وصف و معنى و تعريف كلمة فسيغمرني:


فسيغمرني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و غين (غ) و ميم (م) و راء (ر) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فسيغمرني في معاجم اللغة العربية:



فسيغمرني

جذر [غمر]



معنى فسيغمرني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَمَرَ** - [غ م ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** غَمَرْتُ**،** أَغْمُرُ**،** اُغْمُرْ**، مص. غَمْرٌ. 1. "غَمَرَ الْمَاءُ سَطْحَ الأَرْضِ" : عَلاَهُ. ¨"غَمَرَتِ الْمِيَاهُ الوَادِيَ". 2. "غَمَرَهُ بِحُبِّهِ وَكَرَمِهِ" : أَحَبَّهُ وَغَطَّاهُ بِكَرَمِهِ. ¨"كَانَ الظَّلاَمُ يَغْمُرُ الْحُجْرَةَ، وَصَمْتٌ كَئِيبٌ يَلُفُّ الْمَكَانَ". (حنا مينه).


معجم الغني
**غَمَّرَ** - [غ م ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** غَمَّرْتُ**،** أُغَمِّرُ**،** غَمِّرْ**، مص. تَغْمِيرٌ. 1. " غَمَّرَ الرَّجُلُ" : أَلْقَى بِنَفْسِهِ فِي الشَّدَائِدِ وَالْمَخَاطِرِ. 2. "غَمَّرَتِ الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا بِالْغُمْرَةِ" : طَلَتْهُ بِهَا لِيَصْفُوَ لَوْنُهُ. 3. "غَمَّرَهُ بِالشَّيْءِ ": رَمَاهُ، دَفَعَهُ.
معجم الغني
**غُمْرٌ** - ج:** أَغْمَارٌ**. [غ م ر].

1. "فَتـىً غُمْرٌ" : غِرٌّ، لَمْ يُجَرِّبِ الأُمُورَ. 2. : زَعْفَرَانٌ.
معجم الغني
**غُمَرٌ** - ج:** أَغْمَارٌ**،** غِمارٌ**. [غ م ر]. 1. : أُنْبُوبٌ زُجَاجِيٌّ مُعَلَّقٌ مِنْ أَحَدِ جَانِبَيْهِ، يُسْتَعْمَلُ فِي الاِخْتِبَارَاتِ الْكِيمِيَائِيَّةِ. 2. : قَدَحٌ صَغِيرٌ.


معجم الغني
**غَمْرٌ** - ج:** غِمارٌ**،** أَغْمارٌ**.[غ م ر]. (مص. غَمَرَ). 1. "رَجُلٌ غَمْرٌ" : جَاهِلٌ، لَمْ يُجَرِّبِ الأُمُورَ. 2. "مَاءٌ غَمْرٌ" : كَثِيرٌ. 3. "لَيْلٌ غَمْرٌ" : شَدِيدُ الظُّلْمَةِ. 4. "ثَوْبٌ غَمْرٌ" : وَاسِعٌ، سَاتِرٌ. 5. "غَمْرُ النَّاسِ" : غُمَارُهُمْ، أَيْ جَمْعُهُمُ الْمُزْدَحِمُ الْمُتَكَاثِفُ. 6. "رَجُلٌ غَمْرُ الْخُلُقِ" : وَاسِعُ الْخُلُقِ. 7. "رَجُلٌ غَمْرُ الرِّدَاءِ" : كَثِيرُ الْمَعْرُوفِ، سَخِيٌّ. 8. "جَوَادٌ غَمْرٌ" : كَثِيرُ الْعَدْوِ الْوَاسِعِ. 9. "مَوْتُ الْغَمْرِ" : الْغَرَقُ. 10. "غَمْرُ البَحْرِ" : مُعْظَمُهُ.


معجم الغني
**غَمِرَ** - [غ م ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَمِرَ**،** يَغْمَر**، مص. غَمَرٌ، غِمْرٌ. 1. "غَمِرَتْ يَدُهُ" : تَعَلَّقَ بِهَا دَسَمُ اللَّحْمِ أَوْ رَائِحَتُهُ. 2. "غَمِرَ صَدْرُهُ عَلَى جَارِهِ" : اِمْتَلأَ حِقْدُهُ عَلَيْهِ. ¨ "لاَ أَعْرِفُ لِمَاذَا غَمِرَ صَدْرُهُ عَلَيَّ". 3. "غَمِرَ الرَّجُلُ" : كَانَ جَاهِلاً غَمْراً، لَمْ يُجَرِّبِ الأُمُورَ.
معجم الغني
**غَمُرَ** - [غ م ر]. (ف: ثلا. لازم).** غَمُرَ**،** يَغْمُرُ**، مص. غَمَارَةٌ. 1. "غَمُرَ الْمَاءُ" : كَثُرَ، فَاضَ.

2. "غَمُرَ الرَّجُلُ": كَانَ جَاهِلاً غَمْراً، لَمْ يُجَرِّبِ الأُمُورَ.
معجم الغني
**غِمْرٌ** - ج:** أَغْمَارٌ**. [غ م ر]. (مص. غَمِرَ). 1. "وَلَدٌ غِمْرٌ" : جَاهِلٌ، لَمْ يُجَرِّبِ الأُمُورَ. 2. "بِهِ غِمْرٌ" : عَطَشٌ. 3. "اِمْتَلأَ صَدْرُهُ بِالغِمْرِ" : بِالْحِقْدِ. ج:** غُمُورٌ**.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انغمر / انغمر في ينغمر ، انغمارا ، فهو منغمر ، والمفعول منغمر فيه• انغمر الشيء : قلت معرفة الناس به . • انغمر في الماء : مطاوع غمر : انغمس أو غطي وستر فاض النهر فانغمر جزء من القرية تحت الماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمورة [ مفرد ] : مصدر غمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغمرَ/ انغمرَ في ينغمر، انغمارًا، فهو مُنغمِر، والمفعول مُنغمَر فيه • انغمر الشَّيءُ: قلّت معرفة الناس به. • انغمر في الماء: مُطاوع غمَرَ: انغمس أو غُطِّي وسُتِر "فاض النهرُ فانغمر جزءٌ من القرية تحت الماء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمر يغمر ، غمرا ، فهو غامر وغمر ، والمفعول مغمور ( للمتعدي ) • غمر الماء : كثر وعلا من دخله وغطاه . • غمر الرجل : لم يجرب الأمور . • غمر الماء المكان : علاه وغطاه غمرت الشمس الشاطئ ° غمره الفرح / غمره الحزن : أحس به إحساسا قويا . • غمر أصحابه بفضله : غطاهم به ، بالغ في الإحسان إليهم غمر فلانا بعنايته ? غمره بلطفه : كلمه بأنس وود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغمور [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من غمر . 2 - غير مشهور ، خامل الذكر غير معروف شاعر / مطرب / ممثل / كاتب مغمور - عالم مغمور - عاش مغمورا - مغمور النسب / الأصل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غامر / غامر بـ يغامر ، مغامرة ، فهو مغامر ، والمفعول مغامر به• غامر فلان : جازف ، رمى بنفسه في الشدائد أو المخاطر غامر في الأدغال . • غامر فلان بماله : جازف به ، عرضه للخطر غامر بثروته / بنفسه / بسمعته / بحياته - المغامر ميال إلى خوض المخاطر - إذا غامرت في شرف مروم . . . فلا تقنع بما دون النجوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغامرة [ مفرد ] : ج مغامرات : 1 - مصدر غامر / غامر بـ . 2 - مفاجأة مثيرة ، وحدث خارق مليء بالمخاطر قصة مغامرات - حب / روح المغامرة - حياة مليئة بالمغامرات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمرة [ مفرد ] : ج غمرات وغمرات وغمار وغمر : 1 - شدة ، زحمة خاض غمار الحروب - غمرة انتخابات - غمرة ثم تنجلي [ مثل ] ° خاض غمرات القتال : اقتحم أهواله - غمار الحياة : تقلباتها - غمرات الموت : شدائده ومكارهه ، سكراته . 2 - كثرة غمرة رجال ° غمار الناس : جمعهم المزدحم . 3 - جهالة وضلالة وغفلة { بل قلوبهم في غمرة من هذا } . 4 - شدة وسكرة { ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت } . 5 - ( نت ) جنس نباتات مائية من فصيلة عرائس الماء ، سوقها مدادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمر يغمر ، غمارة وغمورة ، فهو غمر• غمر الماء : غمر ؛ كثر حتى غطى المكان . • غمر الرجل : لم يجرب الأمور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمر1 [ مفرد ] : 1 - مصدر غمر . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من غمر : عميق ، عكس ضحل ° رجل غمر الرداء : كثير المعروف ، سخي . 3 - شديد الظلمة ليل غمر . 4 - كثير العدو ، واسع الجري جواد غمر ° غمر الخلق / غمر الثوب : واسعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمارة [ مفرد ] : مصدر غمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمار [ مفرد ] • غمار القدم : ( طب ) مرض سببه غمر القدم مدة طويلة في ماء حرارته منخفضة لكنها فوق الصفر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمر2 [ مفرد ] : ج أغمار : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غمر : غر ، قليل الخبرة ، لم يجرب الأمور شاب غمر .
المعجم الوسيط
ـُ غَمْراً: علاه وستره. ويقال: غمر فلان فلاناً: غطّاه بفضله.( غَمِرَت ) اليدُ ـَ غَمَراً: تعلَّق بها ريح اللّحم أو دسمه. ويقال: غَمِرَ عِرضه: دنِس. وـ صدره على فلان: امتلأ حِقْداً وغِلاًّ. وـ الرجلُ: لم يُجَرِّب الأمور. فهو غَمِر.( غَمُر ) الماءُ ـُ غَمارة، وغُمُورة: كثر حتى ستر مقَرّه. وـ الرجلُ: لم يُجَرّب الأمور: فهو غُمْر.( أغْمَرَه ): غطاه وستره.( غَامَرَ ) فلان: رمى بنفسه في الشدائد. وـ فلاناً: باطشه وقاتله ولم يبال الموت، فهو مغامر.( غَمَّرَ ) الرجلُ: ألقى بنفسه في الشدائد. فهو مُغمِّر. وـ المرأةُ وجهَها بالغمرة: طلته بها ليصفو لونه.( اغْتَمَرَت ) المرأةُ: طلت وجهها بالغُمرة ليصفو لونه. وـ الرجلُ في الماء: اغتمس. وـ الماءُ الشيءَ: غمره. ويقال: جيش يغتمر كلّ شيء: يغطِّيه. وـ السُّكْر فلاناً: غطَّى على عقله وستره.( انْغَمَر ) في الماء: انغمس.( تَغَمَّرَت ) المرأةُ: اغتمرت. وـ الرجلُ: شرب ماء قليلاً بالغمر. وـ الماشيةُ: أكلت الغمير.( الغَامِر ) من الأرض: خلاف العامر، وهو ما غمره ماء أو رمل أو تراب، وصار لا يصلح للزرع.( الغُِمَار ): غُِمار الناس: جمعهم المزدحم المتكاثف. وغمار القدم ( في الطب ): مرض سببه غمر القدم مدة طويلة في ماء حرارته منخفضة لكنها فوق الصِّفر. ( مج ).( الغَمْر ) من الماء: خِلاف الضَّحْل، وهو الذي يعلو من يدخله ويغطّيه. وغَمْر البحر: معظمه. وـ من الثياب: الواسع الساتر. وـ ما يغمر من رائحة الدسم سائر الروائح. وغمر الناس: غمارهم. ورجل غمر الرداء: كثير المعروف سخيّ. ورجل غمر الخلق: واسع الخُلُق. ورجل غَمر: لم يجرّب الأمور. وـ من الخيل: الجواد الكثير العَدْو الواسع الجري. ( ج ) غُمور، وأغمار. وـ الحقد المكنون. ويقال: ليل غَمْر: شديد الظلمة.( الغِمْر ): الحقد والغِلّ. ( ج ) غُمور. وـ العَطَش. ( ج ) أغمار.( الغُمْر ): الزّعفران. وـ طلاء يتخذ من الزّعفران أو الكُركُم. ( ج ) أغمار.( الغَمَر ): الحقد والغِلّ. ( ج ) غُمور. وغَمَر الناس: غُمارهم. ورجل غَمَر: لم يجرّب الأمور. ( ج ) أغمار.( الغُمَر ): أصغر الأقداح يقتسم القوم به الماء بينهم إذا قلّ في السفر، بأن يلقوا فيه حصاة ويعطى كلّ منهم من الماء قدر ما يغمر هذه الحصاة. ( ج ) أغمار. ويقال: بلَّت الإبل أغمارها: شربت شرباً قليلاً، كأنّ لها أغماراً قد بلتها.( الغَمْرَة ): الشِّدَّة. وـ الزّحمة. وـ الضّلالة التي تغمر صاحبها. وـ الماء الكثير. ( ج ) غُمَر، وغِمَار، وغَمَرات. وغمرات الموت: شدائده ومكارهه. وفي المثل: ( غمرات ثم ينجلين ): يضرب في الصّبر على احتمال الشدائد أملاً في انفراجها.( الغُمْرَة ): الغُمْر. ( ج ) غُمَر.( الغَمِير ): الماء الكثير. ويقال للشيء إذا كثر: هذا كثير غمير. ( ج ) غِمار. وـ النّبت ينبت في أصل النّبت. ( ج ) أغْمِراء.( الغَمِيرَة ): الرَّطْبة. وـ القَتّ اليابس. وـ الشعير تُعلَفه الخيل عند تضميرها.( المُغْتَمَر ) من القمح: ما كان بقشره ولم يُنَقّ.( المُغَمَّر ) من الثياب: المصبوغ بالزعفران. وـ من الرجال: الذي لم يجرِّب الأمور. وـ الذي يشرب في الغُمَر إذا قلّ الماء.( المَغْمُور ) من الرجال: غير المشهور. وـ المطمور. وـ المقهور.
مختار الصحاح
غ م ر : الغَمْرُ بوزن الجمر الكثير وقد غَمَرَهُ الماء أي علاه وبابه نصر و الغَمْرةُ بوزن الجمرة الشِدة والجمع غُمَرٌ بفتح الميم كنوبة ونُوب و غَمَرات الموت شدائده ورجل غُمُرٌ بسكون الميم وضمها أي لم يُجرِّب الأمور وبابه ظرُف والأُنثى غُمْرَةٌ بوزن عُمرة و الغُمْرةُ أيضا طلاء يُتخذ من الورس وقد غَمَّرَت المرأة وجهها تَغْمِيرا أي طلت وجهها ليصفو لونها و تَغَمَّرَت مثله و الغَامِرُ من الأرض ضد العامر وقيل هو ما لم يُزرع مما يحتمل الزراعة وإنما قيل له غامر لأن الماء يبلغه فيغمره فهو فاعل بمعنى مفعول كسر كاتم وماء دافق وإنما بُني على فاعل ليُقابل به العامر ومالا يبلغه الماء من موات الأرض لا يقال له غامر و الانْغِمارُ الانغماس في الماء
الصحاح في اللغة
الغَمْرُ: الماء الكثير. وقد غَمَرَه الماء يَغْمُرُهُ، أي علاه. ومنه قيل للرجل: غَمَرَهُ القومُ، إذا علوْه شرفاً. والغَمْرُ: الفرس الجواد. ورجلٌ غَمْرُ الخلق وغمرُ الرداء، إذا كان سخيًّا بيِّن الغُمورَةِ، من قوم غِمارٍ وغُمورٍ. قال كثير: غَمْرُ الرداء إذا تبسَّم ضاحِكا   غلِقَتْ لضِحكته رقابُ المال وبحرٌ غَمْرٌ، وبحارٌ غِمارٌ وغُمورٌ أيضاً. يقال: ما أشدَّ غُمورَةَ هذا النهر. والغَمْرَةُ: الشدة، والجمع غُمَرٌ. وغَمَرات الموت: شدائده. والغُمَرُ أيضاً: القدح الصغير. قال أعشى باهلة يرثي أخاه المنتشرَ بن وهبٍ الباهليّ: تكفيه حُزَّةُ فِلْـذانٍ ألَـمَّ بـهـا   من الشِواءِ ويَكفي شُرْبَهُ الغُمَرُ ومنه التَّغَمُّرُ، وهو الشرب دون الريّ. والغَمْرَةُ: الزحمة من الناس والماء، والجمع غِمارٌ. ودخلت في غُمارِ الناس وغَمارِ الناس، أي في زحمتهم وكثرتهم. ورجلٌ غُمْرٌ: لم يجرِّب الأمور، بيِّن الغمارَةِ من قوم أغْمارٍ. والأنثى غُمْرَةٌ. وقد غَمُرَ بالضم يَغْمُرُ غَمارةً. وكذلك المُغَمَّرُ من الرجال. وغامره، أي باطشه وقاتله ولم يبال الموت. قال أبو عمرو: رجلٌ مُغامِرٌ، إذا كان يقتحم المهالك. والغُمْرَةُ: طلاءٌ يتَّخذ من الوَرْسِ. وقد غَمَّرَتِ المرأةُ وجهها تَغْميراً، أي طلت به وجهها ليصفو لونها. وتَغَمَّرتْ مثله. والغِمرُ، بالكسر: العَطَش. والغِمْرُ بالكسر أيضاً: الحقد والغلّ. وقد غَمِرَ صدره عليَّ بالكسر يَغْمَرُ غَمَراً مغَمْراً. والغَمَرُ أيضاً بالتحريك: ريح اللحم والسَهَكِ. وقد غَمِرَتْ يدي من اللحم فهي غَمِرَة، أي زَهِمَةٌ، كما تقول من السمك: سَهِكَةٌ. ومنه منديل الغَمَرِ. والغامِرُ من الأرض: خلاف العامِرِ. وقال بعضهم: الغامِرُ من الأرض: ما لم يُزرع ممَّا يحتمل الزراعة. وإنَّما قيل له غامِرٌ لأنَّ الماء يبلغُه فَيَغْمُرُهُ. والغَميرُ: نبات أخضر قد غَمَرَهَ اليَبيس. والانْغِمارُ: الانغماس في الماء.
تاج العروس

الغَمْر : الماءُ الكثيرُ كالغَمِير كأَمِير . قال أَبو زيد : يُقال للشَّيْءِ إذا كَثُر هذا كَثِيرٌ غَمِيرٌ . وقال ابنُ سِيدَه وغيرهُ : ماءٌ غَمْرٌ : كَثيرٌ مُغْرِقٌ بَيِّنُ الغُمُورةِ . وقال ابنُ الأَثِير : أَي يَغْمثرُ مَنْ دَخَلَهُ ويُغَطِّيه ج غِمَارٌ وغُمُورٌ يُقَال : بَحْرٌ غَمْرٌ وبحَارٌ غِمَارٌ وغُمُورٌ ويُقَال : ما أَشَدَّ غُمُورضةَ هذا النَّهْرِ . ومن المَجازِ : الغَمْرُ : الكَرِيمُ السخِيُّ الواسعُ الخُلُق وجمعُه غِمَارٌ وغُمُورٌ . ومن المَجَازِ : الغَمْرُ من الخَيْل : الجَوَادُ كما يُقَالُ : فَرَسٌ بَحْرٌ وسَكْبٌ وفَرَسٌ غَمْرٌ : كثيرُ العَدْوِ واسِعُ الجَرْي . والغَمْرُ من الثِّياب : السابغُ الواسِعُ وهو مَجاز . والغَمْرُ من النّاسِ : جَماعتُهم ولَفِيفُهم وزَحْمَتُهم وكَثْرَتُهم كغَمَرِهم مُحَرَّكةً وغَمْرَتِهِم وغُمَارَتِهِم بالضمّ ويُفْتَح وجَمْعُ الغَمْرَة غِمَارٌ وكذلك غُمَارُهُم وغَمَارُهم يُضَمّ ويُفْتَح يقال : دَخَلْتُ في غَمَارِ الناس وغُمَارِهِم وغَمَرِهِم وخَمَرِهِم أَي في زَحْمَتهمْ وكَثْرَتِهم . ومنه حديث أُوَيْس : أَكُونُ في غمَارِ الناسِ أَي جَمْعِهم المُتَكَاثِف وقد تَقَدَّم . والغُمْرُ : مَنْ لم يُجَرِّب الأُمُورَ وهو الجاهلُ الغِرُّ . قال ابن سِيدَه : ويُقْتَاسُ من ذلك لِكُلّ مَنْ لا غَناءَ عِنْدَه ولا رَأْى ويُثَلَّثُ ويُحَرَّك ويُقَال : رَجُلٌ غُمْرٌ وغَمْرٌ : لا تَجْرِبةَ له بحَرْبٍ ولم تُحَنِّكْه التَّجاربُ . قلْت : الفَتْح والضَّمّ والتَّحْرِيك هو المَنْصُوص عليه في الأُمَّهات اللُّغَويَّة وأَمّا الكَسْر فغَيْرُ مَعْرُوف . وفاتَه الغَمِرُ ككَتِف والمُغمَّر كمُعَظَّمِ ؛ ذكرهما صاحِبُ اللِّسَان . وأَنشد على الأَوَّل بَيْتَ الشَّمّاخ :

" لا تَحْسَبَنِّي وإِنْ كُنْتُ أَمْرَءًا غَمِراًكحَيَّةِ المَاءِ بَيْنَ الصَّخْرِ والشِّيدِ هكذا رُوِىَ . قال ابنُ سِيدَه : لا أَدْرِي أَهُوَ إِتْبَاعٌ أَم لُغَة ؟ وجَمْعُ الغُمْرِ بالضَّمّ أَغْمَارٌ . ويَصِحُّ أَنْ يَكُونَ جَمْعَ المُحَرَّكِ كسَبَبٍ وأَسْبَاب . وفي حديث ابنِ عَبّاس رَضِيَ الله عنهما : لا يَغُرُّكَ أَنْ قَتَلْتَ نَفَراً من قُرَيْش أَغْمَاراً . والمُغَمَّرُ من الرَِّجال : مَنْ اسْتَجْهَلَه الناسُ . وقد غُمِّر تَغْمِيراً . والغُمْرُ : اسمُ سَيْف خالِدِ بنِ يَزِيدَ بنِ مُعَاوِيَة بن أَبِي سُفْيَانَ وكان قد قَرَأَ على كَعْبِ الأَحْبَارِ وتَمَهَّرَ في النُّجُوم وعَقِبُه بدمَشْقَ . والغُمْرُ أَيضاً : اسمُ فَرِسِ الجَحّافِ بنِ حَكيمٍ ذكرهُما الصاغانيّ . وفي الحَدِيثِ ذِكْرُ غَمْر بفتح فسكون وهو بِئرٌ قَديمةٌ بمكَّةَ حَفَرها بَنُو سَهْم . وغَمْرٌ أَيضاً : ع يُعْرَفُ بغَمْرِ ذي كِنْدَةَ بَيْنَه وبَيْنَهَا أَي مَكَّةَ يَوْمَان وَراءَ وَجْرَةَ قال طَرَفَةُ :

عَفَا منْ آل حُبِّى السَّهْ ... بُ فالأَمْلاحُ فالغَمْرُوالغَمْرُ أَيضاً : ماءٌ باليَمَامَةِ سُمِّىَ لِكَثْرَتِه . وغَمْرٌ : ع لِطَيِّئ . والغَمْرُ : اسمُ رَجُل من العَرَب سُمِّىَ به مَجازاً . والغُمْرُ بالضَّمّ : الزَّعْفَرَانُ كالغُمْرَة بهَاءٍ وقيلَ : الوَرْسُ . وقِيلَ : الكُرْكُمُ . وقيل : الحُصُّ . وثَوْبٌ مُغَمَّرٌ : مَصْبُوغٌ بالزَّعْفَرَانِ ؛ ذكره ابنُ سِيدَه في المُحْكَم . قلتُ : وهو مُسْتَدْرَكٌ على الصَاغانيّ فإِنّه اسْتَوْعَب أَسَامِيَ الزَّعْفَرَانِ في مادّة ش ع ر ولم يَذْكُرْه . وقد غَمَّرت المَرْأَةُ وَجْهَها تَغْمِيراً : أَي طَلَتْ به وَجْهَها لِيَصْفُوَ لَوْنُهَا واغْتَمَرَتْ به وتَغَمَّرتْ مِثْلُه . وجارِيَةٌ مُغَمِّرَةٌ ومُتَغَمِّرَةٌ ومُغْتَمِرَةٌ : مُتَطَلِّيَة . والغَمَرُ بالتَّحْرِيك : السَّهَكُ وزَنَخُ اللَّحْمِ وما يَعْلَقُ باليَدِ مِن دَسَمِه كالوَضَرِ من السَّمْنِ . ومنه الحديث : مَنْ بَاتَ وفي يَدِه غَمَرٌ أَي الزُّهُومَة من اللَّحْم . وقد غَمِرَتْ يَدُهُ من اللَّحْم كفَرِحَ غَمَراً فهي غَمِرَةٌ أَي زَهِمَةٌ كما تَقُول من السَّهَك : سَهِكَةٌ ومنه مِنْديلَ الغَمَرِ : المَشُوش . والغَمَر أَيضاً : الحِقْدُ والغِلُّ ويُكْسَر ج غُمُورٌ وقد غَمِرَ صَدْرُه كفَرِحَ يَغْمَرُ غَمَراً وغِمْراً : غَلَّ . والغُمَرُ كصُرَد : قَدَحٌ صَغيرٌ يَتَصافَنُ به القَوْمُ في السَّفَر إِذا لم يَكُنْ مَعَهُمْ من الماءِ إِلاَّ يَسيرٌ على حَصاةٍ يُلْقُونَها في إِناءٍ ثم يُصَبُّ فيهِ من الماءِ قَدْرُ ما يَغْمُرُ الحَصَاةَ فيُعطاهَا كلُّ رَجُل منهم . وفي الحَدِيثِ : أَنَّه كانَ في سَفَر فَشُكِىَ إِلَيْه العَطَشُ فقال : أَطْلِقُوا لي غُمَرِي أَي ائْتُونِي به . وفي حَدِيث آخَرَ : لا تَجْعَلُوني كغُمَرِ الرَّاكب صَلُّوا عَلَىَّ أَوّلَ الدُّعَاءِ وأَوْسَطَه وآخِرَه . قال ابنُ الأَثِير : الغُمَرُ : هو القَعْبُ الصَّغِير أَرادَ أَنَّ الراكِبَ يَحْمِلُ رَحْلَه وأَزْوادَه ويَتْرُك قَعْبَه إِلى آخِر تَرْحالِه ثم يُعَلِّقه على رَحْله كالعِلاَوَة فلَيْس عنده بمُهِمّ فنَهَاهم أَنْ يَجْعَلُوا الصَّلاةَ عَلَيْه كالغُمَرِ الذي لا يُقَدَّم في المَهامِّ ويُجْعَل تَبَعاً والغُمَرُ أَصْغَرُ الأَقْدَاحِ قال أَعْشَى باهِلَةَ يَرْثِي أَخاهُ المُنْتَشِرَ بنَ وَهْبٍ الباهِلِيّ :

تَكْفِيهِ حُزَّةُ فِلْذٍ إِنْ أَلَمَّ بهَا ... منَ الشِّواءِ ويُرْوِى شُرْبَه الغُمَرُ وقال ابنُ شُمَيْل : الغُمَرُ : يَأْخذ كَيْلَجَتيْنِ أَو ثلاثاً والقَعْبُ أَعْظَمُ منه وهو يُرْوِى الرَّجلَ . وجَمْعُ الغُمَر أَغْمَارٌ . وغَمَّرَه تَغْمِيراً : سَقَاهُ به . وتَغَمَّرَ : شَرِبَ به وفي الحدِيثِ : أَمّا الخَيْلُ فغَمِّرُوهَا وأَمّا الرِّجَالُ فأَرْوُوهُم وقِيل التَّغَمُّر : أَقَلُّ الشُّرْبِ دُونَ الرِّيِّ وهو منه . ومن المَجاز : رَجُلٌ غَمْرُ الرِّداءِ بالفَتْح وكذلك غَمْرُ الخُلُقِ أَي كَثِيرُ المَعُروفِ سَخِيٌّ واسِعُ الخُلُقِ وإِنْ كانَ رِدَاؤُه صَغِيراً وهو بَيِّنُ الغُمُورَة بالضَّمّ من قَوْم غِمَارٍ وغُمُور قال كُثَيِّر :

غَمْرُ الرِّداءِ إِذَا تَبَسَّم ضاحِكاً ... غَلِقَتْ لِضَحْكَتِه رِقَابُ المالِوفي كلام المصنّف نَظَرٌ من وَجْهَيْن : الأَوّل أَنه ذَكرَ أَوّلاً الغَمْرَ وقال فيه : الكَرِيمُ الواسِعُ الخُلُقِ وهو بعَيِْنه معنى غَمْرُ الرِّداءِ وغَمرُ الخُلُق . فلو ذَكَرَهما في مَحَلٍّ واحِد كانَ حَسَناً . والثاني أَنّه ذَكَرَ هُنَا غَمْر الخُلُق ولم يُفَسِّرُه فإِنَّ قوله كَثِيرُ المَعْرُوف سَخِيّ هو تفسير غَمْرُ الرِّداءِ . فلو قال : وَاسِع الخُلُق كان تَفْسِراً لهما كما هو ظاهر فتَأَمّل . وغَمَرَ الماءُ يَغْمُرُ من حَدّ نَصَرَ كما في سائر النُّسَخ ووُجِدَ في بعضِ أُمَّهَات اللُّغَة مضبوطاً بضَمِّ المِيم غَمَارَةً بالفَتْح وغُمُورَةً بالضَّمّ : كَثُرَ . زاد في البَصائر : حَتَّى سَتَرَ مَقَرَّه . وغَمَرَةُ الماءُ يَغْمُرُه من حَدِّ نَصَرَ غَمْراً واغْتَمَرَهُ : غَطّاهُ وسَتَرَهُ . ومنه سُمِّيَ الماءُ الكَثيرُ : غَمْراً لأَنَّهُ يَغْمْر مَن دَخَلَه ويُغَطِّيه . ومن المَجازِ : جَيْشٌ يَغْتَمِرُ كلَّ شيْءٍ أَي يُغَطِّيه . ونَخْلٌ مُغْتَمِرٌ : يَشْرَبُ في الغمَرْةَ عن أَبي حَنِيفَةَ وأَنشد قَوْلَ لَبِيد في صِفَة نَخْل :

يَشْرَبْنَ رِفْهاً عِرَاكاً غَيرَ صادِرَةٍ ... فكُلُّهَا كَارِعٌ في المَاءِ مُغْتَمِرُ قلتُ ولم يَذكر المصنّف الغَمْرَةَ وأَحَالَ عليه هُنَا وهو مِثْلُ الغَمْرِ الماءُ الكثيرُ . ورَجُلٌ مُغْتَمِرٌ : سَكْرَانُ نقله الصاغَانيّ كأَنّه اغْتَمَرَه السُّكْرُ أَي غَطَّى عَلَى عَقْلِه وسَتَرَه . والمَغْمُورُ : الخامِلُ وفي حَديث حُجَيْر : إِنَّني لمَغْمُورٌ فِيهِم أَي لَسْتُ بمَشْهُور كأَنّهُمْ قد غَمَرُوه أَي عَلَوْه بفَضْلِهِم . وتَغَمَّرَ البَعِيرُ : لَمْ يَرْوَ من الماءِ وكذلك العَيْرُ . وقد غَمَّرَهُ الشُّرْبُ . قال الشاعِرُ :

ولَسْتُ بصَادِرِ عَن بَيْتِ جَارِي ... صُدُورَ العَيْرِ غَمَّرَه الوُرُودُ والغامِرُ من الأَرض والدُّورِ : خلافُ العامرِ وهو الخَرَابُ لأَنَّ المَاءَ قد غَمَرَهُ فلا تُمْكِنُ زرَاعَتُه أَو كَبَسَهُ الرَّمْلُ والتُّرَابُ أَو غَلَبَ عليه النَّزُّ فَنَبَتَ فيه الأَبَاءُ والبَرْدِىُّ فلا يُنْبِتُ شيئاً وقيلَ له غامِرٌ لأَنّه ذو غَمْر من الماءِ وغَيْرُهُ الَّذي غَمَرَه كما يُقَال هَمٌّ ناصبٌ أَي ذو نَصَبٍ . وبه فُسِّرَ حديثُ عُمَرَ رضيَ الله عنه : أَنَّه مَسَحَ السَّوَادَ : عامِرَهُ وغامِرَهُ . فقيل : إِنّه أَراد عامِرَه وخَرَابَه . وفي حَدِيث آخَرَ : أَنَّه جَعَلَ علَى كُلِّ جَرِيبٍ عامرٍ أَو غامٍِر دِرْهَماً وقَفِيزاً وإِنَّمَا فعل ذلك رَضيَ الله عَنْهُ لئلاّ يُقَصِّرَ الناسُ في المُزَارَعَة ؛ قاله الأَزْهريّ . أَو الغَامِرُ مِنَ الأَرْض : كُلُّهَا ما لَمْ تُسْتَخْرَجْ حَتَّى تَصْلُحَ للزِّرَاعَةِ والغَرْسِ . وقِيل : هو ما لَمْ يُزْرَعْ مِمّا يَحْتَمِلُ الزِّرَاعَة وإِنّمَا قيل له غامِرٌ لأَنّ الماءَ يَبْلُغُه فيَغْمُرُه وهو فاعلٌ بمعنى مَفْعُول كقولهم : سِرٌّ كاتمٌ وماءٌ دافِقٌ وإِنّمَا ُبِنَي عَلَى فاعِل لِيُقَابَلَ به العامِرُ وما لا يَبْلُغُه الماءُ من مَوَات الأَرْض لا يُقَال له غامِر ؛ قاله أَبو حَنِيفَةَ . وفي بعض النُّسَخ : والأَرْضُ كُلُّهَا بالواو . والغامرَةُ بهاءٍ : النَّخْلُ التي لا تَحْتَاجُ إِلى السَّقْي قاله أَبو حنيفة . قال الأَزْهَرِيّ : ولم أَجِدْ هذا القَوْلَ مَعْرُوفاً . ومن المَجَازِ : غَمْرَةُ الشَّيْءِ بالفتح : شِدَّتُه ومُنْهَمَكُه كغَمْرَةِ الهَمِّ والمَوْتِ ونَحْوِهما ومُزْدَحَمُهُ والأَخِيرُ يُسْتَعْمَل في المَاءِ والناسِ ج غَمَرَاتٌ مُحَرَّكة وغِمَارٌ بالكَسْر . قلتُ : وتُجْمَعُ الغَمْرَةُ أَيضاً على غُمَر مثل نَوْبَة ونُوَب قال القُطَامِيّ ويَذْكُر الطّوفانَ :

إِلَى الجُودِىِّ حَتَّى صَارَ حِجْراً ... وحان لِتَالِكِ الغُمَرِ انْحسَارُ الحِجْر : المَمْنُوع الذي له حاجِزٌ قال ابنُ سِيدَه : وجَمْعُ السَّلامَة أَكْثَرُ . وغَمَرَاتُ الحَرْب وغِمَارُها : شَدائِدُها . قال :

وفارِسٍ في غِمَارِ المَوْتِ مُنْغَمِسٍ ... إِذا تَأَلَّى على مَكْرُوهَةٍ صَدَقَاًويُقَالُ : هو في غَمْرَةٍ من لَهْوٍ وشَبِيبَة وسُكْر وكلُّه على المَثَل . وكذا قولُه تعالى : فَذَْرُهْم فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّى حِين . قال الفَرَّاءُ : أَي في جَهْلِهِم . وقال الزَّجّاجُ : وقُرِئَ في غَمَرَاتِهِمْ أَي في عَمَايَتِهمْ وحَيْرَتِهِمْ . وكذلك قولُه تَعَالَى : بَلْ قُلُوبُهُمْ فِي غَمْرَة مِنْ هذَا . أَي في عَمَايَة . وقال القُتَيْبيّ : أَي في غِطَاءٍ وغَفْلَة وقال اللّيْثُ : الغَمْرة : مُنْهَمَكُ الباطلِ . وغَمْرَةُ المَوْتِ : شِدَّةُ هُمُومِه . وغَمَرَاتُ جَهَنَّمَ : المواضِعث التي تَكْثُر فيها النارُ . والمُغَامِرُ والمُغَمِّرُ بضمّهما : المُلْقِى بِنَفْسِه فيها أَي في الغَمَرات . واغْتَمَر في الشَّيْءِ : اغْتَمَس كانْغَمَرَ في الماءِ . وطَعَامٌ مُغْتَمِرٌ إِذَا لم يُنَقَّ وكانَ بقِشْرِه هكذا ذَكَرُوه هنا وضَبَطُوه على صيغَة اسم الفاعِل من اغْتَمَرَ . والظاهر أَنه مُغْتَمَر كمُدَحْرَجٍ وقد تقدّم ذلك بعينه في غ ث م ر : طَعَامٌ مُغَثْمَرٌ بقِشْره أَي لم يُنْخَل ولَمْ يُنَقّ عن ابنِ السِكْيت . وفي غ ذ م ر عن أَبي زَيْد ما يَقْرُب ذلك فلَعَلَّ الذي هُنَا لُغَةٌ في الّذي سَبَقَ فتأَمَّل . والغَمِيرُ كأَمِيرٍ : حَبُّ البُهْمَي الساقِطُ من سُنْبُلِهِ حِينَ يَيْبَسُ ؛ قاله أَبو حَنيفَة أَو الغَمِيرُ : نَبَاتٌ أَخْضَرُ قد غَمَرَه اليَبِيسُ ؛ قاله الجوهريّ وأَنشد لزُهَيْر يَصِف وَحْشاً :

ثَلاثٌ كأَقْوَاسِ السَّرَاءِ وناشِطٌ ... قدِ اخْضَرَّ مِن لَسِّ الغَمِيرِ جَحَافِلُهْ وفي حديث عَمرو بن حُرَيٍْث : أَصابَنَا مَطَرٌ ظَهَرَ منه الغَمِيرُ . وكذا في حَدِيثِ قُسّ : وغَمِيرُ حَوْذان قِيل : هو المَسْتُور بالحَوْذانِ لِكَثْرَة نَبَاتِه أَو الغَمِيرُ : ما كانَ في الأَرْض من خُضْرَة قَليلاً إِمّا رِيحَةً أَو نَباتاً أَو الغَمِيرُ : الأَخْضَرُ الذي غَمرَه اليَبِيسُ يَذْهَبُون إِلى اشْتِقَاقِه وليس بقَويٍّ أَو الغَميرُ : النَّبْتُ يَنْبُتُ في أَصلِ النَّبْتِ حَتَّى يَغْمُرَه الأَوّلُ ج أَغْمِرَاءُ . وقيل : الغَميرُ : شَئٌ يَخْرُج في البُهْمَي في أَوّل المَطَرِ رَطْبَاً في يابِس ولا يُعْرَف الغَمِيرُ في غير البُهْمَي . وقال أَبو عُبَيْدَةَ : الغَمِيرة : الرَّطْبَةُ والقَتُّ اليابِس والشَّعِير تُعْلَفه الخَيْلُ عند تَضْمِيرها . وتَغَمَّرَتِ الماشِيَةُ : أَكَلَتْهَا هكذا في النُّسَخ والصَّوابُ أَكَلَتْه أَي الغَمِيرَ أَو الضّمِيرُ راجعٌ إِلى الغَمِيرَة ولم يذكرها المُصَنّف فتأَمّل . وغَمْرَةُ بالفَتْح : مَنْهَلٌ بِطَرِيقِ مَكَّة شَرَّفها الله تعالَى فَصَلَ ما بَيْنَ تِهامةَ ونَجْد قاله الأزهريُّ . وقال الصاغانيّ : وقَدْ وَرَدْتُهَا . والغُمَيْرُ كزُبَيْرٍ : ع قُرْبَ ذاتِ عِرْق بينَهَا وبين البُسْتَان وقضبْلَه بمِيلَيْن قَبْرُ أَبي رِغَال . وقال امرُؤُ القَيْس :

كأَثْلٍ من الأَعْرَاضِ من دُونِ بِيشَةٍ ... ودُونَ الغُمَيْرِ عامِدَات لَغْضوَرَاوالغُمَيْر أَيضاً : ع بديَارِ بَنِي كِلاب عنْد الثَّلَبُوت . والغُمَيْر : ماءٌ بأَجَأَ لِطَيئ قيلَ : هو المَوْضِع الذي ذَكَرَه المُصَنّف آنِفاً يقال فيه الغَمْرُ والغُمَيْرُ . والغِمَارُ ككِتَابٍ : وَادٍ بنَجْد وذُو الغِمَارِ : ع نقله الصاغانيّ . والغَمْرَانُ بالفَتْح : ع بِبِلاد بَنِي أَسَد هكذا نَقَلَه الصاغانيّ وضَبَطَه بِكَسْر النُّون . والغَمْرِيَّةُ : ماءٌ لِعَبْس بنِ بَغِيضِ ابن رَيْثِ بن غَطَفانَ . والغَمْرَة كزِنْخَةٍ : ثَوْبٌ أَسْوَدُ تَلْبَسُه العَبِيدُ والإِماءُ نقله الصاغانيّ . وغَمَّرَ بِه تَغْمِيراً : دَفَعَه أَو رَمَاهُ . وعِبَارَةُ الصاغانيّ : والتَّغْمِيرُ بالشَّيْءِ : الرَّمْيُ به وهو الدَّفْعُ . وفي الحَدِيثِ : أَمَّا الخَيْلُ فَغَمَّروها وأَمّا الرّجَالُ فأَرْوُوهم . يُقَال : غَمَّرَ فَرسَه تَغْمِيراً : سَقاهُ في الغُمَر وهو القَدَح الصَّغير وذلك لِضيق المَاءِ فهو مُغَمَّر قال الكُمَيْت : بهَا نَقْعُ المُغَمَّرِ والعَذُوبِ . قال ابنُ سِيدَه : وحَكَى ابنُ الأَعرابيّ : غَمَّرَه أَصْحُناً : سَقَاهُ إِيّاها . فعَدّاه إِلى مَفْعُولَيْن . وذو غُمَرٍ كصُرَدٍ : ع بنَجءد . قال عُكّاشَة بن أَبي مَسْعَدة :

حَيْثُ تَلاقَى وَاسِطٌ وذُو أَمَرْ ... وحَيْثُ لاقَتْ ذاتُ كَهْفٍ ذا غُمَرْ ويُقَال : أَغْمَرَنِي الحَرُّ أَي فَتَر فاجْتَرَأْتُ عليه ورَكِبتُ الطَّرِيقَ . هكذا حكاها أَبو عَمْرٍو . ثم شَكَّ فقال : أَظُنُّه بالزاي مُعْجَمَةً ؛ قاله الصاغانيّ . وهَضْبُ اليَغَامِرِ وفي بعض النُّسخ اليَغَامير : ع هكذا نَقَلَه المُصَنِّف ولَعَلَّه هَضْبُ اليَعَامِير بالعَيْنِ وقد تقدَّم في محلّه فَلْيُتأَمَّل . ولم يَذْكُرْهما ياقُوت في مُعْجَمه . وممّا يُسْتَدْرك عليه : مَوْتُ الغَمْرِ : الغَرَقُ . وغَمَرَهُ القَوْمُ يَغْمُرُونَه إِذَا عَلَوْه شَرَفاً وفَضْلاً . ورَجُلٌ غَمْرَةٌ : قَوِيُّ الرَّأْيِ عند الشَّدَائد . وشُجَاعٌ مُغَامرٌ : يَغْشَى غَمَراتِ المَوْتِ . والمُغَامِرُ : المُخَاصمُ أَو الدّاخلُ في غَمْرَةِ الخُصُومَة أَي مُعْظَمِها وقِيل : هو من الغمرْ بالكَسْر وهو الحِقْد أَي المُحَاقِدُ . وقد حَديث الخَنْدَقِ : حَتَّى أَغْمَرَ بَطْنُه أَي وَارَى التُّرَابُ جِلْدَهُ وسَتَرَهُ . وغُمِرَ عَلَيْه بِالضَّمّ : أَي أُغْمِيَ . والغِمْرُ بالكَسْر : العَطَشُ وجَمْعُه الأَغْمَارُ قال العَجّاج :

حَتَّى إِذا مَا بَلَّت الأَغْمَارَا ... رِيّاً ولمَّا تَقْصَعِ الأَصْرارَا وتَغَمَّرَ : شَرِبَ من الماءِ قَلِيلاً . وامرأَةٌ غَمِرَةٌ كفرحَةٍ : غِرٌّ . وغَامَرَهُ : باطَشَهُ وقاتَلَهُ ولم يُبَالِ المَوْتَ . والغُمْرَةُ : تُطْلَى به العَرُوسُ تُتَّخَذُ من الوَرْس . قال أَبو العَمَيْثَلِ : الغُمْرَةُ والغُمْنَةُ واحِدٌ . وقال أَبو سَعِيد : هو تَمْرٌ ولَبَنٌ يُطْلَى به وَجْهُ المَرْأَةِ ويَدَاها حَتَّى تَرِقَّ بَشَرَتُهَا وجَمْعُه الغُمَرُ والغُمَن . وذاتُ الغَمْرِ وذُو الغَمْرِ : مَوْضِعانِ . قال الشاعر :

هَجَرْتُكِ أَياماً بذِي الغَمْرِ إِنّنِي ... على هَجْرِ أَيَّامٍ بذِي الغَمْرِ نادِمُ وغَمْرٌ وغُمَيْرٌ وغامرٌ : أَسماءٌ . والمَغْمُورُ : المَقْهُور . والمَغْمُور . المَمْطُور . وليلٌ غَمْرٌ : شَديدُ الظُّلْمَة قال الراجِزُ يصف إِبلاً :

يَجْتَبْنَ أَثْناءَ بَهيمٍ غَمْرِ ... داجِى الرَّواقَيْنِ غُدَافِ السِّتْرِ ورجُلٌ غَمْرُ البَديهَةِ إِذا كان يُفَاجِى بالنَّوَال الواسعِ . قال الطِّرِمّاح :

غَمْرُ البَديهَة بالنَّوا ... لِ إِذَا غَدَا سَبِطُ الأَنَامِلْوكِلاهُمَا مَجاز . وفلانٌ مَغْمُورُ النَّسَبِ : غَيْرُ مَشْهُورِه كأَنّ غَيْرَه عَلاَه فيه . ويقال : فيه غَمَارَةٌ وغَرَارةٌ . ورأَيْتُه قد غَمَرَ الجَمَاجِمَ بطُولِ قَوَامِه وهو أَغْمَرُهُم به أَي أَوْسَعُهُمْ فَضْلاً . وبَلَّت الإِبلُ أَغْمَارَها إِذا شَرِبَتْ شُرْباً قليلاً وهو جَمْع غِمْرٍ بالكَسْر كأَنّ لها أَغْمَاراً قد بَلَّتْهَا وهو مَجاز . وغُمَارَةُ كثُمامَةَ : عَيْنُ ماءٍ بالبَاديَة نُسِبَ إِلى غُمَارَةَ من وَلَدِ جَرِير ؛ نقله الأَزهريّ . وغَمْرُ بن يَزِيدَ بن عبْدِ المَلِك بن مَرْوَان والغَمْرُ بنُ ضرَارٍ الضَّبِّىّ والغَمْرُ بنُ أَبي الغَمْرِ والغَمْرُ بن المُبَارَك وأَبو الغَمْر عَبْدُونُ بنُ محمّد الجُهَنىُّ وأَبو الغَمْرِ محمّد بن مُسْلم وأَبو زَيْد عبدُ الرَّحمن بنُ الغَمْرِ وأَحمدُ بنُ عبد الله بنِ أَبي الغَمْر وإِبْرَاهِيمُ بنُ الغَمْرِ بن الحُصَيْنِ القِتْبانيُّ وأَحْمَدُ بنَ الغَمْرِ الدِّمَشْقِيُّ والحَارِث بنُ الغَمْرِ الحِمْصِيُّ والغَمْرُ بنُ محمّد وخَزْرَجُ بنُ عليّ بِن العَبّاسِ بنِ الغَمْر أَبو طَالب البَغْدَادِيُّ وأَحْمَدُ بنُ شُجَاعِ بنِ غَمْرٍ الأَندلسيُّ ومَكِّيُّ بنُ محمّدِ بنِ الغَمْرِ المُؤَدِّبُ وأَحْمَدُ بنُ الغَمْر بنِ مُحَمّد القاضِي الأَبِيوَرْدِيّ وأَبو القَاسِمِ عبدُ المُنْعِمِ ابنُ عَلِيّ بنِ أَحْمَدَ بن القاسِم بنِ الغَمْرِ الكِلابِيُّ وأَحْمَدُ بنُ شُجَاع ابنِ غَمْرو بالواو هكذا وبغير أل من أَهْل الأَنْدَلُسِ وأَبو الغَمْرُونِ مُوسَى ابنُ إِسماعِيلَ الإِخْمِيميُّ وإِسماعِيلُ بنُ فُلَيْح الغَمْرِيُّ الغافِقِيُّ ومنهم من ضَبَطَه بالضَّمّ أَيضاً والوَلِيدُ بنُ بَكْر الغَمْرِي الأَنْدَلُسِيُّ السَّرَقُسْطِيُّ الحافِظُ الرَّحّالُ وأَبو القَاسِم عليّ بنُ مَحْمُود الغَمْرِيُّ القَصّارُ البَغْدَاديُّ وَصَدَقَةُ بنُ أَبي الحَسَنِ الغَمْرِيُّ وعبدُ المَلِك بنُ محمّدِ بنِ سُلَيْمَانَ الغَمْرِيّ وأَبو الغُصَيْنِ الغَمْرِيّ : مُحَدِّثون . وغُمَارَة بالضَّمّ : قَبِيلَةٌ من البَرْبَرِ ومنها الحَسَنُ بنُ عبدِ الكَرِيم بنِ عَبْد السَّلامِ الغُمَارِيّ المُقْرِئ سِبْطُ زِيَادَةَ . ومُنْيَةُ الغَمْرِ : قَرْيَةٌ كَبِيرَةٌ من قُرَى مِصْرَ على شاطِئِ النِّيل وقد دَخَلْتُهَا

لسان العرب
الغَمْرُ الماء الكثير ابن سيده وغيره ماء غَمْر كثيرٌ مُغَرِّقٌ بيّن الغُمورةِ وجمعه غِمار وغُمور وفي الحديث مَثَلُ الصلوات الخَمْسِ كمَثَلِ نهْرٍ غَمْر الغَمْرُ بفتح الغين وسكون الميم الكثيرُ أَي يَغْمُر مَنْ دخله ويُغطِّيه وفي الحديث أَعوذ بك من مَوْتِ الغَمْر أَي الغرَق ورجل غَمْرُ الرِّداء وغَمْرُ الخُلُقِ أَي واسع الخلُق كثير المعروف سخيّ وإِن كان رداؤه صغيراً وهو بيّن الغُمورة من قوم غِمارٍ وغُمورٍ قال كثيِّر غَمْر الرِّداء إِذا تبَسَّمَ ضاحِكاً غَلِقَتْ لِضَحْكَتِه رِقابُ المالِ وكله على المثل وبَحْر غَمْر يقال ما أَشدّ غُمورةَ هذا النهر وبحار غِمارٌ وغُمورٌ وغَمْرُ البحر معظمه وجمعه غِمارٌ وغُمورٌ وقد غَمُرَ الماءُ ( * قوله « وقد غمر الماء » ضبط في الأصل بضم الميم وعبارة القاموس وشرحه « وغمر الماء » يغمر من حد نصر كما في سائر النسخ ووجد في بعض أمهات اللغة مضبوطاً بضم الميم ) غَمارةً وغُمورةً وكذلك الخلُق وغَمَره الماء يَغْمُرُه غَمْراً واغْتَمَره عَلاه وغَطّاه ومنه قيل للرجل غَمَرَه القومُ يَغْمُرونه إِذا عَلَوْه شرفاً وجيش يَغْتَمرُ كلَّ شيء يُغطِّيه ويستغرقه على المثل والمَغْمورُ من الرجال الذي ليس بمشهور ونخل مُغْتَمِر يشرب في الغَمْرة عن أَبي حنيفة وأَنشد قول لبيد في صفة نخل يَشْرَبْنَ رِفْهاً عِراكاً غيرَ صادِرةٍ فكلُّها كارِعٌ في الماء مُغْتَمِرُ وفي حديث معاوية ولا خُضْتُ برجل غَمْرةً إِلاَّ قَطَعْتُها عَرْضاً الغَمْرة الماء الكثير فضربه مثلا لقوّة رأْيه عند الشدائد فإِن من خاضَ الماءَ فقطَعَه عرضاً ليس كمن ضَعُفَ واتَّبَع الجِرْيةَ حتى يخرج بعيداً من الموضع الذي دخل فيه أَبو زيد يقال للشيء إِذا كثر هذا كثير غَميرٌ والغَمْرُ الفرس الجواد وفرس غَمْرٌ جواد كثير العَدْو واسع الجَرْي قال العجاج غَمْرَ الأَجارِيِّ مِسَحًّا مِهْرَجا والغَمْرةُ الشدة وغَمْرةُ كل شيء مُنْهَمَكه وشدَّتُه كغَمْرةِ الهمّ والموت ونحوهما وغَمَراتُ الحَرْب والموت وغِمارُها شدائدها قال وفارِس في غِمارِ المَوْتِ مُنْغَمِس إِذا تَأَلَّى على مَكْروهةٍ صَدَقا وجمع الغَمْرة غُمَرٌ مثل نَوْبة ونُوَب قال القطامي يصف سفينة نوح على نبينا وعليه الصلاة والسلام ويذكر قصته مع قومه ويذكر الطوفان ونادى صاحبُ التَّنُّورِ نوحٌ وصُبَّ عليهمُ منه البَوارُ وضَجُّوا عند جَيْئَتِه وفَرُّوا ولا يُنْجِي من القدَرِ الحِذارُ وجاشَ الماءُ مُنْهَمِراً إِليهم كأَن غُثاءه خِرَقٌ تُسارُ وعامَتْ وهي قاصِدةٌ بإِذْنٍ ولولا اللّه جارَ بها الجَوارُ إِلى الجوديّ حتى صارَ حِجْراً وحانَ لِتَالِكَ الغُمَرِ انْحِسارُ فهذا فيه مَوْعِظةٌ وحكْم ولكنِّي امرؤٌ فيَّ افْتِخارُ الحِجْر الممنوع الذي له حاجز قال ابن سيده وجمع السلامة أَكثر وشجاع مُغامِرٌ يَغْشَى غَمَراتِ الموت وهو في غَمْرةٍ من لَهْوٍ وشَبِيبة وسُكْرٍ كله على المثل وقوله تعالى وذَرْهُم في غَمْرَتِهم حتى حِين قال الفراء أَي في جهلهم وقال الزجاج وقرئ في غَمَراتِهم أَي في عَمايَتِهم وحَيْرتِهم وكذلك قوله تعالى بل قلوبُهم في غَمْرة مِنْ هذا يقول بل قلوب هؤلاء في عَمايةٍ من هذا وقال القتيبي أَي في غطاء وغفلة والغَمْرةُ حَِيْرةُ الكفّار وقال الليث الغَمْرةُ مُنْهَمَك الباطل ومُرْتَكضُ الهولِ غَمْرةُ الحَرْب ويقال هو يضرب في غَمْرَةِ اللَّهْو ويَتَسَكَّع في غمرة الفتنة وغَمْرةُ الموت شدّة همومِه قال ذو الرمة كأَنَّني ضاربٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ أَي سابح في ماء كثير وفي حديث القيامة فيقذِفُهم في غَمَراتِ جهنَّم أَي المواضع التي تكثر فيها النار وفي حديث أَبي طالب وجَدْتُه في غَمَراتٍ من النار واحدتها غَمْرةٌ والمُغامِرُ والمُغَمِّرُ المُلْقي بنفسه في الغَمَراتِ والغَمْرة الزَّحْمةُ من الناس والماء والجمع غِمارٌ وفي حديث أُويس أَكُون في غِمارِ الناس أَي جَمْعِهم المتكاثف وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه أَمّا صاحِبُكم فقد غامَرَ أَي خاصَم غيرَه ومعناه دخل في غَمْرةِ الخصومة وهي معظمها والمُغامِرُ الذي رمى بنفسه في الأُمور المُهْلكة وقيل هو من الغِمْر بالكسر وهو الحِقْد أَي حاقد غيره وفي حديث خيبر شاكي السِّلاحِ بَطَلٌ مُغامِرُ أَي مُخاصِمٌ أَو مُحاقِدٌ وفي حديث الشهادة ولا ذي غِمْرٍ على أخيه أَي ضِغْنٍ وحقد وغَمْرةُ الناس والماء وغَمْرُهم وغُمارُهم وغِمارهم جماعتهم ولَفيفُهم وزحمتهم ودخلت في غُمارِ الناس وغَمارِهم يضم ويفتح وخُمارِهم وخَمارِهم وغَمَرِهم وخَمَرِهم أَي في زحمتهم وكثرتهم واغْتَمَر في الشيء اغْتَمَس والاغْتِمارُ الاغْتِماسُ والانْغِمارُ الانْغِماسُ في الماء وطعامٌ مُغْتَمِرٌ إِذا كان بقشره والغَمِيرُ شيء يخرج في البُهْمَى في أَول المطر رطباً في يابس ولا يعرف الغَميرُ في غير البهمي قال أَبو حنيفة الغَميرُ حبُّ البهمى الساقط من سنبله حين يَيْبَس وقيل الغَميرُ ما كان في الأَرض من خُضْرة قليلاً إِمَّا ريحةً وإِمَّا نباتاً وقيل الغَميرُ النبت ينبت في أَصل النبت حتى يَغْمُره الأَول وقيل هو الأَخضر الذي غَمَرَه اليبيس يذهبون إِلى اشتقاقه وليس بقويّ والجمع أَغْمِراء أَبو عبيدة الغَميرة الرَّطْبة والقتُّ اليابس والشعير تعلفه الخيل عند تضميرها الجوهري الغَميرُ نبات قد غَمَره اليَبِيس قال زهير يصف وحشاً ثَلاثٌ كأَقْواسِ السَّراءِ وناشِطٌ قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمير جَحافِلُهْ وفي حديث عمرو بن حُرَيْثٍ أَصابَنا مطرٌ ظهر منه الغَميرُ بفتح الغين وكسر الميم هو نبت البقل عن المطر بعد اليُبْس وقيل هو نبات أَخْضَر قد غَمَرَ ما قبله من اليَبِيس وفي حديث قُسٍّ وغَميرُ حَوْذانٍ وقيل هو المستور بالحَوْذان لكثرة نباته وتَغَمَّرت الماشيةُ أَكلت الغَمير وغَمَرَه علاه بفضله وغطّاه ورجل مَغْمورٌ خامل وفي حديث صفته إذا جاء مع القوم غَمَرَهم أَي كان فوق كلِّ مَنْ معه وفي حديث حُجَيْر إِنِّي لمَغْمورٌ فيهم أَي لست بمشهور كأَنّهم قد غَمَرُوه وفي حديث الخندق حتى أَغْمَزَ بَطْنَه أَي وارَى التُّرابُ جِلْدَه وستَره وفي حديث مَرَضِه أَنه اشتدّ به حتى غُمِرَ عليه أَي أُغْمِيَ عليه حتى كأَنه غُطِّي على عقله وسُتِر والغِمْرُ بالكسر العطش قال العجاج حتى إذا ما بَلَّت الأَغْمارا والغُمَرُ قَدَحٌ صغير يَتصافَنُ به القومُ في السفر إِذا لم يكن معهم من الماء إلا يسيرٌ على حصاة يُلْقونها في إِناء ثم يصبّ فيه من الماء قدر ما يَغْمُر الحصاة فيعطاها كلُّ رجل منهم وفي الحديث أَنه كان في سَفَرٍ فشُكِيَ إِليه العَطَشُ فقال أَطْلقوا لي غُمَرِي أَي ائتوني به وقيل الغُمَرُ أَصغر الأَقداح قال أَعشى باهلة يرثي أَخاه المُنتَشِر بن وهب الباهلي يَكْفِيه حُزّةُ فِلْذٍ إن أَلَمَّ بها من الشِّواءِ ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ وقيل الغُمَر القَعْبُ الصغير وفي الحديث لا تجعلوني كغُمَرِ الراكب صَلُّوا عليَّ أَوّلَ الدعاء وأَوْسَطَه وآخرَه الغُمَرُ بضم الغين وفتح الميم القدح الصغير أَراد أَن الراكب يحمل رَحْلَه وأَزوادَه ويترك قَعْبَه إلى آخر تَرْحالِه ثم يعلّقه على رحله كالعِلاوة فليس عنده بمُهمٍّ فنهاهم أَن يجعلوا الصلاة عليه كالغُمَرِ الذي لا يُقدَّم في المُهامّ ويجعل تبعاً ابن شميل الغُمَرُ يأْخذ كَيْلَجَتيْنِ أَو ثلاثاً والقَعْب أَعظمُ منه وهو يُرْوي الرجلَ وجمع الغُمَرِ أَغْمارٌ وتَغَمّرْت أَي شربت قليلاً من الماء قال العجاج حتى إذا ما بَلّت الأَغْمارا رِيٍّا ولمَّا يَقْصَعِ الاصْرارا وفي الحديث أَمَّا الخيلُ فغَمِّروها وأَما الرجالُ فأَرْوُوهم وقال الكميت بها نَقْعُ المُغَمَّرِ والعَذُوبِ المُغَمَّر الذي يشرب في الغُمَر إذا ضاق الماء والتَّغَمُّر الشرب بالغُمَرِ وقيل التَّغَمُّر أَقل الشُّرْب دون الريّ وهو منه ويقال تَغَمَّرْت من الغُمَرِ وهو القَدَح الصغير وتغَمَّر البعيرُ لم يَرْوَ من الماء وكذلك العَيْر وقد غَمَّرَه الشُّرْب قال ولست بصادِرٍ عن بَيْت جارِي صُدورَ العَيْر غَمَّرَه الوُرودُ قال ابن سيده وحكى ابن الأَعرابي غَمَّره أَصْحُناً سقاه إِياها فعدَّاه إِلى مفعولين وقال أَبو حنيفة الغامِرةُ النخلُ التي لا تحتاج إِلى السقي قال ولم أَجد هذا القول معروفاً وصبيّ غُمْرٌ وغَمْرٌ وغَمَرٌ وغَمِرٌ ومُغَمَّر لم يُجرِّب الأُمور بيّنُ الغمارة من قوم أَغْمارٍ وقد غَمُر بالضم يَغْمُر غَمارةً وكذلك المُغَمَّر من الرجال إِذا استجهله الناس وقد غُمِّرَ تَغْميراً وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أَن اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم لا يَغُرّك أَن قَتَلْتَ نَفَراً من قُريش أَغْماراً الأَغْمارُ جمع غُمْر بالضم وهو الجاهل الغِرُّ الذي لم يُجَرِّب الأُمور قال ابن سيده ويُقْتاس من ذلك لكل من لا غَناء عنده ولا رَأْي ورجل غُمْر وغَمِر لا تجربة له بحرب ولا أَمر ولم تحنِّكه التَّجارب وقد روي بيت الشماخ لا تَحْسَبَنّي وإِن كُنْتُ امْرأً غَمِراً كحيّة الماء بين الصَّخْرِ والشِّيدِ قال ابن سيده فلا أَدري أَهو إِتباع أَم لغة وهم الأَغمار وامرأَة غَمِرَةٌ غِرٌّ وغامَرَه أَي باطَشَه وقاتَلَه ولم يبال الموت قال أَبو عمرو رجل مُغامِرٌ إذا كان يقتحم المهالك والغُمْرة تَطْلى به العروس يتخذ من الورس قال أَبو العميثل الغُمْرة والغُمْنة واحد قال أَبو سعيد هو تمر ولبن يطلى به وجه المرأَة ويداها حتى ترِقَّ بشرتها وجمعها الغُمَر والغُمَنُ وقال ابن سيده في موضع آخر والغُمْرة والغُمْرُ الزعفران وقيل الورس وقيل الجِصّ وقيل الكُرْكُم وثوب مُغَمَّرُ مصبوغ بالزعفران وجارية مُغَمَّرةٌ مطلية ومغْتَمِرة ومُتَغَمِّرة مُتَطلّية وقد غَمَّرت المرأَةُ وجهها تَغْمِيراً أَي طلت به وجهها ليَصْفُو لونها وتَغَمَّرَت مثله وغَمَّر فلانٌ جاريته والغَمَرُ بالتحريك السَّهَكُ وريحُ اللحم وما يَعْلَق باليد من دَسَمِه وقد غَمِرَت يدُه من اللحم غَمَراً فهي غَمِرةٌ أَي زَهِمةٌ كما تقول من السَّهَك سَهِكةٌ ومنه منديل الغَمَر ويقال لمنديل الغَمَرِ المَشُوش وفي الحديث مَنْ باتَ وفي يده غَمَرٌ هو الدسم بالتحريك وهو الزهومة من اللحم كالوَضَرِ من السَّمْن والغِمْرُ والغَمَرُ الحقد والغلّ والجمع غُمورٌ وقد غَمِرَصدرُه عليّ بالكسر يَغْمَرُ غِمْراً وغَمَراً والغامر من الأَرض والدور خلافُ العامِر وقال أَبو حنيفة الغامِرُ من الأَرض كلِّها ما لم يستخرج حتى يصلح للزرع والغرس وقيل الغامِرُ من الأَرض ما لم يزرع مما يحتمل الزراعة وإنما قيل له غامِرٌ لأَن الماء يبلغه فيَغْمُره وهو فاعلٌ بمعنى مفعول كقولهم سرٌّ كاتمٌ وماءٌ دافقٌ وإنما بني على فاعِلٍ ليقاَبل به العامر وما لا يبلغه الماء من موات الأَرض لا يقال له غامِرٌ قال أَبو عبيد المعروف في الغامِر المعاشُ الذي أَهله بخير قال والذي يقول الناسُ إِن الغامِرَ الأَرض التي تُعْمَر لا أَدري ما هو قال وقد سأَلت عنه فلم يبينه لي أَحد يريد قولهم العامِر والغامِر وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه مَسَحَ السَّوادَ عامِرَه وغامِرَه فقيل إنه أَراد عامِرَه وخرابه وفي حديث آخر أَنه جعل على كلِّ جَرِيبٍ عامِرٍ أَو غامِرٍ دِرْهماً وقفيزاً وإنما فعل عمر رضي ا عنه ذلك لئلا يُقَصِّرَ الناسُ في المُزارعةِ قال أَبو منصور قيل للخراب غامِرٌ لأَن الماء قد غَمَرَه فلا تمكن زراعتُه أَو كَبَسَه الرمل والتراب أَو غَلب عليه النَّزُّ فنبت فيه الأَباءُ والبَرْدِيّ فلا ينبت شيئاً وقيل له غامِرٌ لأَنه ذو غَمْرٍ من الماء وغيره للذي غَمَره كما يقال همٌّ ناصبٌ أَي ذو نصَب قال ذو الرمة تَرَى قُورَها يَغْرَقْن في الآلِ مَرَّةً وآوِنةً يَخْرُجْنَ من غامِرٍ ضَحْلِ أي من سراب قد غَمَرَها وعلاها والغَمْرُ وذات الغَمْر وذو الغَمْر مواضع وكذلك الغُمَيرْ قال هَجَرْتُك أَيّاماً بذي الغَمْرِ إنَّني على هَجْرِ أَيّامٍ بذي الغَمْرِ نادِمُ وقال امرؤ القيس كأَثْلٍ منَ الأَعْراضِ من دون بِئْشةٍ ودُون الغُمَيرِ عامِدات لِغَضْوَرا وغَمْرٌ وغُمَيْرٌ وغامِرٌ أَسماء وغَمْرة موضع بطريق مكة قال الأزهري هو منزل من مَناهِل طريق مكة شرفها الله تعالى وهو فَصْلُ ما بين نجد وتهامة وفي الحديث ذكر غَمْر بفتح الغين وسكون الميم بئر قديمة بمكة حفرها بنو سَهْمٍ والمَغْمورُ المقهورُ والمَغْمورُ المَمْطورُ وليل غَمرٌ شديد الظلمة قال الراجز يصف إبلاً يَجتَبْنَ أَثْناءَ بَهيِمٍ غَمْرِ داجي الرِّواقَيْنِ غُدافِ السِّتْرِ وثوب غَمْرٌ إذا كان ساتراً
الرائد
* غمر يغمر: غمرا. 1-ه الماء: علاه وأخفاه «غمرت المياه الوادي». 2-ه بمعروفه وفضله: أحسن إليه وغطاه بفضله.
الرائد
* غمر يغمر: غمارة وغمورة. 1-الماء: كثر جدا. 2-كان «غمرا»، أي جاهلا لم يجرب الأمور.ب
الرائد
* غمر يغمر: غمرا وغمرا. 1-ت يده: علق بها دسم اللحم أو رائحته. 2-صدره علي: امتلأ حقدا. 3-كان جاهلا لم يجرب الأمور.
الرائد
* غمر تغميرا. 1-ت المرأة وجهها بـ«الغمرة»، وهي طلاء: طلته ليصفو لونه. 2-بالشيء: دفعه، رماه. 3-ألقى بنفسه في المخاطر.
الرائد
* غمر. عليه: أغمي عليه.
الرائد
* غمر. ج غمور. 1-مص. غمر. 2-جاهل لم يجرب الأمور. 3-حقد. 4-زنخ اللحم. 5-«غمر الناس»: جماعتهم.
الرائد
* غمر. 1-دسم. 2-كثير الشحم.
الرائد
* غمر. 1-مص. غمر. 2-ماء كثير. 3-معظم البحر. 4-ثوب واسع. 5-كريم واسع الخلق. 6-جاهل لم يجرب الأمور. 7-جماعة الناس. 8-«ليل غمر»: شديد الظلمة. 9-«موت الغمر»: الغرق. 10-«هو غمر الرداء»: كثير المعروف والعطاء، ج غمار وغمور.
الرائد
* غمر. قدح صغير، ج غمار وأغمار.
الرائد
* غمر. ج أغمار. 1-جاهل لم يجرب الأمور. 2-زعفران. 3-طلاء يتخذ من الزعفران.
الرائد
* غمر. 1-مص. غمر. 2-جاهل لم يجرب الأمور، ج أغمار، 3-عطش، ج أغمار. 4-حقد، ج غمور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: