وصف و معنى و تعريف كلمة فسيعش:


فسيعش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و عين (ع) و شين (ش) .




معنى و شرح فسيعش في معاجم اللغة العربية:



فسيعش

جذر [عش]

  1. أَعاشَ : (فعل)
    • أعاشَ يُعيش ، أَعِشْ ، إعاشةً ، فهو مُعيش ، والمفعول مُعاش
    • أعَاشَهُ : جعَلَهُ يَعِيش
  2. عَشا : (فعل)
    • عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوٌ، عَشْيٌ ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه
    • عَشَتْ عَيْنَاهُ : سَاءَ بَصَرُهَا لَيْلاً وَنَهَاراً
    • عَشَا عَنِ الشَّيْءِ : ضَعُفَ عَنْهُ بَصَرُهُ فَلَمْ يَرَهُ
    • عَشَا جَارَهُ : قَصَدَهُ
    • عشَا عن الحَقِّ: أعرضَ، غَفَلَ، انصرفَ عنه
    • عَشَا الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشَا : ساءَ بصَرُه ليلاً
    • عَشَا النارَ وإِليها : رآها ليلاً فقصَدَها مستضيئاً بها
  3. عَشيَ : (فعل)
    • عشِيَ يَعشَى ، اعْشَ ، عَشًى وعَشَاوةً ، وهو أَعْشَى، وهي عشواءُ وهو عَش، وهي عَشِيَة ، والجمع عُشْوٌ
    • عَشِيَ بَصَرُهُ: سَاءَ بِاللَّيْلِ أَوِ النَّهَارِ
    • عَشِيَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشِيَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
    • عَشِيَ :عمِي
    • عَشِيَ فلانٌ: أَكَلَ العَشاء
  4. عاشَ : (فعل)
    • عاشَ يَعيش ، عَيْشًا، وعِيشَةً، ومَعاشًا ، فهو عائش
    • عاش الشّخصُ :كان ذا حياة
    • عاش الأحداثَ: عاصرها، أدركها،
    • عاش حياتَه بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور،
    • عاش عالةً على غيره: عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم،
    • عاش في الظِّلّ/ عاش بعيدًا عن الأضواء: عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً،
    • عاش لمبادئه: كرَّس حياتَه لها


,
  1. عيش (المعجم لسان العرب)
    • "العَيْشُ: الحياةُ، عاشَ يَعِيش عَيْشاً وعِيشَةً ومَعِيشاً ومَعاشاً وعَيْشُوشةً.
      قال الجوهري: كلُّ واحد من قوله مَعاشاً ومَعِيشاً يصْلُح أَن يكون مصدراً وأَن يكون اسماً مثل مَعابٍ ومَعِيبٍ ومَمالٍ ومَمِيلٍ، وأَعاشَه اللَّه عِيشةً راضيةً.
      قال أَبو دواد: وسأَله أَبوه ما الذي أَعاشَك بَعْدِي؟ فأَجابه: أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ،آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ وعايَشَه: عاشَ مَعه كقوله عاشَره؛ قال قَعْنب بن أُمّ صاحب: وقد عَلِمْتُ على أَنِّي أُعايِشُهُمْ،لا نَبْرَحُ الدهرَ إِلا بَيْنَنا إِحَنُ والعِيشةُ: ضربٌ من العَيْش.
      يقال: عاشَ عِيشةَ صِدْق وعِيشةَ سَوءِ.
      والمَعاشُ والمَعِيشُ والمَعِيشةُ: ما يُعاشُ به، وجمع المَعِيشة مَعايِشُ على القياس، ومَعائِشُ على غير قياس، وقد قُرِئَ بهما قوله تعالى: وجَعَلْنا لكم فيها مَعايِشَ؛ وأَكثر القراء على ترك الهمز في معايش إِلا ما روي عن نافع فإِنه همَزها، وجميع النحويين البصريين يزْعُمون أَن همزَها خطأٌ، وذكروا أَن الهمزة إِنما تكون في هذه الياء إِذا كانت زائدة مثل صَحِيفة وصحائف، فأَما مَعايشُ فمن العَيْش الياءُ أَصْليّةُ.
      قال الجوهري: جمعُ المَعِيشة مَعايشُ بلا همز إِذا جمعتها على الأَصل، وأَصلها مَعْيِشةٌ، وتقديرها مُفْعِلة، والياءُ أَصلها متحركة فلا تنقلب في الجمع همزةً، وكذلك مَكايِلُ ومَبايِعُ ونحوُها، وإِن جمعتها على الفَرْع همزتَ وشبّهتَ مَفْعِلة بفَعِيلة كما همزت المَصائب لأَن الياء ساكنة؛ قال الأَزهري في تفسير هذه الآية: ويحتمل أَن يكون مَعايش ما يَعِيشون به، ويحتمل أَن يكون الوُصْلةَ إِلى ما يَعِيشون به، وأُسنِد هذا القول إِلى أَبي إِسحق، وقال المؤرّج: هي المَعِيشة.
      قال: والمَعُوشةُ لغة الأَزد؛

      وأَنشد لحاجر بن الجَعْد (* قوله «لحاجر بن الجعد» كذا بالأصل، وفي شرح القاموس: لحاجز ابن الجعيد.
      من الخِفِرات لا يُتْمٌ غَذاها،ولا كَدُّ المَعُوشةِ والعِلا؟

      ‏قال أَكثر المفسرين في قوله تعالى: فإِنَّ له مَعِيشةً ضَنْكاً، إِن المَعِيشةَ الضَّنْكَ عذابُ القبر، وقيل: إِن هذه المعيشةَ الضنْك في نار جهنم، والضَّنْكُ في اللغة الضِّيقُ والشدّة.
      والأَرض مَعاشُ الخلق، والمَعاشُ مَظِنَّةُ المعيشة.
      وفي التنزيل: وجعَلْنا النهار مَعاشاً؛ أَي مُلْتَمَساً للعَيْشِ.
      والتعَيُّشُ: تكلُّف أَسباب المَعِيشة.
      والمُتَعَيِّشُ: ذو البُلْغة من العَيْشِ.
      يقال: إِنهم ليَتَعَيّشُون إِذا كانت لهم بُلْغةٌ من العَيْش.
      ويقال: عَيْش بني فلان اللبَنُ إِذا كانوا يَعِيشون به،وعيش آل فلان الخُبز والحَبّ، وعَيْشُهم التمْرُ، وربما سمَّوا الخبز عَيْشاً.
      والعائشُ: ذو الحالة الحسَنة.
      والعَيْش: الطعام؛ يمانية.
      والعَيْش: المَطْعم والمَشْرب وما تكون به الحياة.
      وفي مثل: أَنْتَ مرَّةً عَيْشٌ ومرَّةً جَيْشٌ أَي تَنْفع مرّةً وتضُرّ أُخْرى، وقال أَبو عبيد: معناه أَنت مرةً في عَيْشٍ رَخِيٍّ ومرّةً في جَيشٍ غَزِيٍّ.
      وقال ابن الأَعرابي لرجل: كيف فلان؟، قال: عَيْشٌ وجَيْشٌ أَي مرة معي ومرّة عليَّ.
      وعائشةُ: اسمُ امرأَة.
      وبَنُو عائشةً: قبيلة من تيم اللات، وعائشة مهموزة ولا تقل عَيْشة.
      قال ابن السكيت: تقول هي عائشة ولا تقل العَيْشة،وتقول هي رَيْطة ولا تقل رائطة، وتقول هو من بني عيِّذ اللَّه ولا تقل عائذ اللَّه.
      وقال الليث: فلان العائَشِيّ ولا تقل العَيْشي منسوب إِلى بني عائشة؛

      وأَنشد: عَبْدَ بني عائشةَ الهُلابِعَا وعَيَّاشٌ ومُعَيَّشٌ: اسمان.
      "
  2. عَيْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَيْشُ: الحَيَاةُ، عاشَ يَعيشُ عَيْشاً ومَعاشاً ومَعِيشاً ومَعيشَةً وعِيشَةً وعَيْشُوشَةً وأعاشَهُ وعَيَّشَهُ، والطَّعامُ، وما يُعاشُ به، والخُبْزُ، والمَعِيشَةُ التي تَعِيشُ بها من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ، وما تكونُ به الحياةُ، وما يُعاشُ به أو فيه، ج: مَعايشُ.
      ـ معيشةُ الضَّنْكُ: عذابُ القَبْرِ.
      ـ رجُلٌ عايِشٌ: له حالةٌ حَسَنَةٌ.
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عايِشٍ الحَضْرَمِيُّ، وزَيْدُ بنُ عايِشٍ المُزَنِيُّ، وأبو عَيَّاشٍ زَيْدُ بنُ الصَّامتِ، أو ابن النُّعْمَانِ، وعَيَّاشُ بن أبي رَبيعةَ، وابنُ أبي ثَوْرٍ: صحابِيُّونَ.
      ـ عَيَّاشُ بنُ أبي مُسْلِمٍ، وابنُ عبدِ اللهِ، وابنُ مُوَنِّسٍ، وابنُ أبي سِنانٍ، وابنُ عبدِ اللهِ اليَشْكُرِيُّ، وابنُ عبدِ اللهِ بن أبي مُعَلَّى، وابنُ عُقْبَةَ، وابنُ عَبَّاسٍ القتْبانِيُّ، وابنُ الوَلِيدِ، وابنُ الفَضْلِ، وابنُ عَمْرٍو؛ وأبو بَكْرٍ، وحَسَنٌ، وعُمَرُ أبْناءُ عَيَّاشٍ، وإسماعيلُ ابنُ عَيَّاشٍ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَيَّاشٍ الدَّبَّاسُ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَيَّاشِ بنِ شَمَّامٍ، وإبراهيمُ بنُ مَسْعُودِ بنِ عَيَّاشِ: محدِّثونَ.
      ـ عايِشُ بنُ أنَسٍ: حَدَّثَ عن عَطاءٍ.
      ـ بَنُو عايِشِ بنِ مالِكِ بنِ تَيْمِ اللهِ: إليه يُنْسَبُ الصَّعْقُ بنُ حَزْنٍ العايِشِيُّ وغيرُهُ من العايِشِيِّينَ،
      ـ عِيشُ: ابنُ حَرامٍ، وابنُ أسِيدٍ: كلاهُما في قُضاعَةَ، وابنُ ثَعْلَبَةَ: في بني الحَارِثِ بنِ سَعْدٍ، وابنُ عَبْدِ بنِ ثَوْرٍ: في مُزَيْنَةَ، وابنُ خَلاوَةَ: في غَطَفان.
      ـ عائشةُ: عَلَمٌ للرجالِ وللنساءِ منهم: ابنُ نُمَيْرِ بنِ واقِفٍ، وله بئرُ عائشةَ بقُرْبِ المدينةِ، وابنُ عَثْمٍ، ومنه المَثَلُ: ‘‘أضْبَطُ من عائشةَ’‘، وسيأتي، أو هو بالسين من العُبوسِ.
      ـ عَيْشَانُ: قرية بِبُخارَى.
      ـ مُتَعَيِّشُ: من له بُلْغَةٌ من العَيْشِ.
  3. عاشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاشَ يَعيش ، عِشْ ، عَيشًا وعِيشةً ، فهو عائش :-
      عاش الشّخصُ كان ذا حياة :-عاش عيشةً راضية/ في سلام/ أيّامًا سعيدة، - ما استحقّ أن يولد من عاش لنفسه فقط، - سئمت تكاليفَ الحياة ومن يعشْ ... ثمانين حَوْلا، - لا أبا لك، - يسأمِ:-
      عاش الأحداثَ: عاصرها، أدركها، - عاش حياتَه بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور، - عاش عالةً على غيره: عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم، - عاش في الظِّلّ/ عاش بعيدًا عن الأضواء: عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً، - عاش لمبادئه: كرَّس حياتَه لها.
  4. عاش (المعجم الرائد)
    • عاش - يعيش ، عيشا وعيشة ومعاشا ومعيشا وعيشوشة
      1-كان ذا حياة


  5. أعاشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعاشَ يُعيش ، أَعِشْ ، إعاشةً ، فهو مُعيش ، والمفعول مُعاش :-
      أعاشه اللهُ زمنًا طويلاً جعله يعيش ووفَّر له أسبابَ العَيْش :-أعاشه في جحيم، - أعاشه ولدُه في سعادة، - أعاشته زوجتُه في رضًى وقناعة.
  6. عايشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عايشَ يعايش ، معايشةً ، فهو مُعايش ، والمفعول مُعايَش :-
      عايش فلانًا عاش معه وعاصره، قضى معه جزءًا من حياته أو كلّها :-عايش أحداثًا/ الاحتلال، - كتب عن تلك الفترة بأمانة شديدة؛ لأنّه عايشها.
  7. عيَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عيَّشَ يعيِّش ، تعييشًا ، فهو مُعيِّش ، والمفعول مُعيَّش :-
      عيَّشَك اللهُ عيشةً رضيَّة أعاشك، أحياك وجعلك تعيش :-عيَّشك اللهُ في فرح وسعادة، - عيَّشه ولدُه في ضيق وألم، - عيَّشته قناعتُه في رضًى.
  8. المعاشات التّقاعديّة (المعجم عربي عامة)
    • المرتَّبات التي يتقاضاها الذين قضَوا مدَّة معيَّنة في خدمة الحكومة بعد انقطاعهم عن العمل وتقاعدهم.


  9. تعايشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعايشَ يتعايش ، تعايشًا ، فهو مُتعايش :-
      تعايش الجيرانُ عاشوا على المودَّة والعطاء وحسن الجوار :-تعايش الرفيقان في غربتهما على الألفة، - تعايشت الدّولتان تعايُشًا سِلميًّا:-
      التَّعايش السِّلميّ بين الدُّول: الاتّفاق بينها على عدم الاعتداء.
      تعايش النَّاسُ: وُجِدوا في نفس الزَّمان والمكان.
  10. تعيَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعيَّشَ يتعيَّش ، تعيُّشًا ، فهو مُتعيِّش :-
      تعيَّش الشَّخصُ سعى وراء أسباب المعيشة :-تعيَّش من الزِّراعة/ حرفةٍ بسيطة/ عمل يده.
  11. مَعيشة (المعجم الرائد)
    • معيشة - ج، معايش ومعائش
      1- معيشة : ما يعاش به من الطعام والشراب. 2- معيشة : ما تكون به الحياة. 3- معيشة : نمط حياة.
  12. عَشَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَشَنَ وعَشَّنَ واعْتشَنَ: قال برأيه، وخَمْنَ.
      ـ وعُشانَةُ: لُقاطَةُ التَّمْرِ، وأصْلُ السَّعَفَةِ، كالعُشانِ.
      ـ أبو عُشانَةَ: من كُناهُم.
      ـ اعْتَشَنَ النَّخْلَةَ: تَتَبَّعَ كُرابَتَها، كتَعَشَّنَها،
      ـ اعْتَشَنَ فلاناً: واثَبَه بغيرِ حَقٍّ.
  13. احتياطي المعاشات (المعجم مالية)

    • احتياطي التقاعد ، وتعني بالانجليزية: pension reserve
  14. عيّشك الله عيشة رضيّة (المعجم عربي عامة)
    • أعاشك، أحياك وجعلك تعيش :-عيَّشك اللهُ في فرح وسعادة- عيَّشه ولدُه في ضيق وألم- عيَّشته قناعتُه في رضًى.
  15. أعَاشَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أعَاشَهُ : جعَلَهُ يَعِيش.
      يقالُ: أعاشَهُ الله عِيشةً راضيةً.
  16. العَائِشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَائِشَةُ : مؤنثُ العائِشِ.
  17. العَائِشُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • العَائِشُ : ذُو الحالة الحسنةِ.
  18. العَيَّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيَّاشُ : مبالغةُ العائِشِ.
      و العَيَّاشُ صَانعُ العيْش أَو بائعه.
  19. العَيْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيْشُ : معناهُ الحياةُ.
      و العَيْشُ ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمَشْرَبِ والدَّخْل.
      و العَيْشُ الخُبْزُ.
      ويقالُ: عيشُ بني فلانٍ اللَّبَنُ: أي يعيشونَ عليه.
  20. العِيشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِيشَةُ : حالةُ الإنسان في حياتِهِ.
      ويقالُ: عاشَ فلانٌ عيشَةَ صِدقٍ وعيشَةَ سَوْءٍ.
  21. المَعَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعَاشُ : ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمشرَبِ ونحوهما.
      و المَعَاشُ زمانُ التماسِ العيش ومكانُه.
      و المَعَاشُ المرتَّب الذي يتقاضاه مَنْ قضى مدَّة معينة في خدمة الحكومة عند انقطاعه عن العمل .


  22. المَعِيشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعِيشَةُ : المعَاشُ من المطعم والمشرب والدَّخل. والجمع : مَعايِشُ على القياس، ومعائش على غير القياس.
      وقد قرئ بهما في التنزيل العزيز:الأعراف آية 10 وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ ) ) .
  23. المُتَعَيِّشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَعَيِّشُ : من لَهُ بُلغةٌ من العَيْشِ.
  24. عَايَشَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَايَشَهُ : عاشَ معهُ.
  25. عَيَّشَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَيَّشَهُ : أَعاشَه.


معنى فسيعش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَشٌّ** \- [ع ش ش]. (مص. عَشَّ). 1. "عَشُّ الطَّائِرِ" : عُشُّهُ. 2. "رَجُلٌ عَشٌّ" : ضَعِيفٌ، رَقِيقُ عِظَامِ اليَدِ وَالرِّجْلِ.
Advertisements
معجم الغني
**عَشَّ** \- [ع ش ش]. (ف: ثلا. لازم).** عَشَشَ**،** يَعَشُّ**، مص. عَشَشٌ، عَشَاشَةٌ. "عَشَّ بَدَنُهُ" : نَحُلَ، ضَمُرَ.
معجم الغني
**عَشَّ** \- [ع ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع).** عَشَشْتُ**،** أَعُشُّ**،** عُشَّ**، مص. عَشٌّ. 1. "عَشَّ الطَّائِرُ" : لَزِمَ عُشَّهُ. 2. "عَشَّ العُشْبَ" : جَمَعَهُ. 3. "عَشَّ الْمَصْرُوفَ" : قَلَّلَهُ. 4. "عَشَّ القَمِيصَ" : رَقَّعَهُ.
معجم الغني
**عُشٌّ** \- ج:** أَعْشَاش**،** عِشَاشٌ**،** عُشُوشٌ**. [ع ش ش]. "يَقْبَعُ الطَّائِرُ فِي عُشِّهِ" : عَشٌّ، مَوْقِعُ الطَّائِرِ الْمُكَوَّنُ مِنْ عِيدَانِ الشَّجَرِ.
المعجم الوسيط
الطائرُ ـُ عَشًّا: لزِم عُشّه. وـ الشيءَ: طلبه. وـ جمعه. وـ القميصَ: رقَّعَه. وـ المعروفَ: قلَّله.( عَشَّ ) بدنُه ـَ عَشَشاً، وعَشَاشَة، وعُشُوشَة: نحل وضمر.( أعَشَّ ) اللهُ بدنه: أنحله. وـ فلاناً عن حاجته: أعجله. وـ الظّبيَ وغيره: أزعجه.( عَشَّشَ ) الطائرُ: اتَّخَذَ عُشًا. وـ الأرضُ والكلأ: يَبِساً. وـ الخُبْزُ: فَسَد وعَلَته الخضرة. وـ فلانٌ الخبزَ: تركه يعشّش.( اعْتَشَّ ) الطائرُ: عَشَّش.( انْعَشّ ) القميصُ: ترقَّع.( العُشّ ): ما يجمعه الطّائر من حطام العيدان وغيرها يجعله في شجرة، فإذا كان في جبل أو جدار ونحوهما، فهو وكر ووَكن. ( ج ) أعشاش، وعِشاش، وعُشُوش، وعِشَشَة.( العَشّ ): العُشّ. ( ج ) عِشَاش، وأعشاش. وـ من الرّجال: رقيق عظام اليد والرجل.( المَعَشّ ): المطلب. ( ج ) معاشّ.( المَعَشّة ): الأرض الغليظة. ( ج ) معاشّ.
الرائد
* عش يعش: عشا. 1-الطائر: لزم عشه. 2-الشيء: جمعه. 3-الشيء: طلبه. 4-المعروف: قلله. 5-ت النخلة: قلت قضبانها. 6-القميص: رقعه.
الرائد
* عش يعش: عشاشة وعشوشة وعششا. نحل، ضمر، ضعف.
الرائد
* عش. 1-مص. عش. 2- *ر.*©عش©. 3-عطاء قليل. 4-من الرجال: الضعيف، رقيق عظام اليد والرجل.
الرائد
* عش. وكر الطائر أو وكنه في شجرة يجمعه من حطام العيدان وغيرها فيبيض فيه، ج أعشاش وعشاش وعششة وعشوش.
الرائد
* عش (العشي). من ساء بصره بالليل والنهار، أو من ساء بصره بالليل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: