وصف و معنى و تعريف كلمة فسيعوص:


فسيعوص: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و عين (ع) و واو (و) و صاد (ص) .




معنى و شرح فسيعوص في معاجم اللغة العربية:



فسيعوص

جذر [عوص]

  1. يَعْصِي أَوَامِرَ سَيِّدِهِ:
    • يُخَالِفُ.
  2. عَصَى : (فعل)
    • عصَى يَعصِي ، اعْصِ ، عَصْيًا عِصْيَانٌ، مَعْصِيَةٌ ، فهو عاصٍ، وعَصَّاءٌ، وعَصِيٌّ، والمفعول مَعْصِيّ
    • عصَى رَبَّه :خالف أمرَه، وعانده، وخَرج عن طاعته
    • عَصَى العِرْقُ : لَمْ يَنْقَطِعْ دَمُهُ
    • عَصَى الطَّائِرُ : طَارَ
  3. عَصَّ : (فعل)
    • عَصَّ، يَعَصُّ، مصدر عَصٌّ، عَصَصٌ
    • عَصَّ الشَيْءُ : صَلُبَ، اِشْتَدَّ
  4. عَوِصَ : (فعل)
    • عوِصَ يَعْوَص ، عَوَصًا ، فهو أعوصُ وعويص وهي عَوْصَاءُ والجمع : عُوصٌ
    • عَوِصَ الْكَلاَمُ : صَعُبَ فَهْمُهُ، خَفِيَ مَعْنَاهُ، عَاصَ
    • عَوِصَ الشَّيْءُ : اِشْتَدَّ، صَعُبَ
    • شعر عويص: مُشكِل يصعب استخراج معناه


  5. عَوَّصَ : (فعل)
    • عَوَّصَ، يُعَوِّصُ، مصدر تَعْوِيصٌ
    • عَوَّصَ الرَّجُلُ : لَمْ يَسْتَقِمْ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
    • عَوَّصَ الْخَطِيبُ : أَلْقَى كَلاَماً عَوِيصاً لَمْ يُفْهَمْ
  6. عَصا : (فعل)
    • عَصَوْتُ، أَعْصُو، اُعْصُ، مصدر عَصْوٌ
    • عَصَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ بِالعَصَا
    • عَصَا القَوْمَ : جَمَعَهَمْ عَلَى خَيْرٍ أوْ شَرٍّ
    • عَصَا الْجُرْحَ: شَدَّهُ
  7. عاصَى : (فعل)
    • عَاصَيْتُ، أُعَاصِي، عَاصِ، مصدر مُعَاصَاةٌ
    • عَاصَى أَوَامِرَهُ : عَصَاهُ، تَمَرَّدَ عَلَيْهِ
    • عَاصَاهُ : ضارَبَهُ بالعصا
  8. عصَى : (فعل)
    • عَصَى عَصْواً
    • عَصَاهُ : ضربَهُ بالعصا
    • عَصى فلاناً: غلبَهُ في المضاربة بالعَصَا
    • عَصَى القَوْمَ: جَمَعَهُمْ على خَيْرٍ أَو شَرٍّ
  9. أَعْصِياءُ : (اسم)
    • أَعْصِياءُ : جمع عَصِيّ
  10. أعصاء : (اسم)


    • أعصاء : جمع عَصَا
  11. عَصيَ : (فعل)
    • عَصِيتُ، أَعْصَى، اِعْصَ، مصدر عَصاً
    • عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
    • عَصِيَ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا
  12. عِصِيّ : (اسم)
    • عِصِيّ : جمع عَصا
  13. أَعْصَى : (فعل)
    • أَعْصَى الكَرْمُ : خَرَجَتْ عِيدانُهُ ولم يُثْمِرْ
  14. تَعَصَّى : (فعل)
    • تعصَّى يتعصَّى ، تَعَصّيًا ، فهو مُتَعَصٍّ
    • تَعَصَّى عَلَى أَبَوَيْهِ: عَصَاهُمَا، خَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِمَا
    • تَعَصَّى الْمُشْكِلُ : اِشْتَدَّ
    • تَعَصَّى عليه: عَصَاهُ
  15. تعصَّى : (فعل)
    • تعصَّى الأمرُ :صعُب تعصَّى علينا فتحُ الباب
  16. عَصا : (اسم)


    • الجمع : عِصِيٌّ ومثنَّاهُ : عَصَوان
    • العَصَا : ما يُتًّخذُ من خشب وغيرِه للتوَكُّؤ أَو الضَرْب ،( فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ﴿١٠٧ الأعراف﴾)
    • العِصِيُّ : عظام الجَناح
    • والعِصيُّ المَمْلُوحةُ: نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة
    • إنّ العَصَا من العُصيَّة: وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير،
    • النَّاس عبيد العَصَا: يهابون من آذاهم،
    • راعٍ شديد العصا: عنيف،
    • راعٍ ضعيف العصا: رفيق ليِّن حسن السِّياسة،
    • رفَع عصاه: سافر، سار، رحل،
    • شقَّ العَصَا: تمرَّد، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم،
    • شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد،
    • عصا موسى عليه السَّلام: إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم،
    • على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر/ سهْل التناول،
    • فعل كذا بعصًا سحريَّة: بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة، بدون عناء،
    • قرَع له العصا: نبَّهه، فطّنه،
    • قشرتُ له العَصَا: أبديت له ما في ضميري،
    • لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين،
    • لا ترفع عصاك عن أهلك: لا تخلهم من التَّأديب،
    • لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله،
    • لوت الأيامُ كفَّه على العصا: هرم وكبر،
    • ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ،
    • هو بين العَصَا ولحائها: موافق لصاحبه لا يخالفه
  17. عِصْيَان : (اسم)
    • عِصْيَان : مصدر عَصَى
  18. عِصيان : (اسم)
    • مصدر عصَى
    • العِصْيَانُ : الامتناعُ عن الانقيادِ
    • عِصْيَانُ الأَوَامِرِ : الامْتِنَاعُ عَنْ تَنْفِيذِهَا
    • العِصْيَانُ الْمَدَنِيُّ : الإِعْلاَنُ عَنْ مُقَاوَمَةِ الْحُكْمِ القَائِمِ وَالوُقُوفُ ضِدَّهُ وَعَدَمُ تَنْفِيذِ القَوَانِينِ وَالأَوَامِرِ
    • عِصْيان مسلَّح: تمرُّد قائم على قوَّة السِّلاح
  19. مَعَص : (اسم)
    • مَعَص : مصدر مَعِصَ
  20. مَعْصِيّ : (اسم)
    • مَعْصِيّ : اسم المفعول من عَصَى
  21. مَعص : (اسم)
    • المَعْصُ : ألمٌ في العَصَب من كثرة المشي
  22. مَعيص : (اسم)


    • المَعِيصُ : المَنْبِتُ
  23. مُعْص : (اسم)
    • مُعْص : جمع أَمْعَصُ
  24. مُعْص : (اسم)
    • مُعْص : جمع مَعْصَاءُ
,
  1. عصَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عصَى يَعصِي ، اعْصِ ، عَصْيًا وعِصْيانًا ، فهو عاصٍ وعَصِيّ ، والمفعول مَعْصِيّ :-
      • عصَى رَبَّه خالف أمرَه، وعانده، وخَرج عن طاعته :-عصَى أمرَ والده/ سيّدَه، - {وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوَى} .
  2. عَص (المعجم الرائد)
    • عص - يعص ، عصا وعصصا
      1-عص الشيء : صلب، اشتد
  3. عصَى (المعجم الرائد)

    • عصى - يعصي ، عصيا ومعصية وعصيانا
      1- عصاه : خرج من طاعته. 2- عصاه : عانده وخالف أمره. 3- عصى العرق : لم ينقطع دمه. 4- عصى الطائر : طار.
  4. عصا (المعجم لسان العرب)
    • "العَصُّ: هو الأَصلُ الكريم وكذلك الأَصُّ.
      وعَصَّ يَعَصُّ عَصّاً وعَصَصاً: صَلُبَ واشْتَدّ.
      والعُصْعُصُ والعَصْعَصُ والعُصَصُ والعُصُصُ والعُصْعُوصُ: أَصل الذنب،لغات كلها صحيحة، وهو العُصُوص أَيضاً، وجمعُه عَصاعِصُ.
      وفي حديث جَبَلةَ بن سُحَيم: ما أَكلت أَطْيَبَ من قَلِيّة العَصاعص، قال ابن الأَثير: هو جمع العُصعُص وهو لحم في باطن أَلْيةِ الشاة، وقيل: هو عظمُ عَجْبِ الذنَب.
      ويقال: إِنه أَول ما يُخْلَق وآخرُ ما يَبْلى؛

      وأَنشد ثعلب في صفة بقرٍ أَو أُتُنٍ: يَلْمَعْن إِذ وَلَّيْنَ بالعَصاعِص،لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرى النَّشائص وجعل أَبو حنيفة العَصاعِصَ للدِّنانِ فقال: والدِّنانُ لها عَصاعِصُ فلا تقعُد إِلا أَن يُحْفَر لها.
      قال ابن بري: والمَعْصُوصُ الذاهبُ اللحم.
      ويقال: فلان ضيّقُ العُصْعُصِ أَي نَكِدٌ قليل الخير، وهو من إِضافة الصفة المشبهة إِلى فاعلها.
      وفي حديث ابن عباس، وذكَرَ ابنَ الزُّبَير:‏ ليس ‏مثلَ الحَصِر العُصْعُصِ في رواية، والمشهور: ليس مثل الحصر العَقِص،وسنذكره في موضعه.
      "
  5. عِصْيانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِصْيانُ: خِلافُ الطاعةِ. عَصَاهُ يَعْصِيه عَصْياً ومَعْصِيَةً، وعاصاهُ، فهو عاصٍ وعَصِيٌّ.
      ـ اعْتَصَتِ النواةُ: اشْتَدَّتْ.
      ـ ابنُ أبي عاصِيَة: شاعِرٌ.
      ـ تَعَصَّى الأمرُ: اعْتاصَ.
      ـ عُصَيَّةُ: بَطْنٌ.


معنى فسيعوص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني

**عَوَصٌ** \- [ع و ص]. (مص. عَوِصَ). 1. "أَمْرٌ عَوَصٌ" : فِيهِ شِدَّةٌ وَصُعُوبَةٌ. 2. "نَهْرٌ فِيهِ عَوَصٌ" : يَجْرِي مَرَّةً كَذَا وَمَرَّةً كَذَا.
معجم الغني
**عَوَّصَ** \- [ع و ص]. (ف: ربا. لازم).** عَوَّصَ**،** يُعَوِّصُ**، مص. تَعْوِيصٌ. 1. "عَوَّصَ الرَّجُلُ" : لَمْ يَسْتَقِمْ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ. 2. "عَوَّصَ الْخَطِيبُ" : أَلْقَى كَلاَماً عَوِيصاً لَمْ يُفْهَمْ.
معجم الغني
**عَوِصَ** \- [ع و ص]. (ف: ثلا. لازم).** عَوِصَ**،** يَعْوَصُ**، مص. عَوَصٌ، عِيَاصٌ. 1. "عَوِصَ الْكَلاَمُ" : صَعُبَ فَهْمُهُ، خَفِيَ مَعْنَاهُ، عَاصَ. 2. "عَوِصَ الشَّيْءُ" : اِشْتَدَّ، صَعُبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوص [ مفرد ] : مصدر عوص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاص يعاص ، عص ، عوصا ، فهو عويص• عاص الأمر : صعب ، اشتد وامتنع عاصت القضية / المشكلة . • عاص الكلام : صعب فهمه ، خفي معناه عاص الشعر / - [ 1576 ] - الرسالة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوص يعوص ، عوصا ، فهو أعوص وعويص• عوص الموضوع : عاص ، صعب والتوى عوصت المسألة ولم ندر كيف حلها - عوص الامتحان . • عوص الكلام : عاص وصعب فهمه ، خفي معناه إذا عوص أسلوب الكاتب قل قراؤه - شعر عويص : مشكل يصعب استخراج معناه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعوص [ مفرد ] : ج عوص ، مؤ عوصاء ، ج مؤ عوصاوات وعوص : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عوص ° ركب العوصاء : الشدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوص [ مفرد ] : مصدر عاص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عويص [ مفرد ] : ج عواص : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عاص وعوص .
مختار الصحاح
ع و ص : العَوِيصُ من الشعر ما يصعب استخراج معناه وقد أعْوَصَ الرجل
الصحاح في اللغة
اعْتاصَ عليه الأمر، أي التوى. واعْتاصَتِ الناقةُ، إذا ضربها الفحلُ فلم تحمِل ولا علَّة بها. وشاةٌ عائِصٌ، إذا لم تحمل أعواماً. وأعْوَصَ بالخصم، إذا لَوى عليه أمره. والعَويصُ من الشعر: ما يصعُب استخراج معناه. والكلمةُ العَوْصاءُ: الغريبةُ. يقال: قد أعْوَصْتَ يا هذا وقد عوص الشيء بالكسر. والعَوْصاءُ: الشدَّة. وفلانٌ يركب العَوْصاءَ، أي يركب أصعبَ الأمور.
تاج العروس

" عَوِصَ الكَلامُ كفَرِحَ " يَعْوَصُ " وعَاصَ يَعَاصُ " لُغَة فيه " عِيَاصاً " بالكَسْر " وعَوَصاً " مُحَرَّكةً وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّب : " صَعُبَ . و " عَوِصَ " الشَّيْءُ " عَوَصاً : " اشْتَدَّ " . " وشَاةٌ عائصٌ : لم تَحْمِل أَعواماً ج عُوصٌ " بالضَّمِّ . قال الصّاغَانِيّ : " وعُوصٌ مَحْمُولٌ على عُوط وعيطٍ . " والعَوِيصُ من الشِّعْرِ : ما يَصْعُبُ اسْتخْرَاجُ مَعْنَاهُ " نقلَه الجَوْهَرِيُّ قال الشَّاعر

وأَبْنِي مِنَ الشِّعْرِ شعْراً عَوِيصاً ... يُنَسِّي الرُّواةَ الَّذِي قَدْ رَوَوْا وزاد الصّاغَانيّ : " كالأَعْوَص " . العَوِيصُ " من الكَلمِ : الغَرِيبَةُ كالعَوْصَاءِ " يُقَال : قد أَعْوَصْتَ يا هذا . وكَلامٌ عَوِيصٌ وكَلمَةٌ عَوِيصَةٌ وعَوْصَاءُ . قال :

" يا أَيُّهَا السائلُ عَنْ عَوْصائهَا عَنْ مرَّة المَيْسُور والْتوَائهَا العَوْصَاءُ " من الدَّواهي : الشَّديدَةُ و " العَوْصَاءُ : " الأَمْرُ الصَّعْبُ " . يُقَال : فُلانٌ يَركَبُ العَوْصاءَ أَي أَصْعَبَ الأُمُور . العَوْصَاءُ : " الشِّدَّة " يُقَال : أَصابَتْهُمْ عَوْصاءُ أَي شدَّةٌ وكذلك العَيْصَاءُ على المُعَاقَبَة . وقال ابنُ شُمَيْل : العَوْصَاءُ المَيْثَاءُ : المُخَالِفَةُ . يقال : هذه مَيْثَاءُ عَوْصاءُ : بَيِّنَةُ العَوَص . وأَنشد ابنُ بَرِّيّ :

غَيْرَ أَنَّ الأَيَّامَ يَفْجَعْنَ بالمَرْ ... ءِ وفيهَا العَوْصَاءُ والمَيْسُورُ " ومنَ التُّرَاب : الصُّلْبُ " . قال شَيْخُنَا : العَوْصاءُ : هي الرَّمْلَةُ العَويصُ مَسْلَكُهَا . وهل هو التَّرَابُ الَّذي ذَكَرَهُ المُصَنِّف أَو غَيْرُه فتأَمَّل انتهى . قُلتُ : كَلامُ المُصَنِّف مأْخوذٌ من كَلام ابْن عَبَّادٍ في المُحيط ولكنَّه فيه مُخَالَفَة فإِنَّه قال : وتُرَابٌ عَوِيصٌ أَيْ صُلْبٌ . ووقع في بَعْض نُسَخ العُبَاب : وشَرَابٌ بالشين وكأَنَّه غَلَطٌ فإِنّ الشَّرَابَ لا يُوصَف بالصَّلابَةِ ومَا ذَكَرَه شَيْخُنَا في مَعْنَى العَوْصاءِ فإِنَّهُ وإِنْ لم يُصَرِّحْ به أَحَدٌ من الأَئمَّة فإِنّ المادَة لا تَمْنَعُ إِطْلاقَه فتأَمَّلْ العَوْيصُ " مِنَ الأَمَاكِن : الشَّئِزُ " قاله ابنُ عَبّادٍ أَيْضاً وأَنْشَد للأَعْشَى :

يَرَاكَ الأَعَادِي على رَغْمِهِمْ ... تَحُلُّ عليهم مَحَلاًّ عَويصَا

العَوِيصُ : " النَّفْسُ و " قِيلَ : " الحَرَكَةُ والقُوَّةُ " ومنه : عاوَصْتُهُ أَي صارَعْتُهُ . قال ابنُ عَبّاد : العَوِيصُ : " طَرْقُ الثَّعْلَبِ كالعَوَاص " بالفَتْحِ . " وعَاصٌ . وعُوَيْصٌ كزُبَيْرٍ : وَادِيَانِ بَيْنَ الحَرَمَيْن " الشَّرِيفَيْن زَادَهُمَا اللهُ شَرَفاً . " والعَوُوصُ " كصَبُور : " شَاةٌ لا تَدرُّ وإِن جُهِدَت " . " والأَعْوَصُ : ع قُرْبَ المَدِينَةِ " المُشَرَّفة على ساكِنها الصَّلاةُ والسَّلامُ على أَمْيَال يَسِيرَة منها . الأَعْوَصُ : " وَادٍ بدِيَارِ باهلَةَ " لِبَنِي حِصْنٍ منهم " ويُقَال فيه : الأَعْوَصَيْن " بالتَّثْنِيَة " وأَعْوَصَ بالخَصْمِ عِيَاصاً " بالكَسْر " وعَوَصاً مُحَرَّكَةً " إِذا " لَوَى عليه أَمْرَهُ " . وقيلَ : أَدْخَلَهُ فِيمَا لا يَفْهَمُ . قَالَ لَبِيدٌ رَضِيَ اللهُ تَعَالى عَنْه :

إِنْ تَرَىْ رَأْسِيَ أَمْسَى وَاضِحاً ... سُلِّطَ الشَّيْبُ عَلَيْه فَاشْتَعَلْ

فَلَقَدْ أُعْوِصُ بالخَصْمِ وقَدْ ... أَمْلأُ الجَفْنَةَ مِنْ شَحْمِ القَللْ قيل : أَعْوَصَ " عَلَيْه " وأَعْوَصَ به إِذا " أَدْخَلَ عَلَيْه من الحُجَجِ ما عَسُرَ " عَلَيْه " مَخْرَجُهُ منه " وقد أَعْوَصْتَ يا هَذا . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : " عَوَّص " فُلانٌ " تَعْوِيصاً " إِذا " أَلْقَى بَيْتاً " مِنَ الشِّعْرِ " عَوِيصاً " صَعْبَ الاسْتِخْرَاج . قال ابنُ عَبَّاد : " عَاوَصَهُ : صَارَعَهُ " . " واعْتَاصَ الأَمْرُ عَلَيْه : اشْتَدَّ " والْتَوَى فهو مُعْتَاصٌ . قِيلَ : اعْتاصَ الأَمْرُ إِذا " الْتَاثَ عَلَيْه فَلَمْ يَهْتَدِ للصَّوَابِ " فيه . اعْتاصَتِ " النَّاقَةُ : ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ " منْ غَيْرِ عِلَّة . واعْتَاصَتْ رَحمُهَا كذلكَ . وزَعَمَ يَعْقُوبُ أَنَّ صادَ اعْتَاصَت بَدَلٌ من طاء اعْتَاطَت . قال الأَزهريّ : وأَكْثَرُ الكَلامِ اعْتَاطَتْ بالطَّاءِ وقيلَ : اعْتَاصَتْ للفَرَسِ خاصَّة واعْتَاطَتْ للنَّاقَة . " وعَوْصٌ " بالفَتْح : " عَلَمٌ " . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : العَوَصُ مُحَرَّكَةً : ضدُّ الإِمْكَانِ واليُسْر . واعْتاصَ الكَلامُ : غَمُضَ . وأَعْوَصَ في المْنَطِق : غَمَّضَهُ . والمِعْيَاصُ : كُلُّ مُتَشَدِّدٍ عَلَيْكَ فيمَا تُرِيدُه منه . هُنَا ذَكَرَهُ صاحِبُ اللِّسَان وسَيَأْتِي للمُصَنّف في " ع ي ص " . وعَوَّصَ الرَّجُلُ تَعْوِيصاً إِذا لَمْ يَسْتَقِيمْ في قَوْلٍ ولا فِعْلٍ . ونَهْرٌ فيه عَوَصٌ : يَجْرِي مَرَّةً كَذا ومَرَّةً كَذا . والعَوْصَاءُ : الجَدْبُ . والعَوْصاءُ : الحَاجَة وكذلِكَ العَوْصُ والعَوِيصُ والعَائصُ الأَخيرة مَصْدَرٌ كالفَالجِ ونَحْوِه . والأَعْوَصُ : الغَامِضُ الذي لا يُوقَفُ عَلَيْه . وقَوْلُ ابْنِ أَحْمَر :

لم تَدْرِ ما نَسْجُ الأَرَنْدَجِ قَبْلَهُ ... ودرَاسُ أَعوَصَ دَارِسٍ مُتَخَدِّدِ أَراد : درَاس كتاب أَعْوَصَ عليها مُتَخَدِّد بغَيْرها . والعَوْصاءُ : مَوْضِع . ,أَنْشَدَ ابنُ بَرّيّ للحَارِث :

" أَدْنَى دِيَارِهَا العَوْصَاءُ وحَكَى ابنُ بَرّيّ عن ابنِ خَالَوَيْه : عَوْصٌ : اسمُ قَبِيلَةٍ من كَلْب وأَنْشَد :

مَتَى يُفْتَرِشُ يَوْماً غُلَيْمٌ بِغارَة ... تَكُونوا كعَوْصِ أَو أَذَلَّ وأَضْرَعَا وقال ابنُ بَرّيّ : عَوِيصُ الأَنْفِ : ما حَوْلَه . قالت الخرْنقُ :

هُمُ جَدَعُوا الأَنفَ الأَشَمَّ عَوِيصُه ... وجَبُّوا السَّنامَ فالْتَحَوْه وغارِبَهْوعَوِيصٌ كقَمِيصٍ : عَلَمٌ والعَوَاصُ والعَوِيصُ : حَاقُّ القَلْبِ كذا في التَّكْملَة وتَقُولُ : ذَهَبَت الأَمْوَالُ إِلاّ العَيَاصي وهيَ البَقَايَا الوَاحدَة عَيْصُوَةٌ هكذا أَورَدَهُ الصَّاغَانيّ في التَّكْمَلَة . وأَنا أَخْشَى أَن يكون مُصَحَّفاً من العَنَاصِي بالنّون جمع عنْصُوَةٍ فانْظُرْهُ . وجاسِرُ بنُ ياسِرِ بنِ عَوِيصٍ الغَسَّانِيّ كأَمِيرٍ شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ . والأَعوَصُ : مَحَلٌّ باليَمَنِ وهو مَسْكَنُ الفُقَهَاءِ بَني جمعان من بَني صَرِيفٍ . ومَسْلَمَةُ بنُ عَبْد المَلك العَوْصيّ بالفَتْح : مُحَدِّثٌ عن أَبِيه عن الحَسَنِ بنِ صالِحِ بنِ حَيّ . قُلتُ : وهو من عَوْص بن عَوْفِ بن عُذْرَةَ بنِ زَيْدِ اللاتِ بن رُفَيْدَةَ بنِ ثَوْرِ بنِ كَلْبٍ بن وَبَرَةَ : بَطْن من كَلْب . وعَوْصُ بن إِرَمَ بنِ سامِ بنِ نُوحٍ عَلَيْه السَّلام إِليه يُنْسَبُ قَحْطَانُ هكذا قَيَّدَه الحافظ

لسان العرب
العَوَصُ ضِدُّ الإِمكان واليُسْرِ شيءٌ أَعْوَصُ وعَوِيصٌ وكلامٌ عَوِيصٌ قال وأَبْني من الشِّعْرِ شِعْراً عَوِيصا يُنَسِّي الرُّواةَ الذي قد رَوَوْا ابن الأَعرابي عَوَّصَ فلانٌ إِذا أَلقَى بيتَ شِعْر صَعْبَ الاستخراج والعَوِيصُ من الشِّعْر ما يصعب استخراجُ معناه والكِلمةُ العَوصاءُ الغريبة يقال قد أَعْوَصْت يا هذا وقد عَوِصَ الشيءُ بالكسر وكلام عَويصٌ وكلمة عَويصةٌ وعوصاء وقد اعْتاصَ وأَعْوَصَ في المَنْطِق غَمَّضَه وقد عاصَ يَعاصُ وعَوِصَ يَعْوَصُ واعْتاصَ عليَّ هذا الأَمرُ يَعْتاصُ فهو مُعْتاصٌ إِذا الْتاثَ عليه أَمرهُ فلم يَهْتَدِ لجهة الصواب فيه وأَعْوَصَ فلان بخَصمِه إِذا أَدخل عليه من الحُجَج ما عَسُرَ عليه المَخْرجُ منه وأَعْوَصَ بالخصم أَدْخَله فيما لا يَفْهَم قال لبيد فلقد أُعْوِصُ بالخَصْم وقد أَمْلأُ الجَفْنةَ من شَحْمِ القُلَلْ وقيل أَعْوصَ بالخَصْم لَوى عليه أَمرَه والمُعْتاصُ كل متشدّد عليك فيما تريده منه واعْتاصَ عليه الأَمرُ التوى وعَوَّصَ الرجلَ إِذا لم يَسْتَقِمْ في قول ولا فعل ونهْرٌ فيه عَوَصٌ يجري مرة كذا ومرة كذا والعَوْصاءُ الجَدْبُ والعَوْصاءُ والعَيْصاءُ على المعاقبة جميعاً الشدّةُ والحاجةُ وكذلك العَوْصُ والعَوِيصُ والعائصُ الأَخيرة مصدر كالفالِجِ ونحوه ويقال أَصابَتْهم عَوصاءُ أَي شدّةٌ وأَنشد ابن بري غير أَن الأَيامَ يَفْجَعْنَ بالْمَرْ ءِ وفيها العَوْصاءُ والمَيْسورُ وداهية عَوصاءُ شديدة والأَعْوَص الغامضُ الذي لا يُوقَفُ عليه وفلان يركب العَوْصاء أَي يركب أَصْعبَ الأُمور وقول ابن أَحمر لم تَدْرِ ما نَسْجُ الأَرَنْدَج قبله ودرَاسُ أَعْوَصَ دارس مُتَخَدِّد أَراد دِرَاس كتابٍ أَعْوَصَ عليها متخدّد بغيرها واعْتاصَت الناقةُ ضرَبها الفحلُ فلم تَحْمِل من غير علّة واعْتاصَت رَحِمها كذلك وزعم يعقوب أَن صادَ اعْتاصَت بدلٌ من طاء اعْتاطَت قال الأَزهري وأَكثر الكلام اعتاطت بالطاء وقيل اعْتاصَت للفرس خاصة واعْتاطَت للناقة وشاةٌ عائصٌ إِذا لم تحمل أَعواماً ابن شميل العَوْصاء المَيْثاء المخالفة وهذه مَيْثاءُ عَوْصاءُ بَيِّنة العَوَصِ والعَوْصاءُ موضع وأَنشد ابن بري للحرث أَدْنى دِيارِها العَوْصاءُ وحكى ابن بري عن ابن خالويه عَوْصٌ اسم قبيلة من كلب وأَنشد متى يَفْتَرِشْ يوماً غُلَيْمٌ بِغارةٍ تكونوا كعَوْصٍ أَو أَذْلَّ وأَضْرَعا والأَعْوصُ موضع قريب من المدينة قال ابن بري وعَوِيصُ الأَنفِ ما حوله قالت الخِرْنِق همُ جَدَعُوا الأَنْفَ الأَشَمَّ عَوِيصُه وجَبُّوا السِّنامَ فالْتَحَوْه وغارِبَه
الرائد
* عوص يعوص: عياصا وعوصا. 1-الكلام: صعب فهمه. 2-الأمر: اشتد وصعب.
الرائد
* عوص تعويصا. 1-ألقى كلاما صعبا وغامضا. 2-لم يستقم في قول ولا عمل.
الرائد
* عوص. 1-مص. عاص وعوص وأعوص. 2-شدة وصعوبة. 3-«نهر فيه عوص»: يجري مرة كذا ومرة كذا.
الرائد
* عوص. 1- *ر.*©عوصاء©. 2-قوة. 3-حركة. 4-نفس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: