وصف و معنى و تعريف كلمة فسينسح:


فسينسح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و نون (ن) و سين (س) و حاء (ح) .




معنى و شرح فسينسح في معاجم اللغة العربية:



فسينسح

جذر [سح]

  1. نَسَحَ: (فعل)
    • نَسَحَ نَسْحًا
    • نَسَحَ التُّرابَ :: أَذْرَاهُ، فَرَّقَهُ، رَفَعَهُ
  2. نَسِحَ: (فعل)
    • نَسِحَ نَسَحًا
    • نَسِحَ فلانٌ: طَمِع
  3. اِنسحَّ: (فعل)
    • انسحَّ يَنسَحّ ، انسَحِحْ / انسَحَّ ، انسحاحًا ، فهو مُنسَحّ
    • انسحَّ الماءُ ونحوُه مُطاوع سحَّ2: انصبّ
  4. نَسْح: (اسم)
    • نَسْح : مصدر نَسَحَ


  5. نَسح: (اسم)
    • النَّسْحُ : النُّسَاحُ
  6. اِنساحَ: (فعل)
    • انْسَاحَ : اتسع
    • انساحَ البَطْنُ: كبُرَ واتَّسَع ودنا من الأرض لِسِمَنه
    • انْسَاحَ الماءُ: اندفع
    • انْسَاحَ الثوبُ وغيرُه: انشقَّ أو تشقَّق
    • انْسَاحَ الصُّبْحُ: انشقَّ وانْبلج نُورُه
  7. نُساح: (اسم)
    • النُّسَاحُ : ما تحاتَّ عن التَّمرِ من قشره وفُتاتِ أَقماعه
  8. مُنسَحٍ: (اسم)
    • مُنسَحٍ : فاعل من إِنسَحَى
  9. مُنسَحّ: (اسم)
    • مُنسَحّ : فاعل من إِنسحَّ
  10. مُنسَحي: (اسم)


    • مُنسَحي : فاعل من إِنسَحَى
  11. انْسَاحَ الثوبُ وغيرُه:
    • انشقَّ أو تشقَّق.
  12. انْسَاحَ الصُّبْحُ:
    • انشقَّ وانْبلج نُورُه.
  13. انْسَاحَ الماءُ:
    • اندفع.
  14. انساحَ البَطْنُ:
    • كبُرَ واتَّسَع ودنا من الأرض لِسِمَنه.
  15. اِنسَحَى : (فعل)
    • انسحى يَنسحِي ، انسَحِ ، انْسِحاءً ، فهو مُنسَحٍ
    • انسحى الطِّينُ: مُطاوع سحَا وسحَى: انقشَر
  16. مِنساح : (اسم)


    • المِنْسَاحُ : شيءٌ يُنسَح به التراب
  17. سَحا : (فعل)
    • سحَا يَسحُو ، اسْحُ ، سَحْوًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحُوّ
    • سَحَا الطِّينَ :جرفَه وقشره
    • سَحَا الشَّعْرَ : حَلَقَهُ
    • سَحَا الكِتَابَ : شَدَّهُ بِسِحَاءةٍ
    • سَحَا القِرْطَاسَ، ومِن القِرْطَاسِ : أَخَذَ مِنْهُ شَيْئاً
    • السَّحَا من كل شيء: ِقشرُه
  18. سحا : (فعل)
    • سحَا الطِّينَ عن وجه الأرضِ
  19. سَحَى : (فعل)
    • سحَى يَسحَى ، اسحَ ، سَحْيًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحِيّ
    • سَحَى الطِّينَ : جَرَفَهُ، قَشَرَهُ
  20. أَسَاحِيُّ : (اسم)
    • أَسَاحِيُّ : جمع أُسْحِيَّةُ
  21. أَساح : (فعل)
    • أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح
    • أساح الفرسُ ونحوهُ بذنبه: أَرخاه
    • أساح كذا :جعله يسيحُ
    • أساح نهرًا ونحوَه: أجْراه
    • أساحه: أرسَلَهُ
  22. أَسحَت : (فعل)


    • أسحتَ / أسحتَ في يُسحِت ، إسحاتًا ، فهو مُسحِت ، والمفعول مُسحَت - للمتعدِّي
    • أَسحَت : وقع في السُّحْت
    • أَسحَت التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت
    • أسحت الشَّخصُ/ أسحت الشَّخصُ في تجارته: اكتسب المالَ الحرامَ
    • أسحت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله : يبيدكم
    • عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه
  23. سَحَتَ : (فعل)
    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت
    • سحَت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله
    • سَحَتَ رَأْسَهُ: اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً
    • سَحَتَ البَرَكَةَ : أذْهَبَهَا
    • سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ : أزَالَهُ
    • سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ
  24. سَحَنَ : (فعل)
    • سحَنَ يَسحَن ، سَحْنًا ، فهو ساحِن ، والمفعول مَسْحون
    • سَحَنَ الشَّيْءَ : دَقَّهُ
    • سَحَنَ الخَشَبَةَ : دَلَّكَهَا حَتَّى تَلِينَ
    • سحن الحجرَ: كسره
  25. سَحَّ : (فعل)
    • سحَّ سَحَحْتُ ، يَسُحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ ، سَحًّا وسُحُوحًا، فهو ساحّ ، والمفعول مَسْحوح
    • سَحَّ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ مِنْ أَعْلَى
    • سَحَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ صَبّاً مُتتَابِعاً
    • سَحَّ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
    • سحَّ القصيدةَ: أنشدها دون تعثُّر
    • سحَّتِ السَّماءُ: أمطرت بغزارة
    • سَحَّه: جَلَدَهُ
    • سَحَّ الإِنسانُ والحيوانُ سُحُوحًا: سَمِنَ غايَةَ السِّمَن
,
  1. نسح (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: النّسْحُ والنُّساحُ ما تَحاتَّ عن التمر من قشره وفُتاتِ أَقماعه ونحو ذلك مما يبقى في أَسفل الوعاءِ.
      والمِنساحُ: شيء يُدْفَعُ به الترابُ ويُذْرى به.
      ونَِساحٌ: واد (* قوله «وناح واد إلخ» كسحاب وكتاب، كما في القاموس وياقوت.) باليمامة؛ قال الأَزهري: ما ذكره الليث في النَّسْح لم أَسمعه لغيره، قال: وأَرجو أَن يكون محفوظاً.
      الجوهري: نَسَحَ الترابَ نَسْحاً أَذراه، ونَسِحَ نَسَحاً: طَمِعَ.
      ونَساحٌ: جبل؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد: يُوعِدُ خَيْراً، وهو بالزَّحْزاحِ أَبْعَدُ من زُهْرَةَ من نَساحِ"
  2. نَسْحُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَسْحُ ونُساحُ: ما تَحاتَّ عن التَّمْرِ من قِشْرِهِ وفُتاتِ أقْماعِهِ ونحوِهِما مما يَبْقى أسْفَلَ الوِعاءِ.
      ـ نَسَحَ التُّرابَ: أذْراهُ.
      ـ نَسِحَ: طَمِعَ.
      ـ مِنْساحُ: شيءٌ يُنْسَحُ به التُّرابُ، أي: يُذْرى.
      ـ نَسَاحُ ونِسَاحٌ: وادٍ باليَمامَة، وله يومٌ معروف.
      ـ نُسَيِّحٌ، كمُصَغَّرِ نَسِيحٍ: وادٍ آخَرُ بها.
  3. انسحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسحَّ يَنسَحّ ، انسَحِحْ / انسَحَّ ، انسحاحًا ، فهو مُنسَحّ :-
      انسحَّ الماءُ ونحوُه مُطاوع سحَّ2: انصبّ.
  4. النَّسْحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسْحُ : النُّسَاحُ.
  5. النُّسَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّسَاحُ : ما تحاتَّ عن التَّمرِ من قشره وفُتاتِ أَقماعه.
  6. نَسَح (المعجم الرائد)
    • نسح - ينسح ، نسحا
      1-طمع


  7. نَسح (المعجم الرائد)
    • نسح - ينسح ، نسحا
      1-نسح التراب : أذراه، فرقه
  8. انسحّ الماء ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع سحَّ2
  9. المِنْسَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْسَاحُ : شيءٌ يُنسَح به التراب.
  10. انْسَاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْسَاحَ : اتسع.
      ويقال: انساحَ البَطْنُ: كبُرَ واتَّسَع ودنا من الأرض لِسِمَنه.
      و انْسَاحَ الماءُ: اندفع.
      و انْسَاحَ الثوبُ وغيرُه: انشقَّ أو تشقَّق.
      و انْسَاحَ الصُّبْحُ: انشقَّ وانْبلج نُورُه.
  11. انْسَحَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْسَحَّ : انْصَبَّ.
  12. نَسَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَسَحَ التُّرابَ نَسَحَ َ نَسْحًا: أَذراه أَو رفَعَهُ.
  13. نَسِحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَسِحَ فلانٌ نَسِحَ َ نَسَحًا: طَمِع.
  14. نَسِحَ (المعجم الغني)
    • [ن س ح]. (فعل: ثلاثي لازم). نَسِحَ، يَنْسَحُ، مصدر نَسَحٌ. :-نَسِحَ الرَّجُلُ :- : طَمِعَ.
  15. نَسَحَ (المعجم الغني)
    • [ن س ح]. (فعل: ثلاثي متعد). نَسَحْتُ، أَنْسَحُ، اِنْسَحْ، مصدر نَسْحٌ. :-نَسَحَ التُّرَابَ :- : أَذْرَاهُ، فَرَّقَهُ، رَفَعَهُ.
  16. نُساح (المعجم الرائد)
    • نساح
      1-ما تساقط عن التمر من قشرة في قعر السلة
  17. انسحى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسحى يَنسحِي ، انسَحِ ، انْسِحاءً ، فهو مُنسَحٍ :-
      • انسحى الطِّينُ مُطاوع سحَا وسحَى: انقشَر.
  18. سحح (المعجم لسان العرب)
    • "السَّحُّ والسُّحُوحُ: هما سِمَنُ الشاةِ.
      سَحَتِ الشاةُ والبقرة تَسِحُّ سَحّاً وسُحُوحاً وسُحُوحةً إِذا سمنت غاية السِّمَن؛ قيل: سَمِنَتْ ولم تَنْتَهِ الغايةَ؛ وقال: اللحياني سَحَّتْ تَسُحُّ، بضم السين؛ وقال أَبو مَعَدٍّ الكِلابيُّ: مهزولٌ ثم مُنْقٍ إِذا سَمِنَ قليلاً ثم شَنُونٌ ثم سَمِينٌ ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّمٌ، وهو الذي انتهى سِمَناً؛ وشاة ساحَّةٌ وساحٌّ، بغير هاء، الأَخيرة على النسب.
      قال الأَزهري:، قال الخليل هذا مما يُحتج به أَنه قول العرب فلا نَبْتَدِعُ فيه شيئاً.
      وغنمٌ سِحاحٌ وسُحاحٌ: سِمانٌ، الأَخيرة من الجمع العزيز كظُؤَارٍ ورُخالٍ؛ وكذا روي بيت ابن هَرْمة: وبَصَّرْتَني، بعدَ خَبْطِ الغَشُومِ،هذي العِجافَ، وهذي السِّحاحا والسِّحَاحُ والسُّحاحُ، بالكسر والضم، وقد قيل: شاةٌ سُحاحٌ أَيضاً،حكاها ثعلب.
      وفي حديث الزبير: والدنيا أَهْوَنُ عَلَيَّ من مِنْحَةٍ ساحَّةٍ أَي شاة ممتلئة سِمَناً، ويروى: سَحْساحة، وهو بمعناه؛ ولحمٌ ساحٌّ؛ قال الأَصمعي: كأَنه من سِمَنِه يَصُبُّ الوَدَكَ.
      وفي حديث ابن عباس: مررتُ على جزورٍ ساحٍّ أَي سمينة؛ وحديث ابن مسعود: يَلْقَى شيطانُ المؤمن شيطانَ الكافر شاحباً أَغْبَر مَهْزُولاً وهذا ساحٌّ أَي سمين؛ يعني شيطان الكافر.
      وسحابة سَحُوحٌ، وسَحَّ الدَّمْعُ والمطرُ والماءُ يَسُحُّ سَحّاً وسُحُوحاً أَي سال من فوق واشتدَّ انصبابُه.
      وساحَ يَسِيحُ سَيْحاً إِذا جَرَى على وجه الأَرض.
      وعينٌ سَحْساحة: كثيرة الصب للدُّموع.
      ومطر سَحْسَحٌ وسَحْساحٌ: شديد يَسُحُّ جدّاً يَقْشِرُ وجهَ الأَرض.
      وتَسَحْسَحَ الماءُ والشيءُ: سال.
      وانْسَحَّ إِبطُ البعير عَرَقاً، فهو مُنْسَحُّ أَي انْصَبَّ.
      وفي الحديث: يمينُ الله سَحَّاءُ لا يَغِيضُها شيءٌ الليلَ والنهارً أَي دائمة الصَّبِّ والهَطْلِ بالعطاء.
      يقال: سَحَّ يَسُحُّ سَحّاً، فهو ساحٌّ، والمؤنثة سَحَّاءُ، وهي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ لها، كهَطْلاء؛ وفي رواية: يَمِينُ الله ملأَى سَحّاً، بالتنوين على المصدر، واليمين ههنا كناية عن محل عطائه ووصفها بالامتلاء لكثرة منافعها، فجعلها كالعين الثَّرَّةِ لا يَغِيضُها الاستقاءُ ولا ينقُصُها الامْتِياحُ، وخَصَّ اليمين لأَنها في الأَكثر مَظِنَّة للعطاء على طريق المجاز والاتساعِ، والليلَ والنهار منصوبان على الظرف.
      وفي حديث أَبي بكر أَنه، قال لأُسامة حين أَنْفَدَ جَيْشَه إِلى الشام: أَغِرْ عليهم غارَةً سَحَّاءَ أَي تَسُحُّ عليهم البَلاءَ دَفْعَةً من غير تَلَبُّثٍ.
      وفرس مِسَحٌّ، بكسر الميم: جَوادٌ سريع كأَنه يَصُبُّ الجَرْيَ صَبّاً، شُبِّه بالمطر في سرعة انصبابه.
      وسَحَّ الماءَ وغيره يَسُحُّه سَحّاً: صَبَّه صَبّاً متتابعاً كثيراً؛ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ: ورُبَّةَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فيها،كسَحِّ الخَزْرَجِيِّ جَرِيمَ تَمْرِ معناه أَي صَبَبْتُ على أَعدائي كَصَبِّ الخَزْرَجِيِّ جريم التمر، وهو النوى.
      وحَلِفٌ سَحٌّ: مُنْصَبٌّ متتابع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لو نَحَرَتْ في بيتها عَشْرَ جُزُرْ،لأَصْبَحَتْ من لَحْمِهِنَّ تَعْتَذِرْ،بِحَلِفٍ سَحٍّ ودَمْعٍ مُنْهَمِرْ وسَحَّ الماءُ سَحّاً: مَرَّ على وجه الأَرض.
      وطعنة مُسَحْسِحةٌ: سائلة؛

      وأَنشد: مُسَحْسِحةٌ تَعْلُو ظُهورَ الأَنامِلِ الأَزهري: الفراء، قال: هو السَّحَاحُ والإِيَّارُ واللُّوحُ والحالِقُ للهواء.
      والسُّحُّ والسَّحُّ: التمر الذي لم يُنْضَح بماء، ولم يُجْمَعْ في وعاء، ولم يُكْنَزْ، وهو منثور على وجه الأَرض؛ قال ابن دريد: السُّحُّ تمر يابس لا يُكْنَز، لغة يمانية؛ قال الأَزهري: وسَمعت البَحْرانِيِّينَ يقولون لجِنْسٍ من القَسْبِ السُّح، وبالنِّباجِ عين يقال لها عُرَيْفِجان تَسْقي نَخْلاً كثيراً، ويقال لتمرها: سُحُّ عُرَيْفِجانَ، قال: وهو من أَجود قَسْبٍ رأَيت بتلك البلاد.
      وأَصاب الرجلَ لَيلَتَه سَحٌّ مثلُ سَجٍّ إِذا قعد مقاعِدَ رِقاقاً.
      والسَّحْسَحة والسَّحْسَحُ: عَرْصَة الدار وعَرْصَة المحَلَّة.
      الأَحمر: اذهبْ فلا أَرَيَنَّك بسَحْسَحِي وسَحايَ وحَرايَ وحَراتي وعَقْوتي وعَقاتي.
      ابن الأَعرابي: يقال نزل فلانٌ بسَحْسَحِه أَي بناحيته وساحته.
      وأَرض سَحْسَحٌ: واسعة؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحتُها.
      وسَحَّه مائةَ سَوْطٍ يَسُحُّه سَحّاً أَي جَلَده.
      "
  19. سيح (المعجم لسان العرب)
    • "السَّيْحُ: الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأَرض، وفي التهذيب: الماء الظاهر على وجه الأَرض، وجمعُه سُيُوح.
      وقد ساحَ يَسيح سَيْحاً وسَيَحاناً إِذا جرى على وجه الأَرض.
      وماءٌ سَيْحٌ وغَيْلٌ إِذا جرى على وجه الأَرض، وجمعه أَسْياح؛ ومنه قوله: لتسعة أَسياح وسيح العمر (* قوله «لتسعة أَسياح إلخ» هكذا في الأصل.) وأَساحَ فلانٌ نهراً إِذا أَجراه؛ قال الفرزدق: وكم للمسليمن أَسَحْتُ بَحْري،بإِذنِ اللهِ من نَهْرٍ ونَهْرِ (* قوله «أَسحت بحري» كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي في الأساس أَسحت فيهم.) وفي حديث الزكاة: ما سُقِي بالسَّيْح ففيه العُشْرُ أَي الماء الجاري.
      وفي حديث البراء في صفة بئرٍ: فلقد أُخْرِجَ أَحدُنا بثوب مخافة الغرق ثم ساحتْ أَي جرى ماؤها وفاضت.
      والسِّياحةُ: الذهاب في الأَرض للعبادة والتَّرَهُّب؛ وساح في الأَرض يَسِيح سِياحةً وسُيُوحاً وسَيْحاً وسَيَحاناً أَي ذهب؛ وفي الحديث: لا سِياحة في الإِسلام؛ أَراد بالسِّياحة مفارقةَ الأَمصار والذَّهابَ في الأَرض، وأَصله من سَيْح الماء الجاري؛ قال ابن الأَثير: أَراد مفارقةَ الأَمصار وسُكْنى البَراري وتَرْكَ شهود الجمعة والجماعات؛ قال: وقيل أَراد الذين يَسْعَوْنَ في الأَرض بالشرِّ والنميمة والإِفساد بين الناس؛ وقد ساح،ومنه المَسيحُ بن مريم، عليهما السلام؛ في بعض الأَقاويل: كان يذهب في الأَرض فأَينما أَدركه الليلُ صَفَّ قدميه وصلى حتى الصباح؛ فإِذا كان كذلك، فهو مفعول بمعنى فاعل.
      والمِسْياحُ الذي يَسِيحُ في الأَرض بالنميمة والشر؛ وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أُولئك أُمَّةُ الهُدى لَيْسُوا بالمَساييح ولا بالمَذاييع البُذُرِ؛ يعني الذين يَسِيحون في الأَرض بالنميمة والشر والإِفساد بين الناس، والمذاييع الذين يذيعون الفواحش.
      الأَزهري:، قال شمر: المساييح ليس من السِّياحة ولكنه من التَّسْييح؛ والتَّسْييح في الثوب: أَن تكون فيه خطوط مختلفة ليست من نحو واحد.
      وسِياحةُ هذه الأُمة الصيامُ ولُزُومُ المساجد.
      وقوله تعالى: الحامدون السائحون؛ وقال تعالى: سائحاتٍ ثَيِّباتٍ وأَبكاراً؛ السائحون والسائحات: الصائمون؛ قال الزجاج: السائحون في قول أَهل التفسير واللغة جميعاً الصائمون، قال: ومذهب الحسن أَنهم الذين يصومون الفرض؛ وقيل: إِنهم الذين يُدِيمونَ الصيامَ، وهو مما في الكتب الأُوَل؛ قيل: إِنما قيل للصائم سائح لأَن الذي يسيح متعبداً يسيح ولا زاد معه إِنما يَطْعَمُ إِذا وجد الزاد.
      والصائم لا يَطْعَمُ أَيضاً فلشبهه به سمي سائحاً؛ وسئل ابن عباس وابن مسعود عن السائحين، فقال: هم الصائمون.
      والسَّيْح: المِسْحُ المُخَطَّطُ؛ وقيل:السَّيْح مِسْح مخطط يُسْتَتَرُ به ويُفْتَرَش؛ وقيل: السَّيْحُ العَباءَة المُخَطَّطة؛ وقيل: هو ضرب من البُرود، وجمعه سُيُوحٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وإِني، وإِن تُنْكَرْ سُيُوحُ عَباءَتي،شِفاءُ الدَّقَى يا بِكْرَ أُمِّ تَميمِ الدَّقَى: البَشَمُ وعَباءَةُ مُسَيَّحة؛ قال الطِّرِمَّاحُ: من الهَوْذِ كَدْراءُ السَّراةِ، ولونُها خَصِيفٌ، كَلَوْنِ الحَيْقُطانِ المُسَيَّحِ ابن بري: الهَوْذُ جمع هَوْذَةٍ، وهي القَطاة.
      والسَّراة: الظهر.
      والخَصِيفُ: الذي يجمع لونين بياضاً وسواداً.
      وبُرْدٌ مُسَيَّح ومُسَيَّر: مخطط؛ ابن شميل: المُسَيَّحُ من العَباء الذي فيه جُدَدٌ: واحدة بيضاء، وأُخرى سوداء ليست بشديدة السواد؛ وكل عباءَة سَيْحٌ ومُسَيَّحَة، ويقال: نِعْمَ السيْحُ هذا وما لم يكن جُدَد فإِنما هو كساء وليس بعباء.
      وجَرادٌ مُسَيَّحٌ: مخطط أَيضاً؛ قال الأَصمعي: المُسَيَّح من الجراد الذي فيه خطوط سود وصفر وبيض، واحدته مُسَيَّحة؛ قال الأَصمعي: إِذا صار في الجراد خُطوط سُودٌ وصُفْر وبيض، فهو المُسَيَّحُ، فإِذا بدا حَجْمُ جَناحهْ فذلك الكُِتْفانُ لأَنه حينئذ يُكَتِّفُ المَشْيَ، قال: فإِذا ظهرت أَجنحته وصار أَحمر إِلى الغُبْرة، فهو الغَوْغاءُ، الواحدة غَوْغاءَة، وذلك حين يموجُ بعضه في بعض ولا يتوجه جهةً واحدةً، قال الأَزهري: هذا في رواية عمرو بن بَحْرٍ.
      الأَزهري: والمُسَيَّحُ من الطريق المُبَيَّنُ شَرَكُه، وإِنما سَيَّحَه كثرةُ شَرَكه، شُبِّه بالعباءة المُسَيَّح؛ ويقال للحمار الوحشيّ: مُسَيَّحٌ لجُدَّة تفصل بين بطنه وجنبه؛ قال ذو الرمة: تَهاوَى بيَ الظَّلْماءَ حَرْفٌ، كأَنها مُسَيَّحُ أَطرافِ العَجيزة أَسْحَمُ (* قوله «تهاوى بي» الذي في الأساس: به.
      وقوله: أسحم، الذي فيه أصحر،وكل صحيح.) يعني حمارًا وحشيّاً شبه الناقة به.
      وانْساحَ الثوبُ وغيره: تشقق، وكذلك الصُّبْحُ.
      وفي حديث الغار: فانْساحت الصخرة أَي اندفعت واتسعت؛ ومنه ساحَة الدار، ويروى بالخاء وبالصاد.
      وانْساحَ البطنُ: اتسع ودنا من السمن.
      التهذيب، ابن الأَعرابي: يقال للأَتان قد انْساحَ بطنها وانْدالَ انْسِياحاً إِذا ضَخُمَ ودنا من الأَرض.
      وانْساحَ بالُه أَي اتسع؛

      وقال: أُمَنِّي ضميرَ النَّفْسِ إِياك، بعدما يُراجِعُني بَثِّي، فَيَنْساحُ بالُها

      ويقال: أَساحَ الفَرَسُ ذكَره وأَسابه إِذا أَخرجه من قُنْبِه.
      قال خليفة الحُصَيْني: ويقال سَيَّبه وسَيَّحه مثله.
      وساح الظِّلُّ أَي فاءَ.
      وسَيْحٌ: ماء لبني حَسَّان بن عَوْف؛

      وقال: يا حَبَّذا سَيْحٌ إِذا الصَّيْفُ الْتَهَبْ وسَيْحانُ: نهر بالشام؛ وفي الحديث ذكْرُ سَيْحانَ، هو نهر بالعَواصِم من أَرض المَصِيصَةِ قريباً من طَرَسُوسَ، ويذكر مع جَيْحانَ.
      وساحِينُ: نهر بالبصرة.
      وسَيْحُونُ: نهر بالهند.
      "


معنى فسينسح في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَحَّ** \- [س ح ح]. (ف: ثلا. لازمتع).** سَحَحْتُ**،** أسُحُّ**،** سُحَّ**، مص. سَحٌّ، سُحُوحٌ. 1. "سَحَّ الْمَاءُ" : اِنْصَبَّ مِنْ أَعْلَى. 2. "سَحَّ الْمَاءَ" : صَبَّهُ صَبّاً مُتتَابِعاً. 3. "سَحَّ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سحَّ1 سَحَحْتُ، يَسُحّ ويَسِحّ، اسْحُحْ/ سُحَّ واسْحِحْ/ سِحَّ، سَحًّا وسُحُوحًا، فهو ساحّ • سحَّ الماءُ ونحوُه: انصبَّ، سال من أعلى إلى أسفل "سَحّ الدّمعُ/ المطرُ". • سحَّتِ السَّماءُ: أمطرت بغزارة. II سحَّ2 سَحَحْتُ، يَسُحّ، اسْحُحْ/ سُحَّ، سَحًّا، فهو ساحّ، والمفعول مَسْحوح • سحَّ الماءَ ونحوَه: صبَّه صَبًّا كثيرًا متتابعًا "سحَّتِ السماءُ مطرَها". • سحَّ القصيدةَ: أنشدها دون تعثُّر. III سَحّ [مفرد]: مصدر سحَّ1 وسحَّ2.
المعجم الوسيط
الإِِنسانُ والحيوانُ ـِ سَحّاً، وسُحُوحاً: سَمِنَ غايَةَ السِّمَن. فهو ساحٌّ، وهي ساحَّة. و ـ الماءُ ونحوُه: سالَ من أَعلى إِِلى أَسفل. و ـ الماءَ ونحوَهُ ـُ سَحّاً: صبَّهُ صبّاً متتابعاً كثيراً. ويُقال: استَنْشَدْتُه قصيدةً فسَحَّها عليَّ سحّاً. و ـ فلاناً: ضَرَبهُ. و ـ جَلَدَهُ. يُقال: سحَّه مائةَ سوطٍ.( سَحَّحَ ) الماءُ ونحوهُ: سَحَّ.( انْسَحَّ ): انْصَبَّ.( تَسَحَّحَ ): سَحَّحَ.( السَّحَّاءُ ): الدائمةُ الصَّب ( لا أَفْعَلَ لها ). يُقال: يَمِينُهُ سَحَّاء: فياضَةٌ بالعَطاءِ. وغارَةٌ سحّاءُ: عامَّة متفرقة. ( ج ) سُحٌّ.( السَّحَّاحَةُ ): ( في علم الكيمياء ): أُنبوبةٌ زجاجيَّة ذات درجات تنتهي من أَسفل بصنبور، تسْتخدم في التحليل الكيماويّ. ( مج ).
الرائد
* سح يسح: سحا وسحوحا. الماء أو نحوه: انصب من أعلى.
الرائد
* سح يسح: سحا. 1-الماء أو نحوه: صبه صبا متتابعا. 2-ه: ضربه، جلده.
الرائد
* سح يسح: سحا وسحوحة وسحوحا. الحيوان: سمن كثيرا.
الرائد
* سح. 1-مص. سح يسح. 2-تمر يابس متفرق.
الرائد
* سح. تمر يابس متفرق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: