وصف و معنى و تعريف كلمة فشجيت:


فشجيت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و شين (ش) و جيم (ج) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح فشجيت في معاجم اللغة العربية:



فشجيت

جذر [فشج]

  1. شَجيَ: (فعل)
    • شجِيَ / شجِيَ بـ يَشجَى ، اشْجَ ، شَجًا ، فهو شجٍ وشجيّ ، والمفعول مَشجيّ به
    • شجِي الآكلُ: اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ
    • شَجِيَ بالهَمِّ: لم يجدْ منه مَخْرَجاً،
    • شَجِيَ :اهتمَّ وحزِنَ
    • شَجِيَ :اهتاج للذكرى
    • وشجىَ بِقِرْنِهِ: قَهَرَهُ قِرْنُهُ
  2. أَشْجَى: (فعل)
    • أشجى يُشجي ، أشْجِ ، إشجاءً ، فهو مُشجٍ ، والمفعول مُشجًى
    • أَشْجَى الرَّجُلَ بِأَخْبارِ السُّوءِ: أَحْزَنَهُ، أَغَمَّهُ
    • أَشْجى الحاضِرينَ بِأَغانيهِ : أَطْرَبَهُمْ
    • أَشْجى الدَّائِنَ عَنْهُ: أَعْطاهُ شَيْئاً أَرْضاهُ بِهِ لِيَتْرُكَهُ
    • أشجاه بشوكة: أغصّه بها أَشْجَاهُ : شجاهُ
    • أَشْجَاهُ : قهرَهُ وغَلبه
    • أَشْجَاهُ بكذا: أَغَصَّهُ به
  3. مَشجيّ: (اسم)
    • مَشجيّ : اسم المفعول من شَجيَ
  4. مُشجي: (اسم)
    • مُشجي : فاعل من أَشْجَى


  5. شجي: (اسم)
    • شجي : فاعل من شَجيَ
  6. إِشجاء: (اسم)
    • إشجاء : مصدر أَشْجَى
  7. شاجي: (اسم)
    • شاجي : فاعل من شجا
  8. شجيّ: (اسم)
    • شجيّ: حزين مهموم, الذي تملّكه الهمُّ والغمُّ
    • صوت شجيّ: رقيق الوقع في الأذن، ناعم حزين مؤثِّر، مطرب ومحرّك للعواطف،
    • كلمات شجيَّة: مؤثّرة، تثير العواطف،
  9. مُشجى: (اسم)
    • مُشجى : اسم المفعول من أَشْجَى
  10. إِشجاء: (اسم)


    • مصدر أشجى
  11. مَشْجون: (اسم)
    • مَشْجون : اسم المفعول من شَجَنَ
  12. أَشْجَى الرَّجُلَ بِأَخْبارِ السُّوءِ:
    • أَحْزَنَهُ، أَغَمَّهُ.
  13. أَشْجى الحاضِرينَ بِأَغانيهِ:
    • أَطْرَبَهُمْ.
  14. أَشْجى الدَّائِنَ عَنْهُ:
    • أَعْطاهُ شَيْئاً أَرْضاهُ بِهِ لِيَتْرُكَهُ.
  15. شَجِيَ بالهَمِّ:
    • لم يجدْ منه مَخْرَجاً.
  16. شجِي الآكلُ:


    • اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ.
  17. شجي الرّجل بالهمّ:
    • سيطر عليه فلم يجد منه مخرجًا.
  18. شجي المحبّ:
    • اهتمَّ وحزن وأهاجته الذّكرى.
  19. صوت شجيّ:
    • رقيق الوقع في الأذن، ناعم حزين مؤثِّر، مطرب ومحرّك للعواطف.
  20. رَجُلٌ شَجِيٌّ:
    • مَهْمُومٌ، حَزِينٌ، مَشْغُولُ البَالِ. اِمْرَأَةٌ شَجِيَّةٌ.
  21. وَيْلٌ للشَّجِيِّ مِنَ الخَلِيِّ. (مثل):
    • أيْ وَيْلٌ لِلْمَهْمُومِ مِمَّنْ لاَ هَمَّ لَهُ.
  22. أَشْجَاهُ بكذا:


    • أَغَصَّهُ به.
  23. شجىَ بِقِرْنِهِ:
    • قَهَرَهُ قِرْنُهُ.
  24. كلمات شجيَّة:
    • مؤثّرة، تثير العواطف.
  25. شَجا : (اسم)
    • الشَّجَا: الهَمُّ وَالحُزْنُ
    • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه
,
  1. شجِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شجِيَ / شجِيَ بـ يَشجَى ، اشْجَ ، شَجًا ، فهو شجٍ وشجيّ ، والمفعول مَشجيّ به :-
      شجِي الآكلُ اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ.
      شجِي المُحِبُّ: اهتمَّ وحزن وأهاجته الذّكرى.
      شجِي الرَّجلُ بالهمّ: سيطر عليه فلم يجد منه مخرجًا.
  2. شجي (المعجم الرائد)


    • شجي - يشجى ، شجا
      1- شجي : حزن. 2- شجي : إهتم. 3- شجي : إعترض الشجا في حلقه. 4- شجي : إهتاج لشوق أو لذكرى.
  3. شَجِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَجِيَ شَجِيَ َ شَجاً: اعترضَ الشَّجَا في حلْقِهِ.
      ويقال: شَجِيَ بالهَمِّ: لم يجدْ منه مَخْرَجاً، وشجىَ بِقِرْنِهِ: قَهَرَهُ قِرْنُهُ.
      و شَجِيَ اهتمَّ وحزِنَ.
      و شَجِيَ اهتاج للذكرى.
      فهو شجٍ، وهي شَجِيَةٌ.
  4. أَشْجَى (المعجم الغني)
    • [ش ج ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَشْجَى، يُشْجِي، مصدر إِشْجاءٌ.
      1. :-أَشْجَى الرَّجُلَ بِأَخْبارِ السُّوءِ :-: أَحْزَنَهُ، أَغَمَّهُ.
      2. :-أَشْجى الحاضِرينَ بِأَغانيهِ :- : أَطْرَبَهُمْ.
      3. :-أَشْجى الدَّائِنَ عَنْهُ :-: أَعْطاهُ شَيْئاً أَرْضاهُ بِهِ لِيَتْرُكَهُ.
  5. أشجى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشجى يُشجي ، أشْجِ ، إشجاءً ، فهو مُشجٍ ، والمفعول مُشجًى :-
      • أشجاه الحديثُ
      1 - شجاه؛ أحزَنه، أهمّه وغمَّه :-أشجاه موتُ رفيقه.
      2 - أطربَه وأثار شوقَه :-أشجاه ذكرُ الحبيب.
      • أشجاه بشوكة: أغصّه بها.
  6. شجيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شجيّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجِيَ/ شجِيَ بـ: حزين مهموم, الذي تملّكه الهمُّ والغمُّ
      • صوت شجيّ: رقيق الوقع في الأذن، ناعم حزين مؤثِّر، مطرب ومحرّك للعواطف، - كلمات شجيَّة: مؤثّرة، تثير العواطف، - ويلٌ للشجيّ من الخليّ [مثل]: ويلٌ للمهموم من الفارغ.


  7. أَشْجَى (المعجم الرائد)
    • أشجى - إشجاء
      1- أشجاه : أحزنه. 2- أشجاه : أغضبه. 3- أشجاه : جعله يغص. 4- أشجاه : أطربه وهيجه. 5- أشجى الدائن عنه : أعطاه شيئا من أصل الدين أرضاه به فذهب.
  8. الشَّجِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّجِيُّ : مَنْ شجَاهُ الهمُّ ونحوه.
      وفي المثل: :-ويْلٌ لِلشَّجيِّ من الخَلِيّ.
  9. تشاجى (المعجم الرائد)
    • تشاجى - تشاجيا
      1-أظهر من نفسه الحزن
  10. شجيّ (المعجم الرائد)
    • شجي
      1- شجي : حزين. 2- شجي : الذي شغله الهم.
  11. شَجِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ش ج و].
      1. :-رَجُلٌ شَجِيٌّ :- : مَهْمُومٌ، حَزِينٌ، مَشْغُولُ البَالِ. :-اِمْرَأَةٌ شَجِيَّةٌ.
      2. :-وَيْلٌ للشَّجِيِّ مِنَ الخَلِيِّ. (مثل) : أيْ وَيْلٌ لِلْمَهْمُومِ مِمَّنْ لاَ هَمَّ لَهُ.
  12. إشجاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إشجاء :-
      مصدر أشجى.
  13. شجوي (المعجم الرائد)
    • شجوي
      1-منسوب إلى الشجي
  14. شجي الآكل (المعجم عربي عامة)
    • اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ.
  15. شجي الرّجل بالهمّ (المعجم عربي عامة)
    • سيطر عليه فلم يجد منه مخرجًا.
  16. شجي المحبّ (المعجم عربي عامة)
    • اهتمَّ وحزن وأهاجته الذّكرى.
  17. شجا (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّجْوُ: الهَمُّ والحُزْنُ، وقد شَجاني يَشْجُوني شَجْواً إذا حَزَنَه، وأَشجاني، وقيل: شَجاني طَرَّبَني وهَيَّجَني.
      التهذيب: شَجاني تَذَكُّرُ إلفِي أَي طَرَّبَني وهَيَّجَني.
      وشَجاهُ الغِناءُ إذا هَيَّجَ أَحزانَه وشَوَّقَه.
      الليث: شَجاهُ الهَمُّ، وفي لغة أَشْجاهُ؛

      وأَنشد: إنِّي أَتاني خَبَرٌ فأَشْجانْ،أَنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفّانْ

      ويقال: بَكَى شَجْوَه، ودَعَت الحَمامةُ شَجْوَها.
      وأَشْجاني: حَزَنَني وأَغْضَبني.
      وأَشْجَيْتُ الرجُلَ: أوْقَعْتهُ في حَزَنٍ.
      وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها، رضي الله عنهما، قالت: شَجِيُّ النشِيجِ؛ الشَّجْوُ: الحُزْنُ، والنَّشِيجُ: الصَّوتُ الذي يترَدَّدُ في الحَلْقِ.
      وأَشْجاهُ: حَزَنَه.
      الجوهري: أَشْجاهُ يُشْجِيهِ إشْجاءً إذا أَغَصَّه (* قوله «أغصه» هكذا في الأصل، وفي المحكم: أغضبه)، تقول منهما جميعاً: شَجِيَ، بالكسر.
      وأَشْجاكَ قِرْنُك: قَهَركَ وغَلَبَك حتى شَجِيتَ به شَجاً؛ ومثله أَشْجاني العُودُ في الحَلْقِ حتى شَجِيتُ به شَجاً، وأَشْجاهُ العَظْمُ إذا اعْتَرَض في حَلْقهِ.
      والشَّجا: ما اعْتَرَض في حَلْقِ الإنسانِ والدابَّةِ من عَظْمٍ أَو عُودٍ أَو غيرهما؛

      وأَنشد: ويَرَاني كالشَّجا في حَلْقِهِ،عَسِراً مَخْرَجُه ما يُنْتَزَعْ وقد شَجِيَ به،بالكسر، يَشْجى شَجاً؛ قال المُسَيَّب بن زيد مَناةَ: لا تُنْكِرُوا القَتْلَ، وقد سُبِينا،في حَلْقِكم عَظْمٌ، وقد شَجِينا أَراد في خُلُوقِكم؛ وقول عديِّ بن الرقاع: فإذا تَجَلْجَلَ في الفُؤادِ خَيالُها،شَرِقَ الجُفُونُ بعَبْرَةٍ تَشْجاها يجوز أَن يكون أَراد تَشْجَى بها فحذَفَ وعَدَّى، ويجوز أَن يكون عَدَّى تَشْجَى نفْسَها دونَ واسِطةٍ، والأَوَّل أَعْرَف.
      وأَشْجَيْتُ فلاناً عنِّي: إمّا غريمٌ، وإما رجُلٌ سأَلك فأَعْطَيَتَه شيئاً أَرْضَيْتَه به فذَهب فقد أَشْجَيْتَه.
      ويقال للغَرِيمِ: شَجِيَ عنِّي يَشْجَى أي ذَهَب.
      وأَشْجاه الشيءُ: أَغصَّه.
      ورجلٌ شَجٍ أَي حزين، وامرأَةٌ شَجِيَةٌ، على فَعِلَةٍ، ورجلٌ شجٍ.
      وفي مثَلٍ للعرب: ويلٌ للشَّجِي من الخَلِي، وقد تُشدد ياءُ الشَّجي فيما حكاه صاحب العين، قال ابن سيده: والأَول أَعرف.
      الجوهري:، قال المبرد ياءُ الخَليِّ مشددةٌ وياءُ الشَّجي مخففة، قال: وقد شدِّد في الشعر؛

      وأَنشد: نامَ الخَلِيُّون عن ليلِ الشَّجِيِّينا،شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّين؟

      ‏قال: فإن جعَلْت الشَّجيَّ فعيلاً من شَجاهُ الحُزنُ فهو مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ، بالتشديد لا غير، قال: والنسبة إلى شَجٍ شَجَويٌّ، بفتح الجيم كما فُتِحت ميم نَمِرٍ، فانقلبت الياء أَلفاً ثم قلبتَها واواً، قال ابن بري:، قال أَبو جعفر أَحمد بن عبيد المعروف بأَبي عَصيدَة الصواب ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ، بتشديد الياء، وأَما الشَّجي، بالتخفيف، فهو الذي أَصابَه الشَّجا وهو الغَصَصُ، وأَما الحزينُ فهو الشَّجيُّ، بتشديد الياء، قال: ولو كان المثلُ ويلُ الشِّجي بتخفيف الياء لكان ينْبغي أن يقال من المُسِيغِ، لأَن الإساغَة ضدُّ الشَّجا كما أَن الفَرح ضدُّ الحُزنِ، قال: وقد رواه بعضهم ويلُ الشَّجي من الخَلي، وهو غلط ممن رواه، وصوابه الشَّجيّ، بتشديد الياء؛ وعليه قول أَبي الأَسود الدؤَلي: ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد لشَجْوهِ مَغْمُوم؟

      ‏قال: ومنه قول أَبي دواد: مَن لعَينٍ بدَمْعِها مَوْلِيَّهْ،ولنَفْسٍ مما عناها شَجِيَّه؟

      ‏قال ابن بري: فإذا ثبت هذا من جهة السماع وجب أَن يُنْظَر توْجِيهُه من جهة القياس، قال: ووجهه أَن يكون المفعولَ من شَجَوْتُه أَشْجوه، فهو مَشْجُوٌّ وشَجيٌّ، كما تقول جرَحْته فهو مَجْروحٌ وجريحٌ، وأَما شَجٍ،بالتخفيف، فهو اسمُ الفاعل من شَجيَ يَشْجى، فهو شَجٍ؛ قال أَبو زيد: الشَّجي المشغول والخَلي الفارِغُ.
      ابن السكيت: الشَّجي، مقصور، والخَليُّ ممدود؛ التهذيب: هو الذي شَجيَ بعَظْمٍ غَصَّ به حلْقه.
      يقال: شَجي يَشْجى شَجاً فهو شَجٍ كما ترى، وكذلك الذي شَجيَ بالهمِّ فلم يَجِدْ مخرجاً منه والذي شَجيَ بقِرْنهِ فلم يُقاوِمْه، وكلُّ ذلك مقصور.
      قال الأَزهري: وهذا هو الكلام الفصيح فإن تجامَلَ إنسانٌ ومدَّ الشَّجيَّ فله مخارجُ من جهة العربية تُسَوِّغُ له مذْهَبَه، وهو أَن تجعلَ الشَّجيَّ بمعنى المَشْجُوِّ فعيلاً من شجاه يَشْجوه، والوجه الثاني أَن العرب تمدُّ فَعِلاَ بياءٍ فتقول فلان قَمِنٌ لكذا وقَمِين لكذا، وسَمِجٌ وسَمِيجٌ، وفلان كرٍ وكرِيٌّ للنائم؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: متى تَبِتْ ببَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ،تترُكْ به مثلَ الكَرِيِّ المُنَجدِلْ وقال المتنخل: وما إن صوتُ نائحَةٍ شَجيُّ فشدَّ الياءَ، والكلام صوتٌ شَجٍ، والوجه الثالث أَن العرب توازِنُ اللفظ باللفظ ازْدِواجاً، كقولهم إني لآتيه بالغَدايا والعَشايا، وإنما تُجْمَع الغَداةُ غَدَواتٍ فقالوا غَدايا لازْدِواجهِ بالعَشايا، ويقال له ما ساءَه وناءَهُ، والأَصل أَناءَه، وكذلك وازَنُوا الشَّجيَّ بالخَليِّ،وقيل: معنى قولهم ويلٌ للشَّجِيّ من الخَليّ ويل للمهموم من الفارِغِ، قال: وشَجِيَ إذا غصَّ.
      أَبو العباس في الفصيح عن الأَصمعي: ويلٌ للشَّجيّ من الخَليِّ، بتثقيل الياء فيهما؛

      وأَنشد: ويلُ الشَّجيّ من الخَليّ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد، بحُزْنهِ مَهْمومُ والشَّجْوُ: الحاجة.
      ومَفازَةٌ شَجْواءُ: صعبَةُ المَسْلَكِ مَهْمَةٌ.
      أَبو عمرو بن العلاء: جَمَّشَ فتيً من العرب حَضَرِيَّةً فتَشاجَتْ عليه،فقال لها: واللهِ ما لكِ مُلأَةُ الحُسْنِ ولا عَمودهُ ولا بُرْنُسهُ فما هذا الامتِناعُ؟، قال: مُلأَتُه بياضهُ، وعَمودهُ طُولُه، وبُرْنُسهُ شَعَرَهُ، تشاجَت أَي تَمنَّعَت وتحازَنَت، فقالت: واحَزَنا حينَ يَتَعَرَّضُ جِلْفٌ لِمثلي، قال عمرو بن بحر: قلت لابن دَبُوقاءَ أَيُّ شيءٍ أَولُ التَّشاجي؟، قال: التَّباهُرُ والقَرْمَطة في المشي.
      قال: وتوصف مِشْية المرأَة بمِشْية القَطاةِ لتَقارُب الخَطْوة؛

      قال: يَتَمَشَّيْنَ كما تَمْـ شي قَطاً، أَو بَقَرات والشَّجَوْجى: الطويلُ الظَّهْرِ القصيرُ الرِّجْلِ، وقيل: هو المُفْرِطُ الطولِ الضَّخْمُ العِظامِ، وقيل: هو الطويلُ التامُّ، وقيل: هو الطويلُ الرِّجْلَينِ مثلُ الخَجَوْجى، وفي المحكم: يُمَدُّ ويُقْصَر.
      وفَرَسٌ شَجَوْجىً ضَخْمٌ؛عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وكل شَجَوْجىً قُصَّ أَسفلُ ذَيْلِهِ،فشَمَّرَ عن نَهْدٍ مَراكِلُه عَبْل وريحٌ شَجَوْجىً وشَجْوْجاةٌ: دائمةُ الهُبوب.
      والشَّجَوْجى: العَقْعَق، والأُنثى شَجَوْجاةٌ.
      وفي حديث الحجاج: أَن رُفْقَةً ماتَتْ بالشَّجي؛ هو بكسر الجيم وسكون الياء مَنزِلٌ في طريق مكة، شَرَّفها الله تعالى.
      "
  18. شَجاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَجاهُ: حَزَنَهُ، وطَرَّبَهُ، كأَشْجاهُ فيهما، ضِدٌّ،
      ـ شَجا بينهم: شَجَرَ.
      ـ أشْجاهُ: قَهَرَهُ، وغَلَبَه، وأوْقَعَه في حُزْنٍ.
      ـ شَجْوُ: الحاجةُ.
      ـ شَجا: ما اعْتَرَضَ في الحَلْقِ من عَظْمٍ ونحوِه. شَجِيَ به، شَجًى.
      ـ شَجِي: المَشْغُولُ، وشدِّدَ ياؤُهُ في الشِعْرِ.
      ـ مَفَازَةٌ شَجْواءُ: صَعْبَةٌ.
      ـ شَجَوْجَى، شَجَوْجَاءُ: الطَّويلُ جِدًّا، أو مَعَ ضِخَمِ العِظامِ، أو الطَّويلُ الرِجْلَيْنِ، أو الطَّويلُ الظَّهْرِ، القصيرُ الرِجْلِ، والفرسُ الضَّخْمُ، والعَقْعَقُ، وهي: بِهاءٍ، والرِيحُ الدائمةُ الهُبوبِ، كالشَّجَوْجاةِ.
      ـ شَجِيَ الغرِيمُ عنه، شَجاً: ذَهَبَ.
      ـ شَجَا وشَجْوةُ: وادِيانِ.
      ـ شَجِيٌّ وشَجِيَّةٌ: مَوْضِعانِ.
      ـ تَشَاجَتْ: تَمَنَّعَتْ، وتَحَازَنَتْ.
      ـ شاجِي: ابنُ سَعْدِ العشيرةِ، وابنُ النَّمِرِ الحَضْرَمِيُّ.
  19. فشج (المعجم لسان العرب)
    • "فَشَجَتِ الناقةُ وتَفَشَّجَتْ وانْفَشَجَتْ: تَفاجَّتْ وتَفَرْشَحَتْ لِتُحْلَبَ أَو تَبُولَ؛ وفي حديث جابر: تفَشَّجَتْ ثم بالَتْ، يعني الناقة؛ هكذا رواه الخطابي، ورواه الحميدي: فَشَجَّتْ، بتشديد الجيم، والفاء زائدة للعطف.
      وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً دخل مسجد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ففَشَجَ فبالَ؛ قال: ورواه بعضهم فَشَّجَ.
      قال أَبو عبيد: الفَشْجُ تَفْريجُ ما بين الرِّجْلَيْنِ دون التَّفاجِّ؛ قال الأَزهري: رواه أَبو عبيد بتشديد الشين.
      والتَّفْشِيجُ: أَشدُّ من الفَشْجِ، وهو تفريج ما بين الرجلين.
      الجوهري: فَشَجَ فبالَ أَي فرَّجَ بين رجليه، وكذلك فَشَّجَ تَفْشِيجاً.
      والتَّفَشُّجُ مِثْلُ التَّفَحُجِ.
      وتَفَشَّجَ الرجل: تَفَحَّجَ.
      الليث: التَّفَشُّجُ: التَّفَحُّجُ على النار.
      "
  20. شَاجٍ (المعجم الغني)
    • [ش ج ي]. (فا مِن شَجَا). :-صَوْتٌ شَاجٍ :- : مُحْزِنٌ.
  21. شجَنَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شجَنَ2 يَشجُن ، شَجْنًا ، فهو شاجن ، والمفعول مَشْجون :-
      • شجَن الأمرُ فلانًا أهمّه وشغَله وأحزنه :-شجنَه فشلُ صديقه، - خبرٌ تَشجُن له القلوبُ.
  22. أشجاه الحديث (المعجم عربي عامة)
    • شجاه؛ أحزَنه، أهمّه وغمَّه :-أشجاه موتُ رفيقه.
  23. أشجاه بشوكة (المعجم عربي عامة)
    • أغصّه بها.
  24. أَشْجَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشْجَاهُ : شجاهُ.
      و أَشْجَاهُ قهرَهُ وغَلبه.
      و أَشْجَاهُ بكذا: أَغَصَّهُ به.
  25. شجن (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّجَنُ: الهمّ والحُزْن، والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ.
      شَجِنَ،بالكسر، شَجَناً وشُجُوناً، فهو شاجِنٌ، وشَجُنَ وتشَجَّنَ، وشَجَنَه الأَمرُ يَشْجُنُه شَجْناً وشُجُوناً وأَشْجَنهُ: أَحزنه؛ وقوله: يُوَدِّعُ بالأَمرَاسِ كلَّ عَمَلَّسٍ،من المُطعِماتِ اللَّحْمَ غير الشَّواجِنِ إِنما يريد أَنهن لا يُحْزِنَّ مُرْسِليها وأَصحابَها لخَيْبَتِها من الصيد بل يَصِدْنَه ما شاء.
      وشَجَنتِ الحمامة تشْجُنُ شُجُوناً: ناحت وتَحَزَّنتْ.
      والشَّجَنُ: هَوَى النَّفْس.
      والشَّجَنُ: الحاجة، والجمع أَشْجان، والشَّجَنُ، بالتحريك: الحاجة أَينما كانت؛ قال الراجز: إني سأُبْدي لكَ فيما أُبْدي لي شَجَنانِ: شَجَنٌ بنَجْدِ،وشَجَنٌ لي ببِلادِ الهِنْدِ (* قوله «ببلاد الهند» مثله في المحكم، والذي في الصحاح: ببلاد السند).
      والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ؛

      قال: ذَكَرْتُكِ حيثُ اسْتَأْمَنَ الوَحشُ، والتَقَتْ رِفاقٌ من الآفاقِ شَتَّى شُجُونُها ‏

      ويروى: ‏لُحونُها أَي لغاتها، وأَراد أَرضاً كانت له شَجَناً لا وَطَناً أَي حاجةً، وهذا البيت استشهد الجوهري بعجزه وتممه ابن بري وذكر عجزه: ذَكَرتُكِ حيثُ استأْمَن الوحشُ، والْتَقَتْ رِفاقٌ به، والنفسُ شَتَّى شُجُونُه؟

      ‏قال: ومن هذه القصيدة: رَغا صاحبي، عندَ البكاءِ، كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرينُها وأَنشد ابن بري أَيضاً: حتى إذا قَضُّوا لُباناتِ الشَّجَنْ،وكُلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَن؟

      ‏قال: فلان كناية عن المعرفة، وهَنٌ كناية عن النكرة.
      وشَجَنَتْه الحاجةُ تشْجُنه شَجْناً: حَبَسَتْه، وشَجَنَتْني تشْجُنُني.
      وما شَجَنَكَ عنا أَي ما حَبَسك، ورواه أَبو عبيد: ما شَجَرَكَ.
      وقالوا: شاجِنَتي شُجُونٌ كقولهم عابِلَتي عُبُول.
      وقد أَشْجَنني الأَمرُ فشَجُنْتُ أَشْجُنُ شُجُوناً.
      الليث: شَجُنْتُ شَجَناً أَي صار الشَّجَنُ فيَّ، وأَما تشَجَّنْتُ فكأَنه بمعنى تذَكَّرْت، وهو كقولك فَطُنْتُ فَطَناً، وفَطِنْتُ للشيء فِطْنةً وفَطَناً؛

      وأَنشد: هَيَّجْنَ أَشْجاناً لمن تشَجَّنا والشَّجَنُ والشِّجْنةُ والشُّجْنةُ والشَّجْنةُ: الغُصْنُ المشتبك.
      ابن الأَعرابي: يقال شُجْنة وشِجْنٌ وشُجْنٌ للغُصن، وشُجْنَة وشُجَنٌ وشِجْنةٌ وشِجَنٌ وشُجْناتٌ وشِجْناتٌ وشُجُناتٌ وشِجِناتٌ.
      الجوهري: والشِّجْنةُ والشَّجْنةُ عروق الشجر المشتبكة.
      وبيني وبينه شِجْنَةُ رَحِمٍ وشُجْنةُ رَحِمٍ أَي قرابةٌ مُشتبكة.
      والشَّجَنُ والشُّجْنة والشِّجْنة: الشُّعْبة من الشيء.
      والشِّجْنة: الشُّعبة من العُنقود تُدْرِكُ كلها، وقد أَشْجَنَ الكَرْمُ وتشَجَّنَ الشجر: التف.
      وفي المثل: الحديث ذو شُجُون أَي فنون وأَغراض، وقيل: أَي يدخل بعضه في بعض أَي ذو شُعَب وامْتِساك بعضُه ببعض؛ وقال أَبو عبيد: يُراد أَن الحديث يتفرَّق بالإنسان شُعَبُه ووَجْهُه؛ وقال أَبو طالب: معناه ذو فنون وتشَبُّث بعضه ببعض؛ قال أَبو عبيد: يضرب هذا مثلاً للحديث يستذكر به غيره؛ قال: وكان المُفَضَّلُ الضَّبِّي يُحَدِّث عن ضَبَّة بن أُدٍّ بهذا المثل، وقد ذكره غيره؛ قال: كان قد خرج لضبَّة ابن أُدٍّ ابنان: سَعْدٌ وسَعِيد في طلب إِبل، فرجع سعد ولم يرجع سعيد، فبينا هو يُسايِرُ الحرثَ بن كعب إذ، قال له: في هذا الموضع قتلت فتى،ووصف صفة ابنه، وقال هذا سيفه، فقال ضَبَّةُ: أَرِني أَنْظُرْ إليه، فلما أَخذه عرف أَنه سيف ابنه، فقال: الحديث ذُو شُجُونٍ، ثم ضرب به الحرث فقتله؛ وفيه يقول الفرزدق: فلا تأْمَنَنَّ الحَرْبَ، إنّ اسْتِعارَها كضَبَّةَ إذْ، قال: الحديثُ شُجُونُ ثم إن ضبة لامه الناس في قتل الحرث في الأَشهر الحرم فقال: سَبَقَ السيفُ العَذَلَ.
      ويقال: إنَّ سَبَقَ السيفُ العَذَلَ لخُرَيْمٍ الهُذَليِّ.
      والشُّجْنة والشِّجْنة: الرَّحِمُ المشتبكة.
      وفي الحديث: الرَّحِمِ شِجْنة من الله مُعَلَّقة بالعرش تقول: اللهم صِلْ من وَصَلَني واقْطع من قطعني، أَي الرَّحِمُ مشتقة من الرَّحْمن تعالى؛ قال أَبو عبيدة: يعني قَرابةٌ من الله مشتبكة كاشتباك العروق، شبهه بذلك مجازاً أَو اتساعاً، وأَصل الشُّجْنة، بالكسر والضم، شُعْبة من غُصْن من غصون الشجرة، والشَّجْنةُ لغة فيه؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: الشُّجْنةُ الصِّهْرُ.
      وناقة شَجَنٌ: مُتَداخِلَة الخَلْق مشتبك بعضها ببعض كما تشتبك الشجرة؛ وفي حديث سَطِيح الكاهنِ: تجُوبُ بي الأَرضَ عَلَنْداةٌ شَجَنْ أَي ناقة مُتَداخِلَةُ الخَلْق كأَنها شجرة مُتَشَجِّنَة أَي متصلة الأَغصان بعضها ببعض، ويروى: شزن، وسيجيء، والشِّجْنة، بكسر الشين: الصَّدْعُ في الجبل؛ عن اللحياني.
      والشاجِنَةُ: ضرب من الأَوْدية يُنْبت نباتاً حسناً، وقيل: الشَّواجِنُ والشُّجُون أَعالي الوادي، واحدها شَجْن؛ قال ابن سيده: وإِنما قلت إن واحدها شَجْن لأَن أَبا عبيدة حكى ذلك، وليس بالقياس لأَن فَعْلاً لا يكسَّر على فَواعل، لا سيما وقد وجدنا الشاجِنة،فأَنْ يكون الشَّواجِنُ جمع شاجِنَةٍ أَولى؛ قال الطرماح: كظَهرِ اللأَى لو تُبْتَغَى رِيَّةٌ به نَهاراً، لعَيَّتْ في بُطُونِ الشَّواجِنِ وكذلك روى الأَزهري عن أَبي عمرو: الشَّواجِنُ أَعالي الوادي، واحدتها شاجِنَة.
      وقال شِمرٌ: جمع شَجْنٍ أَشْجان.
      قال الأَزهري: وفي ديار ضبَّة وادٍ يقال له الشَّواجِنُ في بطنه أَطْواء كثيرة، منها لَصافِ واللِّهَابَةُ وثَبْرَةُ، ومياهُها عذبة.
      الجوهري: الشَّجْنُ، بالتسكين، واحدُ شُجُون الأَودية وهي طُرُقُها.
      والشاجِنة: واحدة الشواجِنِ، وهي أَودية كثيرة الشجر؛ وقال مالك بن خالد الخُناعي: لما رأَيتُ عَدِيَّ القوْمِ يَسْلُبُهُمْ طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوِي على أَحَدٍ،إِني شَنِئْتُ الفَتى كالبَكْرِ يُخْتَطَمُ عَدِيٌّ: جمع عاد كغَزِيٍّ جمع غازٍ، وقوله: يَسلبُهم طَلْحُ الشَّواجن أَي لما هربوا تعلقت ثيابُهم بالطَّلْح فتركوها؛

      وأَنشد ابن بري للطرماح في شاجنة للواحدة: أَمِنْ دِمَنٍ، بشاجِنَةِ الحَجُونِ،عَفَتْ منها المنازِلُ مُنْذُ حِينِ وقول الحَذْلَمِيِّ: فضارِبَ الضَّبْه وذي الشُّجُونِ يجوز أَن يعني به وادياً ذا الشُّجون، وأَن يعني به موضعاً.
      وشِجْنَة،بالكسر: اسم رجل، وهو شِجْنة بن عُطارِد بن عَوْف بن كَعْب بن سَعْد‎ ‎بن‎ زيد مناة بن تميم؛ قال الشاعر: كَرِبُ بنُ صَفْوانَ بنِ شِجْنةَ لم يَدَعْ من دَارِمٍ أَحَداً، ولا من نَهْشَلِ.
      "


معنى فشجيت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ فَشْجاً: فرّج بين ساقيه للبول أو لغيره.( فَشّج ): مبالغة فشج.( تَفَشّج ): فشج.
الصحاح في اللغة
يقال: فَشَجَ فبالَ، أي فرَّج بين رجليه، يفشِج. وكذلك فَشَّجَ تَفْشيجاً. والتَفَشُّجُ مثل التَفَحُّجِ.
تاج العروس

" فَشَجَ يَفْشِجُ " من حَدّ ضَرَب : إِذَا " فَرَّجَ بين رِجْلَيْه ليَبُولَ " . وفي الحديث : " أَنّ أَعْرَابِيّاً دخلَ مسجدَ رسولِ الله صلَّى الله عَلَيْه وسلّم فَفَشَج فبَالَ " قال أَبو عُبَيْد : الفَشْج : تَفْرِيجُ ما بين الرِّجْلينِ دون التَّفَاجِّ " كفَشَّجَ " مشدَّداً . قال الأَزْهريّ : وهكذا رواه أَبو عُبَيْد . وفَشَجَت النَّاقَةُ وتَفَشَّجَتْ وانْفَشَجَتْ : تَفاجَّتْ وتَفَرْشَحَتْ لتُحْلَبَ أَو تَبُولَ . وفي حديث جابِرٍ : " تَفَشَّجَتْ ثم بَالَتْ " يعني النّاقَةَ كذا رواه الخَطّابيّ . والتَّفْشِيجُ : أَشَدُّ من الفَشْج وهو تَفْريجُ ما بَين الرِّجْلَيْنِ . " والتَّفَشُّجُ : التَّفَحُّج " . وتَفَشَّجَ الرّجلُ : تَفَحَّجَ . وقال اللَّيث : التَّفَشُّج : التَّفَحُّج على النَّارِ ؛ كذا في اللسان

لسان العرب
فَشَجَتِ الناقةُ وتَفَشَّجَتْ وانْفَشَجَتْ تَفاجَّتْ وتَفَرْشَحَتْ لِتُحْلَبَ أَو تَبُولَ وفي حديث جابر تفَشَّجَتْ ثم بالَتْ يعني الناقة هكذا رواه الخطابي ورواه الحميدي فَشَجَّتْ بتشديد الجيم والفاء زائدة للعطف وفي الحديث أَن أَعرابيّاً دخل مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ففَشَجَ فبالَ قال ورواه بعضهم فَشَّجَ قال أَبو عبيد الفَشْجُ تَفْريجُ ما بين الرِّجْلَيْنِ دون التَّفاجِّ قال الأَزهري رواه أَبو عبيد بتشديد الشين والتَّفْشِيجُ أَشدُّ من الفَشْجِ وهو تفريج ما بين الرجلين الجوهري فَشَجَ فبالَ أَي فرَّجَ بين رجليه وكذلك فَشَّجَ تَفْشِيجاً والتَّفَشُّجُ مِثْلُ التَّفَحُجِ وتَفَشَّجَ الرجل تَفَحَّجَ الليث التَّفَشُّجُ التَّفَحُّجُ على النار
الرائد
* فشج يفشج: فشجا. باعد ما بين رجليه ليبول.
الرائد
* فشج تفشيجا. باعد ما بين رجليه ليبول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: