وصف و معنى و تعريف كلمة فسيعيذ:


فسيعيذ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و عين (ع) و ياء (ي) و ذال (ذ) .




معنى و شرح فسيعيذ في معاجم اللغة العربية:



فسيعيذ

جذر [عيذ]

  1. أَعْذَاء : (اسم)
    • أَعْذَاء : جمع عِذْيُ
  2. عَذًا : (اسم)
    • عَذًا : جمع عَذاة
  3. عَذا : (فعل)
    • عَذَا عَذْوًا
    • عَذَا البلدُ : طابَ هواؤُهُ
  4. أَعاذَ : (فعل)
    • أعاذَ يُعيذ ، أَعِذْ ، إعاذةً ، فهو مُعيذ ، والمفعول مُعاذ
    • أَعَاذَهُ بِاللهِ: حَصَّنَهُ بِهِ وَحَفِظَهُ
    • أَعَاذَكَ اللهُ: لِيَحْفَظْكَ اللهُ وَيَصُنْكَ
    • أَعَاذَهُ :أجاره وأغاثه


  5. عاذَ : (فعل)
    • عاذَ بـ يَعوذ ، عُذْ ، عِياذًا وعَوْذًا و عُئُوذً، ، فهو عائذ ، و هي عائِذٌ والجمع : عُوذٌ، وعُوذَانٌ والمفعول معوذٌ به
    • عَاذَ به : التَجأَ إِليه واعتَصَم به
    • عاذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم :احتمى به، التجأ إليه واعتصم به
    • أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ : أَلْتَجِئُ إِلَى اللَّهِ وَأَعْتَصِمُ بِهِ مِنَ الشَّيْطَانِ
    • عَاذَ بِهِ : لَزِمَهُ
    • عَاذَت الناقةُ ونحوها عُئُوذًا، وعِياذًا: كانت حديثة عهدٍ بالنِّتاج
,
  1. عِذْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِذْيُ وعَذْيُ: الزَّرْعُ لا يَسْقِيه إلاَّ المَطَرُ، وموضع، وكلُّ مكانٍ لا حَمْضَ فيه.
      ـ اسْتَعْذَيْتُ المكانَ: وافَقَنِي، واسْتَطَبْتُه.
      ـ إبِلٌ عَواذٍ وعاذيَةٌ وعَذَوِيَّةٌ: إذا كانت في مَرْعًى لا حَمْضَ فيه.
  2. عِذي (المعجم الرائد)
    • عذي - يعذى ، عذى
      1-عذيت الأرض : كانت طيبة بعيدة عن الماء والوخم والوباء
  3. العِذْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِذْيُ (بكسر العين وفتحها) : الزَّرْعُ الذي لا يسقيه إِلاَّ المطر.
      و العِذْيُ كلُّ مكان لا حَمْضَ فيه ولا سَبَخَ.


  4. عذي (المعجم الرائد)
    • عذي - و عذي
      1-زرع لا يسقيه إلا المطر، جمع : أعذاء
  5. العَذِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَذِيَةُ : العَذَاةُ.
  6. عَذية (المعجم الرائد)
    • عذية - و عذية
      1-أرض طيبة بعيدة من الماء والوخم والوباء
  7. عاذية (المعجم الرائد)
    • عاذية
      1-أرض طيبة التربة
  8. عذي (المعجم مصطلحات فقهية)

    • وعذي، وهو النبات الذي يسقى بماء المطر.
  9. عذية (المعجم الأعشاب)
    • هو ثمرة الأثل عند أهل مصر وقد ذكرت مع الأثل في الألف.
  10. العَذَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَذَاةُ : الأرضُ الطَّيِّبَةُ التربةِ الكريمةُ المَنْبِتِ.
      و العَذَاةُ البعيدةُ من الماءِ والوَخَمِ والوباءِ. والجمع : عَذَوات، وعَذًا.
      قال حُذيفةُ لرجُل: :-إِن كنت لا بُدَّ نازِلا بالبصرةِ فانزل عَذَواتِها ولا تنزل سُرَّتَها.
  11. عَذاة (المعجم الرائد)
    • عذاة
      1-عذاة أرض طيبة بعيدة من الماء والوخم والوباء، جمع : عذا وعذوات
  12. إِستَعَذى (المعجم الرائد)


    • إستعذى - استعذاء
      1-إستعذى المكان : استطابه، وافقه المكان
  13. اسْتَعَذى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَعَذى المكانَ: استطابَهُ ووافقه هواؤه.


معنى فسيعيذ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

العَيْذَانُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ ومنه قَوْلُ تُمَاضِرَ امرأَةِ زُهَيْر بن جَذِيمَةَ لأَخيها الحارثِ : لاَ يَأْخُذَنَّ فيكَ ما قَال زُهَيْرٌ فإِنه رَجُلٌ بَيْذَارَةٌ عَيْذَانُ شَنُوءَةٌ . كذا في اللسان

فصل الغين مع الذال المعجمتين



لسان العرب
العَيْذَانُ السيّء الخُلُق ومنه قول تُماضر امرأَة زهير بن جذيمة لأَخيها الحرث لا يأْخذن فيك ما قال زهير فإِنه رجل بَيْذَارَةٌ عَيْذَانُ شُنوءة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: