وصف و معنى و تعريف كلمة فسيعلكما:


فسيعلكما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و عين (ع) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فسيعلكما في معاجم اللغة العربية:



فسيعلكما

جذر [عل]



معنى فسيعلكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَلُ** \- [ع ل و]. 1. "مِنْ عَلُ" : مِنْ أَعْلَى وَهُوَ مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ، إِذْ يُرَادُ بِهِ الْمَعْرِفَةُ. 2. "مِنْ عَلٍ" : فِي حَالَةِ الكَسْرِ يَكُونُ مُعْرَباً، إِذْ يُرَادُ بِهِ النَّكِرَةُ. "كَجُلْمودِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ". (امرؤ القيس).


معجم الغني
**عَلٌّ** \- [ع ل ل]. (مص. عَلَّ). 1. "وَلَدٌ عَلٌّ" : مُتَقَبِّضُ الْجِلْدِ مِنْ مَرَضٍ، أَوْ نَحِيفُ الْجِسْمِ. 2. "رَجُلٌ عَلٌّ" : لاَ خَيْرَ عِنْدَهُ. 3. "هُوَ عَلٌّ" : يَزُورُ النِّسَاءَ كَثِيراً. 4. : تَيْسٌ عَظِيمٌ ضَخْمٌ.
معجم الغني
**عَلَّ** \- [ع ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع).** عَلَلْتُ**،** أَعِلُّ**،** عِلَّ** (أَعُلُّ، عُلَّ)، مص. عَلٌّ، عَلَلٌ، تَعِلَّةٌ.

1. "عَلَّ الظَّمْآنُ" : شَرِبَ بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً. 2. "عَلَّ الظَّمْآنَ" : سَقاَهُ بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً. 3. "عَلَّهُ ضَرْباً" : تَابَعَ عَلَيْهِ الضَّرْبَ.
معجم الغني
**عَلَّ** \- [ع ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** عَلَلْتُ**،** أَعِلُّ**، مص. عَلٌّ. "عَلَّ الوَلَدُ" : مَرِضَ.


المعجم الوسيط
ـِ عَلاًّ، وعَلَلاً: شرب ثانية أو تِباعاً. وـ فلان عَلاًّ: مرض. فهو عليل. ( ج ) أعِلاَّء. وـ فلاناً ـُ عَلاًّ: سقاه السَّقية الثانية، أو تباعاً. وـ فلاناً ضرباً: تابع عليه الضَّرب. وسُئل تابعيّ عمَّن ضرب رجلاً فقتله، فقال: إذا علَّه ضرباً ففيه القَوَد. وـ اللهُ فلاناً: أمرضه.( عُلَّ ) الإنسانُ عِلَّة: مرض. فهو معلول.( أعَلَّ ) القومُ: شربت إبلهم العَلَل. وـ الرجلَ ونحوه: سقاه ثانية، أو تباعاً. وـ الشيءَ: جعله ذا عِلَّة. وـ الإبلَ: أصدرها قبل رِيِّها. وـ اللهُ فلاناً: أمرضه. فهو مُعَلّ، وعليل. ويقال: أعلَّه الله فهو معلول. ( وهو من النوادر ).( عَلَّلَ ) فلانٌ: سقى سقياً بعد سَقْي. وـ جنى الثمرة مرّة بعد أخرى. وـ فلاناً بطعام أو غيره: شغله به ولَهَّاه. وـ الشيءَ: بيَّن علته وأثبته بالدليل. وـ الكلمةَ ( في اصطلاح الصرفيين ): ذكر وجهها من الإعلال. وـ أدخل فيها الإعلال. وـ فلاناً: عالجه من عِلَّتِه. فهو مُعَلَّل.( اعْتَلّ ): شرب عَلَلاً. وـ الرجلُ ونحوه: مرض. وـ فلانٌ: تمسَّك بحجَّة. وـ بالأمر: تشاغل أو تَلَهَّى وتَجَزَّأ. وـ الكلمةُ ( في اصطلاح الصرفيين ): كان بها حرف علة، فهي معتلَّة. وـ الجزءُ ( في العروض ): لحقته العِلَّة. وـ فلاناً، وعليه، بعلَّة: اعتافه عن أمر. وـ تجَنَّى عليه.( تَعالَّت ) المرأةُ من نفاسها: خرجت منه وطهرت. وـ الصبيّ ثدي أمّه: امتصّ ما فيه من اللَّبَن. وـ فلاناً: عاقه عن أمره.( تَعَلَّلَت ) المرأةُ من نفاسها: خرجت منه وطهرت. وـ الرجلُ: أبدى الحجَّة وتمسَّك بها. وـ بالأمر: تلهَّى به واكتفى.( التَّعِلَّة ): ما يتعلَّل به.( التَّعْليل ): ( عند أهل المناظرة ): تبيين علَّة الشيء. وـ ما يستدلّ به من العلّة على المعلول، ويسمى برهاناً لِمِّيّاً.( العُلالَة ): ما يُتلهَّى به. وـ بقيَّة كلّ شيء. وـ الحَلْبة وسط النهار بين حَلْبَتي الصَّباح والمَسَاء ( و قد تسمَّى كلّهن عُلالة ). وـ الجَرْي بعد الجري.( العَلّ ): المتقبِّض الجلد من مرض. وـ من يزور النساء كثيراً. وـ المسِنّ من كلّ شيء. وـ الدقيق الجسم النّحيف. وـ القُراد المهزول. ( ج ) عِلال.( العَلَل ): الشُّرْب الثاني. يقال: شَرِب عَلَلاً بعد نَهَل.( العَلَّة ): ما يُتلهَّى به. وـ الضرّة. ( ج ) عَلاَّت. وبنو العَلاَّت: بنو رجل واحد من أُمَّهات شتَّى. وفي الحديث: ( الأنبياء أولاد عَلاَّت ): إيمانهم واحد وشرائعهم مختلفة. ويقابلهم بنو الأخياف، وهم بنو الأمِّ الواحدة من آباء شتَّى.( العِلَّة ): المرض الشاغل. وـ ( عند الفلاسفة ): كلُّ ما يصدر عنه أمر آخر بالاستقلال أو بوساطة انضمام غيره إليه فهو عِلّة لذلك الأمر، والأمر معلول له، وهي علّة فاعلية، أو مادّيّة، أو صوريّة، أو غائيّة. وـ من كلّ شيء: سببه. وـ ( عند العروضيين ): التغيّر اللاحق بالأسباب والأوتاد في الأعاريض والضروب خاصّة، لازماً لها. وحروف العلة: الواو والألف والياء. ( ج ) عِلاَّت، وعِلَل. ويقال: جرى هذا الأمر على عِلاَّته: على كلِّ حال.( العَلُول ): ما يعلَّل به المريض من الطعام الخفيف. ( ج ) عُلُل.
الرائد
* عل يعل ويعل: علا وعللا وتعلة. 1-شرب بعد الشرب الأول ثانية، أو تباعا. 2-ه: سقاه بعد الشرب الأول ثانية، أو تباعا. 3-ه ضربا: تابع عليه الضرب.
الرائد

* عل علة. مرض.
الرائد
* عل. *ر.*©لعل©.
الرائد
* عل. ج أعلال. 1-مص. عل. 2-من تقبض جلده لمرض. 3-من كل شيء: المسن. 4-نحيف الجسم. 5-تيس عظيم ضخم. 6-الذي لا خير عنده. 7-من يزور النساء كثيرا.


الرائد
* عل. إسم بمعنى «فوق»: «من عل، من عل».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: