وصف و معنى و تعريف كلمة فسيقرفني:


فسيقرفني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و قاف (ق) و راء (ر) و فاء (ف) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فسيقرفني في معاجم اللغة العربية:



فسيقرفني

جذر [قرف]



معنى فسيقرفني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَرَفَ** \- [ق ر ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قَرَفَ**،** يَقْرِفُ**،** اقْرِفْ** مص. قَرْفٌ. 1. "قَرَفَ الذَّنْبَ" : قارَفَهُ، أَتَاهُ. 2. "قَرَفَ الرَّجُلُ" : كَذَبَ، خَلَّطَ. 3. "قَرَفَ عَلَيْهِ" : بَغَىعَلَيْهِ. 4. "قَرَفَ لِعِيَالِهِ" : كَسَبَ مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَا. 5. "قَرَفَ الْمُذْنِبَ": عَابَهُ، لاَمَهُ. 6. "قَرَفَهُ بِالكَذِبِ" : نَسَبَهُ إِلَيْهِ وَعَابَهُ بِهِ. 7. "قَرَفَ الْجِلْدَ" : قَشَرَهُ بَعْدَ يُبْسِهِ. "قَرَفَ القُرْصَةَ" "قَرَفَ الشَّجَرَةَ".


معجم الغني
**قَرِفَ** \- [ق ر ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قَرفَ**،** يَقْرَفُ**، مص. قَرَفٌ. 1. "قَرِفَ الرَّجُلُ" : دَانَى الْمَرَضَ. 2. "قَرِفَ الْمَرَضَ" : قَرُبَ مِنْهُ. 3. "قَرِفَ مِنْهُ" : تَقَزَّزَ، نَفَرَ مِنْهُ.


معجم الغني
**قَرَفٌ** \- [ق ر ف]. (مص. قَرِفَ). 1. "شَعَرَ بِالقَرَفِ مِنْ سُوءِ تَصَرُّفِهِ الْمُشِينِ" : شَعَرَ بِالتَّقَزُّزِ. 2. "أَخْشَى عَلَيْكَ القَرَفَ" : الإِصَابَة بالْمَرَضِ.
معجم الغني
**قَرَّفَ** \- [ق ر ف]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** قَرَّفْتُ**،** أُقَرِّفُ**،** قَرِّفْ**، مص. تَقْرِيفٌ. "قَرَّفَ القُرْصَةَ" : قَشَرَهَا بَعْدَ يُبْسِهَا. "قَرَّفَ الشَّجَرَةَ" "قَرَّفَ الْجِلْدَ" "قَرَّفَ القُرْحَةَ". 2. "قَرَّفَهُ بِآثَامِهِ" : عَابَهُ بِهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
مقرف [ مفرد ] : 1 - نذل خسيس رجل مقرف في معاملته . 2 - كريه مثير للاشمئزاز والملل ذوق مقرف - عمل / منظر مقرف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرفة [ جمع ] : ( نت ) جنس شجر من الفصيلة الغارية ، أشهر أنواعه القرفة السيلانية والقرفة الصينية ، وهي من التوابل ، وتستخدم كمشروب .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قرف [ مفرد ] : مصدر قرف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرافة [ مفرد ] : مقبرة ، وهو اسم قبيلة يمنية جاورت المقابر بمصر فغلب اسمها على كل مقبرة شيعت الجنازة إلى القرافة - ذهب إلى القرافة لزيارة الموتى .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قرف يقرف ، تقريفا ، فهو مقرف ، والمفعول مقرف• قرف منظره من شاهده : أثار قرفه واشمئزازه طريقته - [ 1803 ] - في الأكل تقرف جلساءه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرف [ مفرد ] : ج قراف ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قرف من . 2 - مخالطة الأشياء الدنيئة . 3 - داء يقتل البعير .
معجم اللغة العربية المعاصرة


اقترف / اقترف لـ يقترف ، اقترافا ، فهو مقترف ، والمفعول مقترف• اقترف الذنب / اقترف الحسنة : فعله ، فعلها اقترف سرقة واعترف بها - { إن الذين يكسبون الإثم سيجزون بما كانوا يقترفون } - { ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا } . • اقترف المال وغيره : اقتناه وكسبه . • اقترف لعياله : اكتسب لهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرف من يقرف ، قرفا ، فهو قارف ، والمفعول مقروف منه• قرف من الطعام : عافه وكرهه ، نفر منه قرف من منظر الجريح / العيش - شعر بقرف عندما سمع ذلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرف يقرف ، قرفا ، فهو قارف ، والمفعول مقروف• قرف الذنب : أتاه . • قرف فلانا : عابه واتهمه . • قرفه بالبخل : نسبه إليه وعابه به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقترفَ/ اقترفَ لـ يَقترف، اقترافًا، فهو مُقْترِف، والمفعول مُقْترَف • اقترف الذَّنبَ/ اقترف الحسنةَ: فَعله، فعلها "اقترف سرقةً واعترف بها- {إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ}- {وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا}". • اقترف المالَ وغيرَه: اقتناه وكسبه. • اقترف لعياله: اكتسب لهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قارف يقارف ، مقارفة وقرافا ، فهو مقارف ، والمفعول مقارف• قارف الذنب : قاربه وخالطه ؛ داناه قارف المعاصي / الخطيئة - اعتاد مقارفة الذنوب .
المعجم الوسيط
ـِ قَرْفاً: كذب وخلَّط. وـ لعياله: كسب من هنا ومن هنا. وـ الشيءَ: خلطه بما هو أدنأ. وـ فلاناً: عابه. ويقال: قرفه بكذا: نسبه إليه وعابه به. وـ الجلد: قشره. ويقال: قرف الشجرة. وقرف القرحةَ: قشرها بعد يُبْسها. وـ الذَّنْبَ: أتاه.( قَرِفَ ) ـَ قَرَفاً: دانى المرض. يقال: أخشى عليك القرف.( أقْرَفَ ) الرجلُ أو الفرس: كان أحد أبويه عربيًّا والآخر غير عربيّ. وـ وجه فلان: كان فيه حمرة كأنها قشر. وـ الشيء: داناه وخالطه؛ ولا يقال إلاَّ فيما فيه هُجنة. وـ فلاناً: ذكره بسوء. وـ المرض الرجل: أعداه. ويقال: أقرفه المرض، أو أقرفه المريض.( قَارَفَ ) الشيءَ: قاربه وخالطه. يقال: قارف فلان الذَّنْب والخطيئة، وقارف الجرب البعير.( اقْتَرَفَ ): اكتسب. ويقال: اقترف لعياله: اكتسب لهم. وـ المال: اقتناه. وـ الذّنب: أتاه. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ}. وـ فلان من مرض فلان: أصابه مرضه.( تَقَرَّفَت ) القرحةُ: تقشّرت.( القَرَافَة ): المقبرة: وهو اسم قبيلة يمنية جاورت المقابر بمصر فغلب اسمها على كلّ مقبرة.( القُرَافَة ): قِشْر الشجر.( القَرْف ): الأديم الأحمر. ويقال: أحمر قرف: شديد الحمرة.( القِرْف ) مِن كلّ شيء: قشره. ومنه: قرف الشجرة. وقرف الرُّمانة: قشرها. وقرف الخُبْز: ما قُشِر منه وبقي في التّنّور. وقِرف الأرض: ما يقتلع منها من البقول والعروق. وقرف الوَطْب: ما يَلْزَق به من وسخ اللَّبن. وـ المُخاط اليابس اللاَّزق في الأنف.( القَرَف ): مخالطة ما يستكره. وـ العَدْوَى. وـ الوباء. وـ النُّكْس في المرض. وـ التهمة. ( ج ) قِرَاف.( القِرْفَة ): قشر شجر من الفصيلة الغاريّة، أشهره القرفة السّيلانية، والقرفة الصّينية؛ وهي تستعمل لعطريّة فيها. وـ اسم قشور الرُّمان يدبغ بها. وـ الكَسْب. وـ الهُجْنَة. وـ التُّهْمَة. وـ من تتّهمه بشيء. يقال: فلان قِرفتي. ويقال: بنو فلان قِرْفتي: هم الذين أظنّ عندهم طَلِبَتي.( القَرُوف ): الكثير البَغْي. ( ج ) قُرُف.( المَقْرِف ): موضع القشرة.( المُقْرِف ) مِن الوجوه: غير الحسن. وـ النَّذْل الخسيس.
مختار الصحاح
ق ر ف : القِرْفةُ من الأدوية و المُقْرِفُ الذي دانى الهجنة من الفرس وغيره وهو الذي أمه عربية وأبوه ليس بعربي فالإقراف من قبل الأب والهجنة من قبل الأم و الاقْتِرافُ الاكتساب و القَرَفُ مداناة المرض وبابه طرب وفي الحديث { أن قوما شكوا اليه وباء أرضهم فقال تحولوا فإن من القَرف التلف } و قَاَرفَ الخطيئة خالطها
الصحاح في اللغة
 كلُّ قشر قِرْفٌ بالكسر، ومنه قِرْفُ الرمّانة. وقِرْفُ الخبز: الذي يُقشر منه ويبقى في التنُّور. والقِرْفَةُ: القشرة. والقِرْفَةُ من الأدوية. وفلانٌ قِرْفَتي، أي هو الذي أتَّهمه. وبنو فلان قِرْفَتي، أي الذين عندهم أظنُّ طَلِبَتي. ويقال: سَلْ بني فلان عن ناقتك فإنَّهم قِرْفَةٌ، أي تجد خبرها عندهم. والقَرْفُ بالفتح: وعاءٌ من جلد يُدبغ بالقِرْفَةِ، وهو قشور الرمان ويُجعل منه الخَلْعُ، وهو لحمٌ يُطبخ بتوابل، فيُفرغ فيه. قال الأصمعيّ: يقال ما أبصرت عيني ولا أقْرَفَتْ يدي، أي ما دنت منه، وما أقْرَفْتُ لذلك، أي ما دانيته ولا خالطت أهله. أبو عمرو: وأقْرَفَ له، أي داناه. والمُقْرِفُ: الذي دانى الهُجْنة من الفرس وغيره الذي أمُّه عربية وأبوه ليس وكذلك. وقَرَفْتُ القرحةَ أقْرِفها قَرفاً، أي قشرتها، وذلك إذا يبستْ. وتَقَرَّفَتْ هي، أي تقشَّرت. ومنه قول عنترة: عُلالتنا في كلِّ يومِ كَريهةٍ   بأسيافنا والجُرْحُ لم يَتَقَرَّفُ وقَرَفْتُ الرجل، أي عبته. ويقال هو يُقْرَفُ بكذا، أي يُرمى ويتَّهمُ، فهو مَقْروفٌ. وقولهم: تركته على مثل مَقْرِفِ الصمغةِ، وهو موضع القِرْفِ، أي القشر. وهو شبيه بقولهم: تركته على مثل ليلة الصَدَرِ. وفلانٌ يَقْرِفُ لعياله، أي يكسب. والاقْتِرافُ: الاكتسابُ. وقَرَفْتُهُ بالشيء فاقْتَرَفَ به. قال الأصمعيّ: بعيرٌ مُقْتَرَفٌ، أي اشتُرِيَ حديثاً. والقَرَفُ بالتحريك: مُداناةُ المرضى. يقال: أخشى عليك القَرَفَ. وقد قَرِفَ بالكسر. وفي الحديث أنَّ قوماً شكوْا إليه صلى الله عليه وسلم وباءَ أرضهم فقال: "تحوَّلوا فإنَّ من القَرَفِ التلف". ويقال أيضاً: هو قَرَفٌ من ثوبي؛ للذي تتَّهمه. وقارَفَ فلانٌ الخطيئةَ، أي خالطها. وقارَفَ امرأته: أي جامَعَها.
تاج العروس

القِرْفُ بالكَسْرِ : القِشْرُ وجَمْعُه قُرُوفٌ أَو قِشْرُ المُقْلِ وقِشْرُ الرُّمّانِ وكلُّ قِشْرٍ : قِرْفٌ . والقِرْفُ من الخُبْزِ : ما يَتَقَشَّرُ مِنْهُ ويَبْقَى في التَّنُّورِ . والقِرْفُ مِنَ الأَرْضِ : ما يُقْتَلَعُ مِنْها مَعَ وفي العُبابِ مِن البُقُولِ والعًرُوقِ ومنه الحَدِيثُ : " إِذا وجَدْتَ قِرْفَ الأَرْضِ فلا تَقْرَبْها " : أَي المَيْتةَ أَرادَ ما يُقْتَرَفُ من بَقْل الأَرْضِ وعُرُوقِه ويُقْتَلَعُ وأَصلُها أَخْذُ القِشْرِ منه . والقِرْفُ : لِحاءُ الشَّجَرِ واحِدَتُه قِرْفَةٌ كالقُرافَةِ ككُناسَةٍ . والقِرْفَةُ بهاءٍ : التُّهَمَةُ يُقال فلانٌ قِرْفَتِي : أَي تُهَمَتِي أَي هو الَّذِي أَتَّهِمُه . والقِرْفَةُ الهُجْنَةُ ومنه المُقْرِفُ للهَجِينِ كما سَيَأْتِي . والقِْفَةُ : الكَسْبُ يُقال : هو يَقْرِفُ لِعيالِه : أَي يَكْسِبُ لهم . والقِرْفَةُ القِشْرَةُ واحِدَةً القِرْفِ . والقِرْفَةُ : اسم قُشُور الرُّمّانِ يُدْبَغُ بها . ومن المجازِ : القِرْفَةُ : هي المُخاطُ اليابِسُ اللازِقُ في الأَنْفِ كالقِرْفِ ومنه حديثُ ابنِ الزُّبَيْرِ : ما عَلَى أَحَدِكُم إِذا أَتَى المَسْجِدَ أَنْ يُخْرِجُ قِرْفَةَ أَنْفِه أَي : قِشْرَتَه أَي يُنَقِّيَ أَنْفَه منه . والقِرْفَةُ : مَنْ تَتَّهِمُه بشيءِ ومنه : فلانٌ قِرْفَتِي . والقِرْفَةُ : ضَرْبٌ مِنَ الدّارِصِينيِّ وهو عَلى أَنواعٍ لأَنَّ منه الدَّارَصِينِيَّ على الحَقِيقَةِ ويُعْرَفُ بِدارَ صِينِيِّ الصِّينِ وجِسْمُه أَشْحمُ وفي بعض النُّسَخِ زِيادة وأَسْخَنُ أَي : أَكْثرُ سُخُونَةً وأَكثَرُ تخَلْخُلاً ومنه المَعْرُوفُ بالقِرْفَةِ على الحَقِيقَةِ وهو أَحْمَرُ أَمْلَسُ مائِلٌ إِلى الحُلْوِ ظاهِرُه خَشِنٌ برائِحَةٍ عَطِرَةٍ وطَعْمٍ حادٍ حِرِّيفٍ ومنهُ المَعْرُوفُ بقِرْفَةِ القَرَنْفُلِ وهي رَقِيقَةٌ صُلْبةٌ إِلى السَّوادِ بِلا تَخَلْخُلٍ أَصْلاً ورائِحَتُها كالقَرَنْفُلِ وعلى هذا الأَخَيرِ اقْتَصَرَ أَهلُ اللُّغةِ قال ابنُ دُرَيْدٍ : ضَرْبٌ من أَفْواهِ الطِّيبِ والكُلُّ مُسَخِّنٌ مُلطِّفٌ ومُدِرٌّ مُجَفِّفٌ باهِيٌّ كما بَيَّنَه الأَطباءُ . ويقال : هُمْ قِرْفَتِي : أَي عِنْدَهُمْ أَظُنُّ طَلِبَتِي . ويُقال : سَلْهُم عن ناقَتِكَ فإِنَّهُم قِرْفَةٌ : أَي تَجِدُ خَبَرَها عِنْدَهُم كما في الصِّحاحِ . ويُقالُ : هو أَمْنَعُ كما في روايةٍ ومثلُه في الصِّحاحِ أَو أَعَزُّ مِنْ أُمِّ قِرْفَةَ قالَ الأَصْمَعِيُّ : هي امْرَأَةٌ فَزَارِيَّةٌ وإِنّما ضُرِبَ بمَنَعَتِها المَثَلُ لأَنَّهُ كانَ يُعَلَّقُ في بَيْتِها خَمْسُونَ سَيْفاً لخَمْسِينَ رَجُلاً كُلُّهُم مَحْرَمٌ لَهَا وهي زَوْجَةُ مالِكِ بنِ حُذَيْفَةَ بنِ بَدْرٍ الفزارِيِّ وقد جاءَ ذكرُها في كُتُبِ السِّيرِ . وأَبو الدَّهْماءِ قِرْفَةُ بنُ بُهَيْسٍ كزُبَيْرٍ وهو الأَكثَرُ أَو بَيْهَسٍ كحَيْدَرٍ أَو قِرْفَةُ بنُ مالِك بنِ سَهْمٍ : تابِعِيٌّ قالَ ابنُ حِبّان : هو مِنْ أَهْلِ البَصْرَةِ رَوَى عن رَجُلٍ من أَصْحابِ رَسُولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلم رَوى عنه حُمَيْدُ بنُ هِلالِ . وحَبِيبُ بنُ قِرْفَةَ العَوْذِيُّ : شاعِرٌ منسوبٌ إِلى عَوْذِ بن غالِبِ بنِ قُطَيْعَةَ ابن عَبْسٍ . وفاتَه : والانُ بنُ قِرْفَةَ العَدَوِيُّ عن حُذَيْفَةَ . وصالِحُ بنُ قِرْفَةَ عن داوُدَ بن أَبِي هِنْد . والقَرْفُ بالفَتْحِ : شَجَرٌ يُدْبَغُ بهِ الأَدِيمُ أَو هُو الغَرْفُ والغَلْفُ وقد تَقَدَّم ذِكرُهُما . وقال الجَوْهَرِيُّ : القَرْفُ : وِعاءٌ من أَدَمٍ يُدْبَغُ بالقِرْفَةِ : أَي بقُشُورِ الرُّمّانِ يُجْعَلُ فيه لَحْمٌ مَطْبُوخٌ بتَوابلَ وفي التّهْذِيبِ : القرْفُ : شيءٌ من جُلُودِ يُعْمَلُ منه الخَلْعُ والخَلْعُ : أَنْ يُؤْخَذَ لَحْمُ الجَزُورِ ويُطْبَخَ بشَحْمِه ثم يُجْعَلَ فيه تَوابلُ ثم يُفْرغَ في هذا الجِلْدِ والجَمْعُ قُرْوفٌ وبهِ فُسِّرَ قولُ مُعَقِّر بن حِمارٍ البَارِقِيّ :

وذُبْيانِيَّةٍ أَوْصَتْ بَنِيها ... بأَنْ كَذَبَ القَراطِفُ والقُرُوفُوقال أَبُو سَعِيدٍ : القَرْفُ : الأَدِيمُ وجمعُه قُرُوفٌ زاد غيرُه : كأَنَّه قُرِفَ أَي قُشِرَ فَبَدَتْ حُمْرَتُه وقال : أَبو عَمْروٍ : القُرُوفُ : الأَدَمُ الحُمْرُ الواحِدُ قَرْفٌ قال : والقُرُوفُ والظُّرُوفُ بمعنًى واحدٍ . والقَرْفُ : الأَحْمَرُ القانِئُ ويُقالُ : هو أَحْمَرُ قَرْفٌ : أَي شَدِيدُ الحُمْرَةِ وفي الحَدِيثِ : أَراكَ أَحْمَرَ قَرْفاً ويُقالُ أَيضاً : أَحْمَرُ كالقَرْفِ عن اللِّحْيانِيّ وأَنشَدَ :

" أَحْمَرُ كالقَرْفِ وأَحوَى أَدْعَجُ كالأَقْرَفِ عن أَبي عَمْرٍو هذا حاصِلُ ما فِي العُبابِ وهو صَريحٌ في أَنَّ القَرْفَ بالفتحِ وضَبَطَه ابنُ الأَثيرِ في النِّهايَةِ أَحْمَرَ قَرِفاً ككَتِفٍ فانظُر ذلك

والقَرَفُ بالتَّحْرِيكِ : الاسم من المُقارَفَةٍ والقِرافِ بالكسرِ للمُخالَطَةِ وفي الصِّحاحِ : هو مُداناةُ المَرَضِ يُقال : أَخْشَى عَلَيْكَ القَرَفَ وقد قَرِفَ بالكسرِ وفي الحَدِيثِ : أَنَّ قَوْماً شَكَوْا إِليْهِ صَلى اللهُ عليه وسَلَّم وبَاءَ أَرْضِهِم فقالَ : تَحَوَّلُوا فإِنَّ مِن القَرَفِ التَّلَفَ . والقَرفُ : داءٌ يَقْتُلُ البَعِيرَ عن ابنِ عبّادٍِ قال : ويكونُ من شَمِّ بَوْلِ الأَرْوَى قال : والقَرَفُ أَيضاً : النُّكْسُ في المَرَضِ . والقَرَفُ أَيضاً : مُقارَفَةُ الوَباءِ أَي مُداناتُهُ . وقال أَبو عَمْرٍو : القَرَفُ : الوَباءُ يُقالُ : احْذَر القَرَفَ في غَنَمِك . والقَرَفُ : العَدْوى وقالَ ابنُ الأَثِير في شَرْحِ الحَدِيثِ المَذْكور : القَرَفُ : مُلابَسَةُ الدّاءِ ومُداناةُ المَرَضِ والتَّلَفُ : الهَلاكُ قال : وليسَ هذا من بابِ العَدْوَى وإِنِّما هو من الطِّبِّ فإِنَّ اسْتِصْلاحُ الهَواءِ من أَعْوانِ الأَشياءِ على صِحَّةِ الأَبْدانِ وفَسادًَ الهواءِ من أَسْرعِ الأَشياءِ إلى الأَسْقامِ . والقَرَفُ من الأَراضِي : المَحَمَّةُ أَي : ذاتُ حُمى ووباءٍ نقله ابنُ عبّادٍ . والقَرَفُ : مثلُ الخَلِيق الجَدِير قال الأَزْهَرِيُّ : ومنه الحَدِيثُ : هُوِ قَرَفٌ أَنْ يُبارَكَ لَهُ فِيه . كالقَرِفِ ككَتِفٍ ويُقال : هو قَرِفٌ من كَذَا وقَرِفٌ بِكَذا أَي : قمِنٌ قالَ : د

والمرءُ ما دامَتْ حُشاشَتُه ... قَرِفٌ من الحِدْثانِ والأَلَمِوالتَّثْنِيَةُ والجَمْعُ كالواحدِ أو لا يُقالُ كَكَتِفٍ ولا كَأَمِيرٍ بَلْ بالتَّحْريكِ فَقطْ وقولُ أَبِي الحَسن : ولا يُقالُ : ما أَقْرَفَهَ ولا أَقْرَفْ بهِ أَو يُقالُ وأَجَازَهُما بنُ الأَعْرابيُّ على مِثْلِ هذا . وقَرَفَ عَلَيْهِم يَقْرِفُ قَرْفاً : إِذا بَغَى عَلَيْهِم قالَهُ الأَصْمَعِيُّ . وقَرَفَ القَرَنْفُلَ قَرْفاً : قَشَرَه بَعْدَ يُبْسِهِ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ والصّوابُ وقَرَفَ القَرْحَ : قَشَرَه بعدَ يُبْسه . وقرَفَ فُلاناً : عابَهُ أَو اتَّهَمَه ويُقالُ : هو يُقْرَفُ بكَذا أَي يُرْمَى به ويُتَّهَمُ فهو مَقْرُوفٌ . وقرَفَ الرَّجُلَ بسُوءٍ : رَماه به . وقَرَفْتُه بالشَّيءِ فاقْتَرَفَ به . وقَرَفَ لِعيالِه : إِذا كَسَبَ لَهُم من هُنا ومن هُنا . وقَرَفَ قَرْفاً : إِذا خَلَّطَ تَخْلِيطاً . وقَرَفَ عَلَيهِمْ قَرْفاً : إِذا كَذَبَ . وقَوْلُهم : تَرَكْتُه على مِثْلِ مَقْرِفِ الصَّمْغَةِ ويُرْوَى مثل مَقْلَعِ الصَّمْغَةِ وقد تَقَدَّمَت الإِشارةُ إِليه في ق ل ع : أَي علَى خُلُوٍّ لأَنَّ الصًّمْغَةَ إِذا قُلِعَتْ لم يَبْقَ لها أَثَرٌ وفي الصِّحاحِ : وهو مَوْضِعُ القَرْفِ أَي القَشْرِ وهو شَبيهٌ بقولهِم : تَرَكْتهُ على مِثْلٍ لَيْلَةٍ الصَّدَرِ زادَ الصاغانيُّ : لأَنَّ الناسَ يَنْفِرُون من مِنًى فلا يَبْقَى منهم أَحَدٌ . والقَرافَةُ كسَحابَةٍ : بَطْنٌ من المَعافِرِ بني يَعْفُرَ بنِ مالِكِ بن الحارِثِ ابنِ مُرَّةَ بنِ أُدَدَ بنِ زَيْدِ بن يَشْجُبَ ابنِ عُرَيْبِ بنِ زَيْدِ بنِ كَهْلانَ بنِ سبَأ ابن يَشْجُبَ بنِ يَعْرُبَ بنِ قَحْطانَ . وقولً الجَوْهَريِّ : يَعْفُرُ بنُ هَمْدانَ خطَأٌ نَبَّه عليهِ بنُ الجَوانِيِّ النَّسَابَةُ وعامَّةُ المَعافِرِ بمصر ولهم خُطَّةٌ بمِصْر تُعْرَفُ مُتَّصِلَةٌ بالقَرافَة وقَرافَةُ هذه أُمُّهُم وهم وَلَدُ عصر بنِ سَيْف بنِ وائِل بن الحريّ وبِهِم سُمِّيَتْ مقْبَرَةُ مِصْرَ القَرافَة ولقَرافَةَ مَسْجِدٌ بالقَرافَةِ يُعْرَفُ بمَسْجِدِ الرَّحْمَةِ شريفٌ مُجابُ الدُّعاءِ خُطِّيٌّ بُنِيَ وقتَ الفُتُوحِ وهو مُجاوِرٌ لمَسْجِدِ الأُقْهُوبِ الخُطِّيِّ قالَ ابنُ الجَوّانِيِّ : وانقَرَضَ بنُو قَرافَةَ لم يَبْقَ منهم أَحدٌ وبِها قَبْرُ إِمامِ الأَئِمَّةِ أَبِي عبد الله مُحَمَّدِ بن إِدْرِيسَ الشّافِعِيِّ رَحِمَه اللهُ تَعالَى ورَضِيَ عنه وعمَّنْ أَحَبَّه وقد تَقَدَّم ذكره في ش ف ع وذَكَرْنا هُناك مَوْلِدَه ووفاتَه وقد نُسِبَ إِلى سُكْناها ومُجاوَرَتِها جُمْلَةٌ من المُحَدِّثِينَ . وقَراف كسَحابٍ : ة بجَزِيرَةٍ لبَحْرِ اليَمَن بحِذاءِ الجارِ أَهْلُها تُجّارٌ نقله الصّاغانِيُّ وضَبَطَه في التّكْمِلةِ ككِتابٍ . ورَجُلٌ مَقْرُوفٌ : ضامِرٌ لَطِيفٌ مَخْرُوطٌ نقله ابنُ عَبّادٍ . وأَقْرفَ له : داناهُ عن أَبِي عَمْرٍو وقال الأَصْمَعِيُّ : أَي خالَطَه يُقال : ما أَبْصرَتْ عَيْنِي ولا أَقْرَفَتْ يَدِي أَي : ما دَنَتْ مِنْه وما أَقْرَفْتُ لذلِكِ : أَي ما دانَيْتُه ولا خالَطْتُ أَهْلَه قال ابنُ بَرِّيّ : شاهِدُه قولُ ذي الرُّمَّةِ :

نَتُوجٍ ولم تُقْرَفُ لِما يُمْتَنَى لَه ... إِذا نُتِجَتْ ماتَتْ وحَيَّ سَلِيلُهالم تُقْرَفْ : لم تُدانِ ما يُمْتَنَى : ما لَهُ مُنْيَةٌ والمُنْيَةُ : انْتظارُ لَقْحِ النّاقَةِ من سبعةِ أَيَّامٍ إِلى خَمْسَةَ عَشَرَ يوماً . وقال اللَّيْثُ : أَقْرَفَ فلانٌ فُلاناً وذلك إِذا وَقَعَ فيه وذَكَرَه بسُوءٍِ . ويُقال : أَقْرَفَ به وأَظَنَّ بهِ : إِذا عَرَّضَه للتُّهَمَةِ والظِّنَّةِ والقِرْفَةِ . وقالَ أَبو عَمْرِو : أَقْرَفَ آلُ فُلانٍ فُلاناً : إِذا أَتاهُم وهُمْ مَرْضى فأَصابَهُ ذلِكَ فاقْتَرَفَ هو من مَرَضِهم . والمُقْرِفُ كمُحْسِنٍ من الفَرَسٍ وغَيْرِه : ما يُداونِي الهُجْنَةَ أَي الذي أُمُّه عَرَبِيَّةٌ لا أَبُوه ؛ لأَنَّ الإِقْرافَ إِنّما هو مِنْ قِبَلٍ الفَحْلِ والهُجْنَةُ من قِبَلِ الأُمِّ ومنه الحَدِيثُ : " أَنَّه رَكِبَ فَرَساً لأَبِي طَلْحَةَ مُقْرِفاً " وقِيلَ : هو الَّذِي دانَى الهُجْنَة من قِبَلِ أَبِيه . والمُقْرِفُ : الرَّجُلُ في لَوْنِه حُمْرَةٌ كالقَرْفِيِّ بالفَتْحِ وكذلكَ القَرْفِيُّ من الأَدِيم : هو الأَحْمَرُ . واقْتَرَفَ : اكْتَسَبَ ومنه قَوْلُه تعالى : " ومنْ يَقْتَرِفُ حَسَنَةً " أَي : يَكْتَسِب وقَولُه تعالَى : " ولِيَقْتَرِفُوا ما هُمْ مُقْتَرِفُونَ " أَي : ليَعْمَلُوا ما هُمْ عامِلُونَ من الذُّنُوب . واقترف لعياله : أي اكتسب لهم واقْترَفَ الذَّنْبَ : أَتاهُ وفَعَلَه : قالَ الرّاغِبُ : أَصْلُ القَرْفِ والاقْتِرافِ : قَشْرُ اللِّحاءِ عن الشَّجرِ والجُلَيْدَةِ عن الجُرْحِ واسْتُعِيرَ الاقْتِرافُ للاكْتِسابِ حُسْناً كانَ أَو سُوءاً وهو في الإِساءَةِ أَكْثَرُ استِعْمالاً ولهذا يُقالُ : الاعْتِرافُ يُزِيلُ الاقْتِرافَ . انتهى . وبَعِيرٌ مُقْتَرَفٌ للمَفْعُولِ : الذي اشْتَرِي حَدِيثاً وإِبِلٌ مُقْتَرَفَةٌ : مُسْتَجَدَّةٌ . وقارَفَهُ مُقارَفَةً وقِرافاً : قاربَهُ ولا تكونُ المُقارَفَةُ إِلا في الأَشْياءِ الدَّنِيَّة قال طَرَفَةُ :

وقِرافُ مَنْ لا يَسْتَفِيقُ دَعارَة ... يُعْدِي كما يُعْدِي الصَّحِيحَ الأَجْرَبُ وقال النابِغَةُ :

وقارَفَتْ وَهِيَ لَمْ تَجْرَبْ وباعَ لَها ... من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ أَي : قارَبَتْ أَنْ تَجْرَبَ وفي حَدِيث الإفْكِ : " إِنْ كُنْتِ قارَفْتِ ذَنْباً فتُوبِي إِلى اللهِ " وهذا راجِعٌ إلى المُقارَبَةِ والمُدَاناةِ . وقارَفَ الجَرَبُ البَعِيرَ قِرافاً : داناهُ شَيءٌ منه . وما قارَفْتُ سُوءاً : ما دانَيْتُه وفي الحديث : " هَلْ فِيكُمْ مِنْ أَحَدٍ لم يُقارِفُ اللَّيْلَةَ ؟ فقالَ أَبُو طَلْحَةَ رضيَ الله عنه : أَنَا قالَ ابنُ المُبارَك : قالَ فُلَيْحٌ : أُراهُ يَعْنِي الذَّنْبَ . وقالَ ابنُ فارِسٍ : قارَفَ المَرْأَةَ : جامَعَها لأَنَّ كلَّ واحِدٍ مِنْهُما لِباسُ صاحِبِه . وقالَ الرّاغَبُ : قارَفَ فُلانٌ أَمْراً : إِذا تَعاطَى منه ما يُعابُ به . وتَقَرَّفَت القَرْحَةُ : إِذا تَقَشَّرَتْ وذلكَ إِذا يَبِسَتْ قال عَنْتَرَةُ العَبْسِيُّ :

عُلالَتُنا فِي كُلِّ يومِ كَرِيهَةٍ ... بأَسْيافِنَا والقَرْحُ لم يَتَقرِّفِ وأَنشَدَهُ الجوهريُّ : والجُرْحُ لم يَتَقَرَّفِ . والقَرْفُ كصَبُورٍ : الرَّجُلُ الكَثِيرُ البَغْيِ من قَرَفَ عليه إِذا بَغَى . والقَرُوفُ الجِرابُ يُوضعُ فيه الزّادُ ج : قُرْفٌ بالضمِّ

ومما يستدركُ عليه : القِرْفَةُ بالكسر : الطائِفةُ من القِرْفِ . وصَبغَ ثوبَه بقِرْفِ السِّدْرِ : أَي بقِشْرِه . وقَرَفَ الشّجَرَةَ يَقْرِفُها قَرْفاً : نَحَتَ قِرْفَها وكذلك قَرَفَ القَرْحَةَ وقَرَفَ جِلْدَ الرِّجْلِ : إِذا اقْتَلَعه وفي حديثِ الخوارِجِ : ِإِذا رَأَيْتُمُوهم فاقْرِفُوهُم واقْتُلُوهم : أَراد اسْتَأْصِلُوهُم . والقِرْفَةُ : اسمُ الجِلْدِ المُنْقْشِرِ من القَرْحَةِ . وأَنشدَ ابنُ الأَعرابيّ :

" اقْتَرِبُوا قِرْفَ القِمَعْنصَبه على النِّداءِ أَي : يا قِرْفَ القِمعِ ويَعْنِي بالقِمَع قِمَعَ الوَطْبِ الَّذِي يُصَبُّ فيه اللَّبَنُ وقرْفُهُ : ما يلْزَقُ به من وَسَخِ اللّبَنِ فأَرادَ أَنَّ هؤلاءِ المُخاطَبِينَ أَوْساخٌ . والقارُوفُ : مِحْلَبُ اللَّبَنِ مِصْرِيَّة . وقَرَفَ الذَّنْبَ وغيرَه قَرْفاً واقْتَرَفَه : اكتَسَبَه . واقْتَرَف المالَ : اقْتَناه . ورَجُلٌ قُرَفَةٌ كتُؤَدَةٍ : إِذا كانَ مُكْتَسِباً . وهذه إِبلٌ مُقْرَفَةٌ كمُكْرَمَةٍ : أَي مُسْتَجَدَّةٌ . واقْتَرِفَ الرّجُلُ بسُوءِ : رُمِيَ به . واقْتَرَفَ : مَرِضَ من المُداناةِ . ويُقالُ : هو قَرَفٌ مِن ثوْبِي للَّذِي تَتَّهِمُه نَقَلَه الجَوْهَرِيًّ . والقِرْفُ بالكَسْرِ : التُّهَمَةُ والجمعُ قِرافٌ . وقَرَفَ الشيءَ : خَلَطَه . والمُقارَفَةُ والقِرافُ : المُخالَطَةُ . ويُقالُ . : لا تُكْثِرْ من القِرافِ : أَي الجِماعِ . وأَقْرَفَ الجَرَبُ الصِّحاحَ : أَعْدَاها . والمُقْرِفُ كمُحْسِنٍ : النَّذْلُ الخَسِيسُ . ووَجْهٌ مُقْرِفٌ : غيرُ حَسَنٍ قالَ ذًو الرَّمَّةِ :

تُرِيك سُنَّةَ وجْهِ غَيْرَ مُقْرِفَةٍ ... مَلْساءَ ليسَ بها خالٌ ولا نَدَبُ هكذا في اللِّسانِ وفسَّره الصاغانِيُّ بوجِهٍ آخر فقال : هو يَقُولُ : هي كريمَةُ الأَصلِ لم يُخالِطْها شيءٌ من الهُجْنَةِ . ورَجُلٌ مِقْرافُ الذُّنُوب : إِذا كانَ كثيرَ المُباشَرَةِ لها . وقِرافُ التَّمْرِ بالكسرِ : جَمْعُ قَرْفٍ بالفتحِ وهو وِعاءٌ من جِلْدٍ يُدْبَغُ بقُشُورِ الرُّمّانِ . وتقارَفُوا : تَزاجرُوا . وخَيْلٌ مَقارِيفُ : هَجائِنُ

لسان العرب
القِرْف لِحاء الشجر واحدته قِرْفةٌ وجمع القِرْف قُروفٌ والقُرافة كالقِرْف والقِرْف القِشْر والقِرْفة القِشرة والقِرفة الطائفة من القِرْف وكل قشر قِرف بالكسر ومنه قِرْف الرُّمَّانة وقِرف الخُبْز الذي يُقْشَر ويبقى في التَّنُّور وقولهم تَرَكْتُه على مِثل مَقرِف الصَّمْغة وهو موضع القِرْف أَي مَقْشِر الصمغة وهو شبيه بقولهم تَرَكْتُه على مِثل ليلة الصَّدَر ويقال صَبَغ ثوبه بقِرْفِ السِّدْر أَي بقِشره وقِرفُ كل شجرة قِشرها والقِرْفة دواء معروف ابن سيده والقِرْف قِشْر شجرة طيبة الريح يوضع في الدواء والطعام غَلَبَتْ هذه الصفة عليها غَلَبة الأَسماء لشرفها والقِرْف من الخُبْز ما يُقْشر منه وقَرَفَ الشجرة يقرِفُها قَرْفاً نَحَتَ قِرْفَها وكذلك قَرَف القَرْحة فَتَقَرَّفَتْ أَي قَشَرَها وذلك إذا يبِسَتْ قال عنترة عُلالَتُنا في كل يومِ كريهةٍ بأَسْيافِنا والقَرْحُ لم يَتَقَرَّفِ أَي لم يعله ذلك وأَنشد الجوهري عجز هذا البيت والجُرْحُ لم يَتَقَرَّف والصحيح ما أَوردناه وفي حديث الخوارج إذا رأَيتموهم فاقْرِفوهم واقتلوهم هو من قَرَفْتُ الشجرة إذا قَشَرْتَ لحاءها وقَرَفتُ جلد الرجل إذا اقْتَلَعْته أَراد استأْصلوهم وفي حديث عمر رضي اللّه عنه قال له رجل من البادية متى تَحِلُّ لنا المَيْتة ؟ قال إذا وجَدْتَ قِرْف الأَرض فلا تَقْرَبْها أَراد ما تَقْتَرِف من بَقْل الأَرض وعُروقه أَي تَقْتَلِع وأَصلها أَخذ القشر منه وفي حديث ابن الزبير ما على أَحدكم إذا أَتى المسجدَ أَن يُخرج قِرْفَةَ أَنفه أَي قِشْرَته يريد المُخاط اليابس الذي لَزِق به أَي يُنَقّي أَنفه منه وتقرفت القَرْحة أَي تقشَّرَت ابن السكيت القَرْف مصدر قَرَفْتُ القَرْحة أَقرِفُها قَرْفاً إذا نَكَأْتَها ويقال للجُرح إذا تَقَشَّر قد تَقَرَّف واسم الجِلْدة القِرْفة والقَرْف الأَديم الأَحمر كأنه قُرِفَ أَي قُشِرَ فبَدتْ حُمْرَتُه والعرب تقول أَحمر كالقَرْف قال أَحْمر كالقَرْف وأَحْوى أَدْعَج وأَحمر قَرِفٌ شديد الحمرة وفي حديث عبد الملك أَراك أَحمَرَ قَرِفاً القَرِف بكسر الراء الشديد الحمرة كأَنه قُرِف أَي قُشِر وقَرَف السِّدْرَ قَشَرَهُ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي اقْتَرِبوا قِرْفَ القِمَعْ يعني بالقِمَع قِمَع الوَطْب الذي يُصَب فيه اللبن وقِرْفُه ما يَلْزَق به من وسَخ اللبن فأَراد أَنّ هؤلاء المخاطبين أَوساخ ونصبه على النداء أَي يا قِرْفَ القِمَع وقَرف الذَّنْبَ وغيره يَقْرِفُه قَرْفاً واقْتَرَفَه اكتَسبه والاقتراف الاكتساب اقترف أَي اكتَسب واقْتَرَفَ ذنباً أَي أَتاه وفَعَلَه وفي الحديث رجل قَرَف على نفسه ذنُوباً أَي كَسَبَها ويقال قَرَفَ الذنبَ واقْتَرَفه إذا عمله وقارَفَ الذنبَ وغيرَه داناهُ ولاصَقَهُ وقَرفَه بكذا أَي أَضافه إليه واتَّهَمه به وفي التنزيل العزيز وَليَقْتَرِفُوا ما هُم مُقْتَرِفون واقْتَرَفَ المالَ اقْتَناه والقِرْفة الكَسْب وفلان يَقْرِف لعياله أَي يَكْسِب وبَعير مُقْتَرَفٌ وهو الذي اشْتُرِيَ حَديثاً وإبل مُقتَرَفَة ومُقْرَفةٌ مُسْتَجَدَّة وقَرَفْتُ الرجل أَي عِبْتُه ويقال هو يُقْرَفُ بكذا أَي يُرْمى به ويُتَّهم فهو مَقْروفٌ وقَرَفَ الرجلَ بسوء رماه وقَرَفْته بالشيء فاقْتَرَفَ به ابن السكيت قَرْفتُ الرجلَ بالذنب قَرْفاً إذا رَمَيْتَه الأَصمعي قَرَف عليه فهو يَقْرِف قَرْفاً إذا بَغى عليه وقَرَفَ فلانٌ فلاناً إذا وَقَع فيه وأَصل القَرْف القَشْر وقَرَف عليه قَرْفاً كَذَبَ وقَرَفَه بالشيء اتّهمه والقِرْفة التُّهَمَة وفلان قِرْفتي أَي تُهَمَتي أَو هو الذي أَتَّهِمُه وبنو فلان قِرْفَتي أَي الذين عندهم أَظُنّ طَلِبَتي ويقال سَلْ بَني فلان عن ناقتك فإنهم قِرْفةٌ أَي تَجِدُ خَبَرَها عندهم ويقال أَيضاً هو قَرَفٌ من ثَوْبي للذي تَتَّهِمُه وفي الحديث أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم كان لا يأْخذ بالقَرَف أَي التهمة والجمع القِراف وفي حديث علي كرم اللّه وجهه أَوَلَمْ يَنْهَ أُمَيَّةَ عِلمُها بي عن قِرافي أَي عن تُهَمَتي بالمشاركة في دم عثمان رضي اللّه عنه وهو قَرَفٌ أَن يَفْعل وقَرِفٌ أَي خَلِيق ولا يقال ما أَقْرَفَه ولا أَقْرِفْ به وأَجازهما ابن الأعرابي على مثل هذا ورجل قَرَفٌ من كذا وقَرَفٌ بكذا أَي قَمِن قال والمرءُ ما دامَتْ حُشاشَتُه قَرَفٌ من الحِدْثانِ والأَلَمِ والتثنية والجمع كالواحد قال أَبو الحسن ولا يقال قَرِفٌ ولا قَريفٌ وقَرَفَ الشيءَ خَلَطَهُ والمُقارَفةُ والقِرافُ المخالَطة والاسم القَرَف وقارفَ فلانٌ الخطيئة أَي خالطها وقارف الشيءَ دَاناه ولا تكون المقارفة إلا في الأَشياء الدنيّة قال طرفة وقِرافُ من لا يَسْتَفِيقُ دَعارَةً يُعْدي كما يُعْدي الصحيحَ الأَجْرَبُ وقال النابغة وقارَفَتْ وهْيَ لم تَجْرَبْ وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ أَي قارَبَتْ أَنْ تَجْرَب وفي حديث الإفك إنْ كُنْتِ قارَفْتِ ذنباً فتوبي إلى اللّه وهذا راجع إلى المُقاربة والمُداناة وقارَفَ الجَرَبُ البعيرَ قِرافاً داناه شيء منه والقَرَفُ العَدْوى وأَقْرَفَ الجَرَبُ الصِّحاحَ أَعْداها والقَرَف مُقارَفَة الوَباء أَبو عمرو القَرَف الوَباء يقال احذَر القَرَفَ في غنمك وقد اقْتَرَفَ فلان من مرض آل فلان وقد أَقْرَفُوه إقْرافاً وهو أَن يأْتيهم وهم مَرْضَى فيُصيبَه ذلك وقارف فلان الغنم رعى بالأَرض الوبيئة والقَرَف بالتحريك مداناة المرض يقال أَخْشى عليك القَرَف من ذلك وقد قرِف بالكسر وفي الحديث أَن قوماً شكَوْا إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وَباء أَرضهم فقال صلى اللّه عليه وسلم تَحوَّلوا فإن من القَرَف التَّلَفَ قال ابن الأَثير القَرَف ملابسة الداء ومداناة المرض والتَّلَف الهلاك قال وليس هذا من باب العَدْوى وإنما هو من باب الطِّبِّ فإن استصلاح الهواء من أَعون الأَشياء على صحة الأَبدان وفساد الهواء من أَسرع الأَشْياء إلى الأَسقام والقِرْفة الهُجْنة والمُقْرِفُ الذي دانى الهُجْنة من الفرس وغيره الذي أُمه عربية وأَبوه ليس كذلك لأَن الإقْراف إنما هو من قِبَل الفَحْل والهُجْنَة من قِبَل الأُم وفي الحديث أَنه رَكِبَ فرساً لأَبي طلحة مُقْرِفاً المُقْرِفُ من الخيل الهَجين وهو الذي أُمه بِرْذَوْنةٌ وأَبوه عَربي وقيل بالعكْس وقيل هو الذي دانى الهجنة من قِبَل أَبيه وقيل هو الذي دانى الهجنة وقارَبَها ومنه حديث عمر رضي اللّه عنه كتَبَ إلى أَبي موسى في البَراذين ما قارَفَ العِتاق منها فاجعل له سهماً واحداً أَي قارَبَها وداناها وأَقْرَفَ الرجلُ وغيره دَنا من الهُجْنَة والمُقْرِف أَيضاً النَّذْل وعليه وُجّه قوله فإن يَكُ إقْرافٌ فَمِنْ قِبَلِ الفَحْلِ وقالوا ما أَبْصَرَتْ عَيْني ولا أَقْرَفَتْ يدي أَي ما دنَتْ منه ولا أَقْرَفْتُ لذلك أَي ما دانيتُه ولا خالطت أَهله وأَقْرَفَ له أَي داناه قال ابن بري شاهده قول ذي الرمة نَتوج ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتَنى له إذا نُتِجَتْ ماتَتْ وحَيَّ سَليلُها لم تُقْرِفْ لم تُدانِ ماله مُنْية والمُنْية انتِظار لَقْح الناقة من سبعة أَيام إلى خمْسة عَشَر يوماً ويقال ما أَقْرَفَتْ يدي شيئاً مما تَكرَه أَي ما دانَت وما قارَفَتْ ووَجْه مُقْرِفٌ غيرُ حَسَن قال ذو الرمة تُريكَ سُنَّةَ وَجْهٍ غيرَ مُقْرِفةٍ مَلْساءَ ليس بها خالٌ ولا نَدَبُ والمُقارفة والقِراف الجماع وقارَف امرأَته جامعها ومنه حديث عائشة رضي اللّه عنها إنْ كان النبي صلى اللّه عليه وسلم لَيُصْبِح جُنُباً من قِرافٍ غير احتلام ثم يصومُ أَي من جماع وفي الحديث في دَفْن أُم كُلثوم من كان منكم لم يُقارِف أَهله الليلة فليَدْخُل قبرَها وفي حديث عبد اللّه بن حُذافة قالت له أُمه أَمِنْتَ أَن تكون أُمُّك قارَفَتْ بعض ما يقارِف أَهلُ الجاهلية أَرادت الزنا وفي حديث عائشة جاء رجل إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال إني رجل مِقْرافٌ للذنوب أَي كثير المباشرة لها ومِفْعالٌ من أَبنية المبالغة والقَرْف وِعاء من أَدَمٍ وقيل يُدبَغُ بالقِرفة أَي بقُشور الرمان ويُتَّخذ فيه الخَلْع وهو لحم يُتَّخذ بتوابِلَ فيُفْرَغُ فيه وجمعه قُرُوف قال مُعقِّر بن حِمار البارِقيّ وذُبْيانيَّة وصَّت بنيها بأَنْ كذَبَ القَراطِفُ والقُرُوفُ أَي عليكم بالقَراطِف والقُروف فاغْنموها وفي التهذيب القَرْف شيء من جُلود يُعمل فيه الخَلْع والخَلع أَن يُؤخذ لحمُ الجَزُور ويُطبَخَ بشحمه ثم تُجعل فيه توابلُ ثم تُفْرغ في هذا الجلد وقال أَبو سعيد في قوله كذَب القراطف والقروف قال القَرْف الأَديم وجمعه قُروفٌ أَبو عمرو القُروف الأَدَم الحُمر الواحد قَرْف قال والقُروف والظُّروف بمعنًى واحد وفي الحديث لكل عَشْر من السرايا ما يَحْمِل القِرافُ من التَّمْر القِراف جمع قَرْف بفتح القاف وهو وِعاء من جلد يُدْبَغ بالقِرْفة وهي قشور الرُّمان وقِرْفةُ اسم رجل قال أَلا أَبْلِغْ لديك بني سُوَيدٍ وقِرْفةً حين مالَ به الولاءُ وقولهم في المثل أَمْنَعُ من أُم قِرْفة هي اسم امرأَة التهذيب وفي الحديث أَن جاريتين كانتا تُغَنِّيان بما تقارَفَتْ به الأَنصارُ يوم بُعاثٍ هكذا رُوي في بعض طرقه
الرائد
* قرف يقرف: قرفا. 1-عليه: بغى عليه، ظلمه. 2-كذب وخلط. 3-الشيء: خلطه. 4-الشيء: قشره «قرف الغصن». 5-القرحة: قشرها بعد يبسها. 6-ه بكذا: عابه به. 7-لعياله: كسب وغنم لهم.
الرائد
* قرف يقرف: قرفا. 1-قرب من المرض، داناه. 2-المرض: قرب منه. 3-من الشيء: نفر منه، إشمأز.
الرائد
* قرف تقريفا. 1-القرحة: قشرها بعد يبسها. 2-ه بكذا: عابه به.
الرائد
* قرف. 1-مص. قرف. 2-إشمئزاز، نفور. 3-مخالطة. 4-تهمة. 5-عودة المرض.
الرائد
* قرف. 1-خليق جدير بالشيء. 2-شديد الحمرة. 3-نافر من الشيء، مشمئز.
الرائد
* قرف. ج قروف. 1-خليق جدير بالشيء. 2-قشر الشجر. 3-قشر الرمان. 4-ما يتقشر من الخبز ويبقى في التنور. 5-ما يقتلع من الأرض من البقول والعروق ونحوها. 6-مخاط يابس في الأنف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: