وصف و معنى و تعريف كلمة فسيصوم:


فسيصوم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و صاد (ص) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح فسيصوم في معاجم اللغة العربية:



فسيصوم

جذر [صوم]

  1. وَصَمَ : (فعل)
    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم
    • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
    • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
    • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
    • وَصَمَهُ : شَدَّه بسرعة
  2. صَمَى : (فعل)
    • صَمَى صَمْيًا، وصَمَيانًا
    • صَمَى الصّيْدُ ونحْوُه : أُصِيبَ وماتَ بينَ يدَىْ صَائدِه
    • صَمَى الرّجُلُ: وثَبَ وأَسرع
  3. أَصَمَّ : (فعل)
    • أصمَّ يُصمّ ، أصْمِمْ / أصِمَّ ، إصمامًا ، فهو مُصِمّ ، والمفعول مُصَمّ - للمتعدِّي
    • أصمَّ الشَّيخُ: فقد سمعَه، كان ذا صَمَم
    • أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ: جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ ? طَرْق يُصِمُّ الأذنَ: قويّ لا يطاق
    • أصمَّ اللهُ صداه: أهلكه
    • أَصَمَّ : صادَفه أَصَمَّ
    • أَصَمَّ القارورةَ ونحوَها: اتخذ لها صِمَامًا
    • أصمَّ الشَّخصُ أذنيه: سدَّهما
    • أصمَّه عن الكلمة: شغله عن سماعها
  4. أَصْمَى : (فعل)
    • أَصْمَى الصّيْدُ والرّجُلُ: صَمَى
    • أَصْمَى الصيْدَ: أَصَابه فوقَعَ بيْنَ يديْهِ، وفي الحديث: حديث شريف كُلٌّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْميْتَ /: كُل الصيْدَ الذي مات بيْنَ يديْكَ ودَعْ ما جُرِحَ ومات بعيدًا عنْكَ
    • أَصْمَى الرَّمِيّةَ: أنْفَذَ فيها السهمَ ونحوَه


  5. صَمَّ : (فعل)
    • صمَّ / صمَّ عن صَمِمْتُ ، يَصَمّ ، اصْمَمْ / صَمَّ ، صَمًّا وصَمَمًا ، فهو أَصَمُّ، وهي صَمَّاء، والمفعول مَصْمُوم عنه
    • صَمَّتْ أُذُنُهُ : اِنْسَدَّتْ
    • صَمَّ سَمْعُهُ : ذَهَبَ سَمْعُهُ ، لم يعد يسمع، المائدة آية 71 وَحَسِبُوا أَنْ لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا (قرآن)
    • صَمَّ عَنِ الْحَدِيثِ : لاَ يُرِيدُ أَنْ يَسْمَعَهُ، أَعْرَضَ عَنْهُ
    • صَمَّ الْجُرْحَ : ضَمَّدَهُ
    • صَمَّ الْقَارُورَةَ : سَدَّهَا
    • صَمَّ الْحَدِيثَ : وَعَاهُ
    • صَمَّ الْوَلَدَ بِحَجَرٍ : ضَرَبَهُ بِهِ ضَرْباً شَدِيداً
    • صَمَّ القناةُ: اكتَنَزَ جوْفُها
    • صَمَّ الجسْمُ: كان صُلْبًا مُصْمَتًا
    • صَمَّ الأَمرُ: تعسَّرَ
  6. صامَ : (فعل)
    • صُمْتُ، أَصُومُ، صُمْ، مصدر صِيَامٌ، صَوْمٌ
    • يَصُومُ الْمُسْلِمُ شَهْرَ رَمَضَانَ : يُمْسِكُ فِيهِ عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ
    • صَامَ عَنِ الكَلاَمِ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ، سَكَتَ
    • صَامَتِ الشَّمْسُ : صَارَتْ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
    • صَامَتِ الرِّيحُ : رَكَدَتْ
    • صَامَ النَّهَارُ : اِعْتَدَلَ، صَارَ الظُّهْرُ فِيهِ
    • صامَ عن : أَمْسَكَ عن ، ترك
    • صامَ (في الشرع) : أَمسك عن الطعامِ والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النيَّة
    • صامَ الفرسُ: قام ولم يَعْتَلفْ
    • صامَ الماءُ والريحُ ونحوُهما: رَكَدَ
    • صامَ النعامُ ونحْوُه: وقف ورَمَى بذَرْقه
  7. صَمَتَ : (فعل)
    • صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت
    • صَمَتَ الْوَلَدُ : سَكَتَ وَلَمْ يَنْطِقْ
    • ويقال لغير النَّاطق: صَامتٌ، ولا ساكت
    • خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق
  8. إِصمام : (اسم)
    • إصمام : مصدر أَصَمَّ
  9. أَصمَتَ : (فعل)
    • أصمتَ يُصمت ، إصماتًا ، فهو مُصمِت ، والمفعول مُصمَت - للمتعدِّي
    • أَصمَتَ العليلُ: اعْتُقِلَ لسانه فلم يتكلَّم
    • أصمت الشَّخصَ: أخرسه وأسكته
    • أصمت الرَّجلُ: بالغ في الصَّمت
    • أصمت الشَّيءَ: جعله مُصْمتًا لا فراغ فيه
  10. صَمَم : (اسم)


    • مصدر صمَّ
    • الصَّمم عن حديث الغير: الإعراض عنه لعدم الرغبة في سماعه،
    • صَمَمُ الأذن: انسدادها فلا تسمع، فقدان حاسَّة السَّمع
    • صَمَمُ الجسم: كونه صلبًا مصمتًا،
    • فلانٌ به صَمَمٌ: يسمع ولا يهتدي بما يسمع
  11. صَمَيان : (اسم)
    • صَمَيان : مصدر صَمَى
  12. صَمْت : (اسم)
    • صَمْت : مصدر صَمَتَ
  13. صَمَّتَ : (فعل)
    • صمَّتَ يُصمِّت ، تصميتًا ، فهو مُصمِّت ، والمفعول مُصمَّت
    • صَمَّتَ الْخَطِيبُ : سَكَتَ عَنِ الْكَلاَمِ
    • صَمَّتَ الْوَلَدَ : أَسْكَتَهُ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ
    • صَمَّتَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا : أَعْطَتْهُ الصُّمْتَةَ لِتُسْكِتَهُ بِهَا
    • صَمَّتَ : أَصمت
    • صمَّت فلانٌ الشَّيءَ: جعله مُصْمَتًا أي جامدًا لا جوف له كالحجر
  14. صَمَّمَ : (فعل)
    • صمَّمَ / صمَّمَ على / صمَّمَ في يصمِّم ، تصميمًا ، فهو مُصمِّم ، والمفعول مُصَمَّم
    • صمَّم المهندسُ البناءَ :رسمه، خطَّط له صمّم خُطّةً للحرب
    • صمَّمَ المرضُ الشَّيخَ: أصمّه، جعله أصمُّ أطرشُ
    • صمَّم صاحبَه الحديثَ: أوعاه وأحفظه إيّاه
    • صمَّم على رأيه/ صمَّم في رأيه: مضى فيه ، اصر عليه
    • صمّم عزيمَته: أمضاها
    • صمَّم على النَّجاح: عزَم ونوَى
    • صَمَّمَ السيفُ ونحوُه: مضى إلى العظم
  15. صَمت : (اسم)
    • مصدر صَمَتَ
    • صَمْت : سُكُوتٌ
    • قَطَعَ عَلَيْهِ حَبْلَ الصَّمْتِ : قَطَعَ هُدُوءهُ
    • (طب) فَقْد الصَّوت النَّاشئ عن علَّة في الأوتار الصَّوتيَّة
  16. صُمَت : (اسم)


    • صُمَت : جمع صُمتة
  17. صُمُت : (اسم)
    • صُمُت : جمع صَّمُوت
  18. صُمَّ : (فعل)
    • صُمَّتْ أُذُنُهُ : اِنْسَدَّتْ
    • صُمَّ صَدَاهُ : هَلَكَ
  19. صُوَّم : (اسم)
    • صُوَّم : جمع صائِم
  20. صِمَم : (اسم)
    • صِمَم : جمع صِمّة
  21. صِمْيَان : (اسم)
    • صِمْيَان : جمع صَّمَيَانُ
  22. مُصَمّ : (اسم)


    • مُصَمّ : اسم المفعول من أَصَمَّ
  23. مُصِمّ : (اسم)
    • مُصِمّ : فاعل من أَصَمَّ
,
  1. صما
    • "الصَّمَيانُ من الرِّجال: الشديدُ المُحْتَنَك السِّنِّ.
      والصَّمَيان: الشجاعُ الصادقُ الحَمْلَة، والجمع صِمْيان؛ عن كراع.
      قال أَبو إسحق: أَصل الصَّمَيان في اللغة السرعة والخِفَّةُ.
      ابن الأَعرابي: الصَّمَيانُ الجَريءُ على المعاصي.
      قال ابن بُزُرْج: يقال لا صَمْياء له ولا عَمْياء من ذلك متروكَتان كذلك إذا أَكَبَّ على أَمر فلم يُقلِع عنه.
      ورجُلٌ صَمَيان: جريءٌ شجاع.
      والصَّمَيانُ، بالتَّحريك:التلفُّت والوَثْبُ.
      ورجُلٌ صَمَيانٌ إذا كان ذا توثُّب على الناس.
      وأَصْمى الفرَسُ على لجامه إذا عضَّ عليه ومَضى؛

      وأَنشد: أَصْمى على فأْس اللِّجام، وقُرْبُه بالماء يقطُر تارةً ويسيلُ وانْصَمى عليه أَي انْصَبَّ؛ قال جرير: إنِّي انْصَمَيْتُ من السماء عليكُمُ حتى اختَطَفْتُك، يا فرزْدَقُ، من عَل ‏

      ويروى: ‏انْصَببْتُ.
      وأصْمَيت الصيد إذا رمَيْتَه فقتَلْتَه وأَنت تراه.
      وأَصْمى الرَّميَّة: أَنفذَها.
      وروي عن ابن عباس أَنه سُئل عن الرجُل يَرْمي الصيد فيجده مقتولاً فقال: كُلْ ما أَصْمَيْت ودع ما أَنْمَيْت؛ قال أَبو إسحق: المعنى في قوله كُلْ ما أَصْمَيْت أَي ما أَصابَه السهمُ وأََنت تراه فأَسْرع في الموت فرأَيَته، ولا محالة أَنه مات برَمْيك،وأَصله من الصَّمَيان وهو السُّرعة والخِفَّة.
      وصَمى الصيدُ يَصْمي إذا مات وأَنت تراه.
      والإصْماءُ: أن تقتُلَ الصيدَ مكانه، ومعناه سرعةُ إزْهاق الرُّوحِ من قولهم للمُسْرِع صَمَيانٌ، والإنْماءُ أَن تصيب إصابَةً غير قاتلةٍ في الحال.
      يقال: أَنْمَيْت الرَّمِيَّة ونَمَتْ بنَفْسها، ومعناه إذا صدْت بِكلْب أَو بسهْم أَو غيرهما فمات وأَنت تراه غير غائب عنك فكُلْ منه، وما أَصَبْته ثم غاب عنك فمات بعد ذلك فلا تأْكله فإنك لا تدري أَمات بصيدك أَم بعارضٍ آخر.
      وانْصَمى عليه: انْقضَّ وأَقبل نحوه.
      وقال شمر: يقال صَماه الأَمْرُ أَي حلَّ به يَصْمِيه صَمْياً؛ وقال عمران بن حِطَّان: وقاضِي المَوت يعْلمُ ما عليه،إذا ما متُّ منه ما صَماني أي ما حلَّ بي.
      ورجلٌ صَمَيان: ينْصمي على الناس بالأَذى.
      وصامى مَنِيَّته وأَصْماها: ذاقها.
      والانْصِماء: الإقبالُ نحو الشيء كما ينْصَمي البازي إذا انْقضَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أصمَّ
    • أصمَّ يُصمّ ، أصْمِمْ / أصِمَّ ، إصمامًا ، فهو مُصِمّ ، والمفعول مُصَمّ (للمتعدِّي) :-
      • أصمَّ الشَّيخُ فقد سمعَه، كان ذا صَمَم
      • أصمَّ اللهُ صداه: أهلكه.
      • أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ: جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ :- {فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ} :-? طَرْق يُصِمُّ الأذنَ: قويّ لا يطاق.
      • أصمَّ الشَّخصُ أذنيه: سدَّهما.
      • أصمَّ القارورةَ: جعل لها صمامًا، أي سدادًا.
      • أصمَّه عن الكلمة: شغله عن سماعها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. وصَمَ


    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم :-
      • وصَم فلانًا عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره :-وصَمهُ بالجُبن، - وصَم شرفَ العائلة، - وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار، - شرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ به ... وشرُّ ما يكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. صَمَّ1
    • صَمَّ1 صَمَمْتُ ، يصُمّ ، اصْمُمْ / صُمَّ ، صَمًّا ، فهو صامّ ، والمفعول مَصْمُوم :-
      • صمَّ الحديثَ وعاه وحفظه عن ظهر قَلْب مع الفهم أو بدونه :-صمَّ الدَّرسَ بسرعة، - صَمَمْتُ القصيدةَ.
      • صمَّ القارورةَ: سدَّها وأغلقها :-صمَّ الجُرْحَ: سدَّه وضمَّده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. صمَّ2
    • صمَّ2 / صمَّ عن صَمِمْتُ ، يَصَمّ ، اصْمَمْ / صَمَّ ، صَمًّا وصَمَمًا ، فهو أصَمّ ، والمفعول مَصْمُوم عنه :-
      • صمَّ الشَّخصُ ذهب سمعُه، أو ثقُل :- {وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا}: أعرضوا عن سماع الحقّ:-
      • صُمَّ صداه: هلك.
      • صمَّ عن الحديث: أعرض عنه ولم يُرد أن يسمعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. صَمَى
    • صمى - يصمي ، صميانا
      1- صمى : تقلب. 2- صمى : وثب. 3- صمى : أسرع.



    المعجم: الرائد

  7. صَمّ
    • صم - يصم ، صما
      1- صم القنينة : سدها. 2- صم الجرح : ضمده. 3- صمه : ضربه ضربا شديدا. 4- صمه بحجر أو حصاة : ضربه بها. 5- صم العزيمة : أمضاها، إتخذ قرارا.

    المعجم: الرائد

  8. صَمّ
    • صم - يصم ، صما وصمما
      1- صم : ذهب سمعه، صار أصم. 2- صم : عن الحديث : لم يرد أن يسمعه. 3- صم الجسم : كان صلبا. 4- صم الأمر : صعب.

    المعجم: الرائد

  9. صمى
    • صمى - يصمي ، صميا
      1- صمى الصيد : أصيب ومات أمام صائده. 2- صماه الأمر : حل به.

    المعجم: الرائد

  10. وَصم
    • وصم - يصم ، وصما وصمة
      1- وصم العود أو العظم : شقه ولم يفترق. 2- وصم الشيء : عابه. 3- وصم الشيء : شده بسرعة.

    المعجم: الرائد

  11. صَمَيان
    • ـ صَمَيان: التَّقَلُّبُ، والوَثْبُ، والسُّرْعَةُ، صَمَى، وأصْمَى، والشُّجاعُ الصادِقُ الحَمْلَةِ.
      ـ أصْمَى الصَّيْدَ: رَماهُ فَقَتَلَهُ مَكَانَهُ،
      ـ أصْمَى الفَرَسُ على لِجامِهِ: عَضَّ، ومَضَى.
      ـ صَمَى الصَّيدُ يَصْمِي: ماتَ مَكَانَهُ،
      ـ صَمَى الأمْرُ فُلاناً: حَلَّ به.
      ـ ما صَماكَ عليه: ما حَمَلَكَ.
      ـ انْصَمَى عليه: انصَبَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. الصَّمَمُ
    • ـ الصَّمَمُ: انْسِدادُ الأذُنِ، وثِقَلُ السَّمْعِ، صَمَّ يَصَمُّ، وصَمِمَ, نادِرٌ صَمّاً وصَمَماً وأصَمَّ، وأصَمَّهُ الله تعالى، فهو أصَمُّ, ج: صُمٌّ وصُمَّانٌ.
      ـ تَصامَّ عن الحَديثِ: أرَى أنه أصَمُّ.
      ـ صِمامُ القارُورَةِ وصِمامَتُها وصِمَّتُها: سِدادُها.
      ـ صَمَّها: سَدَّها.
      ـ أصَمَّها: جَعَلَ لها صِماماً.
      ـ حَجَرٌ أصَمُّ، وصَخْرَةٌ صَمَّاءُ: صُلْبٌ مُصْمَتٌ.
      ـ الصَّماءُ: الناقةُ السَّمينَةُ، واللاقِحُ، وطَرَفُ العَفِجَةِ الرَّقيقَةِ، والأرضُ الغَليظَةُ,ج: صُمٌّ، والداهِيَةُ الشديدَةُ، كصَمَامِ.
      ـ صَمِّي صَمامِ، أي: زِيدي يا داهِيَةُ.
      ـ صَمامِ صَمامِ، أي: تَصامُّوا في السُّكوتِ.
      ـ صَمَّهُ بِحَجَرٍ: ضَرَبَهُ به،
      ـ صَمَّ صَداهُ: هَلَكَ.
      ـ رَجَبٌ الأصَمُّ: لأنه لا يُنَادَى فيه يا لَفُلان ويا صَباحاهُ.
      ـ الأصَمُّ: الرَّجُلُ لا يُطْمَعُ فيه، ولا يُرَدُّ عن هَواهُ، والحَيَّةُ لا تَقْبَلُ الرُّقَى.
      ـ حاتِمٌ الأصَمُّ: من الأوْلياءِ.
      ـ الصَّمَّانُ: كُلُّ أرضٍ صُلْبَةٍ ذاتِ حِجارَةٍ إلى جَنْبِ رَمْلٍ، كالصَّمَّانةِ، وموضع بعالِجٍ.
      ـ الصِّمَّةُ: الشُّجاعُ، والأَسدُ، كالصِّمِّ، ووالِدُ دُرَيْدٍ الشاعِرِ،
      ـ الصِّمَّتانِ: هو وأخوهُ مالِكٌ، والذَّكَرُ من الحَيَّاتِ، وأُنْثَى القَنافِذِ، وصَوْتُها: الصَّمْصَمَةُ.
      ـ الصَّميمُ: العَظْمُ الذي به قِوامُ العُضْوِ، وبُنْك الشيءِ وخالِصُه،
      ـ الصَّميمُ من البَرْدِ والحَرِّ: أشَدُّه، والقِشْرَةُ اليابِسَةُ الخارِجَةُ من البَيْضِ.
      ـ رجُلٌ صَميمٌ: مَحْضٌ، للواحِدِ والجَمْعِ.
      ـ صَمَّمَ في الأَمْرِ والسَّيْرِ تَصْميماً: مضى، كصَمْصَمَ، وعَضَّ، ونَيَّبَ،
      ـ صَمَّمَ السَّيْفُ: أصابَ المَفْصِلَ، وقَطَعَهُ، أو طَبَّقَ،
      ـ صَمَّمَ الرَّجُلُ الفَرَسَ العَلَفَ: أمْكَنَهُ منه، فاحْتَقَنَ فيه الشَّحْمُ والبِطْنَةُ،
      ـ صَمَّمَ صاحِبَهُ الحَديثَ: أوعاهُ إيَّاهُ.
      ـ رَجُلٌ وفَرَسٌ صَمَمٌ، وصَمْصامٌ وصَمْصامَةٌ وصِمْصِمٌ، وصُمَصِمٌ وصُماصِمٌ وصُماصِمَمٌ: مُصَمِّمٌ.
      ـ الصَّمْصامُ: السَّيْفُ لا يَنْثَني، كالصَّمْصامَةِ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ.
      ـ صِمْصِمُ: الغَليظُ القَصيرُ، والجَرِيءُ الماضِي،
      ـ صِمْصِمه: وَسَطُ القَوْمِ، وصَمْصِمه، والجماعةُ,ج: صِمْصِمٌ.
      ـ صُمَصِمُ وصُماصِمُ: الأسَدُ.
      ـ صَمْصَمُ: البَخيلُ جِدّاً.
      ـ الصُّمَيْماءُ: نَباتٌ ط يُشْبِهُ الغَرَزَ ط.
      ـ اشْتِمالُ الصَّمَّاءِ: أن يَرُدَّ الكِساءَ من قِبَلِ يَمينِهِ على يَدِهِ اليُسْرَى وعاتِقِهِ الأَيْسَرِ، ثم يَرُدَّهُ ثانِيَةً من خَلْفِهِ على يَدِهِ اليُمْنَى وعاتِقِهِ الأَيْمَنِ، فَيُغَطِّيَهُما جميعاً، أو الاشتِمالُ بثَوب واحِدٍ ليس عليه غيرُهُ، ثم يَضَعُهُ من أحَدِ جانِبَيْهِ، فَيَضَعُهُ على مَنْكِبِهِ، فَيَبْدو منه فَرْجُهُ. وصَمَّتْ حَصاةٌ بِدَمٍ، أي أنَّ الدِّماءَ كَثُرَتْ، حتى لو أُلْقِيَتْ حَصاةٌ، لم يُسْمَعْ لها صَوْتٌ. ومنه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ: صَمِّي ابْنَةَ الجَبَلِ, أو المُرادُ الصَّدَى، أو الصَّخْرَةُ.
      ـ أصَمَّهُ: صادَفَهُ أَصَمَّ،
      ـ أصَمَّ دُعاؤُهُ: وافَقَ قَوْماً صُمّاً لا يَسْمعونَ عَدْلَه.
      ـ الأصَمَّانِ: أصَمُّ الجَلْحاءِ، وأصَمُّ السَّمُرَةِ بِبِلادِ بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ، ثم لبَني كلابٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. صَمْتُ
    • ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ: السُّكوتُ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ.
      ـ رَماهُ بِصُماتِهِ: أي بما صَمَتَ منه.
      ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه: أسْكَتَه، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ.
      ـ صُماتُ: سُرْعَةُ العَطَشِ.
      ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ: الخاثِرُ،
      ـ صَامِتُ من الإِبِلِ: عشْرون،
      ـ صَامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ، والناطِقُ منه: الإِبِلُ.
      ـ صَموتُ: الدِّرْعُ الثَّقيلُ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ.
      ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ: تَمُرُّ في العِظامِ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ.
      ـ "تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ"، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه: بالفلاةِ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو.
      ـ مُصْمَتُ: الذي لاجَوْفَ له. وأصْمَتُّه أنا.
      ـ بابٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَمٌ.
      ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ: مُتَمَّمٌ.
      ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ: لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ.
      ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ: (ماعدا)"مُرْ بِنَفْلٍ".
      ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ: ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه.
      ـ مُصْمِتُ: سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ.
      ـ صِمِّيتُ: السَّكِّيتُ (زنَةً ومعنى).
      ـ ما ذُقْتُ صماتاً: شيئاً.
      ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ: لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ.
      ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ: غَليظةُ السَّاقَيْنِ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ.
      ـ أصْمَتَتِ الأرضُ: أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فسيصوم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَوْمٌ** \- [ص و م]. (مص. صَامَ). "شَهْرُ رَمَضَانَ شَهْرُ الصَّوْمِ" : شَهْرُ الامْتِنَاعِ عَنْ شَهْوَتَيِ البَطْنِ والفَرْجِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ. "لِيَكُنْ صَوْمُكَ مُبَارَكاً".
معجم الغني
**صَوَّمَ** \- [ص و م]. (ف: ربا. متعد).** صَوَّمْتُ**،** أُصَوِّمُ**، **صَوِّمْ**، مص. تَصْوِيمٌ. "صَوَّمَ ابْنَهُ فِي أوَّلِ يَوْمٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ": جَعَلَهُ يَصُومُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَوْم [مفرد]: 1- مصدر صامَ. 2- صمت "{إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا}: إمساكًا عن الكلام". • الصَّوم الكبير: (دن) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح. • الصَّوم عند المسلمين: (فق) إمساك عن الأكل والشُّرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس مع النِّيَّة "إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [حديث]"| شهر الصَّوم: شهر رمضان. • الصَّوم عند المسيحيين: ترك الأكل من نصف اللَّيل إلى الظُّهر، أما الماء فمسموح به، وقيل ترك أكل اللَّحم والألبان وما شاكلها مع استباحة باقي الأطعمة. II صوَّمَ يصوِّم، تصويمًا، فهو مُصوِّم، والمفعول مُصوَّم • صوَّم ابنَه الصَّغيرَ: جعله يصوم.
مختار الصحاح
ص و م : قال الخليل الصَّوْمُ قيام بلا عمل والصوم أيضا الإمساك عن الطُّعم وقد صَامَ الرجل من باب قال و صِيَاماً أيضا وقوم صُوَّمٌ بالتشديد و صُيَّم أيضا ورجل صَوْمانُ أي صائم و صامَ الفرس قام على غير اعتلاف وصام النهار قام قائم الظهيرة واعتدل و الصَّوْمُ أيضا ركود الرياح وقوله تعالى { إني نذرت للرحمن صوما } قال بن عباس رضي الله تعالى عنهما صمْتاً وقال أبو عبيدة كل ممسك عن طعام أو كلام أو سير فهو صَائِمٌ
لسان العرب
الصَّوْمُ تَرْكُ الطعامِ والشَّرابِ والنِّكاحِ والكلامِ صامَ يَصُوم صَوْماً وصِياماً واصْطامَ ورجل صائمٌ وصَوْمٌ من قومٍ صُوَّامٍ وصُيّامٍ وصُوَّمٍ بالتشديد وصُيَّم قلبوا الواو لقربها من الطرف وصِيَّمٍ عن سيبويه كسروا لمكان الياء وصِيَامٍ وصَيَامى الأَخير نادر وصَوْمٍ وهو اسمٌ للجمع وقيل هو جمعُ صائمٍ وقوله عز وجل إني نَذَرْتُللرَّحْمَنِ صَوْماً قيل معناه صَمْتاً ويُقوِّيه قولهُ تعالى فلن أُكلِّمَ اليومَ إنْسِيّاً وفي الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلاّ الصَّومَ فإنه لي قال أَبو عبيد إنما خص الله تبارك وتعالى الصَّومَ بأَنه له وهو يَجْزِي به وإنْ كانت أَعمالُ البِرِّ كلُّها له وهو يَجْزِي بها لأَن الصَّوْمَ ليس يَظْهَرُ من ابنِ آدمَ بلسانٍ ولا فِعْلٍ فتَكْتُبه الحَفَظَةُ إنما هو نِيَّةٌ في القلب وإمْساكٌ عن حركة المَطْعَم والمَشْرَب يقول الله تعالى فأنا أَتوَلَّى جزاءه على ما أُحِبُّ من التضعيف وليس على كتابٍ كُتِبَ له ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ليس في الصوم رِياءٌ قال وقال سفيان بن عُيَيْنة الصَّوْمُ هُو الصَّبْرُ يَصْبِرُ الإنسانُ على الطعام والشراب والنكاح ثم قرأ إنما يُوَفَّى الصابرونَ أَجْرَهم بغير حِساب وقوله في الحديث صَوْمُكُمْ يومَ تَصُومون أَي أَن الخَطأَ موضوع عن الناس فيما كان سبيلُه الاجتهادَ فَلو أنَّ قوماً اجتهدُوا فلم يَرَوا الهِلال إلا بعدَ الثلاثين ولم يُفْطِروا حتى اسْتَوْفَوا العددَ ثم ثَبَت أَن الشهرَ كان تِسْعاً وعشرين فإن صَوْمَهم وفطْرهم ماضٍ ولا شيء عليهم من إثْم أَو قضاءٍ وكذلك في الحج إذا أَخطؤُوا يومَ عَرفة والعيد فلا شيء عليهم وفي الحديث أَنه سئل عمَّنْ يَصُومُ الدهرَ فقال لا صامَ ولا أَفْطَرَ أَي لم يَصُمْ ولم يُفْطِرْ كقوله تعالى فلا صَدَّق ولا صَلَّى وهو إحْباطٌ لأَجْرِه على صَوْمِه حيث خالف السنَّةَ وقيل هو دُعاءٌ عليه كراهِيةً لصنيعهِ وفي الحديث فإنِ امْرُؤٌ قاتَلَهُ أَو شاتَمه فَلْيَقُلْ إني صائمٌ معناه أن يَرُدَّه بذلك عن نفسه ليَنْكَفَّ وقيل هو أَن يقول ذلك في نفسه ويُذَكِّرَها به فلا يَخُوضَ معه ولا يُكافِئَه على شَتْمِه فَيُفْسِدَ صَوْمَه ويُحْبِطَ أَجْرَه وفي الحديث إذا دُعِيَ أَحدُكم إلى طعام وهو صائمٌ فَلْيَقُلْ إني صائم يُعَرِّفُهم بذلك لئلا يُكْرِهُوه على الأَكل أَو لئلا تَضِيقَ صدورُهم بامتناعه من الأكل وفي الحديث مَنْ مات وهو صائمٌ فلْيَصُمْ عنه وَليُّه قال ابن الأَثير قال بظاهرِه قومٌ من أَصحاب الحديث وبه قال الشافعي في القديم وحَمَلَه أَكثرُ الفقهاء على الكفَّارة وعَبَّر عنها بالصوم إذ كانت تُلازِمُه ويقال رجلٌ صَوْمٌ ورجُلانِ صَوْمٌ وقوم صَوْمٌ وامرأَة صَوْمٌ لا يثنى ولا يجمع لأَنه نعت بالمصدر وتلخيصه رجلٌ ذو صَوْمٍ وقوْم ذو صوم وامرأَة ذاتُ صَوْمٍ ورجل صَوَّامٌ قَوَّامٌ إذا كان يَصُوم النهارَ ويقومُ الليلَ ورجالٌ ونِساءٌ صُوَّمٌ وصُيَّمٌ وصُوَّامٌ وصُيَّامٌ قال أَبو زيد أَقمتُ بالبصرة صَوْمَينِ أي رَمضانينِ وقال الجوهري رجل صَوْمانُ أي صائمٌ وصامَ الفرسُ صَوْماً أي قام على غير اعْتلافٍ المحكم وصامَ الفرَسُ على آرِيِّه صَوْماً وصِياماً إذا لم يَعْتَلِفْ وقيل الصائمُ من الخيل القائمُ الساكنُ الذي لا يَطْعَم شيئاً قال النابغة الذُّبياني خَيْلٌ صِيامٌ وخيلٌ غيرُ صائمةٍ تحتَ العَجاجِ وأُخرى تَعْلُكُ اللُّجُما الأَزهري في ترجمة صون الصائِنُ من الخيل القائمُ على طرَفِ حافِره من الحَفاء وأما الصائمُ فهو القائمُ على قوائمه الأَربع من غير حَفاء التهذيب الصَّوْمُ في اللغة الإمساكُ عن الشيء والتَّرْكُ له وقيل للصائم صائمٌ لإمْساكِه عن المَطْعَم والمَشْرَب والمَنْكَح وقيل للصامت صائم لإمساكه عن الكلام وقيل للفرس صائم لإمساكه عن العَلَفِ مع قيامِه والصَّوْمُ تَرْكُ الأَكل قال الخلىل والصَّوْمُ قيامٌ بلا عمل قال أَبو عبيدة كلُّ مُمْسكٍ عن طعامٍ أَو كلامٍ أَو سيرٍ فهوصائمٌ والصَّوْمُ البِيعةُ ومَصامُ الفرسِ ومَصامَتُه مَقامُه ومَوْقِفُه وقال امرؤ القيس كأنَّ الثُّرَيّا عُلِّقَتْ في مَصامِها بأمْراسِ كَتَّانٍ إلى صُمِّ جَنْدَلِ ومَصَامُ النَّجْمِ مُعَلَّقُه وصامَتِ الريحُ رَكَدَتْ والصَّوْمُ رُكُودُ الريحِ وصامَ النهارُ صَوماً إذا اعْتَدَلَ وقامَ قائمُ الظهيرة قال امرؤ القيس فدَعْها وسَلِّ الهَمَّ عنْكَ بِجَسْرةٍ ذَمُولٍ إذا صامَ النهارُ وهَجَّرا وصامَت الشمسُ استوت التهذيب وصامَت الشمسُ عند انتصاف النهار إذا قام ولم تَبْرَحْ مكانَها وبَكْرةٌ صائمةٌ إذا قامت فلم تَدُرْ قال الراجز شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصَّائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ وصامَ النَّعامُ إذا رَمَى بِذَرْقِه وهو صَوْمُه المحكم صامَ النعامُ صَوْماً أَلْقَى ما في بطنه والصَّوْمُ عُرَّةُ النَّعامِ وهو ما يَرْمي به من دُبُرِه وصامَ الرجلُ إذا تَظَلَّلَ بالصَّوْمِ وهو شجرٌ عن ابن الأَعرابي والصَّوْمُ شجرٌ على شَكْل شخص الإنسانِ كرِيهُ المَنْظَر جِدّاً يقال لِثَمرِه رؤُوس الشياطين يُعْنى بالشياطين الحَيّاتُ وليس له وَرَقٌ وقال أَبو حنيفة للصَّوْم هَدَبٌ ولا تَنْتَشِرُ أَفْنانُه ينْبُتُ نباتَ الأثْل ولا يَطُولُ طُولَه وأكثرُ مَنابِته بلادُ بني شَبابة قال ساعدة بن جُؤَيَّة مُوَكَّلٌ بشُدوفِ الصَّوْمِ يَرْقُبُها من المَناظِر مَخْطوفُ الحَشَا زَرِمُ شُدُوفُه شُخوصُه يقول يَرْقُبها من الرُّعْبِ يَحْسَبُها ناساً واحدتُه صَوْمة الجوهري الصَّوْمُ شجرٌ في لغة هُذَيْل قال ابن بري يعني قول ساعدة موكَّل بشدوف الصوم يبصرها من المعازب مخطوفُ الحَشَا زَرِمُ وفسره فقال من المَعازب من حيث يَعْزُبُ عنه الشيء أَي يتباعد ومخطوفُ الحَشا ضامِرُه وزَرِم لا يَثْبُتُ في مكان والشُّدُوفُ الأَشخاص واحدها شَدَفٌ قال ابن بري وصَوامٌ جَبَلٌ قال الشاعر بمُسْتَهْطِعٍ رَسْلٍ كأَنَّ جَدِيلَه بقَيْدُومِ رعْنٍ مِنْ صَوامٍ مُمَنَّع
الرائد
* صوم تصويما. ه: جعله يصوم.
الرائد
* صوم. ج أصوام. 1-مص. صام. 2-امتناع عن الأكل والشرب في أوقات معينة من السنة واليوم. 3-صائم. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث. 4-صمت، سكوت. 5-«شهر الصوم»: رمضان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: