-
فَسْلُ
- ـ فَسْلُ : قُضْبانُ الكَرْمِ للغَرْسِ ، والرَّذْلُ الذي لا مُرُوءَةَ له ، كالمَفْسولِ ، ج : أفْسُلٌ وفُسولٌ وفِسالٌ وفُسْلٌ وفُسولَةٌ وفُسلاءُ ، فَسُلَ وفَسِلَ وفُسِلَ فَسالَةً وفُسولَةً .
ـ فَسيلَةُ : النَّخْلَةُ الصغيرة ، ُ ج : فسائلُ وفَسيلٌ وفُسْلانٌ .
ـ أفْسَلَها : انْتَزَعَها من أُمِّها واغْتَرَسَها .
ـ فُسالَةُ الحديد ونحوِه : ما تَناثَرَ منه عند الضَّرْبِ إذا طُبعَ .
ـ مُفَسِّلَةُ : المرأةُ التي إذا أُريدَ غِشْيانُها ، قالتْ : أنا حائضٌ لتَرُدَّه .
ـ فِسْلُ : الأحمقُ .
ـ فَسَلَ الصبيَّ : فَطَمَهُ .
ـ أفْسَلَ عليه مَتاعَه : أرْذَلَه ،
ـ أفْسَلَ دَراهِمَه : زَيَّفَها .
المعجم: القاموس المحيط
-
فِسْقُ
- ـ فِسْقُ : التَّرْكُ لأَمْرِ اللهِ تعالى ، والعِصْيانُ ، والخُروجُ عن طَرِيقِ الحَقِّ ، أو الفُجور ، كالفُسوقِ . فَسَقَ وفَسُقَ ، فِسْقاً وفُسوقاً .
ـ { إنه لَفِسْقٌ }: خُروجٌ عن الحَقِّ .
ـ فَسَقَ : جارَ ،
ـ فَسَقَ عن أمرِ ربِّهِ : خَرَجَ ،
ـ فَسَقَ الرُّطَبَةُ عن قِشْرِها : خَرَجَتْ ، كانْفَسَقَتْ ، قيلَ : ومنه : الفاسِقُ : لانْسلاخِهِ عن الخَيْرِ .
ـ رجلٌ فُسَقٌ وفِسِّيقُ : دائمُ الفِسْقِ .
ـ الفُوَيْسِقَةُ : الفَأْرَةُ لخُروجِهَا من جُحْرِها على الناسِ .
ـ يا فَساقِ : يا فاسِقَةُ .
ـ يا فُسَقُ : يا أيُّها الفاسقُ ، وليس في كلامٍ جاهِليٍّ ولا شِعْرِهِم : فاسِقٌ ، على أنه عَرَبيُّ .
ـ تَفْسيقُ : ضِدُّ التَّعْديلِ .
ـ فاسِقِيَّةُ : ضَرْبٌ من العِمَّةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَلْفُ
- ـ خَلْفُ أو الخَلْفُ : نَقيضُ قُدَّامَ ، والقَرْنُ بَعْدَ القَرنِ ، ومنه : هؤُلاءِ خَلْفُ سُوءٍ ،
ـ خَلْفُ : الرَّدِيءُ من القَوْلِ ، والاسْتِقاءُ ، وحَدُّ الفَأسِ أو رَأسُهُ ، ومَنْ لا خَيْرَ فيه ، والذينَ ذَهَبُوا مِنَ الحَيِّ ، ومَنْ حَضَرَ منهم ، ضدٌّ ، وهُمْ خُلوفٌ ، والفَأْسُ العَظِيمَةُ ؛ أو بِرَأْسٍ واحِدٍ ، وَرَأْسُ المُوسَى ، ( والنَّسْلُ )، وأقْصَرُ أضْلاعِ الجَنْبِ ، ج : خُلوفٌ ، والمِرْبَدُ ، أو الذي وراءَ البَيْتِ ، والظَّهْرُ ، والخَلَقُ من الوِطابِ ،
ـ لَبِثَ خَلْفَهُ : بَعْدَهُ ،
ـ خِلْفُ : المُخْتَلِفُ ، كالخِلْفَةِ ، واللَّجُوجُ ، والاسْمُ من الاسْتِقاءِ ، كالخِلْفَةِ ، وما أنْبَتَ الصَّيْفُ من العُشْبِ ، وما وَلِيَ البَطْنَ من صِغارِ الأضْلاعِ ، وحَلَمَةُ ضَرْعِ النَّاقَةِ أو طَرَفُهُ ، أو المُؤَخَّرُ من الأطْباءِ ، أو هو لِلنَّاقَةِ كالضَّرْعِ لِلشَّاةِ .
ـ وَلَدَتِ الشاةُ خِلْفَيْنِ : وَلَدَتْ سَنَةً ذَكَراً وسَنَةً أُنْثَى .
ـ ذاتُ خِلْفَيْنِ ، وخَلْفَيْنِ : اسْمُ الفَأسِ ، ج : ذَواتُ الخِلْفَيْنِ .
ـ خَلِفُ : المَخاضُ ، وهي الحَوامِلُ من النُّوقِ ، الواحِدَةُ : خَلِفَةُ ،
ـ خَلَفُ : الوَلَدُ الصالِحُ ، فإذا كان فاسِداً أُسْكِنَتِ اللامُ ، ورُبَّما اسْتُعْمِلَ كُلٌّ منهما مَكانَ الآخَرِ ، يُقالُ : هو خَلْفُ صِدْقٍ من أبيه : إذا قامَ مَقامَهُ ، أو الخَلْفُ والخَلَفُ سَواءٌ . اللَّيْثُ : خَلْفٌ لِلأشْرارِ خاصَّةً ، والخَلَفُ : ضِدُّهُ .
وما اسْتَخْلَفْتَ من شيءٍ ، ومَصْدَرُ الأخْلَفِ لِلْأَعْسَرِ ، والأحْوَلِ ، ولِلمُخالِفِ العَسِرِ الذي كأنَّهُ يَمْشِي على شِقٍّ .
ـ خَلَفُ بنُ أيُّوبَ ، وابنُ تَميمٍ ، وابنُ خالِدٍ ، وابنُ خَليفَةَ ، وابنُ سَالِمٍ ، وابنُ مَهْدَانَ ، وابنُ مُوسى ، وابنُ هِشامٍ ، وابنُ محمدٍ ، وابنُ مَهْرانَ : مُحَدِّثونَ .
ـ أبو خَلَفٍ : تابِعِيَّانِ .
ـ خُلُفٌ : قرية باليمنِ .
ـ أخْلَفُ : الأحْمَقُ ، والسَّيْلُ ، والحَيَّةُ الذَّكَرُ ، والقَليلُ العَقْلِ .
ـ خُلْفُ : الاسمُ من الإِخْلافِ ، وهو في المُسْتَقْبَلِ ، كالكَذِبِ في الماضي ، أو هو أنْ تَعِدَ عِدَةً ولا تُنْجِزَها ، وجَمْعُ الخَلِيفِ في مَعانِيهِ .
ـ خُلَيْفُ : ابنُ عُقْبَةَ ، من تَبَعِ التابِعِينَ .
ـ خِلْفَةُ : الاسمُ من الاخْتِلافِ ، أو مَصْدَرُ الاخْتِلافِ ، أي : التَّرَدُّدِ . والرُّقْعَةُ يُرْقَعُ بها ، وما يُنْبِتُهُ الصَّيْفُ من العُشْبِ ، وزَرْعُ الحُبوبِ خِلْفَةٌ ، لأنه يُسْتَخْلَفُ من البُرِّ والشَّعيرِ ، واخْتِلافُ الوُحوشِ مُقْبِلَةً مُدْبِرَةً ، وما عُلِّقَ خَلْفَ الراكِبِ ، وما يَتَفَطَّرُ عنه الشَّجَرُ في أوَّلِ البَرْدِ ، أو ثَمَرٌ يَخْرُجُ بعدَ ثَمَرٍ ، أو نَباتُ وَرَقٍ دونَ ورَق ، وشيءٌ يَحْمِلُهُ الكَرْمُ بعدما يَسْوَدُّ العِنَبُ ، فَيُقْطَفُ العِنَبُ وهو غَضٌّ أخْضَرُ ثم يُدْرِك ، وكذلك هو من سائِرِ الثَّمَرِ ، أو أنْ يأتِيَ الكَرْمُ بِحِصْرِمٍ جَديدٍ ، وأنْ يُناظِرَ الرجُلُ الرجُلَ ، فإذا غابَ عن أهْلِهِ خالَفَهُ إليهم ، والدَّوابُّ التي تَخْتَلِفُ ، وما يَبْقَى بين الأَسْنانِ من الطَّعامِ ، والهَيْضَةُ ، ووَقْتٌ بعدَ وقْتٍ ، ونَبْتٌ يَنْبُتُ بعدَ نَبْتٍ ، أو يَنْبُتُ من غيرِ مَطَرٍ ، بَلْ بِبَرْدِ آخِرِ اللَّيْلِ ، والقوْمُ المُخْتَلِفونَ ، والمُخالَفَةُ ، وله ولَدَانِ ، أو عَبْدانِ ،
ـ { جَعَلَ الليلَ والنهارَ خِلْفَةً }: هذا خَلَفٌ من هذا ، أو هذا يأتِي خَلْفَ هذا ، أو معناهُ : مَنْ فاتَهُ أمرٌ بالليلِ أدْرَكَهُ بالنهارِ ، وبالعَكْسِ .
ـ أمَتانِ خِلْفَتانِ وخِلْفَانِ : إذا كان أحَدُهُما طَويلاً والآخَرُ قَصيراً ، أو أحَدُهُما أبيضَ والآخَرُ أسْوَدَ ، ج : أخلافٌ وخِلَفَةٌ .
ـ كلُّ لَوْنَيْنِ اجْتَمعا فَهُما : خِلْفَةٌ .
ـ خِلْفَةُ الإِبِلِ : أن يُورِدَها بالعَشِيِّ بعدَما يَذْهَبُ الناسُ .
ـ من أيْنَ خِلْفَتُكُمْ : من أيْنَ تَسْتَقُونَ .
ـ أخَذَتْهُ خِلْفَةٌ : كثُرَ تَرَدُّدُهُ إلى المُتَوَضَّأ ،
ـ خُلْفَةُ : العَيْبُ ، والحُمْقُ ، كالخَلافَةِ ، والعَتَهُ ، والخِلافُ ،
ـ خُلْفَةُ من الطَّعامِ : آخِرُ طَعْمِهِ ،
ـ خَلْفَةُ وخُلَفُ : ذَهابُ شَهْوَةِ الطَّعامِ من المَرَضِ ،
ـ مَصْدَرُ خَلَفَ القَميصَ : إذا أخْرَجَ بالِيَهُ ولَفَقَهُ .
ـ مِخْلافُ : الرجُلُ الكثيرُ الإِخْلافِ ، والكُورَةُ ، ومنه : مَخاليفُ اليمنِ .
ـ رجُلٌ خالِفَةٌ : كثيرُ الخِلافِ ،
ـ ما أدْري أيُّ خالِفَةٍ هو ، وأيُّ الخَوالِفِ هو ، وأيُّ خافِيَةٍ : أيُّ الناسِ .
ـ هو خالِفَةُ أهْلِ بَيْتِهِ ، وخالِفُهُم : غيرُ نجيبٍ لا خَيْرَ فيه .
ـ خَوالِفُ : النساءُ ، قال الله تعالى : { مع الخَوالِفِ }، والأراضي التي لا تُنْبِتُ إلا في آخِرِ الأرَضِينَ .
ـ خالِفَةُ : الأحمقُ ، كالخالِفِ ، والأمَّةُ الباقِيَةُ بعدَ الأُمَّةِ السَّالِفَةِ ، وعَمُودٌ من أعْمِدَةِ البيتِ في مُؤَخَّرِه .
ـ خالِفُ : السِّقاءُ ، كالمُسْتَخْلِفِ ، والنَّبِيذُ الفاسدُ ، والذي يَقْعُدُ بعدَكَ ، قال الله تعالى : { مع الخالِفِينَ }.
ـ خِلِّيفَى : الخِلافةُ .
ـ خَليفُ : الطريقُ بين الجَبَلَيْنِ ، أو الوادي بينهما ، ومنه : ذِيخُ الخَلِيفِ ، أو مَدْفَعُ الماءِ ، والطريقُ في الجبلِ أيّاً كانَ ، أو الطريقُ فقطْ ، والسَّهْمُ الحديدُ الطَّريرُ ، والثوبُ يُشَقُّ وسَطُهُ فَيُوصَلُ طَرَفاهُ ، والناقةُ في اليومِ الثاني من نِتاجِها ، يقالُ : رَكِبها يومَ خَليفِها ، واللَّبَنُ بعدَ اللِّبَأِ ، جمعُ الكلِّ : الخُلُفُ ، وجبلٌ ، وقرية بين مكةَ واليَمنِ ، والمَرْأةُ التي أسْبَلَتْ شَعَرَها خَلْفَهَا .
ـ خَليفَا الناقَةِ : ما تَحْتَ إبْطَيْها ، لا إبْطاها ، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ .
ـ خَليفَةُ : جَبَلٌ مُشْرِفٌ على أجْيادٍ الكَبِيرِ ، وبِلا لامٍ : ابنُ عَدِيٍّ الأنْصارِيُّ الصَّحابِيُّ ، أو هو عَليفَةُ ، وابنُ كَعْبٍ ، وابنُ حُصَيْنٍ ، وأبو خَليفَةَ ، وابنُ خَيَّاطٍ البَصْرِيُّ ، وفِطْرُ بنُ خَلِيفَةَ : مُحَدِّثونَ . والسُّلْطانُ الأعْظَمُ ، ويُؤَنَّثُ ، كالخَلِيفِ ، ج : خَلائِفُ وخُلَفاءُ . ****
ـ خَلَفَهُ خِلافَةً : كان خَليفَتَهُ ، وبَقِيَ بَعْدَهُ ،
ـ خَلَفَ فَمُ الصَّائِمِ خُلوفاً وخُلوفةً : تَغَيَّرَتْ رائحَتُهُ ، كأَخْلَفَ ، ومنه : نَوْمَةُ الضُّحَى مَخْلَفَةٌ للفَمِ ،
ـ خَلَفَ اللَّبَنُ ، والطعامُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ أو رائحَتُهُ ، كأَخْلَفَ ،
ـ خَلَفَ فلانٌ : فَسَدَ ،
ـ خَلَفَ : صَعِدَ الجبلَ ،
ـ خَلَفَ فلاناً : أخَذَه من خَلْفِه ،
ـ خَلَفَ الله تعالى عليك : كان خَليفَةَ من فَقَدْتَهُ عليك ،
ـ خَلَفَ بَيْتَهُ : جَعَلَ له عَمُوداً في مُؤَخَّرِه ،
ـ خَلَفَ أباهُ : صارَ خَلْفَهُ أو مكانَه ،
ـ خَلَفَ مكانَ أبيهِ خِلافَةً : صارَ فيه دونَ غيره ،
ـ خَلَفَ الفاكِهَةُ بعضُها بعضاً : صارَتْ خَلَفاً من الأولَى ،
ـ خَلَفَ رَبَّهُ في أهْلِهِ خِلافَةً : كانَ خَليفةً عليهم ،
ـ خَلَفَ فُوهُ خُلوفاً وخُلوفةً : تَغَيَّرَ ، كأَخْلَفَ ،
ـ خَلَفَ الثوبَ : أصْلَحَهُ ، كأَخْلَفَ ،
ـ خَلَفَ لأِهْلِهِ : اسْتَقَى ماءً ، كاسْتَخْلَفَ وأخْلَفَ ،
ـ خَلَفَ النَّبيذُ : فَسَدَ ،
ـ يقالُ لمَنْ هَلَكَ له ما لا يُعْتاضُ منه ، كالأبِ والأمِّ : خَلَفَ الله عليك ، أي : كان عليك خَليفةً ، وخَلَفَ الله تعالى عليك خَيْراً ، أو بخَيْرٍ ، وأخْلَفَ عليك ، ولَكَ ، خَيْراً ، ولِمَنْ هَلَكَ له ما يُعْتاضُ منه : أخْلَفَ الله لَكَ ، وعليك ، وخَلَفَ الله لَكَ ، أَو يَجُوزُ : خَلَفَ الله عليك في المالِ ونحوِهِ ، ويَجُوزُ في مُضارِعِهِ : يَخْلَفُ ، كَيَمْنَعُ ، نادرٌ .
ـ خَلَفَ عن أصحابِه : تَخَلَّفَ ،
ـ خَلَفَ فلانٌ خَلافةً ، وخُلوفَةً : حَمُقَ ، فهو خالِفٌ وخالِفةٌ ،
ـ خَلَفَ عن خُلُقِ أَبِيهِ : تَغَيَّرَ عَنه ،
ـ خَلَفَ فلاناً : صارَ خَليفَتَهُ في أَهْلِهِ .
ـ خَلِفَ البعيرُ : مالَ على شِقٍّ ، فهو أَخْلَفُ ،
ـ خَلِفَتِ الناقةُ : حَمَلَتْ .
ـ الخِلافُ ، وشَدَّه لَحْنٌ : صِنْفٌ من الصَّفْصافِ ، وليس به ، سُمِّيَ خِلافاً لأنّ السَّيْلَ يَجِيءُ به سَبْياً ، فَيَنْبُتُ من خِلافِ أَصْلِهِ ، ومَوْضِعُه : مَخْلَفَةٌ .
ـ رجلٌ خِلِّيفةٌ وخِلَفْنَةٌ ، وخِلَفْناةٌ ، ونُونُهُما زائدةٌ ، وهُما للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ والجمعِ : كثيرُ الخِلافِ .
ـ في خُلُقِهِ خِلَفَنَةٌ وخِلَفْنَاةٌ وخالِفٌ وخالِفَةٌ وخِلْفَةٌ وخُلْفَةٌ : خِلافٌ .
ـ مَخْلَفَةٌ : الطَّريقُ ، والمَنْزِلُ ،
ـ مَخْلَفَةُ مِنًى : حيثُ يَنْزِلُ الناسُ .
ـ مَخْلَفٌ : طُرُقُ الناسِ بِمِنًى حيثُ يَمُرُّونَ .
ـ رجُلٌ خُلْفُفٌ : أَحْمَقُ ، وهي خُلْفُفٌ وخُلْفُفَةٌ .
ـ أُمُّ الخُلْفُفِ ، وأُمُّ الخُلْفَفِ : الداهِيَةُ ، أَو العُظْمَى .
ـ أَخْلَفَهُ الوَعْدَ : قال ولم يَفْعَلْهُ ،
ـ أَخْلَفَ فلاناً : وجَدَ مَوْعِدَهُ خُلْفاً ،
ـ أَخْلَفَتِ النُّجومُ : أَمْحَلَتْ فلم يكن فيها مَطَرٌ ،
ـ أَخْلَفَ فلانٌ لِنَفْسِه : إذا ذَهَبَ له شيءٌ فَجَعَلَ مَكانَهُ آخَرَ ،
ـ أَخْلَفَ النَّباتُ : أَخْرَجَ الخِلْفَةَ ،
ـ أَخْلَفَ : أَهْوَى بِيَدِهِ إلى السَّيْفِ لِيَسُلَّهُ ،
ـ أَخْلَفَ عن البَعيرِ : حَوَّلَ حَقَبَهُ ، فجعَلَهُ مِمَّا يَلِي خُصْيَيْهِ ، وذلك إذا أَصابَ حَقَبُهُ ثِيلَهُ فاحْتَبَسَ بَوْلُه ،
ـ أَخْلَفَ فلاناً : رَدَّهُ إلى خَلْفِهِ ،
ـ أَخْلَفَ الله تعالى عليك : رَدَّ عليك ما ذَهَبَ ،
ـ أَخْلَفَ الطائِرُ : خَرَجَ له رِيشٌ بعدَ رِيشِهِ الأوّلِ ،
ـ أَخْلَفَ الغُلامُ : راهَقَ الحُلُمَ ،
ـ أَخْلَفَ الدَّواءُ فلاناً : أَضْعَفَه .
ـ الإِخْلافُ : أَنْ تُعيدَ الفَحْلَ على النَاقَةِ إذا لم تَلْقَحْ بِمَرَّةٍ .
ـ المُخْلِفُ : البَعيرُ جازَ البازِلَ ، وهي مُخْلِفٌ ومخْلِفَةٌ ،
ـ المُخْلِفَةُ : الناقَةُ ظَهَرَ لهم أَنها لَقِحَتْ ثم لم تكن كذلك .
ـ خَلَّفُوا أَثْقالَهُم تَخْليفاً : خَلَّوْهُ وراءَ ظُهُورِهِم ،
ـ خَلَّفَ بناقَتِه : صَرَّ منها خِلْفاً واحِداً ،
ـ خَلَّفَ فلاناً : جَعَلَهُ خَليفَتَهُ ، كاسْتَخْلَفَه .
ـ الخِلافُ : المُخالَفَةُ ، وكُمُّ القَميصِ .
ـ هو يُخالِفُ فُلانَةَ : يأتيها إذا غابَ زَوْجُها .
ـ خالَفَ فُلانَةَ إلى مَوْضِعٍ آخَرَ : لازمَهَا .
ـ تَخَلَّفَ : تأخَّرَ .
ـ اخْتَلَفَ : ضِدُّ اتَّفَقَ ،
ـ اخْتَلَفَ فلاناً : كانَ خَليفَتَهُ ،
ـ اخْتَلَفَ إلى الخَلاءِ : صارَ به إسْهالٌ ،
ـ اخْتَلَفَ صاحبَهُ : باصَرَه ، فإذا غابَ دَخَلَ على زَوْجَتِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَسيلة
- فسيلة - ج ، فسيل وفسائل ، جج فسلان
1 - فسيلة : نخلة صغيرة تقطع من الأم فتغرس . 2 - فسيلة : كل عود يقطع من شجرته فيغرس .
المعجم: الرائد
-
فسينغظون . .
- يُحرّكون استهزاءً . .
سورة : الاسراء ، آية رقم : 51
المعجم: كلمات القران
-
فسيل
- وفسيلة وهو جزء من النبات يفصل عنه ويغرس ، والجمع فسيل وفسائل .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
فَسِيقٌ
- [ ف س ق ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ). :- شَابٌّ فَسِيقٌ :- : كَثِيرُ الفِسْقِ .
المعجم: الغني
-
فِسِّيق
- فِسِّيق :-
صيغة مبالغة من فسَقَ / فسَقَ عن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فَسيق
- فسيق
1 - فسيق : دائم الفسق والفجور . 2 - فسيق : كثير الفسق والفجور .
المعجم: الرائد
-
الفِسِّيقُ
- الفِسِّيقُ : الكثير الفِسْقِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فسيلة خلفة
- نبتة صغيرة تنشأ من الساق قرب النقطة التي تتفرع منها الجذور .
المعجم: عربي عامة
-
فَسِيلَةٌ
- جمع : فَسَائِلُ . [ ف س ل ].
1 . : النَّخْلَةُ الْفَرْعِيَّةُ مِنَ الأُمِّ ، تُقْطَعُ فَتُغْرَسُ .
2 . : كُلُّ عُودٍ يُقْطَعُ مِنْ شَجَرَتِهِ فَيُغْرَسُ .
المعجم: الغني
-
فَسيلة
- فَسيلة :-
جمع فَسائِلُ وفَسِيل :
1 - فَسْل ، غُصن يُفصل للغرس :- غرس في حديقته مجموعة فسائل نادرة .
2 - نخلة صغيرة تُقلع من الأرض أو تُقطع من الأمّ فتُغرس .
3 - ( النبات ) نبت ينمو سريعًا من أسفل ساق النبات أو من جذره ، وبه يتكاثر النبات خضريًّا مثل النخل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الفَسِيلَةُ
- الفَسِيلَةُ : النَّخلةُ الصَّغيرةُ تُقطَع من الأمّ أَو تُقلع من الأرض فتُغرس .
و الفَسِيلَةُ جزءٌ من النبات يُفصَل عنه ويُغرس . والجمع : فَسِيلٌ ، وفسائلُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خِلْفَة 2
- خِلْفَة 2 :-
جمع خِلَف :
1 - ذُرِّيَّة ، أبناء ذكورًا وإناثًا :- زادت خِلفته ، - هؤلاء خِلْفة صديقي :-
• أبناؤه خِلْفة : نصفهم ذكور ونصفهم إناث .
2 - ما يبقى أو يَتْبَع ، فتطلق على النبت ينبت بعد النبات الذي تهشّم :- خِلْفةُ أمهات الأشجار ، - الماشية ترعى في خِلَف الصيف : ما أنبت الصيفُ من العشب .
3 - بقيّة كلّ شيء :- خِلفةٌ من نهار / ماءٍ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خِلْفة 1
- خِلْفة 1 :-
1 - خلاف أو اختلاف :- زادت بينهما الخِلْفة .
2 - ما يخلُف غيره ، ما يأتي بعضُه خلف بعضٍ :- { وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً }: يخلف أحدهما الآخر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خِـلفة
- يخلُف أحدهما الآخر و يتعاقبان
سورة : الفرقان ، آية رقم : 62
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
خَلِفَة
- خلفة
1 - خلفة : خلاف . 2 - خلفة من الطعام : آخر طعمه . 3 - خلفة : عيب . 4 - خلفة : فساد . 5 - خلفة : حمق ، غباوة .
المعجم: الرائد
-
خلفة
- خلفة
1 - ذهاب شهوة الطعام من مرض
المعجم: الرائد
-
خلفة
- خلفة
1 - مصدر خلف . 2 - مخالفة . 3 - مختلف . 4 - تردد . 5 - ما علق خلف الراكب . 6 - بقية كل شيء . 7 - عشب ينبت في الصيف . 8 - رقعة الثوب . 9 - فساد المعدة من الطعام .
المعجم: الرائد
-
الخُلْفَةُ
- الخُلْفَةُ : الخِلافُ .
و الخُلْفَةُ العَيْبُ والفساد .
و الخُلْفَةُ من الطعام : آخر طَعْمه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخِلْفَةُ
- الخِلْفَةُ : الاخْتِلاف .
يقال : القومُ خِلْفَة : مختلفون .
وأَبناؤه خِلْفَة : نصفٌ ذكورٌ ، ونصفٌ إِناثٌ .
و الخِلْفَةُ ما عُلِّقَ خَلْفَ الراكِب .
و الخِلْفَةُ ما يجيء بعد الشيءِ ، كالغُصن ينْبتُ في جِذع الشّجرة بعد يُبْسِه .
و الخِلْفَةُ ما يُرْقَعُ به الثَّوبُ إذا بَلِيَ .
و الخِلْفَةُ بَقِيَّة كل شيءٍ .
يقال : أَكل طعامًا فبقيت في فِيهِ خِلْفةٌ .
وبقيَتْ خِلْفَةٌ من النهار ، وفي الإِناء خِلْفَةٌ من ماءٍ .
و الخِلْفَةُ فَسَادُ المعدة من الطعام : الهيضة .
يقال : أَخذتْهُ خِلْفَةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فسل
- " الفَسْل : الرَّذْل النَّذْل الذي لا مُروءة له ولا جلد ، والجمع أَفْسُل وفُسول وفِسال وفُسْل ؛ قال سيبويه : والأَكثر فيه فِعال ، وأَما فُعول ففرْع داخل عليه أَجروه مجرى الأَسماء ، لأَن فِعالاً وفُعولاً يعتقبان على فَعْل في الأَسماء كثيراً فحملت الصفة عليه وقالوا فُسُولة ، فأَثبتوا الجمع كما ، قالوا فُحُولة وبُعولة ؛ حكاه كراع ، وقالوا فُسَلاء ، وهذا نادر كأَنهم توهَّموا فيه فَسِيلاً ، ومثله سَمْح وسُمَحاء كأَنهم توهموا فيه سَميحاً ؛ وقد فَسُل ، بالضم ، وفَسِيل فسالةَ وفُسولةُ وفُسولاً ، فهو فَسْل من قوم فُسَلاء وأَفْسالٍ وفِسالٍ وفُسولٍ ؛ قال الشاعر : إِذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ ، فزوجُك خامسٌ وأَبوك سادِي وحكى سيبويه : فُسِلَ ، على صيغة ما لم يسم فاعله ، قال : كأَنه وضع ذلك فيه ، والمَفْسول كالفَسْل .
أَبو عمرو : الفِسْل الرجل الأَحمق .
ويقال : أَفْسَل فلان على فلان مَتاعَه إِذا أَرْذَله ، وأَفْسَل عليه دراهمَه إِذا زَيَّفَها ، وهي دراهم فُسول ؛ وقال الفرزدق : فلا تقبلوا مِنّي أَباعِرَ تُشْترَى بِوَكْسٍ ، ولا سُوداً يصحُّ فُسُولها أَراد : ولا تقبلوا منهم دراهم سوداً .
وفي حديث حذيفة : اشتَرَى ناقة من رجلين وشرط لهما من النقد رضاهما ، فأَخرج لهما كيساً فأَفْسلا عليه ، ثم أَخرج كيساً فأَفْسَلا عليه أَي أَرْذَلا وزيَّفا منها ، وأَصلها من الفَسَل وهو الرَّديء الرَّذل من كل شيء ، يقال : فَسَّله وأَفْسَلَه ؛ وفي حديث الاستسقاء : سوى الحَنْظَل العامِيّ والعِلْهِزِ الفَسْل ويروى بالشين المعجمة ، وسيُذكر .
والفَسِيلة : الصغيرة من النخل ، والجمع فَسائل وفَسِيلٌ ، والفُسْلان جمع الجمع ؛ عن أَبي عبيد .
الأَصمعي في صغار النخل ، قال : أَول ما يقلع من صغار النخل الغِرس فهو الفَسِيل والوَدِيّ ، والجمع فَسائِل ، وقد يقال للواحدة فَسِيلة .
وأَفْسَل الفَسِيلة : انتزعها من أُمّها واغترسها .
والفَسْل : قضبان الكَرْم للغَرْس ، وهو ما أُخذ من أُمّهاته ثم غُرِس ؛ حكاه أَبو حنيفة .
وفُسالة الحديد : سُحالَته .
ابن سيده : فُسالة الحديد ونحوِه ما تَناثر منه عند الضرب إِذا طُبِع .
وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه لعَن من النساء المُسَوِّفَة المُفَسِّلة ؛ والمفَسِّلة من النساء : التي إِذا أَراد زوجها غِشْيانها ونَشِط لوطْئها اعـتلَّت وقالت إِنِّي حائض ، فيَفْسُل الزوج عنها ، وتفتِّره ولا حيض بها تردُّه بذلك عن غشْيانها وتفتِّر نشاطه ، من الفُسولة وهي الفُتور في الأَمر ، والمسوِّفة : التي إِذا دعاها الزوج للفراش ماطَلَتْه ولم تجبه إِلى ما يدعو إِليه .
"
المعجم: لسان العرب
-
فسس
- " الفَسِيس : الرجل الضعيف العَقْل .
وفِسْفَسَ الرجل إِذا حَمُق حَماقةً مُحكَمَة .
الفرّاء وأَبو عمرو : الفَسْفاس الأَحمق .
النهاية أَبو عمرو : الفُسُس الضَّعْفى في أَبدانهم .
وفَسَّى : بَلدٌ (* قوله « وفسى بلد »، قال شارح القاموس بالتشديد هكذا نقله صاحب اللسان ، وهو مشهور بالتخفيف وإِنما شدّده الشاعر ضرورة ، فمحل ذكره المعتل وإنما ذكرته هنا لأجل التنبيه عليه .)، قال : من أَهل فَسَّى وَدَارابَجِرْدِ النَّسب إِليه في الرجل فَسَوِيّ ، وفي الثوب فَساسَاوِيّ (* قوله « وفي الثوب فساساوي » هكذا في الأصل بالواو ، وعبارة القاموس في مادة فسا : وفسا : بالتخفيف ، بلد فارس ، ومنه الثياب الفساسارية ، بالراء .).
والفُسَيْساء والفُسَيْفِساءُ : أَلوانٌ تؤلَّف من الخَرَز فتُوضع في الحيطان يؤلَّف بعضه على بعض وتركَّب في حِيطان البيوت من داخِل كأَنه نقش مُصَوَّر .
والفِسْفِسُ : البيت المُصوَّر بالفُسَيْفِساء ؛
قال : كصَوْتِ اليَراعَة في الفِسْفِس يعني بيتاً مُصَوَّراً بالفُسَيْفِساء .
قال أَبو منصور : ليس الفُسَيْفِساس عربيَّة .
والفِسْفِسة : لغة في الفِصْفِصة ، وهي الرَّطْبَة ، والصاد أَعرب ، وهما معرّبان والأَصل فيهما إِسْبَسْت .
"
المعجم: لسان العرب
-
نغض
- " نَغَضَ الشيءُ يَنْغُضُ نَغْضاً ونُغُوضا ونَغضَاناً وتَنَغَّض وأَنْغَض : تحرَّك واضْطَرَبَ ، وأَنْغَضه هو أَي حرَّكه كالمتعَجِّب من الشيء .
ويقال : نَغَضَ فلان أَيضاً رأْسَه ، يَتَعدَّى ولا يتعدَّى .
والنَّغَضانُ : تَنَغُّضُ الرأْسِ والأَسنانِ في ارْتِجافٍ إِذا رَجَفَتْ تقول نَغَضَتْ ؛ ومنه حديث عثمان : سَلِسَ بَوْلي ونَغَضَتْ أَسْناني أَي قَلِقَتْ وتحرَّكَت .
ويقال : نَغَضَ رأْسَه إِذا تحرَّك ، وأَنْغَضَه إِذا حرَّكَه ؛ ومنه الحديث : وأَخذ يُنْغِضُ رأْسه كأَنه يستفهم ما يقال له أَي يُحَرِّكه ويَمِيلُ إِليه .
وفي التنزيل العزيز : فسَيُنْغِضون إِليك رُؤُوسهم .
قال الفراء : أَنْغَضَ رأْسَه إِذا حرَّكَه إِلى فَوقُ وإِلى أَسفلُ ، والرأْس يَنْغُضُ ويَنْغِضُ لُغتان .
والثنية إِذا تحرَّكت قيل : نَغَضَت سِنُّه ، وإِنما سُمِّي الظَّلِيمُ نَغْضاً ونَغِضاً لأَنه إِذا عَجِل في مشيته ارتفع وانخفض .
قال أَبو الهيثم : يقال للرجل إِذا حُدِّثَ بشيء فحرَّك رأْسه إِنكاراً له : قد أَنْغَضَ رأْسه .
ونَغَضَ رأْسُه يَنغُضُ ويَنْغِضُ نَغْضاً ونُغُوضاً أَي تحرَّك .
ونَغَضَ برأْسِه يَنْغُضُ نَغْضاً : حرَّكه ؛ قال العجاج يصف الظليم : واسْتَبْدَلَتْ رُسُومُه سَفَنَّجا أَصَكَّ نَغْضاً ، لا يَني مُسْتَهْدَجا وفي المحكم : أَسَكَّ ، بالسين .
والنَّغْضُ : الذي يُحَرِّك رأْسَه ويَرْجُف في مِشْيَتِه ، وصف بالمصدر .
وكلُّ حركة في ارْتِجافٍ نَغضٌ .
يقال : نَغَضَ رَحْلُ البعير وثَنِيَّةُ الغلام نَغْضاً ونَغَضاناً ؛ قال ذو الرمة : ولم يَنْغُض بهنَّ القَناطِر ونَغْضٌ ونِغْضٌ : الظَّلِيمُ كذلك معرفة لأَنه اسم للنوْع كأُسامة ؛ وقال .
غيره : النَّغْضُ الظليم الجَوَّالُ ، ويقال : بل هو الذي يُنغِضُ رأْسَه كثيراً .
والنَّاغِضُ : الغُضْرُوفُ .
ابن سيده : ونُغْضُ الكَتِف حيث تذهَب وتجيء ، وقيل : هو أَعلى مُنْقَطَع غُضْرُوفِ الكَتِف ، وقيل : النُّغْضانِ اللّذان يَنْغُضان من أَصل الكتف فيتحَرَّكانِ إِذا مشَى .
وروى شُعبةُ عن عاصم عن عبد اللّه بن سَرْجِسَ ، رضي اللّه عنه ، قال : نظرت إِلى ناغِضِ كتف رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، الأَيْمن والأَيسر فإِذا كهيْئةِ الجُمْعِ عليه الثآليلُ ؛ قال شمر : الناغِضُ من الإِنسانِ أَصل العُنُق حيث يَنْغُضُ رأْسُه ، ونُغْضُ الكتِف هو العظم الرقيق على طَرَفها .
وفي حديث أَبي ذر ، رضي اللّه عنه : بشِّر الكَنَّازِينَ برَضْفةٍ (* قوله « برضفة » كذا بالأَصل ، والذي في النهاية في غير موضع : برضف .) في النّاغِضِ أَي بحجر مُحْمىً فيوضع على ناغِضِه وهو فَرْعُ الكتف ، قيل له ناغض لتحرُّكه ، وأَصل النَّغْضِ الحركةُ .
وفي حديث ابن الزبير : إِنَّ الكَعْبةَ لما احترقت نَغَضَتْ أَي تحرَّكت ووَهَتْ .
وفي حديث سَلْمانَ في خاتَمِ النبوة : وإِذا الخاتَمُ في ناغِضِ كَتِفه الأَيسر ، وروي في نَغْضِ كتِفه ؛ النُّغْضُ والنَّغْضُ والنّاغِضُ : أَعلى الكتِف ، وقيل : هو العَظْمُ الرَّقِيقُ الذي على طرَفِه .
وغيم نَغّاضٌ ، ونَغَضَ السَّحابُ إِذا كثُفَ ثم مَخَض تراه يتحرّك بعضُه في بعض ولا يَسِيرُ ؛ قال رؤبة : أَرَّقَ عَيْنيكَ عن الغِمَاضِ بَرْقٌ تَرَى في عارِضٍ نَغّاض ؟
قال ابن بري : الذي وقع في شعره : بَرْقٌ سرَى في عارِضِ نَهّاضِ الليث : يقال للغَيْم إِذا كَثُفَ ثم تَمَخَّض : قد نَغَضَ حيث تراه يتحرّك بعضُه في بعض مُتَحَيِّراً ولا يَسير .
ومَحالٌ نُغَّضٌ ؛ قال الراجز : لا ماءَ في المَقْراةِ إِن لم تَنْهَضِ بمَسَدٍ فوقَ المَحالِ النُّغَّض ؟
قال ابن بري : والنَّغْضةُ في شِعْر الطرماح يصف ثوراً : باتَ إِلى نَغْضةٍ يَطُوفُ بها ، في رأْسِ مَتْنٍ أَبْزَى به جَرَدُهْ هو الشجرة فيما فسره ابن قتيبة وفسر غيره النَّغْضةَ في البيت بالنّعامةِ .
وفي صفته ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، من حديث عليّ ، رضي اللّه عنه : كان نَغّاضَ البطْنِ ، فقال له عمر ، رضي اللّه عنه : ما نَغّاضُ البطنِ ؟ فقال : مُعَكَّنُ البطن ، وكان عُكَنُه أَحْسَنَ من سَبائكِ الذهبِ والفِضّةِ ؛
قال : النَّغْضُ ونُتوء عن مُسْتَوَى البطنِ قيل للمُعَكَّنِ نَغَّاضُ البطن .
"
المعجم: لسان العرب