وصف و معنى و تعريف كلمة فسيصوغ:


فسيصوغ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و صاد (ص) و واو (و) و غين (غ) .




معنى و شرح فسيصوغ في معاجم اللغة العربية:



فسيصوغ

جذر [صوغ]

  1. يُصْغِي إلى تَوْجِيهاتِهِ:
    • يَسْتَمِعُ إِلَيْها مُهْتَمّاً.
  2. صاغَ : (فعل)
    • صاغَ يَصُوغ ، صُغْ ، صَوْغًا وصِياغةً ، فهو صائِغ ، والمفعول مَصُوغ
    • صَاغَ الكَلِمَةَ : أَخْرَجَهَا وَاشْتَقَّهَا عَلَى هَيْئَةٍ مَعْلُومَةٍ
    • يَصُوغُ أَفْكَارَهُ بِأُسْلُوبٍ جَمِيلٍ : يُكَوِّنُهَا، يُنْشِئُهَا، يُرَتِّبُهَا
    • صَاغَ لَهُ الشَّرَابُ : ساغَ، كَانَ سَهْلاً هَنِيئاً فِي الْحَلْقِ
    • صَاغَ الْمَاءُ : رَسَبَ وَسَقَطَ فِي الأَرْضِ
    • صاغ الشّيءَ :صنعه على مثال معيّن
    • صاغَ المعدِنَ: سَبكه، أذابه وصبّه في قالب
    • صاغه اللهُ: خلَقه
    • صِيغَ عَلَى صِيغَتِهِ : خُلِقَ عَلَى خُلُقِهِ، عَلَى طَبْعِهِ
    • صاغ الكلمةَ: (النحو والصرف) أخرجها على وزن معيّن، اشتقّها على مثالٍ
  3. أَصْغَى : (فعل)
    • أصغى إلى / أصغى لـ يُصغي ، أَصْغِ ، إصغاءً ، فهو مُصْغٍ ، والمفعول مُصْغًى إليه
    • أصغى إلى حديثه/ أصغى لحديثه: أنصت، أمال رأسَه واهتمّ وأحسن الاستماعَ إليه ،
    • أَصْغى إليه برأسه وبأذنه: أمالهما يَسَّمَّع
    • يُصْغِي إلى تَوْجِيهاتِهِ: يَسْتَمِعُ إِلَيْها مُهْتَمّاً
    • أَصْغَى الإناء: أَماله ليصبَّ ما فيه
    • كلِّي آذان مُصغية: مُصْغٍ بانتباه
  4. صَغا : (فعل)
    • صغا / صغا إلى يَصغُو ، اصْغُ ، صَغْوًا ، فهو صاغٍ ، والمفعول مصغوٌّ إليه
    • صغا الشَّخصُ/ صغا الشَّخصُ إلى الشَّخص: زاغ ومال، : مال قلباكما في مخالفة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فيما يحبُّه ويكرهه
    • صَغَا إِلَيْهِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ: مَالَ بِسَمْعِهِ إِلَيْهِ
    • صَغَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ إِلَى الغُرُوبِ
    • كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه،
    • هؤلاء صاغية فلان: قومه الذين يميلون إليه ويحبُونه
    • صغا إلي القوم: كان هواهُ معهم


  5. أَصاغَ : (فعل)
    • أصاغَ يُصيغ ، أصِغْ ، إصاغةً ، فهو مُصِيغ ، والمفعول مُصَاغ
    • أصاغ الشَّيءَ: صاغه، صنعه على مثال معيّن
    • أصاغ الكلامَ: صاغه، رتّبه
  6. إِصغاء : (اسم)
    • مصدر أصغى إلى/ أصغى لـ
    • الإصغاء إلى الغير: الاستماع الحسن إليه،
    • الإصغاء بالرَّأس: إمالته للاستماع
  7. إِصغاء : (اسم)
    • إصغاء : مصدر أَصْغَى
  8. مُصْغٍ : (اسم)
    • مُصْغٍ : فاعل من أَصْغَى
  9. مُصْغي : (اسم)
    • مُصْغي : فاعل من أَصْغَى
  10. مُصغ : (اسم)


    • مُصْغٍ، الْمُصْغِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن أَصْغَى) كَانَ مُصْغِياً إِلَى حَدِيثِهِ بِانْتِبَاهٍ : مُسْتَغْرِقاً لِلسَّمْعِ وَمُهْتَمّاً
  11. مصْغيّ : (اسم)
    • مصْغيّ : اسم المفعول من صَغيَ
,
  1. أصغى
    • أصغى إلى / أصغى لـ يُصغي ، أَصْغِ ، إصغاءً ، فهو مُصْغٍ ، والمفعول مُصْغًى إليه :-
      • أصغى إلى حديثه/ أصغى لحديثه أنصت، أمال رأسَه واهتمّ وأحسن الاستماعَ إليه :-أَصْغى إليه برأسه وبأذنه: أمالهما يَسَّمَّع، - أصغت إلى كلماته منبهرة، - {وَلِتُصْغِي إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ} [قرآن] :-
      • كلِّي آذان مُصغية: مُصْغٍ بانتباه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. صغا
    • "صَغا إليه يَصْغى ويَصْغُو صَغْواً وصُغُوّاً وصَغاً: مال، وكذلك صَغِيَ، بالكسر، يَصْغى صَغىً وصُغِيّاً.
      ابن سيده في معتلّ الياء: صَغى صَغْياً مالَ.
      قال شمر: صَغَوْتُ وصَغَيْتُ وصَغِيتُ وأَكثرهُ صَغَيْت.
      وقال ابن السكيت: صَغَيْت إلى الشيء أَصْغى صُغِيّاً إذا مِلت، وصَغَوْت أَصْغُو صُغُوّاً.
      قال الله تعالى: ولِتَصْغى إليه أَفْئِدة؛ أَي ولِتَمِيل.
      وصَغْوه معك وصِغْوه وصَغاهُ أَي مَيْلُه معَك.
      وصاغِيةُ الرجل: الذين يميلونَ إليه ويأْتونه ويَطْلُبون ما عنده ويَغْشَوْنَه؛ ومنه قولهم: أَكرِموا فلاناً في صاغَيتِه؛ قال ابن سيده: وأُراهُم إنما أَنَّثُوا على معنى الجماعة، وقال اللحياني: الصاغِيَة كلُّ من أَلَّم بالرجلِ من أَهلهِ.
      وفي حديث ابن عَوْف: كاتَبْتُ أُمَيَّة بنَ خَلَف أَن يَحْفَظَني في صاغِيَتي بمكة وأَحْفَظه في صاغِيَته بالمدينة؛ هم خاصَّة الإنسان والمائلون إليه.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: كان إذا خلا مع صاغيته وزافِرتهِ انْبَسط، والصَّغا كتابته بالأَلف.
      وصغا الرجلُ إذا مال على أَحدِ شِقَّيْه أَو انْحَنى في قوسه، وصغَا على القوم صَغاً إذا كان هواه مع غيرهم.
      وصغا إليه سمْعي يَصْغُو صُغُوّاً وصَغِيَ يَصْغى صغاً: مال.
      وأَصْغى إليه رأْسَه وسَمْعه: أَماله.
      وأَصْغَيْتُ إلى فلانٍ إذا مِلْت بسَمْعك نحوهَ؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على الإصْغاء بالسمْع لشاعر: تَرى السَّفِيه به عن كلّ مَكرُمَةٍ زَيْعٌ، وفي إلى التشبيه إصغاءُ (* قوله «وفي إلى التشبيه» هكذا في الأصول، ولعلها: وفيه إلى التسفيه).
      وقال بعضُهم: صغَوْت إليه برأْسي أَصْغى صَغْواً وصَغاً وأَصْغَيْتُ.
      وأَصْغَتِ الناقةُ تُصْغي إذا أَمالتْ رأْسَها إلى الرجلِ كأَنها تَسْتَمع شيئاً حين يَشُدُّ عليها الرحْل؛ قال ذو الرمة يصف ناقته: تُصْغِي إذا شَدَّها بالكُورِ جانِحَةً،حتى إذا ما استَوى في غَرْزِها تَثِبُّ وأَصغى الإناءَ: أَماله وحَرَفَه على جَنْبه ليَجَتمِع ما فيه،وأَصْغاهُ: نقَصَه.
      يقال: فلان مُصْغىً إناؤُه إذا نُقِصَ حَقُّه.
      ويقال: أَصْغى فُلان إناءَ فُلانٍ إذا أَماله ونقَصَه من حظِّه، وكذلك أَصْغى حظَّه إذا نقَصَه؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلبٍ: وإنَّ ابن أُخْتِ القومِ مُصْغىً إناؤُه،إذا لم يزاحِمْ خالَه بأَبٍ جَلْدِ وفي حديث الهرَّة: كان يُصغي لها الإناءَ أي يُميلُه ليَسْهُل عليها الشربُ؛ ومنه الحديث: ينفخُ في الصُّور فلا يسمَعُه أَحدٌ إلا أَصْغى لِيتاً أي أَمال صَفْحَة عُنقهِ إليه.
      وقالوا: الصَّبيُّ أَعلمُ بمُصْغى خذِّه أي هو أعلم إلى من يلجأُ أوحيثُ يَنْفعُه.
      والصَّغا: مَيَلٌ في الحَنَك في إحدى الشَّفَتين، صَغا يَصْغُو صُغُوّاً وصَغِيَ يَصْغى صَغاً، فهو أَصْغى، والأُنْثى صَغْواءُ؛ قال الشاعر: قِراعٌ تَكْلَحُ الرَّوْقاءُ منه،ويعْتَدِلُ الصَّفا منه سَوِيَّا وقوله أنشده ثعلب: لم يَبْقَ إلا كلُّ صَغْواءَ صَغْوَةٍ بصَحْراء تِيهٍ، بين أَرْضَيْنِ مَجْهَلِ لم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه يعني القَطاةَ.
      والصَّغْواءُ: التي مالَ حَنَكُها وأَحدُ مِنْقارَيْها، فأَمّا صَغْوةٌ فعلى المبالغة، كما تقول لَيْلٌ لائِلٌ، وإن اختَلَف البِناءَانِ، وقد يجوز أَن يريد صَغِيَّةً فخَفَّفَ فردَّ الواوَ لعدم الكسرة، على أَن هذا البابَ الحكمُ فيه أَن تَبْقَى الياءُ على حالِها لأَن الكسرة في الحرفِ الذي قَبْلَها منوية.
      وصَغَتِ الشمسُ والنجومُ تَصْغُو صُغُوّاً: مالَتْ للغُروبِ، ويقال للشمسِ حينئذ صَغْواءُ، وقد يتَقاربُ ما بين الواو والياء في أَكثرِ هذا الباب، قال: ورأَيتُ الشمسَ صَغْواءَ؛ يريدُ حين مالَتْ؛

      وأَنشد: صَغْواءَ قد مالَتْ ولَمَّا تَفْعَلِ وقال الأَعْشَى: تَرَى عينَها صَغْواءَ في جَنْبِ مُوقِها،تُراقِبُ كَفِّي والقَطِيعَ المُحَرَّمَ؟

      ‏قال الفراء: ويقالُ للقَمَرِ إذا دَنا للغُروبِ صَغَا، وأَصْغَى إذا دَنَا.
      وصِغْوُ المِغْرَفَةِ: جَوْفُها.
      وصِغْوُ البئرِ: ناحِيَتُها.
      وصِغْوُ الدَّلْوِ: ما تَثَنىً من جَوانِبِه؛ قال ذو الرمَّة: فجاءت بمُدٍّ نِصفُه الدِّمْنُ آجِنٌ،كِماء السَّلَى في صِغْوِها يَتَرَقْرَقُ ابن الأَعرابي: صِغْوُ المِقْدَحَةِ جَوْفُها.
      ويقال: هو في صِغْوِ كفّهِ أَي في جَوْفِها.
      والأَصاغي: بلد؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: لَهُنَّ بما يَبْنَ الأَصاغِي ومَنْصَحٍ تَعَاوٍ، كما عَجَّ الحَجِيجُ المُلَبِّدُ (* قوله «الملبد» تقدم لنا في مادة نصح: الحجيج المبلد؛ والصواب ما هنا).
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صاغَ

    • ـ صاغَ الماءُ يَصُوغُ : رَسَبَ في الأرضِ ، وكذلك الأُدْمُ في الطَّعامِ ،
      ـ صاغَ اللّهُ تعالى فُلاناً صِيغَةً حَسَنَةً : خَلَقَهُ ،
      ـ صاغَ الشيءَ : هَيَّأَهُ على مِثَالٍ مُسْتَقِيمٍ فانْصَاغَ ، وهو صَوَّاغ وصائِغ وصَيَّاغٌ .
      ـ صِيَاغَةُ : حِرْفَتُهُ .
      ـ سِهَام صِيغَة : عَمَلُ واحدٍ .
      ـ هو من صِيغَةٍ كريمةٍ : من أَصْلٍ كريمٍ .
      ـ هُما صَوْغَانِ : سِيَّانِ ، أو هُما لِدَةٌ .
      ـ هو صَوْغُ أَخيهِ : سَوْغُهُ ، وصَوْغَةُ أَخِيهِ .
      ـ صاغَ له الشَّرابُ : ساغَ .
      ـ صَيِّغُ : الكَذَّابُ المُزَخْرِفُ حَديثَهُ ، الصَّيِّغَةُ : الثَريدَةُ .
      ـ أَصْيَغُ : وادٍ .
      ـ صِيغٌ : ناحيَةٌ بِخُراسانَ ، وقُرِئَ { نَفْقِدُ صَوْغَ المَلِكِ } مَصْدَرٌ ، كَقَوْلِكَ : دِرْهَمٌ ضَربُ الأميرِ ، قُرِئَ '' صُوَاغَ ''، كأَنَّهُ مَصْدَرٌ ، كالبُوالِ والقُوامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صاغ
    • صاغ - يصوغ ، صوغا وصيغة وصياغة وصيغوغة
      1 - صاغ الشيء : سبكه ، أذابه وصبه في قالب

    المعجم: الرائد

  3. صَوْغَةٌ
    • [ ص و غ ]. ( الْمَرَّةُ مِنْ صَاغَ ). :- هُوَ صَوْغَةُ أَخِيهِ :- : أَيْ صَوْغُهُ ، عَلَى شَاكِلَتِهِ .

    المعجم: الغني

  4. صَوغة
    • صوغة
      1 - 1 - المرة من صاغ . 2 - « هو صوغة أخيه » : أي صوغه .


    المعجم: الرائد

  5. صَوّاغ
    • صواغ
      1 - كذاب يكثر تزوير الكلام وتزيينه

    المعجم: الرائد

  6. الصَّوّاغُ
    • الصَّوّاغُ : مبالغة صائغ .
      ويغلب فيمن يُكْثِرُ تزيينَ الكلامِ ، أَو افتراءه وتسويَته .
      قالوا .
      هذه كلمة صاغها صَوّاغٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. صائِغ
    • صائغ - ج ، صاغة وصياغ وصواغ
      1 - صائغ من يصنع الحلى من الذهب والفضة ونحوهما . 2 - صائغ : « هو من صاغة الكلام » : أي ممن يزين الكلام ويحسنه .

    المعجم: الرائد



  8. صوغ
    • ص و غ : صَاغَ الشيء من باب قال فهو صائِغٌ و صَوَّاغٌ و صَيَّاغٌ أيضا في لغة أهل الحجاز وعمله الصِّيَاغَةُ وفلان يَصُوغُ الكذب وهو استعارة وفي الحديث { كذبة كذبها الصَّوَّاغُون }

    المعجم: مختار الصحاح

  9. صَوْغٌ
    • [ ص و غ ]. ( مصدر صَاغَ ).
      1 . :- صَوْغُ مَعْدِنٍ :- : سَكْبُهُ .
      2 . :- هَذَا صَوْغُ هَذَا :- : أَيْ عَلَى قَدْرِهِ .
      3 . :- هُوَ صَوْغُ أَخِيهِ :- : أَيْ وُلِدَ مَعَهُ ، أَوْ وُلِدَ بَعْدَهُ وَلَمْ يُولَدْ بَيْنَهُمَا أَحَدٌ .

    المعجم: الغني

  10. صَوْغ
    • صَوْغ :-
      مصدر صاغَ
      • هذا صَوْغ ذاك : على قَدْرِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. صَوغ

    • صوغ
      1 - مصدر صاغ . 2 - ما صيغ . 3 - « هذا صوغ هذا » : أي على قدره . 4 - « هو صوغ أخيه » : أي ولد معه ، أو ولد بعده ولم يولد بينهما أحد .

    المعجم: الرائد

  12. صاغ
    • صاغ - يصوغ ، صوغا
      1 - صاغ الشيء : صنعه على مثال مستقيم . 2 - صاغ الكلمة : أخرجها واشتقها على هيئة معلومة . 3 - صاغ المعدن : سبكه . 4 - صاغ الكلام : رتبه . 5 - صاغه الله : خلقه . 6 - صاغ الماء : رسب وسقط في الأرض . 7 - صاغ لهالشراب : كان سهلا هنيئا في الحلق .

    المعجم: الرائد

  13. صاغَ
    • صاغَ يَصُوغ ، صُغْ ، صَوْغًا وصِياغةً ، فهو صائِغ ، والمفعول مَصُوغ :-
      صاغ الشّيءَ صنعه على مثال معيّن :- صاغ من الذّهب عِقْدًا :-
      • صِيغ على صيغته : خُلق على خِلْقته .
      صاغَ المعدِنَ : سَبكه ، أذابه وصبّه في قالب :- هو يُحسِن الصَّوْغ .
      صاغ الكلامَ / صاغ اللّحنَ : ألَّفه ، رتَّبه وهيَّأه :- صاغ مقالاً عن الحادث ، - صاغ كذبًا وزورًا ، - بدءُوا صياغَة عناصر الاتّفاق .
      • صاغه اللهُ : خلَقه .
      صاغ الكلمةَ : ( النحو والصرف ) أخرجها على وزن معيّن ، اشتقّها على مثالٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. صيغة الأمر
    • ( نح ) صيغة يُطلب بها إنشاء فعل في المستقبل .

    المعجم: عربي عامة

  15. صيغة الكلام
    • بناؤه وتراكيبه :- نقد النَّص من حيث الصِّيغة لا المضمون - اختلفت صيغُ الكلام .

    المعجم: عربي عامة

  16. صيغة الكلمة
    • ( نح ) صورتها أو هيئتها الحاصلة من ترتيب حروفها وحركاتها :- صيغة فعل / مصدر / المبنيّ للمعلوم / الفاعل / المفعول - صيغة الأمر

    المعجم: عربي عامة

  17. صيغة تركيبيّة
    • ( كم ) معادلة كيميائيَّة تبيِّن كيفيَّة ترتيب الذَّرَّات والرَّوابط في الجزيء .

    المعجم: عربي عامة

  18. صيغة تنفيذيّة
    • ( قن ) عبارة مُعيَّنة يضعها الموظَّف المختصّ على صورة الحكم ليُنفَّذ جَبْرًا .

    المعجم: عربي عامة

  19. صيغة جزْئيّة
    • ( كم ) صيغة تدلّ على عدد ذرّات كلِّ عنصر من العناصر في جزيء مادّة ما .

    المعجم: عربي عامة

  20. صيغة كيميائيّة
    • ( كم ) مجموعة رموز العناصر الداخلة في تكوين مركب كيميائيّ .

    المعجم: عربي عامة

  21. صيغة منتهى الجموع
    • ( نح ) كلّ جمع تكسير مفتوح الأوّل بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن ، مثل مَعاهد ، ومَصابيح .

    المعجم: عربي عامة

  22. صِيغَةٌ
    • جمع : صِيَغٌ . [ ص و غ ]. ( مصدر صَاغَ ).
      1 . :- صِيغَةُ الْعَمَلِ :- : هَيْئَتُهُ وَشَكْلُهُ الَّذِي بُنِيَ عَلَيْهِ .
      2 . :- صِيغَةُ الْكَلِمَةِ :- : صُورَتُهَا ، وَزْنُهَا الْحَاصِلُ مِنْ تَرْتِيبِ حُرُوفِهَا وَحَرَكَاتِهَا .
      3 . :- صِيغَةُ الْجُمْلَةِ :- : عِبَارَاتُهَا ، تَرْكِيبُهَا . :- صِيَغُ الْكَلاَمِ :- :- صِيغَةٌ لُغَوِيَّةٌ قَدِيمَةٌ .
      4 . :- هُوَ مِنْ صِيغَةٍ شَرِيفَةٍ :- : مِنْ أَصْلٍ شَرِيفٍ .

    المعجم: الغني

  23. صِيغة
    • صِيغة :-
      جمع صيغات وصِيَغ :
      1 - حُلِيّ ومصوغات :- باعت صِيغتَها عندما احتاجت إلى المال .
      2 - ( الجبر والإحصاء ) مجموعة الرموز الرياضيّة والدّلالات المستخدمة في نصّ أو مبدأ رياضيّ .
      صيغة الكلام : بناؤه وتراكيبه :- نقد النَّص من حيث الصِّيغة لا المضمون ، - اختلفت صيغُ الكلام .
      • الصِّيغة التَّنفيذيَّة : ( القانون ) عبارة معيَّنة يضعها الموظَّفُ المختصّ على صورة الحكم لينفَّذ جبرًا .
      صيغة تركيبيَّة : ( الكيمياء والصيدلة ) معادلة كيميائيَّة تبيِّن كيفيَّة ترتيب الذَّرَّات والرَّوابط في الجزيء .
      صِيغة كيميائيَّة : ( الكيمياء والصيدلة ) مجموعة رموز العناصر الداخلة في تكوين مركب كيميائيّ .
      صيغة الكلمة : ( النحو والصرف ) صورتها أو هيئتها الحاصلة من ترتيب حروفها وحركاتها :- صيغة فعل / مصدر / المبنيّ للمعلوم / الفاعل / المفعول ، - صيغة الأمر : صيغة يُطلب بها إنشاء فعل في المستقبل .
      صيغة منتهى الجموع : ( النحو والصرف ) كلّ جمع تكسير مفتوح الأوّل بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن ، مثل مَعاهد ، ومَصابيح .
      • الصِّيَغ الصَّرْفيَّة : ( النحو والصرف ) التَّصريف النّمطيّ المنظَّم للأسماء والأفعال لبيان الصِّيغ المختلفة التي تشتقّ من أصولها .
      • صِيَغ المبالغة : ( النحو والصرف ) نوع من أسماء الفاعلين يدلّ على الكثرة والمبالغة ، وكلّها سماعيّة من الفعل الثلاثيّ وأوزانها : فَعّال ، ومِفْعال ، وفَعُول ، وفَعِيل ، وفَعِل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. صيغة
    • هو المصوغ من الحلي ، فهو صائغ ، وصيغة الكلام هيئتها ومادتها المؤلفة منهما .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. الصّيغة الاستفهاميّة التّعجّبيّة
    • ( بغ ) أسلوب إنشائيّ استفهاميّ غرضه التّعجُّب .

    المعجم: عربي عامة



معنى فسيصوغ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَوْغٌ** \- [ص و غ]. (مص. صَاغَ). 1. "صَوْغُ مَعْدِنٍ" : سَكْبُهُ. 2. "هَذَا صَوْغُ هَذَا" : أَيْ عَلَى قَدْرِهِ. 3. "هُوَ صَوْغُ أَخِيهِ" : أَيْ وُلِدَ مَعَهُ، أَوْ وُلِدَ بَعْدَهُ وَلَمْ يُولَدْ بَيْنَهُمَا أَحَدٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوْغ [مفرد]: مصدر صاغَ| هذا صَوْغ ذاك: على قَدْرِه.
مختار الصحاح
ص و غ : صَاغَ الشيء من باب قال فهو صائِغٌ و صَوَّاغٌ و صَيَّاغٌ أيضا في لغة أهل الحجاز وعمله الصِّيَاغَةُ وفلان يَصُوغُ الكذب وهو استعارة وفي الحديث { كذبة كذبها الصَّوَّاغُون }
الصحاح في اللغة
صُغْتُ الشيءَ أصوغُهُ صَوْغاً. ورجلٌ صائغٌ، وصَوَّاغٌ، وصَيَّاغٌ أيضاً في لغة أهل الحجاز، وعملُهُ الصِيَاغَةُ. وصاغَهُ الله صِيغَةً حسنةً، أي خَلَقه. وسهامٌ صيغَةٌ، أي من عملِ رجلٍ واحد. وهو من الواو إلاّ أنّها انقلبت ياءً لكسرة ما قبلها. وهذا صَوْغُ هذا، إذا كان على قدره. وهما صَوْغانِ، أي سِيّانِ. وربَّما قالوا فلان يَصوغُ الكذب، وهو استعارة. وفي الحديث: "كَذِبَةٌ كَذَبَها الصَوَّاغونَ".
تاج العروس

صاغَ الماءُ يَصُوغُ صَوْغاً : رَسَبَ في الأرْضِ وكذلكَ صاغَ الأُدْمُ في الطَّعَامِ : إذا رَسَبَ فيه قالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ

ومن المَجَازِ : صاغَ اللهُ تعالى فُلاناً صِيغَةً حَسَنَةً أي : خَلَقَهُ خِلْقَةً حَسَنَةً وهُو حَسَنُ الصِّيغَةِ أي : حسَنُ العَمَلِ وقيلَ : حَسَنُ الخِلْقَةِ والقَدِّ وصِيغَ على صِيغَتِه أي : خُلِقَ خِلْقَتَه

وصاغَ الشَّيءَ : يَصُوغُه صَوْغاً : هَيَأَهُ على مِثالٍ مُسْتَقِيمٍ وسَبَكَه عليْهِ فانْصَاغَ

وهُوَ صَوّاغٌ وصائِغٌ وصَيّاغٌ مُعاقَبَةٌ في لُغَةِ أهْلِ الحِجَازِ وفي حديثِ عليٍّ رضي الله عنه : واعَدْتُ صَوّاغاً منْ بَنِي قَيْنُقَاعَ وهُوَ صَوّاغُ الحَلْيِ قالَ ابنُ جِنِّي : إنَّمَا قالَ بَعْضُهُم صَيّاغُ لأنَّهُمْ كَرِهثوا الْتِقاءَ الوَاوَيْنِ لا سَيَّمَا من العَيْنَيْنِ ياءً كما قالوا في أمّا أيْمَا ونَحْوُ ذلكَ فصارَ تَقْدِيرُه : الصَّيْوَاغُ فلَمَّا الْتَقَتِ الواوُ والياءُ على هذا أبْدَلُوا الواوَ لليَاءِ قَبْلَها فقالُوا : الصَّيّاغُ فإبْدَالُهم العَيْنَ الأُولى منَ الصَّواغِ دَلِيلٌ على أنَّهَا هِيَ الزَّائِدَةُ لأنَّ الإعْلالَ بالزَّائِدِ أوْلَى منْهُ بالأصْلِ

والصِّيَاغَةُ بالكَسْرِ : حِرْفَتُه وعَمَلُه

ويُقَالُ : سهَامٌ صِيغَةٌ بالكَسْرِ أي : مُسْتَوِيَةٌ منْ عَمَلِ رَجُلٍ واحِدٍ وأصْلُهَا الواوُ انْقَلَبَتْ ياءً لكَسْرَةِ ما قَبْلَها قالَ العَجّاجُ :

" وصِيغَةً قدْ رَاشَها ورَكَّبَا

" وفارجاً منْ قَضْبِ ما تَقَضَّبَا وقالَ أبو حِزَامٍ العُكْلِيُّ :

ومَعِي صِيغَةٌ وَجَشّاءُ فيها ... شِرْعَةٌ حَشْرُها حَريً أنْ يُكِيسَا وهو مجازٌ

ويُقَالُ : هُوَ منْ صِيغَةٍ كَرِيمَةٍ أي : من أصْلٍ كَرِيمٍ وهُوَ مجازٌ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ وابْنُ عَبّادٍ

وهُما صَوْغانِ أي : سَيّانِ أو هُمَا على لِدَة واحِدَةٍ عن ابْنِ دُرَيدٍ

وقالَ ابنُ بُزُرْجَ وأبو عَمْروٍ هُوَ صَوْغُ أخِيهِ مِثْلُ : سَوْغِه بالسِّينِ أي : طَرِيدُهُ ولِدَ في أثَرِه قالَ الفَرّاءُ : بنَو سُلَيْمٍ وهَوازِنُ وأهْلُ العالِيَةِ وهُذْيَلٌ يقُولونَ : هُوَ أخوه صَوْغُهُ بالصادِ قالَ : وأكْثَرُ الكَلامِ بالسّينِ : سَوْغُه

ويُقَالُ أيْضاً : هُوَ صَوْغَةُ أخِيهِ مِثْلُ سَوْغَةِ أخِيهِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : هِي أُخْتُكَ صَوْغُكَ وصَوْغَتُكَ وصاغَ لَهُ الشّرابُ : لُغَةٌ في ساغَ بالسِّينِ

والصُّيِّغُ كسَيِّد : الكَذّابُ المُزَخْرِفُ حَدِيثَهُ وأصْلُه صَيْوِغٌ وقد تقدَّمَ قَرِيباً وبه فَسَّرَ الصّاغَانِيُّ قَوْلَ رُؤْبَةَ السّابِقَ في صنغ

والصَّيِّغَةُ بهاءٍ : الثَّرِيدَةُ نَقَلَه الفَرّاءُ

والأصْيَغُ : اسمُ واد ويُقَالُ نَهْرٌ قالَ الصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ : وهُوَ غَيْرُ الأصْبَغِ . قلتُ : وفيهِ نَظَرٌ والصَّحِيحُ أنّه تَصْحِيفٌ عَنْهُ وبَعْضُهم فَسَّرَ بهِ قَوْلَ رُؤْبَةَ السّابِقَ في صبغ :

" آذِيَّ دُفّاعٍ كسَيْلِ الأصْيَغِ وصِيغٌ : ناحِيَةٌ بخُراسانَ وقد ذكَرَها المُصَنِّف في سيغ ونَسَبَ إليْهَا صاحِبَ المُهَذَّبِ في اللُّغَة وقد تَرْجَمَهُ المُصَنِّف أيْضاً في طَبَقَاتِ اللُّغَوِييِّنَ منْ مُصَنَّفاتِه والصّادُ أشْهَرُ

وقُرِئَ : نَفْقِدُ صَوْغَ المَلِكِ وهُوَ مَصْدَرٌ بمَعْنَى المَصُوغِ سُمِّيَ بهِ كقَوْلِكَ : هذا دِرْهَمٌ ضَرْبُ الأمِيرِ أي مَضْرُوبُه وقال الرّاغِبُ : يُذْهَبُ إلى أنّه كانَ مَصُوغاً من الذَّهَبِ قلتُ : وهِيَ قِرَاءَةُ يحْيَى بنِ يَعْمَرَ والعُطَارِدِيِّ وابنِ عُمَيْرٍ وقُرِئَ أيْضاً صُواغَ المَلِكِ كغُرَابٍ وهِيَ قِراءَةُ سَعِيد بن جُبَيْرٍ وقتَادَةَ والحَسَنِ البَصْرِيِّ كأنَّهُ مَصْدَرُ صاغَ كالبُوَالِ والقُوَامِ يُقَالُ : بهِ بُوالٌ من بالَ وبالدّابَّةِ قُوَامٌ من قامَ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : الصِّيَاغَةُ والصِّيغَةُ : بكَسْرِهِما والصَّيْغُوغَةُ وهذه عن اللِّحْيَانِيِّ : التَّسْبِيكُ وقد صُغْتُه أصْوغُه وكذلكَ الصُّواغُ بالضَّمِّ وقد ذكَرَهُ المُصَنِّف اسْتِطْرَاداً

وجَمْعُ الصّائِغِ : صاغَةٌ وصُوّاغٌ وصُيّاغٌ بالضَّمِّ فيهما معَ التَّشْدِيد وروِيَ عن أبي رافِعٍ الصّائِغِ : كانَ عُمَرُ يُمَازِحُنِي يَقُولُ : أكْذَبُ النّاسِ الصَّوّاغُ يَقُولُ : اليَوْمَ وغداً

والصُّواغُ أيْضاً : الّذِينَ يَصُوغُون الكَلامَ أي : يُغَيِّرُونَهُ ويَخْرُصُونَهُ

والصَّوّاغُ كشَدّادٍ : مَنْ يَصُوغُ الكَلامَ ويُزَوِّرُه ورُبَّمَا قالُوا : فلانٌ يَصُوغُ الكَذِبَ وهو مجازٌ ومنْهُ : صاغَ فُلانٌ زُوراً وكَذِباً : إذا اخْتَلَقَه

والمَصُوغُ كمَقُولٍ : ما صِيغَ كالمُصَاغِ كمُقَامٍ

والمَصَاغُ بالفَتْحِ : الحُلِيُّ المَصُوغَةُ

ويُجْمَعُ الصَّيِّغُ على صاغَةٍ كسَيِّدٍ وسادَةٍ

وصاغَ شِعْراً أو كَلاماً : وَضَعَهُ ورَتَّبَه وهو مجازٌ

ويُقَالُ : هذا صَوْغُ هذا أي على قَدْرِهِ

ويُقَالُ : صِيغَةُ الأمْرِ كذا وكذا بالكَسْرِ أي : هَيْئَتُهُ الّتِي بُنِيَ عليْهَا

وابْنُ الصّائِغِ : نَحْوِيٌّ مَشْهُورٌ وهو مُوَفَّقٌ أبو البَقَاءِ يَعِيشُ بنُ عليِّ بنِ يَعِيشَ الأسَدِيُّ المَوْصَلِي الحَلَبِيُّ شَرَحَ المُفَصَّلَ وتَصْرِيفَ المُلُوكِيّ لابْنِ جِنِّي وُلدَ بحَلَبَ سنة 553 وتُوفِّيَ بها سنة 643

والأصْيَغُ : الماءُ العامُّ الكَثِيرُ وبه فُسِّرَ قَوْلُ رُؤْبَةَ السابِقُ عن ابنِ الأعْرَابِيِّ

وابنُ الصّائِغِ المُكْتِب هُوَ عَبْدُ الرَّحْمنِ بنُ يُوسُفَ القاهِرِيُّ ولِدُ سنة 769 وسَمِعَ الثاني منأمالي أبي الحُصَيْن على الجَمَالِ المَحَلاّوِيّ بقرِاءَةِ الحافِظِ بنِ حَجَرٍ بقَصْرِ بَشْتَالَ في سنة 799 ، وكتبَ الخَطَّ المَنْسُوبَ عنِ الوَسِيمِيّ والزِّفْتَاوِيِّ وماتَ سنة 845

لسان العرب
الصَّوْغُ مصدر صاغَ الشيءَ يَصُوغُه صَوْغاً وصِياغةً وصُغْتُه أَصوغُه صِياغةً وصِيغةً وصَيْغُوغةً الأَخيرة عن اللحياني سَبكَهُ ومثله كان كَيْنُونةً ودام دَيْمُومةً وساد سَيْدُودةً قال وقال الكسائي كان أَصلُه كَوْنُونةً وسَوْدُودةً ودَوْمُومةً فقُلبت الواوُ ياء طلبَ الخِفَّةِ وكل ذلك عند سيبويه فَعْلُولةً كانت من ذوات الياء أَو من ذوات الواو ورجل صائِغٌ وصَوَّاغٌ وصَيَّاغٌ مُعاقِبةٌ في لغة أَهل الحجاز وفي حديث علي واعَدْتُ صَوَّاغاً من بني قَيْنُقاعَ هو صَوَّاغُ الحَلْي قال ابن جني إنما قال بعضهم صَيّاغٌ لأَنهم كرهوا التقاء الواوين لا سَّيما فيما كثر استعماله فأَبدلوا الأُولى من العينين ياء كما قالوا في أَمَّا أَيْما ونحو ذلك فصار تقديره الصَّيْواغُ فلما التقت الواو والياء على هذا أَبدلوا الواو للياء قبلها فقالوا الصيَّاغ فإبدالهم العين الأُولى من الصوَّاغِ دليل على أَنها هي الزائدة لأَن الإِعْلال بالزائد أَولى منه بالأصل قال ابن سيده فإِن قلت فقد قلبْتَ العين الثانية أَيضاً فقلتَ صَيَّاغ فلسنا نراك إلا وقد أَعللت العينين جميعاً فمن جعلك بأَن تجعل الأُولى هي الزائدة دون الأَخيرة وقد انقلبتا جميعاً ؟ قيل قلب الثانية لا يستنكر لأَنه عن وجوب وذلك لوقوع الياء ساكنة قبلها فهذا غير تَعَدٍّ ولا يُعْتَذَر منه لكن قلبُ الأُولى وليس هناك علة يُضْطَر إلى إبدالها أَكثر من الاستخفاف مجرداً هو التَّعَدِّي المستنكر ولكنه المعوّل عليه المحتج به فلذلك اعتمدناه وعَملُه الصِّياغةُ والشيءُ مَصُوغٌ والصَّوْغُ ما صِيغَ وقد قرئ قالوا نَفْقِدُ صَوْغَ الملك ورجل صَوَّاغٌ يَصُوغُ الكلامَ ويُزَوِّرُهُ وربما قالوا فلان يَصوغُ الكذب وهو استعارة وصاغَ فلان زُوراً وكذباً إِذا اختلقه وهذا شيء حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ العَملِ وفي الحديث أَكْذَبُ الناس الصَّبَّاغُون والصَّوَّاغُون هم صَبَّاغُو الثيابِ وصاغةُ الحُلِيّ لأَنهم يَمْطُلُونَ بالمواعِيدِ الكاذبة وقيل أَراد الذين يرتِّبُون الحديث ويَصُوغُون الكذب يقال صاغ شعراً وكلاماً أَي وضعه ورتَّبَه ويروى الصيَّاغون بالياء وروي عن أَبي رافع الصائغ قال كان عمر يُمازِحُني يقول أَكْذَبُ الناس الصَّوَّاغُ يقول اليوم وغَداً وقيل أَراد الذين يَصْبُغون الكلام ويَصُوغُونه أَي يُغَيِّرُونه ويَخْرُصُونه وأَصل الصَّبْغِ التغْيير وفي حديث أَبي هريرة رأَى قوماً يَتَعادَوْنَ فقال ما لهم ؟ فقالوا خرج الدَّجَّالُ فقال كَذِبَةٌ كَذَبَها الصيَّاغون وروي الصوَّاغون أَي اخْتلقها الكذابون وهذا صَوْغُ هذا أَي على قدره وغُلامانِ صَوْغانِ على لِدةٍ واحدةٍ وهما صَوْغانِ أَي سِيَّانِ قال ابن بزرج هو سَوْغُ أَخيه طَرِيدُه وُلِدَ في إِثره قال الفراء بنو سُليم وهَوازِنُ وأَهلُ العالِيةِ وهُذَيْلٌ يقولون هو أَخوه صَوْغُه بالصاد قال وأَكثر الكلام بالسين سوغُه وفلان حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ الخِلْقةِ والقَدِّ وصاغَه اللهُ صِيغةً حَسَنةً أَي خَلَقَه وصِيغَ على صِيغَتِه أَي خُلِقَ خِلْقَتَه وصاغَ اللهُ الخلقَ يَصُوغُها ابن شميل صاغَ الأُدْمُ في الطعام يَصُوغُ أَي رَسَبَ وصاغَ الماءُ في الأَرض رَسَبَ فيها وفي حديث بكير ( * قوله « بكير » كذا في الأصل والذي في النهاية بكر ) المزني في الطعام يدخل صَوْغاً ويخرج سُرُحاً أَي الأَطْعِمةُ المَصُوغةُ أَلواناً المهيأَة بعضها إِلى بعض والصِّيغةُ السِّهامُ التي من عمل رجل واحد وهو من ذلك قال العجاج وصِيغة قَدْ راشَها ورَكَّبا وسِهامٌ صِيغةٌ من ذلك أَي من عَمَلِ رجُل واحدٍ وهو من الواوِ إِلا أَنها انقلبت ياء لكسرة ما قبلها قال ابن بري شاهده قول حميد الأَرقط شَرْيانة تمنع بَعْدَ اللِّينِ وصِيغة ضُرِّجْنَ بالبَشْنِينِ
الرائد
* صوغ. 1-مص. صاغ. 2-ما صيغ. 3-«هذا صوغ هذا»: أي على قدره. 4-«هو صوغ أخيه»: أي ولد معه، أو ولد بعده ولم يولد بينهما أحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: