وصف و معنى و تعريف كلمة فسيهذ:


فسيهذ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و هاء (ه) و ذال (ذ) .




معنى و شرح فسيهذ في معاجم اللغة العربية:



فسيهذ

جذر [هذ]

  1. هذَى : (فعل)
    • هذَى / هذَى بـ يَهذِي ، اهْذِ ، هَذْيًا وهَذَيانًا ، فهو هاذٍ، وهَذَّاءٌ ، والمفعول مَهذِيّ به
    • هذَى الشَّخصُ: تكلَّم بكلام غير معقول لمرض أو غيره
    • هذَى بكذا: ذكَره في هذيانه، أي في أثناء مرضه واضطرابه
  2. هذَأ : (فعل)
    • هذَأَ يهذَأ ، هَذْءًا ، فهو هاذِئ ، والمفعول مَهْذوء
    • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
    • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
    • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
    • هَذَأَ الشيءَ: قَطَعَه سريعًا
    • هَذَأَ فلانٌ العدُوَّ: أَفناهم
    • هَذَأ العَدُوُّ آبارَهم: أهلكهم
  3. هَذَى : (فعل)
    • هَذَى هَذْوًا
    • هَذَاهُ بالسَّيف: قطَعَه
  4. هَذَّ : (فعل)
    • هَذَّ هَذًّا، وهَذَذًا
    • هَذَّ الشيءَ : قَطَعَه سريعًا
    • هَذَّ القرآنَ: أَسرعَ في قراءَته
    • هَذَّ الحديث: سَرَدَه


  5. هذا : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفرد المذكَّر، دخلت عليه (ها) التَّنبيه
  6. هذا : (اسم)
    • هذا : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ هَاءِ التَّنْبِيهِ وَاِسْمِ الإِشَارَةِ ذَا
    • هَذَا الرَّجُلُ : تَنْبِيهٌ وَإِشَارَةٌ لِذَاتِ الرَّجُلِ
    • لِهَذَا جِئْتُ: لِذَلِكَ لِهَذَا السَّبَبِ : بِسَبَبِ
    • مَعَ هَذَا اسْتَمَعْتُ إِلَيْهِ : بِالرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ
    • وَبِالإِضَافَةِ إِلَى هَذَا : فَضْلاً عَنْ ذَلِكَ
  7. هاذَى : (فعل)
    • هَاذَاهُ : هذَى معه
  8. هَذْي : (اسم)
    • هَذْي : مصدر هذَى
  9. هَذي : (اسم)
    • مصدر هذَى/ هذَى بـ
  10. مَهذِيّ : (اسم)
    • مَهذِيّ : اسم المفعول من هذَى


  11. هَذَأ : (اسم)
    • هَذَأ : مصدر هَذِئَ
  12. هَذَذ : (اسم)
    • هَذَذ : مصدر هَذَّ
  13. هَذَمَ : (فعل)
    • هَذَمَ هَذْمًا
    • هَذَمَ الشيء : قطعه بسرعة
    • هَذَمَ الطَّعامَ: أَكلَه بسرعة
  14. يَهوذيّ : (اسم)
    • الْيَهُوذِيُّ : اليهودِيُّ
,
  1. هذي
    • "الهَذَيانُ: كلام غير معقول مثل كلام المُبَرْسَم والمَعْتُوه.
      هَذي يَهْذي هَذْياً وهَذَياناً: تكلم بكلام غير معقول في مرض أَو غيره،وهَذى إِذا هذَرَ بكلام لا يفهم، وهَذى به: ذَكَره في هُذائه، والاسم من ذلك الهُذاء.
      ورجل هَذَّاءٌ وهَذَّاءَةٌ: يَهْذي في كلامه أَو يهْذي بغيره؛ أَنشد ثعلب: هِذْرِيانٌ هَذِرٌ هَذَّاءَةٌ،مُوشِكُ السِّقْطةِ ذُو لُبٍّ نَثِرْ هَذى في منْطِقه يَهْذي ويَهْذُو.
      وهَذَوْتُ بالسيف: مثل هَذَذْتُ.
      وأَما هذا وهذان فالهاء في هذا تنبيه، وذا إِشارة إِلى شيءٍ حاضر، والأَصل ذا ضم إِليها ها، وقد تقدم.
      "

    المعجم: لسان العرب



  2. هذَى
    • هذَى / هذَى بـ يَهذِي ، اهْذِ ، هَذْْيًا وهَذَيانًا ، فهو هاذٍ ، والمفعول مَهذِيّ به :-
      • هذَى الشَّخصُ تكلَّم بكلام غير معقول لمرض أو غيره :-يَهذِي من أثر الحُمَّى.
      • هذَى بكذا: ذكَره في هذيانه، أي في أثناء مرضه واضطرابه :-هذَى المريضُ باسم ابنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. هَذّ
    • هذ - يهذ ، هذا وهذذا وهذاذا
      1- هذ الشيء : قطعه قطعا سريعا. 2- هذ الحديث : سرده. 3- هذ القرآن الكريم : أسرع في قراءته.

    المعجم: الرائد

  4. هذَى
    • هذى - يهذي ، هذيا وهذيانا
      1-تكلم بغير معقول أو مفهوم لمرض أو غيره

    المعجم: الرائد

  5. هذأ

    • هَذَأَه بالسيف وغيره يَهْذَؤُه هَذْءاً: قَطَعَه قَطْعاً أَوْحَى من الهَذِّ.
      وسَيْفٌ هَذَّاءٌ: قاطِعٌ.
      وهَذَأَ العَدُوَّ هَذْءاً: أَبارَهم وأَفناهم.
      وهَذَأَ الكلامَ إِذا أَكثر منه في خَطَإِ.
      وهَذَأَه بلسانه هَذْءاً: آذاه وأَسْمَعَه ما يَكْرَه.
      وتَهَذَّأَتِ القَرْحةُ تَهَذُّؤاً وتَذَيَّأَتْ تَذَيُّؤاً: فَسَدَتْ وتَقَطَّعَت.
      وهَذَأْتُ اللحم بالسِّكِّين هَذْءاً إِذا قَطَعْتَه به.

    المعجم: لسان العرب

  6. هذذ
    • "الهَذّ والهَذَذُ: سرعة القطع وسرعة القراءة؛ هَذَّ القرآن يَهُذُّه هَذًّا.
      يقال: هو يَهُذُّ القرآنَ هَذًّا، ويهذُّ الحديث هذًّا أَي يَسْرُده؛

      وأَنشد: كَهَذِّ الأَشاءَةِ بالمِخْلَبِ وإِزْمِيلٌ هَذٌّ وهَذُوذٌ أَي حادّ.
      وفي حديث ابن عباس: وقال له رجل: قرأْت المُفَصَّل الليلة، فقال: أَهَذًّا كَهذِّ الشعر؟ أَراد أَتَهُذُّ القرآن هَذًّا فتسرع فيه كما تسرع في قراءة الشعر، ونصبه على المصدر.
      وشَفْرَة هَذُوذٌ: قاطعة.
      وسكين هذوذ: قَطَّاع.
      وضرباً هَذَاذَيْك أَي هَذًّا بعد هذّ، يعني قطعاً بعد قطع؛ قال الشاعر: ضَرْباً هَذَاذَيْك وطَعْناً وخْضَ؟

      ‏قال سيبويه: وإِن شاء حمله على أَن الفعل وقع في هذه الحال؛ وقول الشاعر:فَبَاكَرَ مَخْتُوماً عليه سيَاعُه هذاذيْك حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعَا فسره أَبو حنيفة فقال: هَذَاذَيْك هذًّا بعد هذّ أَي شرباً بعد شرب.
      يقول: باكر الدن مملوءاً وراح وقد فرّغه.
      وتقول للناس إِذا أَردت أَن يكفُّوا عن الشيء: هذاذيكَ وهَجاجَيْك، على تقدير الاثنين؛ قال عبد بني الحسحاس:إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبرد مثلُه،هذاذيك حتى ليس للبُرْدِ لابِسُ تزعم النساء أَنه إِذا شَقَّ عند البِضاع شيئاً من ثوب صاحبه دام الود بينهما وإِلا تهاجرا.
      واهتذذت الشيء: اقتطعته بسرعة؛ قال ذو الرمة: وعَبْدُ يَغُوثٍ تَحْجِلُ الطيرُ حولَه،قد اهْتَذَّ عَرْشَيْه الحُسامُ المُذَكَّرُ ‏

      ويروى: ‏قد احتز.
      يريد بعبد يغوثَ هذا عَبْدَ يَغُوثَ بن وقَّاص الحارثي ولم يقتل في المعركة، وإِنما قتل بعد الأَسر؛ أَلا تراه يقول: وتَضْحَكُ مني شَيخة عَبْشَمِيَّة،كأَنْ لم تَرَ قَبْلي أَسيراً يمانِيَا الأَزهري: يقال حَجَازَيْك وهَذَاذيك؛ قال: وهي حروف خِلْقتها التثنية لا تغير.
      وحجازيك: أَمره أَن يحجُز بينهم.
      قال: ويحتمل أَن يكون معناه كف نفسك.
      قال: وهذاذيك يأْمره أَن يقطع أَمر القوم.
      وهذَّه بالسيف هذًّا: قطعه كهَذَأَهُ.
      وسيف هَذْهاذٌ وهُذَاهِذٌ: قطَّاع.
      وقَرَبٌ هَذْهاذٌ: بَعيدٌ صَعْب.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فسيهذ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ هَذًّا، وهَذَذاً: قَطَعه سَريعاً. وـ القرآنَ: أسرع في قراءته. ( وهو غير محمود ). وـ الحديثَ: سرده.( اهْتَذّ ) الشيءَ: اقتطعه بسرعة.( هَذَاذَيْك ): يقال: هَذَاذَيك: قطعاً للأمر بعد قطع.( الهَذّ ): الحادّ القطّاع. يقال: إزميل هذّ.( الهِذّ ): الهَذّ.( الهُذَاذ ): يقال: ناب هُذَاذ: قطّاع.( الهَذَّاذ ): القطَّاع. يقال: جمل هذَّاذ: إذا كان سابقاً متقدِّماً.( الهَذُوذ ): الهذّ. يقال: سَكِّين هذوذ، وشفرة هذوذ


الرائد
* هذ يهذ: هذا وهذذا وهذاذا. 1-الشيء: قطعه قطعا سريعا. 2-الحديث: سرده. 3-القرآن الكريم: أسرع في قراءته.


الرائد
* هذ. 1-مص. هذ. 2-«إزميل هذ»: حاد.
الرائد
* هذ. حاد قطاع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: