وصف و معنى و تعريف كلمة فسيهنني:


فسيهنني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فسيهنني في معاجم اللغة العربية:



فسيهنني

جذر [فسه]

  1. فَسَأ : (فعل)
    • فَسَأ فَسْئًا:
    • فَسَأ الثَّوْبَ: مَدَّهُ حتى تَفَرَّرَ
    • فَسَأ فلانًا عن الأمر: مَنَعَهُ
  2. فَسَّأَ : (فعل)
    • فَسَّأَ تَفْسِئَة، وتَفْسِيئًا
    • فَسَّأَ الثَّوْبَ : مبالغة فَسَأَهُ
  3. مُنفِس : (اسم)
    • مالٌ مُنْفِسٌ: كثير
  4. مُنفَّس : (اسم)
    • مُنفَّس : اسم المفعول من نَفَّسَ


  5. مُنفِّس : (اسم)
    • مُنفِّس : فاعل من نَفَّسَ
,
  1. فسا
    • "الفَسْو: معروف، والجمع الفُساء.
      (* قوله « والجمع الفساء » كذا ضبط في الأصل ولعله بكسر الفاء كدلو ودلاء.) وفَسا فَسْوة واحدة وفَسا يَفْسو فَسْواً وفُساء، والاسم الفُساء،بالمد؛

      وأَنشد ابن بري: إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخَلاًّ،يأْتُوا يَسُلُّون الفُساءَ سَلاًّ ورجل فَسَّاء وفَسُوٌّ: كثير الفَسْو.
      قال ثعلب: قيل لامرأة أَيُّ الرجال أَبغض إليك؟، قالت: العَثِنُ (* قوله « العثن » كذا في الأصل مضبوطاً ولعله العبنّ أو العتن كفرح أو غير ذلك) النَّزَّاء القصير الفَسّاء الذي يَضْحَك في بيت جاره وإذا أَوى بيته وَجَم؛ الشديد الحَمْل (* قوله: «الشديد الحمل»؛ هكذا في الأصل؟

      ‏قال أَبو ذُبيان ابن الرَّعْبل: أَبغض الشيوخ إ َّ الأَقْلح الأَمْلَح الحَسُوُّ الفَسُوُّ.
      ويقال للخُنْفساء: الفَسَّاءَة، لنَتْنها.
      وفي المثل: ما أَقرَبَ مَحْساه من مَفْساه.
      وفي المثل: أَفحش من فاسِيةٍ، وهي الخنفساء تَفْسو فتُنْتِنُ القوم بخُبث رِيحها، وهي الفاسِياء أَيضاً.
      والعرب تقول: أَفْسى من الظَّرِبان، وهي دابة يجيء إلى حُجر الضب فتضع قَبَّ استها عند فَم الجُحر فلا تزال تَفُسُو حتى تَسْتَخْرِجه، وتصغير الفَسْوة فُسَيَّة.
      ويقال: أَفْسى من نِمس وهي دُويْبَّة كثيرة الفُساء.
      ابن الأعرابي:، قال نُفَيع بن مُجاشع لبلال بن جرير يُسابُّه يا ابن زَرَّة وكانت أُمه أَمة وهبها له الحجاج، وقال: وما تَعِيب منها ؟ كانت بنت مَلِك وحِباء مَلِك حبَا بها ملكاً، قال: أَما على ذلك لقد كانت فَسَّاءً أَدَمُّها وجهها وأَعظمها رَكَبُها، قال: ذلك أعْطِيةُ الله، قال: والفَسَّاء والبَزْخاء واحد، قال: والانْبِزاخُ انبزاخ ما بين وركيها وخروج أَسفل بطنها وسرتها؛ وقال أَبو عبيد في قول الراجز: بِكْراً عَواساءَ تَفاسى مُقْرِب؟

      ‏قال: تَفاسى تُخرج استَها، وتَبازى ترفع أَليَتَيْها.
      وحكي عن الأصمعي أنه، قال: تَفاسأَ الرجل تَفَاسُؤاً، بالهمزة، إذا أَخرج ظهره، وأَنشد هذا البيت فلم يهمزه.
      وتَفاست الخنفساء إذا أَخرجت استها كذلك.
      وتفاسى الرجل: أَخرج عجيزته.
      والفَسْوُ والفُساة: حي من عبد القيس.
      التهذيب: وعبد القيس يقال لهم الفُساة يعرفون بهذا.غيره:الفَسْوُ نَبْزُ حيّ من العرب جاء منهم رجل ببُردَيْ حِبَرة إلى سوق عُكاظ فقال: من يشتري منا الفَسْوَ بهذين البُردين؟ فقام شيخ من مَهْوٍ فارْتَدى بأَحدهما وأْتَزر بالآخر، وهو مشتري الفسو ببردي حِبرة، وضرب به المثل فقيل أَخْيَبُ صَفْقةً من شيخ مهو، واسم هذا الشيخ عبد الله بن بَيْذَرة؛

      وأَنشد ابن بري: يا مَنْ رَأَى كصَفْقَةِ ابن بَيْذَرهْ مِن صَفْقةٍ خاسِرةٍ مُخَسِّرهْ،المُشْتَري الفَسْوَ ببُردَي حِبَرَه وفَسَواتُ الضِّباع: ضَرْب من الكَمْأَة.
      قال أَبو حنيفة: هي القَعْبَلُ من الكمأَة، وقد ذكر في موضعه.
      قال ابن خالويه: فَسْوةُ الضبع شجرة تحمل مثل الخَشْخاش لا يُتحصل منه شيء.
      وفي حديث شريح: سئل عن الرجل يُطلِّق المرأَة ثم يَرْتَجِعها فيَكْتُمها رَجْعتها حتَى تَنقضيَ عِدَّتُها،وقال: ليس له إلا فَسوة الضبع أَي لا طائل له في ادّعاء الرجعة بعد انقِضاء العدَّة، وإنما خص الضبع لحُمْقها وخُبْثها، وقيل: هي شجرة تحمل الخشخاش ليس في ثمرها كبير طائل؛ وقال صاحب المنهاج في الطب: هي القَعْبل وهو نبات كريه الرائحة له رأس يُطبخ ويؤكل باللبن، وإذا يبس خرج منه مثل الوَرْس.
      ورجل فَسَوِيٌّ: منسوب إلى فَسا، بلد بفارس.
      ورجل فَساسارِيٌّ على غير قياس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَسَا
    • ـ فَسَا فَسْواً وفُسَاءً: أخْرَجَ رِيحاً من مَفْساهُ بلا صَوْتٍ،
      ـ هو فَسَّاءٌ وفَسُوٌّ: كَثيرُه.
      ـ فاسِياءُ وفاسِيَةُ: الخُنْفُساءُ.
      ـ فَسَواتُ الضِباعِ: كَمْأَةٌ.
      ـ فَسْوُ: لَقَبُ حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ، نادَى زَيْدُ بنُ سَلامَةَ منهم على عارِ هذا اللَّقَبِ في عُكاظَ بِبُرْدَيْ حِبَرَةٍ، فاشتراهُ عبدُ اللّه بنُ بَيْدَرَةَ ابنِ مَهْوٍ، ولَبِسَ البُرْدَيْنِ.
      ـ فَسا: بلد بفارِسَ، منه أبو عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ الفَسَوِيُّ، ومنه الثيابُ الفَساسارِيَّةُ.
      ـ ابنُ فَسْوَة: شاعرٌ.
      ـ فَسَا: لغةٌ في الهَمْزِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. فَسَأ
    • ـ فَسَأ الثَّوْبَ : شَقَّهُ ، كَفَسَّأَهُ فَتَفَسَّأَ ،
      ـ فَسَأ فُلاَناً : ضَرَبَ ظَهْرَهُ بالعَصا ، كتَفَسَّأَهُ ،
      ـ فَسَأ عنه : مَنَعَهُ .
      ـ أَفْسَأُ : الأَبْزَخُ ، أو الذي خَرَجَ صدرُهُ ونَتَأَتْ خَثْلَتُهُ ، أو الذي إذا مَشَى كَأَنَّهُ يُرَجّعُ اسْتَه ،
      ـ مَفْسوءِ ، أو مَنْ إذا قَعَدَ لا يَسْتَطِيعُ يَقْومُ إلاَّ بِجْهْدٍ ، أو مَنْ دَخَلَ صُلْبُهُ في وَرِكَيْهِ ، فَسِئَ في الكُلِّ .
      ـ تَفَسَّأَ فيهم المرضُ : انْتَشَرَ ، كتَفَشَّأَ


    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَسَّأ
    • فسأ - تفسئة وتفسيئا
      1 - فسأ الثوب : بالغ في شقه

    المعجم: الرائد

  3. فَسِئ
    • فَسِئ فَسِئ َ فَسَأ : خَرَجَ صَدْرُه ودخَل ظهرُه .
      فهو أفْسأ ، وهي فَسْآءُ . والجمع : فُسْءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أفْسأ
    • أفسأ
      1 - الأفسأ من لا يستطيع أن يقوم من قعوده إلا بصعوبة ، جمع : فسء ، مؤنث فسآء


    المعجم: الرائد

  5. تَفَسَّأ
    • تَفَسَّأ الثَّوْبُ : تَشَقَّقَ وبَلِيَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَفَسَّأ
    • تفسأ - تفسؤا
      1 - تفسأ الثوب : تشقق وبلي . 2 - تفسأه : ضرب ظهره بالعصا . 3 - تفسأ المرض في القوم : انتشر فيهم .

    المعجم: الرائد

  7. فَسَأ
    • فَسَأ الثَّوْبَ فَسَأ َ فَسْئًا : مَدَّهُ حتى تَفَرَّرَ .
      و فَسَأ فلانًا عن الأمر : مَنَعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. فَسَّأَ
    • فَسَّأَ الثَّوْبَ تَفْسِئَة ، وتَفْسِيئًا : مبالغة فَسَأَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَسَأ
    • فسأ - يفسأ ، فسأ
      1 - فسأه : ضرب ظهره بالعصا . 2 - فسأ الثوب : مده حتى انشق . 3 - فسأه عن كذا من عه عنه .

    المعجم: الرائد

  10. فسىء
    • فسىء - يفسأ ، فسأ
      1 - فسىء : خرج صدره ودخل ظهره . 2 - فسىء : كان أفسأ ( : أنظر الأفسأ )

    المعجم: الرائد

  11. فسأ

    • " فَسَأَ الثوبَ يَفْسَؤُه فَسْأً وفَسَّأَه فَتَفَسَّأَ : شَقَّه فتَشَقَّقَ .
      وتفسَّأَ الثوبُ أَي تَقَطَّع وبَلِيَ .
      وتَفَصَّأَ : مثله .
      أَبو زيد : فَسَأْتُه بالعَصا إِذا ضربت بها ظهرَه .
      وفَسَّأْتُ الثوب تَفْسئةً وتَفْسِيئاً : مَدَدْتُه حتى تَفَزَّر .
      ويقال : ما لَكَ تَفْسَأُ ثوبَك ؟ وفَسَأَه يَفْسَؤُه فَسْأً : ضرب ظهرَه بالعَصا .
      والأَفْسَأُ : الأَبْزَخُ ، وقيل هو الذي خَرج صدْرُه ونَتَأَتْ خَثْلَتُه ، والأُنثى فَسْآءُ . والأَفْسأُ والمَفسُوءُ : الذي كأَنه إِذا مشَى يُرَجِّعُ اسْتَه .
      ابن الأَعرابي : الفَسَأُ دُخول الصُّلْب ، والفَقَأُ خُروجُ الصَدْر ؛ وفي وَرِكَيْه فَسَأٌ .
      وأَنشد ثعلب : قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنّ * بِخارِج الخَثْلةِ ، مَفْسوءِ القَطَنْ .
      (* قوله « بأدن » هو بالدال المهملة كما في مادة د ن ن ووقع في مادة ح ط أ بالذال المعجمة تبعاً لما في نسخة من المحكم .) وفي التهذيب : بِناتِئِ الجَبْهةِ ، مفسوءِ القَطَنْ عدّى حَطَأَتْ بالباء لأَنّ فيه معنى فازَتْ أَو بَلَّتْ ، ويروى خَطَأَتْ ، والاسم ، من ذلك كله ، الفَسَأُ .
      وتفاسَأَ الرَّجل تفاسُؤًا ، بهمز وغير همز : أَخرج عَجيزَته وظهره .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: