المِسِيَاعُ :الناقَةُ التي تذهبُ في المرعى بلا راعٍ
سُيُوع: (اسم)
سُيُوع : مصدر ساعَ
مسايعُ: (اسم)
مسايعُ : جمع مِسيَعة
مساييعُ: (اسم)
مساييعُ : جمع مِسياع
أَسَاعَ: (فعل)
أسَاعَ : انتقل من ساعةٍ إلى ساعة، أو تأَخر ساعة
أسَاعَ الشيءَ: أهملَه وضيَّعه
أسَاعَ الماشيةَ: تركها وشأَنها ترعى
مَسَايعُ: (اسم)
مَسَايعُ : جمع مِسْيَمَةُ
تَسَيَّعَ: (فعل)
تَسَيَّعَ : ساع
تَسَيَّعَ البقلُ ونحوهُ: هاجَ
وَسيع: (اسم)
وَسيع : فاعل من وَسُعَ
مِسيَعة: (اسم)
الجمع : مسايعُ
المِسْيَعَة : خَشبة أو غيرُها ملْسَاءُ أو مملَّسَةٌ، يُدْلك بها الطِّين ونحوهُ ليثبُت ويتسَاوى
وَسيع: (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسُعَ
الوسيع من السَّير: المتّسِع
أَسِيع: (اسم)
أَسِيع : فاعل من وَسُعَ
تَسيع: (اسم)
التَّسِيعُ : التُّسْع
مَسايع: (اسم)
مَسايع :جمع مِسْيَعة
سيعاء: (اسم)
السِّيعاءُ : السِّيَعاء
السِّيَعَاءُ : القِطْعُ من اللَّيْل
أسْيَعُ: (اسم)
الأسْيَعُ : الماءُ أو السرابُ المُضْطرِب
سَيَّعَ الحائطَ ونحوَه:
طلاه بالسِّيَاع.
أسَاعَ الشيءَ:
أهملَه وضيَّعه.
أسَاعَ الماشيةَ:
تركها وشأَنها ترعى.
سَيَّعَ الجِلْدَ:
دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ.
سَيَّعَ الحائِطَ:
جَصَّصَهُ.
سَيَّعَ الحائِطَ بِالطِّينِ:
طَيَّنَهُ بِهِ.
,
سيع(المعجم لسان العرب)
"السَّيْعُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض، وقد انساع. وانساع الجَمَدُ: ذابَ وسال. وساعَ الماءُ والسرابُ يَسِيعُسَيْعاًوسُيوعاًوتَسَيَّعَ، كلاهما: اضْطَرَبَ وجرى على وجه الأَرض، وهو مذكور في الصاد، وسرابٌ أَسْيَعُ؛ قال رؤبة: فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأَسْيَعا،شَبِيهَ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ معا وقيل: أَفعل هنا للمفاضلة، والانْسِياعُ مثله. والسَّياعُوالسِّياعُ: الطينُ، وقيل: الطين بالتِّبْن الذي يُطَيَّنُ به؛ الأَخيرة عن كراع؛ قال القطامي: فلمَّا أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها،كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا وهو مقلوب، أَي كما بَطَّنْتَ بالسَّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْر، تقول منه: سَيَّعْتُ الحائطَ إِذا طَيَّنْتَه بالطين. وقال أَبو حنيفة: السَّياعُ الطين الذي يُطَيَّنُ به إِناء الخمر؛
وأَنشد لرجل من بني ضبة:فَباكَرَ مَخْتُوماً عليه سَياعُه هذاذَيْكَ، حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعا وسَيَّعَ الرَّقَّ والسفينةَ: طلاهما بالقارِ طَلْياً رَقيقاً. والسياع: الزِّفْتُ على التشبيه بالطين لسواده؛
قال: كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وقيل: إِنما شبه الزِّفْتَ بالطين، والقِنْدِيدُ هنا الوَرْسُ. قال ابن بري: أَما قول أَبي حنيفة إِن السِّياع الطينُ الذي تُطَيَّنُ به أَوْعية الخمر، وجعل ذلك له خصوصاً فليس بشيء، بل السياع الطين جعل على حائط أَو على إِناء خَمْر، قال: وليس في البيت ما يدل على أَن السياع مختصّ بآنية الخمر دون غيرها، وإِنما أَراد بقوله سَياعه أَي طينه الذي خُتِمَ به؛ قال الأَزهري: السَّياعُ تَطْيِينُك بالجَصِّ والطِّينِ والقِيرِ، تقول: سَيَّعْتُ به تَسْيِيعاً أَي طَلَيْتُ به طَلْياً رَقِيقاً؛ وقول رؤْبة: مرسلها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَع؟
قال يصفه بالرِّقَّةِ. وسَيَّعَ المكانَ تَسْيِيعاً: طَيَّنَه بالسّياعِ. والمِسْيعة: المالَج خشبة مَلْساءُ يطين بها. وسَيَّعَ الجُبَّ: طينه بطين أَو جص. وساعَ الشيءُ يَسِيعُ: ضاعَ، وأَساعَه هو؛ قال سويد بن أَبي كاهل اليشكري: وكَفاني اللهُ ما في نفسِه،ومَتى ما يَكْفِ شيئاً لا يُسَعْ أَي لا يُضَيَّعُ. وناقة مِسْياعٌ: تصبر على الإِضاعة والجَفاءِ وسُوءِ القيام عليها. وفي حديث هشام في وصف ناقة: إِنها لَمِسْياعٌ مِرْياع أَي تحتمل الضيعة وسوءَ الوِلاية، وقيل: ناقة مِسْياعٌ وهي الذاهبة في الرَّعْي. وقال شمر: تَسِيعُ مكان تسُوعُ، قال: وناقة مِسياعٌ تَدَعُ وُلْدَها حتى يأْكلها السبع. ويقال: رُبَّ ناقة تُسيع وَلَدَها حتى يأْكله السِّباعُ؛ ومن الإِتباع ضائعٌ سائعٌ ومُضِيعٌ مُسِيعٌ ومِضْياعٌ مِسياعٌ؛ قال:ويْلُ مِّ أَجْيادَ شاةً شاةً مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ، قَليلِ الوَفْرِ، مِسْياعِ وأُم أَجْياد: اسم شاة. وقد أَضَعْتُ الشيء وأَسَعْتُه. ورجل مِسْياعٌ: وهو المِضْياعُ للمال. وأَساعَ مالَه أَي أَضاعَه. وتَسَيَّعَ البقْلُ: هاجَ. وأَساعَ الرَّاعي الإِبلَ فَساعَتْ: أَساء حفظها فضاعَتْ وأَهْمَلَها، وساعت هي تَسُوعُ سَوْعاً. والسَّياعُ: شجر البانِ، وهو من شجر العِضاه له ثمر كهيئة الفُسْتُق، قال: ولِثاؤُه مثل الكُنْدُرِ إِذا جَمَدَ. "
السَّيَاعُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّيَاعُ : شجَرُ اللُّبانِ. و السَّيَاعُ شجرُ البانِ. واحدته: سَيَاعة. و السَّيَاعُ الطِّينُ بالتِّبن يطيَّن به البناءُ. و السَّيَاعُ الزِّفتُ أو القارُ. و السَّيَاعُ الشَّحمُ تطلى به المزادةُ.