وصف و معنى و تعريف كلمة فسيعرم:


فسيعرم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و عين (ع) و راء (ر) و ميم (م) .




معنى و شرح فسيعرم في معاجم اللغة العربية:



فسيعرم

جذر [عرم]

  1. عَرَمَ: (فعل)
    • عرَمَ يَعرُم ، عَرْمًا ، فهو عارِم ، والمفعول معروم - للمتعدِّي
    • عَرَمَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ وَخَرَجَ عَنِ الْحَدِّ
    • عَرَمَ الرَّجُلُ : خَبُثَ وكان شِرِّيرًا
    • عَرَمَ فلانًا: أَصَابَهُ بشراسَةٍ وأَذَى
    • عَرَمَ الصبيُّ أُمَّه: رَضَعَها
  2. عَرُمَ: (فعل)
    • عَرُمَ عَرَامَةً، وعُرَامًا فهو أَعْرَمُ، وهي عَرْماءُ والجمع : عُرْمٌ
    • عَرُمَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ وَخَرَجَ عَنِ الْحَدِّ
    • عَرُمَ فلانٌ : شَرِسَ واشتدَّ
  3. عَرِمَ: (فعل)
    • عَرِمَ عَرَمًا، وعُرْمَةً
    • عَرِمَ الشَّيْءُ : كَانَ بِهِ سَوَادٌ مُخْتَلِطٌ بِبَيَاضٍ
    • عَرِمَ الفَارِسُ : شَرِسَ، اِشْتَدَّ
  4. عَرَّمَ: (فعل)
    • عَرَّمْتُ، أُعَرِّمُ، عَرِّمْ، مصدر تَعْرِيمٌ
    • عَرَّمَ الشَّيْءَ : خَلَطَهُ


  5. عَرَم: (اسم)
    • العَرَمُ : وَسَخُ القِدْرِ
    • العَرَمُ :اللحمُ
    • العَرَمُ :الكُومَةُ من القمح المَدُوس الذي لم يُذَرَّ
  6. عَرَم: (اسم)
    • عَرَم : جمع عَرِمة
  7. عَرِم: (اسم)
    • سَيْلٌ عَرِمٌ : سَيْلٌ عَظِيمٌ زَاخِرٌ
    • عَرِمٌ : السَّدُّ أو كلُّ ما يمسك الماء
  8. عَرْم: (اسم)
    • عَرْم : مصدر عَرَمَ
  9. عُرَام: (اسم)
    • عُرَام : مصدر عَرُمَ
  10. عُرْم: (اسم)


    • عُرْم : جمع عَرْمَاءُ
  11. عُرَّم: (اسم)
    • عُرَّم : جمع عَارِمُ
  12. عُرام: (اسم)
    • عُرَام :شراسَة وأذى
    • عُرَامُ الشَّجَرَةِ : قِشْرَتُهَا
    • عُرَامُ الْقِدْرِ : وَسَخُهَا
    • عُرَامُ الْجَيْشِ : كَثْرَتُهُ وَشِدَّتُهُ
  13. عارَمَ: (فعل)
    • عَارَمَ، يُعَارِمُ، مصدر مُعَارَمَةٌ
    • عَارَمَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ
  14. اِعتَرَمَ: (فعل)
    • اعْتَرَمَ : عَرَمَ
    • اعترمت الفتنةُ: اشتدَّتْ
  15. تَعَرَّمَ: (فعل)
    • تَعَرَّمَ : عَرِمَ
  16. عارِم: (اسم)


    • الجمع : عَرَمَة
    • اسم فاعل من عرَمَ
    • وأَمر عارمٌ: شديد، شَرِس، مُؤذٍ
    • رَجُلٌ عَارِمٌ : رَجُلٌ شَرِسٌ
    • يَوْمٌ عَارِمٌ : يَوْمٌ شَدِيدُ الْبَرْدِ
    • حُبٌّ عارم: جارف،
    • شَهْوَةٌ عَارِمَةٌ : شَهْوَةٌ قَوِيَّةٌ، عَنِيفَةٌ
    • خُلُقٌ عَارِمٌ : شَرِسٌ، شَكِسٌ
  17. عارِم: (اسم)
    • عارِم : فاعل من عَرَمَ
  18. عَريم: (اسم)
    • الجمع : عُرْمانٌ
    • العَرِيمُ : الدَّاهِيِةُ
    • العَرِيمُ: الحَرَّاثُ
  19. عُرمة: (اسم)
    • الجمع : عُرُمات و عُرْمات و عُرَم
    • العُرْمَةُ : الكُومَةُ من القمح المَدُوس الذي لم يُذَرَّ والجمع : عُرَمٌ
  20. معروم: (اسم)
    • معروم : اسم المفعول من عَرَمَ
  21. عَرَامينُ: (اسم)
    • عَرَامينُ : جمع عَرِيْمُ
  22. أَعْرَمُ: (اسم)


    • أَعْرَمُ : فاعل من عَرُمَ
  23. عَرِمة: (اسم)
    • الجمع : عَرَمٌ
    • العَرِمَةُ : العُرْمَةُ
    • العَرِمَةُ : سَدٌّ يُعتَرَضُ به الوادي
    • العَرِمَةُ: المطرُ الشديدُ والجمع : عَرِمٌ
  24. عَرَامَة: (اسم)
    • عَرَامَة : مصدر عَرُمَ
  25. عَرَمَة: (اسم)
    • عَرَمَة : جمع عارِم
,
  1. عرم
    • "عُرامُ الجيشِ: حَدُّهم وشِدَّتُهم وكَثرَتُهم؛ قال سلامة بن جندل: وإنا كالحَصى عَدداً، وإنا بَنُو الحَرْبِ التي فيها عُرامُ وقال آخر: وليلةِ هَوْلٍ قد سَرَيْتُ، وفِتْيَةٍ هَدَيْتُ، وجَمْعٍ ذي عُرامٍ مُلادِسِ والعَرَمة: جمعُ عارمٍ.
      يقال: غِلمانٌ عَقَقةٌ عَرَمةٌ.
      وليلٌ عارمٌ: شديدُ البردِ نهايةٌ في البرْدِ نَهارُه وليلُه، والجمع عُرَّمٌ؛

      قال: وليلةٍ من اللَّيالي العُرَّمِ،بينَ الذِّراعينِ وبين المِرْزَمِ،تَهُمُّ فيها العَنْزُ بالتَّكَلُّمِ يعني من شدة بردها.
      وعَرَمَ الإنسانُ يَعْرُمُ ويَعْرِمُ وعَرِمَ وعَرُمَ عَرامةً، بالفتح وعُراماً: اشتدَّ؛ قال وعْلةُ الجَرْميُّ، وقيل هو لابن الدِّنَّبة الثَّقَفي: أَلم تعْلَمُوا أَني تُخافُ عَرَامَتي،وأَنَّ قَناتي لا تَلِينُ على الكَسْرِ؟ وهو عارمٌ وعَرِمٌ: اشتَدَّ؛

      وأَنشد: إني امْرُؤٌ يَذُبُّ عن مَحارمي،بَسْطةُ كَفٍّ ولِسانٍ عارِمِ وفي حديث عليّ، عليه السلام: على حين فتْرَةٍ من الرُّسُل واعْتِرامٍ من الفِتَنِ أَي اشتدادٍ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَن رجلاً، قال له عارَمْتُ غُلاماً بمكَّةَ فعَضَّ أُذُني فقطعَ منها أَي خاصَمْتُ وفاتَنْتُ، وصبيٌّ عارمٌ بيِّنُ العُرامِ، بالضم، أَي شَرِسٌ؛ قال شَبِيب بنُ البَرْصاء: كأَنَّها مِنْ بُدُنٍ وإيفارْ،دَبَّتْ عليها عارماتُ الأَنْبارْ أَي خَبيثاتُها، ويروى: ذَرِبات.
      وفي حديث عاقر الناقة: فانبَعثَ لها رجلٌ عارِمٌ أَي خبيثٌ شِرِّيرٌ.
      والعُرَامُ: الشِّدَّةُ والقُوَّةُ والشَّراسةُ.
      وعَرَمنا الصبيُّ وعَرَمَ علينا وعَرُمَ يَعْرِمُ ويَعْرُمُ عَرامةً وعُراماً: أَشِرَ.
      وقيل: مَرِحَ وبَطِرَ، وقيل: فسَدَ.
      ابن الأَعرابي: العَرِمُ الجاهلُ، وقد عَرَمَ يَعْرُمُ وعَرُمَ وعَرِمَ.
      وقال الفراء: العُرامِيُّ من العُرامِ وهو الجَهْلُ.
      والعُرامُ: الأَذى؛ قال حُمَيْدُ ابنُ ثور الهِلاليُّ: حَمَى ظِلَّها شَكْسُ الخَلِيقَةِ حائطٌ،عَلَيْها عُرامُ الطائِفينَ شَفِيقُ والعَرَمُ: اللَّحْم؛ قاله الفراء: إنَّ جزُورَكم لَطَيِّبُ العَرَمةِ أَي طَيّبُ اللَّحْم.
      وعُرامُ العظم،بالضم: عُراقُهُ.
      وعَرَمَهُ يَعْرِمُه ويَعْرُمه عَرْماً: تَعَرَّقه،وتَعَرَّمَه: تَعَرَّقَه ونَزَع ما عليه من اللحم، والعُرامُ والعُراقُ واحد، ويقال: أَعْرَمُ من كَلْبٍ على عُرامٍ.
      وفي الصحاح: العُرامُ، بالضم،العُراقُ من العَظْمِ والشجر.
      وعَرَمَتِ الإبلُ الشَّجَرَ: نالَتْ منه.
      وعَرِمَ العَظْمُ عَرَماً: قَتِرَ.
      وعُرَامُ الشجرة: قِشْرُها؛

      قال: وتَقَنَّعي بالعَرْفَجِ المُشَجَّجِ،وبالثُّمامِ وعُرامِ العَوْسَجِ وخص الأَزهري به العَوْسَجَ فقال: يقال لقُشور العَوْسَج العُرامُ،وأَنشد الرجزَ.
      وعَرَمَ الصبيُّ أُمَّه عَرْماً: رَضَعها، واعْتَرم ثَدْيَها: مَصَّه.
      واعْتَرَمَتْ هِيَ: تَبَغَّتْ من يَعْرُمُها؛

      قال: ولا تُلْفَيَنَّ كأمِّ الغُلا مِ، إِن لم تَجِدْ عارِماً تَعْتَرِمْ يقول: إن لم تَجِدْ من تُرْضِعُه دَرَّتْ هي فحلبت ثَدْيَها، وربما رَضَعَتْهُ ثم مَجَّتْه مِنْ فيها؛ وقال ابن الأَعرابي: إنما يقال هذا للمتكلف ما ليس من شأْنه؛ أَراد بذاتِ الغُلام (* قوله «أراد بذات الغلام إلخ» هذه عبارة الأَزهري لإنشاده له كذات الغلام وأنشده في المحكم كأم الغلام).
      الأُمَّ المُرْضِعَ إن لم تَجِدْ من يَمُصُّ ثَدْيَها مَصَّتْه هي؛ قال الأَزهري: ومعناه لا تكن كمن يَهْجُو نَفْسَه إذا لم يَجِدْ من يَهْجُوه.
      والعَرَمُ والعُرْمَةُ: لونٌ مختلطٌ بسوادٍ وبياضٍ في أَيِّ شيء كان،وقيل: تَنْقِيطٌ بهما من غير أَن يَتَّسِعَ، كُلُّ نُقطةٍ عُرْمةٌ؛ عن السيرافي، الذكرُ أَعْرَمُ والأُنثى عَرْماءُ، وقد غَلَبَتِ العَرْماءُ على الحية الرَّقْشاءِ؛ قال مَعْقِلٌ الهُذَليُّ: أَبا مَعْقِلٍ، لا تُوطِئَنْكَ بَغاضَتي رُؤُوسَ الأَفاعي في مَراصِدِها العُرْمِ الأَصمعي: الحَيَّةُ العَرْماءُ التي فيها نُقَطٌ سودٌ وبيضٌ، ويروى عن معاذ بن جبل: أَنه ضَحَّى بكبشٍ أَعْرَمَ، وهو الأَبيض الذي فيه نُقَطٌ سُود.
      قال ثعلب: العَرِمُ من كل شيء ذُو لَوْنَيْنِ، قال: والنَّمِرُ ذو عَرَمٍ.
      وبَيْضُ القَطا عُرْمٌ؛ وقول أَبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ: ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْناً كُلَّ صادِقةٍ باتَتْ تُباشِرُ عُرْماً، غَيْرَ أَزْواجِ عنى بَيْضَ القَطا لأَنها كذلك.
      والعَرَمُ والعُرْمةُ: بَياضٌ بِمَرَمَّةِ الشاةِ الضَّائِنةِ والمِعْزَى، والصفةُ كالصفة، وكذلك إذا كان في أُذُنها نُقَطٌ سُود، والاسمُ العَرَمُ.
      وقطيعٌ أَعْرَمُ بَيِّنُ العَرَمِ إذا كان ضَأْناً ومِعْزًى؛ وقال يصف امرأَة راعية: حَيَّاكة وَسْطَ القَطِيعِ الأَعْرَمِ والأَعْرَمُ: الأَبْرَشُ، والأُنثى عَرْماءُ.
      ودَهْرٌ أَعْرَمُ: مُتَلَوِّنٌ.
      ويقال للأَبْرَصِ: الأَعْرَمُ والأَبْقَعُ.
      والعَرَمَةُ: الأَنْبارُ من الحِنْطة والشعير.
      والعَرَمُ والعَرَمَةُ: الكُدْسُ المَدُوسُ الذي لم يُذَرَّ يجعل كهيئة الأَزَجِ ثم يُذَرَّى،وحَصَرَه ابنُ برِّي فقال الكُدْسُ من الحنطة في الجَرِينِ والبَيْدَرِ.
      قال ابن بري: ذهب بعضُهم إلى أَنه لا يقال عَرْمَةٌ، والصحيح عَرَمة، بدليل جمعهم له على عَرَمٍ، فأَما حَلْقَةٌ وحَلَقٌ فشاذ ولا يقاس عليه؛ قال الراجز: تَدُقُّ مَعْزَاءَ الطَّريقِ الفازِرِ،دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ والعَرَمَةُ والعَرِمَةُ: المُسَنَّاةُ؛ الأُولى عن كراع، وفي الصحاح: العَرِمُ المُسَنَّاة لا واحد لها من لفظها، ويقال: واحدها عَرِمَةٌ؛ أَنشد ابن بري للجَعْدِيِّ: مِنْ سَبإِ الحاضِرين مَأْرِبَ، إذْ شَرَّدَ مِنْ دُون سَيْلهِ العَرِم؟

      ‏قال: وهي العَرم، بفتح الراء وكسرها، وكذلك واحدها وهو العَرَِمَةُ، قال: والعَرِمَةُ من أَرض الرَّبابِ.
      والعَرِمَةُ: سُدٌّ يُعْتَرَضُ به الوادي، والجمع عَرِمٌ، وقيل: العَرِمُ جمعٌ لا واحد له.
      وقال أَبو حنيفة: العَرِمُ الأَحْباسُ تُبْنى في أَوْساط الأَوْدِيَةِ.
      والعَرِمُ أَيضاً: الجُرَذُ الذَّكَرُ.
      قال الأَزهري: ومن أَسماء الفأْر البِرُّ والثُّعْبَةُ والعَرِمُ.
      والعَرِمُ: السَّيْلُ الذي لا يُطاق؛ ومنه قوله تعالى: فأَرسلنا عليهم سَيْلَ العَرِمِ؛ قيل: أَضافه إلى المُسَنَّاة أَو السُّدِّ، وقيل: إلى الفأرِ الذي بَثَق السِّكْرَ عليهم.
      قال الأَزهري: وهو الذي يقال له الخُلْد، وله حَدِيثٌ، وقيل: العَرِمُ اسم وادٍ، وقيل: العَرِمُ المطر الشديد، وكان قومُ سَبأََ في نِعْمةٍ ونَعْمَةٍ وجِنانٍ كثيرة، وكانت المرأَة منهم تَخْرُجُ وعلى رأسها الزَّبيلُ فتَعْتَمِلُ بيديها وتسير بين ظَهْرانَي الشَّجَر المُثْمِر فيَسْقُط في زَبيلِها ما تحتاج إِليه من ثمار الشجر، فمل يَشْكُروا نِعْمَة الله فبَعَثَ اللهُ عليهم جُرَذاً، وكان لهم سِكْرٌ فيه أَبوابٌ يَفْتَحون ما يَحْتاجُونَ إِليه من الماء فثَقَبه ذلك الجُرَذُ حتى بَثََقَ عليهم السِّكر فغَرَّقَ جِنانَهم.
      والعُرامُ: وسَخُ القِدْرِ.
      والعَرَمُ: وَسَخُ القِدْرِ.
      ورجل أَعْرامُ أَقْلَفُ: لم يُخْتَنْ فكأَنَّ وَسَخَ القُلْفَةِ باقٍ هنالك.
      أَبو عمرو: العَرَامِينُ القُلْفانُ من الرجال.
      والعَرْمَةُ: بَيْضَة السِّلاح.
      والعُرْمانُ: المَزارِعُ، واحدها عَرِيمٌ وأَعْرَمُ، والأَولُ أَسْوَغُ في القياس لأَن فُعْلاناً لا يجمع عليه أَفْعَلُ إِلا صِفةً.
      وجَيْشٌ عَرَمْرَمٌ: كثير، وقيل: هو الكثير من كل شيء.
      والعَرَمْرَمُ: الشديدُ؛

      قال: أَدَاراً، بأَجْمادِ النَّعامِ، عَهِدْتُها بها نَعَماً حَوْماً وعِزّاً عَرَمْرَما وعُرامُ الجَيْشِ: كَثْرَتُه.
      ورجل عَرَمْرَمٌ: شديدُ العُجْمةِ؛ عن كراع.
      والعَرِيمُ: الدَّاهِيَةُ.
      الأَزهري: العُرْمانُ الأَكَرَةُ، واحدُهم أَعْرَمُ، وفي كتابِ أَقوالِ شَنُوأَةَ: ما كان لهم من مُلْكٍ وعُرْمانٍ؛ العُرْمانُ: المَزارِعُ، وقيل: الأَكَرَةُ، الواحدُ أَعْرَمُ، وقيل عَرِيمٌ؛ قال الأَزهري: ونُونُ العُرْمانِ والعَرامينِ ليست بأَصلية.
      يقال: رجل أَعْرَمُ ورجال عُرْمانٌ ثم عَرامينُ جمعُ الجمع، قال: وسمعت العرب تقول لجمع القِعْدانِ من الإِبل القَعادِينُ، والقِعْدانُ جمعُ القَعودِ، والقَعادينُ نظيرُ العَرامِينِ.
      والعَرِمُ والمِعْذار: ما يُرْفَعُ حَوْلَ الدَّبَرَةِ.
      ابن الأَعرابي: العَرَمةُ أَرضٌ صُلْبة إِلى جَنْبِ الصَّمَّانِ؛ قال رؤبة: وعارِض العِرْض وأَعْناق العَرَم؟

      ‏قال الأَزهري: العَرَمَة تُتاخِمُ الدَّهناءَ، وعارِضُ اليمامة يقابلها، قال: وقد نزلتُ بها.
      وعارِمةُ: اسم موضع؛ قال الأَزهري: عارِمةُ أَرضٌ معروفة؛ قال الراعي: أَلم تَسْأَلْ بعارِمَة الدِّيارا،عن الحَيِّ المُفارِقِ أَيْنَ سارا؟ والعُرَيْمَةُ، مُصَغَّرَةً: رملةٌ لبني فَزارةَ؛

      وأَنشد الجوهري لبِشْر بن أَبي خازم: إِنَّ العُرَيْمَةَ مانِعٌ أَرْماحَنا ما كان من سَحَمٍ بها وصَفار؟

      ‏قال ابن بري: هو للنابغة الذُّبْياني وليس لبِشْرٍ كما ذكر الجوهري،‏

      ويروى: ‏إِنَّ الدُّمَيْنَةَ، وهي ماءٌ لبني فَزارة.
      والعَرَمةُ، بالتحريك: مُجْتَمَعُ رملٍ؛ أَنشد ابن بري: حاذَرْنَ رَمْلَ أَيْلةَ الدَّهاسا،وبَطْنَ لُبْنى بَلَداً حِرْماسا، والعَرَماتِ دُسْتُها دِياسا ابن الأَعرابي: عَرْمى واللهِ لأَفْعَلَنَّ ذلك، وغَرْمى وحَرْمى، ثلاث لغات بمعنى أَمَا واللهِ؛

      وأَنشد: عَرْمى وجَدِّكَ لو وَجَدْتَ لَهم،كعَداوةٍ يَجِدونَها تَغلي وقال بعض النَّمِريِّين: يُجْعَلُ في كل سُلْفةٍ منْ حَبٍّ عَرَمةٌ منْ دَمالٍ، فقيل له: ما العَرَمةُ؟ فقال: جُثْوَةٌ منه تكون مِزْبَلَين حِمْلَ بقرتين.
      قال ابن بري: وعارِمٌ سِجْنٌ؛ قال كثيِّر: تُحَدِّثُ مَنْ لاقَيْت أَنَّكَ عائذٌ،بل العائذُ المَظْلومُ في سِجْنِ عارِمِ وأَبو عُرامٍ: كُنْيةُ كَثيبٍ بالجِفار، وقد سَمَّوْا عارِماً وعَرَّاماً.
      وعَرْمان: أَبو قبيلة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عُرامُ

    • ـ عُرامُ الجَيْشِ: حِدَّتُهُم، وشِدَّتُهُم، وكَثْرَتُهُم،
      ـ عُرامُ من العَظْمِ والشَّجَرِ: العُراقُ، وما سَقَطَ من قِشْرِ العَوْسَجِ،
      ـ عُرامُ من الرجُلِ: الشَّراسَةُ، والأذى.
      ـ عَرَمَ، وعَرُمَ وعَرِمَ، عَرامَةً وعُراماً، فهو عارِمٌ وعَرِمٌ: اشْتَدَّ،
      ـ عَرِمَ الصَّبِيُّ علينا: أشِرَ، ومَرِحَ، أو بَطِرَ، أو فَسَدَ.
      ـ يَوْمٌ عارِمٌ: نهايَةٌ في البَرْدِ.
      ـ عَرِمَ العَظْمَ: نَزَعَ ما عليه من لَحْمٍ، كَتَعَرَّمَهُ،
      ـ عَرِمَ الصَّبِيُّ أُمَّهُ: رَضَعَها،
      ـ عَرِمَتْ الإِبِلُ الشَّجَرَ: نالَتْ منه،
      ـ عَرَمَ فُلاناً: أصابَهُ بِعُرامٍ.
      ـ عَرِمَ العَظْمُ: فَتِرَ.
      ـ العَرَمُ، والعُرْمَةُ: سوادٌ مُخْتَلِطٌ ببياضٍ في أيِّ شيءٍ كانَ، أو هو تَنْقِيطٌ بِهِما من غير أن تَتَّسِعَ كلُّ نُقْطَةٍ، وبَياضٌ لِمَرَمَّةِ الشاةِ، وهو أعْرَمُ، وهي عَرْمَاءُ.
      ـ وبَيْضُ القَطا: عُرْمٌ.
      ـ العَرْماءُ: الحَيَّةُ الرَّقْشاءُ.
      ـ الأَعْرَمُ: المُتَلَوِّنُ، والأَبْرَشُ، والقَطيعُ من ضَأْنٍ ومِعْزًى، والأَقْلَفُ, ج: عُرْمَانٌ ,جج: عَرامينُ.
      ـ العَرَمَةُ: رائِحَةُ الطَّبيخِ، والكُدسُ المَدُوسُ لم يُذَرَّ، ومُجْتَمَعُ الرَّمْلِ، وأرْضٌ صُلْبَةٌ تُتاخِمُ الدَّهْناءَ، ويُقابِلُها عارِضُ اليَمامَةِ.
      ـ عَرِمَةٌ: سُدٌّ يُعْتَرَضُ به الوادي, ج: عَرِمٌ، أو هو جَمْعٌ بلا واحدٍ، أو هو الأَحْباسُ تُبْنَى في الأَوْدِيَةِ، والجُرَذُ الذَّكَرُ، والمَطَرُ الشَّديدُ، ووادٍ، وبِكُلٍّ فُسِّرَ قوله تعالى: {سَيْلَ العَرِمِ
      ـ العَرَمُ: اللَّحْمُ.
      ـ العُرْمانُ: الأُكَرُ، واحِدُها: عَرَمٌ وأعْرَمُ.
      ـ عَرْمَى واللّهِ: لُغَةٌ في أما واللهِ.
      ـ عارِمَةٌ: أرْضٌ معروفة.
      ـ عَرْمَانُ: أبو قَبيلَةٍ.
      ـ العَرِيمُ: الداهِيَةُ، وسَمَّوْا: عارِماً وعُرامٌ وعَرامٌ.
      ـ العَرْمُ: الدَّسَمُ، وبَقِيَّةُ القِدْرِ.
      ـ عُرَيْمَةٌ: رَمْلَةٌ لِبَنِي فَزارَةَ.
      ـ العارِمُ: فَرَسُ المُنْذِرِ بنِ الأَعْلَم.
      ـ عَوارِمُ: هَضَبٌ وماء.
      ـ سِجْنُ عارِمٍ: حَبَسَ فيه عبدُ اللهِ بنُ الزُّبَيْرِ مُحَمَّدَ ابنَ الحَنَفِيَّةِ مَخْرَجَ المُخْتَارِ بالكوفَةِ.
      ـ التَّعْرِيمُ: الخَلْطُ.
      ـ العَرَمْرَمُ: الشَّديدُ، والجَيْشُ الكَثيرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَعْرَم
    • أعرم - ج، عرم وعرمان ، جج عرامين ، -مؤ، عرماء
      1- أعرم : متلون. 2- أعرم : أبرش. 3- أعرم : قطيع من ضأن ومعزى. 4- أعرم : أقلف ( : أنظر أقلف)

    المعجم: الرائد

  4. عَرَم
    • عرم - يعرم ويعرم ، عرما
      1- عرم : إشتد، قسا. 2- عرم العظم : نزع ما عليه من لحم. 3- عرم الولد أمه : رضعها. 4- عرمت الجمال الشجر : أخذت منه . 5- عرمه : أصابه بشراسة وأذى. 6- عرم : كان شريرا خبيثا. 7- عرم الكتاب : جلده.

    المعجم: الرائد

  5. عَرِمَ
    • عَرِمَ الشيءُ عَرِمَ َ عَرَمًا، وعُرْمَةً: كان به سوادٌ مختلط ببياضٍ.
      فهو أَعْرَمُ، وهي عَرْماءُ. والجمع : عُرْمٌ.
      و عَرِمَ فلانٌ عَرَمًا: شَرِسَ واشتدَّ.
      فهو عَرِمٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عارم
    • عارم :-
      جمع عَرَمَة:
      1 - اسم فاعل من عرَمَ.
      2 - شديد، شَرِس، مُؤذٍ :-حربٌ عارمة، - أدَّت موجة عارمة من الرَّأي العامّ إلى سقوطه:-
      • حُبٌّ عارم: جارف، - خُلُق عارم: شكِس، - شهوةٌ عارمة: لا تُقاوم، شديدة مضطرمة، - نهارٌ عارم: نهاية في البرد، - يَوْمٌ عارِم: شديد البرودة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عرَمَ
    • عرَمَ يَعرُم ، عَرْمًا ، فهو عارِم ، والمفعول معروم (للمتعدِّي) :-
      عرَم فلانٌ
      1 - اشتدَّ وخرَج عن الحدِّ.
      2 - خبُث، وكان شرِّيرًا.
      عرَم فلانًا: أصابه بشراسةٍ وأذًى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. عَارِمٌ
    • جمع: ـون، عَرَمَةٌ، ـات. [ع ر م]. (فاعل مِنْ عَرِمَ).
      1. :-رَجُلٌ عَارِمٌ :- : رَجُلٌ شَرِسٌ.
      2. :-يَوْمٌ عَارِمٌ :- : يَوْمٌ شَدِيدُ الْبَرْدِ.
      3. :-اِسْتَبَدَّ بِهِ عَيَاءٌ عَارِمٌ :- : شَدِيدُ الْوَطْأَةِ.
      4. :-أَخَذَتْهُ شَهْوَةٌ عَارِمَةٌ :- : شَهْوَةٌ قَوِيَّةٌ، عَنِيفَةٌ. :-ثَوْرَةٌ عَارِمَةٌ جَارِفَةٌ.
      5. :-خُلُقٌ عَارِمٌ :- : شَرِسٌ، شَكِسٌ.

    المعجم: الغني

  9. عرم
    • ع ر م: العَرِمُ المسناة لا واحد لها من لفظها وقيل واحدها عَرِمَةٌ قلت ومنه قوله تعالى {فأرسلنا عليهم سيل العَرِم} في أحد الأقوال وفي التهذيب قيل العَرِمُ السيل الذي لا يطاق وقيل هو جمع عَرِمَةٍ وهي السكر والمسناة وقيل هو اسم واد وقيل هو اسم الجرذ الذي بثق السكر عليهم وقيل هو المطر الشديد و العَرَمةُ بفتحتين الكدس الذي جمع بعد ما ديس ليذرى و العَرَمْرَمُ الجيش الكبير

    المعجم: مختار الصحاح

  10. عارِم
    • عارم
      1- «يوم عارم» : شديد البرد. 2- «أمر عارم» : شديد، صعب. 3- «رجل عارم» : شرس الأخلاق، جمع : عرمة، مؤنث عارمة جمع : عوارم.

    المعجم: الرائد

  11. العَارِمُ
    • العَارِمُ العَارِمُ يومٌ عارِمٌ: نهايةٌ في البرد.
      وأَمر عارمٌ: شديدٌ.
      وخُلقٌ عارمٌ: شَكِس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَرَمَ
    • عَرَمَ فلانٌ عَرَمَ ُ عُرْمٌا: اشتدَّ.
      و عَرَمَ خَبُثَ وكان شِرِّيرًا.
      و عَرَمَ فلانًا: أَصَابَهُ بشراسَةٍ وأَذَى.
      و عَرَمَ الصبيُّ أُمَّه: رَضَعَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَرَمَ
    • [ع ر م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). عَرَمْتُ، أَعْرُمُ، مصدر عُرَامٌ.
      1. :-عَرَمَ الرَّجُلُ :- : اِشْتَدَّ وَخَرَجَ عَنِ الْحَدِّ.
      2. :-عَرَمَ جَارَهُ :- : أَصَابَهُ بِشَرَاسَةٍ وَأَذىً.
      3. :-عَرَمَ الصَّبِيُّ أُمَّهُ :- : رَضَعَهَا.

    المعجم: الغني

  14. عُرْمَة
    • عُرْمَة :-
      جمع عُرُمات وعُرْمات وعُرَم: كَوْمَة من القمح المدروس، حُزْمة، كُدْس من الطَّعام يُداس ثم يُذَرَّى :-عُرْمةُ غلالٍ/ حشيشٍ، - عُرْمةٌ صغيرةٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِعتَرَم
    • إعترم - اعتراما
      1- إعترم الولد ثدي أمه : مصه. 2- إعترم الفرس : كان حيا عنيدا غير منقاد. 3- إعترمت الفتنة : اشتدت

    المعجم: الرائد

  16. عرم
    • عرم - يعرم ، عرما وعرمة
      1-كان به سواد مختلط ببياض.¨

    المعجم: الرائد

  17. العَرِمُ
    • العَرِمُ : السَّيلُ الذي لا يطاقُ.
      وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 16فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ العَرِمِ ) ) .
      و العَرِمُ الجُرَذُ؛ لأنه كان سببًا لسَيْل العرم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عَرِمَ
    • [ع ر م]. (فعل: ثلاثي لازم). عَرِمَ، يَعْرَمُ، مصدر عَرَمٌ.
      1. :-عَرِمَ الشَّيْءُ :- : كَانَ بِهِ سَوَادٌ مُخْتَلِطٌ بِبَيَاضٍ.
      2. :-عَرِمَ الفَارِسُ :- : شَرِسَ، اِشْتَدَّ.

    المعجم: الغني

  19. عَرَّمَ
    • [ع ر م]. (فعل: رباعي متعد). عَرَّمْتُ، أُعَرِّمُ، عَرِّمْ، مصدر تَعْرِيمٌ. :-عَرَّمَ الشَّيْءَ :- : خَلَطَهُ.

    المعجم: الغني

  20. عَرَمَة
    • عرمة - ج، عرم
      1- عرمة : سد يعترض به النهر. 2- عرمة : مطر شديد.

    المعجم: الرائد

  21. عَريم
    • عريم - ج، عرمان
      1- عريم : داهية، مصيبة. 2- عريم : حراث، فلاح.

    المعجم: الرائد

  22. عُرام
    • عرام
      1- عرام من القدر : وسخها. 2- عرام من الجيش : كثرته وشدته. 3- عرام من الإنسان الأذى والشراسة. 4- عرام من الشجرة : قشرها.

    المعجم: الرائد

  23. العَرْتَمَةُ
    • ـ العَرْتَمَةُ: مُقَدَّمُ الأَنْفِ، أو ما بينَ وَتَرَتِهِ والشَّفَةِ، أو الدائِرَةُ عِند الأَنْفِ وَسَطَ الشَّفَةِ العُلْيَا.
      ـ فَعَلَهُ على عَرْتَمَتِهِ، أي: رَغْمِ أنْفِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. العَرَمُ
    • العَرَمُ : وَسَخُ القِدْرِ.
      و العَرَمُ اللحمُ.
      و العَرَمُ الكُومَةُ من القمح المَدُوس الذي لم يُذَرَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. العَرِمَةُ
    • العَرِمَةُ : العُرْمَةُ. والجمع : عَرَمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فسيعرم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَرَمَ** - [ع ر م]. (ف: ثلا. لازمتع).** عَرَمْت****ُ،**** أَعْرُمُ**،** ** مص. عُرَامٌ. 1. "عَرَمَ الرَّجُلُ" : اِشْتَدَّ وَخَرَجَ عَنِ الْحَدِّ. 2. "عَرَمَ جَارَهُ" : أَصَابَهُ بِشَرَاسَةٍ وَأَذىً. 3. "عَرَمَ الصَّبِيُّ أُمَّهُ" : رَضَعَهَا.
معجم الغني
**عَرِمَ** - [ع ر م]. (ف: ثلا. لازم).** عَرِمَ****،**** يَعْرَمُ**، مص. عَرَمٌ. 1. "عَرِمَ الشَّيْءُ" : كَانَ بِهِ سَوَادٌ مُخْتَلِطٌ بِبَيَاضٍ. 2. "عَرِمَ الفَارِسُ " : شَرِسَ، اِشْتَدَّ.
معجم الغني
**عَرَّمَ** - [ع ر م]. (ف: ربا. متعد).** عَرَّمْتُ**،** أُعَرِّمُ**،** عَرِّمْ**، مص. تَعْرِيمٌ. "عَرَّمَ الشَّيْءَ" : خَلَطَهُ.
معجم الغني
**عَرُمَ** - [ع ر م]. (ف: ثلا. لازم).** عَرُمَ**،** يَعْرُمُ**، مص. عَرَامَةٌ. "عَرُمَ الرَّجُلُ" : اِشْتَدَّ وَخَرَجَ عَنِ الْحَدِّ.
معجم الغني
**عَرِمٌ** - [ع ر م ]. (صِيغَةُ فَعِل). "سَيْلٌ عَرِمٌ" : سَيْلٌ عَظِيمٌ زَاخِرٌ . ![سبأ آية 16]** فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ العَرِمِ**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
عرم يعرم ، عرما ، فهو عارم ، والمفعول معروم ( للمتعدي ) - [ 1490 ] - • عرم فلان : 1 - اشتد وخرج عن الحد . 2 - خبث ، وكان شريرا . • عرم فلانا : أصابه بشراسة وأذى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عارم [ مفرد ] : ج عرمة : 1 - اسم فاعل من عرم . 2 - شديد ، شرس ، مؤذ حرب عارمة - أدت موجة عارمة من الرأي العام إلى سقوطه ° حب عارم : جارف - خلق عارم : شكس - شهوة عارمة : لا تقاوم ، شديدة مضطرمة - نهار عارم : نهاية في البرد - يوم عارم : شديد البرودة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عرام [ مفرد ] : شراسة وأذى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عرامة [ مفرد ] • عرامة العواطف : اشتدادها وخروجها عن الحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عرم [ مفرد ] : مصدر عرم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عرم [ مفرد ] • العرم : 1 - السيل الشديد الجارف الذي لا يحتمل { فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم } . 2 - السد أو كل ما يمسك الماء { فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عرمة [ مفرد ] : ج عرمات وعرمات وعرم : كومة من القمح المدروس ، حزمة ، كدس من الطعام يداس ثم يذرى عرمة غلال / حشيش - عرمة صغيرة .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ عَرْماً: اشتدّ. وـ خبث وكان شِرّيراً. وـ فلاناً: أصابه بشراسة وأذى. وـ الصبيُّ أمّه: رضعها.( عَرِمَ ) الشيءُ ـَ عَرَماً، وعُرْمَة: كان به سواد مختلط ببياض. فهو أعرم، وهي عرماء. ( ج ) عُرْم. وـ فلان عَرَماً: شَرِس واشتدّ. فهو عرم.( عَرُم ) فلانٌ ـُ عَرَامَة، وعُرَاماً: شرس واشتدّ.( عارَمَه ): خاصمه.( عَرَّمَ ) الشيءَ: خلطه.( اعْتَرَمَ ): عَرَم. ويقال: اعترمت الفتنةُ: اشتدّت.( تَعَرَّمَ ): عرِم.( العَارِم ): يوم عارم: نهاية في البرد. وأمر عارم: شديد. وخلق عارم: شَكِس.( العُرَام ) من الشجرة: قشرها. وـ من القِدْر: وسخها. وـ من الجيش: كثرته وشدّته.( العَرِم ): السّيل الذي لا يطاق. وفي التنزيل العزيز: {فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم}. وـ الجُرَذ؛ لأنّه كان سبباً لسيل العرم.( العَرَم ): وَسَخ القِدْر. وـ اللحم. وـ الكُومَة من القمح المدوس الذي لم يذرّ.( العُرْمَة ): الكومة من القمح المَدوس الذي لم يُذَرّ. ( ج ) عُرَم.( العَرَمَة ): العُرْمَة. ( ج ) عَرَم.( العَرِمَة ): سَدّ يتعرض به الوادي. وـ المطر الشديد. ( ج ) عَرِم.( العَرِيم ): الداهية. وـ الحرّاث. ( ج ) عُرْمان.
مختار الصحاح
ع ر م : العَرِمُ المسناة لا واحد لها من لفظها وقيل واحدها عَرِمَةٌ قلت ومنه قوله تعالى { فأرسلنا عليهم سيل العَرِم } في أحد الأقوال وفي التهذيب قيل العَرِمُ السيل الذي لا يطاق وقيل هو جمع عَرِمَةٍ وهي السكر والمسناة وقيل هو اسم واد وقيل هو اسم الجرذ الذي بثق السكر عليهم وقيل هو المطر الشديد و العَرَمةُ بفتحتين الكدس الذي جمع بعد ما ديس ليذرى و العَرَمْرَمُ الجيش الكبير
الصحاح في اللغة
العَرِم: المُسَنَّاةُ، لا واحدَ لها من لفظها، ويقال واحدها عَرِمَةٌ. وعَرَمْتُ العظم أعْرُمُهُ وأعْرِمُهُ عَرْماً، إذا عَرَقْتَهُ. وكذلك عَرَمَتِ الإبلُ الشجرَ: نالَتْ منه. والعُرامُ الضم: العُراقُ من العظم والشجر. وتَعَرَّمْتُ العظمَ: تَعَرَّقْتُهُ. وصبيٌّ عارِمٌ بيِّن العُرام بالضم، أي شَرِسٌ وقد عَرَمَ يَعْرُمُ عَرامَةً بالفتح وقال: دَبَّتْ عليها عارماتُ الأنْبارِ أي خبيثاتها. ويروى: ذَرِباتُ. وعُرامُ الجيشِ: كَثْرته. والعَرِمُ: العارِمُ. والأعْرَمُ: الذي فيه سوادٌ وبياضٌ. وبَيْضُ القطا عُرْمٌ. وحيّةٌ عَرْماءُ. وقطيعٌ أعْرَمُ بيِّن العَرَمِ، إذا كانَ ضأناً ومِعزًى. وقال يصف امرأةً راعية: حَيَّاكَةٌ وسط القطيع الأعْرَمِ والعُرْمَةُ: بياضٌ يكون بِمرَمَّة الشاة. والعَرَمَةُ، بالتحريك: مُجْتَمَعُ رملٍ والعَرَمَةُ: الكُدْسُ الذي جُمِع بعد ما ديس ليذرَّى.
لسان العرب
عُرامُ الجيشِ حَدُّهم وشِدَّتُهم وكَثرَتُهم قال سلامة بن جندل وإنا كالحَصى عَدداً وإنا بَنُو الحَرْبِ التي فيها عُرامُ وقال آخر وليلةِ هَوْلٍ قد سَرَيْتُ وفِتْيَةٍ هَدَيْتُ وجَمْعٍ ذي عُرامٍ مُلادِسِ والعَرَمة جمعُ عارمٍ يقال غِلمانٌ عَقَقةٌ عَرَمةٌ وليلٌ عارمٌ شديدُ البردِ نهايةٌ في البرْدِ نَهارُه وليلُه والجمع عُرَّمٌ قال وليلةٍ من اللَّيالي العُرَّمِ بينَ الذِّراعينِ وبين المِرْزَمِ تَهُمُّ فيها العَنْزُ بالتَّكَلُّمِ يعني من شدة بردها وعَرَمَ الإنسانُ يَعْرُمُ ويَعْرِمُ وعَرِمَ وعَرُمَ عَرامةً بالفتح وعُراماً اشتدَّ قال وعْلةُ الجَرْميُّ وقيل هو لابن الدِّنَّبة الثَّقَفي أَلم تعْلَمُوا أَني تُخافُ عَرَامَتي وأَنَّ قَناتي لا تَلِينُ على الكَسْرِ ؟ وهو عارمٌ وعَرِمٌ اشتَدَّ وأَنشد إني امْرُؤٌ يَذُبُّ عن مَحارمي بَسْطةُ كَفٍّ ولِسانٍ عارِمِ وفي حديث عليّ عليه السلام على حين فتْرَةٍ من الرُّسُل واعْتِرامٍ من الفِتَنِ أَي اشتدادٍ وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَن رجلاً قال له عارَمْتُ غُلاماً بمكَّةَ فعَضَّ أُذُني فقطعَ منها أَي خاصَمْتُ وفاتَنْتُ وصبيٌّ عارمٌ بيِّنُ العُرامِ بالضم أَي شَرِسٌ قال شَبِيب بنُ البَرْصاء كأَنَّها مِنْ بُدُنٍ وإيفارْ دَبَّتْ عليها عارماتُ الأَنْبارْ أَي خَبيثاتُها ويروى ذَرِبات وفي حديث عاقر الناقة فانبَعثَ لها رجلٌ عارِمٌ أَي خبيثٌ شِرِّيرٌ والعُرَامُ الشِّدَّةُ والقُوَّةُ والشَّراسةُ وعَرَمنا الصبيُّ وعَرَمَ علينا وعَرُمَ يَعْرِمُ ويَعْرُمُ عَرامةً وعُراماً أَشِرَ وقيل مَرِحَ وبَطِرَ وقيل فسَدَ ابن الأَعرابي العَرِمُ الجاهلُ وقد عَرَمَ يَعْرُمُ وعَرُمَ وعَرِمَ وقال الفراء العُرامِيُّ من العُرامِ وهو الجَهْلُ والعُرامُ الأَذى قال حُمَيْدُ ابنُ ثور الهِلاليُّ حَمَى ظِلَّها شَكْسُ الخَلِيقَةِ حائطٌ عَلَيْها عُرامُ الطائِفينَ شَفِيقُ والعَرَمُ اللَّحْم قاله الفراء إنَّ جزُورَكم لَطَيِّبُ العَرَمةِ أَي طَيّبُ اللَّحْم وعُرامُ العظم بالضم عُراقُهُ وعَرَمَهُ يَعْرِمُه ويَعْرُمه عَرْماً تَعَرَّقه وتَعَرَّمَه تَعَرَّقَه ونَزَع ما عليه من اللحم والعُرامُ والعُراقُ واحد ويقال أَعْرَمُ من كَلْبٍ على عُرامٍ وفي الصحاح العُرامُ بالضم العُراقُ من العَظْمِ والشجر وعَرَمَتِ الإبلُ الشَّجَرَ نالَتْ منه وعَرِمَ العَظْمُ عَرَماً قَتِرَ وعُرَامُ الشجرة قِشْرُها قال وتَقَنَّعي بالعَرْفَجِ المُشَجَّجِ وبالثُّمامِ وعُرامِ العَوْسَجِ وخص الأَزهري به العَوْسَجَ فقال يقال لقُشور العَوْسَج العُرامُ وأَنشد الرجزَ وعَرَمَ الصبيُّ أُمَّه عَرْماً رَضَعها واعْتَرم ثَدْيَها مَصَّه واعْتَرَمَتْ هِيَ تَبَغَّتْ من يَعْرُمُها قال ولا تُلْفَيَنَّ كأمِّ الغُلا مِ إِن لم تَجِدْ عارِماً تَعْتَرِمْ يقول إن لم تَجِدْ من تُرْضِعُه دَرَّتْ هي فحلبت ثَدْيَها وربما رَضَعَتْهُ ثم مَجَّتْه مِنْ فيها وقال ابن الأَعرابي إنما يقال هذا للمتكلف ما ليس من شأْنه أَراد بذاتِ الغُلام ( * قوله « أراد بذات الغلام إلخ » هذه عبارة الأَزهري لإنشاده له كذات الغلام وأنشده في المحكم كأم الغلام ) الأُمَّ المُرْضِعَ إن لم تَجِدْ من يَمُصُّ ثَدْيَها مَصَّتْه هي قال الأَزهري ومعناه لا تكن كمن يَهْجُو نَفْسَه إذا لم يَجِدْ من يَهْجُوه والعَرَمُ والعُرْمَةُ لونٌ مختلطٌ بسوادٍ وبياضٍ في أَيِّ شيء كان وقيل تَنْقِيطٌ بهما من غير أَن يَتَّسِعَ كُلُّ نُقطةٍ عُرْمةٌ عن السيرافي الذكرُ أَعْرَمُ والأُنثى عَرْماءُ وقد غَلَبَتِ العَرْماءُ على الحية الرَّقْشاءِ قال مَعْقِلٌ الهُذَليُّ أَبا مَعْقِلٍ لا تُوطِئَنْكَ بَغاضَتي رُؤُوسَ الأَفاعي في مَراصِدِها العُرْمِ الأَصمعي الحَيَّةُ العَرْماءُ التي فيها نُقَطٌ سودٌ وبيضٌ ويروى عن معاذ بن جبل أَنه ضَحَّى بكبشٍ أَعْرَمَ وهو الأَبيض الذي فيه نُقَطٌ سُود قال ثعلب العَرِمُ من كل شيء ذُو لَوْنَيْنِ قال والنَّمِرُ ذو عَرَمٍ وبَيْضُ القَطا عُرْمٌ وقول أَبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْناً كُلَّ صادِقةٍ باتَتْ تُباشِرُ عُرْماً غَيْرَ أَزْواجِ عنى بَيْضَ القَطا لأَنها كذلك والعَرَمُ والعُرْمةُ بَياضٌ بِمَرَمَّةِ الشاةِ الضَّائِنةِ والمِعْزَى والصفةُ كالصفة وكذلك إذا كان في أُذُنها نُقَطٌ سُود والاسمُ العَرَمُ وقطيعٌ أَعْرَمُ بَيِّنُ العَرَمِ إذا كان ضَأْناً ومِعْزًى وقال يصف امرأَة راعية حَيَّاكة وَسْطَ القَطِيعِ الأَعْرَمِ والأَعْرَمُ الأَبْرَشُ والأُنثى عَرْماءُ ودَهْرٌ أَعْرَمُ مُتَلَوِّنٌ ويقال للأَبْرَصِ الأَعْرَمُ والأَبْقَعُ والعَرَمَةُ الأَنْبارُ من الحِنْطة والشعير والعَرَمُ والعَرَمَةُ الكُدْسُ المَدُوسُ الذي لم يُذَرَّ يجعل كهيئة الأَزَجِ ثم يُذَرَّى وحَصَرَه ابنُ برِّي فقال الكُدْسُ من الحنطة في الجَرِينِ والبَيْدَرِ قال ابن بري ذهب بعضُهم إلى أَنه لا يقال عَرْمَةٌ والصحيح عَرَمة بدليل جمعهم له على عَرَمٍ فأَما حَلْقَةٌ وحَلَقٌ فشاذ ولا يقاس عليه قال الراجز تَدُقُّ مَعْزَاءَ الطَّريقِ الفازِرِ دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ والعَرَمَةُ والعَرِمَةُ المُسَنَّاةُ الأُولى عن كراع وفي الصحاح العَرِمُ المُسَنَّاة لا واحد لها من لفظها ويقال واحدها عَرِمَةٌ أَنشد ابن بري للجَعْدِيِّ مِنْ سَبإِ الحاضِرين مَأْرِبَ إذْ شَرَّدَ مِنْ دُون سَيْلهِ العَرِما قال وهي العَرم بفتح الراء وكسرها وكذلك واحدها وهو العَرَِمَةُ قال والعَرِمَةُ من أَرض الرَّبابِ والعَرِمَةُ سُدٌّ يُعْتَرَضُ به الوادي والجمع عَرِمٌ وقيل العَرِمُ جمعٌ لا واحد له وقال أَبو حنيفة العَرِمُ الأَحْباسُ تُبْنى في أَوْساط الأَوْدِيَةِ والعَرِمُ أَيضاً الجُرَذُ الذَّكَرُ قال الأَزهري ومن أَسماء الفأْر البِرُّ والثُّعْبَةُ والعَرِمُ والعَرِمُ السَّيْلُ الذي لا يُطاق ومنه قوله تعالى فأَرسلنا عليهم سَيْلَ العَرِمِ قيل أَضافه إلى المُسَنَّاة أَو السُّدِّ وقيل إلى الفأرِ الذي بَثَق السِّكْرَ عليهم قال الأَزهري وهو الذي يقال له الخُلْد وله حَدِيثٌ وقيل العَرِمُ اسم وادٍ وقيل العَرِمُ المطر الشديد وكان قومُ سَبأََ في نِعْمةٍ ونَعْمَةٍ وجِنانٍ كثيرة وكانت المرأَة منهم تَخْرُجُ وعلى رأسها الزَّبيلُ فتَعْتَمِلُ بيديها وتسير بين ظَهْرانَي الشَّجَر المُثْمِر فيَسْقُط في زَبيلِها ما تحتاج إِليه من ثمار الشجر فمل يَشْكُروا نِعْمَة الله فبَعَثَ اللهُ عليهم جُرَذاً وكان لهم سِكْرٌ فيه أَبوابٌ يَفْتَحون ما يَحْتاجُونَ إِليه من الماء فثَقَبه ذلك الجُرَذُ حتى بَثََقَ عليهم السِّكر فغَرَّقَ جِنانَهم والعُرامُ وسَخُ القِدْرِ والعَرَمُ وَسَخُ القِدْرِ ورجل أَعْرامُ أَقْلَفُ لم يُخْتَنْ فكأَنَّ وَسَخَ القُلْفَةِ باقٍ هنالك أَبو عمرو العَرَامِينُ القُلْفانُ من الرجال والعَرْمَةُ بَيْضَة السِّلاح والعُرْمانُ المَزارِعُ واحدها عَرِيمٌ وأَعْرَمُ والأَولُ أَسْوَغُ في القياس لأَن فُعْلاناً لا يجمع عليه أَفْعَلُ إِلا صِفةً وجَيْشٌ عَرَمْرَمٌ كثير وقيل هو الكثير من كل شيء والعَرَمْرَمُ الشديدُ قال أَدَاراً بأَجْمادِ النَّعامِ عَهِدْتُها بها نَعَماً حَوْماً وعِزّاً عَرَمْرَما وعُرامُ الجَيْشِ كَثْرَتُه ورجل عَرَمْرَمٌ شديدُ العُجْمةِ عن كراع والعَرِيمُ الدَّاهِيَةُ الأَزهري العُرْمانُ الأَكَرَةُ واحدُهم أَعْرَمُ وفي كتابِ أَقوالِ شَنُوأَةَ ما كان لهم من مُلْكٍ وعُرْمانٍ العُرْمانُ المَزارِعُ وقيل الأَكَرَةُ الواحدُ أَعْرَمُ وقيل عَرِيمٌ قال الأَزهري ونُونُ العُرْمانِ والعَرامينِ ليست بأَصلية يقال رجل أَعْرَمُ ورجال عُرْمانٌ ثم عَرامينُ جمعُ الجمع قال وسمعت العرب تقول لجمع القِعْدانِ من الإِبل القَعادِينُ والقِعْدانُ جمعُ القَعودِ والقَعادينُ نظيرُ العَرامِينِ والعَرِمُ والمِعْذار ما يُرْفَعُ حَوْلَ الدَّبَرَةِ ابن الأَعرابي العَرَمةُ أَرضٌ صُلْبة إِلى جَنْبِ الصَّمَّانِ قال رؤبة وعارِض العِرْض وأَعْناق العَرَمْ قال الأَزهري العَرَمَة تُتاخِمُ الدَّهناءَ وعارِضُ اليمامة يقابلها قال وقد نزلتُ بها وعارِمةُ اسم موضع قال الأَزهري عارِمةُ أَرضٌ معروفة قال الراعي أَلم تَسْأَلْ بعارِمَة الدِّيارا عن الحَيِّ المُفارِقِ أَيْنَ سارا ؟ والعُرَيْمَةُ مُصَغَّرَةً رملةٌ لبني فَزارةَ وأَنشد الجوهري لبِشْر بن أَبي خازم إِنَّ العُرَيْمَةَ مانِعٌ أَرْماحَنا ما كان من سَحَمٍ بها وصَفارِ قال ابن بري هو للنابغة الذُّبْياني وليس لبِشْرٍ كما ذكر الجوهري ويروى إِنَّ الدُّمَيْنَةَ وهي ماءٌ لبني فَزارة والعَرَمةُ بالتحريك مُجْتَمَعُ رملٍ أَنشد ابن بري حاذَرْنَ رَمْلَ أَيْلةَ الدَّهاسا وبَطْنَ لُبْنى بَلَداً حِرْماسا والعَرَماتِ دُسْتُها دِياسا ابن الأَعرابي عَرْمى واللهِ لأَفْعَلَنَّ ذلك وغَرْمى وحَرْمى ثلاث لغات بمعنى أَمَا واللهِ وأَنشد عَرْمى وجَدِّكَ لو وَجَدْتَ لَهم كعَداوةٍ يَجِدونَها تَغلي وقال بعض النَّمِريِّين يُجْعَلُ في كل سُلْفةٍ منْ حَبٍّ عَرَمةٌ منْ دَمالٍ فقيل له ما العَرَمةُ ؟ فقال جُثْوَةٌ منه تكون مِزْبَلَين حِمْلَ بقرتين قال ابن بري وعارِمٌ سِجْنٌ قال كثيِّر تُحَدِّثُ مَنْ لاقَيْت أَنَّكَ عائذٌ بل العائذُ المَظْلومُ في سِجْنِ عارِمِ وأَبو عُرامٍ كُنْيةُ كَثيبٍ بالجِفار وقد سَمَّوْا عارِماً وعَرَّاماً وعَرْمان أَبو قبيلة
الرائد
* عرم يعرم ويعرم: عرما. 1-إشتد، قسا. 2-العظم: نزع ما عليه من لحم. 3-الولد أمه: رضعها. 4-ت الجمال الشجر: أخذت منه. 5-ه: أصابه بشراسة وأذى. 6-كان شريرا خبيثا. 6-الكتاب: جلده.
الرائد
* عرم يعرم ويعرم: عراما. *ر.*©عرم©.
الرائد
* عرم يعرم: عرامة وعراما. 1-كان شرسا شديدا. 2-فسد.
الرائد
* عرم يعرم: عرما. كان شرسا شديدا.
الرائد
* عرم يعرم: عرما وعرمة. كان به سواد مختلط ببياض.¨
الرائد
* عرم تعريما. الشيء: خلطه.
الرائد
* عرم. 1-مص. عرم. 2-وسخ القدر. 3-لحم. 4-كومة من القمح الذي ديس ولم يذر بعد.
الرائد
* عرم. 1-جاهل. 2-شرس مؤذ. 3-من السيول: الشديد الذي لا يحتمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: