وصف و معنى و تعريف كلمة فسيردمني:


فسيردمني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و راء (ر) و دال (د) و ميم (م) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فسيردمني في معاجم اللغة العربية:



فسيردمني

جذر [ردم]



معنى فسيردمني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**رَدَمَ** \- [ر د م]. (ف: ثلا. متعد).** رَدَمْتُ**،** أرْدِمُ**،** اِرْدِمْ**، مص. رَدْمٌ. 1. "رَدَمَ حُفْرَةً" : سَدَّهَا بِالتُّرَابِ. 2. "رَدَمُوا الْمَيِّتَ فِي قَبْرِهِ" : غَطَّوْهُ بِالتُّرَابِ.
Advertisements


معجم الغني
**رَدْمٌ** \- [ر د م]. (مص. رَدَمَ). "تَحَوَّلَ البَيْتُ إلَى رَدْمٍ" : كُلُّ مَا يَتَسَاقَطُ مِنَ الجُدْرَانِ، أَيِ الأَحْجَارُ وَالأَتْرِبَةُ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ رَدْماً: دام. وـ الشجرُ: اخضرّ بعد يُبُوستِه. وـ الباب والثلمَة ـِ رَدْماً: سَدّهما. وـ الحفرة: هال فيها التراب. وـ الثوب: رقعه. وـ لَفَقَه، أَو ضمّ بعضه إِِلى بعض. فهو مردوم، ورديم.( أرْدَمَ ): دام. يُقال: أردمت عليه الحُمّى.( ردَّمَ ) الثّوب: رَدَمه. ويُقال: ردَّم كلامه: تتبَّعه حتى أصلحه وسَدّ خللَه.( ارْتَدَمَ ): مطاوع رَدَم.( تَردَّمَ ) الثوبُ: أخلق حتّى حان له أَن يرقع. وـ الخصومةُ: بعُدت وطالت. وـ المرأَة على ولدها: تعطّفت. وـ الثوب: رقعه. وـ الكلام: تتبّعه حتّى أصلحه. وـ فلاناً: تعقَّبه واطلع على ما هو فيه.( الأرْدَمُ ): الملاّح، أَو الملاّح الحاذق. ( ج ) أرْدَمُون.( الرُّدَامُ ): الضُّرَاطُ. وـ الذي لا خير فيه.( الرَّدْمُ ): الرُّدَام. وـ ما يسقط من الجدار المتهدِّم. وـ السدّ العظيم؛ ومنه: رَدْم يأجوج ومأجوج. وفي التنزيل العزيز: ( فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً ). ( ج ) رُدُوم.( الرَّدَمُ ): الخَلَق من الثياب. يُقال: صار بعد الوَشْي في رَدَم.( الرَّديمُ ): الرَّدْم. ( ج ) رُدُم.( الرَّدِيمَةُ ): مؤنَّث الرَّديم. وـ ثوبان يخلط بعضهما ببعض نحو اللِّفاق. ( ج ) رُدُم.( المتَردَّمُ ): الموضع الذي يُرقَعُ. وـ الذي يصلح. وقول عنترة العبسيّ: هل غادر الشعراء من مُتَرَدَّم أم هل عَرَفْتَ الدارَ بعد تَوَهُّم معناه: مستصلَح.


مختار الصحاح
ر د م : رَدَمَ الثلمة سدها وبابه ضرب و الرَّدْمُ أيضا الاسم وهو السد
الصحاح في اللغة
رَدَمْتُ الثُلْمَةَ أَرْدِمُها بالكسر رَدْماً، أي سَدَدْتُها. والرَدْمُ أيضاً: الاسمُ، وهو السدُّ. والرُدامُ: بالضم: الحَبْقُ. وقد رَدَمَ

يَرْدُمُ بالضم رُداماً. والرَديمُ: الثوب الخلق. ورَدَمْتُ الثوب ورَدَّمْتُهُ تَرْديماً، فهو ثوب رَديمٌ ومُرَدَّمٌ، أي مرقّعٌ. وتَرَدَّمَ الثوبُ، أي أخلقَ واسترقع، فهو مُتَرَدِّمٌ. والمُتَرَدَّمُ: الموضع الذي يرقّع. قال عنترة: هل غادرَ الشُعراءُ مِن مُتَرَدَّمِ   أم هَل عرفتَ الدارَ بعدَ تَوهُّم يقال:

تَرَدَّمَ الرجل ثوبَه، أي رقَّعه، يتعدَّى ولا يتعدّى. ورُدَمَتِ الحمَّى: دامتْ. يقال: وِرْدٌ مُرْدِمٌ، وسحابٌ مُرْدِمٌ.
لسان العرب
الرَّدْمُ سَدُّكَ باباً كلّه أو ثُلْمَةً أو مدخلاً أو نحو ذلك يقال رَدَمَ البابَ والثُّلْمَةَ ونحوَهما يَرْدِمُهُ بالكسر رَدْماً سدَّه وقيل الرَّدْم أكثر من السَّدّ لأن الرَّدْمَ ما جعل بعضه على بعض والاسم الرَّدْمُ وجمعه رُدُومٌ والرَّدْمُ السَّدُّ الذي بيننا وبين يَأْجوج ومَأْجوج وفي التنزيل العزيز أَجْعَلْ بينكم وبينهم رَدْماً وفي الحديث فُتِح اليومَ من رَدْمِ يأْجوج ومأْجوج مثلُ هذه

وعَقَدَ بيده تسعين من رَدَمْتُ الثُّلْمَة رَدْماً إذا سَددتها والاسم والمصدر سواء الرَّدْمُ وعَقْدُ التسعين من مُواضَعات الحُسّاب وهو أن يجعل رأس الإصبع السَّبابة في أصل الإبهام ويضمها حتى لا يَبين بينهما إلا خَلَلٌ يسير والرَّدْمُ ما يسقط من الجدار إذا انهدم وكل ما لُفِقَ بعضُه ببعض فقد رُدِمَ والرَّدِيمةُ ثوبان يخاط بعضهما ببعض نحو اللِّفاق وهي الرُّدُومُ على توهم طرح الهاء والرَّدِيمُ الثوب الخَلَقُ وثوب رَدِيمٌ خَلَقٌ وثياب رُدُمٌ قال ساعدة الهذلي يُذْرِينَ دَمْعاً على الأَشْفارِ مُبْتَدِراً يَرْفُلْنَ بعد ثِيابِ الخالِ في الرُّدُمِ ورَدَمْتُ الثوب ورَدَّمْتُه تَرْدِيماً وهو ثوب رَديمٌ ومُرَدَّمٌ أي مرقع وتَرَدَّمَ الثوبُ أي أَخْلَقَ واسْتَرْقَعَ فهو مُتَرَدِّمٌ والمُتَرَدَّمُ الموضع الذي يُرَقَّعُ ويقال تَرَدَّمَ الرجلُ ثوبه أي رقعه يتعدى ولا يتعدى ابن سيده ثوب مُرَدَّمٌ ومُرْتَدَمٌ ومُتَرَدَّمٌ ومُلَدَّمٌ خَلَقٌ مُرَقَّعٌ قال عنترة هل غادَرَ الشُّعَراءُ من مُتَرَدَّمِ أم هل عَرَفْتَ الدارَ بعد تَوَهُّمِ ؟ معناه أي مُسْتَصْلَحٍ وقال ابن سيده أي من كلام يَلْصَقُ بعضُه ببعض ويُلَبَّق أي قد سبقونا إلى القول فلم يَدَعُوا مقالاً لقائل ويقال صِرتُ بعد الوَشْي والخَزِّ في رُدُمٍ وهي الخُلْقان بالدال غير معجمة ابن الأعرابي الأَرْدَمُ المَلاَّحُ والجمع الأَرْدمون وأنشد في صفة ناقة وتَهْفُو بهادٍ لها مَيْلَعٍ كما أقحَمَ القادِسَ الأرْدَمُونا المَيْلَعُ المضطرب هكذا وهكذا والمَيْلَعُ الخفيف وتَرَدَّمَتِ الناقةُ عطفت على ولدها والرَّدِيمُ لَقَب رجل من فُرْسان العرب سُمِّي بذلك لعظم خَلقِه وكان إذا وقف مَوْقِفاً رَدَمَهُ فلم يجاوز وتَرَدَّمَ القومُ الأرض أكلوا مَرْتَعَها مرة بعد مرة وأَرْدَمَتْ عليه الحُمَّى وهي مُرْدِمٌ دامت ولم تفارقه وأرْدَمَ عليه المرضُ لزمه ويقال وِرْدٌ مُرْدِمٌ وسحاب مُرُْدِمٌ ورَدَمَ البعيرُ والحمار يَرْدُمُ رَدْماً ضَرطَ والاسم الرُّدامُ بالضم وقيل الرَّدْمُ الضُّراط عامَّةً ورَدَمَ بها رَدْماً ضَرطَ الجوهري رَدَمَ يَرْدُمُ بالضم رُداماً والرَّدْمُ الصوت وخص به بعضهم صوت القَوْس ورَدَمَ القوس صَوَّتها بالإنْباض قال صَخْر الغَيّ يصف قوساً كأنَّ أُزْبِيَّها إذا رُدِمَتْ هَزْمُ بُغاةٍ في إثْرِ ما فَقَدُوا رُدِمَتْ صُوّتت بالإِنْباض وفي التهذيب رُدِمَتْ أُنْبض عنها والهَزْمُ الصوت قال الأزهري كأنه مأْخوذ من الرُّدامِ وهو الضراط ورجل رَدْمٌ ورُدامٌ لا خير فيه ورَدَمَ الشيءُ يَرْدُمُ رَدْماً سال هذه عن كراع ورواية أبي عبيد وثعلب رَذَمَ بالذال المعجمة والرَّدْمُ موضع بتهامة قال أَبو خِراش فَكَلاّ ورَبِّي لا تعودي لِمِثْلِهِ عَشِيّةَ لاقَتْهُ المَنِيّةُ بالرَّدْمِ حذف النون التي هي علامة رفع الفعل في قوله تَعُودي للضرورة ونظيره قول الآخر أَبيتُ أَسْرِي وتَبِيتي تَدْلُكي جسمك بالجادِيِّ والمِسْكِ الذكي وله نظائر ونصب عشية على المصدر أراد عَوْدَ عشيةٍ ولا يجوز أن تنتصب على الظرف لتدافع اجتماع الاستقبال والمضي لأن تعودي آتٍ وعشية لاقَتْهُ ماض هذا معنى قول ابن جني ورَدْمان قبيلة من العرب باليمن
الرائد
* ردم يردم: ردما. 1-الباب أو الثلمة أو الحفرة: سدها. 2-القوس: جعلها تصوت بالإنباض. 3-الثوب: رقعه.
الرائد
* ردم يردم: ردما. 1-الشيء: دام. 2-الشيء: سال. 3-ت الشجرة: اخضرت بعد يبوستها./
الرائد
* ردم ترديما. 1-الثوب: رقعه. 2-ت الناقة على ولدها: عطفت عليه.ت
الرائد
* ردم. الشيء: ضم بعضه إلى بعضه الآخر.
الرائد
* ردم. من الثياب: البالي، ج ردوم.
الرائد
* ردم. 1-مص. ردم. 2-ما يسقط من الجدار المتهدم. 3-الذي لا خير فيه. 4-صوت القوس. 5-سد عظيم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: