-
فشْءُ
- ـ فشْءُ : الفَخْرُ .
ـ فَشَأَ وأَفَشَأَ : اسْتَكْبَرَ .
ـ تَفَشَّأَ به : سَخِرَ منه .
المعجم: القاموس المحيط
-
يَيَنٌ
- ـ يَيَنٌ : عَيْنٌ ، أو وادٍ بين ضاحِكٍ وضُوَيْحِكٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
القَوْمُ
- ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَلْقُ
- ـ خَلْقُ : التَّقْديرُ .
ـ خالِقُ ، في صِفاتِه تعالى : المُبْدِعُ للشيءِ ، المُخْتَرِعُ على غيرِ مِثالٍ سَبَقَ ، وصانعُ الأَديمِ ونحوِه .
ـ خَلَقَ الإِفْكَ : افْتَراهُ ، كاخْتَلَقَه وتَخَلَّقَه ،
ـ خَلَقَ الشيءَ : مَلَّسَه ولَيَّنَه ،
ـ خَلَقَ الكلاَم وغيرَه : صَنَعَه ،
ـ خَلَقَ النِّطَعَ ، والأَديمَ خَلْقاً وخَلْقَةً : قَدَّرَه وحَزَرَه ، أو قَدَّرَهَ قَبْلَ أن يَقْطَعَه ، فإذا قَطَعَه قيل : فَرَاهُ ،
ـ خَلَقَ العُودَ : سَوَّاهُ ، كخَلَّقَه .
ـ خَلُـقَ وخَلِقَ : امْلاسَّ . حَجَرٌ أخْلَقُ ، وصَخْرَةٌ خَلْقَاءُ .
ـ خَلُقَ : صارَ خَلِيقاً ، أي : جَدِيراً ،
ـ خَلُقَتِ المرأةُ خَلاَقَةً : حَسُنَ خُلُقُها .
ـ قَصيدَةٌ مَخْلوقَةٌ : مَنْحولَة .
ـ خَوالِقُها ، في قولِ لبيد : جِبالُها المُلْسُ .
ـ خَلِيقةُ : الطَّبيعةُ ، والناسُ ، كالخَلْقِ ، والبهائمُ ، والبِئرُ ساعةَ تُحْفَرُ .
ـ خَلائِقُ : قِلاتٌ بِذِرْوَةِ الصَّمَّانِ ، تُمْسِكُ ماءَ السماءِ .
ـ خَليقَةُ : موضع بالحِجَازِ ، وماءٌ بين مكةَ واليمامةِ ، وامرأةُ الحَجَّاجِ بنِ مِقْلاصٍ : محدِّثَةٌ .
ـ خَلِـقَ الثَّوبُ ، وخَلُقَ وخَلَقَ ، خُلوقَةً وخَلَقاً : بَلِيَ .
ـ مَخْلَقَةٌ بذلك : مَجْدَرَةٌ .
ـ سَحَابَةٌ خَلِقَةٌ ، وخَلِيقَةٌ : فيها أثَرُ المَطَرِ .
ـ خَلَقُ : البالي ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، ج : خُلْقَانٌ . ومِلْحَفَةٌ خُلَيقٌ ، صَغَّروهُ بِلا هاءٍ ، لأن الهاءَ لا تَلْحَقُ تَصْغيرَ الصِّفاتِ ، كنُصَيْفٍ في امْرَأةٍ نَصَفٍ .
ـ ثَوْبٌ أخْلاقٌ : إذا كانت الخُلوقَةُ فيه كُلِّهِ .
ـ خَلُوقُ وخِلَاقُ : ضَرْبٌ من الطيبِ .
ـ خَلاقُ : النَّصيبُ الوافِرُ من الخَيْرِ .
ـ خُلْقُ وخُلُقُ : السَّجِيَّةُ والطَّبْعُ ، والمُروءةُ والدينُ .
ـ أخْلَقُ : الأَمْلَسُ المُصْمَتُ ، والفَقيرُ .
ـ خِلْقَةُ : الفِطْرَةُ ، كالخَلْقِ ،
ـ خُلْقَةُ : المَلاسَةُ ، كالخَلوقَةِ والخَلاقَةِ ،
ـ خَلَقَةُ : السَّحابَةُ المُسْتَوِيَةُ المُخِيلَةُ للمَطَرِ .
ـ خَلْقاءُ من الفَراسِنِ : التي لا شَقَّ فيها ، والرَّتْقاءُ ، كالخُلَّقِ ، والصَّخْرَةُ ليس فيها وَصْمٌ ولا كَسْرٌ ، وهي بَيِّنَةُ الخَلَقِ ،
ـ خَلْقاءُ من البَعيرِ وغيرِهِ : جَنْبُهُ ، ويقال : ضَرَبْتُ على خَلْقاءِ جَنْبِهِ أيضاً ،
ـ خَلْقاءُ من الغارِ : باطِنُهُ ، كالخُلَيْقاءِ ،
ـ خَلْقاءُ من الجَبْهَةِ : مُسْتَواها ، كالخُلَيْقاءِ .
ـ خُلَيْقاءُ من الفَرَسِ : كالعِرْنَينِ مِنَّا .
ـ أخْلَقَهُ : كساهُ ثَوْباً خَلَقاً .
ـ مُضْغَةٌ مُخَلَّقَةٌ : تامَّةُ الخَلْقِ .
ـ مُخَلَّقُ : القِدْحُ إذا لُيِّنَ .
ـ خَلَّقَه تَخْليقاً : طَيَّبَهُ فَتَخَلَّقَ به .
ـ مُخْتَلَقُ : التامُّ الخَلْقِ المُعْتَدِلُهُ .
ـ تَخَلَّقَ بغيرِ خُلُقِه : تَكَلَّفَهُ .
ـ اخْلَوْلَقَ السَّحابُ : اسْتَوَى وصار خَليقاً للمَطَر ،
ـ اخْلَوْلَقَ الرَّسْمُ : اسْتَوى بالأرضِ ،
ـ اخْلَوْلَقَ مَتْنُ الفَرَسِ : امَّلَسَ .
ـ خالَقَهُم : عاشَرَهُمْ بِخُلُقٍ حَسَنٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
البَيْنُ
- ـ البَيْنُ : يكونُ فُرْقَةً ووَصْلاً ، واسْماً ، وظَرْفاً مُتَمَكِّناً ، والبُعْدُ ،
البِيْنُ : الناحيةُ ، والفَصْلُ بين الأرْضَيْنِ ، وارتِفاعٌ في غِلَظٍ ، وقَدْرُ مَدِّ البَصَرِ ، وموضع قربَ نَجْرانَ ، وموضع قُرْبَ الحِيرةِ ، وموضع قربَ المدينةِ ، وقرية بفَيْرُوزابادِ فارِسَ ، وموضع ، ونَهْرٌ بين بَغْدادَ وبين دَفاعِ .
ـ جَلَسَ بين القَوْمِ : وَسْطَهُمْ .
ـ لَقِيَهُ بُعَيْداتِ بينٍ : إذا لَقِيَهُ بعدَ حين ، ثم أمْسَكَ عنه ، ثم أتاهُ .
ـ بانُوا بَيْنَاً وبَيْنونةً : فارَقوا ،
ـ بانُوا الشيءُ بَيْناً بُيوناً وبَيْنونةً : انْقَطَعَ ، وأبانَهُ غيرُه
ـ بانُوا المرأةُ عن الرجُلِ ، فهي بائِن : انْفَصَلَتْ عنه بطَلاقٍ . وتَطْليقَةٌ بائنَةٌ لا غيرُ .
ـ وبانَ بياناً : اتَّضَحَ ، فهو بَيِّنٌ , ج : أبْيِناءُ .
ـ بنْتُه ، وبَيَّنْتُه وتَبَيَّنْتُه وأبَنْتُه واسْتَبَنْتُه : أوضَحْتُه ، وعَرَّفْتُه ، فبانَ وبَيَّنَ وتَبَيَّنَ وأبانَ واسْتَبانَ .
ـ التِّبْيانُ ، والتَّبْيانُ : مَصْدَرٌ شاذٌ ، وضَرَبَه فأَبانَ رأسَه ، فهو مُبِينٌ ومُبْيِنٌ .
ـ بايَنَه : هاجَرَه .
ـ تَباينَا : تَهاجَرا .
ـ البائِنُ : مَن يأتي الحَلوبَةَ من قِبَل شِمالِها ، وكلُّ قَوْسٍ بانَتْ عن وَتَرِها كثيراً ، كالبائِنةِ ، والبئْرُ البعيدةُ القَعْرِ الواسعةُ ، كالبَيُونِ .
ـ غُرابُ البَيْنِ : الأبْقَعُ ، أو الأحْمَرُ المِنْقارِ والرِّجْلَيْنِ . وأما الأسْوَدُ ، فإنه الحاتِمُ ، لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق .
ـ هذا بَيْنَ بَيْنَ : أي : بَيْنَ الجَيِّدِ والرَّديءِ ، اسْمانِ جُعِلا واحداً .
ـ الهمزةُ المُخَفَّفَةُ تُسَمَّى : بَيْنَ بَيْنَ .
ـ بَيْنا نَحْنُ كذا : هي بينَ أُشْبِعَتْ فَتْحَتُها ، فَحَدَثَتِ الألِفُ .
ـ بَينا وبينما : من حُروفِ الابْتِداءِ والأصْمَعِيُّ يَخْفِضُ بعدَ بَيْنا إذا صَلُحَ موضعُهُ بَيْنَ ، كقوله : بَيْنا تَعَنُّفِه الكُماةَ ورَوْغِه **** يوماً أُتِيحَ له جَرِيءٌ سَلْفَعُ , وغَيْرُهُ يَرْفَعُ ما بَعْدَها على الابْتِدَاء والخَبَرِ .
ـ البَيانُ : الإِفْصاحُ مع ذكَاءٍ .
ـ البَيِّنُ : الفصيحُ , ج : أبيِناء وأبْيانٌ وبُيَناء .
ـ الكَواكِبُ البَيانِيَّاتُ : التي لا تَنْزِلُ الشمسُ بها ولا القمرُ .
ـ بَيَّنَ بِنْتَهُ : زَوَّجَهَا ، كأَبانَها ،
ـ بَيَّنَ الشجرُ : بَدا ، وَظَهَرَ أوَّلَ ما يَنْبُتُ ،
ـ بَيَّنَ القَرْنُ : نَجَمَ . وأبو علِي بنُ بَيَّانٍ ،
ـ بَيَّانٌ : زاهِدٌ ذو كَراماتٍ .
ـ بَيَّانَةُ : قرية بالمغرب ، منها قاسِمُ بنُ أصْبَغٍ البَيَّانِيُّ الحافِظُ المُسْنِد ، وبَلَدِيُّهُ محمدُ بنُ سُليمانَ المقرِئ .
ـ بَيانٌ : موضع بِبَطَلْيَوْسَ .
ـ ويوسُفُ بنُ المُبارَكِ بنِ البِيني : محدثٌ .
ـ بَيْنونُ : حِصْنٌ باليمن ،
ـ بَيْنونةُ : قرية بالبَحْرَيْن .
ـ بَيْنُونَةُ الدُّنْيا والقُصْوَى : قَرْيتانِ في شِقِّ بني سَعْدٍ .
ـ بَيْنَةُ : موضع بوادي الرُّوَيْثَةِ ، وثَنَّاهَا كُثَيِّرٌ : ألا شَوْقَ لَمَّا هَيَّجَتْكَ المنازِلُ **** بحَيْثُ الْتَقَتْ من بَيْنَتَيْنِ العَياطِلُ
المعجم: القاموس المحيط
-
الفَسَادُ
- الفَسَادُ : التَّلَفُ والعَطَبُ .
و الفَسَادُ الاضطراب والخلل .
و الفَسَادُ الجَدْبُ والقَحْطُ .
وفي التنزيل العزيز : الروم آية 41 ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ ) ) .
و الفَسَادُ إِلحاقُ الضَّرَرِ .
وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 33 وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فشأ
- ف ش أ : فَشَا الخبر ذاع وبابه سما و الفَوَاشِي كل شئش منتشر من المال كالغنم السائمة والابل وغيرها وفي الحديث { ضموا فواشيكم حتى تذهب فحمة العشاء }
المعجم: مختار الصحاح
-
خَلـْقـَه
- صورَته اللائقة بخاصّــته و منفعته
سورة : طه ، آية رقم : 50
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
خَلَّقَهُ
- خَلَّقَهُ : مَلَّسَه وسَوَّاهُ .
و خَلَّقَهُ أتَمَّ خَلْقَهْ .
و خَلَّقَهُ طيَّبه بالخَلُوق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَوْمُ
- القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها .
وخصِّصت بجماعة الرجال ، كما ورد ذلك في قول زهير :
المعجم: المعجم الوسيط
-
دابر القوم
- آخرهم
سورة : الانعام ، آية رقم : 45
المعجم: كلمات القران
-
من زينة القوم
- من حليّ قبط مصر
سورة : طه ، آية رقم : 87
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أم القوم في الصلاة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
فشّ الإناء ونحوه
- أخرج ما فيه من هواء وماء :- فشَشْتُ الكُرة / البالون :- ° فشَّ خُلْقَه في فلان
المعجم: عربي عامة
-
فشّ القفْل
المعجم: عربي عامة
-
فشّ الورم
المعجم: عربي عامة
-
فَشَّ
- فَشَّ فَشَّ ُ فَشًّا نَفَخ نَفْخًا خَفِيفًا .
و فَشَّ تَجَشَّأ .
و فَشَّ الورمُ : خَفّ وهَبَطَ .
و فَشَّ القِرْبةَ ونحوَها : أَخرج ما فيها من الماءِ أَو الهواءِ .
ويقال للغضبان : لأفُشَّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ : لأُخْرِجَنَّ غَضَبَكَ مِنْ رَأْسِكَ .
وفَشَّ غَلِيلَه : نَفَّس مِنْ غَضَبِهِ .
و فَشَّ الضَّرْعَ : حَلَبَ جميعَ ما فيه .
و فَشَّ القُفْلَ : فَتَحَهُ من غير مفتاح .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَشَّ
- [ ف ش ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد م . بظرف ). فَشَشْتُ ، أَفُشُّ ، فُشَّ ، مصدر فَشٌّ .
1 . :- فَشَّ الرَّجُلُ :- : نَفَخَ نَفْخاً خَفِيفاً .
2 . :- فَشَّ الضَّيْفُ :- : تَجَشَّأَ .
3 . :- فَشَّ الوَرَمُ :- : خَفَّ ، هَبَطَ .
4 . :- فَشَّ الكُرَةَ :- : أَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنْ هَوَاءٍ .
5 . :- فَشَّ القِرْبَةَ :- : أَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنْ مَاءٍ .
6 . :- فَشَّ القُفْلَ :- : فَتَحَهُ مِنْ غَيْرِ مِفْتَاحٍ .
7 . :- فَشَّ النَّاقَةَ :- : حَلَبَهَا بِسُرْعَةٍ .
8 . :- فَشَّ الضَّرْعَ :- : حَلَبَ مَا فِيهِ .
9 . :- فَشَّ بَيْنَ القَوْمِ :- : نَمَّ ، وَشَى . 10 . :- فَشَّ غَلِيلَهُ :-: نَفَّسَ مِنْ غَضَبِهِ .
المعجم: الغني
-
فَشٌّ
- جمع : فِشَاشٌ . [ ف ش ش ]. ( مصدر فَشَّ ).
1 . :- وَلَدٌ فَشٌّ :- : أَحْمَقُ .
2 . :- سَقَطَ فِي الفَشِّ :- : فِي مُسْتَنْقَعِ الْمَاءِ .
المعجم: الغني
-
فَشّ
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الفَشُّ
- الفَشُّ : الأحمقُ .
و الفَشُّ الكساءُ الغير المحكم النَّسْج .
و الفَشُّ مُستنقَعُ الماءِ . والجمع : فِشاشٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الفش
المعجم: معجم الاصوات
-
الفش
- صوت الحيوان ينفخ نفخا خفيفا
المعجم: معجم الاصوات
-
فَشّ
- فش - ج ، فشاش
1 - مصدر فش . 2 - أحمق ، غبي . 3 - الذي يفتخر بالباطل . 4 - ثوب غليظ النسج . 5 - خروب . 6 - مستنقع الماء .
المعجم: الرائد
-
فَشّ
- فش - يفش ، فشا
1 - فش الإناء : أخرج ما فيه من الهواء أو الماء . 2 - فش : إناء اللبن أو نحوه : أخرج زبده . 3 - فش الناقة : حلبها بسرعة . 4 - فش الضرع : حلب ما فيه . 5 - فش الباب : فتحه من غير مفتاح . 6 - فش بين القوم : نم ، وشى ، أفسد . 7 - فش : أخرج من فمه صوتا عند امتلاء المعدة وتنفسها . 8 - فش : نفخ نفخا خفيفا .
المعجم: الرائد