وصف و معنى و تعريف كلمة فسيعطين:


فسيعطين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و عين (ع) و طاء (ط) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فسيعطين في معاجم اللغة العربية:



فسيعطين

جذر [عط]

  1. عاطَ : (فعل)
    • عاطَتِ عَيْطًا، وعِياطًا فهي عائِطٌ والجمع : عُوطٌ، وعَوَائِطُ عِيطٌ، وعُيَّطٌ
    • عاطَتِ العُنُقُ : طالت في اعتدالٍ
    • عاطَتِ المرأةُ : لم تَحْمِلْ سِنِينَ من غيرعُقْمٍ
    • عاطَتِ الناقة: حُمِلَ عليها فلم تَحمِلْ
  2. عطَنَ : (فعل)
    • عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا و عُطُونًا ، فهو عاطِن ، والمفعول فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ
    • عَطَنَتِ الإِبلُ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها
    • عطَن فلانٌ الجلدَ عَطْنًا: وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ
    • عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ
  3. عطِنَ : (فعل)
    • عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن
    • عطِن الجِلْدُ :فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه
  4. عَيِطَ : (فعل)
    • عَيِطَ عَيَطًا
    • عَيِطَ : طالَ عُنقُه
    • فهو أَعْيطُ، وهي عَيْطَاءُ والجمع : عِيطٌ


  5. عاطَى : (فعل)
    • عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى
    • عاطاه الشَّيءَ: ناوله إياه
    • عاطاه الحبَّ: بادله إياه
  6. عطَّنَ : (فعل)
    • عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن
    • عطَّن الجِلْدُ :عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه
  7. أَعْطَنَ : (فعل)
    • أَعْطَنَ الإِبلَ: سَقاها ثم أَناخها عند الماءِ
  8. أَعطان : (اسم)
    • أَعطان : جمع عَطَن
  9. عَيَّطَ : (فعل)
    • عيَّطَ / عيَّطَ على يعيِّط ، تعييطًا ، فهو مُعيِّط ، والمفعول مُعيَّط عليه
    • عَيَّطَ فَجْأَةً : صَاحَ مَرَّةً
    • عيَّط الطِّفلُ: صاح، مدّ صوته بالصراخ والبكاء
    • عيَّط عليه: صرخ عليه أو بكى عليه
  10. أَعْطَى : (فعل)


    • أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى
    • أعطاه الشَّيءَ :وهبه إيَّاه
    • أعْطَى المِثَالَ : قَدَّمَ
    • أَعْطَى البعيرُ: انقاد ولم يَسْتَصْعِبْ
    • أعطِ القوسَ باريها - (مثل): دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه،
    • أَعْطاه اللهُ بغير حساب: بدون تقتير،
    • أَعْطاه دَرْسًا: علَّمه، لقَّنه،
    • أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول،
    • أعطى ثمارَه: أثمر،
    • أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ: تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة،
    • أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتكلَّم،
    • أعطى له المجالَ: أتاحه له
  11. عَطَن : (اسم)
    • الجمع : أَعطانٌ
    • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء
    • ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ
    • ضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ
    • وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ
    • مصدر عطِنَ
  12. عَطِن : (اسم)
    • عَطِن : فاعل من عطِنَ
  13. عَطْن : (اسم)
    • عَطْن : مصدر عطَنَ
  14. عَطْو : (اسم)
    • عَطْو : مصدر عَطا
  15. عَطَّ : (فعل)
    • عَطَّ عَطًّا
    • عَطَّ الثَّوْبَ : شقَّهُ طولاً أَو عَرْضًا
    • عَطَّ فلانًا إِلى الأَرض: صَرَعَهُ وغلبَهُ
  16. عَطَّى : (فعل)


    • عَطَّيْتُ، أُعَطِّي، عَطِّ، مصدر تَعْطِيَةٌ
    • عَطَّى جَارَهُ : خَدَمَهُ وَقَامَ بِأَمْرِهِ
    • عَطَّى صَاحِبَهُ : عَجَّلَهُ
    • عَطَّاهُ فَتَعَطَّى : عَجَّلَهُ فَتَعَجَّلَ
  17. عَطا : (فعل)
    • عَطَوْتُ، أَعْطُو، اُعْطُ، مصدر عَطْوٌ
    • عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ : تَنَاوَلَهُ
    • عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ : تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ
    • عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ : رَفَعَهَا
    • عَطَا عِرْضَ أَخِيهِ : تَنَاوَلَهُ بِالذَّمِّ ، وفي الحديث: حديث شريف أَربَى الرِّبا عَطْوُ الرَّجُلِ عِرْضَ أَخيهِ بِغَيْرِ حَقٍّ/
    • عَطَا صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي التَّعَاطِي
    • عَطَا الظَّبْيُ : رَفَعَ رَأْسَهُ وَيَدَيْهِ لِيَتَنَاوَلَ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ
  18. عاطنونَ : (اسم)
    • عاطنونَ : جمع عاطِنُ
  19. إِعطاء : (اسم)
    • مصدر أعْطَى
    • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  20. إِعطاء : (اسم)
    • إعطاء : مصدر أَعْطَى
  21. مَعْط : (اسم)
    • مَعْط : مصدر مَعَطَ
  22. مُعْط : (اسم)


    • مُعْط : جمع أَمْعَطُ
  23. مُعْط : (اسم)
    • مُعْط : جمع مَعْطَاءُ
  24. مُعْطٍ : (اسم)
    • مُعْطٍ : فاعل من أَعْطَى
  25. مُعْطي : (اسم)
    • مُعْطي : فاعل من أَعْطَى
,
  1. يعط (المعجم لسان العرب)
    • "يَعاطِ مثل قَطامِ: زجر للذئب أَو غيره إِذا رأَيته قلت: يَعاطِ يَعاطِ وأَنشد ثعلب في صفة إِبل: وقُلُصٍ مُقْوَرَّة الأَلْياطِ،باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ،تَنْجُو إِذا قيل لها: يَعاطِ ويروى يِعاطِ، بكسر الياء، قال الأَزهري: وهو قبيح لأَن كسر الياء زادها قُبْحاً لأَن الياء خلقت من الكسرة، وليس في كلام العرب كلمة على فِعال في صدرها ياء مكسورة.
      وقال غيره: يِسارٌ لغة في اليَسار، وبعض يقول إِسار، تُقلب هَمْزة إِذا كُسِرت، قال: وهو بَشِع قبيح أَعني يِسار وإِسار،وقد أَيْعَطَ به ويَعَّطَ وياعَطَه وياعَطَ به.
      ويَعاطِ وياعاطِ، كلاهما: زجر للإِبل.
      وقال الفراء: تقول العرب ياعاطِ ويَعاطِ، وبالأَلف أَكثر؛ قال:صُبَّ على شاء أَبي رِياطِ ذُؤالةٌ كالأَقْدُحِ الأَمْراطِ،تَنْجُو إِذا قيل لها: ياعاطِ وحكى ابن برّي عن محمد بن حبيب: عاطِ عاطِ، قال: فهذا يدل على أَن الأَصل عاطِ مثل غاقِ ثم أُدخل عليه يا فقيل ياعاط، ثم حذف منه الأَلف تخفيفاً فقيل يَعاطٍ، وقيل: يعاط كَلمة يُنذِر بها الرَّقيبُ أَهله إِذا رأَى جيشاً؛ قال المتنخل الهذلي: وهذا ثَمَّ قد علِموا مَكاني،إِذا، قال الرَّقِيبُ: أَلا يَعاط؟

      ‏قال الأَزهري: ويقال يعاط زجر في الحرب؛ قال الأَعشى: لقد مُنُوا بِتَيِّحانٍ ساطِ ثَبْتٍ، إِذا قيل له: يَعاطِ"


معنى فسيعطين في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الثّوبَ ـُ عَطًّا: شقَّه طولاً أو عرضاً. وـ فلاناً إلى الأرض: صرعه وغلبه.( عَطَّطَ ) الثّوبَ: عطّه.( اعْتَطّ ) الشيءَ: شقّه.( انْعَطّ ) الثّوبُ: انشقّ. وـ العودُ: انثنى من غير كسر بيّن.( تَعَطَّطَ ) الثّوبُ: انعطّ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: