وصف و معنى و تعريف كلمة فشجعوني:


فشجعوني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و شين (ش) و جيم (ج) و عين (ع) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فشجعوني في معاجم اللغة العربية:



فشجعوني

جذر [شجعو]

  1. شَجَعَ : (فعل)
    • شَجَعْتُ، أَشْجُعُ، اُشْجُعْ، مصدر شَجْعٌ
    • شَجَعَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الشَّجَاعَةِ
  2. شَجُعَ : (فعل)
    • شجُعَ يَشجُع ، شَجاعةً فهو شَجِيعٌ والجمع : شُجَعَاء، وشِجاع وهي شجيعة والجمع : شجائعُ، وشِجاع
    • شَجُعَ الْمُقَاتِلُ : اِشْتَدَّ عِنْدَ البَأْسِ وَكَانَ ذَا جُرْأَةٍ وَإِقْدَامٍ
  3. شَجِع : (اسم)
    • قَائِدٌ شَجِعٌ : شُجَاعٌ
    • جَمَلٌ شَجِعُ القَوَائِمِ : سَرِيعُ نَقْلِهَا
    • بَقَرٌ شَجِعٌ : مَجْنُونٌ
  4. شَجْع : (اسم)
    • شَجْع : مصدر شَجَعَ


  5. شَجَّعَ : (فعل)
    • شجَّعَ يشجِّع ، تشجيعًا ، فهو مُشجِّع ، والمفعول مُشجَّع
    • شَجَّعَ البَطَلَ : حَمَلَهُ عَلَى الشَّجَاعَةِ، قَوَّى عَزِيمَتَهُ
    • شَجَّعَ الوَلَدَ : قَوَّى قَلْبَهُ
    • شَجَّعَهُ عَلَى العَمَلِ : حَثَّهُ وَبَعَثَ فِي نَفْسِهِ الرَّغْبَةَ فِي العَمَلِ
    • شجَّع الصِّناعةَ: نشَّطها ونمّاها، عمل على ازدهارها
    • شجَّع الآدابَ والفنونَ: عمل على رعايتها ونجاحها وتقدّمها تشجيع البحث العلميّ
  6. شُجُع : (اسم)
    • شُجُع : جمع شَّجِيْعَةُ
  7. شُجُع : (اسم)
    • شُجُع : جمع شُّجَاعَةُ
  8. شُجْع : (اسم)
    • شُجْع : جمع أَشْجَعُ
,
  1. أشاجِع
    • أشاجع
      1 - أشاجع : عروق ظاهر الكف . 2 - أشاجع : أصول الأصابع التي تتصل بعصب ظاهر الكف .

    المعجم: الرائد



  2. تشجيع
    • ترويج لمشروع أو منتج أو فكرة . ، وتعني بالانجليزية : promotion

    المعجم: مالية

  3. امتيازات تشجيع الاستثمار
    • تتمثّل في إعفاءات ضريبية تمنحها الحكومة لتشجيع استثمارات معيّنة تدفع عجلة الاقتصاد . ، وتعني بالانجليزية : investment credit

    المعجم: مالية

  4. أَشْجَعُ
    • جمع : شُجْعٌ . مؤ : شُجْعى . جمع : شُجْعَياتٌ . [ ش ج ع ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضيلِ ).
      1 . :- كانَ أَشْجَعَ قَوْمِهِ :- : مِنْ أَقْواهُمْ وَأَشَدِّهِمْ بَأْساً .
      2 . :- هُوَ أَشْجَعُ مِنْ لَيْثٍ :- : أَكْثَرُ شَجاعَةً ...

    المعجم: الغني

  5. أشجعُ

    • أشجعُ :-
      جمع أشاجِعُ : اسم تفضيل من شجُعَ : أكثر جرأةً وإقدامًا :- أشجعُ من ليْث :-
      أشجع من أسامة : شجاع جريء ، - أشجع من عليّ : شريف كريم .
      • الأشجعُ :
      1 - عِرْق في ظاهر الكفّ :- قُطع أشجعُه في معركة .
      2 - ذكر الحيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. الأَشْجَعُ
    • الأَشْجَعُ : واحِدُ الأَشاجِع ، وهي عروقُ ظاهر الكفِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شجَّعَ
    • شجَّعَ يشجِّع ، تشجيعًا ، فهو مُشجِّع ، والمفعول مُشجَّع :-
      شجَّع القائدُ الجنديَّ قوّى قلبَه وجرّأه على الإقدام بدون خوفٍ أو مهابة :- شجَّع المشاهدون فريقَهم القوميّ ، - شجَّعه النّجاحُ على مواصلة العمل : حمله على الجرأة والثّقة بالنّفس .
      شجَّع الصِّناعةَ : نشَّطها ونمّاها ، عمل على ازدهارها .
      شجَّع الآدابَ والفنونَ : عمل على رعايتها ونجاحها وتقدّمها :- تشجيع البحث العلميّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَشْجَع
    • أشجع - ج ، شجع ، - مؤ ، شجعى
      1 - أشجع : أكثر شجاعة . 2 - أشجع : شجاع . 3 - أشجع الأسد . 4 - أشجع : نوع من الحيات . 5 - أشجع : طويل . 6 - أشجع : دهر . 7 - أشجع من الجمال المقدم . 8 - أشجع : أهوج . 9 - أشجع : واحد « الأشاجع »، وهي عروق ظاهر الكف ، أو أصول الأصابع .


    المعجم: الرائد

  9. تشجّع الجبان
    • تكلّف الشّجاعةَ ، افتعلها .

    المعجم: عربي عامة

  10. تشجّع الجنديّ
    • شجُع ؛ تقوّى وأقدم في ثباتٍ لا يخاف :- تشجَّعوا فحملوا على العدوِّ حملةً واحدةً .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَشَجّع
    • تَشَجّع : تقوَّى وأَقدم .
      و تَشَجّع تكلَّفَ الشجاعة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. تَشَجَّعَ
    • [ ش ج ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَشَجَّعْتُ ، أَتَشَجَّعُ ، تَشَجَّعْ ، مصدر تَشَجُّعٌ . :- تَشَجَّعَ البَطَلُ عَلَى اقْتِحَامِ الصِّعَابِ :- : بَعَثَ فِي نَفْسِهِ الشَّجَاعَةَ ، أَقَدَمَ ، تَقَوَّى .

    المعجم: الغني

  13. تَشَجُّعٌ
    • [ ش ج ع ]. ( مصدر تَشَجَّعَ ). :- تَشَجُّعُ البَطَلِ :- : بَعْثُ الشَّجَاعَةِ فِي نَفْسِهِ .

    المعجم: الغني

  14. تشجّع
    • تشجع - تشجعا
      1 - تشجع : تقوى . 2 - تشجع : أقدم . 3 - تشجع : تكلف الشجاعة .

    المعجم: الرائد

  15. تشجَّعَ

    • تشجَّعَ يتشجّع ، تشجُّعًا ، فهو مُتشجِّع :-
      تشجَّع الجنديُّ شجُع ؛ تقوّى وأقدم في ثباتٍ لا يخاف :- تشجَّعوا فحملوا على العدوِّ حملةً واحدةً .
      تشجَّع الجَبانُ : تكلّف الشّجاعةَ ، افتعلها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. شجع
    • " شَجُعَ ، بالضم ، شَجاعةً : اشْتَدَّ عِنْدَ البَأْسِ .
      والشَّجاعةُ : شِدّةُ القَلْبِ في البأْس .
      ورجلٌ شَجاعٌ وشِجاعٌ وشُجاعٌ وأَشْجَعُ وشَجِعٌ وشَجيعٌ وشِجَعةٌ على مثال عِنَبة ؛ هذه عن ابن الأَعرابي وهي طَرِيفةٌ ، من قوم شِجاعٍ وشُجْعانٍ وشِجْعانٍ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وشُجَعاءَ وشِجْعةٍ وشَجْعةٍ وشُجْعةٍ ، الأَربع اسم للجمع ؛ قال طريف بن مالك العنبري : حَوْلِي فَوارِسُ ، من أُسَيِّدِ ، شِجْعةٌ ، وإِذا غَضِبْتُ فَحَوْلَ بَيْتِيَ خَضَّمُ ورواه الصِّقِلِّيُّ : من أُسيّدَ ، غير مصروف .
      وامرأَة شَجِعةٌ وشَجِيعةٌ وشُجاعةٌ وشَجْعاءُ من نسوة شَجائِعَ وشُجُعٍ وشِجاعٍ ؛ الجميع عن اللحياني ، ونِسْوة شجاعاتٌ ، والشَّجِعةُ من النساء : الجَريئةُ على الرجال في كلامها وسَلاطَتِها .
      وقال أَبو زيد : سمعت الكِلابِيِّينَ يقولون : رجل شُجاعٌ ولا توصف به المرأَة .
      والأَشْجَعُ من الرجال : مثل الشُّجاع ، ويقال للذي فيه خِفَّةٌ كالهَوَج لقُوّته ويسمى به الأَسَدُ ، ويقال للأَسد أَشْجَعُ وللّبُوءَة شَجْعاءُ ؛

      وأَنشد للعجاج : فَوَلَدَتْ فَرّاسَ أُسْد أَشْجَعا يعني أُم تميم ولدته أَسداً من الأُسود .
      وتَشَجَّعَ الرجلُ : أَظْهَرَ ذلك من نفسه وتَكَلّفه وليس به ، وشَجَّعَه : جعله شُجاعاً أَو قَوَّى قلبه .
      وحكى سيبويه : هو يُشَجَّعُ أَي يُرْمى بذلك ويقال له .
      وشَجّعه على الأَمر : أَقْدَمَه .
      والمَشْجُوع : المَغْلوبُ بالشجاعة .
      والأَشْجَعُ من الرجال : الذي كأَنَّ به جنوناً ، وقيل : الأَشْجَعُ المجنون ؛ قال الأَعشى : بِأَشْجَعَ أَخّاذٍ على الدَّهْرِ حُكْمَه ، فَمِنْ أَيِّ ما تَأْتِي الحَوادِثُ أَفْرَقُ وقد فسّر قوله بأَشْجَعَ أَخّاذ ، قال يصف الدهر ، ويقال : عنى بالأَشْجَع نَفْسَه ، ولا يصح أَن يراد بالأَشجع الدهر لقوله أَخّاذٍ على الدهر حكمه .
      قال الأَزهري :، قال الليث وقد قيل إِن الأَشجع من الرجال الذي كأَنَّ به جنوناً ، قال : وهذا خطأ ولو كان كذلك ما مَدح به الشُّعَراء .
      وبِهِ شَجَعٌ أَي جُنون .
      والشَّجِعُ من الإِبل : الذي يَعْتَرِيه جنون ، وقيل : هو السريع نَقْلِ القوائمِ .
      وناقة شَجِعةٌ وقَوائِمُ شَجِعاتٌ : سريعة خفيفة ، والاسم من كل ذلك الشَّجَع ؛

      قال : علَى شجعاتٍ لا شحاب ولا عُصْل (* قوله « لا شحاب » كذا في الأصل وشرح القاموس بحاء مهملة وباء موحدة ولعله شخات بمعجمة ككتاب جمع شخت وهو دقيق العنق والقوائم .) أَراد بالشجعات قَوائِمَ الإِبل الطِّوال .
      والشَّجَعُ في الإِبل : سُرْعةُ نقل القوائم ؛ جمل شَجِعُ القوائِمِ وناقة شَجِعةٌ وشَجْعاءُ ؛ قال سُوَيْد بن أَبي كاهل : فَرَكِبْناها على مَجْهُولِها بِصِلابِ الأَرضِ ، فِيهِنَّ شَجَعْ أَي بِصِلابِ القَوائِم ، وناقة شَجْعاءُ من ذاك ؛ قال ابن بري : لم يصف سويد في البيت إِبلاً وإِنما وصف خيلاً بدليل قوله بعده : فَتَراها عُصُماً مُنْعَلةً .. ‏ .
      ‏ يد القَيْنِ ، يَكْفِيها الوَقَعْ (* قوله « والشجعة الرجل إلخ » في شرح القاموس هو بالفتح وفي شرح الامثال للميداني .
      قال الازهري : الشجعة ، بسكون الجيم ، الضعيف .) الطويلُ المُضْطَرِبُ .
      والشَّجْعةُ : الزَّمِنُ .
      وفي المثل : أَعْمى يَقود شَجْعةً .
      وقوائِمُ شَجِعةٌ : طويلة ، وقد تقدّم أَنها السريعة الخفيفة .
      ورجل شَجْعةٌ : طويلٌ ملتف ، وشُجْعةٌ (* قوله « وشجعة » في القاموس : والشجعة ، بالضم ويفتح ، العاجز الضاوي لا فؤاد له .) جَبانٌ ضَعِيفٌ .
      والشَّجْعةُ : الفَصِيلُ تَضَعُه أُمّه كالمُخَبَّلِ .
      والأَشْجِعُ في اليد والرجل : العَصَبُ الممدودُ فوق السُّلامى من بين الرُّسْغِ إِلى أُصول الأَصابع التي يقال لها أَطنابُ الأَصابع فوق ظهر الكف ، وقيل : هو العظم الذي يصل الإِصْبَعَ بالرُّسْغِ لكل إِصبع أَشْجَع ، واحتج الذي ، قال هو العصب بقولهم للذئب وللأَسد عارِي الأَشاجِعِ ، فمن جعل الأَشاجعَ العصب ، قال لتلك العظام هي الأَسْناعُ واحدها سِنْعٌ .
      وفي صفة أَبي بكر ، رضي الله عنه : عارِي الأَشاجِعِ ؛ هي مَفاصِلُ الأَصابع ، واحدها أَشجَع ، أَي كان اللحم عليها قليلاً ، وقيل : هو ظاهر عصبها ، وقيل : الأَشاجع رؤوس الأَصابع التي تتصل بعصب ظاهر الكفّ ، وقيل : الأَشاجع عُروق ظاهر الكف ، وهو مَغْرِزُ الأَصابع ، والجمع الأَشاجع ؛ ومنه قول لبيد : يُدْخِلُها حتى يُوارِي إِصْبَعَه (* قوله « اصبعه » لا شاهد فيه ولذا كتب بهامش الأصل : صوابه اشجعه .) وناس يزعمون أَنه إِشْجَع مثل إِصْبَع ولم يعرفه أَبو الغوث ؛ ويقال للحيَّة أَشْجَع ؛

      وأَنشد : فَقَضى عليه الأَشْجَعُ (* قوله « فقضى إلخ » في هامش النهاية ، قال جرير : قد عضه فقضى إلخ .) وأَشْجَع : ضرب من الحيات ، وتزعم العرب أَن الرجل إِذا طال جوعه تعرّضتْ له في بطنه حية يسمونها الشُّجاعَ والشِّجاع والصَّفَرَ ؛ وقال أَبو خراش الهُذَلي يخاطب امرأَته : أَرُدُّ شُِجاعَ البَطْنِ لو تَعْلَمِينَه ، وأُوثِرُ غَيْري من عِيالِكِ بالطُّعْمِ وقال الأَزهري :، قال الأَصمعي شُجاعُ البطن وشِجاعُهُ شِدَّةُ الجوع ، وأَنشد بيت أَبي خراش أَيضاً .
      وقال شمر في كتاب الحيات : الشُّجاعُ ضرب من الحيات لطيف دقيق وهو ، زعموا ، أَجْرَؤُها ؛ قال ابن أَحمر : وحَبَتْ له أُذُنٌ يُراقِبُ سَمْعَها يَصَرٌ ، كناصِبة الشُّجاعِ المُسْخِدِ حَبَت : انتصب .
      وناصِبةُ الشُّجاعِ : عَيْنُه التي يَنْصِبُها للنظر إِذا نظر .
      والشُّجاعُ والشِّجاعُ ، بالضم والكسر : الحيّةُ الذكَر ، وقيل : هو الحية مطلقاً ، وقيل : هو ضَرْب من الحيّات ، وقيل : هو ضرب منها صغير ، والجمع أَشْجِعةٌ وشُجْعانٌ وشِجْعانٌ ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      وفي حديث أَبي هريرة في منع الزكاة : إِلا بُعِثَ عليه يوم القيامة سَعَفُها ولِيفُها أَشاجِعَ يَنْهَشْنَه أَي حيات وهي جمع أَشجَع ، وقيل : هو جمع أَشْجِعةٍ وأَشْجِعةٌ جمع شُجاع وشِجاع وهو الحية ، والشَّجْعَمُ : الضَّخْم منها ، وقيل : هو الخَبيث المارِدُ منها ، وذهب سيبويه إِلى أَنه رباعي .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : يَجِيءُ كَنْزُ أَحدهم يوم القيامة شُجاعاً أَقرَعَ ؛

      وأَنشد الأَحمر : قد سالَمَ الحَيَّاتُ منه القَدَما ، الأُفْعُوانَ والشُّجاعَ الشَّجْعما نصب الشجاع والأُفْعُوان بمعنى الكلام لأَن الحيّاتِ إِذا سالمت القَدَم فقد سالمها القدم فكأَنه ، قال سالَم القدمُ الحيّاتِ ، ثم جعل الأُفْعُوان بدلاً منها .
      ومَشْجَعةُ وشُجاعٌ : اسمانِ .
      وبنو شَجْعٍ : بطن من عُذْرةَ .
      وشِجْعٌ : قبيلة من كِنانة ، وقيل : إِن في كلب بطناً يقال لهم بنو شَجْعٍ ، بفتح الشين ؛ قال أَبو خراش : غَداةَ دَعا بَني شَجْعٍ ، وولَّى يَؤُمُّ الخَطْمَ ، لا يَدْعُو مُجِيبا وفي الأَزْد بنو شُجاعةَ .
      وأَشْجَعُ : قبيلة من غَطَفان ، وأَشْجَعُ : في قَيْس .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: