شتَم جارَه: سبَّه، عابه، وصفه بما فيه نقصٌ وازدراء
الشَّاتمان: الشاتمُ والذي بلَّغ عنه الشتمَ
شَتُمَ : (فعل)
شَتُمَ، يَشْتُمُ، مصدر شَتَامَةٌ فهو شَتِيمٌ
شَتُمَ : كان كريهَ الوجه
شَتُمَ الرَّجُلُ : كَانَ كَرِيهَ الوَجْهِ
شَتْم : (اسم)
شَتْم : مصدر شَتَمَ
شَتَّمَ : (فعل)
شَتَّمَ، يُشَتِّمُ، مصدر تَشْتِيمٌ
شَتَّمَ غَرِيمَهُ : بَالَغَ فِي شَتْمِهِ
شَتم : (اسم)
مصدر شتَمَ
سِباب، كلام مُهين أشبعَه شتمًا،
,
شتم(المعجم لسان العرب)
"الشَّتْمُ: قبيح الكلام وليس فيه قَذْفٌ. والشَّتْمُ: السَّبُّ،شَتَمَهيَشْتُمُهويَشْتِمُه شَتْماً، فهو مَشْتُوم، والأُنثى مَشْتُومةوشَتِيمٌ، بغير هاء؛ عن اللحياني: سَبَّهُ، وهي المَشْتَمَةُوالشَّتِيمة؛ وأَنشد أَبو عبيد: لَيْسَتْ بمَشْتَمةٍ تُعَدُّ، وعَفْوُها عَرَقُ السِّقاءِ على القَعُودِ اللاَّغِبِ يقول: هذه الكلمة وإِن لم تُعَدَّ شَتْماً فإِن العَفْو عنها شديد. والتَّشاتُمُ: التَّسابُّ. والمُشاتَمةُ: المُسابَّةُ؛ وقال سيبويه في باب ما جَرى مَجْرى المَثَل: كلُّ شَيءٍ ولا شَتِيمةُ حُرٍّ وشاتَمهفَشَتَمهيَشْتُمه: غَلَبَه بالشَّتْمِ. ورجل شَتَّامةٌ: كثير الشَّتْمِ. الجوهري: والشَّتِيمُ الكَريهُ الوجه، وكذلك الأَسَدُ. يقال: فلان شَتِيمُ المُحَيّا، وقد شَتُمَ الرجلُ، بالضم، شَتامَةً؛
وأَنشد ابن بري للمَرَّار الأَسَدِيّ: يُعْطِي الجَزيلَ ولا يُرى، في وَجْهِهِ لخَلِيلِه، مَنٌّ ولا شَتْم؟
ـ شَتَمَهُيَشْتِمُهويَشْتُمُه شَتْماً ومَشْتَمَةًومَشْتُمَةً، فهو مَشْتومٌ، وهي مَشْتومَةٌوشَتيمٌ: سَبَّهُ، والاسْمُ: الشَّتِيمَةُ. ـ شاتَماوتَشاتَما: تَسابَّا. ـ الشَّتِيمُ: الكَريهُ الوَجْهِ، وقد شَتُمَ، والأَسَدُ العابِسُ، كالمُشَتَّمِ، والشَّتَّامَةِ. ـ شُتَيْمٍ: ابنُ ثَعْلَبَةَ، أبو قَبيلَةٍ في ضَبَّةَ، ـ أو الصوابُ: شُيَيْمٌ: بمثَنَّاتَيْنِ من تَحْتُ، وابنُ خُوَيْلِدٍ الفَزارِيُّ: شاعِرٌ. ـ الأُشتومُ: حِصْنٌ بِتِنِّيسَ.
شتَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شتَمَيَشتُمويَشتِم ، شَتْمًا ، فهو شاتم ، والمفعول مَشْتوم :- • شتَم جارَه سبَّه، عابه، وصفه بما فيه نقصٌ وازدراء :-انتقدْه بدون أن تشتمَه:- • الشَّاتمان: الشاتمُ والذي بلَّغ عنه الشتمَ.
ش ت م : الشَّتْمُ السب وبابه ضرب والاسم الشَّتِيمةُ و التَّشَاتُمُ التساب و المُشاتَمَةُ المسابة
الصحاح في اللغة
الشَتْمُ:
السبُّ،
والاسم
الشَتيمَةُ.
والتَشاتُمُ:
التسابُّ.
والمُشاتَمَةُ:
المُسابَّةُ.
والشَتيمُ:
الرجل الكريه
الوجه، وكذلك
الأسد. يقال:
رجلٌ شَتِيمُ
المحيا. وقد
شَتُمَ بالضم
شَتامَةً.
لسان العرب
الشَّتْمُ قبيح
الكلام وليس فيه قَذْفٌ والشَّتْمُ السَّبُّ شَتَمَه يَشْتُمُه ويَشْتِمُه شَتْماً
فهو مَشْتُوم والأُنثى مَشْتُومة وشَتِيمٌ بغير هاء عن اللحياني سَبَّهُ وهي
المَشْتَمَةُ والشَّتِيمة وأَنشد أَبو عبيد لَيْسَتْ بمَشْتَمةٍ تُعَدُّ وعَفْوُها
عَرَقُ السِّقاءِ على القَعُودِ اللاَّغِبِ يقول هذه الكلمة وإِن لم تُعَدَّ
شَتْماً فإِن العَفْو عنها شديد والتَّشاتُمُ التَّسابُّ والمُشاتَمةُ المُسابَّةُ
وقال سيبويه في باب ما جَرى مَجْرى المَثَل كلُّ شَيءٍ ولا شَتِيمةُ حُرٍّ وشاتَمه
فَشَتَمه يَشْتُمه غَلَبَه بالشَّتْمِ ورجل شَتَّامةٌ كثير الشَّتْمِ الجوهري
والشَّتِيمُ الكَريهُ الوجه وكذلك الأَسَدُ يقال فلان شَتِيمُ المُحَيّا وقد
شَتُمَ الرجلُ بالضم شَتامَةً وأَنشد ابن بري للمَرَّار الأَسَدِيّ يُعْطِي
الجَزيلَ ولا يُرى في وَجْهِهِ لخَلِيلِه مَنٌّ ولا شَتْمُ قال وشاهد شَتامَةً قول
الآخر وهَزِئْن مِنِّي أَن رَأَيْنَ مُوَيْهِناً تَبْدُو عليه شَتامَةُ
المَمْلُوكِ والاشْتِيامُ رَئيسُ الرُّكّابِ والشَّتِيمُ والشُّتامُ والشُّتامةُ
القبيح الوجه والشُّتامَةُ أَيضاً السَّيِّءُ الخُلُقِ والشَّتامة شِدَّةُ
الخَلْقِ مع قُبْح وَجْهٍ وأَسدٌ شَتِيمٌ عابسٌ وحمار شَتِيمٌ وهو الكريه الوجه
القبيح وشُتَيْم ومِشْتَمٌ اسمان