وصف و معنى و تعريف كلمة فسيهجدكما:


فسيهجدكما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و هاء (ه) و جيم (ج) و دال (د) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فسيهجدكما في معاجم اللغة العربية:



فسيهجدكما

جذر [هجد]



معنى فسيهجدكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَجَدَ** \- [هـ ج د]. (ف: ثلا. لازم).** هَجَدْتُ**،** أَهْجُدُ**، مص. هُجُودٌ. 1. "هَجَدَ الرَّجُلُ" : نَامَ بِاللَّيْلِ. 2. "هَجَدَ السَّاِهُر" : سَهِرَ.


معجم الغني
**هَجَّدَ** \- [هـ ج د]. (ف: ربا. لازمتع).** هَجَّدْتُ**،** أُهَجِّدُ**،** هَجِّدْ**، مص. تَهْجِيدٌ. 1. "هَجَّدَ الرَّجُلُ" : نَامَ بِاللَّيْلِ. 2. "هَجَّدَ الْمُتَعَبِّدُ" : صَلَّى بِاللَّيْلِ. 3. "هَجَّدَ النَّائِمَ" : أَيْقَظَهُ. 4. "هَجَّدَ الصَّبِيَّ" : نَوَّمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


تهجَّدَ يتهجَّد، تهجُّدًا، فهو مُتهجِّد • تهجَّد فلانٌ: 1- استيقظ للصلاة ليلاً "متهجِّدٌ يخفي الصلاة وقد أبى ... إخفاءَها أثرُ السجود البادي- {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ}". 2- هجَد؛ سهِر. 3- نام بالليل (من الأضداد).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهجدَ يُهجد، إهجادًا، فهو مُهجِد، والمفعول مهجَد (للمتعدِّي) • أهجد فلانٌ: نام "أهجد بعد أرق طويل". • أهجد فلانًا: أنامه "تهجد الأمُّ طفلَها عند الغروب".


المعجم الوسيط
ـُ هُجوداً: نام. وـ صلَّى بالليل. فهو هاجد. ( ج ) هُجّد، وهُجُود. وهو هَجُود أيضاً.( أهْجَدَ ) البعيرُ: ألقى جِرانَه على الأرض. وـ فلاناً: أنامه. وـ وجده نائماً.( هَجَّدَ ) فلاناً: نَوّمه.( تَهَجَّدَ ): هجَد. وـ استيقظ للصلاة وغيرها. وفي التنزيل العزيز: {ومِنَ اللَّيل فتَهَجَّد به نافِلَة لك}. وـ تَوَحَّد.( التَّهَجُّد ): صلاة الليل.
مختار الصحاح
ه ج د : هَجَدَ من باب دخل و تَهَجَّدَ نام ليلا و هَجَدَ و تَهَجَّد سهِر وهو من الأضداد ومنه قيل لصلاة الليل التَّهَجُّد و التَّهْجِيدُ التنويم


الصحاح في اللغة
هَجَدَ وتَهَجَّدَ، أي نام ليلاً. وهَجَدَ وتَهَجَّدَ، أي سهر، وهو من الأضداد. ومنه قيل لصلاة الليل: التَهَجُّدُ. والتَهْجيدُ: التنويم. قال لبيد: قال هَجِّدْني فقد طال السُرى وقَدَرْنا إنْ خَنا الدهرِ غَفَلْ ابن السكيت: أهْجَدَ البعيرُ، إذا ألقى جِرانَهُ بالأرض.


تاج العروس

الهُجُودُ بالضّمّ النَّوْمُ هَجَدَ القَوْمُ هُجُوداً : نَامُوا والهاجِدُ : النائم كالتهجُّدِ في الصحاح : هَجَدَ وتَهَجَّد أَي نَامَ لَيْلاً وهَجَدَ وتَهَجَّدَ أَي سَهِرَ وهو من الأَضداد . الهاجِدُ والهَجُود . بالفَتْح : المُصَلِّي بالليْلِ وهُجُودٌ بالضَّمِّ هو جَمْعُ هاجِدٍ كواقِفٍ ووُقُوفٍ وهُجَّدٌ كرُكَّعٍ قال مُرَّةُ ابنُ شَيبانَ :

أَلاَ هَلَكَ امْرُؤق قَامَتْ عَلَيْهِ ... بِجَنْبِ عُنَيْزَةَ البَقَرُ الهُجُودُ وقال الحُطَيْئَةُ :

فَحَيَّاكِ وُدٌّ ما هَدَاكِ لِفِتْيَةٍ ... وخَوصٍ بِأَعْلَى ذِي طُوَالَةَ هُجَّدِ وتَهَجَّدَ : استَيْقَظَ للصلاةِ أَو غيرِهَا وفي التنزيل العزيز " وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِه نَافِلَةً لَكَ " أَي تَيَقَّظْ بالقُرْآن وهو حَثٌّ له في إِقامةِ صلاةِ الليلِ المَذْكور في قولِه تَعَالَى " قُمِ اللَّيْلِ إِلاَّ قَلِيلاً " كذا في البصائر كَهَجَّدَ تَهْجيداً ضِدٌّ قال ابنُ الأَعرابيّ : هَجَّدَ الرجُلُ إِذا صَلَّى بالليلِ وهَجَّدَ الرجُلُ إِذا صَلَّى بالليلِ وهَجَّدَ إِذَا نَامَ بالليلِ وقال غيرُه : وهَجَّد إِذا نَامَ وذلك كُلُّه في آخِرِ الليْلِ . قال الأَزهريّ : والمعروف في كلامِ العَربِ أَن الهاجِدَ هو النائم وَهَجَدَ هُجُوداً إِذا نَامَ وأَما المُتَهجِّد فهو القائمُ إِلى الصلاةِ من النَّومِ وكأّنّه قيلَ له مُتَهَجِّدٌ لإِلقائه الهُجُودَ عن نَفْسِه كما يُقَال للعابِد مُتَحَنِّثٌ لإِلقائه الحِنْثَ عن نَفْسِه . وفي حديث يَحيى بن زَكَرِيّا عليهما السلامُ فَنَظَرَ إِلى مُتَهَجِّدِي بَيْتِ المَقْدِس أَي المُصَلِّين باللَّيْل يقال : تَهجَّدْت إِذا سَهِرْتَ وإِذا نِمْت وهو من الأَضداد

وأَهْجَدَ الرجل : نَامَ بنفْسِه مثل هَجَد عن الزَّجَّاج أَهْجَدَ أَنَامَ غَيْرَه قال ابنُ بُزُرْج : أَهْجدْتُ الرجُلَ : أَنَمْتُه وهَجَّدْته : أَيْقَظْتُه قال غيره : أَهْجَدَ الرَّجُلَ : وَجَدَه نائماً وهَجَّدَه : أَنَامَه . أَهْجَدَ البَعِيرُ : أَلقَى جِرَانَه عَلَى الأَرْضِ كهَجَّدَ تَهجيداً وهكذا . أَوردَه المُصَنِّف في البصائِرِ وابنُ القطَّاع في الأَفعال . وهَجَّدَه تَهجِيداً : أَيقَظَه ونَوَّمَه ضدٌّ قال لَبِيدٌ في التَّهْجِيد بمعنَى التنويمِ يَصِف رَفِيقاً له في السَّفَر غَلَبَه النُّعَاسُ :

ومَجُودٍ مِنْ صُبَابَاتِ الكَرَى ... عَاطِفِ النُّمْرُقِ صَدْقِ المُبْتَذَلْ

قُلْتُ هَدِّدْنَا فَقَدْ طَالَ السُّرَى ... وَقَدَرْنَا إِن خَنَا الدَّهْرِ غَفَلْ كأَنَّه قال نَوِّمْنَا فإِن السُّرَى طَالَ حَتَّى غَلَبَنَا النَّومُ . والمَجُودُ : الذي أَصابَه الجَوْدُ مِن النُّعَاسِ . وهِجِدْ : زَجْرٌ للفرَسِ مثْل إِجِدْ وهو بكسرتين وسكون الثالث وإِنما لم يَضْبِطه اعْتِمَاداً على الشُّهْرَةِ



لسان العرب
هَجَدَ يَهْجُدُ هُجوداً وأَهْجَدَ نام وهَجَد القوم هُجُوداً نامُوا والهاجِدِ النائِمُ والهاجِد والهَجُود المُصَلي بالليل والجمع هُجودٌ وهُجّد قال مرة بن شيبان أَلا هَلَكَ امْرُؤٌ قامَتْ عليه بِجَنْبِ عُنَيْزَةَ البَقَرُ الهُجُودُ وقال الحطيئة فَحَيَّاكِ وُدٌّ ما هداكِ لِفِتْيَةٍ وخُوصٍ بأَعلى ذِي طُوالة هُجَّدِ وكذلك المُتَهَجِّدِ يكون مُصَلِّباً وتَهَجَّدَ القوم استيقظوا للصلاة أَو غيرها وفي التنزيل العزيز ومن الليل فَتَهَجَّدْ به نافلةً لك الجوهري هَجَدَ وتهَجَّدَ أَي نام ليلاً وهَجَدَ وتَهَجَّدَ أَي سَهِرَ وهو من الأَضدادِ ومنه قيل لصلاة الليل التَّهَجُّدُّ والتهْجِيدُ التَّنْويمُ قال لبيد يصف رفيقاً له في السفر غلبه النعاس ومَجُودٍ من صبُاباتِ الكَرَى عاطِفِ النُّمْرُقِ صَدْقِ المُبْتَذَلْ قلتُ هَجِّدْنا فقد طالَ السُّرَى وقَدَرْنا إِن خَنا الدَّهْر غَفَلْ كأَنه قال نَوِّمْنا فإِنَّ السُّرَى طالَ حتى غَلَبنا النومُ والمَجُودُ الذي أَصابه الجَوْدُ من النعاس مِثْلُ المَجُودِ الذي أَصابَه الجَوْدُ من المَطر يقول هو مُنَعَّمٌ مُتْرَفٌ فإِذا صار في السفر تَبَذَّلَ وتَبَذُّلُه صَبْرُهُ على غير فراش ولا وِطاء ابن بُزرُج أَهْجَدْتُ الرجل أَنَمْتُه وهَجَّدْتُه أَيْقَطْتُه وقال غيره هَجَّدْتُ الرجل أَنمتُه وأَهْجَدْتُه وجدته نائماً ابن الأَعرابي هَجَّدَ الرجل إِذا صلَّى بالليل وهَجَدَ إِذا نام بالليل وقال غيره وهَجَدَ إِذا نام وذلك كله في آخر الليل قال الأَزهري والمعروف في كلام العرب أَن الهاجد هو النائم وهَجَدَ هُجوداً إِذا نام وأَما المُتَهَجِّدُ فهو القائم إِلى الصلاة من النوم وكأَنه قيل له مُتَهَجِّد لإِلقائه الهُجُود عن نفسه كما يقال للعابد مُتَحَنِّثٌ لإِلقائه الحِنْثَ عن نفسه وفي حديث يحيى بن زكريا عليهما السلام فنظر إِلى مُتَهَجِّدي بيت المقدس أَي المصلِّين بالليل يقال تهجَّدت إِذا سَهِرْت وإِذا نِمْت وهو من الأَضداد وأَهْجَدَ البعيرُ وضع جرانَه على الأَرض


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: