وصف و معنى و تعريف كلمة فشبحكم:


فشبحكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و شين (ش) و باء (ب) و حاء (ح) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فشبحكم في معاجم اللغة العربية:



فشبحكم

جذر [شبح]



معنى فشبحكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَبَحٌ** -** أشْبَاحٌ**. [ش ب ح]. 1. "رَأى شَبَحاً مِنْ بَعِيدٍ": خَيَالَ شَخْصٍ يَبْدُو مِنْ بَعِيدٍ. "شَبَحٌ لاَ يُرَى وَلاَ يَنْبَغِي أنْ يُرَى". ‎(توفيق الحكيم). 2. "شَبَحُ الْمَوْتِ" : ثِقْلُهُ وَوَطْأَتُهُ. "شَبَحٌ مُخِيفٌ". 3. "أَشْبَاحُ اللَّيْلِ" : أَطْيَافُهُ.


معجم الغني
**شَبَّحَ** \- [ش ب ح]. (ف: ربا. لازمتع).** شَبَّحْتُ**،** أُشَبِّحُ**،** شَبِّحْ**، مص. تَشْبِيحٌ. 1. "شَبَّحَ الرَّجُلُ" : أَسَنَّ حَتَّى رَأَى الشَّبَحَ شَبَحَيْنِ. 2. "شَبَّحَ الوَلَدُ" : أَلَحَّ في السُّؤالِ. 3. "شَبَّحَ الثَّوْبَ" : مَدَّ عَرْضَهُ. 4. "شَبَّحَ الشَّيْءَ" : قَشَرَهُ.
معجم الغني


**شَبَحَ** \- [ش ب ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَبَحْتُ**،** أشْبَحُ**،** اِشْبَحْ**، مص. شُبُوحٌ. 1. "شَبَحَ لَهُ الشَّخْصُ": مَثُلَ، ظَهَرَ. 2. "شَبَحَ الشَّخْصُ" : بَدَا غَيْرَ جَلِيٍّ. 3. "شَبَحَ الشَّخْصَ" : مَدَّهُ لِيَجْلِدَهُ. 4. "شَبَحَ العُودَ" : مَدَّهُ بَيْنَ أوْتَادٍ لِيَنْحَتَهُ. 5. "شَبَحَ الرَّجُلُ" : "مَدَّ يَدَيْهِ للدُّعَاءِ، رَفَعَهُمَا.
معجم الغني
**شَبُحَ** \- [ش ب ح]. (ف: ثلا. لازم).** شَبُحَ**،** يَشْبُحُ**، مص. شَبَاحَةٌ. "شَبُحَ الرَّجُلُ" : اِمْتلأَتْ ذِرَاعَاهُ وبَعُدَ مَا بَيْنَ مَنْكِبَيْهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شَبَحِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى شبَح: "قصَّة شبحيَّة". 2- (فز) عدسة منظار موجّهة نحو الشّيء المقصود نظره، عدسة مرئيّة، شيئيّة هدفيّة خلاف العينيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَباحة [مفرد]: مصدر شبُحَ.


المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ شَبْحاً: بدَا غيرَ جَلِيٍّ. وـ الجلدَ ونحوه: مَدَّه بين أوتادٍ. ويقال: شبَحَ الشخصَ: مَدَّه ليجلِدَه، أو مَدَّه كالمصلوب. وـ العُود: سَوَّاه وعَرَّضه. وـ مدَّ يديه للدُّعاء، ورفعهما.( شَبُحَ ) الرجلُ ـُ شَبَاحةً: امتلأت ذراعاه وبَعُدَ ما بين منكبيه. فهو مشبوح الذراعين.( شَبَّحَ ) فلانٌ: أسنَّ حتى رأى الشبَحَ شبَحَيْنِ. وـ مبالغة في شَبَح. وـ ألحَّ في السؤال. وـ الشيءَ: مَدَّ عَرْضَه. وـ قَشَرَهُ.( الشَّبَحُ ): ما بَدَا لك شخصُهُ غير جَليّ من بُعْدٍ. وشبحُ الشيءِ: ظله وخياله. يقال: شَبَحُ الموت، وشبح الحرب. ( ج ) أشباح، وشُبُوح. ويقال: هُمْ أشباحٌ بلا أَرْواح.
مختار الصحاح
ش ب ح : الشَّبَحُ بفتحتين الشخص وقد تُسكَّن باؤه


الصحاح في اللغة
الشَبَحُ: الشَخْصُ، وقد يُسَكّنُ. أبو عمرو: الشَبْحانُ: الطويل. ورجل مَشْبوحُ الذِراعين، أي عريضهما، وكذلك شَبْحُ الذراعيْن بالتسكين. تقول منه شَبُحَ الرجلُ بالضم. والحِرْباءُ يَشْبَحُ على العودِ، أي يَمْتَدُّ وتَشْبيحُ الشيءِ: جَعْله عَريضاً.


تاج العروس

" الشَّبَح محرَّكاً : الشَّخْصُ ويُسَكَّن ج أَشْبَاحٌ وشُبُوحٌ " . قال في التَّصْريف : أَسْماءُ الأَشْباح : وهو ما أَدْرَكَتْه الرُّؤْيةُ والحِسّ ؛ كذا في اللِّسَان . وعبارة الأَساس : والأَسماءُ ضَرْبَانِ : أَسماءُ أَشْبَاحٍ : وهي المُدْرَك بالحِسِّ وأَسْمَاءُأَعمال : وهي غَيْرُهَا ؛ وهو كقولهم : أَسْماءُ الأَعْيانِ وأَسماءُ المَعَاني . " والشَّبْحَانُ : الطَّوِيلُ " من الرِّجَال عن أَبي عَمْرٍو ؛ ونقله الجوهريّ . " ورَجلٌ شَبْحُ الذِّراعيْنِ " بالتَّسْكين " ومَشْبوحُهما " أَي " عَرِيضُهما " أَو طَويلُهما . قال الجَلالُ السّيوطيّ في الدُّرّ النَّثير : رَجّحَ الفارِسيّ وابنُ الجَوْزيّ الأَوّلَ وفي النِّهَايَة في صفته صلّى الله عليه وسلّم أَنه كان مَشْبُوحَ الذِّرَاعَيْنِ أَي طويلَهُمَا وقيل : عَرِيضَهُمَا . وفي رِوَايَةٍ : كانَ شَبْحَ الذِّراعَيْنِ . " وقد شَبُحَ " الرَّجلُ " ككَرُمَ " قال ذو الرُّمَّة :

إِلى كلِّ مَشْبُوحِ الذِّراعينِ تُتَّقَى ... به الحَرْبُ شَعْشاعٍ وأَبْيَضَ فَدْغَمِ

شَبَحَ " كَمَنَعَ : شَقَّ " رأْسَه . وقيل : هو شَقُّك أَيَّ شَيْءٍ كان . شَبَحَ " الجِلْدَ " وفي الأَساس : الإِهَابَ : " مَدَّه بين أَوْتَادٍ " . وشَبَحَ الرَّجلَ بينَ شَيْئينِ . والمَضروبُ يُشْبَحُ : إِذا مُدَّ للجَلْدِ . وشَبَحَه يَشْبَحه : إِذَا مَدَّه ليَجْلِدَه . وشَبحَه : مَدَّه كالمَصْلوب . وفي حديث أَبي كبر رضي الله عنه : " مرّ بِبِلالٍ وقد شُبِحَ في الرَّمْضاءِ " أَي مُدَّ في الشَّمْس على الرَّمْضَاءِ ليُعذَّب . وفي حديث الدَّجَال : " خُذوه فاشْبَحوه " . وفي رواية : فشَبَّحوه . شَبَحَ يدَيْه يشْبحُهُما : مدَّهما . يقال : شَبَح " الدّاعِي " إِذا " مدَّ يدَه للدُّعاءِ " وقال جرير :

وعلَيْك مِنْ صَلَواتِ رَبِّك كُلَّما ... شَبحَ الحجِيجُ المُلْبِدُون وغاروُا شَبَحَ لك الشيْءُ : بَدَا . والشَّبحُ : ما بدا لك شَخْصُه من النَّاس وغيرِهم من الخلْق . يقال : شَبضحَ " فُلانٌ لنا : مَثَلَ " . " والشَّبْحُ " بالتَّسكين " ويُحَرَّك : الباب العالِي البِنَاءِ " . يقال : هَلَكَ أَشْباحُ مالِه . " أَشْبَاحُ مالِك : ما يُعْرَف من الإِبل والغنم وسائرِ المواشي " . وقال الشاعر :

ولا تَذْهبُ الأَحْسابُ من عُقْرِ دارِنا ... ولكنَّ أَشْبَاحاً من المالِ تَذْهبُ " والمُشبَّح كمُعَظَّم : المقْشُور " والمنْحُوتُ . المُشبَّح : " الكِسَاءُ القَوِيُّ " الشَّدِيدُ . " وشَبَّحَ " الرَّجُلُ " تَشْبِيحاً " إِذا " كَبِرَ فرأَى الشَّبَحَ شَبَحيْن " أَي شَخْصين شبَّحَ " الشَّيْءَ " تَشْبيحاً إِذا " جَعلَه عرِيضاً " . وتَشْبِيحُه : تَعْرِيضُه . " والشَّبَحانِ محرَّكَةً : خَشَبَتَا المِنْقَلَةِ " . " والشَّبائحُ : عِيدانٌ مَعروضةٌ في القتَب " . شَبّاحٌ " ككَتّانٍ : واد بأَجَأَ " أَحد جبْليْ طيِّئٍ المتقدّم ذكْره ؛ ذَكَره أَبو عُبيْد وغيره . ومما يستدرك عليه : شَبَحْت العُودَ شَبْحاً إِذا نَحتَّه حتّى تُعرِّضَه . والمشْبوحُ : البَعيدُ ما بين المَنْكبَين . وفي الحديث : " فنَزَعَ سَقْفَ بيتِي شَبْحةً شَبْحةً " أَي عُوداً عوداً . والمُشبَّحُ كمُعَظَّم : نَوعٌ من السَّمك . والشِّبْحة بالكسر من الخَيْل معروفٌ . ومن المجَاز : تَشَبَّحض الحِرْباءُ على العُود : امْتَدَّ والحِرْباءُ تَشَبَّح على العود : تمُدّ يديْها ؛ وهو في الصّحاح والأَساس . وقد أَهمله المصنِّف وهو غريب

لسان العرب
الشَّبَحُ ما بدا لك شخصُه من الناس وغيرهم من الخلق يقال شَبَحَ لنا أَي مَثَلَ وأَنشد رَمَقْتُ بعيني كلَّ شَبْحٍ وحائلٍ الشَّبْحُ والشَّبَحُ الشخص والجمع أَشباح وشُبوح وقال في التصريف أَسماءُ الأَشباحِ ( * قوله « اسماء الأَشباح إلخ » عبارة الأساس الأسماء ضربان أسماء الأشباح وهي التي أَدركتها الرؤية والحس وأسماء الأعمال وهي التي لا تدركها الرؤية ولا الحس وهو كقولهم أسماء الأعيان وأسماء المعاني ) وهو ما أَدركته الرؤية والحِسُّ والشَّبْحانُ الطويلُ ورجل شَبْحُ الذراعين بالتسكين ومَشْبُوحُهما أَي عريضهما وفي صفة النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان مَشْبُوحَ الذراعين أَي طويلَهما وقيل عريضهما وفي رواية كان شَبْح الذراعين قال ذو الرمة إِلى كل مَشْبُوحِ الذِّراعَيْنِ تُتَّقَى به الحربُ شَعْشاعٍ وأَبيضَ فَدْغَمِ تقول منه شَبُحَ الرجل بالضم وشَبَّحَ الشيءَ عَرَّضَه وتشْبِيحُه تعريضه وشَبَحْتُ العُود شَبْحاً إِذا نَحَتَّه حتى تُعَرِّضَه ويقال هلك أَشْباحُ ماله إِذا هلك ما يُعْرَف من إِبله وغنمه وسائر مواشيه وقال الشاعر ولا تَذْهَبُ الأَحْسابُ من عُقْرِ دارِنا ولكنَّ أَشباحاً من المالِ تَذْهَبُ والمَشْبُوح البعيد ما بين المنكبين والشَّبْحُ مَدُّك الشيءَ بين أَوتاد أَو الرجلَ بين شيئين والمضروبُ يُشْبَحُ إِذا مُدَّ للجَلْدِ وشَبَحَه يَشْبَحُه مَدَّه ليجلده وشَبَحه مَدَّه كالمصلوب وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه مَرَّ ببلال وقد شُبِحَ في الرَّمْضاءِ أَي مُدَّ في الشمس على الرمضاء ليُعَذَّبَ وفي حديث الدجال خذوه فاشْبَحُوه وفي رواية فشُجُّوه وشَبَحَ يديه يَشْبَحُهما مدَّهما يقال شَبَحَ الداعي إِذا مَدَّ يده للدعاء وقال جرير وعليك من صَلَواتِ رَبِّكَ كلما شَبَحَ الحَجِيجُ المُبْلِدُون وغاروا ( * قوله « الحديث المبلدون إلخ » الذي في الأساس الحديث مبلدين إلخ قال وغاروا هبطوا غور تهامة ) وتَشَبَّح الحِرْباءُ على العُود امْتَدَّ والحِرباءُ تَشَبَّحَ على العود وفي الحديث فَنَزَعَ سَقْفَ بيتي شَبْحَةً شَبْحَةً أَي عوداً عوداً وكساء مُشَبَّح قويّ شديد وشبح لك الشيءُ بدا وشَبَح رأْسَه شَبْحاً شَقَّه وقيل هو شَقُّك أَيَّ شيء كان
الرائد
* شبح يشبح: شبحا. 1-ه: مده ليجلده. 2-ه: مده كالمصلوب. 3-العود أو الجلد: مده بين أوتاد. 4-الشيء: شقه. 5-العود: نحته. 6-مد يديه للدعاء والصلاة.
الرائد
* شبح يشبح: شباحة. عرضت ذراعاه وبعد ما بين كتفيه.
الرائد
* شبح تشبيحا. 1-كبر وشاخ فصار يرى الشبح شبحين. 2-الشيء: قشره. 3-الشيء: جعله عريضا. 4-ألح في الطلب.
الرائد
* شبح. ج أشباح وشبوح. 1-شخص. 2-طيف. 3-من الشيء: ظله. 4-باب عال البناء.
الرائد
* شبح. 1-مص. شبح. 2-*ر.*©شبح©. 3-«هو شبح الذراعين»: أي عريضهما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: