العلوم اللغوية) تعبير، مصطلح، تجمُّع من الكلمات غالبًا ما يكون مترابطًا بشكل لا يمكن معه فهم معناه الكُلّيّ بفهم مفرداته
      • علم التَّراكيب: علم النحو.
      3 - تجمُّع من الأصوات لتشكيل كلمة.
      4 - (الفلسفة والتصوُّف) تأليف الشيء من مكوِّناته البسيطة، ويقابله التحليل.
      5 - (الكيمياء والصيدلة) مكوِّنات أو عناصر في مركَّب ما، مقداره بنسب عدد الذرَّات فيها، أو بالنسب المئويَّة لأوزانها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ركَّبَ
    • ركَّبَ يُركِّب ، تركيبًا ، فهو مُركِّب ، والمفعول مُركَّب :-
      ركَّب الشَّيءَ/ ركَّب الشَّيءَ في غيره ضمَّ أجزاءَه المتفرّقة ورتّبها وربَط بعضها ببعض للحصول على وحدة متكاملة :-ركَّب جهازًا/ قِطَع آلة، - ركَّب الدَّواءَ: خلط أجزاءه ببعضها، - ركّب لوح الزُّجاج، - ركَّب الفصَّ في الخاتم، - {فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ}: كوَّنك وصوَّرك.
      ركَّب الجملةَ: ألَّف بين أجزائها.
      ركَّب الطِّفلَ على ظهره: جعله يعلو عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. ركِب
    • ركب - يركب ، ركوبا ومركبا
      1- ركب الدابة أو عليها : علاها وقعد على ظهرها. 2- ركب السيارة أو الطائرة أو غيرهما من وسائل النقل، أو فيها : قعد فيها وانتقل من مكان إلى آخر. 3- ركب البحر : سافر فيه. 4- ركب الطريق : مشى عليها. 5- ركب الأثر : تبعه. 6- ركب الدين : أكثر من أخذه. 7- ركبه الدين : كثر عليه. 8- ركبه واه : كان عنيدا لا يتراجع. 9- ركب : رأسه : مضى يفعل ما يشاء من غير تفكير. 11- ركب الذنب : فعله. 12- ركب الخطر القى نفسه فيه.

    المعجم: الرائد

  10. ركب
    • ر ك ب: قال بن السكيت يقال مر بنا راكِبٌ إذا كان على بعير خاصة فإذا كان على فرس أو حمار قلت مر بنا فارس على حمار وقال عمارة راكب الحمار حَمَّار لا فارس و الرَّكْبُ أصحاب الإبل في السفر دون الدواب وهم العشرة فما فوقها و الرُّكْبَانُ الجماعة منهم و الرِّكَابُ الإبل التي يسار عليها الواحدة راحلة ولا واحدة لها من لفظها والركاب مع راكب مثل كافر وكفار و المَرْكَبُ واحد مَرَاكبِ البحر والبر و الرَّكُوبُ و الرَّكُوبَةُ بفتح الراء فيهما ما يُركب وقرأت عائشة رضي الله عنها {فمنها ركوبتهم} و ارتِكابُ الذنوب إتيانها

    المعجم: مختار الصحاح

  11. تلقي الركبان
    • التلقي هو الملاقاة، والركبان من ركب ركوبا، وركب الشيء أي علاه، وركبه الدين كثر ولم يستطع أداؤه، وركب فلان رأسه مضى على غير هوى، واسم الفاعل راكب والجمع ركاب وركبان وركوب. واصطلاحا الركبان كناية عن قوافل التجارة، فتلقي الركبان هو ملاقاة القافلة، للشراء منها، وتلقي الركبان قبل وصولها إلى البلد مكروه.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. راكِب
    • راكب - ج، ركاب وركبان وركوب وركب وركبة وركبة
      1- راكب : معتل ظهر دابة. 2- راكب : قاعد في سيارة أو عربة أو طائرة أو غيرها من وسائل النقل.

    المعجم: الرائد

  13. الرَّكيبُ
    • الرَّكيبُ : الراكب مع آخر.
      ويقال: هو ركيبُ فلانٍ.
      و الرَّكيبُ المُركَبُ في الشيء، كالفصِّ في الخاتَم وغيره.
      و الرَّكيبُ المزرَعَة.
      و الرَّكيبُ من النخل وغيره: ما غرِش سطرًا على جدول أو غيره.
      و الرَّكيبُ القطعة من الأرض تُرْفَعُ أطرافها وتُصْلح للزرع.
      و الرَّكيبُ الجدولُ بين القطعتين كذلك.
      و الرَّكيبُ مابين البستانَين من النخلِ والكَرْمِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَرْكَبٌ
    • جمع: مَرَاكِبُ، مَرْكَبَاتٌ. [ر ك ب]. (مصدر رَكِبَ).: مَا يُرْكَبُ بَحْراً، وَكَانَ يُطْلَقُ عَلَى مَا يُرْكَبُ بَرّاً أَيْضاً.
      1. :-مَرْكَبُ صَيْدٍ :- : مَا يَرْكَبُهُ الصَّيَّادُ بَحْراً لِصَيْدِ السَّمَكِ. :-مَرْكَبٌ شِرَاعِيٌّ.
      2. :-الْمَرْكَبَةُ :- : مَا يُعَدُّ لِلرُّكُوبِ: شَاحِنَةٌ أَوْ سَيَّارَةٌ أَوْ عَرَبَةٌ تَجُرُّهَا الدَّوَابُّ مِنْ بِغَالٍ أَوْ خَيْلٍ.
      3. :-الْمَرْكَبَةُ الفَضَائِيَّةُ :- : أَيِ السَّفِينَةُ الفَضَائِيَّةُ الْمُجَهَّزَةُ بِأَحْدَثِ الأَجْهِزَةِ وَالْمُنْطَلِقَةُ نَحْوَ الكَوَاكِبِ.

    المعجم: الغني

  15. ارتكبَ
    • ارتكبَ يرتكب ، ارتكابًا ، فهو مُرتَكِب ، والمفعول مُرتكَب :-
      ارتكب خَطَأً فعل ما يُكره وقام بما يستوجب اللَّوْمَ :-ارتكب ذَنْبًا: اقترفه، - ارتكب جريمةَ قتل، - إنكار الخطيئة يعني ارتكابَها مرَّتين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. استركبَ
    • استركبَ يستركب ، استركابًا ، فهو مستركِب ، والمفعول مستركَب :-
      استركب الشَّخصَ طلب منه أن يُركِبه ويُقلّه :-استركب سائقَ سيارة، - استركبتُه فأركبني.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أركبَ
    • أركبَ يُركب ، إركابًا ، فهو مُركِب ، والمفعول مُركَب :-
      أركب الشَّخصَ
      1 - جعله يركب ويعلو :-أركبه خلفه.
      2 - أَعدَّ له ما يركبه ويعلوه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تراكبَ
    • تراكبَ يتراكب ، تراكُبًا ، فهو مُتراكِب :-
      تراكب الشَّيءُ تراكم، علا بعضُه بعضًا :-تراكب الشَّحْمُ/ الشَّعر، - تراكبت الغيومُ/ الهموم/ أمواج البحر، - {فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا} :-
      • مدى التَّراكُب: مقدار ركوب شيء فوق شيء آخر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. راكِب2
    • راكِب2 :-
      جمع رَكْب ورُكْبان ورُكُوب:
      1 - اسم فاعل من ركِبَ/ ركِبَ على/ ركِبَ في: :- {فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا} - {وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنْكُمْ} :-
      • سارت بذكره الرُّكبان: اشتهر اسمُه وتناقل النَّاسُ أخبارَه.
      2 - من يركب دابَّةً كالخيل والإبل وغيرهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. ركَبَ
    • ركَبَ يَركُب ، رَكْبًا ، فهو راكِب ، والمفعول مَرْكوب :-
      ركَب فلانًا ضرب رُكبتَه أو ضربه بركبته :-ركَب اللاّعبُ منافِسَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مَرْكَبة
    • مَرْكَبة :-
      جمع مَرْكَبات: ما يُعد للركوب والاعتلاء من سيارة أو حافلة أو درَّاجة بخارية أو غيرها :-محظور سير المركبات في هذا الشارع، - ممنوع مرور المركبات:-
      مَرْكَبة برمائيَّة: تعمل على اليابسة وفي الماء، - مَرْكَبة جويّة: مركبة قادرة على الطيران في الجوّ، - مَرْكَبة خاصّة: يركبها صاحبها، - مَرْكَبة عموميّة: معدة للإيجار أو للانتفاع العام.
      مركبة فضائيّة: عربة روّاد الفضاء، وهي شبه غرفة مصمَّمة لمواجهة الأحوال الجويّة المختلفة ومزوّدَة بالآلات الدقيقة، وتحمل شخصًا أو أكثر وتدور حول الأرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. رَكوب
    • ركوب - ج، ركب
      1- ركوب : كثير الركوب. 2- ركوب : فارس. 3- ركوب : ما يركب من الدواب. 4- ركوب : مركوبة. 5- ركوب من الطرق المذلل الممهد.

    المعجم: الرائد

  23. رَكيب
    • ركيب - ج، ركب
      1- ركيب : راكب، فارس. 2- ركيب : الذي يركب مع آخر. 3- ركيب : شيء مركب في الشيء. 4- ركيب : مزرعة. 5- ركيب من النخل أو غيره : ما غرس صفا على نهر أو نحوه. 6- ركيب : ما بين البساتين من النخل والكرم.

    المعجم: الرائد

  24. المُرَكَّبُ
    • المُرَكَّبُ : الأصلُ والمنبت.
      يقال: هو كريم المُرَكَّب.
      (الجهلُ المرَكَّبُ) : أن يجهل شيئًا، ويجهل أنه يجهله.
      و المُرَكَّبُ ضدُّ البسيط .
      و المُرَكَّبُ (في علم الكيمياء) : هو الجسم المماثل ذو التركيب الثابت الخواص الناتج من عنصرين أو أكثر اتَّحدا كيمياويًا.
      و المُرَكَّبُ (في المنطق) : ما يدلُّ جزؤه على جزء معناه، مثل رامي الحجارة.
      والمركبات السِّلْسِلِيّة (في علم الكيمياء) : مركبات تتألف من ذرات كالكربون يتَّصل بعضها ببعضَ كالسِّلْسِلة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. رَكَّبَهُ
    • رَكَّبَهُ : جَعلَهُ يَرْكَب.
      و رَكَّبَهُ الشيء: وضع بعضه على بعض.
      و رَكَّبَهُ ضَمَّه إلى غيره، فصار شيئًا واحِدًا في المنظر.
      يقال: رَكَّبَ الفَصَّ في الخاتَم، ورَكبَ السنانَ في الرُّمْحِ، ورَكَّبَ الكلمة، أو الجمْلَة.
      وهذا تركيب يدلُّ على كذا.
      ورَكَّبَ، الدَّواءَ ونحوه: ألَّفه من موادَّ جدار الخلِيَّة في الغِلَظ بإضافة مادة التَّغليظ طبقة فوق أُخرى. والجمع : .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: