وصف و معنى و تعريف كلمة فسيغمسننا:


فسيغمسننا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و غين (غ) و ميم (م) و سين (س) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فسيغمسننا في معاجم اللغة العربية:



فسيغمسننا

جذر [غمس]



معنى فسيغمسننا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَمَّسَ** - [غ م س]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** غَمَّسْتُ**،** أُغَمِّسُ**،** غَمِّسْ**، مص. تَغْمِيسٌ. 1. "غَمَّسَ الْخُبْزَ فِي الْمَرَقِ" : غَمَرَهُ فِيهِ. 2. "غَمَّسَهُ فِي الْمَاءِ" : غَطَسَهُ، بَلَّلَهُ. 3. "غَمَّسَ الشُّرْبَ" : قَلَّلَهُ. 4. "غَمَّسَ عَلَيْهِمُ الْخَبَرَ" : أَخْفَاهُ.


معجم الغني
**غَمَسَ** - [غ م س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** غَمَسْتُ**،** أَغْمِسُ**،** اِغْمِسْ**، مص. غَمْسٌ. 1. "غَمَسَ أَصَابِعَهُ فِي الْمَاءِ" : غَطَسَهَا فِيهِ. 2. "غَمَسَ الخُبْزَ فِي الْمَرَقِ" : غَمَرَهُ فِيهِ. ¨ "غَمَسَ الْقَلَمَ فِي الدَّوَاةِ".
معجم الغني


**غَمَسَ** - [غ م س]. (ف: ثلا. لازم).** غَمَسَ**،** يَغْمِسُ**، مص. غُمُوسٌ. 1. "غَمَسَ النَّجْمُ" : غَابَ. 2. "غَمَسَتِ الطَّعْنَةُ " : نَفَذَتْ، اِخْتَرَقَتِ الْمَطْعونَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمس يغمس ، تغميسا ، فهو مغمس ، والمفعول مغمس• غمس الشيء في الماء : غمسه ؛ غطسه فيه وبلله غمس الخبز في المرق / بالمرق .


معجم اللغة العربية المعاصرة
انغمسَ في ينغمس، انغماسًا، فهو مُنغمِس، والمفعول مُنغمَسٌ فيه • انغمس في الماء أو غيره: مُطاوع غمَسَ2: غطَس فيه، انغمر به، غاص فيه "انغمس في القراءة/ العمل- ينغمس في أعمال ضارّة بوطنه"| انغمس في الملذَّات/ انغمس في الرَّذائل/ انغمس في الخطايا: غمَر نفسَه بها، أسرف فيها- انغمس لأذنيه: انشغل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمس1 يغمس ، غموسا ، فهو غامس• غمس النجم : غاب .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غمس2 يغمس ، غمسا ، فهو غامس ، والمفعول مغموس• غمس إصبعه في الماء وغيره : غمره به ، غطسه فيه غمس اللقمة في الإدام / ريشة في الحبر . • غمس السكين في صدر عدوه : أغمده ، أدخله في صدره . • غمست اليمين الكاذبة صاحبها في الإثم : أوقعته فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة


انغمس في ينغمس ، انغماسا ، فهو منغمس ، والمفعول منغمس فيه• انغمس في الماء أو غيره : مطاوع غمس2 : غطس فيه ، - [ 1642 ] - انغمر به ، غاص فيه انغمس في القراءة / العمل - ينغمس في أعمال ضارة بوطنه ° انغمس في الملذات / انغمس في الرذائل / انغمس في الخطايا : غمر نفسه بها ، أسرف فيها - انغمس لأذنيه : انشغل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمس [ مفرد ] : مصدر غمس2 .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غموس [ مفرد ] : ج غمس : ما يؤتدم به أحضر الخبز ثم ذهب لإحضار الغموس . • اليمين الغموس : يمين كاذبة تغمس صاحبها في النار ؛ لأنه يحلف وهو يعلم أنه كاذب اليمين الغموس تذر الديار بلاقع [ حديث ] . • طعنة غموس : نافذة ، وصفت بصفة طاعنها لأنه يغمس السنان حتى ينفذ . • أمر غموس : شديد وقعوا في أمر غموس : شديد غمسهم في البلاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غموس [ مفرد ] : مصدر غمس1 .
المعجم الوسيط
النَّجمُ ـِ غُمُوساً: غاب. وـ الطعنةُ: نَفَذَت. وـ الشّيءَ في الماء ونحوه غَمْساً: غمره به. ويقال: غَمَسَ اللّقمةَ في الإدام. وـ اليمينُ الكاذبة صاحبَها في الإثم: أوقعته فيه.( غَامَسَ ): رمى نفسه وسط الحرب أو الخَطْب. وـ فلاناً: غاطّه في الماء. وـ القومَ: داخلهم في القتال. وـ الأمرَ: دخل فيه.( غَمَّسَ ) شُرْبَه: قلّله.( اغْتَمَسَ ) في الماء: اغتطّ فيه.( انْغَمَسَ ) في الماء: اغتمس فيه.( تَغَامَسَ ) القومُ: غَمَسَ بعضهم بعضاً في الماء.( الغَمَّاسَة ): الطعنة النافذة الواسعة التي تنغمس في اللحم.( الغَمُوس ): اليمين الغموس: الكاذبة تغمس صاحبها في الإثم. وفي الحديث: ( اليمين الغموس تَذَر الديار بَلاقِع ). وـ من الأمر: الشديد الغامس في الشدّة والبلاء. وـ ما يؤتدم به. ( محدثة ). ( ج ) غُمُس.( الغَمِيس ) من النبات: الأخضر الذي غطّاه اليبيس. وـ الأجمة من القَصَب وغيره يُسْتَخْفى فيها. وـ مَسِيل صغير بين مجامع الشجر.( الغَمِيسَة ): الأجمة من القصب وغيره يستخفى فيها.
مختار الصحاح
غ م س : غَمَسَهُ في الماء مقله فيه وبابه ضرب و انْغَمَسَ و اغْتَمَسَ بمعنى واليمين الغَمُوسُ التي تغمس صاحبها في الإثم
الصحاح في اللغة
غَمَسَهُ في الماء، أي مَقَلَهُ فيه، فانْغَمَسَ واغْتَمَسَ بمعنًى. والمُغامسَةُ: المُماقلةُ، وكذلك إذا رمى الرجل نفسه في وسط الحرب. والأمرُ الغَموسُ: الشديدُ. واليمينُ الغَموسُ: التي تَغْمِسُ صاحبها في الإثم. والطعنة الغَموسُ: النافذةُ. وناقةٌ غَموسٌ: لا يُستبان حملُها حتَّى تقرِبَ. والغَميسُ من النبات: الغَميزُ. والغَميسُ: مسيلُ ماءٍ صغير بين البقل والنبات.
تاج العروس

غَمَسَه في الماءِ يَغْمِسُ : مَقَلَه فيه وأَصْلُ الغَمْسِ : إِرْسَابُ الشَّيْءِ في الشيْءِ السَّيَّالِ أَو النَّدَى في ماءٍ أو صِبْغٍ حتى اللُّقْمَة في الحَنَك . وغَمَس النَّجْمُ : غابَ نقلَه الزَّمَخْشَريُّ والصّاغَانِيُّ . ومن المَجاز في الحَدِيث عن ابن مَسْعودٍ : أَعْظَمُ الكَبَائِرِ اليَمِينُ الغَمُوس وهي الَّتي تَغْمِسُ صاحِبَها في الإثْم ثمّ في النّار وقيلَ : هي الَّتي لا اسْتثْنَاءَ فيهَا أَو هي الَّتي تَقْتَطِعُ بهَا مالَ غَيْرِكَ وهي الكاذبَةُ الفَاجِرَةُ وفَعُولٌ للمبَالَغَةِ وبه فُسِّرَ الحَدِيثُ : اليَمِينُ الغَمُوس تَذَرُ الدِّيَارَ بَلاَقِعَ وقيلَ : هي الَّتي يَتَعَمَّدهَا صاحِبهَا عالماً بأَنَّ الأَمْرَ يخِلافِه ليَقْتَطِعَ بها الحُقُوقَ . وقالَ الزَّمَخْشَرِيّ : هو مأْخُوذٌ من قَولهم : وَقَعُوا في أَمْرٍ غَمُوسٍ الغَمُوسُ : الأَمْرُ الشَّديدُ الغَامِسُ في الشَّدَّةِ والبَلاَءِ . والغَمُوسُ : الناقَةُ لا يُسْتَبَانُ حَمْلُهَا حَتَّى تُقْرِبَ وقيلَ : هي الَّتي يُشَكُّ في مُخِّهَا : أَرِيرٌ أَم قَصِيدٌ . وقال النَّضْرُ : الغَمُوسُ من الإِبل : الَّتي في بَطْنَهَا وَلَدٌ وهيَ الَّتي لا تَشُولُ فيَبِين والجَمْعُ : غُمُسٌ . والغَمُسُ : الطَّعْنَةُ النّافِذَةُ الوَاسِعَةُ والنَّجْلاءُ مثْلُهَا وقال ابنُ سيدَه : هي الَّتي انْغَمَسَتْ في اللَّحْم وقد عَبَّرَ عنها بالوَاسِعَة النّافذَةِ قال أَبو زُبَيْدٍ :

ثمَّ أَنْقَضْتَهُ ونَفَّسْتُ عَنْهُ ... بغَمُوسٍ أَو طَعْنَةٍ أُخْدُودِ وقال الزَّمَخْشَريّ : وهو مَجازٌ وُصِفَتْ بصِفَة طاعِنِها لأَنَّه يَغْمِسُ السِّنَانَ حَتَّى يَنْفُذَ وهي الَّتي تَشُقُّ اللَّحْمَ . والغَمِيسُ كأَميرٍ : منَ النَّبَات : الغَمِيرُ تَحْتَ اليَبِيسِ . والغَمِيسُ : اللَّيْلُ المُظْلمُ قال أَبو زُبَيْدٍ الطائِيُّ يَصِفُ أَسَداً :

رأَى بالْمُسْتَوَى عَيْراً وسَفْراً ... أَصَيْلاَلاً جُبَّتُه الغَمِيسُ والغَمِيس : الظُّلْمَةُ . والشَّيْءُ : الغَمِيس الَّذِي لمَ يَظْهَرْ للْنَاس ولم يُعْرَفْ بَعْد ومنْه قولُهم : قَصيدَةٌ غَمِيسٌ . والغَمِيس : الأَجَمَةُ وكُلُّ مُلْتَفٍّ يُغْتَمَس فيه أَوْ هكذا في سائِرِ النُّسَخ وفي التَّهْذِيب والعُبَاب : أَي يُسْتَخْفَى فيه فهو غَمِيسٌ وأَنشد قولَ أَبي زُبَيْدٍ السابِقَ . والغَمِيسُ : مَسيلُ ماءٍ وقيلَ : مَسيلٌ صَغيرٌ بَيْنَ البَقْلِ والنَّبَات وفي اللِّسَان : يَجْمَعُ الشَّجَرَ والبَقْلَ . والغَمَيْسُ كزُبَيْر : بِرْكَةٌ عَلَى تِسْعَة أَمْيالٍ من الثَّعْلَبِيَّة عندَها قَصْرٌ خَرَابٌ الآنَ ويَوْمُهَا م معْرُوفٌ . ووَادِي الغُمَيْسَةِ بالضَّمِّ من أَوْدِيَتهم وقالَ الصّاغَانِيُّ : هي الغُمَيِّسةُ قال الشاعرُ :

أَيَا سرْحَتِي وَادِي الغُمَيِّسة اسْلَمَا ... وكَيْفَ بظِلٍّ منْكُمَا وفُنُونِ والغَمَّاسَةُ مشَدَّدةً : منْ طَيْر الماءِ غَطَّاطٌ يَغْتَمِسُ كثيراً ج : غَمَّاسٌ . والتَّغْمِيسُ : تَقْليلُ الشُّرْبِ نقله الصّاغَانِيُّ والذي نُقلَ عنِ كُرَاع أَنّ التَّغْميس هو أَن يسْقِي الرجُلُ إِبلَه ثُمّ يَذْهَبَ . واغْتَمَسَت المرأَةُ غَمْساً هكذا في سائِر النُّسَخ وفي التهذيب والتَّكْملَة : ويقَال : اخْتَضَبَت المَرْأَةُ غَمْساً إِذا غَمَسَتْ يَدهَا وفي الأُصول المصحَّحة : يَديْهَا خِضَاباً مُسْتَوِياً من غَيْر تَصْوِيرٍ وفي الأَسَاس : من غير نَقْشٍ ثُمّ إِنَّ قولَه تَصْوِير هكَذا في سائِر الأُصول وضَبَطَ الصّاغَانِيُّ : من غير تصرير براءَين . والمُغَمّس كمعَظَّم ومُحَدِّث الأَوّلُ هو المشهور عن أَهْل مَكّةَ والثاني نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وقالَ : لُغَةٌ فيه : ع بطَريق الطائف بالقُرب من مَكّةَ فيه قَبْرُ أَبي رِغَال دَليلِ أَبْرَهَةَ الحَبَشيّ إِلى مَكَّةَ ويُرْجَمُ إِلى الآنَ قال أُمَيَّةَ بنُ أَبي الصَّلْتِ :

حُبِسَ الفِيلُ بالمغَمّس حَتَّى ... ظَلَّ فيه كَأَنَّه مَعْقُورُ وممَّا يُسْتَدْرَك عليه : المُغامَسةُ : المُمَاقَلَةُ وكذلكَ إِذا رَمَى الرّجُلُ نَفْسَه في سِطَةِ الحَرْبِ أَو الخَطْبِ . والاغْتماس : أَن يُطٍيلَ المُكْثَ في الماءِ قالَه عليُّ بن حَجَر . والغَمْسُ : المَغْمُوسُ وفي حَدِيث الهِجْرَة : وقَدْ غَمَس حِلْفاً في آلِ العاصِ أَي أَخَذَ نَصِيباً مِن عَقْدهم وحِلْفهم يَأْمَنُ به وكانَ عادَتُهم أَنْ يُحْضِروا في جَفْنَة طِيباً أَو دَماً أو رَمَاداً فيُدْخلُون فيه أَيْدِيَهمْ عنْدَ التَّحَالُفِ ليَتمَّ عَقْدُهم عليه باشْتِراكِهم في شيءٍ وَاحدٍ . ورَوَى الأَثْرَمُ عن أَبي عُبَيْدَةَ : المَجْرُ : ما في بَطْنِ الناقَةِ والثّاني : حَبَلُ الحَبَلَةِ والثالث : الغَمِيس . ورجُلٌ غَمُوسٌ : لا يُعَرِّسُ لَيْلاً حَتَّى يُصْبِحَ . والمُغَامَسَةُ : المُدَاخَلَةُ في القِتَال وقد غامَسَهم . والغَمُوس : الشَّديدُ من الرِّجَالِ الشُّجَاعُ وكذلك المُغَامِسُ يقال : أَسَدٌ مُغَامِسٌ وقد غَامَسَ في القِتَال وغامَزَ فيه وهو مَجَازٌ . وغَمسَ عليهم الخَبَرَ : أخْفاه . وحَلَف على الغَمِيسة أَي على يَمينٍ مُبْطَلٍ . والغَمِيسَةُ : أَجَمَةُ القَصَبِ قال :

لسان العرب
الغَمْسُ إِرْسابُ الشيء في الشيء السَّيَّال أَو النَّدَى أَو في ماء أَو صِبْغ حتى اللّقمة في الحَلِّ غَمَسَه يَغْمِسُه غَمْساً أَي مَقَلَه فيه وقد انْغَمَسَ فيه واغْتَمَس والمُغَامَسَة المُمَاقَلَة وكذلك إِذا رمَى الرجل نفسه في سِطَة الحرب أَو الخطب وفي الحديث عن عامر قال يكتحِل الصائم ويَرْتَمِسُ ولا يَغْتَمِس قال وقال علي بن حجر الاغْتِماس أَن يُطِيل اللبُّثَ فيه والارْتماس أَن لا يطيل المكث فيه واخْتَضَبَتِ المرأَة غَمْساً غَمَسَتْ يدَيها خِضاباً مُسْتَوِياً من غير تَصْوِير والغمَّاسَة طائر يَغْتَمِس في الماء كثيراً التهذيب الغَمَّاسَة من طير الماء غَطَّاط ينغمس كثيراً والطَّعْنَة النَّجْلاء الواسِعَة والغَمُوس مثلُها ابن سيده الطعنة الغَمُوس التي انغمست في اللَّحم وقد عُبِّر عنها بالواسعة النافذة قال أَبو زيد ثم أَنقَضْتُه ونَفَّسْتُ عنه بغَمُوسٍ أَو طعنةٍ أُخْدُودِ والأَمر الغَمُوس الشديد وفي حديث المَوْلود يكون غَمِيساً أَربعين ليلة أَي مَغْمُوساً في الرَّحمِ ومنه الحديث فانْغَمَسَ في العَدُوِّ فقتلوه أَي دخل فيهم وغاصَ واليمينُ الغَموس التي تَغْمِس صاحبَها في الإِثم ثم في النار وقيل هي التي لا استثناء فيها وقيل هي اليمين الكاذبة التي تُقْتَطع بها الحُقوق وسُمِّست غموساً لغمسها صاحبها في الإِثم ثم في النار وقال ابن مسعود أَعظمُ الكبائر اليمين الغَمُوس وهو أَن يَحلِف الرجل وهو يعلم أَنه كاذب ليقتطع بها مال أَخيه وفي الحديث اليمين الغَمُوسُ تَذَرُ الدِّيار بَلاقِعَ هي اليمين الكاذبة الفاجرة وفَعُول للمبالغة وفي حديث الهجرة وقد غَمَس حِلْفاً في آل العاصِ أَي أَخذَ نصيباً من عَقْدهم وحلفهم يأْمن به وكانت عادتُهم أَن يُحْضِروا في جَفْنَةٍ طِيباً أَو دَماً أَو رَماداً فيُدخِلُون فيه أَيديَهم عند التَّحالف لِيَتِمَّ عقدُهم عليه باشتراكهم في شيء واحد وناقة غَمُوس في بطنِها ولَدٌ وقيل هي التي لا تَشُول ولا يُسْتَبان حملُها حتى تُقْرِب ابن شميل الغَمُوس وجمعها غُمُس الغَدَويّ وهي التي في صُلْب الفحل من الغنم كانوا يتبايعون بها الأَثرم عن أَبي عبيدة المَجْرُ ما في بطن الناقة والثاني حَبَل الحَبَلَة والثالث الغَمِيسُ وقال غيره الثالث من هذا النوع القُباقب قال وهذا هو الكلام وقيل الغَمُوس الناقة التي يُشَك في مُخِّها أَرِيرٌ أَمْ قَصِيدٌ وأَنشد مُخْلِصٌ بي لَيْسَ بالمَغْمُوسِ ( * قوله « وأَنشد مخلص بي إلخ » انظر المستشهد عليه ) ورجل غَمُوسٌ لا يُعَرِّس ليلاً حتى يُصبح قال الأَخطل غَمُوسُ الدُّجَى يَنْشَقُّ عن مُتَضَرِّمٍ طَلُوبُ الأَعادي لا سؤومٌ ولا وَجْبُ والمُغَامَسة المداخلة في القتال وقد غامسهم والغَمُوس الشديد من الرجال الشجاع وكذلك المُغامِس يقال أَسد مُغامس ورجل مُغامِسٌ وقد غامَس في القتال وغامز فيه قال ومُغَامَسة الأَمر دخولك فيه وأَنشد أَخُو الحرْبِ أَما صادراً فَوَشِيقُهُ حَمِيلٌ وأَمَّا وارِداً فَمُغامِسُ والشيء الغَمِيس الذي لم يظهر للناس ولم يُعرف بَعْدُ يقال قَصِيدة غَمِيس والليل غَميس والأَجمة وكلُّ مُلْتَفّ يُغْتَمَس فيه أَي يُسْتَخْفَى غَمِيس وقال أَبو زُبَيْد يصف أَسداً رَأَى بالمُسْتَوِي سَفْراً وعَيْراً أُصَيلالاً وجُنَّته الغَمِيسُ وقيل الغَمِيس الليل ويقال غامِسْ في أَمرك أَي اعْجَلْ والمُغامِس العَجْلان وقال قعنب إِذا مُغَمَّسة قِيلتْ تَلَقَّفَها ضَبٌّ ومِنْ دُون منْ يَرْمِي بها عَدَنُ والتَغْمِيس أَن يِسْقِيَ الرجل إِبلَه ثم يَذْهب عن كراع والغَمِيس من النَّبات الغَمِير تحت اليَبِيس والغَمِيس والغَمِيسَة الأَجمة وخص بها بعضهم أَجمة القَصَب قال أَتانا بِهِمْ من كلِّ فَجٍّ أَخافُهُ مِسَحٌّ كسِرْحان الغَمِيسة ضامِرُ والغَمِيس مَسِيل ماء وقيل مَسِيل صغير يَجْمَع الشجر والبَقْل والغُمَيْس موضع والمُغُمَِّس موضع من مكة
الرائد
* غمس يغمس: غمسا. 1-الشيء في الماء: غطه فيه وغطاه به. 2-السنان في صدره: أدخله.
الرائد
* غمس يغمس: غموسا. 1-النجم: غاب. 2-ت الطعنة: اخترقت المطعون.
الرائد
* غمس تغميسا. 1-الشيء: غمسه بشدة. 2-الشرب: قلله. 3-الجمال: سقاها ثم ذهب.4


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: